السبت، 24 ديسمبر 2016

طريقة صنع مزهرية للمنزل



أدوات بسيطه وطريقه أبسط
-مزهريتان بنفس الشكل بأحجام مختلفة
- مجموعة من الورد الطبيعي المتناسق بحجم متوسط
- شمعة

تزيين غرف الأطفال يدويًا

 فراشات ديكور غرف الأطفال جميلة

  استخدام البالونات المعلقة بالغرفة من أجمل الأفكار السهلة جدًا
 لوحات خلفية للسرير بغرفة الأطفال الجديدة
  تعليق بوسترات صغيرة على الجدران لتزيينها




هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ


 
قَالَ الله تَعَالَى :
 
 { وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ }
[ البقرة : 58 ]
 
الإحسان هو ذروة كل شيء  
 
 فالإحسان هو ذروة الدين  
 
وذروة الأخلاق  
 
وذروة البذل والعطاء .
 
ولما كان المحسن زائدًا عن حد الفرض ،
متطوعًا بأكثر مما أمر به كان المزيد من الفضل جزاؤه.
 
فَكَمَا أَحْسَنُوا الاعتقادَ ، والأخلاقَ ، والْعَمَلَ فِي الدُّنْيَا ،
 أَحْسَنَ اللَّهُ مَآلَهُمْ ، وَثَوَابَهُمْ ، يَوْمَ الْقِيَامَة ِ.
 
ولما كان الجزاء من جنس العمل ، كان جزاء الْمُحْسِنِينَ إحسانًا .
 
 
كمَا قَالَ الله تَعَالَى :
 
 { هَلْ جَزَاءُ الإحْسَانِ إِلا الإحْسَانُ }
[ الرحمن : 60 ]
بل وأكثرُ مِنَ الإحْسَانِ ، النظر إلى وجه الله في الجنة .
 
 
قَالَ الله تَعَالَى :
 
 { لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ }
 [ يُونُسَ : 26 ]

في رحاب سورة يوسف


يوسف عليه السلام كان داعيةً إلى الله بأخلاقه
 
 قبل أن يكون داعية بكلامه
 
ولهذا علل السجينان اختياره
 
من بين السجناء ليقصا عليه رؤياهما
 
 بقولهما :
 
{ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ }
[ يوسف : 36 ]
 
والناس يحبون المحسنين ،
 
 كما أن رب الناس جل وعلا يحب المحسنين
 
وكأن الآية تشير بفحواها إلى أن من أسباب تلك الموهبة الربانية
 
 أعني تأويل الرؤى - الإحسان .
 
 فالإحسان سببٌ لفتح أبواب الخير للعبد
 
وقد وُصِف يوسف عليه السلام في هذه السورة بالإحسان خمس مرات
 
ولم يجتمع هذا الوصف لأي نبي في سورة واحدة من القرآن إلا ليوسف .
 
د/ ناصر العمر

تأملات قرآنية


 
تأملات قرآنية  
 
** { وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ }
[ الأعراف : 150 ]
 
لقد كان في المكان كثيرون ممن أثاروا غضبه
لكنه قبض على لحية أحبهم إليه
تثور براكين ألمنا في وجوه الأحبة ليستوعبوه.
 
 
 
** { فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ }
[ يوسف : 54 ]
 
عقل المرء وقدره يُعرف من كلامه
 
 
** { وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ۖ  }
[ يوسف : 54 ]
 
يا صاحب العلم كلٌ بحاجتك حتى الملوك
فلا تبتذل علمك ولا تذل نفسك إلا لملك الملوك
 
 
** بعد التأويل
 
{ وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ }
 
و ‫‏بعد البراءة قال :
 
{ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ۖ  }
 
علمك يجعلهم يقربونك
ونزاهتك تجعلهم يصطفونك.
 

قصة حزقيل


قصص القرآن
موقع القصة في القرآن الكريم:
قال الله تعالى: فى سورة البقرة الآية243:
 
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ
 فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ
 وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ }
 
القصة:
قال محمد بن إسحاق عن وهب بن منبه إن كالب بن يوفنا لما قبضه الله إليه
بعد يوشع، خلف في بني إسرائيل حزقيل بن بوذى وهو ابن العجوز
وهو الذي دعا للقوم الذين ذكرهم الله في كتابه فيما بلغنا:
 
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ }
 
قال ابن إسحاق فروا من الوباء فنزلوا بصعيد من الأرض، فقال لهم الله:
موتوا. فماتوا جميعا فحظروا عليهم حظيرة دون السباع فمضت عليهم
دهور طويلة، فمر بهم حزقيل عليه السلام
 
فوقف عليهم متفكرا فقيل له: أتحب أن يبعثهم الله وأنت تنظر؟ فقال: نعم.
فأمر أن يدعو تلك العظام أن تكتسي لحما وأن يتصل العصب بعضه
ببعض. فناداهم عن أمر الله له بذلك فقام القوم أجمعون وكبروا تكبيرة
رجل واحد.
 
وقال أسباط عن السدي عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس
وعن مرة عن ابن مسعود وعن أناس من الصحابة في قوله:
 
{ أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ
فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ }
 
قالوا: كانت قرية يقال لها: "داوردان"، قبل "واسط" وقع بها الطاعون
فهرب عامة أهلها فنزلوا ناحية منها فهلك من بقي في القرية وسلم
الآخرون فلم يمت منهم كثير فلما ارتفع الطاعون رجعوا سالمين،
 فقال الذين بقوا: أصحابنا هؤلاء كانوا أحزم منا لو صنعنا كما صنعوا
بقينا ولئن وقع الطاعون ثانية لنخرجن معهم.
 
فوقع في قابل فهربوا وهم بضعة وثلاثون ألفا حتى نزلوا ذلك المكان
 وهو واد أفيح، فناداهم ملك من أسفل الوادى وآخر من أعلاه: أن موتوا.
فماتوا حتى إذا هلكوا وبقيت أجسادهم مر بهم نبى يقال له: حزقيل.
 فلما رآهم وقف عليهم فجعل يتفكر فيهم ويلوى شدقيه وأصابعه،
 
فأوحى الله إليه: تريد أن أريك كيف أحييهم؟ قال: نعم. وإنما كان تفكره أنه
تعجب من قدرة الله عليهم فقيل له: ناد. فنادى: يا أيتها العظام إن الله
يأمرك أن تجتمعي. فجعلت العظام يطير بعضها إلى بعض حتى كانت
أجسادا من عظام ثم أوحى الله إليه؛ أن ناد: يا أيتها العظام إن الله يأمرك
أن تكتسى لحما. فاكتست لحما ودما وثيابها التي ماتت فيها. ثم قيل له:
ناد. فنادى: أيتها الأجساد إن الله يأمرك أن تقومى. فقاموا.
 
قال أسباط: فزعم منصور عن مجاهد أنهم قالوا حين أحيوا:
 سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت. فرجعوا إلى قومهم أحياء يعرفون
أنهم كانوا موتى سحنة الموت على وجوههم لا يلبسون ثوبا إلا عاد كفنا
دسما حتى ماتوا لآجالهم التى كتبت لهم.
 
وعن ابن عباس؛ أنهم كانوا أربعة آلاف. وعنه: ثمانية آلاف.
 وعن أبي صالح: تسعه آلاف. وعن ابن عباس أيضا: كانوا أربعين ألفا.
وعن سعيد بن عبد العزيز: كانوا من أهل "أذرعات". وقال ابن جريج
عن عطاء: هذا مثل. يعنى أنه سيق مثلا مبينا أنه لن يغني حذر من قدر.
وقول الجمهور أقوى؛ أن هذا وقع.
 
 
وقد روى الإمام أحمد وصاحبا "الصحيح" من طريق الزهري
عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن عبد الله
 بن عبد الله بن الحارث بن نوفل عن عبد الله بن عباس أن عمر
 بن الخطاب خرج إلى الشام حتى إذا كان بسرغ لقيه أمراء الأجناد
أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه، فأخبروه أن الوباء وقع بالشام،
فذكر الحديث. يعني في مشاورته المهاجرين والأنصار فاختلفوا عليه
فجاءه عبد الرحمن بن عوف وكان متغيبا ببعض حاجته، فقال:
إن عندي من هذا علما؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
إذا كان بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه وإذا سمعتم به بأرض؛
فلا تقدموا عليه فحمد الله عمر ثم انصرف.
 
وقال الإمام أحمد: حدثنا حجاج ويزيد المعني قالا: حدثنا ابن أبي ذئب
عن الزهري عن سالم عن عبد الله بن عامر بن ربيعة أن عبد الرحمن
 بن عوف أخبر عمر وهو في الشام عن النبي صلى الله عليه وسلم:
 إن هذا السقم عذب به الأمم قبلكم فإذا سمعتم به في أرض فلا تدخلوها،
وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه قال: فرجع عمر
 من الشام . وأخرجاه من حديث مالك عن الزهري بنحوه.
 
 
قال محمد بن إسحاق: ولم يذكر لنا مدة لبث حزقيل في بني إسرائيل،
 ثم إن الله قبضه إليه، فلما قبض نسي بنو إسرائيل عهد الله إليهم،
 وعظمت فيهم الأحداث وعبدوا الأوثان، وكان في جملة ما يعبدونه
 من الأصنام صنم يقال له: بعل. فبعث الله إليهم إلياس بن ياسين
 بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران. قلت: وقد قدمنا قصة
إلياس تبعا لقصة الخضر؛ لأنهما يقرنان في الذكر غالبا، ولأجل أنها
بعد قصة موسى في سورة "الصافات" فتعجلنا قصته لذلك. والله أعلم.
قال محمد بن إسحاق فيما ذكر له عن وهب بن منبه قال: ثم تنبأ فيهم

 بعد إلياس وصيه اليسع بن أخطوب، عليه السلام .

تفاؤل


من علامات شقاوة الإنسان


دخول غير المسلم المساجد


السؤال
ما حكم دخول غير المسلمين المساجد؟

الإجابة
يحرم على المسلمين أن يمكنوا أي كافر من دخول المسجد الحرام
وما حوله من الحرم كله؛ لقوله تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ
فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا  }

الآية، أما غيره من المساجد فقال بعض الفقهاء: يجوز؛
لعدم وجود ما يدل على منعه، وقال بعضهم: لا يجوز؛
قياسًا على المسجد الحرام .

والصواب: جوازه لمصلحة شرعية، أو لحاجة تدعو إلى ذلك:
 لسماع ما قد يدعوه للدخول في الإسلام، أو حاجته إلى الشرب
من ماء في المسجد أو نحو ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم
ربط ثمامة بن أثال الحنفي في المسجد قبل أن يسلم، وأنزل وفد ثقيف
ووفد نصارى نجران قبل أن يسلموا في المسجد؛ لما في ذلك من الفوائد
الكثيرة، وهي: سماعهم خطب النبي صلى الله عليه وسلم ومواعظه،
ومشاهدتهم المصلين والقراء، وغير ذلك من الفوائد العظيمة
التي تحصل لمن لازم المسجد.

 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

لماذا خلقنا الله؟