الاثنين، 19 ديسمبر 2016

معلمون يهربون من ضغوطات العمل


يعانون من قلة الحوافز وكثرة المهام
معلمون يهربون من ضغوطات العمل بالتقاعد المبكر
يخطئ كثير من الناس الذين يعتقدون ان التقاعد مقبرة للمتقاعد
ولكن هذا الأمر قد يتحقق إذا استسلم المتقاعد ووضع نفسه
في موضع الكسل والخمول والملاحظ يرى ان هناك نسبة كبيرة من المعلمين
يقومون بالتقاعد المبكر بعد مضي 20عاماً على عملهم
في هذا المجال وللتعرف على هذا الموضوع وما هي مسبباته
رأينا ان نطرحه على بعض من المعلمين والمدراء المتقاعدين للتعرف
 على وجهة نظرهم حيال هذا الموضوع في البداية يقول الأستاذ..
 
أسباب التقاعد المبكر
 
( أ ) أحد المتقاعدين ان التقاعد ليس بالضرورة ان يصاحبه جلوس
 في المنزل أو الاستسلام للكسل والخمول وإنما يجب على الشخص
 ان يعمل بجد واجتهاد وان لا يكون التقاعد هو نهاية العالم
فأنا مثلاً خرجت من التعليم والتحقت للعمل بإحدى الشركات نظراً لأني أملك
شهادة تؤهلني وكذلك إلمامي بالحاسب الآلي ولم أجلس في المنزل
 لاستريح كما يهمل كثير من المتقاعدين وأما عن التقاعد المبكر
 فإن هناك أموراً كثيرة تفرض على المعلم التقاعد المبكر
منها عدم وجود الحوافز التشجيعية التي تجعل منك راغباً في العمل
ثم ان هناك ضغوطاً كثيرة على المعلم تجعله يفكر بالتقاعد المبكر منها
 ان المعلم لديه 24حصة ولديه إشراف على الطلاب ولديه حصص انتظار
ولديه الكثير ليعمله مما يولد الضغط النفسي والبدني لدى المعلم
ويجعله يتقاعد مبكراً بحثاً عن راحته وكذلك بحثاً عن فرص أفضل
مما هو فيه كذلك من ضمن الضغوط التي يواجهها المعلم أنه يقوم بالتدريس
طوال 20عاماً دون وجود ترفيع او ترقية له فهناك دول تطبق نظام المعلم
والمعلم الأول وغيره حتى يحس المعلم ان هناك تغيراً في نمط حياته
 ثم ان هناك أمراً هاماً وهو الروتين القاتل الذي يعيشه المعلم من خلال
يوم دراسي مثقل بالحصص كل هذه الأمور تجعل من التفكير بالتقاعد المبكر
أمراً مرغوباً.
 
الوضع التعليمي أحد الأسباب
يشاطره الرأي الأستاذ ( خ ) وكيل مدرسة متقاعد حيث يقول ان المعلم
مهضوم في كثير من الأمور التي يجب توفيرها حتى يؤدي رسالته
تلك الرسالة المهمة التي يحملها ويحمل معها هموماً كثيرة تجعله
يطالب بالتقاعد المبكر بعد ان أمضى 20عاماً في التربية والتعليم
ومن المشاكل التي تواجه المعلمين هي كثرة التعاميم التي تصدرها الوزارة
بين فترة وأخرى والتي تخص المعلمين وكذلك ازدحام الفصول
باعداد كبيرة من الطلاب قد يتجاوز عددهم في كثير من الأحيان إلى 40 طالباً
فكيف يطلب منه الحضور مبكراً والشرح ومن ثم تصحيح دفاتر الطلاب
ومن ثم ان ينتج وهو يحمل 24حصة كنصاب ورغم ان هناك الكثير
من الموظفين البعيدين عن مجال التعليم يحسدون المعلم على إجازته
إلاّ أنني أطلب منهم الحضور للتدريس يوماً واحداً ليعرفوا المعاناة
التي يعيشها المعلم المسكين ولذلك تجد الكثير من المعلمين الذين مازالوا
في ريعان شبابهم يتقاعدون مبكراً للبحث عن فرص أخرى بعيداً عن روتين
العمل المرهق والمضني!
 
الأستاذ ( ع ) المدرس المتواجد على رأس العمل يقول ان فكرة التقاعد
المبكر للمعلم دائماً متداولة بين المعلمين نظراً للاحباط الذي يعيشه المعلم
فهو منذ قدومه الصباح الباكر وحتى خروجه من المدرسة في عمل فالنصاب
24حصة والانتظار والمراقبة والحوافز معدومة
 وكذلك التطوير كل هذه الأمور مجتمعة قد تؤدي في نهاية الأمر
 إلى ان يهرب المعلم إلى التقاعد المبكر.
 
من جانبه، يقول الأستاذ ( ص)  وهو حديث عهد بالتعليم حيث لم يمض
 على عمله سوى عدد قليل من السنوات ان التفكير بالتقاعد المبكر لمسته
من أول أيام عملي في التدريس مما أصابني بالاحباط
فأغلب زملائي المعلمين يفكرون بالتقاعد المبكر كما يقولون لعدم وجود
الحوافز اللازمة وكذلك ارهاق العمل الذي لا يتوقف مع توقف عجلة اليوم
الدراسي فمطلوب منك تحضير دروس الغد وكذلك تصحيح دفاتر أكثر
من 100طالب يومياً لا شك ان ذلك يجعل من الأمر موضوعاً للتفكير
ولكن المستقبل مشرق إن شاء الله للمعلم من خلال قيام خادم الحرمين
الشريفين بتوجيه أمره السامي بتطوير التعليم بمبلغ 9مليارات ريال.
 فهد الزومان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق