الضمير في قوله تعالى: وجادلهم
السؤال
س: قال تعالى:
{ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }
[النحل:125]
على من يعود الضمير في قوله تعالى: وجادلهم؟
الإجابة
ج: يعود على المدعوين، والمعنى: ادع الناس إلى سبيل ربك، فالضمير
في جادلهم يعني المدعوين سواء كانوا مسلمين أو كفارًا، ومثلها
قوله تعالى:
{ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }
[العنكبوت:46]
وأهل الكتاب: هم الكفرة من اليهود والنصارى، فلا يجوز جدالهم
إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم، فالظالم يعامل بما يستحقه
المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز
السؤال
س: قال تعالى:
{ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }
[النحل:125]
على من يعود الضمير في قوله تعالى: وجادلهم؟
الإجابة
ج: يعود على المدعوين، والمعنى: ادع الناس إلى سبيل ربك، فالضمير
في جادلهم يعني المدعوين سواء كانوا مسلمين أو كفارًا، ومثلها
قوله تعالى:
{ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ }
[العنكبوت:46]
وأهل الكتاب: هم الكفرة من اليهود والنصارى، فلا يجوز جدالهم
إلا بالتي هي أحسن إلا الذين ظلموا منهم، فالظالم يعامل بما يستحقه
المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق