السبت، 27 أبريل 2013

أرجوكم انشروا هذا الإعلان لعله يصل لقناة العربية فتنشره كما تنشر ( برنامج صناعة الموت )


أرجوكم انشروا هذا الإعلان 
لعله يصل لقناة العربية فتنشره
 كما تنشر ( برنامج صناعة الموت )


عند رؤية الأحلام و الرؤى

 
قال رسول الله صلّى الله عليه و سلم :
 
( إذا رأى أحدُكم الرؤيا الحسنةَ فلْيُفسرْها و لْيُخبرْ بها ،
و إذا رأى الرؤيا القبيحةَ ، فلا يُفَسِرْها و لا يُخبرُ بها )
 
الراوي : أبو هريرة رضى الله تعالى عنه
المحدث : الألباني يرحمه الله
المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم : 548
خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
ஃ ஃ ஃ ஃ ஃ ஃ
 
و قال صلى الله عليه وسلم :
 
( إذا رأى أحدُكم الرؤيا يحبُّها ،
فإنها من اللهِ فليحمدِ اللهَ عليها وليُحدِّثْ بها ،
وإذا رأى غيرَ ذلك مما يكرَه ، فإنما هي من الشيطانِ ،
فليستعذ من شرِّها ، ولا يذكرها لأحدٍ ، فإنها لن تضرَّهُ )
 
الراوي : أبو سعيد الخدري رضى الله تعالى عنه
المحدث : البخاري يرحمه الله
المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 7045
خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
 
ஃ ஃ ஃ ஃ ஃ ஃ
 
و قال صلى الله عليه و سلم :
 
( إذا رأى أحدُكم الرؤيا يكرهُها فلْيبصُقْ عن يساره ثلاثًا
ولِيستعِذْ بالله من الشيطانِ ثلاثًا .
ولْيتحوَّلْ عن جنبِه الذي كان عليه )
 
الراوي : جابر بن عبدالله رضى الله تعالى عنهما
المحدث : مسلم يرحمه الله
المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : 2262
خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
ஃ ஃ ஃ ஃ ஃ ஃ
 
فإذا كانت الرؤيا حسنه ماذا تفعل ؟
 
تحمد الله تفسرها وتعبرها أو تخبر بها عالما
يفسرها لك أو ناصحها يخبرك بوجهها الحسن ولا تخبر بها حاسد
 
ஃ ஃ ஃ ஃ ஃ ஃ
 
أما إذا كانت الرؤيا سيئة فماذا تفعل ؟
 
أولا : تتفل عن يسارك ثلاث مرات
ثانيا : تتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ثلاث مرات
ثالثا : تتعوذ بالله من شر ما رأيت ثلاث مرات
رابعا : إذا أردت أن تواصل النوم غير الجنب
الذي كنت عليه إذ اكنت علي اليمين انقلب إلى الشمال
خامسا : لا تخبر بها أحدا من الناس .

حكم رفع اليدين في دعاء القنوت

 
الســــؤال :
 
سأل سائل قائلاً :
 
في أدائي لصلاة الوتر فإنني عند دعاء القنوت أرفع يدي ،
فهل هذا الرفع يجوز أم لا ؟؟
أفيدونا جزاكم الله خير .
 
الإجــابــة :
 
نعم ،
مستحب رفع اليدين في القنوت ،
مستحب فلا بأس به في حق الرجل و المرأة جميعا .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

اعرف عظماء الأمة


باور بوينت متميز يعطيك نبذة عن  

عظماء الأمة مصابيح الهدى وأنوار الدجى  

وعلى رأسهم سيدهم وسيدنا ... قائدهم وقائدنا 

الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم  


للقراءة والإطلاع 

الجمعة، 26 أبريل 2013

خَابُوا وخَسِرُوا

قال الرسول صلى الله عليه وسلم :

 

( ثلاثةٌ لا يُكَلِّمُهم اللهُ يومَ القِيامةِ ، ولا يَنظُرُ إِليهِمْ ، ولا يُزَكِّيهِمْ ،

 ولَهُمْ عذابٌ ألِيمٌ ، قال فَقَرَأَهَا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ثلاثَ مِرارٍ .

قال أبُو ذَرٍّ : خَابُوا وخَسِرُوا مَن هُم يا رسولَ اللهِ ؟

قال : الْمُسْبِلُ والمَنَّانُ والمُنْفِقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الكاذِبِ )

 

الراوي: أبو ذر الغفاري - المحدث: مسلم

 المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 106

خلاصة حكم المحدث: صحيح

من فضلكم !!!

من فضلكم 
 
عندما تلقِ الطعام في سلة القمامة ...
ضعه في كيس و اربطه جيدًا ...
و ضعه بجانب سلة القمامة ...
فهناك من يبحث عنه
و عندما يجده
يفرح و كأنه غارق في النعم
إنه الجوع .
و اتقوا الله في نِعمِه عليكم باحترامها .
 

صباح عامر بالإيمان




اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ وصحبه وسلم
اللّهُمَّ بَلِّغْ إِيمانِي أَكْمَلَ الإِيمانِ
وَاجْعَلْ يَقِينِي أَفْضَلَ اليَقِينِ
وَانْتَهِ بِنِيَّتِي إِلى أَحْسَنِ النِّيَّاتِ
وَبِعَمَلِي إِلى أَحْسَنِ الاَعْمالِ

اللّهُمَّ وَفِّرْ بِلُطْفِكَ نِيَّتِي وَصَحِّحْ بِما عِنْدَكَ يَقِينِي
وَاسْتَصْلِحْ بِقُدْرَتِكَ مافَسَدَ مِنِّي ،
وَاكْفِنِي ما يَشْغَلُنِي الاِهْتمامُ بِهِ
وَاسْتَعْمِلْنِي بِما تَسْأَلُنِي غَدا عَنْهُ
وَاسْتَفْرِغْ أَيَّامِي فِيما خَلَقْتَنِي لَهُ
وَأغْنِنِي وَوَسِّعْ عَلَيَّ فِي رِزْقِكَ

وَلا تَفْتِنِّي بِالَّنَظِر
وَأَعِزَّنِي وَلا تَبْتَلِيَنِي بِالكِبْرِ
وَعَبِّدْنِي لَكَ وَلاتُفْسِدْ عِبادَتِي بِالعُجْبِ
وَأَجْرِ لِلْناسِ عَلى يَدَيَّ الخَيْرَ
وَهَبْ لِي مَعالِي الاَخْلاقِ وَاعْصِمْنِي مِنَ الفَخْرِ.

حكم مسح الوجه بعد دعاء القنوت


 
الســــؤال :
 
سأل سائل قائلاً :
 
هل من السنة الدعاء بعد الصلاة و المسح على الوجه ؟
لأنني أرى بعض الناس يفعلون ذلك ،
و ما حكم هذا العمل بعد القنوت ؟
 
أفيدونا جزاكم الله خيرا .
 
الإجــابــة :
 
ورد في مسح الوجه أحاديث فيها ضعف
حسنها جماعة من أهل العلم منهم الحافظ ابن حجر ،
قال : إن طرقها يشد بعضها بعضا ، و إنها حسنة .
فإن مسح فلا بأس ،
أما الأحاديث الصحيحة فليس فيها مسح ،
و قد خطب النبي صلى الله عليه و سلم الجمعة و استسقى و لم يمسح ،
و كذلك استسقى في صلاة الاستسقاء و لم يمسح ،
ولم ينقل أنه مسح عليه الصلاة و السلام ،
و إن ترك فهو أفضل ،
و إن مسح فلا حرج إن شاء الله ؛
لأن الأحاديث مجموعها حسن كما قال الحافظ ابن حجر .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

بالتقوى تنجلي الفتن

بالتقوى تنجلي الفتن
 
عن بكر المزني قال :
لما كانت فتنة ابن الأشعث قال طلق بن حبيب :
اتقوها بالتقوى.
فقيل له : صف لنا التقوى ،
فقال : العمل بطاعة الله ، على نور من الله ، رجاء ثواب الله ،
و ترك معاصي الله ، على نور من الله ، مخافة عذاب الله.
 
قال الذهبي :
 
قلت : أبدع و أوجز، فلا تقوى إلا بعمل ،
و لا عمل إلا بتروٍ من العلم و الاتباع .
و لا ينفع ذلك إلا بالإخلاص لله ، لا ليقال :
فلان تارك للمعاصي بنور الفقه ، إذ المعاصي يفتقر اجتنابها إلى معرفتها ،
و يكون الترك خوفًا من الله ، لا ليمدح بتركها ،
فمن دوام على هذه الوصية فقد فاز .
 
المصدر : سير أعلام النبلاء 4/601

النهي عن التكلف للضيف



عن شقيق أبي وائل قال : دخلتُ أنا و صاحب لي على سلمان رضي الله عنه
فقرَّبَ إلينا خبزاً و ملحاً فقال :
لولا أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهانا عن التكلف لتكلفتُ لكم ،
فقال صاحبي : لو كان في مِلحنا سعتر ،
فبعث بمطهرته إلى البقال فرهنها فجاء بسعتر فألقاه فيه
فلما أكلنا قال صاحبي :
الحمد لله الذي قنعنا بما رزقنا .
فقال سلمان : لو قنعتَ بما رزقتَ لم تكن مطهرتي مرهونةً عند البقال .
 
المصدر : المستدرك 4/123 ، المعجم الكبير 6085
 

لا تبتدعوا فقد كفيتم :

عن سعيد بن المسيب أنه رأى رجلًا يصلي بعد طلوع الفجر
أكثر من ركعتين يكثر فيها الركوع و السجود فنهاه ،
فقال : يا أبا محمد ، يعذبني الله على الصلاة .
قال : لا ، و لكن يعذبك على خلاف السنة .
 
المصدر : مصنف عبد الرزاق 3/52 وسنن البيهقي الكبرى

الخميس، 25 أبريل 2013

الشبه بين البحر والإنسان "كلاهما عميق جدًا

فكرتم مرة إن الإنسان هو بحر من أعمق البحار بالعالم....
وفي أعماقه أسرار ومفاجئات لا عد لها ولا حصر صعب أن
 تكتشف الإنسان مثل ما هو صعب اكتشاف البحار.

للناسِ أعماقٌ أشدُ خطورةً من البحار
لذا اقترب منهم بلطف
وتحسس التيارات
المحيطة واكتشف
كل إنسان ..

ستجدُ في أعماق كل بحر ٍدررًا
وستجدُ أيضًا حيتان وأشواك .

في أعماق كل إنسان الخير كله
وفي الأعماق نفسها الشر كله .

باستطاعتك التنقيب عن هذا وذاك
لاكتشاف اتجاه التيار والتعامل معه
بحكمةٍ واتزان .
 
حتى لا تغرق سفينتك ويزهد فيك الناس ..
وحتى لاتصطدم  بشيء ما
في الأعماق .
 
حدّد بوصلة التيار ..
إن كان جارفًا كن لينّا .. لاتنحني لأحد ولكن كن حذرًا ..
وان كان هادئًا تجنبه بلطف
لكن احذر أن تمضي عكس التيار
فيضيع منك الطريق والرفيق .
 
لا تكن صخرة جامدة ..
لكن كن قلبًا مفعمًا بالحنان والتفهم لظروف الآخرين
حينئذ لن يجرفك التيار للضياع
بل سينقذك ربك ثم قلبك وحسن نيتك .
 
كن واثقًا أن الذي سينقذ ك
هو...الله... الحب ... والطيبة ... والتلقائية ..
وكن متأكدًا أن أقوى
تيار يغرقك
هو الحقد .. والأ نانية .. والبخل .
 
المرونة تفعل المستحيل
إذا تصخر واقعك وبات جامدًا كريهًا ..
والصبر يصنع المعجزات ..
إذا أشتد التيار عليك
في أيام عاصفة كئيبة .. ستمر الأحداث المؤلمة وتنتهي من حياتك
وستصل بأذن الله إلى شاطئ الأ مان.
 
وستتذكر كلماتي ذات يوم ..
أبدأ بنقطة.. هي نفسك
الدوائر كثيرة في الحياة بعضها يدور علينا ..
وبعضها يدور عليهم .
 
وأحيانًا نظل ندور في الدائرة نفسها
ولا نجد منها انفكاكًا ..
ونعود إلى النقطه نفسها دون أن ندرك أنها البداية ..
إحساس مجرد....أو....مجرد إحساس. 

ثلاثِّيَات الْإِمَامُ الْبُخَارِيُّ


الْمَقْصُوْدُ بِثَلاثِّيَاتِ الْإِمَامُ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ الْلَّهُ هِيَ الْأَحَادِيْثُ الَّتِيْ يَكُوْنُ بَيْنَ الْإِمَامِ الْبُخَارِيِّ وَبَيْنَ الْنَّبِيِّ صَلَّىَ الْلَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلَاثَةٌ أَشْخَاصٍ، وَهَذِهِ الثُّلَاثِيَّاتِ أَعْلَىَ مَا فِيْ صَحِيْحِ الْبُخَارِيِّ إِسْنَادا .
وَكَمَا لَا يَخْفَى على أحد أَنَّ الْإِسْنَادَ الْعَالِيَ فِيْهِ مَيِّزّةِ الْقُرَبِ مِنْ الْنَّبِيِّ صَلَّىَ الْلَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وعلو السند مطلب عزيز عند المحدثين.

تابع ثلاثيات الإمام البخاري من خلال الرابط التالي
http://youtu.be/wxw49g-ycqw


معنىٰ: الإلحاد في آيات الله

قالَ اللهُ تَعَالَى:
 
 { إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا..}
 ﴿فُصلت: ٤٠﴾.
 
قال معالي الشَّيخ الدُّكتور/ صالح بن فوزان الفوزان
 (عضو هيئة كبار العُلماء) -حَفِظَهُ اللهُ تَعَالَى-:
 
ثمَّ قالَ جلَّ وَعَلَا:
 
{ إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا }
 هذا وعيدٌ لمن تنكّر لآيات الله عزَّ وجلَّ، وحرَّفها عن معناها،
وغيَّر مدلولها لتُوافق هواه؛ هذا ملحدٌ.
 
والإلحاد في اللُّغة: الميل،
 أيْ: الَّذين يميلون بالآيات عن مدلولها إلى مدلولٍ باطلٍ توافق أهواءهم،
 هذا إلحادٌ في آيات الله، والإلحاد في آيات الله يكون في تغييرها عن ألفاظها،
وزيادةٍ فيها أو نُقصان، أو تغيير لمعانيها، ألفاظها باقية،
 لكن يُلحدون في معانيها، ويُفسرِّونها بغير تفسيرها.
 
قالَ اللهُ جَلَّ وَعَلَا:
 
{ لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا }
 هذا وعيدٌ، اللهُ مطَّلعٌ عليهم، وسيجازيهم على عبثهم وإلحادهم في الآيات،
ليسوا مُهْملين، وإنْ أمهلهم الله، فإنَّهُ لنْ يُهملهم
 
 { لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا }
 فهو يعلم تصرّفاتهم، ويعلم موقفهم مِنْ آياته سُبْحَانَهُ
اهـ.
( فتاوىٰ علىٰ الهواء  / (11/03/1434هـ)
لمعالي الشَّيخ د. صالح بن فوزان الفوزان/ عضو هيئة كبار العُلماء )