Hey buddies I just earned a gift card from this page by solving a survey and you to can receive yours: https://linktr.ee/mohamednageeb
Hey buddies I just earned a gift card from this page by solving a survey and you to can receive yours: https://linktr.ee/mohamednageeb
المربي الحقيقي
المربي الحقيقيّ لا يتكلّف القدوة ولا يتصنّع التأثير،
قوة صلتك بالله وعمق رصيدك العلمي والمهاري والثقافي،
وحسن سيرتك وأسلوب تعاملك سيغرس الأثر تلقائياً
في أبناءك أو طلابك.
حكم ومواعظ وأقوال مأثورة
حكمة 02
قال العلماء : ولسوء الخاتمة علامات تتقدم على الموت
مثل البدعة ؛ ويؤيد ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : { أهل البدعة كلاب أهل النار في النار } .
ومثل نفاق العمل ، وهو الذي أشار إليه صلى الله عليه وسلم بقوله
{ آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ،
وإذا اؤتمن خان ، وإن صلى وصام وزعم أنه مسلم }
ولذلك اشتد خوف السلف منه حتى قال بعضهم :
لو أعلم أني بريء من النفاق كان أحب إلي مما طلعت عليه الشمس .
سكر الدايت قد يعزز مقاومة المضادات الحيوية.. دراسة تؤكد
كشف باحثون في دراسة أسترالية أن المُحليات غير الغذائية شائعة الاستخدام
مثل: سكر الدايت يمكن أن تعزز انتشار الجينات المقاومة للمضادات الحيوية في
الأمعاء، ووجدت الدراسة أن المحليات من مواد السكرين، والسكرالوز،
والأسبارتام، وأسيسولفام البوتاسيوم كلها تعزز النقل الأفقي للجينات بين
البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
ووفقاً لموقع "ميديكال" سرعت المُحليات من تبادل جينات مقاومة المضادات
الحيوية (ARGs) عبر عملية تسمى الاقتران، يتم نقل الجينات من المتبرع إلى
البكتيريا المتلقية ، والتي قد تستمر بعد ذلك في تطوير مقاومة للأدوية
المتعددة، كما يقول زهيجنج يو وزملاؤه من جامعة كوينزلاند.
كتب الفريق في مجلة ISME، أن النتائج توفر نظرة ثاقبة لانتشار مقاومة
مضادات الميكروبات وتشير إلى المخاطر المحتملة المرتبطة بوجود هذه المحليات
في الطعام والشراب.
مقاومة مضادات الميكروبات أحد أكبر التهديدات العالمية
تمثل مقاومة مضادات الميكروبات أحد أهم التهديدات العالمية للصحة العامة في العقود القادمة.
حاليًا، يموت 700 ألف شخص في جميع أنحاء العالم من العدوى التي تسببها
البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية كل عام وتشير التقديرات إلى أن 10
ملايين شخص سيموتون بسبب هذه العدوى بحلول عام 2050 إذا لم يتم اتخاذ إجراء
فوري.
وتعود مشكلة مقاومة المضادات الحيوية وظهور البكتيريا المقاومة بشكل عام
نتيجة سوء استخدام المضادات الحيوية أو الإفراط في استخدامها.
أظهرت الدراسات في المختبر أن المُحليات مثل السكرين (SAC) والسكرالوز
(SUC) والأسبارتام (ASP) يمكن أن تحفز تكوين أورام المثانة البولية.
ترتبط هذه المُحليات أيضًا بعدم تحمل الجلوكوز، والذي يُعتقد أنه ينشأ من خلال التغيرات في بكتيريا الأمعاء.
سبحان الذي يجود بالنعمة
من أقوال أ. وجدان العلي
سبحان الذي يجود بالنعمة ويمنُّ بالكرم! والله لا أرحم من ربنا
ولا أجمل كرمًا منه وإحسانا! الحمد لله الكريم الجميل!
موسوعة المؤرخين (37)
أبو بكر ابن القوطية (الجزء الأول)
يعد أبو بكر ابن القوطية واحدا من أهم مؤرخي الأندلس الأوائل، وكتابه
"تاريخ افتتاح الأندلس" من أهم المصادر الأولية التي لا يستغني عنها
باحث في بابه، ولك يكن ابن القوطية مؤرخًا بقدر ما كان أديبا لغويا بارعا،
وله كتاب "الأفعال الثلاثية والرباعية" أول من صنف ف بابه. فمن
هو ابن القوطية؟
اسمه ونسبه
هو العلامة الأديب أبو بكر محمد بن عمر بن عبد العزيز بن ابراهيم
بن عيسى بن مزاحم مولى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمه الله،
الأندلسي، الإشبيلي الأصل، القرطبي المولد، النحوي، المؤرخ، علامة
في الأدب واللغة، حافظ للأخبار وأيام الناس، فقيه محدث متقن،
كثير التصانيف. المعروف بـ "ابن القوطية"، وكنيته "أبو بكر".
وعُرف بابن القوطية، نسبة إلى قوط بن حام بن نوح عليه السلام،
وهي نسب أمه القوطية، وهي سارة بنت ألمند بن غيطشة، أحد ملوك القوط
الذين حكموا إسبانيا قبل الفتح الإسلامي، وهي جدة لجده، وقد كانت سارت
إلى الشام زمن الخليفة هشام بن عبد الملك متظلمة من عمها أرطياس
فتزوجها بالشام عيسى بن مزاحم مولى عمر بن عبد العزيز،
ثم سافر معها إلى الأندلس، وهو جد عبد العزيز بن إبراهيم بن عيسى.
نشأته وتعليمه
وأصله ابن القوطية من إشبيلية، ولكنه ولد بمدينة قرطبة ونشأ بها،
وهو من بيت علم ودين وقضاء، فقد كان أبوه أبو حفص عمر بن عبد العزيز
من موالي البربر، وهو شاعر وأديب، وكانت له رحلة إلى المشرق حج فيها،
ولعلمه وفقهه ولاه عبد الرحمن الناصر قضاء استجة في سنة 301هـ،
ثم استقضاه علي إشبيلية في شوال سنة 302هـ فكانت ولايته سبعة
أعوام وسبعة أشهر.
ثم انتقل ابن القوطية من قرطبة إلى إشبيلية، ولقي أكثر مشايخ عصره
بالأندلس فأخذ عنهم وأكثر النقل من فوائدهم. ودرس الحديث في قرطبة
على يد شيوخها، منهم: طاهر بن عبد العزيز، وأبي الوليد الأعرج، ومحمد
بن عبد الوهاب بن مغيث، ومحمد بن عمر بن لبابة، وعمر بن حفص بن أبي تمام،
وأسلم بن عبد العزيز، وأحمد بن خالد، ومحمد بن مشور، ومحمد
بن عبد الملك بن أيمن، وعبد الله بن يونس، وأحمد بن بشر الأغبس،
وقاسم بن أصبغ وغيرهم من نظرائهم.، وسمع بإشبيلية من محمد بن عبيد
الزّبيدي، ومن ابن القوق، وحسن الزبيدي، وابن جابر، وعلي بن أبي شيبة.
ودرس بجانب الحديث الأدب والفقه والشعر، والتاريخ على شكل خاص،
حيث كان حافظًا لأخبار الأمراء وأحوال الرجال.
علمه وفقهه
كان ابن القوطية رحمه الله جليلًا، من أعلم أهل زمانه باللغة والعربية، حافظًا
للفقه والحديث والخبر والنوادر والشعر، وله في الحديث قدم ثابت ورواية
واسعة، وهو على ذلك من أهل النسك والعبادة والورع. وكان صدرًا في
الأدب، بصيرًا بالغريب والنادر والشاهد والمثل. كان عالمًا بالخبر والأثر،
حافظًا لأخبار الأندلس وسير أمرائها وأحوال رجالها، جيد الشعر، صحيح
الألفاظ؛ إلاّ أنه تركه على الرغم من رقة نظمه، ورفضه مؤثرًا ما هو
أولى منه، ودافعه إلى تركه إنما هو ورعه.
وهو إمام من أئمة الدين، تام العناية بالفقه والسنّة، مع مروءة ظاهرة،
وكان عالمًا بالنحو، حافظًا للعربية، مقدّمًا فيها على أهل عصره، لا يشقّ
غباره، ولا يلحق شأوه، وكان أبو علي القالي يبالغ في توقيره.
هذا ما قيل فيه، غير أنّ ابن الفرضي قال عنه: "ولم يكن بالضابط لروايته
في الحديث والفقه، ولا له أصول يرجع إليها، وطال عمره حتى سمع منه
طبقة بعد طبقة من الشيوخ والكهل ممن ولي القضاء والشورى والخطط
من أبناء الملوك وغيرهم، وسمعت منه، وكانت فيه غفلة وسلامة وتقشف
في ملبسه وورع، وذكر أنه كان يدلس في حديثه".
منزلته ومكانته
قال عنه الحميدي في جذوة المقتبس: "كان إمامًا في العربية، وله كتاب
في الأفعال لم يؤلف مثله"، بينما قال عنه ابن الفرضي: "وكان: عالما
بالنحو، حافظا للغة متقدما فيها على أهل عصره لا يشق غباره، ولا يلحق
شأوه، وله في هذا الفن مؤلفات حسان منها كتاب: تصاريف الأفعال وكتاب:
المقصور والممدود وغير ذلك. وكان: حافظا لأخبار الأندلس، مليا برواية
سير أمرائها، وأحوال فقهائها وشعرائها. يملي ذلك عن ظهر قلب. وكانت
كتب اللغة أكثر ما تقرأ عليه، وتؤخذ عنه".
وقال القاضي عياض: "وقال ابن عبد الرءوف في طبقاته: كان أبو بكر
عالما من علماء الأندلس، فقيها من فقهائها، صدرا في أدبائها، حافظا للغة
والعربية، بصيرا بالغريب والنادر والشاهد والمثل، عالما بالخبر والأثر، جيد
الشعر، صحيح الألفاظ، واضح المعاني، إلا أنه تركه ورفضه مؤثرا ما هو
أولى منه، فهو إمام من أئمة الدين، تام العناية بالفقه والسنة، مع مروءة
ظاهرة وتمام خلقة وسمت، وحسن بيان. وقال ابن الحذاء: وله في الحديث
قدم ثابت، ورواية واسعة، وهو على ذلك من أهل النسك والعبادة".
وقال ابن حجر في لسان الميزان: " تقدم في فن الأدب وكان من أعلم أهل
زمانه باللغة والعربية والنوادر والشعر مع مشاركة قوية في الفقه والحديث
اثنى عليه بن الحذاء وابن عبد البر وغيرهما".
وقال عنه ياقوت الحموي: "كان أعلم أهل زمانه باللغة والعربية، إماما
مقدما فيهما، وأروى أهل عصره للأشعار والأخبار، لا يشقّ في ذلك غباره
ولا يلحق شأوه، وكان مع ذلك فقيها متمكنا حافظا للحديث والآثار، غير أنه
لم يكن له في ذلك أصول يرجع إليها، فلم يكن ضابطا للرواية".
وقال كذلك: "ومما كان يزين علمه وفضله اتصافه بالزهد والتقوى والنسك،
وكان في أول أمره ينظم الشعر بالغا فيه حدّ الاجادة مع الاحسان في المطالع
والمقاطع وتخير الألفاظ الرشيقة والمعاني الشريفة، ثم ترك ذلك وأقبل
على النسك والانفراد".
ولما دخل أبو علي القالي الأندلس اجتمع به، وكان يبالغ في تقديمه
وتعظيمه، حتى قال له الخليفة الحكم المستنصر: مَن أنبل من رأيته ببلدنا
في اللغة؟ فقال: أبو بكر ابن القوطية.
وتدبروا(465)
من عيوب النفس أن تسترسل مع الخواطر السيئة التي تمر بذهنها،
فتترسخ فيها. ودواء ذلك أن يرد تلك الخواطر في الابتداء، ويدفعها بالذكر الدائم،
ويتذكر أن الله مطلع على سريرته، وأن يعيش مع قول الله :
{ وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ } [القصص:69]
{ وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى } [طه:7]
عالج نفسك بالقرآن (28)
أول دراسة علمية موثقة حول العلاج بالقرآن الكريم
"كيف تعالج نفسك من دون معالج"
قلنا أننا نقرأ الرقية الشرعية في جميع حالات المرض، ولكننا نضيف لها
الآيات المناسبة للمرض. وسوف أضرب لكم أمثلة على ذلك:
أمراض السرطان بأنواعها
السرطان هو خلل في برنامج عمل الجسم، ولعلاجه لابد من تلاوة الآيات التي
تصلح هذا الخلل، ومن الآيات الرائعة لعلاج هذا الخلل قوله تعالى على لسان
سيدنا موسى عليه السلام:
{إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ *
وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}
[يونس: 81-82]،
وهذه الآيات مفيدة لعلاج السحر أيضاً. ويجب تكرار هذه الآيات
سبع مرات على الأقل.
كذلك يمكن قراءة سورة يس كاملة على هذا المرض، ويمكن الاستماع كل يوم
لسورة البقرة كاملة أو لجزء منها، وتكرار سماع سورة البقرة وذلك كل يوم
حسب المستطاع. كذلك أنصح مرضى السرطان أن يقرأوا سورة الطور،
وسورة الروم.
بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل
حكم ومواعظ وأقوال مأثورة
حكمة 01
سئل سعيد بن جبير رضي الله عنه عن الخشية
فقال : هي أن تخشى الله تعالى حتى تحول خشيته بينك وبين معاصيه ،
فهذه هي خشيته . وأما الغرة بالله : فهي أن يتمادى الرجل في المعصية
ويتمنى على الله المغفرة . ودخل بعضهم متنزها فخطر في سره أن يفعل فيه معصية ،
وقال من يراني ؟ فسمع صوتا مزعجا { ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير } ؟
وقال سعيد بن جبير في قوله تعالى : { ولا يغرنكم بالله الغرور }
وهو أن يدوم على المعاصي ويتمنى المغفرة.
التهاب المفاصل يشمل 100 مرض منها هشاشة العظام والروماتويد
التهاب المفاصل من الأمراض الشائعة عند كثير من الناس، وهو ليس مرضاً
واحداً، لكن يشمل مصطلح "التهاب المفاصل" أكثر من 100 نوع من الاضطرابات
العضلية الهيكلية لأسباب مختلفة ولا يوجد علاج محدد لها، وفهم المزيد عن
هذا المرض هو الخطوة الأولى في معرفة كيفية إدارته، وفقاَ لموقع UNC
Health.
التهاب المفاصل ما هو
التهاب المفاصل هو المصطلح الشامل لـ "ألم مفصل واحد أو مفصل متعدد" عادة عندما يفكر الناس في التهاب المفاصل،
فإنهم يفكرون في هشاشة العظام، وهو النوع الأكثر شيوعًا. هذا من التآكل النموذجي للمفاصل الذي يحدث مع تقدم العمر.
هشاشة العظام جزء لا مفر منه من الشيخوخة بالنسبة لمعظم الناس وسيصاب أكثر من نصفنا بدرجة معينة من
هشاشة العظام عندما نبلغ من العمر 55 عامًا أو أكثر.
بعد هشاشة العظام ، تشمل أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعًا التهاب المفاصل الروماتويدي،
وهو مرض مناعي ذاتي ينتج فيه الجهاز المناعي مواد تهاجم المفاصل، مسببة
تورمًا مؤلمًا ، والتهاب المفاصل اللاحق للصدمة ، والذي يتطور بعد الإصابة.
يؤثر التهاب المفاصل الفقاري عادةً على العمود الفقري ويمكن أن يسبب الألم
وأحيانًا تلف المفاصل مثل العمود الفقري والكتفين والوركين.
يمكن أن تحدث اعتلالات المفاصل الفقارية في الأشخاص الذين يعانون من حالات
التهابية أخرى مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي أو الصدفية.
نوع أقل شيوعا من التهاب المفاصل هو التهاب المفاصل الإنتاني هذا هو التهاب المفاصل الذي يحدث من عدوى من البكتيريا.
عوامل الخطر لهذا النوع من التهاب المفاصل هي استبدال المفصل السابق،
واستخدام العقاقير الوريدية، وعدوى الجلد العلوية، وتثبيط المناعة.
يمكن أن ينتج التهاب المفاصل أيضًا عن مرض لايم أو مرض الذئبة أخيرًا ، هناك "التهاب المفاصل الناجم عن البلورات" والذي يشمل النقرس.
يحدث النقرس عندما تتراكم مادة كيميائية تسمى حمض البوليك في الدم ثم تترسب على شكل بلورات
في مفاصل الجسم والسوائل والأنسجة، مما يسبب الألم والالتهاب والتورم.
يمكن أن يصاب الأطفال أيضًا بالتهاب المفاصل تشير التقديرات إلى أن أكثر من 250 ألف طفل مصاب في الولايات المتحدة.
اسباب التهاب المفاصل
يعتمد سبب التهاب المفاصل على النوع على سبيل المثال ، يحدث هشاشة العظام بسبب الشيخوخة أو الصدمة،
في حين أن أسباب التهاب المفاصل الروماتويدي غير معروفة.
تتضمن عوامل الخطر للعديد من أنواع التهاب المفاصل ما يلي:
-الإناث أكثر عرضة للإصابة.
-زيادة الوزن أو السمنة
-كبار السن (فوق 55 سنة)
-إصابة سابقة أو صدمة في المفصل
-تاريخ العائلة
-الحصول على وظيفة تتطلب الانحناء أو الجلوس القرفصاء بشكل متكرر
أعراض التهاب المفاصل
أكثر أعراض التهاب المفاصل شيوعًا هي الألم والتصلب في المفاصل إذا شعرت بألم وضيق في مفاصلك بعد فترة من عدم النشاط،
مثل الجلوس لفترة طويلة ، فقد تكون مصابًا بالتهاب المفاصل.
يمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل من بعض التورم في المفاصل ،
ويمكن أن يصابوا ببعض الطقطقة التي قد يسمعونها أو يشعرون بها.
قد تواجه أيضًا انخفاضًا في نطاق حركة مفاصلك على سبيل المثا ، قد يكون من الصعب المشي على الدرج
إذا كنت مصابًا بالتهاب المفاصل في ركبتيك أو وركيك ، أو تصل إلى مستوى أعلى إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل في كتفيك.
يمكن أن يواجه الناس صعوبة في حركات اليد الدقيقة إذا كانت في اليدين ،
ومن ثم يمكنهم أحيانًا الحصول على تضخم عظمي في تلك المفاصل أيضًا إذا بدا أن مفاصل أصابعك تنمو ،
فقد يكون التهاب المفاصل هو السبب.
علاج التهاب المفاصل
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وفقدان الوزن هما أفضل دليل للمساعدة في علاج التهاب مفاصل الركبة
وهذا يساعد في تخفيف الألم.
اعتمادًا على شدة الأعراض ، قد تحتاج إلى زيارة الطبيب للحصول على حقنة
مثل الكورتيزون (الستيرويد) في المفصل.
إذا استمر الألم ولم تساعدك الحقن أو لم يعد لديك أي غضروف في مفصلك،
فقد تكون مرشحًا لجراحة استبدال المفصل، حيث يتم إزالة أجزاء من المفصل واستبدالها بمعدن أو بلاستيك.
اللهم نحن الفقراء المساكين
من أقوال أ. وجدان العلي
اللهم نحن الفقراء المساكين! وأنت الكريم الجميل!
تعلَّم العلمَ لتصل إليه سبحانه، لا لتصلَ إلى الناس.
يوم تجد كل نفس....
*وقفة مع آية*
{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ
تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }
آل عمران (30)
{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا }
أي: كاملا موفرا لم ينقص مثقال ذرة، كما قال الله تعالى:
{ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه } والخير: اسم جامع لكل ما يقرب إلى الله
من الأعمال الصالحة صغيرها وكبيرها، كما أن السوء اسم جامع لكل
ما يسخط الله من الأعمال السيئة صغيرها وكبيرها
{ وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا } أي: مسافة بعيدة،
لعظم أسفها وشدة حزنها، فليحذر العبد من أعمال السوء التي لا بد أن يحزن
عليها أشد الحزن، وليتركها وقت الإمكان قبل أن يقول
{ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ }
{ يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّىٰ بِهِمُ الْأَرْضُ }
{ وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا *
يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا }
{ حَتَّىٰ إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ }
فوالله لترك كل شهوة ولذة وان عسر تركها على النفس في هذه الدار أيسر
من معاناة تلك الشدائد واحتمال تلك الفضائح، ولكن العبد من ظلمه وجهله
لا ينظر إلا الأمر الحاضر، فليس له عقل كامل يلحظ به عواقب الأمور فيقدم
على ما ينفعه عاجلا وآجلا، ويحجم عن ما يضره عاجلا وآجلا، ثم أعاد تعالى
تحذيرنا نفسه رأفة بنا ورحمة لئلا يطول علينا الأمد فتقسو قلوبنا، وليجمع
لنا بين الترغيب الموجب للرجاء والعمل الصالح، والترهيب ***الموجب
للخوف وترك الذنوب، فقال
{ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ }
فنسأله أن يمن علينا بالحذر منه على الدوام، حتى لا نفعل
ما يسخطه ويغضبه.**
*((تفسير الإمام السعدي رحمه وغفر له))*
يعنى إيه اختراق SolarWinds وكيف يؤثر على الشركات؟
كشف تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال أن بعض شركات التكنولوجيا الكبرى قد تأثرت باختراق شركة SolarWinds
لإدارة تكنولوجيا المعلومات، حيث تمكن المهاجمون من الوصول إلى مستشفيات ولاية كاليفورنيا وجامعة ولاية كينت.
هي شركة أمريكية تقوم بتطوير برامج للشركات للمساعدة فى إدارة شبكاتها وأنظمتها وبنيتها التحتية لتكنولوجيا المعلومات،
ويقع مقرها الرئيسى فى أوستن بتكساس، ولها مكاتب لتطوير المنتجات والمبيعات
فى عدد من المواقع فى الولايات المتحدة والعديد من البلدان الأخرى.
يأتى من ضمن عملائها عدد من الوكالات الحكومية الأمريكية، فضلا عن شركات سيسكو وإنتل وإنفيديا
وBelkin وVMware أجهزة حاسب مصابة بالبرامج الضارة ضمن شبكاتها، كما كشفت الشركة أن أقل من 18000 شركة قد تأثرت.
هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل مجموعة القرصنة ترغب في الدخول إلى أنظمة إحدى شركات التكنولوجيا الكبرى،
بما في ذلك الوصول إلى خطط المنتجات المستقبلية أو معلومات الموظفين والعملاء التي يمكن بيعها أو الاحتفاظ بها مقابل فدية،
على افتراض أنهم ذهبوا بالفعل للبحث عن هذه المعلومات.
ولكن من الممكن أيضًا أن تكون لهذه الشركات أضرارًا جانبية فقط لأن مجموعات القرصنة هذه كانت تلاحق الوكالات الحكومية،
تلك التى تصادف أنها تشترك في نفس أنظمة إدارة تكنولوجيا المعلومات التى توفرها SolarWinds فى الوقت الحالى.
موسوعة المؤرخين (36)
ابن عذاري المراكشي (الجزء الثالث)
مصادر ابن عذاري في الكتاب
وتنقسم المصادر المكتوبة التي اعتمد عليها ابن عذاري
المراكشي في كتابه إلى:
- الكتب المشرقية: مثل، تاريخ الطبري والواقدي والمسعودي.
- الكتب الأندلسية: مثل، ابن حيان في المقتبس وأبي عبيد البكري
وابن الأبار وابن بسام الشنتريني وابن حزم.
- الكتب الإفريقية: مثل، ابن يوسف الوراق وابن شرف والرقيق
وابن سعدون.
- الكتب المغربية: مثل، الشريف الإدريسي وعبد الملك الوراق
ابن مروان في المِقباس وابن القطان.
وقسم كبير من مصادر ابن عذاري فُقد بعده كلًا أو جزءًا،
ونقل كذلك بعض الروايات عن شيوخ أدركوا أحداثًا لم يعايشها هو.
منهج ابن عذاري في البيان المغرب
لم يُكثر ابن عذاري من الحكايات والاستطرادات قدر ما فعله مؤرخون
آخرون، وهو في أغلب نقوله وترتيب أحداثه يبحث عن الموضوعية، وينقل
الخبر، ويترك التعليق للقارئ، وربما اكتفى بتعليق من روى الحدث، وهناك
قِطع كثيرة ضاعت من هذا المصدر الجاد، ولكنه يظل أول مصدر مغربيّ
وصل حول تاريخ المغرب العربي الإسلامي بمختلف أنظمته حتى القرن
السابع الهجري، وبذلك فهو يعرض كثيرًا مما ضاع من المصادر التي
أنجزت قبله، على أن الجزء الخاص بالموحدين أنجزه ابن عذاري
سنة 712هـ.
طباعة الكتاب
نشر المستشرق دوزي R. Dozy الجزأين الأول والثاني محققين بين عامي
1848 و1851م، ثم نشر المستشرق ليفي بروفنسال L. Provencal
الجزء الثالث عام 1929م، ثم أعاد نشر الجزأين الأول والثاني المستشرق
دي كولان Colin، ومراجعة ليفي بروفنسال عام 1948م.
ونشر القسم الثالث (وهو غير الجزء الثالث المشار إليه سابقًا) بتحقيق
المستشرق ميراندا، وإسهام محمد بن تاويت ومحمد الكتاني في تطوان
عام 1963م.
ثم نشر الكتاب في أربعة أجزاء في دار الثقافة ببيروت عام 1967م، وكان
الجزءان الأول والثاني مصورين عن طبعة دوزي، والثالث كان مصورًا
عن طبعة بروفنسال، والرابع كان بتحقيق إحسان عباس، ولم يذكر في هذه
الطبعة الجزء الذي نشره المستشرق ميراندا Meranda وسماه القسم
الثالث. وأخيرًا ظهر "البيان المغرب" (قسم الموحدين) بتحقيق جماعة
من الباحثين في بيروت عام 1406هـ / 1985م.
وفاة ابن عذاري
ويرى البعض أن ابن عذاري المراكشي توفي أواخر القرن السابع الهجري،
ولكن المتتبع لما ورد في كتابه يدرك -بما لا يدع مجالًا للشك- أنه عاش
أوائل القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي، حيث أدرك العقد الثاني
منه، فكان حيًّا في هذه الفترة، وبالتحديد سنة (712هـ / 1312م)، ومن
المؤكد أنه عاش بعد ذلك مدة لا نعلمها على وجه التحديد، فعندما حرر ابن
عذاري المراكشي كتابه "البيان المغرب" القسم الخاص بالموحدين، وتحدث
عن مصير أبناء الخليفة المرتضى وما فعله معهم أبو دبوس من الأسر
والاضطهاد، وما فعله معهم السلطان المريني أبو يوسف يعقوب
ابن عبد الحق من إطلاق سراحهم وإكرامهم: ".. ولما أخرجهم أبو يوسف
رحمه الله من السجن توجهوا إلى الأندلس وحصلوا عند الفنش بإشبيلية
أعوامًا عديدة، ثم انتقلوا منها إلى أغرناطة وحصلوا تحت طاعة أميرها،
وهم الآن بها في عافية بمرتبات شهرية يقبضونها في كل شهر، وكبيرهم
أبو عبد الله فيها معهم، وأما أخوهم أبو زيد فوصل من الأندلس إلى السوس
على حمارة، فسمته العوام أبو حمارة، وذلك في عام أربعة وثمانين
وستمائة، وهو الآن بقيد الحياة في جبل سكساوة يعيش من النسخ،
وأخوه محمد بغرناطة في وقتنا هذا وهو عام اثني عشر وسبعمائة".
وعلى هذا فوفاة ابن عذاري متأخرة بكثير عما ذكره عدد من المترجمين لـه.
وتدبروا(464)
وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }
[مريم:39]
يوم حسرتهم وندمهم على ما فرطوا في جنب الله،
وحسرتهم يوم أورثت مساكنهم من الجنة أهل الإيمان بالله والطاعة له،
وحسرتهم يوم أدخلوا من النار،
وأيقن الفريقان بالخلود الدائم،
والحياة التي لا موت بعدها،
فيا لها من حسرة وندامة!
شوق النفس إلى أفعالها الخاصة بها 3
اى العلوم والمعارف مع هربها من أفعال الجسم الخاصة به فهو فضيلتها وبحسب
طلب الإنسان لهذه الفضيلة وحرصه عليها يكون فضله وهذا الفضل يتزايد بحسب
عناية الإنسان بنفسه وانصرافه عن الأمور العائقة له عن هذا المعنى بجهده
وطاقته وقد وضح مما تقدم ما الأشياء العائقة لنا عن الفضائل أعني الأشياء
البدنية والحواس وما يتصل بها. فأما الفضائل أنفسها فليست تحصل لنا إلا بعد
أن تطهر نفوسنا من الرذائل التي هي أضدادها أعني شهواتها الرديئة
الجسمانية ونزواتها الفاحشة البهيمية .
احذر مصاحبةَ الجحود
من أقوال أ. وجدان العلي
احذر مصاحبةَ الجحود؛
فإنه يحملك على تذكر إحسانك إليه، ولا يصفو القلب بالمنِّ ولو كان خفيًّا.
وتدبروا(463)
من كف أذاه من الكفار، فإن المسلمين يقابلونه بالإحسان والعدل، ولا يحبونه بقلوبهم؛
لأن الله قال : { أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ }
[الممتحنة:8]
ولم يقل توالونهم وتحبونهم،
بل قال الله تعالى :
{ لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءهُمْ
أَوْ أَبْنَاءهُمْ }
[المجادلة:22]
فالصلة الدنيوية شيء، والمودة شيء آخر.
تحصيل الخشوع في الصلاة
السؤال
قبل قراءة الفاتحة، والتسبيح في الركوع والسجود، وقراءة التشهد في
الصلاة، أذكّر نفسي وأقول بداخلي: "الله ينظر إليَّ"؛ كي أحصّل الخشوع،
فما حكم ذلك؟ جزاكم الله كل خير.
الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:
فإنما تفعله أمر طيب، ومعين على تحصيل الخشوع في الصلاة, فينبغي
للمسلم أن يستشعر أن كل عبادة يؤديها تقرّبه إلى الله، وأن الله ينظر إليه،
ويراقبه حين أدائه لها، وأنه ربما يموت بعد انتهائه من هذه العبادة، كل ذلك
سيدفعه لتحسين العبادة، وتجويدها،
فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإحسان، فقال:
"أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فإنه يراك"
متفق عليه.
والله أعلم.
إسلام ويب
مَكرُمةُ العالمين
الأخ / عادل يوسف
هَبّاتٌ عَابقة ، وذكرياتٌ شيقة ، تفوحُها في العالم للبشرية من بعد ضلالتها
وجهالتها كالسرّاج للظُّلمة.
إنه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
إنّه محمد صلى الله عليه وسلم ، ويصدق عليه في يومنا هذا - على
الورق - دساتيرُ الدّول وتدعو إليه بالخُطب والإعلام المؤسّسات المدنية ،
والمنظّمات الحقوقية ، بعد إعلان الحقيقة الأولى في الكتاب الذي يقدّمه
عن رب العالمين:
{ وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَم }
إنّه محمد صلى الله عليه وسلم ، نستلهمُ من فيوضه الزكية معاني الكرامة
الإنسانية، المستحضَرة من الفضائل التالية التي غرسها تطبيقاً معلّمُ
الإنسانية صلى الله عليه وسلم:
_ سواسية الناس : إنّ تحويل المجتمع إلى طبقتين متفاوتَتَيْن؛ إحداهما طبقة
الفقراء المعدَمين، الذين يزدادون مع الوقت فقراً، والثانية طبقة الزعماء
السياسيِّين وحاشياتهم، الذين يستغلّون دماء الأوّلين ودموعَهم فيزدادون مع
الوقت ثراءً : هو دأب السلطات الفاسدة التي غشّت شعوبها وهضمت حقّها
وسلبت كرامتها، فاستحقت الخزيَ الذي توعد به رسولُ الله صلى الله عليه وسلم
في قوله:
"مَا مِن عبدٍ يسترعيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً، يَموتُ يومَ يموتُ وهو غَاشٌّ لرعيَّتِهِ،
إِلَّا حرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ"
متفق عليه.
_ قيمة الإنسان : إن قيمة الإنسان ليس بكِبَر جسمه وحُسن صورته،
بل بجهوده وإنجازاته المخلصة. فمثلاً كان الصحابي عبدالله بن مسعود
رضي الله عنه رجلاً نحيفاً، قصيراً، أحمشَ الساقين. اعتلى مرةً شجرة أراك
يحتزّ منها سِواكاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت الريح تكْفؤُه، وكان
في ساقه دِقَّة، فضحك القومُ من دِقَّة سَاقيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:
"ممّ تضحكون"؟ فقالوا: يا نبيّ الله من دِقّة ساقيه، فقال:
"والذي نفسي بيده، لهما أثقلُ في الميزان من أُحُد"
أخرجه أحمد وصحّحه ابن حِبّان.
فاقتضت التعاليم المحمدية أن تنصرَ هذا الصحابي انتصاراً لكرامته وترسمَ
للقوم منهجاً إنسانيّا جديداً.
- العدالة الاجتماعية : إن تعظيم قيمة أناسٍ لثرائهم وتصغيرَ قيمة آخرين
لأنهم عاشوا فقراء مغمورين ليس من العدالة في شيء ! لذا كان يأنف
رسول الله صلى الله عليه وسلم من هذا الظلم، راسيَاً معايير العدالة تطبيقاً،
فذات مرة حزن لوفاة امرأة في ميزان بعض الناس وضيعة، هي أمّ محجن،
في مشهد تقفُ فيه الإنسانية موقف التبجيل.
فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه:
«أنَّ امرأةً سوداءَ كانت تَقُمُّ المسجدَ ففقدها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم،
فسأل عنها، فقالوا : ماتت ! قال: " أفلا كنتُم آذنتموني؟ " قال : فكأنهم
صَغَّروا أمرَها. فقال: " دُلُّوني على قبرِها" ، فدَلُّوه فصلَّى عليها. ثم قال:
"إنَّ هذه القبورَ مملوءةٌ ظُلمةً على أهلِها، وإنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ يُنوِّرُها لهم
بصلاتي عليهم" رواه مسلم .
فحتّمت الكرامة الإنسانية أن تتساوى الحقوق وتتوزع العاطفة الراعية
بانتظام وعدل بين أصناف الناس على اختلافهم.
- الأمن الاجتماعي : أن يأمنَ الناسُ بعضَهم، وأن يراعوا فيما بينهم
العهد والذمّة، وقد سجّلت كُتب السّير أنه في أثناء فتح مكّة فرّ رجلان من
المشركين إلى بيت أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها، وسألاها أن
تُجيرَهما ففعلت، فلحق بهما أخوها عليّ رضي الله عنه ليقتلهما، فذهبت
إلى النبي صلى الله عليه وسلم تستشيره، فقال : "مرحَباً بِأُمِّ هانئ، قد أجرنَا
من أَجَرتِ يَا أُمَّ هانئ " رواه البخاري. فكانت موافقة رسول الله
- صلى الله عليه وسلم- للمرأة تكريماً قلّ نظيره.
- سموّ الخُلق : أن تعفو عمّن ظلمك وأنت في موقع القدرة على الانتقام،
لَهُو الخُلق السامي الذي يعلن انتصار إنسانيتك، فقد تجاوز رسول الله
صلى الله عليه وسلم عن قريش التي تمالأت عليه وعلى صحابته بالعداء،
فعذبوهم أشدّ العذاب، و ظلموهم وهجّروهم من بلدهم الذي يحبون مرّتين،
ثم جمعوا جموعهم وخرجوا إليهم يقاتلونهم في عدّة معارك، فكان في جند
رسول الله صلى الله عليه وسلم الشهيد الذي تجندل، والأسير الذي غُلّ، ثم
كان موقفه منهم، أن قال لهم: "ما تظنون أني فاعل بكم؟" فقالوا: أخ كريم
وابن أخ كريم، فقال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء" السنن الكبرى للبيهقي.
وبعد.. فإذ تقف جمعية الاتحاد الإسلامي في شهر ربيع الأول الذي يحمل
معه كلّ عام أزكى وأشرف ذكرى: ذكرى مولد نبّي الرحمة والهادي إلى
الحقّ، فإنها تهيبُ بالمسلمين أن:
- ينزعوا عنهم الكِبْر والغرور، ومزاعم التعالي فيما بينهم، فإنّ نبيهم
صلى الله عليه كان يواكل الناس ويجلس على التراب وينام على الثَّرى،
ويفترش الرمل، ويتوسّد الحصير، ولمّا رآه رجل وقد ارتجف من هيبته قال
له صلى الله عليه وسلم: "هوّن عليك، فإني ابنُ امرأة كانت تأكل القَديد
بمكة" رواه ابن ماجه.
- لا تُلهيهم عن اتباع رسولهم المصطفى صلى الله عليه وسلم أهواءٌ
متغلّبة أو أنفسٌ أمّارة بالسوء.
- يعلموا أنّ التذكير بمولد منبت الكرامة الإنسانية وما يتطلّبه من أتباعه
المؤمنين به، ليس لمخافة نسيان ذكره، فإنّ ذكره مستدامٌ في السَّنة
وفي الشهر وفي اليوم، فاسمُه الشريف مِلءُ الفضاء، كلَّ يوم خمس مرات
مع كل أذان، وتحيّته في كل صلاة قولنا السلام عليك أيها النبي..)، بل من
أجل أن تتقدَ جذوةُ حبّه في القلوب فلا تنطفئ أبداً، ثم ليتجلّى هذا الحب
بالاتباع الصادق لهديه وبحمل أمانة دعوته الربّانية.
- أن يحيا مسلما اليوم - - - - - - - - - المنصفين ، من مفكريّ ومثقّفي