395 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
لكل لعبه قواعدها ..
عليك أن تتعلم قواعد اللعبه أولا..
ثم عليك أن تعلم كيف تلعب أفضل مع الآخرين.
395 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
لكل لعبه قواعدها ..
عليك أن تتعلم قواعد اللعبه أولا..
ثم عليك أن تعلم كيف تلعب أفضل مع الآخرين.
في رحاب آية 271
من الآية ١٤-٣٤
{قال رب إني لا أملك إلا نفسي وأخي...}
إن مساندة الأخ لأخيه ومؤازرته له، تورث الثقة والمحبة بين الإخوة..
ألا ترى كيف جعل موسى آخاه هارون محل ثقته وتقديره، فصرح أنه يملك أمره كما يملك أمر نفسه؟
سبب ذلك أن هارون كان ممتثلاً لأمر الله مطيعًا لأخيه.
فوائد من كتاب الرقائق (277)
قال كعب الأحبار: لأن أبكى من خشية الله فتسيل دموعي
على وجنتي أحب إلى من أن أتصدق بوزني ذهبا.
عن إبراهيم بن الأشعث قال كنا إذا خرجنا مع الفضيل في جنازة لا يزال يعظ
ويذكر ويبكى حتى لكأنه يودع أصحابه ذاهب إلى الآخرة حتى يبلغ المقابر
فيجلس فكأنه بين الموتى جلس من الحزن والبكاء حتى يقوم وكأنه
رجع من الآخرة يخبر عنها.
فكيف لا تحب من أنت به، وبقاؤك منه
من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى
فكيف لا تحب من أنت به، وبقاؤك منه، وتدبيرك بيده، ورجوعك إليه وكل
مستحسن في الوجود هو حسنه وجمله وزينه، وعطف النفوس إليه، لقد
أعطاك أيتها النفس! ما لم تأمري، وبلغك ما لم تطلبي، وستر عليك من
القبيح ما لو فاح لضجت المشام، فكم عدو حط منك بالذم فرقاك، وكم أعطش
من شراب الأماني خلقاً وسقاك، وكم أمات بعض من لم يبلغ مرادك وأبقاك.
ايمانيات 328
﴿ يا أيّها الذين آمنُوا قُوا أنفسَكم وأهليكم نارًا ﴾
أكثرُ الأولادِ إنّما جاء فسادهم من قبل الآباء وإهمالهم لهم،
وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه. فأضاعوهم صغارا،
فلم ينتفعوا بأنفسهم ولم ينفعوا آباءهم كبارا.
394 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
الحرية:
لا تجد لفظًا تهواه النفوس، وتهش لسماعه،
وتستزيد من الحديث فيه مع أن معظمهم لا يضبط مقدار المراد منه
مثلَ لفظِ الحرية .
احمدوا الله عز وجل
من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى
احمدوا الله عز وجل على العافية، فقد ستر الله عليك من القبيح ما لو فاح
لضجت المشام، فلو فاحت آثار الذنوب لزكمت الأنوف من نتن هذه الرائحة.
إلهي…
إلهي…لا تترك بيني وبين أقصى مرادك حجابا إلا هتكته ولا حاجزا إلا رفعته ولا وعرا إلا سهلته
ولا بابا إلا فتحته حتى تقيم قلبي على الحق في معرفتك و تذيقني طعم محبتك وتبرد بالرضا منك فؤادي وجميع أحوالي
حتى لا أختار غير ما تختاره وتجعل لي مقاما فسيحا في ميدان طاعتك*إلهي… كيف أسترزق من لا يرزقني إلا من فضلك ؟!
أم كيف أسخطك في رضا من لا يقدر على ضري إلا بتمكينك؟! فيا من أسأله إيناسا به وإيحاشا من خلقه
ويا من إليه التجائي في شدتي ورجائي ارحم غربتي وهب لي من المعرفة ما أزداد به يقينا ولا تكلني إلى نفسي الأمارة بالسوء طرفة عين.
أخطاء شائعة في تناول الفواكه
تعتبر الفواكه من المجموعات الغذائية الأساسية في الحياة اليومية، وذلك لأهميتها وفوائدها المتعدّدة لصحة الإنسان.
لكن، بالرغم من هذه الأهمية، إلا أنّ هناك بعض المعتقدات الخاطئة المرتبطة بطريقة تناولها، والكميات المطلوبة منها،
ما قد يجعلها مضرّة، أو ذات تداعيات سلبية على صحّتكم.
تقولُ اختصاصيَّة التغذية، نعيمة بواب إبراهيم، إنَّ "الفاكهة بمختلف
أنواعها تعتبَرُ منجمَاً للفوائد الغذائيّة. ويجب المواظبة على تناولها.
وغيابها عن عاداتنا الغذائية اليومية، يحرمُ الجسم من عددٍ كبيرٍ من المغذيات".
وتضيف إبراهيم، في حديث مع "العربي الجديد"، أنّ "هذه الفئة من الأطعمة تُعتبَر مصدراً أساسيّاً للفيتامينات والمعادن المتنوعة،
فتحمي الجسم، وتؤمن حاجاته التي تحافظ على صحة الفرد، وتحميه من أمراض عديدة. الفاكهة الغنية بالفيتامين C تساعد، مثلاً،
في تقوية جهاز المناعة عند الفرد، وهي أساسية لإمداد البشرة بالكولاجين، وتساعد اللثة والأسنان على تسكير الجروح.
ومن هذه الفاكهة الحمضيات المتنوعة كالكيوي والفريز وغيرها".
وتساهم الفاكهة الغنية بالبوتاسيوم في تعديل ضغط الدم، منها الليمون والموز. وتوضح اختصاصيَّة التغذية: "ما يميز الفاكهة عن غيرها
من الأطعمة التي تحتوي على ألياف كون بعضها قد يجمع بين نوعي الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، مثل التفاح. فالألياف
غير القابلة للذوبان، نجدها غالباً في القشور، وهي تعطي الفرد إحساساً بالشبع، وتنظّم حركة الأمعاء، وتسهل حركة الأطعمة داخله،
وتساعده على التخلص من البقايا والسموم. كما أنّ هذا النوع من الألياف
يُجنِّب الفرد الإصابة بالإمساك. أما الألياف القابلة للذوبان،
فتساهم في تحسين معدّل السكر في الدم، وتقلّل من معدلات الكوليسترول، وتحمي
القلب. فتناول الفاكهة على أنواعها يحمي الجسم، ويخلّصه من سمومه".
وتشرح إبراهيم كيف أنّ "الفاكهة تحتوي على مضادات الأكسدة antioxydants التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي نتعرض
لها من الملوثات والمواد الكيميائية والدخان وغيرها. فتبعدها عن الجسم وتبقيه صحيّاً وقويّاً. وبتخليصه من السموم، تقيه من الإصابة
من عدد من الأمراض، خصوصاً السرطان. من هذه الفواكه، الرمان والتوت والزبيب والفريز وغيرها". وتتميز الفواكه بكونها من
السناكات السريعة التي لا تحتاج إلى وقت طويل في التحضير، وغنية بالمغذيات وقليلة بالسعرات الحرارية، مقارنة مع غيرها من السناكات.
وأفضل طريقة للحصول على أي كمية من مغذيات الفاكهة هي التنويع بين أصناف الفواكه التي نتناولها، أي التنويع في الخيارات والألوان.
فالفاكهة باللون الأحمر، كالبطيخ والفريز والكرز، تكون غالباً غنيّةً بمضادات الأكسدة، وبالليكوبين الذي يحمي من سرطان البروستات.
أمّا الفاكهة ذات اللون البرتقالي، فتكونُ عادة غنية بالـ B-carotene الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين A الذي يقوّي صحّة النظر
وصحّة العظام وهي غذاء أساسي للبشرة. ويحتوي كذلك على Folate المفيد لصحّة الجهاز العصبي عند الجنين".
أما الفاكهة ذات اللون البنفسجي، فهي غنية بالـantocyanins، وهو من مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب والشرايين،
منها التوت وبعض أنواع العنب. لذلك، من الضروري تناول ما يعرف بـ"قوس قزح" الفواكه، أي التنويع في الألوان.
والفواكه، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، ومذاقها المنعش، فهي أيضاً من المغذيات الأساسية في النظام الغذائي. وتُعتبَر من الفئات
الواجب تناولها يومياً، وذلك بين 3 إلى 4 حصص للشخص وفق حاجاته. وهي تمدُّ الجسم بالطاقة بشكل سريع خلال النهار،
وأكثر الطرق صحيّة لتناول الفاكهة هي اختيار الأصناف الطازجة وتناولها مع القشر، والابتعاد عن المعلبة المليئة بالسكر،
إذ إنّ الأصناف المليئة بالسكر تكون قليلة الفائدة غالباً وغنية بالسعرات الحرارية.
فوائد من كتاب الرقائق (276)
قال الحسن البصري: بلغنا أن الباكي من خشيه الله
لا تقطر من دموعه قطره حتى تعتق رقبته من النار
قال أبو جعفر الباقر: ما اغرورقت عين عبد بمائها إلا حرم الله وجه صاحبها
على النار فإن سالت على الخدين لم يرهق وجهه قتر ولا ذله وما من شيء
إلا وله جزاء إلا الدمعة فإن الله يكفر بها بحور الخطايا ولو أن باكيا بكى من
خشية الله في أمه رحم الله تلك الأمة.
في رحاب آية 269
﴿إِذ قالوا لِنَبِيٍّ لهم ابعث لنا مَلِكًا نُقاتِل في سبيل اللّه}
"على العاقل المعتقد جهلَه بالعواقب، وشمولَ قدرة ربه أن لا يثق بنفسه في شيء من الأشياء،
ولا يزال يصفها بالعجز وإن ادعت خلاف ذلك، ويتبرأ من حوله وقوته إلى حول مولاه وقوته،
ولا ينفك يسأله العفو والعافية"
معنى قوله تعالى: (وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ..)
السؤال:
قال تعالى:
(وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ
عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ )
[النحل:71]؟
الجواب:
على ظاهرها الله فضل الناس بعضهم على بعض، هذا تاجر وهذا فقير، وهذا
تجارته أكثر من الآخر وليس التاجر بدافع أمواله لمماليكه، بل ينفق عليهم
ويحسن إليهم ولا يعطيهم أمواله بل ينفق عليهم ويحسن إليهم ويساعدهم
ببعض المال، ومن طبيعة الإنسان أنه لا يدفع أمواله لمماليكه وهذا
أمر معلوم بالفطرة والعقل كما دل عليه الشرع ودلت عليه الأدلة.
فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
393 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
الكتابُ الورقيُّ سيضعف ، ولكنهُ لن يموت،
وسيبقَى رمزًا للعلم، وصديقًا وديعًا للإنسان،
وتراثًا، وتحفة ، وذكريات.
الذي يحبُّ العلمَ لا يهمُّهُ إنْ كان الكتابُ ورقيًّا أو إلكترونيًّا.
دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ
نبذل الأسباب المادية ونغفل عن أعظم أسباب الهداية
والتوفيق والحفظ للأولاد؛ ألا وهو الدعاء لهم.
ومن لازم الدعاء رأى ثمرة ذلك إن شاء الله.
"ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ:
دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ".
رواه الترمذي.
فوائد من كتاب الرقائق (275)
قال الثورى: جلست ذات يوم أحدث ومعنا سعيد بن السائب الطائفي فجعل
سعيد يبكى حتى رحمته فقلت: يا سعيد ما يبكيك وأنت تسمعني أذكر أهل
الخير وفعالهم؟ فقال: يا سفيان وما يمنعني من البكاء إذا ذكرت مناقب
أهل الخير وكنت عنهم بمعزل؟ قال سفيان: حق له أن يبكى.
لماذا نشعر بكهرباء عند التلامس بشخص آخر؟
يعاني الكثير من لسعه كهربائية أو وخز عند ملامسه بعض الأجسام أو الأشخاص التي تختلف من حيث الألم
فهي في بعض الحالات تحدث صوت بسيط من الشرارة أو الفرقعة البسيطة مثل الماس الكهربائي مما تتسبب في الشعور بالحرج
وازعاج الناس، وترجع هذه الحالة لأسباب عدة كما شرحها عمر إسماعيل "استشاري الأمراض الباطنية والعصبية" بجامعة الأسكندرية.
حيث أوضح أن جسم الإنسان يختزن شحنات كهربائية كامنة ومثل هذه الشحنات موجودة كذلك في الأجسام الجامدة التي تكون
في حالة تعادل كهربائي أي أن كم الشحنات الموجبة فيها يساوي كم الشحنات السالبة مشيراً إلى أن الشحنات تتحرك بحرية من
جسم كثير الشحنات إلى جسم يحمل شحنات أقل لتحقيق توازن بين كمية الشحنات المتجمعة
وعند تحركها ينتقل التيار وتتولد الشرارة الكهربائية التي نراها.
وأرجع تكوين هذه الشحنات في جسم الإنسان لعدة أسباب:
-الملابس الناقلة للتيار الكهربائي مثل الأصواف والنايلون إلي جانب الإكثار من استخدام الأدوات الكهربائية.
- تناول كميات كبيره من الأملاح.
العاصي لله….
من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى
العاصي لله عز وجل قلبه دنس، يقول الله عز وجل:
{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ} [المائدة:41]،
إذاً فقلوبهم دنسة وقاسية، وعجباً للناس يبكون على من مات جسده
ولا يبكون على من مات قلبه وهو أشد!
ايمانيات 327
قال ابن رجب رحمه الله :
اتِّخاذ عاشوراء مأتَماً لأجل قتل الحسين رضي الله عنه فيه ،
فهو من عَمَلِ من ضَلَّ سَعيُهُ في الحياة الدنيا
وهو يَحسب أنه يُحسِنُ صُنعاً ،
ولم يأمر الله ولا رسوله باتّخاذ أيام مصائب الأنبياء
وموتهم مأتماً فكيف بمن دونهم ؟
392 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
هل لديك أشياء تخشى عليها، وتريد أن تجعلها في عهدة
من لا تضيع لديه الأشياء؟
سواء كانت هذه الأشياء: أبناء أو مالا أو صحة أو حياة؟
•• إذن: فأدلف إلى أنوار اسم الله "الوكيل".
فوائد من كتاب الرقائق (274)
كان ابن عمر إذا قرأ: {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله}
بكى حتى يغلبه البكاء، وكان يطفئ المصباح بالليل ثم يبكي
حتى تلتصق عينيه 0
قال سعد بن الأخرم: كنت أمشي مع ابن مسعود فمَّر بالحدَّادين وقد أخرجوا
حديداً من النار فقام ينظر إلى الحديد المذاب ويبكي.
في رحاب آية 268
﴿ وَمِنهُم مَن يَقولُ رَبَّنا آتِنا فِي الدُّنيا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النّارِ ﴾
قال القاسم بن عبد الرحمن:
" من أُعطي قلباً شاكراً،
ولساناً ذاكراً،
وجسداً صابراً،
فقد أوتي في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، ووُقِي عذابَ النار "
[ تفسير ابن كثير ]
الصلاة في الثوب الأبيض الملون بغيره
السؤال:
هل تجوز الصلاة بالثوب الأبيض الذي فيه قليل من ألوان الأخرى
والذي تتحجب به المرأة عند صلاتها؟
الجواب: نعم تصح الصلاة في الثوب، لكن إذا كان يشبه ملابس الرجال
فالواجب عليها تركه، أما إذا كان من ملابس النساء ومن اللباس اللاتي
يعتدنه فلا بأس بذلك صلاتها صحيحة ..... صحيح، أما إذا كان لا، فيه تشبه
فالصلاة صحيحة لكن ينبغي لها أن تبتعد عن ذلك وأن تترك الشيء الذي
يشبه لباس الرجال؛ لأن الرسول ﷺ قال: لعن الله المرأة تلبس لبسة الرجل
ولعن الله الرجل يلبس لبسة المرأة فالتشبه من الرجال بالنساء ممنوع وهكذا
النساء بالرجال ممنوع، فالواجب على الجميع تقوى الله وعدم التشبه. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا، إذا صنع هذا القماش خصيصًا للنساء؟
الشيخ: إذا كان لا يلبسه الرجال فلا يضر، إن كان على طريقة خاصة للنساء.
فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
391 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
العفو والصفح متقاربان في المعنى:
قال الراغب: الصفح: ترك التثريب،
وهو أبلغ من العفو وقد يعفو الإنسان ولا يصفح.
وقال البيضاوي: العفو ترك عقوبة المذنب، والصفح: ترك لومه.
هتهدي أعصابك وتحافظ على قلبك..
الفاصوليا الخضراء من أهم الخضراوات الغنية بالكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم،
بالإضافة إلي طعمها المميز، وأيضا لونها الرائع، فهي غنية بالحديد والألياف، وفيتامين أ والنحاس،
ولذا تناولك لها يعد من الخيارات الجيدة لتقوية الجسم وحصوله على مميزاتها الصحية.
وعن فوائدها أوضح الدكتور محمد إبراهيم حلمي استشاري السمنة
والنحافة في قصر العيني أن الفاصوليا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة
والفيتامينات، مثل الحديد والنحاس و الألياف، وفيتامين أ.
وقدم استشاري السمنة والنحافة أهم الفوائد الغذائية لتناول الفاصوليا كالتالى:
1- تحتوي على نسبة عالية من الماء، وانخفاض السعرات الحرارية،
و هذا يدل على أنها الغذاء الجيد أثناء اتباع الحميات الغذائية الهامة.
2- تساعد على الشعور بالهدوء و الاسترخاء، وتهدئة الأعصاب.
3- تعمل على إدرار البول.
4- تساعد على تنشيط إنزيمات الكبد.
5- تساعد على نمو الجسم.
6- تحافظ على صحة القلب ، و تحد من الإصابة بأمراضه.
7- تحد من ارتفاع ضغط الدم، و تعتبر علاجا قويا لأصحاب الضغط المرتفع.
8- تعتبر غذاء جيد لمرضى السكر لأنها تحد من ارتفاعه وتحافظ على مستواه في الجسم.
و أخيرا ينصح ، بتجنب تناول الفاصوليا للأشخاص المصابين بمشاكل القولون،
و في حالة تناولهم لها تكون مسلوقة جيدا.
يا ابن الإسلام!
من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى
يا ابن الإسلام! من جد وجد، وليس من سهر كمن رقد. إذا قال لك الكسالى
والبطالون: هلم إلى الدنيا فقل: ما عند الله عز وجل أعظم وأجل، إنما خلقنا
لجوار الرحمن، للدار التي ارتضاها الرحمن مكافأةً لعباده.
العفو والصفح
وردت آيات كثيرة في ذكر العفو والصفح والترغيب فيهما، ومن هذه الآيات :
قوله تعالى:
{ وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى
وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا
أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
[ النور: 22 ].
قال ابن كثير:
[ هذه الآية نزلت في الصدِّيق، حين حلف ألا ينفع مِسْطَح ابن أثاثة
بنافعة بعدما قال في عائشة ما قال،فلما أنزل الله براءةَ أمِّ المؤمنين عائشة،
وطابت النفوس المؤمنة واستقرت، وتاب الله على مَن كان تكلَّم من المؤمنين
في ذلك، وأُقيم الحدُّ على مَن أُقيم عليه، شَرَع تبارك وتعالى،
وله الفضل والمنة، يُعطِّفُ الصدِّيق على قريبه ونسيبه،
وهو مِسْطَح بن أثاثة، فإنَّه كان ابن خالة الصديق،
وكان مسكينًا لا مال له إلا ما ينفق عليه أبو بكر، رضي الله عنه،
وكان من المهاجرين في سبيل الله، وقد وَلَق وَلْقَة تاب الله عليه منها،
وضُرب الحدَّ عليها. وكان الصديق رضي الله عنه معروفًا بالمعروف،
له الفضل والأيادي على الأقارب والأجانب. فلما نزلت هذه الآية إلى قوله:
{ أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
أي: فإنَّ الجزاء من جنس العمل، فكما تغفر عن المذنب إليك نغفر لك،
وكما تصفح نصفح عنك.
فعند ذلك قال الصديق: بلى، والله إنَّا نحبُّ -يا ربنا -أن تغفر لنا.
ثم رَجَع إلى مسطح ما كان يصله من النفقة،
وقال: والله لا أنزعها منه أبدًا، في مقابلة ما كان
قال: والله لا أنفعه بنافعة أبدًا،
فلهذا كان الصديق هو الصديق رضي الله عنه وعن بنته ]
وقال تعالى:
{ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ
أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
[ آل عمران: 133 ]
قوله تعالى :
{ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ }
يدخل في العفو عن الناس، العفو عن كلِّ من أساء إليك بقول أو فعل،
والعفو أبلغ من الكظم؛ لأنَّ العفو ترك المؤاخذة مع السماحة عن المسيء،
وهذا إنما يكون ممن تحلَّى بالأخلاق الجميلة، وتخلَّى عن الأخلاق الرذيلة،
وممن تاجر مع الله، وعفا عن عباد الله رحمة بهم، وإحسانًا إليهم،
وكراهة لحصول الشرِّ عليهم، وليعفو الله عنه، ويكون أجره على ربه الكريم،
لا على العبد الفقير، كما قال تعالى:
{ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }
وقال سبحانه:
{ وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ
إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ }
قال ابن عباس رضي الله عنه:
[ من ترك القصاص وأصلح بينه وبين الظالم بالعفو
{ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }
أي إن الله يأجره على ذلك. قال مقاتل: فكان العفو من الأعمال الصالحة ]
قال السعدي:
[ ذكر الله في هذه الآية، مراتب العقوبات،
وأنها على ثلاث مراتب: عدل، وفضل، وظلم ]
فمرتبة العدل: جزاء السيئة بسيئة مثلها، لا زيادة ولا نقص، فالنفس بالنفس،
وكل جارحة بالجارحة المماثلة لها، والمال يضمن بمثله.
ومرتبة الفضل: العفو والإصلاح عن المسيء، ولهذا قال:
{ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ }
يجزيه أجرًا عظيمًا، وثوابًا كثيرًا، وشرط الله في العفو الإصلاح فيه؛
ليدلَّ ذلك على أنَّه إذا كان الجاني لا يليق العفو عنه،
وكانت المصلحة الشرعية تقتضي عقوبته،
فإنه في هذه الحال لا يكون مأمورًا به.
وفي جعل أجر العافي على الله ما يُهيِّج على العفو،
وأن يعامل العبد الخلق بما يحب أن يعامله الله به، فكما يحب أن يعفو الله عنه،
فَلْيَعْفُ عنهم، وكما يحب أن يسامحه الله،
فليسامحهم؛ فإنَّ الجزاء من جنس العمل.
وأما مرتبة الظلم: فقد ذكرها بقوله:
{ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ }
الذين يجنون على غيرهم ابتداءً، أو يقابلون الجاني بأكثر من جنايته،
فالزيادة ظلم .
وقال تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ
وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
[ التغابن: 14 ].
هذا تحذير من الله للمؤمنين، من الاغترار بالأزواج والأولاد،
فإنَّ بعضهم عدو لكم، والعدو هو الذي يريد لك الشر،
ووظيفتك الحذر ممن هذا وصفه والنفس مجبولة على محبة الأزواج والأولاد،
فنصح تعالى عباده أن توجب لهم هذه المحبة الانقياد لمطالب الأزواج والأولاد،
ولو كان فيها ما فيها من المحذور الشرعي ورغبهم في امتثال أوامره،
وتقديم مرضاته بما عنده من الأجر العظيم المشتمل على المطالب العالية
والمحاب الغالية، وأن يؤثروا الآخرة على الدنيا الفانية المنقضية،
ولما كان النهي عن طاعة الأزواج والأولاد، فيما هو ضرر على العبد،
والتحذير من ذلك، قد يوهم الغلظة عليهم وعقابهم، أمر تعالى بالحذر منهم،
والصفح عنهم والعفو، فإنَّ في ذلك من المصالح ما لا يمكن حصره،
فقال:
{ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
لأنَّ الجزاء من جنس العمل.
فمن عفا عفا الله عنه، ومن صفح صفح الله عنه، ومن غفر غفر الله له،
ومن عامل الله فيما يحب، وعامل عباده كما يحبون وينفعهم،
نال محبة الله ومحبة عباده، واستوثق له أمره .
وقال تعالى:
{ وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ }
قال ابن كثير في تفسيره لهذه الآية:
[ أي: سجيتهم وخلقهم وطبعهم تقتضي الصفح والعفو عن الناس،
ليس سجيتهم الانتقام من الناس ]
طريقة سهلة للسعادة
تتفق الغالبية العظمى من الناس في الرغبة في العيش سعداء، لكن يعتبر هذا التوافق أقل بكثير إذا ما تم السعي لاقتراح واختيار
وصفات وطرق لتحقيق هذه الرغبة المشتركة لبلوغ الرفاهية في الحياة، بما في ذلك تحديد مفهوم السعادة.
وفي تصريحات لـ(إفي)، قال إنريكي خورادو، مدير معهد "دي آرتي كوتشينج"، لتعليم فنون السعادة وتطوير الشخصية بمدريد،
إن "السعادة كلمة وتوصيف لحالة تعج بالرفاهية والاكتفاء والرضا الشخصي والشعور بالعظمة".
ويقدم خورادو وفريقه تأهيلا بشهادة جامعية في فنون التدريب والبرمجة اللغوية العصبية للمحترفين.
وذكر الخبير أن "السعادة تُوصف أحيانا بأنها شعور بالإثارة والحماس والفرح ولفهمها بالنقيض سنجد أن المقابل لها سيكون الخوف".
وأوضح المدرب أن "الخوف يسبب لنا فراغا ويثير أحزاننا ويعطينا شعورا بأننا ضعاف ولا نملك قوى للمضي قدما إلى الأمام في الحياة،
في حين تمنحنا السعادة الطاقة والرغبة في التحرك والابتكار والتواصل مع ذواتنا والوصول إلى آخرين".
وأضاف "لهذا السبب يرغب الناس في الشعور بالسعادة، لأنها تربطنا بما نحن عليه في الحقيقة".
وأوضح خورادو أنه "فقط عندما نشعر بالخوف والغضب والإحباط والحزن والكرب
نتراجع إلى الخلف. هذا التراجع ضروري كآلية لحماية أنفسنا إزاء المخاطر،
وهناك يجب إستخدام ذكاءنا لفهم ما هي الحاجات الحقيقية والأخرى المزيفة".
وذكر المدرب أن التقدم إلى الأمام والمرور بالمخاطر المختلفة يمثل جزءا من معرفتنا بالحياة من أجل إيجاد إنسانية أكثر إتساعا وسخاء
وحبا لأن هذا التقدم الذي يأتي عبر تجاوز المخاوف يعطينا أيضا السعادة".
ويرى هذا الخبير أن أحد أسباب السعادة يتمثل في معرفة الذات والوعي الشخصي بالهوية والقيم والاحتياجات والقدرات والموارد
والمهارات لكل شخص، وهو ما يمكن أن "يغير حياة الأشخاص" على حد وصفه.
وداعا للخوف.. مرحبا بالسعادة:
وقال المدرب إن "الوعي بذواتنا يقوم على معرفة من نحن؟. لكن في الواقع ما نعرفه عن أنفسنا ببساطة هو سلوكيات وطرق عيش وعواطف ومشاعر،
إلا أننا لا نتوقف إطلاقا من أجل إجراء تقييم حقيقي".
ويؤكد خورادو على ضرورة الذهاب إلى ما هو أبعد وفهم أسباب ودوافع طرق العيش
والتصرف والشعور؛ أيضا كيف يجري إنتاجها وكيف تتكون ومن أين تأتي.
وتابع "نحن نلعب دور المخرجين في فيلم حياتنا، لسنا مجرد ممثلين يتطلعون إلى تطبيق ما يقوله المؤلف أو السيناريست،
وبشكل غير مباشر نحن مسئولون عما نقوم به في هذا الفيلم".
ودعا الخبير إلى التساؤل: هل نحن نعرف ما هو نوع الفيلم الذي نريد تقديمه؟.
وأضاف "معرفة ذواتنا تجعلنا أكثر سعادة لأنها تسمح لنا بالتواصل مع ما نكون
عليه حقا، وليس مع فكرة من ينبغي أن نكون بخلاف ما يوجد بداخلنا".
"في بعض الأحيان، نعتقد أننا نمثل أفكارنا الإنهزامية وسلوكياتنا الحزينة وقيمنا المتجمدة ومعتقداتنا حول حالنا المروع والصعب".
ولكن وفقا لخورادو، فإن كل إنسان لديه في جيناته كل شيء يحتاجه ليكون سعيدا وقد خلق "للتعايش مع الآخرين".
وتابع "إذا تمكنا من إزالة الحاجز الذي يمنعنا عن رؤية ما نحن عليه،
بالقضاء على المخاوف، سنكون قادرين على التواصل مع الحياة النقية
التي تمثل فطرتنا، وهذا يتصل بشكل مباشر بشعورنا بالاكتفاء والتقدم والحماسة والفرح والسعادة".
وقال "تخيل شخصا عاطلا عن العمل وكثير الشكوى وبدون طاقة ويغض الطرف عن
السعي لإيجاد حلول وليس لديه إمكانيات واضحة وينتظر الآخرين لمساعدته".
وذكر الخبير أنه "بديلا عن ذلك، هذا الشخص يمكن أن يعمل على إزالة هذه المخاوف وتلك المعتقدات بالعلم أنه ليست خاصته،
وأنها مجرد استجابة تلقائية مستمدة تقريبا من الماضي وأنه قادر على تغيير هذه الاستجابة بأخرى أكثر ملاءمة".
نقاط جوهرية لمعرفة من نكون وكيف نحن؟
ويسلط خورادو الضوء على أهمية معرفة النفس من أجل الشعور بالسعادة، على الرغم من أنه يعترف أن هذا التغيير صعب
ولا يحدث في ليلة وضحاها. وللمساعدة في تحقيق هذا الهدف، ينبغي
إتباع هذه التوصيات:
1 - التعقل:
"لبدء التعرف على ذواتنا نحن بحاجة إلى استخدام القدرات المعرفية التي نتمتع بها وأيضا طريقة تفكيرنا بالعلم أن كل مخاوفنا ومشاعرنا
وأحاسيسنا التلقائية التي نعاني منها ليست صحيحة، لكنها قرارات ساذجة ناجمة
عن طريقة تفكير محددة ومبرمجة بناء على خبرات تم الحصول عليها في الماضي".
2 - لاحظ أفكارك:
"بشكل بسيط كن شاهدا على أفكارك وعواطفك واستنتاجاتك".
3- التوقف عن محاكمة الذات:
يرى خورادو أنها الخطوة الأكثر تعقيدا، نظرا لعدم تعودنا على تجنبها، إذ أن الأحكام تصدر من داخلنا بشكل تلقائي،
ولكن إذا توقفنا عن ذلك سنستطيع أن نصبح مراقبين فقط لأنفسنا.
4 - استبدال الأفكار:
بمجرد ملاحظة الأفكار التي تجعلنا نشعر بحالة من السوء، ينصح هذا المستشار
بالبحث عن بدائل واستخدامها لمتابعة أثرها واتخاذ قرار بشأن اعتمادها في
حياتنا.
5 - أعمال يومية تساعدنا:
"المشي ساعة كل يوم والتأمل وتناول طعام بوعي والانصات والحب والتواصل مع
أنفسنا إجراءات تساعدنا على فهم ومعرفة ذواتنا وأخيرا اختيار حياة أكثر
سعادة".
6 - بعض الأسئلة الأساسية:
من أنا؟.. ولماذا أنا هنا؟.. وما هو طريقي؟ وماذا يمكنني القيام به لتحسين حياتي؟. وما يمكنني القيام به لأشعر أنني أفضل؟
وما هي الأجزاء الحالية في حياتي التي يمكنني تحسينها؟ وهل أعرف نفسي بما فيه الكفاية؟، وهل أنا أعرف ماذا أريد؟.
7- الخطوة الأولى:
من أجل الإنطلاق في طريق معرفة ذواتنا ينصح الخبير بأن نجعل أنفسنا على وعي بأننا نقوم بدور مهندس معماري لحياتنا،
مع العلم أننا معجزات تمشي وأننا جزء من طبيعة دقيقة وهائلة تعج بالثروات والإمكانيات.
8- السعادة بدلا من الخوف:
بدلا من التركيز على مخاوفنا وزيادتها، يقترح خورادو أن نقر ونقضي على هذه الأشكال الكاذبة والأشباح الداخلية والوحوش
المصنوعة من ورق وأن نتصل بالسعادة التي تتجلى في أننا على قيد الحياة ونراقب قدراتنا وقلبنا.
فوائد من كتاب الرقائق (273)
قال الحسن رحمه الله: لم يزل الليل والنهار سريعين في نقص الأعمار،
وتقريب اللآجال.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال: لأن أدمع دمعه من خشيه الله
عز وجل أحب إلى من أن أتصدق بألف دينار.
في رحاب آية 267
﴿ففروا إِلى الله إِني لكمْ منه نذير مبين﴾
●قال ذو النون المصري :
ففروا من الجهل إلى العلم
ومن الكفر إلى الشكر .
●وقال عمرو بن عثمان : فروا من أنفسكم إلى ربكم .
●وقال أبو بكر الوراق : فروا من طاعة الشيطان
إلى طاعة الرحمن .
ايمانيات 324
عَنْ عِكْرِمة، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ:
﴿وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ﴾
قَالَ: يَكُونُ هَذَا أَعْلَمَ مِنْ هَذَا،
وَهَذَا أَعْلَمَ مِنْ هَذَا،
وَاللَّهُ فَوْقَ كُلِّ عَالِمٍ. وَهَكَذَا قَالَ عِكْرِمَةُ.
وَقَالَ قَتَادَةُ: ﴿وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ﴾
حَتَّى يَنْتَهِيَ الْعِلْمُ إِلَى اللَّهِ، مِنْهُ بُدئ وَتَعَلَّمَتِ الْعُلَمَاءُ، وَإِلَيْهِ يَعُودُ،
نعيم لا ينفد
من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى
الجنة دار الطيبين، نعيم لا ينفد، ولا عهد للناس به في دار الدنيا، فلو أن
واحداً فرش بيته ورفع الحصير وجاء بالسجاد الإيراني، فإنه نعيم صامت
لا يتكلم، ولكن المولى عز وجل يزين الجنة ثم يأمرها أن تتكلم فتقول:
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} [المؤمنون:1]. وإن من نعيم الجنة الذي يتكلم أن تمر
سحابة فتقول: ماذا أمطركم؟ يقول يحيى بن أبي كثير: أشهد الله أن لو أراني
هذا الموقف لأمرت السحابة أن تمطر علينا حور عين.
فوائد من كتاب الرقائق (272)
قال الفضيل بن عياض لرجل: كم أتت عليك؟ قال: ستون سنة، قال: فأنت منذ
ستين سنة تسير إلى ربك يوشك أن تبلغ، فقال الرجل: فما الحيلة؟ قال:
يسيرة، قال: ما هي؟ قال: تحسن فيما بقي يغفر لك ما مضى؛ فإنك
إن أسأت فيما بقى، أخذت بما مضى وبما بقي.
في رحاب آية 266
{كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ(29)}
قال الحسن البصري:
والله ما تدبره بحفظ حروفه وإضاعة حدوده،حتى إن أحدهم ليقول:
قرأت القرآن[ كله ]ما يرى له القرآن في خلق ولا عمل.
في رحاب آية 265
﴿ يَومَ يَفِرُّ المَرءُ مِن أَخِيهِ ﴾
ضرب فرار الأخوة مثلاً لهول الموقف •
لأن الأصل أن الأخ لا يتخلى في الأزمات عن أخيه.
الجنة دار الخلود
من أقوال الشيخ سيد حسين العفانى
الجنة دار الخلود، والفرح والسعود، لا يحصل عليها من أدمن القعود، وظل
راكداً في ميادين الركود، وهي دار صفاء ونقاء، وجمال وكمال، فيها ما لم
تره الأعين، ولم تسمعه الآذان، وفيها من شتى الفواكه لذيذة المذاق جميلة
الألوان، وفيها الحور الحسان، وفيها راحة الجسد والأبدان، فهنيئاً لمن جعل
الجنة نصب عينيه فجد واجتهد، وعمل وكد، وما نام ولا رقد، وشمر
عن ساعد الاجتهاد والجد.