الأربعاء، 28 أغسطس 2019

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 403)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 403 )

1270 –

قال في حديثِ سُفيانَ بنِ وكيعٍ: يدخولون رُوَّادًا، ولا يتفرَّقونَ إلا

عن ذَواقٍ، ويَخرُجونَ أدِلَّةً – يعني: فقهاءَ -. قلت: فأخبِرْني عن مخرَجِهِ،

كيف كان يَصنَعُ فيه؟ قال: كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم

يَخْزُنُ لسانَهُ إلَّا ممَّا يَعنيهِم ويؤلِّفُهُم ولا يُفرِّقُهُم، يُكرِمُ كريمَ كلِّ قومٍ،

ويولِّيهِ عليهِم، ويَحذَرُ النَّاسَ، ويَحترِسُ منهُم، مِن غير أن يَطويَ

عن أحدٍ بِشْرَهُ وخُلُقَهُ، ويتفقَّدُ أصحابَهُ، ويَسألُ النَّاسَ عمَّا في النَّاسِ،

ويُحَسِّنُ الحَسَنَ ويُقوِّيه، ويُقبِّحُ القبيحَ ويُوَهِّيه، معتدِلَ الأمْرِ

غيرَ مختلِفٍ، لا يغفُلُ مخافةَ أنْ يغفُلوا أو يَميلوا، لكلِّ حالٍ عندَهُ عَتادٌ،

لا يَقْصُرُ عن الحقِّ، ولا يجاوِزهُ إلى غيرهِ، الَّذين يَلُونَهُ

مِنَ النَّاس خيارُهم، وأفضلُهُم عندَهُ أعمُّهُم نصيحةً، وأعظمُهُم عندَه

منزلةً أحسنُهُم مواساةً ومؤازَرةً، قال: فسألْتُه عن مجلِسِه،

عمَّا كان يصنَعُ فيهِ؟ فقال: كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم

لا يجلِسُ ولا يقومُ إلَّا على ذِكْرِ اللهِ عزَّ وجلَّ، ولا يوطِّنُ الأماكنَ،

وينهَى عن إيطانِها، وإذا انتهَى إلى قومٍ جلَسَ حيثُ يَنتهي به المجلِسُ،

ويأمُرُ بذلكَ، ويُعطي كلَّ جلسائِهِ بنصيبِه حتَّى لا يحسَبُ جليسُهُ

أنَّ أحدًا أكرَمَ عليهِ منهُ، مَن جالسَهُ أو قاوَمَهُ لحاجةٍ، صابَرَهُ حتَّى

يكونَ هو المنصرِفَ عنهُ، مَن سألهُ حاجَةً لم يَرُدَّهُ إلَّا بها أو بميسورٍ

مِنَ القولِ، قد وسِعَ النَّاسَ بسْطُهُ وخُلُقُه، فصار لهُم أَبًا،

وصاروا عندَه في الحقِّ سواءً، متقاربينَ متفاضِلينَ فيه بالتَّقوَى،

وفي الروايةِ الأُخرى: صاروا عندَه في الحقِّ سواءً، مجلسُهُ

مجلِسُ حِلْمٍ وحياءٍ، وصدْقٍ وأمانةٍ، لا تُرفَعُ فيه الأصواتُ،

ولا تُؤْبَنُ فيه الحُرَمُ، ولا تُنْثَى فَلَتاتُهُ، يتعاطَفونَ فيه بالتقوى متواضِعينَ،

يوقِّرونَ فيه الكبيرَ، ويَرحَمونَ الصَّغيرَ، ويُرْفِدونَ ذا الحاجةِ،

ويَرحمونَ الغَريبَ، قال: فسألْتُهُ عن سيرتِه صلَّى الله عليه وسلَّم

في جُلسائِهِ، فقال: كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم دائِمَ البِشْرِ،

سهْلَ الخُلُقِ، ليِّنَ الجانبِ، ليس بفَظٍّ، ولا غليظٍ، ولا صَخَّابٍ في الأسواقِ،

ولا فَحَّاشٍ، ولا عَيَّابٍ، ولا مَدَّاحٍ، يَتغافَلُ عمَّا لا يَشتهي، ولا يُؤيِسُ

منه راجيَه، قد ترَكَ نفْسَه مِن ثلاثٍ: المِراء، والإِكثار، وما لا يَعنيهِ،

وترَكَ النَّاسَ مِن ثلاثٍ: كان لا يَذُمُّ أحدًا، ولا يُعَيِّرُه، ولا يَطلُبُ عوْرتَه،

ولا يتكلَّمُ إلا فيما يَرْجو ثوابَه، إذا تكلَّم أَطرَقَ جلساؤُهُ كأنَّما على

رُؤوسِهِمُ الطَّيْرُ، إذا سكتَ تكلَّموا، لا يتنازَعونَ عندَه الحديثَ،

مَن تَكلَّمَ عندَه أنصَتوا له حتَّى يَفرُغَ، حديثُهم عندَه حديثُ أوَّلِهِم،

يَضحَكُ ممَّا يَضحَكونَ منه، ويَتعجَّبُ ممَّا يَتعجَّبونَ منهُ،

ويَصبِرُ للغريبِ على الجَفْوةِ في مَنطِقِهِ ومسألتِهِ، حتَّى إنْ كان أصحابُهُ

لَيَسْتَجْلِبونَهم، ويقولُ: إذا رأيتُمْ صاحبَ الحاجةِ يَطلُبُها فأَرْفِدُوه،

ولا يَطلُبُ الثِّناءَ إلَّا مِن مُكافِئٍ، ولا يَقطَعُ على أحدٍ حديثَه حتَّى

يتجوَّزَهُ فيَقطعُهُ بانتهاءٍ أو قيامٍ، هنا انتهى حديثُ سُفيانَ بنِ وَكيعٍ.

الدرجة: ليس بحديث

فوائد من كتاب سير السلف (12)


فوائد من كتاب سير السلف (12)
للأصبهاني الجزء الٱول

قال أبو سليمان رحمه الله :

العيال يضعفن يقين الرجل ، لأنه إذا كان وحده فجاع فرح، وإذا كان له عيال طلب لهم،

وإذا جاع الطالب فقد ضعف اليقين .



قال ابن أبي الحواري رحمه الله قال لي سليمان :

يا أحمد إني أحدثك بحديث، فلا تحدث به حتى أموت: نمت ذات ليلة عن وردي فإذا بحوراء تنبهني

وتقول: يا أبا سليمان تنام وأنا أربى لك في الخدور منذ خمس مائة عام .



قال أبو سليمان رحمه الله :

إذا جاءت الدنيا إلى القلب ترحلت الآخرة ، و إذا كانت الدنيا في القلب لم تجئ الآخرة تزحمها ،

و إذا كانت الآخرة في القلب جاءت الدنيا تزحمها، لأن الدنيا لئيمة و الآخرة عزيزة .



قال أبو سليمان رحمه الله :

إذا لم يبق في قلبه من الشهوات شيء جاز له أن يتدرع عباءة و يلزم الطريق ، لأن العباءة علم من أعلام الزهد ،

و لو أنه ستر زهده بثوبين أبيضين يخلطه بالناس كان أسلم له .



قال أبو سليمان رحمه الله :

كيف يترك الدنيا من تأمرونه بترك الدنيا والدرهم ، وهم إذا ألقوها أخذتموها أنتم .



قال أبو سليمان رحمه الله :

إذا ذكرت الخطيئة لم أشته أن أموت ، قلت : أبقى لعلي أتوب .



قال أبو سليمان رحمه الله :

لا غنى كغنى النفس ، و لا نعمة كالعافية من الذنوب ، و لا عافية كمساعدة التوفيق .



قال الفضيل بن عياض رحمه الله :

يجيء في آخر الزمان أقوام يكونون إخوان العلانية أعداء السريرة .



محمد بن جعفر رحمه الله , قال :

" سئل الفضيل بن عياض رحمه الله عن التواضع فقال : تخضع للحق و تنقاد له ،

و تقبل الحق بكل من تسمعه منه " .



قال الفضيل بن عياض رحمه الله :

أصل الزهد الرضا عن الله عز وجل وقال: إني لا أعتقد أخا الرجل في الرضا،

ولكن أعتقد أخاه في الغضب إذا أغضبته .



قال عبد الله بن محمد الكرماني رحمه الله : دخلت على محمد بن النضر الحارثي ,

فقلت له : كأنك تكره مجالسة الناس ، قال : أجل ، قلت : أما تستوحش ،

قال : كيف أستوحش و هو يقول : « أنا جليس من ذكرني » ! .



قال ابن المبارك رحمه الله :

كان محمد بن النضر إذا ذكر الموت اضطربت مفاصله حتى تتبين الرعدة فيه .

قال أبو زبيد رحمه الله :

اختفى عندي محمد بن النضر من يعقوب بن داود في هذه العلية أربعين ليلة فما رأيته نائما ليلا ولا نهارا .

ناسا تلتقط صوراً مذهلة لشروق الشمس وغروبها على سطح المريخ

ناسا تلتقط صوراً مذهلة لشروق الشمس وغروبها

على سطح المريخ


التقطت مركبة InSight التابعة لناسا صوراً مذهلة لشروق
الشمس وغروبها على سطح المريخ، وتُظهر الصور المذهلة

المأخوذة من ذراع Insight الآلية المنظر المذهل لشروق وغروب

الشمس، بما يعادل الساعة 5:30 صباحًا و 6:30 مساءً بتوقيت المريخ.

الشروق على المريخ

، تبدو الشمس صغيرة بشكل خاص لأنها أبعد ما تكون عن كوكب المريخ

مقارنة بالأرض، لذا فهى تبلغ حوالى ثلثى الحجم كما تظهر على كوكبنا.

الغروب على المريخ

وقال جوستين ماكى، المحقق المشارك لفريق البحث العلمى فى InSight:

" مع استكمال العديد من مهام التصوير الأولية الخاصة بنا، قررنا

التقاط شروق الشمس وغروبها كما يتضح من عالم آخر".

المريخ

ولم تكن هذه الصور الأولى التى تستطيع إنسايت التقاطها للكوكب الأحمر
منذ ارسالها بمهمتها الاستكشافية على سطح المريخ، إذ حققت

اكتشافًا رائدًا بعد أن اكتشفت لأول مرة زلزالًا على الكوكب.

وخلال اليوم الـ 145 من مهمتها العلمية، التقطت

InSight صورتين للأفق؛ واحدة يوم 24 أبريل،

وآخرى بعد ساعات قليلة فى 25 أبريل.



ذوق الصلاة عند ابن القيم (54)


ذوق الصلاة عند ابن القيم (54)

استفتاح الصلاة

وههنا عجيبة من عجائب الأسماء والصفات تحصل لمن تفقه قلبه

في معاني القرآن وخالط بشاشة الإيمان بها قلبه، بحيث

يرى لكل اسم وصفة موضعًا من صلاته ومحلاً منها.

فإنه إذا انتصب قائمًا بين يدي الرب تبارك وتعالى شاهد بقلب

قيوميته.

وإذا قال: الله أكبر شاهد كبرياءه.

وإذا قال: «سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك،

وتعالى جدك ولا إله غيرك» (1)

شاهد بقلبه ربًا منزهًا عن كل عيب، سالمًا من كل نقص، محمودًا بكل حمد،

فحمده يتضمن وصفه بكل كمال، وذلك يستلزم براءته من كل نقص تبارك

اسمه، فلا يُذكر على قليل إلا كثره ولا على خير إلا أنماه وبارك فيه، ولا على

آفة إلا أذهبها، ولا على شيطان إلا رده خاسئًا داحرًا، وكمال الاسم من كمال

مسماه، فإذا كان هذا شأن اسمه الذي لا يضر معه شيء في الأرض

ولا في السماء، فشأن المسمى أعلى وأجل.

وتعالى جدك أي: ارتفعت عظمته، وجلت فوق كل عظمة وعلا شأنه على كل

شأن وقهر سلطانه على كل سلطان فتعالى جده أن يكون معه شريك في مُلكه

وربوبيته أو في إلاهيته، أو في أفعاله أو في صفاته كما قال مؤمن الجن

{وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا}

[الجن: 3]

فكم في هذه الكلمات من تجل لحقائق الأسماء والصفات

على قلب العارف بها وغير المعطل لحقائقها.

(1) مسلم (399) (52) في الصلاة: باب حجة من قال: لا يجهر بالبسملة.

هاؤم اقرؤوا كتابيه

هاؤم اقرؤوا كتابيه

من أقول د/ عبد الله بلقاسم

{ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ }

هذه اللحظة المناسبة للكشف عن كل منجزاتك

وأعمالك حاول إخفاء أعمالك الصالحة حتى يحين ذلك الوقت.

مشكلات الغدة الكظرية

مشكلات الغدة الكظرية

تقع الغدد الكظرية أعلى الكليتين، وتقوم بإنتاج الهرمونات التي تساعد

الجسم في التحكم بنسبة السكر في الدم وتنظيم ضغط الدم.



وتقوم الغدة الكظرية بإفراز هرمون الكورتيزول المعروف بهرمون

التوتر، والذي يؤشر بالتعب والقلق في حالة إرتفاعه عن الحد المناسب.



كما أنها الغدة الكظرية تساهم في حرق الدهون والبروتين، وترتبط ببعض

الخصائص الجنسية من خلال إفرازها لهرمونات أساسية بالجسم.



وبالتالي فإن أي مشكلة تصيب الغدة الكظرية، سوف تؤثر على أعضاء

الجسم بالسلب، وتؤدي إلى خلل في العديد من وظائفها.



أبرز مشكلات الغدة الكظرية

فيما يلي، نخبرك بأبرز مشكلات الغدة الكظرية وتأثيراتها على الجسم.



1-قصور الغدة الكظرية

قد تفشل الغدة الكظرية في إنتاج مستويات كافية من الكورتيزول لأسباب

عديدة، فيمكن أن تكون المشكلة مرتبطة باضطراب الغدة الكظرية نفسها،

أو عدم إفراز هرمون قشر الكظر في الغدة النخامية.

يصاحب قصور الغدة الكظرية بعض الأعراض، وهي:



التعب، فقدان الوزن، ضعف الشهية، مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي.



ويتسبب قصور الغدة الكظرية في بعض التأثيرات السلبية

على الجسم، وتشمل:



بعض أمراض المناعة الذاتية: مثل متلازمة المناعة الذاتية المتعددة

الأضلاع من النوع الأول والثاني.



ويحدث هذا المرض نتيجة وجود خلل في جين بالغدة الكظرية، ليسهل

مهاجمة الجهاز المناعي والإصابة بعدة أمراض في الجلد والمفاصل

والكبد والرئتين.



مرض أديسون: وهو معروف أيضاً بالقصور الكظري، حيث يقوم الجسم

بإنتاج كميات غير كافية من بعض الهرمونات الهامة للجسم،

مثل الكورتيزول والألدوستيرون.



ويؤثر انخفاض هذه الهرمونات على وظائف عديدة بالجسم، مما يؤدي إلى

سرعة نبضات القلب والشعور بالإرهاق الشديد وانخفاض ضغط الدم ونقص

سكر الدم، الام البطن، وكذلك الام العظام والمفاصل.



2-فرط نشاط الغدة الكظرية

إن وجود ورم في الغدة الكظرية، يمكن أن يؤدي

إلى الإفراط في إنتاج مختلف الهرمونات.



ورم القواتم: وهو ورم نادر حميد يحدث، ويؤدي إلى إفراز الغدد كميات

زائدة من هرمونات الأدرينالين والنورادرينالين (الكاتيكولامينات).



وينتج عن هذا عدة أعراض مثل ارتفاع ضغط الدم والتعرق والصداع

والام في الصدر والشعور بالقلق.



متلازمة كون: هي حالة ينتج فيها الكثير من هرمون الألدوستيرون

عن طريق الغدد الكظرية.



ويتسبب فرط افراز هذا الهرمون في انخفاض مستويات البوتاسيوم

في الدم، وتعد من أكثر الأسباب شيوعاً لارتفاع ضغط الدم.



متلازمة كوشينغ: وهي اضطراب ناتج عن تعرض أنسجة الجسم لمستويات

عالية من هرمون الكورتيزول ولوقت طويل.



ويمكن أن تؤدي اضطرابات الغدة النخامية إلى الإفراط

في إفراز الكورتيزول من الغدد الكظرية.



وعندما ترتفع مستويات الكورتيزول في الجسم، يزداد الشعور بالتوتر

والقلق، واضطرابات النوم التي تؤثر على مختلف أجزاء الجسم.



نصائح للحفاظ على صحة الغدة الكظرية



من خلال بعض النصائح، يمكن الحفاظ على صحة الغدة الكظرية

وقيامها بوظائفها بصورة أفضل، وتشمل:



تناول الغذاء الصحي المتوازن: ليحتوي على البروتين والحبوب الكاملة

والخضروات والفاكهة، وعدم الإكثار من الدهون والكربوهيدرات المعالجة.



تجنب تناول المنبهات: مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية، حيث أنها تحتوي

على مادة الكافيين الضارة بصحة الغدة الدرقية.



الإبتعاد عن مصادر القلق والتوتر: وذلك لتجنب زيادة إفراز هرمون

الكورتيزول بالجسم، وينصح بالحصول على الإسترخاء

من خلال تمارين اليوغا والتنفس العميق.



الحصول على قسط كاف من النوم: يساعد النوم جيداً في الحفاظ على وظائف

غدد الجسم وتوازن الهرمونات، كما يقلل من فرص التوتر والقلق، ويجب

الإلتزام بالنوم في وقت مبكر.

الوصول لمحبة رسول الله

الوصول لمحبة رسول الله

قراءة القرآن

لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" من سره أن يحب الله و رسوله فليقرأ في المصحف".

كان عبد الله بن عمر من سادة المحبين لأنه وصل إلى طريق المحبة بتنفيذ هذه الوصية،

واسمع إلى شهادة مولاه نافع حين سئل: ما كان يصنع بن عمر في منزله؟ قال: لا تطيقونه: الوضوء لكل صلاة، والمصحف فيما بينهما.

متابعة أخبار المحبين

*

اسمع إلى حب عبد الله بن عمر، الذي قال عنه سعيد بن المسيب: لو شهدت لأحد أنه من أهل الجنة لشهدت لابن عمر.

يقول عنه مولاه نافع: لو نظرت إلى ابن عمر إذا اتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في كل مكان صلى فيه،

حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم نزل تحت شجرة فكان ابن عمر يتعاهد تلك الشجرة، فيصب في أصلها الماء لئلا تيبس.

*

و اسمع إلى حب عمرو بن العاص رضي الله عنه: ما كان أحد أحب إلي من رسول الله صلى الله عليه وسلم و لا أجل في عيني منه،

و ما كنت أطيق أن أملأ عيني منه إجلالا له، حتى لو قيل لي : صفه ما استطعت أن أصفه!!

*

و اسمع إلى حب علي بن أبي طالب رضي الله عنه حين سئل: كيف كان حبكم لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟!

فقال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إلينا من أموالنا و أولادنا و إبائنا و أمهاتنا و أحب إلينا من الماء البارد على الضمأ.

كيف تعيش حياة استثنائية؟

كيف تعيش حياة استثنائية؟

ما الشيء الذي تريده وترغب به بشدّة؟



إن أصدق ما يمكن أن أخبرك به هنا هو:

"إذا أردت أن تعيش حياة استثنائية، ركز دوماً

على الأشياء التي تحبها جداً"

ولكي تعيش حياة استثنائية، عليك أولاً استكشاف ما تملك من المهارات

والمواهب الاستثنائية، أو القدرة الفردية التي تشع بداخلك فتبهرك،

ثم تلهمك وتستمر بتحفيزك.



عدة نصائح تساعدك لتفعل ما تحبه بشدة وتدهن حياتك بالاختلاف:



النصيحة الأولى/ إن العالم لا يدين لك بشيء، فافهم ذلك جيداً:

الأمر منته ومحسوم تماماً كما ترى، والمعادلة واضحة: بإمكانك أن تطالب

العالم بحقك في الحياة والحرية، بينما ليس هنالك إطلاقا ما يحمّل العالم

مسؤولية منحك التميز أو تطوير تفردك.



فتش في داخلك إذا كنت تريد حقا التعرف عن قرب بشغفك أو ما يحركك،

وتذكر أن هذا الكون يحوي ملايين الرتب المتاحة، لكن اختيارك بيدك وحدك،

بين أن تكون جيداً كالآخرين، أو أن تكون اسثناءً، ومؤثرا بحق!  



النصيحة الثانية/ حدد بدقة ما تريده، وعلى أية شاكلةٍ يبدو مستقبلك:



يتعلق عيش حياة استثنائية باكتشاف قدرتك الفردية ونقاط تميزك؛

وذلك حتى تستطيع بناء مستقبلك في ضوئها .

ففي حال تحديد رؤية واضحة لما تريد أن تكون عليه مستقبلاً، سترتب حياتك

وتبني خططك بما يقتضي هدفك ويتطلب طموحك، بغض النظر عن ما يشتتك

وينأى بك عن المسار الذي رسمته للوصول، كما تتأكد من

أن ما تركته راضيا قد تركته لأنه سيعيق.



النصيحة الثالثة/ اسمح لنفسك أن تكون شغوفًا/ مهووساً بشيء ما:

الشغف والدهشة من أكثر تجارب الحياة تحفيزاً وإلهاماً،

فاستسلم لها وثق بمخيلتك، وإحساسك، وحدسك .



واعلم أن التفرد يظل هاجساً ويبدو غالباً وكأنه محض وهم، إلا إن تركت

نفسك للشغف، الدهشة، الهوس بالأشياء والبدايات والتطور والتغير

"كطفل" لا يعلم عن الحياة شيئاً.



النصيحة الرابعة/ لا تشعر بالذنب تجاه رغباتك:

يشعر أغلب الناس بالذنب تجاه رغبتهم بخوض تجربة، امتلاك شيء،

أو فعل شيء ما، لأسباب شخصية، فيقنعون أنفسهم بأن عليهم التأكد

من أن رغباتهم تلك طبيعية وفي مكانها!



إن كنت تريد أن تعيش حياة مختلفة عن حيوات الآخرين فيجب ألا تبرر

رغباتك وما تريده، افعل ما تريد لأنك تريده، برر رغباتك لنفسك فقط وحكّم

شروطك الخاصة فهذا يكفي؛ لأنك إن طلبت الإذن كلما رغبت بفعل شيء

فلن تفعل سوى ما يسمح لك به ، وحينها انس أن تكون متفرداً أو استثناءً!



النصيحة الخامسة/ اصنع تفردك وما يميزك:

يحترم العالم هؤلاء الأشخاص المتفردين، المستقلين، ذوي النجاح اللامع

والمسؤولية الكاملة عن تصرفاتهم، الذين لا ينتظرون الدعم

والفرص والحافز من أشخاص آخرين.



والتفرد لا يتأتى بتقليد الآخرين ومقارنتهم بك أو باتباع مجموع القوانين

والبنود التي يتبعها الآخرون وتسير عليها حيواتهم، وإنما بتصميم طريقة

تخصك ورسم طريقك بنفسك، فلا الطريق ولا الطريقة ستوهب لك، بل عليك

أن توجدهما بموهبتك الخاصة.



يحترم العالم هؤلاء الأشخاص المتفردين، المستقلين، ذوي النجاح اللامع،

والمسؤولية الكاملة عن تصرفاتهم، الذين لا ينتظرون الدعم

والفرص والحافز من أشخاص آخرين



النصيحة السادسة/ إيّاك والوقوع في فخ التفكير بما يتوقعه

المحيطون وما تسمح به الظروف أو ما يفضله المجتمع:

إن اللحظة التي تتخذ فيها قرارا يعتمد على الطريقة التي ينظر بها الآخرون

إليك، هي إياها اللحظة التي تفقد فيها تفردك واستثنائيتك 

وخصوصية مطالبك ورغباتك.



في طريقك نحو بناء الحياة الاستثنائية التي تحلم بها، اسأل نفسك باستمرار

عن هدفك وما تبحث عنه، هل تريد أن تكون مبدعاً أكثر، محباً للعالم

ومتصالحاً معه أكثر، تملك طاقة أكبر؟ أم يغريك كونك صاحب منصب،

سمعة، وأسلوب حياة معين؟



في طريقك نحو بناء حياة استثنائية تحلم بها،

اسأل نفسك باستمرار عن هدفك وما تبحث عنه

النصيحة السابعة/ لا تقل ما لن تفعله، والتزم بفعل ما وعدت بفعله:



قول الشيء وفعله شيئان مختلفان كلياً، إلا أن كلاهما يؤثر على الفرص التي

تتلقاها، وعلى كامل مجرى الحياة التي تنشدها في نهاية المطاف،

ولأجل هذا فإن السمعة الرنانة تُبنى من خلال ما تفعله حقيقة، وليس

من خلال ما تقول إنك ستفعله!  



الحياة الاستثنائية هي حياتك التي تصنعها بنفسك، تبنيها بقيمك، تؤثثها

بأحلامك وتزينها برغباتك، لذلك فاعرف ما تريده حقاً، واستخدم قدراتك

الفردية الاستثنائية في الوصول إليه وتحقيقه

تقدمت لخطبة فتاة ورفضتني

تقدمت لخطبة فتاة ورفضتني

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

شابٌّ تقدَّم لخطبة فتاة، وبعد الرؤية الشرعية رفضه أهلها،

ويشعر بالصدمة، ويريد التقدم لها مرة أخرى.



♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



أنا شابٌّ عمري 32 عامًا، تقدَّمتُ لخطبة فتاةٍ، وبعد الرؤية الشرعية

فكَّرتُ في الرفض، والسبب أننا عند الحديث في بعض الأمور لم

يُعجبني رأيها، مثل: سؤالي عن الحجاب ورأيها، فقالتْ: عادي!

ثم تكلمنا في الأمور المادية والإمكانيات مع أهلها، وشرحتُ لهم

وضعي وظروفي، ثم بعد الانتهاء من الجلسة أخبرني

والدها بالانتظار حتى يشاورهم ويرد عليَّ.



المشكلة أنني أخطأتُ وسألتُ الفتاة: هل لك ماض أو لا؟ وكانتْ هذه

زلَّة لسان مني، كذلك كانتْ ترتدي نظارة فسألتُها عنها وعن سبب ارتدائها!



وبعد فترة ردَّ عليَّ والدها، وقال: الله يرزقك ببنت الحلال! فلم أتقبل الصدمة،

وحزنتُ حزنًا شديدًا، فقد أخطأتُ خطأً كبيرًا عندما سألتُ الفتاة عن الماضي.



فكَّرتُ أن أكلِّمَ الأب مرةً ثانية في الموضوع، فهل تنصحونني أن أُرْسِلَ له

مرةً أخرى؟ وهل من الممكن أن يكونَ سببُ الرفض سؤالي عن الماضي والنظَّارة؟



الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:



كثيرًا ما تُواجهنا مواقفُ نَظُنُّ أنها ستنتهي لصالحنا، فنُفاجأ بالعكس،

ويَحْدُث مِن جراء ذلك صدمةٌ يتبعها حزنٌ وندم وقلَقٌ، يَحْدُث ذلك

لأننا غفلنا عن أمرٍ مهم وهو: أن المقاديرَ بِيَدِ الله، وأنه هو

مُدبِّرُ الأمور، فقد يَصرِف الله الأمر عن عبده لعلمه بأن الخيرَ كل الخير

في ذلك، ويكون الأمرُ ابتلاء يرفع به الدرجة، ويكفر به السيئة،

بل ويُخلفه خيرًا مما فقَد، وذلك مِن تمام رحمته ولُطفِه.



فلا تحزنْ، فليس حديثك عن النظارة وغيرها هو السبب، إنما بكل

اختصار ذلك أمرٌ قدره الله، فقد يكون الله صرف عنك شرًّا لم تظهرْ

لك بوادرُه، فأحْسِن الظنَّ بالله، ثم إن الفرصة لم تَنْتَهِ بعدُ فالفتاةُ

يخلفها فتاة أخرى، المهم في كلِّ ذلك هو الرضا والتسليم وإحسان الظن بالله

ورجاء ما عنده من الخير والتوكل عليه في تدبير أمورنا.



قد لا أنصحك بمحادثة الوالد؛ حيث يظهر أن الأمر محسوم،

وأما إن كان القصدُ هو معرفة أسباب الرفض فالأمر عائدٌ إلى رغبتك في ذلك.



وفقك الله، وأخلفك خيرًا، ويَسَّر لك الخير حيث كان

منقول للفائدة


ترانيم نبيل جلهوم (152)


كيف نشأت اللغة العربية


كيف نشأت اللغة العربية
بواسطة: إسراء عواودة
مكانة اللغة العربية
رغم عدم وجود دليل قطعيّ على أوليّة اللغة العربيّة، إلّا أنّ أدق الروايات
هي التي نادت بأوليّتها وبأنّها أصل اللغات،[١] ولقد شرّف الله تعالى اللغة
العربية تشريفاً لم تحظَ به لغة أخرى في العالم، لا قديماً ولا حديثاً، وممّا زاد
من مكانتها أنّ القرآن الكريم نزل باللغة العربية، وكذلك نزل الوحي على
النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- ولا تُؤدّى الصلاة التي هي ركن أساسي
من أركان الإسلام في جميع بقاع العالم إلا باللغة العربية، سواء أكان المسلم
عربيّاً أم لا؛ ممّا رفع من شأنها وزاد من أهمية الاهتمام بها، وضرورة
الحفاظ عليها، حتى أصبحت اللغة العربية لغة إنسانيّة عالميّة.[٢]

أوّل من نطق العربية
اختلفت الروايات في أوّل من تكلَّم بالعربية؛ فقِيل إنّه يَعرُب بن كنعان، وقد
سُمِّيت اللغة العربية باسمه، وقيل إنّ النبي إسماعيل بن إبراهيم -عليه
السلام- هو أوّل من قُوِّم لسانه بالعربية المُبينة وهو في سن الرابعة عشرة،
وأرجح الروايات أنّ العربية كانت لغة آدم عليه السلام في الجنة.[٣]
وقد ألهمه الله تعالى النُّطق العربي، وعلَّمه الأسماء التي أصبح مُتعارَفاً
عليها الآن بين الناس، مثل: إنسان، ودابّة، وأرض، وبحر، وسهل، وحمار،
وغيرها، كما قال الله تعالى:

{ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ }[٤]

وقِيل إنّ اللسان ظلَّ عربيّاً إلى عهد طويل حتى حُرِّفت اللغة وأصبحت
سريانيّة، وهذا ينفي القول بأنّ العربية أصولها سريانية، أو آرامية.[١]

وقد بيّن بعض المُفسِّرين في تفسيرهم للآية السابقة الأسماء التي علَّمها الله
تعالى لآدم عليه السلام: فمنهم من قال إنّه علّمه كلّ الأسماء، ومنهم من
قال إنّه علَّمه أسماء محدودة، كأسماء الملائكة، وأسماء ذرّيته، وما خَلق
في الأرض والسماء، ومنهم من قال إنّه علَّمه صفات الأشياء.[٥]

نشأة اللغة العربية
يرى بعض اللغويين أنّ اللغة إنّما هي استعداد فطري، جعله الله تعالى
غريزة في آدم؛ ليعبِّر عن كلّ ما هو معنويّ أو ملموس بكلمة خاصة ذات حركة وصوت خاصّ، ثم إنّها انقرضت
لعدم استعمالها.[٥] وقد اختلفت الأقوال حول نشأة اللغة العربية، ففريق يرى أنّ اللغة العربية لغة توقيفيّة مُلهَمة؛
وفريق يراها لغة اصطلاحيّة، وفي ما يأتي بيان ذلك:[٦]

اللغة العربية لغة توقيفيّة: يرى بعض الدارسين لأصل اللغة العربية أنّ
المُسمَّيات وُجِدَت كما هي، وذلك إمّا بالتلقين؛ وهو عَرض المُسمَّيات واحدة
واحدة من خلال سماعها، وإمّا بالإلهام، وهو عَرض وإلقاء العِلم والمُسمَّيات
في نفس المُتلقِّي إلقاء مباشراً.[٥] وفي ذلك يطرح بعض العلماء
أو المُهتمِّين آراءهم في اللغة، ومن ذلك ما يأتي:[٦]

اعتبر المصريّون القدماء اللغة منحة من إله السماء، إله الحكمة،
وقد استقبلها الإنسان كما هي.

قال اليونانيّ هرقليطس: "إنّ اللغة إلهام هابط من السماء أيضاً، وعِلم
الأسماء يُؤدّي إلى علم الأشياء، لأنّنا حين نعرف حقيقة الاسم نعرف
بالضرورة حقيقة المُسمَّى".

وَرد في سِفر التكوين: "أنّ الرب أحضر الكائنات إلى آدم ليرى ماذا يدعوها،
وكلّ ما دعا به آدم ذات نفس حية فهو اسمها، فدعا آدم بأسماء جميع
البهائم، وطيور السماء، وجميع حيوانات البرية".

جاءت أغلب الأقوال في الإسلام مُبيِّنة أنّ اللغة العربية توقيفيّة؛ اعتماداً
على قول الله تعالى:

{ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ
هَـؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ* قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ
الْحَكِيمُ* قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُم بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ
إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ }[٧]

ويُفسِّر ابن فارس قول الله تعالى بأنّه علَّم آدم ما شاء من أسماء، ثم علَّم بني
آدم ما شاء حتى علَّم النبي محمد عليه الصلاة والسلام ما لم يُعلِّم أحداً من
قبل، ولا نحصر المعنى بتعلُّم الأسماء فقط، وإنّما علَّمه أيضاً الأفعال
والحروف؛ فالتكلُّم بالأسماء فقط لا يتمّ.[٦]

بَيَّن عبده بدوي أنّ اللغة العربية كانت غالبة لغلبة الدِّين
الذي جاء بلسان العرب.

اللغة العربية لغة اصطلاحيّة، وفي ذلك أقوال عديدة تؤكِّد
هذا الرأي على النحو الآتي:

اعتبَرَ ديمقريطس أنّ اللغة ظاهرة اجتماعيّة يتّفق عليها البَشر
ويصطلحون عليها، وتتطوَّر بتطوُّرهم، وهي ليست سماويّة.

اعتبرَ الجُبّائي أنّ الإلهام في اللغة لا يكون إلّا بَعد وَضْعها بصِيَغ مُعيَّنة.

وضَّح ابن جني أنّ أصل اللغة من وَضْع حكيمَين أو ثلاثة اسماً
ولفظاً لكلّ شيء.

وقِيل إنّ اللغة تطوَّرت من خلال المُحاكاة، إذ كانت عبارة عن حركات
وإشارات وانفعالات، ثم أصبحت أصواتاً ألهمَها الله تعالى للإنسان،
وهذا لا يتنافى مع وَصف اللغة بأنّها توقيفيّة، ثم تطوَّرت أكثر
حتى وصلوا إلى التعبير عنها بالكتابة.[٥]

وممّا سبق يمكن التوفيق بين هذه الآراء كلِّها؛ إذ يمكن اعتبار اللغة توقيفاً
وإلهاماً في الأَصل، ثمَّ وَضع الناس عبر التاريخ ألفاظاً مُعيَّنة واصطلحوا
عليها، ومن ثَمَّ وضعوا بعض الألفاظ مُحاكاة للأصوات الموجودة
في الطبيعة، فحصل لأجل ذلك كلِّه اختلافُ اللغات وتبايُنها.[٥]

الخلاف في منشأ اللغة العربية
نشأت اللغة العربية الفصيحة في شمالي الجزيرة العربية، ويرجع أصلها إلى
العربية الشمالية القديمة التي كان العدنانيّون يتكلَّمون بها، وتُصنَّف اللغة
العربية ضمن مجموعة اللغات الساميّة الوُسطى، أي ضمن اللغات السامية
الشمالية الغربية، وتشمل اللغة الآراميّة، والعبريّة، والكنعانيّة وهي أقرب
اللغات الساميّة للعربية، وتختلف العربية الشمالية عن العربية الجنوبية
القديمة التي نشأت في جنوبي الجزيرة، المعروفة باللغة الحِميَرية التي
تكلَّم بها القحطانيّون.[٣]

اللغة العربية أقدم اللغات
إنّ اللغة العربية هي أقدم اللغات؛ فقد استطاعت الحفاظ على أدبها
وخصائصها من حيث مفرداتها، وتراكيبها، وقواعد نحوها، وصَرْفها،
وهذا لا ينفي أنّ باقي اللغات كالعبريّة، واليونانيّة، واللاتينيّة، والسنسكريتيّة
هي لغات قديمة أيضاً، إلّا أنّها فقدت كثيراً من ألفاظها، وقواعد نحوها
وصَرْفها، بعكس اللغة العربية التي استطاعت الحفاظ على مفرداتها
وقواعدها، وأغلب أهل تلك اللغات لا يتكلَّمون بلُغاتهم القديمة، بينما بَقِيت
العربية لغة حية؛ بسبب تعدُّد لهجاتها -وأشهرها لغة قريش- ولأنّها لغة
القرآن الكريم.[٨]

تطوُّر اللغة العربية
كان لاختلاط قريش بالشعوب الأخرى السبب الأقوى في قوة لغتها
وفصاحتها، حيث كانت قبائل العرب قبل الإسلام تأتي إلى مكّة من كلّ مكان
في موسم الحج، وتختلط ببعضها البعض عند البَيع والشراء، فصارت قريش
تتخيَّر أفضل الكلام الذي تستحسنُه، ويهملون ما يستبشعونه، وبالتالي
أصبحوا أفصحَ العرب، وما ساعدهم على تمسُّكهم بلغتهم العربية الفصيحة
أيضاً، بُعدُهم عن بلاد العَجَم، كالروم، والفرس، وعدم مُخالَطتهم مخالطة
كثيرة تُؤثِّر على لغتهم، بالإضافة إلى أنّهم كانوا يتخيَّرون أحسن ما في لغات
العرب الذين يَفِدون إلى مكة، ويقيمون فيها زمناً أكثر من 50 يوماً.[٨]

ثمّ مع الفتوحات الإسلامية التي انتشرت، ومع ازدياد اختلاط العرب بالشعوب
الأخرى في العصرَين: الأموي، والعباسي، ازدهرت الحضارة الإسلامية،
وأصبحت العربية اللغة الأولى عند الشعوب الإسلامية، إلا أنّه نتيجة هذا
الاختلاط دخل اللَّحن إلى ألسنة العرب، وبدأت الترجمة تأخذ حيِّزاً،
فضَعُفَت العربية وبدأت الجهود تتكاثف لضَبط اللغة.

اللغة العربية تعلُّم أم اكتساب
إنّ أغلب الآراء في أن اللغة اكتساب، وعلى المُتعلِّم أن يتعرَّض للّغة
ويعايشها؛ ليكتسبها بصورة تلقائية، وبصورة فصيحة؛ لذلك حرص العرب
على إرسال أبنائهم إلى البادية، حيث صفاء اللغة، وقد حاولوا إقصاءهم
عن المُدن؛ حتى تبقى لغتهم العربية نقيّة صافية.[٣]

المراجع
1^ أ ب د. عادل باناعمة (2-1-1437)، "القرآن الكريم والمدخل الآرامي"،
dorar، اطّلع عليه بتاريخ 19-4-2018. بتصرّف.

2↑ محمد القوصي (2016)، عبقريـة اللغـة العربيـة، المملكة المغربية:
إيسيسكو، صفحة 7. بتصرّف.

3^ أ ب ت أ. د. عبد المجيد عمر (1437)، منزلة اللغة العربية بين اللغات
المعاصرة دراسة تقابلية (الطبعة الثانية)، المملكة العربية السعودية: مركز
البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، صفحة 48-71. بتصرّف.

4↑ سورة البقرة، آية: 31.

5^ أ ب ت ث ج د. بليل عبد الكريم (23-1-11)، "أصل اللغة"، alukah،
اطّلع عليه بتاريخ 20-4-2018. بتصرّف.

6^ أ ب ت محمد القوصي (2016)، عبقريـة اللغـة العربيـة، المملكة
المغربية: إيسيسكو، صفحة 161-165. بتصرّف.

7↑ سورة البقرة، آية: 31-33.

8^ أ ب د. عبد العزيز الدغيثر، "نشأة اللغة العربية وتطورها وثباتها أمام
التحديات"، saaid، اطّلع عليه بتاريخ

الضمير في قوله تعالى: وجادلهم

الضمير في قوله تعالى: وجادلهم



السؤال

س: قال تعالى:



{ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }

[النحل:125]

على من يعود الضمير في قوله تعالى: وجادلهم؟



الإجابة

ج: يعود على المدعوين، والمعنى: ادع الناس إلى سبيل ربك، فالضمير

في جادلهم يعني المدعوين سواء كانوا مسلمين أو كفارًا، ومثلها

قوله تعالى:



{ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }

[العنكبوت:46]



وأهل الكتاب: هم الكفرة من اليهود والنصارى، فلا يجوز جدالهم

إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم، فالظالم يعامل بما يستحقه




المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز