السبت، 1 يونيو 2013

صباح معطر بفيض من الإيمان

صباح الورد مثل قلبكم
صباح العود مثل طيبكم
صباح الإشراق مثل وجهكم
أبعد الله عنكم شر النفوس وحفظكم باسمه السلام القدوس
وجعل رزقكم مبارك غير محبوس
وجعل منزلتكم عنده جنة الفردوس صباح مشرق بطيبة نفسك الحلوة
 
الحمد لله مادام النبض يصبح ويمسي وهو مؤمن بـ رحمة الخالق
سبحان الله وبحمده ~ سبحان الله العظيم
اللهم بك أصبحنا بنعمة كبيرة
اللهم رحمتك وسعت كل شيء فاشملنا برحمتك واجعلنا من عبادك المقربين
يارب تم نورك فهديت فلك الحمد، عظم حلمك فعفوت فلك الحمد،
بسطت يدك فأعطيت فلك الحمد.
ربنا:
وجهك أكرم الوجوه، وجاهك أعظم الجاه،
وعطيتك أفضل العطية وأهناها.
تطاع ربنا فتشكر، وتعصى ربنا فتغفر، وتجيب المضطر، وتكشف الضر،
وتشفي السقم، وتغفر الذنب، وتقبل التوبة، ولا يجزي بآلائك أحد،
ولا يبلغ مدحتك قول قائل
سبحانك ربي ما أرحمك
صباحكم رضي ورحمة بإذنه تعالى
 ما أجمل ان تعيش حياتك كوردة لها عطر جميل  ..
تسقي بطيبة القلب .. تعيش بنور الأمل ..
تحيا في إناء من الأخلاق و القيم  .
اغسلوا أربعًا بأربع
اغسلوا وجوهكم بماء عيونكم
وألسنتكم بذكر خالقكم
وقلوبكم بخشية ربكم
وذنوبكم بالتوبة إلى مولاكم
صباحكم أمل ودعوة مستجابة بإذن الله.

بيان وقت الزوال


 
سألت أختكم أم عبد الرزاق و تقول :
 
أسمع بوقت الزوال ، فما هو هذا الوقت ؟
و هل صحيح أن صلاة الضحى اثنتا عشرة ركعة ،
و هل أن وقت صلاة الضحى إلى ما قبل صلاة الظهر بربع ساعة ؟؟

أفيدونى نفع الله بكم .
 
الإجــابــة :
 
الزوال هو ميل الشمس إلى جهة الغرب ،
الشمس تسير من المشرق إلى المغرب ،
فإذا زالت إلى جهة المغرب هذا هو الزوال ،
و إذا توسطت هذا هو الوقوف ، وقت النهي ،
و صلاة الضحى أقلها ركعتان ، و ليس لأكثرها حد ،
و وقتها ما بين وقوف الشمس و ارتفاعها كله ضحى ،
 
و النبي صلى الله عليه و سلم
 
أوصى أبا هريرة و أبا الدرداء بركعتي الضحى ،
و قد صلى يوم الفتح صلاة الضحى ثماني ركعات
عليه الصلاة و السلام .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ليلة في القبر

 منذ اللحظات الأولى التي يولد فيها الإنسان ويطأ فيها الوجود يبدأ
العد التنازلي لحياته ويوما بعد يوم يقترب من أجله إلى أن يلاقي الموت
 مع آخر ورقة في عمره.

 ولا يستطيع الإنسان أي إنسان مهما بلغت قدراته وإمكاناته وسلطانه
 أن يفر من الموت :
 
{ قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ }
 [الجمعة: 8].
 فالموت آية من آيات الله قهر بها عباده:
 
 { نَحْنُ قَدَّرْنَا بَيْنَكُمُ الْمَوْتَ وَمَا نَحْنُ بِمَسْبُوقِينَ }
[الواقعة: 60].
 بل وتحداهم سبحانه وتعالى بها فقال:
 
{ فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ (83) وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ تَنْظُرُونَ (84)
 وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ (85)
 فَلَوْلَا إِنْ كُنْتُمْ غَيْرَ مَدِينِينَ (86) تَرْجِعُونَهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }
[الواقعة: 83 - 87].

ولا يزال التحدي مستمرا لجميع البشر فلو لم نكن عبيدا مقهورين
بإرادة الله عز وجل الكونية لاستطعنا أن نعيد الروح إلى الجسد
ولمنعنا ملك الموت من أخذها.

الجمعة، 31 مايو 2013

متى يكــون المسلم مؤمنــًا ؟

 
  سأل رجل الحسن البصري فقال: يا أبا سعيد: أمؤمن أنت ؟
فقال له: الإيمان إيمانان
 فإن كنت تسألني عن الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والجنة والنار
والبعث والحساب, فأنا به مؤمن، وإن كنت تسألني عن قول الله تعالى:
 
{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا
 لَهُمْ دَرَجَاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ }
 الأنفال: 2-4
فوالله ما أدري أنا منهم أم لا ؟
 ذكره القرطبي في تفسيره.
 
وبناء على هذا، فنقول: إن المؤمن يدخل في الإيمان بمجرد شهادته
 بالتوحيد والرسالة وإقراره وعمله بأركان الإيمان والإسلام مع سلامته
من الإتيان بناقض من نواقض الإسلام ـ قوليا كان، أو عمليا ـ
 والدليل لما قلناه هو في حديث مسلم :
 
( أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله
 لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيحجب عن الجنة )
 
ولما في حديث الصحيحين :
  ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا إله إلا الله،
فإذا قالوا لا إله إلا الله عصموا مني دماءهم وأموالهم
إلا بحقها وحسابهم على الله )
ثم إنه يزداد المسلم تمكنا وقوة في الإيمان بحسب ما يكون عنده
من تمام الاستسلام والانقياد, وبقدر ما يتحلى به من شعب الإيمان,
 كما يضعف إيمانه بقدر قيامه بالمعاصي وتقصيره في الطاعات،
 وقد قال صلى الله عليه سلم:
 
( الإيمان بضع وسبعون، أو بضع وستون شعبة,
فأفضلها: قول لا إله إلا الله ـ وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق )
أخرجه مسلم
وقال الامام ابن القيم في كتاب الصلاة:
 
[ الإيمان أصل له شعب متعددة, وكل شعبة تسمى إيمانا,
فالصلاة من الإيمان وكذلك الزكاة, والحج, والصوم
والأعمال الباطنة ـ كالحياء والتوكل ]
 
 وأما الأعمال :  فواجباتها يجب الإتيان بها وينقص الإيمان بنقصها
وأما المستحبات : فيفوت بتركها علو الدرجات
  قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
 
[ الإيمان مركب من أصل لا يتم بدونه, ومن واجب ينقص بفواته
نقصا يستحق صاحبه العقوبة, ومن مستحب يفوت بفواته علو الدرجة,
فالناس فيه ظالم لنفسه, ومقتصد, وسابق ]

عمرة الرسول صلى الله عليه و سلم في رجب


سأل سائل قائلاً :


هل صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اعتمر عمرة
في شهر رجب ؟ 
أفيدونا جزاكم الله خير .
 
الإجــابــة : 

المشهور عند أهل العلم أنه لم يعتمر في شهر رجب

و إنما عمَره صلى الله عليه و سلم كلها في ذي القعدة ،
و قد ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما  :
أن النبي صلى الله عليه و سلم اعتمر في رجب
 
و ذكرت أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة رضي الله تعالى عنها و عن أبيها

" أنه قد وهم في ذلك "
 
و أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يعتمر في رجب ،
 و القاعدة في الأصول أن المثبت مقدم على النافي ،
فلعل عائشة و من قال بقولها لم يحفظوا
ما حفظ أبن عمر رضى الله تعالى عنهما .
 
فتاوى ابن باز يرحمه الله
 
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



انظروا إلى من هو أسفلَ منكم

 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
 
( انظروا إلى من هو أسفلَ منكم ولا تنظروا إلى من هو فوقَكم
فإنه أجدَرُ أن لا تزدَروا نعمةَ اللهِ عليكم )
 
الراوي : أبو هريرة رضى الله تعالى عنه
المحدث : الترمذي يرحمه الله
المصدر : سنن الترمذي الصفحة أو الرقم : 2513
خلاصة حكم المحدث : صحيح

الخلطة السحرية للتفاؤل

 
خذ ملعقة من الذكريات الجميلة
و ملعقتين من الأحلام السعيدة
و ملعقة كبيرة من النسيان
و أخلطها جميعًا في كوب الابتسامة
و اشرب المحلول ثلاث مرات يوميًا
و لا تنسى الأهم من هذا كله حسن الظن بالله .

يا صاحبي ما آخر الترحال

يا صاحبي ما آخر الترحال
وأين ما مضي من سالف الليال
أين الصباح وأين رنة الضحك ذابت...؟
كأنها رسم علي الماء
أو نقش علي الرمال
كأنها لم تكن  كأنها خيال
أيقتل الناس بعضهم البعض علي خيال
علي متاع كله زوال
علي مسلسل الأيام والليال
في شاشة الوهم ومرآة المحال
إلهي يا خالق الوجد..
من نكون .. من نحن .. من همو .. ومن أنا
وما الذي يجري أمامنا
وما الزمان والوجود والفنا
وما الخلق والأكوان والدنا
ومن هناك..
من هنا أصابني البهت والجنون
ما عدت أدري
وما عاد يعبر المقال.
 دكتور / مصطفي محمود