السبت، 28 فبراير 2015

لا تعط أي موقف حجمًا أكبر من حجمه



لا تعط أي موقف حجمًا أكبر من حجمه...
وإهتمامًا أكثر مما يستحق وإلا انتابك القلق وفقدت قدرتك على التعامل
مع الواقع بحجمه الطبيعي فالمبالغة والتهويل في المشاكل والأزمات التي
تواجهنا يجعلنا فريسة سهلة للقلق وعدم التمكن من حلها بصوره
صحيحة مما يظهرنا
لذلك لا تجلس مكتوف الأيدي...
أذكر الله دائمًا ولا تغفل وأتل القرآن بتدبر وتعقل...
إسع لمحبة الناس وللخير فكر في الأفضل فقط وإعمل وتوقع الأفضل
أحمد الله دومًا على كل خير وأشكره على أن فضلك على الغير.
ولا تقنط من رحمته ولا تنس فضله فهو القادر على أن يغير الحال
وهو على كل شيء قدير
عش كل لحظات يومك قبل الفوات...
وأعد نفسك للأخرى قبل الممات.ولا تحزن لماض فات ولا تغتم
لمستقبل آت ليس لنا من الماضي سوى الإعتبار.فإن القدر محتوم
ولن ينفع نفسك اللوم.
بل اسع وإجتهد واعمل وتفائل.
وتعلم وارق وطور نفسك بتواصل
وأسعد وبث السعادة من حولك
ومن أزال الحزن عن غيره
كان بينه وبين الحزن حائل
كن مبتسم الروح في كل الأحوال
ولا تنس أخيك من السؤال
وإجعل لكل من تعرف قيمته
ستكون بذلك في الأعين قمة في الجمال
فهذا لدى كل الناس غاية النوال
سافر وحب العالم من حولك.
اخرج وتعلم وإستمتع وأنظر وتفكر.
الحياة قصيرة جدًا فحاول دومًا الابتعاد عن أي شيء
يمتص السعادة من داخلك.

الفرق بين الوَقَار وبعض الصِّفات


الفرق بين التَّوْقير والوَقَار :
أنَّ التَّوقير يُستعمل في معنى التَّعظيم؛ يقال: وقَّرته، إذا عظَّمته.
وقد أُقِيم الوَقَار موضع التَّوقير في قوله تعالى:
{ مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا }
قال ابن تيمية:
[ التَّوقير: اسمٌ جامعٌ لكلِّ ما فيه سكينة وطُمأنينة مِن الإجلال والإكرام،
وأن يُعامل من التَّشريف والتَّكريم و التَّعظيم بما يصونه
عن كلِّ ما يُخرجه عن حدِّ الوَقَار ]
الفرق بين السَّكينة والوَقَار:
قال النَّوويُّ:
[ قيل: هما بمعنى... والظَّاهر أنَّ بينهما فَـرْقًا،
وأنَّ السَّكينة هي التَّأنِّي في الحركات واجتناب العبث،
والوَقَار في الهيئة كغضِّ البصر، وخفض الصَّوت وعدم الالتفات ]

تأخير صلاة الفجر إلى طلوع الشمس


الســــؤال :
هل يجوز تأخير صلاة الفجر إلى طلوع الشمس
وما حكم من أخرها،
وهل يجوز الصلاة بعد طلوع الشمس (النوافل) حتى الزوال؟
الإجابة
لا يجوز إخراج الصلاة عن وقتها، لا صلاة الفجر ولا غيرها؛
لقول الله تعالى:
{ إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا }
ولا بأس بصلاة النوافل فيما بين ارتفاع الشمس إلى وقوفها قبل الزوال،
ولا سيما صلاة الضحى.

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

نصائح للوقاية من حساسية الغبار

يظن الكثيرون أن حساسية الأنف تكون ضد الأتربة الكثيرة التي نراها
بالعين، ولكن هل تعلم أن وبر القماش الذي لا تراه، قد يكون سبباً،
والأريكة التي تظن أنها نظيفة، قد تكون مليئة ببحر من الأتربة قياساً
لشعيرات أنفك، لهذا ينصح دوماً بتوخي الحذر، كما ينصح باتباع
هذه الإرشادات.
تجنب زيارة الأماكن المليئة بالأتربة
حاول تجنب التعرض للأتربة بأكبر قدر ممكن، فعلى سبيل المثال تجنب
الاقتراب من الأرفف وأسفل الأثاث والكبائن القديمة والخزانات التي لم
تفتح منذ فترة طويلة. واحرص دائماً على وجود تهوية جيدة للأماكن
التي تتواجد بها.
تخلص من السجادات الأرضية
فهي تعد بمثابة بيئة جيدة لتكوم الأتربة وتكونها في حالة عدم الاهتمام
بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية يومياً، وفي حالة عدم قدرتك على فعل ذلك،
فإنه ينصح بالتخلص منها، فبدونها لن يتكوم هذا الكم الهائل
من الأتربة داخل المنزل.
تجنب استخدام الستائر الكثيفة
فهي تعد كذلك بيئة مناسبة لاجتذاب الأتربة والتقاطها، ولهذا ينصح
باستخدامات الستائر الخفيفة والتي لا تستخدم الأقمشة الكثيفة كالقطيفة
والجوخ، أما في حالة رغبتك في الإبقاء عليها فينصح بتنظيفها دورياً.
اهتم بتنظيف أركان المنزل
يجب الاهتمام بتنظيف أركان المنزل خاصة الأماكن التي تجتمع فيها
الأتربة كالأرفف والستائر وأسفل الأثاث، وينصح عند التنظيف عدم
استخدام الريش، وإنما المكنسة الهوائية أو الفلتر للحفاظ على بيئة
المنزل نقية من الأتربة، والذي سيساعد في شفط الأتربة دون بعثرتها
ونثرها في الجو بالإضافة إلى أنه غير مكلف وسهل الحمل للتنقل به
من مكان لآخر في المنزل.
اعتن بتنظيف ملاءات السرير
فغسل الملاءات وتغييرها بصفة دورية يقي من تكوم الأتربة التي تتكدس
عليها مما يجعلها تتعلق بملابسك وتشعر بالكثير من الضيق أثناء نومك،
وتجنب استخدام الكثير من المواد الكيميائية لتنعيم الأقمشة، فكما هو
معروف هذه المواد الكيميائية تزيد من حدة الحساسية تجاه الأتربة، ولهذا
ينصح باستخدام الخل كبديل طبيعي له القدرة على تنعيم الأقمشة، كما
يجب الحرص على استخدام المياه الساخنة في تنظيف الأقمشة لأنها
تساعد في قتل البكتيريا والأتربة التي من شأنها أن تضر بك وتؤثر
على مدى خطورة الحساسية التي تعانيها.
قم باتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج أعراض الحساسية
في حالة شعورك بأي ردة فعل نتيجة لتعرضك للأتربة ينصح
باتخاذ الخطوات التالية للتخفيف من حدتها:
- في حالة تعرض العينين للأتربة واهتياجها، ينصح بغسلهما بالمياه
الفاترة لأن ذلك سيقلل من حدة الشعور بالاهتياج نتيجة للتعرض
للأتربة سريعاً.
- استخدم قطعة من القماش المبللة بالمياه الدافئة في حالة احتقان الأنف
نتيجة للتعرض للأتربة، وقربها من أنفك واستنشق نفساً عميقاً، حاول
إبقائها على وجهك لعدة دقائق وأنت تقوم بذلك، فإنه سيساعد في تقليل
حدة هذا الاحتقان بالتخلص من الأتربة التي علقت بالأنف.
- اعتن بتنظيف الجسم والشعر خاصة بعد العودة من يوم عمل طويل
خارج المنزل، ففي كثير من الأحيان تعلق الأتربة بالشعر والجسم مما
يجعلك تشعر بعدم الراحة وزيادة حدة أعراض الحساسية.
- احرص على استخدام مضادات الحساسية تحت إشراف الطبيب.

آداب اللباس


ﻫﻞ ﺗﺤﺪﺙ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ؟


ﻗﻴﻞ ﻷﻋﺮﺍﺑﻲّ: ﻫﻞ ﺗﺤﺪﺙ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺪﺧﻮﻝ ﺍﻟﺠﻨﺔ؟
ﻗﺎﻝ : ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺷﻜﻜﺖ ﻗﻂّ ﺃﻧﻲ ﺳﻮﻑ ﺃﺧﻄﻮ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺿﻬﺎ، ﻭﺃﺷﺮﺏ
ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺿﻬﺎ، ﻭﺃﺳﺘﻈﻞّ ﺑﺄﺷﺠﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺁﻛﻞ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺃﺗﻔﻴﺄ ﺑﻈﻼﻟﻬﺎ،
ﻭﺃﺗﺮﺷﻒ ﻣﻦ ﻗﻼﻟﻬﺎ، ﻭﺃﺳﺘﻤﺘﻊ ﺑﺤﻮﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﻏﺮﻓﻬﺎ ﻭﻗﺼﻮﺭﻫﺎ،
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﺃﻓﺒﺤﺴﻨﺔٍ ﻗﺪّﻣﺘﻬﺎ ﺃﻡ ﺑﺼﺎﻟﺤﺔٍ ﺃﺳﻠﻔﺘﻬﺎ؟
ﻗﺎﻝ : ﻭﺃﻱّ ﺣﺴﻨﺔٍ ﺃﻋﻠﻰ ﺷﺮﻓًﺎ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺧﻄﺮًﺍ ﻣﻦﺇﻳﻤﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ،
ﻭﺟﺤﻮﺩﻱ ﻟﻜﻞّ ﻣﻌﺒﻮﺩٍ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ،
ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﺃﻓﻼ ﺗﺨﺸﻰ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ؟
ﻗﺎﻝ : ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﺨﻄﺄ، ﻭﺍﻟﻌﻔﻮ ﻟﻠﺠﺮﻡ،
ﻭﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻌﺬّﺏ ﻣﺤﺒﻴﻪ ﻓﻲ ﻧﺎﺭ ﺟﻬﻨﻢ،
ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻣﺴﺠﺪ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ:
ﻟﻘﺪ ﺣﺴﻦ ﻇﻦ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ ﺑﺮﺑﻪ، ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻻ ﻳﺬﻛﺮﻭﻥ
ﺣﺪﻳﺜﻪ ﺇﻻ ّﺍﻧﺠﻠﺖ ﻏﻤﺎﻣﺔ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻋﻨﻬﻢ، ﻭﻏﻠﺐ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ.

الجمعة، 27 فبراير 2015

آداب المرض


الحياه تتعلق باختيارتك

جيري مدير مطعم وهو دائمًا في مزاج جيد ،
يغمر كل من حوله بجو من التشجيع والحماسه
فإذا مر أي موظف بيوم سيئ فهو هناك لمساعدته،
سأله أحدهم :
أنا لا أفهم كيف بإمكانك أن تكون إيجابيًا طول الوقت ؟
فأجاب :
عندما استيقظ من النوم يكون عندي خيارين
أن أكون في مزاج جيد
أو أكون في مزاج سيء
فاختار الأول.
وحين يحدث شيئ سيئ
يكون لدي خياران إما أن أكون ضحية
أو أن أتعلم من الأمر
فاختار الثاني .ً
وحين يتقدم أحد بشكوي
أما أن أقبل الشكوي
أأو وضح للطرف الآخر الجانب الإيجابي
الحياه بشكل عام
تتعلق باختيارتك ..
تذكر دائمًا لديك خيارات ..
وفي النهايه أنت تختار كيف تحب أن تكون حياتك.

ربَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ


{ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلَتْ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }
(1)
هذا الدعاء جاء ذكره في كتاب اللَّه العزيز تنويهًا بأهميّته،
والحثّ على :
العناية به في كتابٍ يُتلى إلى يوم القيامة؛ لأنه جاء عن خلصاء أصحاب
عيسى، وأصفيائه، وأنصاره، سمّاهم اللَّه تبارك وتعالى (الحواريون) من
صفائهم، كالشيء الأبيض الخالص البياض، من شدة النقاء والصفاء .
‏فقد أخلصوا سرائرهم، وعلانيتهم، ونياتهم، فصاروا في أعلى درجات
النقاء في ظاهرهم وباطنهم.
‏قولهم:
{ رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ }
قدّموا توسّلهم بربوبيته تعالى؛
لأنّ الربوبية تدور على ثلاثة أشياء:
الخلق، ‏والملك، والتدبير، ‏وإجابة الدعاء، داخل في هذه الثلاثة،
‏فلذلك كان كثيراً ما يتوسّل بهالداعون من الأنبياء والمرسلين، وغيرهم
من المؤمنين، كما في الحديث الصحيح :
( يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ: يَا رَبِّ، يَا رَبِّ ) (2)
‏أي : يا ربّنا صدَّقنا بكتابك الذي أنزلته (وهو الإنجيل)، وبكلّ ما أنزلته،
وهذا الإيمان الكامل الذي تضمّن الإيمان بكلّ ما أنزل اللَّه تعالى على
أنبيائه من الكتب من قبلهم، ومن بعدهم، وفي تقديم الإيمان باللَّه
((لأنّه هو أصل كلّ شيءٍ، ومقدّم على كل شيء،
والإيمان باللَّه تعالى يتضمّن أمورًا:
الأول: الإيمان بوجوده، والإيمان بربوبيته، والإيمان بألوهيّته، والإيمان
بأسمائه،وصفاته جلّ وعلا (3)
{ وَاتَّبَعْنَا الرَّسولَ }
أي امتثلنا بما أتى به ظاهرًا وباطنًا، وهذا هو ثمرة الإيمان، والاتّباع،
والإذعان، فجمعوا في دعائهم عدّة توسّلاتٍ عظيمة: توسّلًا بربوبيته،
وبإيمانهم، وعملهم الصالح بين دعائهم، وطلبهم، استمطارًا لسحائب
الإجابة منه
{ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }
هذه الغاية عندهم بعد تقديمهم الوسيلة:
فأثبت أسماءنا مع أسماء الذين شهدوا بالحق، وأقروا لك بالتوحيد،
وصدَّقوا رسلك، واتبعوا أمرك ونهيك، فاجعلنا فيعدادهم ومعهم،
فيما تكرمهم من كرامتك، وأحلّنا محلّهم... (4)
ويدخل في ذلك دخولًا أوليًّا أمتنا أمة الحق والوسط، وهذا إخبار ربّ
العالمين،
{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ } (5) ؛
لأنها هي آخر الأمم.
قال شيخ المفسرين الطبري:
يعرف خلقه – جل ثناؤه- بذلك سبيل الذين رضي أقوالهم وأفعالهم:
ليحتذوا طريقهم، ويتبعوا منهاجهم، فيصلوا إلى مثل الذي وصلوا إليه
من درجات كرامتهم (6)
تضمّن هذا الدعاء من الآداب والفوائد:
1- إنّ الإيمان لا بد له من اتباع.
2- إنّه يجب أن يكون الإيمان شاملاً لكل ما أنزل اللَّه تعالى (7)
3- إنّ إشهاد الإنسان على نفسه بالإيمان أو بالإسلام، وما أشبه ذلك
لا يعد من الرياء، لا سيما في الاتباع؛ لأن في ذلك فائدة، وهي تقوية
المتبوع (8)
4- أهمية التوسل إلى اللَّه تبارك وتعالى بأكثر من وسيلة، فقد توسّل
الأنبياء إلى اللَّه تعالى بوسيلتين عظيمتين:
أ‌- الإيمان به.
ب‌- واتباع الرسول في قبول دعوتهم.
الحرص على صحبة الأخيار؛ لأن في ذلك الصلاح في الدنيا،
والفلاح في الآخرة،
لقوله تعالى:
{ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ }(9)
(1) سورة آل عمران، الآية: 53.
(2) مسلم، كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة
أو كلمة طيبة، وأنها حجاب من النار، برقم 1015.
(3) تفسير سورة آل عمران لابن عثيمين رحمه الله، 1/ 483.
(4) تفسير سورة آل عمران لابن عثيمين رحمه الله، 1/ 483.
(5) سورة البقرة، الآية: 143.
(6) انظر: جامع البيان، 2/ 264.
(7) تفسير سورة آل عمران لابن عثيمين رحمه الله،
1/ 308- 313.
(8) المرجع السابق.
(9) المرجع السابق بتصرف يسير، 1/ 315.


الوَقَار

معنى الوَقَار لغةً :
الوَقَار: السُّكون والحِلْم والرَّزانة، مصدر وَقَرَ يَقِرُ وَقارًا وَقِرَة إذا ثبت،
فهو وَقُور ووَقار، ومتوقِّر، وأصل هذه المادَّة يدلُّ على ثِقَل في الشَّيء،
وفلان ذو قِرَة، أي: وَقار، ورجل موقَّر: مجرَّب.
والتَّوقِير: التَّعظيم والتَّرزين،
ومنه قول الله تعالى:
{ مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا }
وأمّا قولك: وقَّر الرَّجل، أي: بجَّلَه وعظَّمه،
ومنه قوله تعالى:
{ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ }
معنى الوَقَار اصطلاحًا:
الوقار: هو سكون النَّفس وثباتها عند الحركات التي تكون في المطَالب
وقيل: هو التَّأنِّي في التَّوجُّه نحو المطَالب
وقيل: الوَقَار هو الإمْسَاك عن فضول الكلام والعبث،
وكثرة الإشارة والحركة، فيما يُسْتَغنى عن التَّحرُّك فيه، وقِلَّة الغَضَب،
والإصغاء عند الاستفهام، والتَّوقُّف عن الجواب، والتَّحفُّظ من التَّسرُّع .

تأخير صلاة العصر بسبب العمل



الســــؤال :
ما الحكم الشرعي في تأخير صلاة العصر إلى قبيل دخول
وقت صلاة المغرب بسبب ارتباطهم مع بعض المرضى
وعدم سماح الكلية لهم بالانصراف حتى يفرغ من علاج
المريض ويسمح له الاستشاري؟
الإجابة
على الطبيب المتخصص في إجراء العمليات أن يراعي في إجرائها الوقت
الذي لا يفوت به أداء الصلاة في وقتها، ويجوز في حال الضرورة الجمع
بين الصلاتين جمع تقديم أو تأخير؛ كالظهر مع العصر، والمغرب مع
العشاء، حسبما تدعو إليه الضرورة، أما إذا كانت لا تجمع إلى ما بعدها
كالعصر والفجر، فإن أمكن أداؤها في وقتها ولو كان عن طريق النوبة
لبعض العاملين ثم يصلي الآخرون بعدهم - فذلك حسن، وإن لم يمكن
فلا حرج في تأخير الصلاة وقضائها بعد انتهاء العملية للضرورة
وهي تقدر بقدرها.

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 26 فبراير 2015

لَم تُخبرني جَدتي



َ لم تُخبرني جَدتي حينمـا كُنت صغيرةً أجلس فوق حجرها
أنني سأكبر وسأكون فتـاة
وأنهـا ستكبر مَعي ولن تبقى بعُمرِهــا
لَم تُخبرني أنني :
سأكبر وسأجد ملامحها تُخالطهـا التجاعيد التي كلما أمعِنُ فيها أشعر
بحجم المسؤولية والكفاح التي مرَت بِه
لم تُخبرني جدتي :
حينَ كـانت تحتوويني وأنا طفلة صغيرة في حُضنهـا ,, أنني حينما أكبر
سأكون أنا مَن احتضنهـا ولكن بدمعة في عيووني على حـالها ,
وسأقوم انا بتغيير ملابسها وسأُمشِط شعرها تمامًا كما كـانت تفعل لي !
لَم تُخبرني أنني :
سآتيهـا يومًا بِشهاده تخرجي وستبتسِم وتضعهـا دُون وعي ولن تَفرح
بِها كما كـانت تفعل أيام مدرستي ! ,, بل وكـانت الفرحَة تغمرها فـتُخبر
الجميع عن نجـاح حفيدتهـآ! أحاديثها معي أحب الى قلبي والدلع الذي
كانت تُحطيني بِه ويُثير غَيرَة أبنـائهـا وأحفادهـا البَقية يجعلني افتخر
وأمتلأ بالسعادة
ولكنها لَم تُخبرني بأنني :
لابد أن أدافِع عن نفسي حين أكبر بعد أن كـانت تُدافع عليّ وتُخبىء
لي من حصتهـا فِي الطعــام لأحظى بِه بمفردي وأخفَــت عني أنها قَد
تُصاب بالزهـايمَــر الذي قَد يُنسيهـا حُروف اسمي فتحتار حين تناديني
أي الأسماء أكون !
وكذلك لَم تُخبرني أنني :
حينَ أحزن وآتيهـامُسرعة كَي أشكو لها واستعطفها فإن ضُعف حواسها
سيكون المانِع بيننا ,, بعد أن كــانت ملاذي فِي الشكوى بَعد الله !
نعم أؤمن بأن هذا مَا ذكره الرحمن الرحيم في كتابِه ,, ونحمدُه عليه
ولكِن حِينَ يكون الجَدة كالأم يكون التصديق صعبًا ,
أحبُك جدتي وسأظل بجـانبِك :
نعم كُنت أنا طِفلتَك فِي صغري والآن أنتِ هيَ طِفلتي المُدللة.

عادات خاطئة تجنبيها

تقوم بعض النساء بممارسة عادات خاطئة داخل المطبخ، وقد تفسد هذه
العادات طبيعة الطهي، وتؤثر في نكهة الطعام والنتيجة النهائية للوصفة..
تعرفي على العادات الخاطئة التي يجب تجنبها وأنتِ بالمطبخ:
- حاولي وضع كميات مناسبة من التوابل, ولا تقومي بوضع شئ
بدلًا من الآخر فلكل نكهة مذاقها المختلف.

- إحرصي على إتباع الإرشادات الموجودة على عبوات الطعام والتي
ترشدكِ إلى طريقة إستخدام المكونات المختلفة, والكميات التي يجب
وضعها واحرصي أن تكون كافة الكميات والمكونات متوفرة لديكِ حتى
لا يحدث أي خطأ يؤدي إلى إفساد الطبخة.

- عليكِ أن تتبعي التعليمات في عملية الخبز ولا تقومي باستبدال المكونات
بمكونات أخرى حتى لو كانت أقل في السعرات الحرارية لأن ذلك سوف
يؤثر بشكل سلبي على طعم وشكل الوصفة.

- حددي المكونات المناسبة, فمثلًا هناك أكلات تحتاج إلى إضافة نشا
أو الإستعانة بأنواع أخرى من الحليب.

- لا تقومي بغلي الحليب قليل الدسم, وهذا خطأ شائع, فالحليب القليل
الدسم يحتاج إلى درجة حرارة لا تزيد عن 180درجة مئوية, لهذا إذا
رغبتِ في غلي الحليب على درجة حرارة عالية أضيفي نشا أو استعني
بأنواع أخرى من الحليب.

- انتبهي إلى درجة حرارة الفرن ومدى توافقها مع الأكلات المختلفة,
ويمكنكِ ذلك من خلال متابعة مقياس الحرارة الخاص بالفرن.

- كوني دقيقة وأنت تضعين المكونات فإذا كانت الطبخة تحتاج إلى ملعقة
وربع دقيق احرصي على الالتزام, لأن أي نقص أو زيادة سيؤثر
على الطعام وشكل الأكلة.

- احرصي أن تكون حجم الأواني المستخدمة في الطبخ مناسبة للكمية
المراد طهيها حتى تسير عملية الطهي بشكل سليم.

- إذا كنتِ تواجهين مشكلة في ضرب البيض جيدًا, فيمكنكِ فصل الصفار
والبياض وضرب كلا منهم على حدا, وتلك العملية لها تأثير فعال في صنع
الكيكة الإسفنجية.

- احرصي ألا تتركي المطبخ للانشغال بأشياء أخرى كالهاتف مثلًا وأنتِ
تطهين, وخاصة إذا كنتِ تقومين بالشوي أو التحمير.

- قومي بتسخين المقلاة جيدًا حتى لا يلتصق الطعام.

- استخدام الزيت للقلي أكثر من مرة يؤثر على شكل وطعم الأكل.

- قومي برش الملح على اللحوم والدجاج قبل أن تقومي بطهيها وذلك
لرفع مستوى الصوديوم بها.

احرصي أن تشتري كميات قليلة من الخضار يوميًا,
حتى تعتمدي على الخضار الطازج في كل وجبة.

العين حق


في موطأ الإمام مالك رحمه الله، عن محمد بن أبي أمامة بن سهل
بن حنيف أنه سمع أباه يقول:
(اغتسلَ سهلُ بنُ حُنيفٍ ب ( الخَرَّارِ ) فنزع جُبَّةً كانت عليه ،
وعامرُ بنُ ربيعةَ ينظرُ ، وكان سهلُ رجلًا أبيضَ حسنَ الجلدِ ،
قال : فقال له عامرُ بنُ ربيعةَ : ما رأيتُ كاليومِ ولا جلدَ عذراءَ ،
قال : فوُعِكَ سهلٌ مكانَه ، واشتدَّ وعَكُه ، فأتى رسولَ اللهِ
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأخبر أنَّ سهلًا وُعِكَ ، وأنه غيرُ رائحٍ معك
يا رسولَ اللهِ ، فأتاه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأخبر سهلٌ
بالذي كان من أمرِ عامرٍ ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ :
علامَ يقتلُ أحدُكم أخاهُ ؟ ألا برَّكت ؟ إنَّ العينَ حقٌّ ، توضَّأ له ،
فتوضَّأ له عامرٌ ، فراح سهلٌ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ
ليس به بأسٌ. )
قال أبو عمر:
في هذا الحديث أن العين حق، وفيه أن العين إنما تكون من الإعجاب
وربما الحسد. وفيه أن الرجل الصالح قد يكون عائنا، وأن هذا ليس
من باب الصلاح ولا من باب الفسق في شيء. وفيه أن العائن لا ينفى كما
زعم بعض الناس. وفيه أن التبريك لا يضر معه عين العائن، والتبريك
قول القائل: اللهم بارك فيه، ونحو هذا. وقد قيل إن التبريك أن يقول:
تبارك الله أحسن الخالقين، اللهم بارك فيه. وفيه دليل على أن العائن
يجبر على الاغتسال للمعين.
[ثم قال:]
ومما يدلك على أن صاحب العين إذا أعجبه شيء كان منه بقدر الله
وقضاه، وأن العين ربما قتلت
. كما قال صلى الله عليه وسلم:
( علام يقتل أحدكم أخاه؟ )
ما رويناه عن الأصمعي أنه قال:
رأيت رجلا عيونا سمع بقرة تحلب فأعجبه صوت شخبها، فقال: أيتهن
هذه؟ قالوا: الفلانية لبقرة أخرى يورون عنها، فهلكتا جميعا: المورى
بها، والمورى عنها. قال الأصمعي: وسمعته يقول: إذا رأيت الشيء
يعجبني وجدت حرارة تخرج من عيني.
قال الأصمعي: وكان عندنا رجلان يعينان الناس، فمر أحدهم بحوض من
حجارة، فقال: تالله ما رأيت كاليوم قط. فتطاير الحوض فرقتين، فأخذه
أهله فضببوه بالحديد، فمر عليه ثانية فقال: وأبيك لعل ما أضررت أهلك
فيك، فتطاير أربع فرق. قال: وأما الآخر فسمع صوت بول من وراء حائط،
فقال: إنه لبن الشخب، فقالوا: إنه فلان. ابنك، قال: وانقطاع ظهراه،
قالوا: أنه لا بأس عليه، قال: لا يبول بعدها أبدا. قال: فما بال حتى مات

تأخير صلاة الجمعة

الســــؤال :
س: مضمونه: أنه يدرس بالولايات المتحدة ، وبرنامج الدراسة
ليس فيه وقت للصلاة، وأداء صلاة الجمعة بالنسبة لوقت الولايات
المتحدة الساعة الواحدة والنصف، ويضطرون إلى تأخيرها
 إلى الساعة الرابعة لظروف برنامج الدراسة، فهل يجوز تأخير
الصلاة إلى ذلك الوقت؟
 
الإجابة
الصلوات الخمس في أوقات معينة من الشارع الحكيم، لا يجوز تأخيرها
عنها، فإذا كان تأخير الصلاة لعذر لا يفوت وقتها الذي فرضت فيه جاز
التأخير، وإذا كان يفوته حرم، وإذا كان الاستمرار في الدراسة يخرج
الصلاة عن وقتها لم يجز للدارس فعل ذلك، ووجب عليه أن يصليها
 في وقتها، والجمعة آخر وقتها هو آخر وقت الظهر، فلا يجوز أن تؤخر
عنه بحال.
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الغضب المحمود



الغضب المحمود :
ما كان متبوعًا بعمل ما كان للبناء لا للهدم مدفوعًا بالعقل
لا المشاعرغضب لله حين تنهك محارمه لا غضب للنفس .
الغضب المحمود :
لا يكون بالإنفعال ولكن بالعمل وليس فيه هدم للذات بل بناء
ورفعة لها يسأل الإنسان نفسه كيف أحول غضبي لصالحي ؟
وكيف أبني به الأمة ؟ فالغضب طاقة وإن حاولنا كبتها فإنها ستنفجر
وإن صرفناها فستكون خير معين لنا .

الأربعاء، 25 فبراير 2015

ماذا يقول لسانك عن صحتك؟


دائمًا ما نطمئن علي صحتنا من الفحوصات والتحاليل الاعتيادية، ولا نفكر
في النظر في باقي أجزاء الجسم مثل اللسان. فقد اكتشف خبراء أن
اللسان يمكنه كشف أي أمراض يعاني منها الجسم.
لهذا وحتي تطمئن علي صحتك، إليك كيف تعرف ما الخطاب
الذي يشكو منه جسمك من لسانك:
ناعم وشاحب
يفترض باللسان أن يكون خشن قليلًا، ولكن إن كان ناعمًا فهذا دليل علي
نقص بي 12 أو نقص في الحديد.
متورم
إن كنت تشعر أنه متورم أو كبير الحجم نوعًا ما، فهذا يعني انك تعاني
من نقص في هرمون الثيرويد وهو هرمون الغدة الدرقية. هذا سيجعلك
تشعر بانعدام الطاقة وسيخفض معدل الحرق في جسمك.
متشقق
إذا وجدت تشققات في لسانك، فهذا يمكن أن يكون اضطراب في المناعة.
أبيض اللون
عند ابيضاض لون اللسان، فهذا يمكن أن يعني أن هناك عدوي فطرية مما
يعني أن هناك شئ في الجسم أحدث خلل في المستويات الطبيعية لبكتيريا
المكافحة للفطريات في الفم.

الأحوال الشيطانية


الأحوال الشيطانية :
هي الخوارق التي تحدث على أيدي الدجاجلة والمشعوذين وأضرابهم،
وهي ليست كرامات بل هي أحوال شيطانية تعتريهم وتعينهم على إحداث
مثل هذه الخوارق. وبين الكرامات والأحوال الشيطانية فروق عديدة،
ولعل أشدها وضوحا قول يزيد البسطامي:
( لو رأيتم الرجل يطير في الهواء ويمشي على الماء فلا تغتروا به حتى
تنظروا كيف وقوفه عند الأوامر والنواهي) اهـ.
[ومن هؤلاء] :
الأسود العنسي الذي ادعى النبوة، كان له من الشياطين من يخبره ببعض
الأمور المغيبة، فلما قاتله المسلمون كانوا يخافون من الشياطين أن
يخبروه بما يقولون فيه، حتى أعانتهم عليه امرأته لما تبين لها كفره
فقتلوه. وكذلك مسيلمة الكذاب كان معه من الشياطين من يخبره بالمغيبات
ويعينه على بعض الأمور.
وأمثال هؤلاء كثير مثل الحارث الدمشقي الذي خرج بالشام زمن
عبد الملك بن مروان وادعى النبوة وكانت الشياطين يخرجون رجليه من
القيد، وتمنع السلاح أن ينفذ فيه، وتسبح الرخامة إذا مسحها بيده، وكان
يرى الناس رجالا وركبانا على خيل في الهواء ويقول: هي الملائكة،
وإنما كانوا جنا، ولما أمسكه المسلمون ليقتلوه طعنه الطاعن بالرمح فلم
ينفذ فيه، فقال له عبد الملك: إنك لم تسم الله، فسمى الله فطعنه فقتله.
ومن هؤلاء من يأتيه الشيطان بأطعمة وفواكه وحلوى وغير ذلك مما
لا يكون في ذلك الموضع، ومنهم من يطير بهم الجني إلى مكة أو بيت
المقدس أو غيرهما، ومنهم من يحمله عشية عرفة ثم يعيده من ليلته
فلا يحج حجا شرعيا، بل يذهب بثيابه، ولا يحرم إذا حاذى الميقات، ولا
يلبي ولا يقف بمزدلفة ولا يطوف بالبيت، ولا يسعى بين الصفا والمروة،
ولا يرمي الجمار، بل يقف بعرفات بثيابه ثم يرجع من ليلته،
وهذا ليس بحج.

الألم ضريبة التعلم


يحدث أن تعيش حالة يصعب تبريرها أو فهمها..!!
ورقة تأتي بها موجة كبيرة لتلقي بها على رمال الشاطيء. لم أدرك تمامًا
ما قيمة ما كتب بالورقة نعم كلام كثير ربما هام وربما لا قيمة له ولكن كل
ما إستطعت إدراكه هو أربعة حروف سرعان ما تأتي موجه أكبر لتأخذ
الورقة مرة أخرى إلى حيث أتت إلى أمواج البحر الكبير
نعم الألم هو القاسم المشترك بين جميع البشر :
هو الذي يطهرهم في كثير من الأحيان من حظوظ أنفسهم وهو الذي
يعيدهم إلى حقيقة إنسانيتهم...
وقديمًا قال أحد الحكماء:
قلب يتألم قلب يتعلم
الألم هو الضريبة التي ندفعها نظير التعلم.
هو الشاهد على أن مجانية التعليم لم تطل دروس الحياة وتعاليمها
ولو كان ثمة استثناء لهذه الضريبة لكان الأنبياء والرسل أولى الناس بهذا
الإعفاء وتلك المنحة لكنهم قبل غيرهم دفعوا كامل التكاليف تألموا كثيرًا
عانوا كما لم يعان أحد لكن عظمتهم تجلت في صلابتهم وتحملهم في دفع
ضرائب الحياة وثمن العيش الشريف الكريم فيها ثمن الحياة بمبدأ وكرامة
وشرف ليؤكدوا لنا أن الألم الذي نتعرض له هو الدليل الوحيد على كوننا
أحياء وأننا يجب أن نستفيد من ذلك الألم في تعلم الدرس والعودة
إلى ذواتنا والدخول في دهاليزها ومكاشفة النفس
وأي تمكين وانتصار يمكن أن نحققه مالم نمتحن ونبتلى ونتألم؟؟؟
واهم .. واهم كل من يظن بأن هذا القانون له استثناء.
بتصرف

آخر وقت لصلاة العشاء و الفجر


الســــؤال :
ما هو آخر وقت يمكن تأخير صلاة العشاء والفجر إليه
أثناء الحوادث ؟
الإجابة
صلاة العشاء لها وقتان : اختياري وينتهي بنصف الليل
؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم –
في حديث عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - في المواقيت :
( فإذا صليتم العشاء فإنه وقت إلى نصف الليل )
أخرجه مسلم
واضطراري وينتهي بطلوع الفجر
لحديث أبي قتادة - رضي الله عنه - وفيه :
( وإنما التفريط على من لم يصل الصلاة حتى يجيء
وقت الصلاة الأخرى )
أخرجه مسلم .
وأما صلاة الفجر فينتهي وقتها بطلوع الشمس
لقول النبي - صلى الله عليه وسلم – في حديث عبد الله بن عمرو
- رضي الله عنه - في المواقيت :

( إذا صليتم الفجر فإنه وقت إلى أن يطلع قرن الشمس الأول )
أخرجه مسلم .
الســــؤال :
باشرت حادثًا من الساعة الثالثة قبل العصر حتى الساعة
الثامنة بعد العشاء ، فصليت العصر قبل غروب الشمس بقليل ،
فهل يباح لي جمع العصر والمغرب للضرورة ، خاصة وأنا قائد
الفرق وعلى اتصال دائم بالجهاز اللاسلكي ؟
الإجابة
عملك هذا صحيح ؛ لأنك صليت العصر في آخر وقتها ، وأما جمع العصر
مع المغرب فلا يجوز ، بل تصلي العصر في وقتها ، وعند العذر تجمع
المغرب إلى العشاء جمع تأخير .

و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أمثال في الوفاء

يقال في المثل: أوفى من فكيهة :
وهي امرأة من بني قيس بن ثعلبة، كان من وفائها أنَّ السليك بن سلكة،
غزا بكر بن وائل، فلم يجد غفلة يلتمسها، فخرج جماعة من بكر،
فوجدوا أثر قدم على الماء، فقالوا: إنَّ هذا الأثر قدم ورد الماء.
فقصدوا له، فلمَّا وافى حملوا عليه فعدا حتى ولج قبة فكيهة فاستجار بها،
فأدخلته تحت درعها، فانتزعوا خمارها، فنادت إخوتها،
فجاءوا عشرة، فمنعوهم منها .
ويقال أوفى من أمِّ جميل:
وهي من رهط ابن أبي بردة من دوس،
وكان من وفائها أنَّ هشام بن الوليد ابن المغيرة المخزومي قتل رجلًا من الأزد،
فبلغ ذلك قومه بالسراة، فوثبوا على ضرار بن الخطاب الفهري ليقتلوه،
فعدا حتى دخل بيت أمِّ جميل وعاذ بها، فقامت في وجوههم،
ودعت قومها فمنعوه لها
ويقال: أوفى من الحارث بن عباد:
وكان من وفائه أنه أسر عدي بن ربيعة ولم يعرفه،
فقال له: دلَّني على عدي ابن ربيعة ولك الأمان،
فقال: أنا آمن إن دللتك عليه؟
قال: نعم. قال: فأنا عدي بن ربيعة. فخلاه

اختبار صلاحية البيكينج باودر


اختبار صلاحية البيكينج باودر
و هو بالعربية " مسحوق الخَبز "

البيكنج بودر هو
خليط من البيكنج صودا (قلوي) و إضافات أخرى حمضية
فقط يستخدم البكينج بودر
في معظم الأكلات والحلويات ،
ولاختبار صلاحيته نقدم لكِ هذه الطريقة البسيطة :
يمكن إضافة القليل من البكينج بودر إلى الماء ، فإذا أحدث فورانًا
يكون صالحًا، أما إذا لم يحدث هذا التفاعل، فهذا دليل
على إنتهاء صلاحيته.