السبت، 9 يونيو 2018
أيها الداعي.. أيها الناصح
أيها الداعي.. أيها الناصح
من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
أيها الداعي.. أيها الناصح.. إنما تدل الناس على رب رحيم رؤوف غفور..
فلا تكن أنت قاسيا غليظا عليهم.. حتى ﻻ يقال لك "خلني وربي".
من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
أيها الداعي.. أيها الناصح.. إنما تدل الناس على رب رحيم رؤوف غفور..
فلا تكن أنت قاسيا غليظا عليهم.. حتى ﻻ يقال لك "خلني وربي".
عطاؤه يدهش العقول
من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
{ قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۖ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ }
عطاؤه يدهش العقول... لو تعاملت مع الله
حق المعاملة لرأيت العجب العجاب.
الصبر على المرض
السؤال
ما حكم المرض الذي يصيب ابن آدم؛ هل هو عقاب من الله،
أم امتحان لعبده؟ وهل ورد في هذا الموضوع أحاديث؟
الإجابة
الله سبحانه حكيم عليم بما يصلح شأن عباده، عليم بهم، لا يخفى عليه
شيء، فيبتلي عباده المؤمنين بما يصيبهم من مختلف أنواع المصائـب
في أنفسهم، وأولادهم، وأحبابهـم، وأموالهم؛ ليعلم الله سبحانه -علمًا ظاهرًا –
المؤمن الصابر المحتسب من غيره، فيكون ذلك سببًا لنيله الثواب العظيم
من الله جل شأنه، وليعلم غير الصابر من الجزعين الذين لا يؤمنون
بقضـاء الله وقـدره، أو لا يصبرون على المصائب، فيكون ذلك سببًا
في زيادة غضب الله عليهم، قال تعالى:
{ وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ
وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155)
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ }
وقال سبحانه وتعالى:
{ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ
أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }
وقال سبحانه:
{ وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّىٰ نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ }
والعلم الظاهر: الموجود بين الناس، وإلا فهو سبحانه يعلم
في الأزل الصابر وغيره.
كما أن المصائب -من الأمراض والعاهات والأحزان- سبب في حط خطايا
وتكفير ذنوب المؤمن، فقد ثبت في أحاديث كثيرة أنها تحط الخطايا،
فعن أبي سعيد وأبي هريرة رضي الله عنهما أنهما سمعا
رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
( ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم
ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر الله به سيئاته )
أخرجه البخاري ومسلم والترمذي.
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:
( أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوعك فمسسته بيدي فقلت:
يا رسول الله، إنك توعك وعكًا شديدًا، قال: أجل إني أوعك كما يوعك
رجلان منكم. قلت: أذلك بأن لك أجرين؟ قال: أجل ما من مسلم يصيبه أذى
من مرض فما سواه إلا حط الله به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها )
أخرجه البخاري ومسلم .
هذا وقد تكون الأمراض ونحوها عقوبة، ومع ذلك تكون كفارة لمن
أصابته إذا صبر واحتسب لعموم ما تقدم من النصوص. ولقوله سبحانه:
{ وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ }
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
التزكية فلاح ونجاح
قد بشر الله تعالى كل مؤمن يتزكى بالفلاح ودخول الجنة فقال:
{قد أفلح من تزكى}
[الأعلى: 14]
وقال:
{قد أفلح من زكاها}
[الشمس:9]،
دلت الآيتان وغيرهما أن المفلح هو من زكى نفسه -أي نماها وأعلاها
بالطاعة والصدقة واصطناع المعروف- وهو من عالج نفسه
بالمجاهدة والتزكية إلى أن دخل دائرة الفلاح.
وجزاء المفلحين الذين تزكوا، هو دخول الجنة خالدين فيها يتنعمون
{ومن يأته مؤمنًا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى*
جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء من تزكى}
[طه:75-76].
إن الآية تصف الذي قام بالتزكية بالإيمان والعمل الصالح،
وتقرر أن مآله الجنة التي حسنت مستقرًّا ومقامًا.
{قد أفلح من تزكى}
[الأعلى: 14]
وقال:
{قد أفلح من زكاها}
[الشمس:9]،
دلت الآيتان وغيرهما أن المفلح هو من زكى نفسه -أي نماها وأعلاها
بالطاعة والصدقة واصطناع المعروف- وهو من عالج نفسه
بالمجاهدة والتزكية إلى أن دخل دائرة الفلاح.
وجزاء المفلحين الذين تزكوا، هو دخول الجنة خالدين فيها يتنعمون
{ومن يأته مؤمنًا قد عمل الصالحات فأولئك لهم الدرجات العلى*
جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك جزاء من تزكى}
[طه:75-76].
إن الآية تصف الذي قام بالتزكية بالإيمان والعمل الصالح،
وتقرر أن مآله الجنة التي حسنت مستقرًّا ومقامًا.
علاج الإمساك بالسوائل والفواكه ومن غير ملينات
الإمساك من أشهر الاضطرابات التى يتعرض لها الجهاز الهضمى،
وهو عبارة عن تقلصات عضلات الأمعاء، مما يؤدى إلى عدم القدرة
على عملية الإخراج، قد يكون ذلك بسبب تناول بعض الأطعمة الخالية
من الألياف أو عدم تناول كمية كافيه من السوائل، وقد يكون بسبب
الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو مشاكل فى الجهاز الهضمى والقولون.
فى حالة استمرار الإمساك أكثر من ثلاثة أيام يجب الكشف فورا
لتجنب الإصابة ببعض الأمراض مثل الفتق والبواسير والدوالى.
الامساك
وحسب ما ذكره الموقع الأمريكى medicalnewstoday،
فإن هناك عدة طرق ونصائح لعلاج الإمساك
وهى:
علاج الإمساك
1:الإكثار فى تناول المياه طوال اليوم بدلا من ملينات المعدة.
2: تناول كمية كبيرة من السوائل الطبيعية مثل العصائر والمشروبات
الدافئة.
3:الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، حيث إنها تساعد على
ترطيب وتليين المعدة.
4:النشاط البدنى مثل المشى والحركة، يساعد على علاج الإمساك.
علاج الامساك
5:شرب القهوة وخصوصا التى تحتوى على كافيين.
6:قد يكون الإمساك أحد أعراض متلازمة القولون، ذلك يجب أن
نحد من تناول البروتينات مثل الأسماك واللحوم ومنتجات الألبان.
7:الإكثار فى تناول الفواكه التى تساعد على التليين مثل
العنب، الرمان، التفاح ، التين، المشمش .
فواكه لعلاج الامساك
8:تجنب الوجبات السريعة، للحفاظ على صحة الجهاز الهضمى
عموما، ومنع الاضطرابات المتكررة مثل الامساك والإسهال.
9:الينسون والكمون والبابونج والحلبة من الأطعمة التى تساعد
على علاج الإمساك فى وقت سريع .
10:تجنب استخدام فيتامينات الحديد التى تسبب الإمساك.
كيف يزيد إيمانك ؟
كيف يزيد إيمانك ؟
روي أن عمر افتقد رجلا من أهل الشام كان يحضر مجلسه ،
فقال للصحابة : ما فعل فلان بن فلان ؟ قالوا يا أمير المؤمنين ، تتابع
في الشراب - الخمر - فلم نره منذ أيام ، فدعا عمر كاتبه فقال :
اكتب ( من عمر بن الخطاب ، إلى فلان بن فلان ، سلامٌ عليك ،
أما بعد : (( فإني أحمد إليك الله ، الذي لا إله إلا هو
{ غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ
لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِير }
[غافر:3]
ثم قال لأصحابه : أدعو الله لأخيكم أن يقبل على الله بقلبه ،
ويتوب الله عليه !!
فلما وصله كتابُ عمر ، جعل يقرأه ويردده في نفسه ، ويقول :
( غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ) قد حذرني عقوبته ،
ووعدني مغفرته ، فلم يزل يرددها على نفسه وهو يبكي ،
ثم تاب وحسنت توبته ،
فلما بلغ عمر خبره ، قال لأصحابه : هكذا فاصنعوا
إذا رأيتم أخا لكم زل زلة ، فسددوه وادعوا الله له أن يتوب ،
ولا تكونوا أعواناً للشيطان عليه )
________________________
ذكره ابن كثير في تفسيره
الآيه سورة غافر رقم (٣)
قال زيد بن أسلم: دُخل على أبي دجانة وهو مريض -وكان وجهه يتهلل-
فقيل له: ما لوجهك يتهلل، فقال: ما من عملي شيء أوثق عندي
من اثنتين: كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني، أما الأخرى فكان قلبي
للمسلمين سليماً.
نسأل الله من فضله
روي أن عمر افتقد رجلا من أهل الشام كان يحضر مجلسه ،
فقال للصحابة : ما فعل فلان بن فلان ؟ قالوا يا أمير المؤمنين ، تتابع
في الشراب - الخمر - فلم نره منذ أيام ، فدعا عمر كاتبه فقال :
اكتب ( من عمر بن الخطاب ، إلى فلان بن فلان ، سلامٌ عليك ،
أما بعد : (( فإني أحمد إليك الله ، الذي لا إله إلا هو
{ غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ
لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِير }
[غافر:3]
ثم قال لأصحابه : أدعو الله لأخيكم أن يقبل على الله بقلبه ،
ويتوب الله عليه !!
فلما وصله كتابُ عمر ، جعل يقرأه ويردده في نفسه ، ويقول :
( غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ) قد حذرني عقوبته ،
ووعدني مغفرته ، فلم يزل يرددها على نفسه وهو يبكي ،
ثم تاب وحسنت توبته ،
فلما بلغ عمر خبره ، قال لأصحابه : هكذا فاصنعوا
إذا رأيتم أخا لكم زل زلة ، فسددوه وادعوا الله له أن يتوب ،
ولا تكونوا أعواناً للشيطان عليه )
________________________
ذكره ابن كثير في تفسيره
الآيه سورة غافر رقم (٣)
قال زيد بن أسلم: دُخل على أبي دجانة وهو مريض -وكان وجهه يتهلل-
فقيل له: ما لوجهك يتهلل، فقال: ما من عملي شيء أوثق عندي
من اثنتين: كنت لا أتكلم فيما لا يعنيني، أما الأخرى فكان قلبي
للمسلمين سليماً.
نسأل الله من فضله
ما يستحب فعله ليلة القدر
السؤال
1-ماذا يجب على المسلم عمله ليله القدر ؟
وهل يجب أن يختم القرآن فيها؟
كيف تؤدي صلاة الليل وكم عدد ركعاتها؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيستحب للمسلم في ليلة القدر أن يفعل الآتي:
1-إحياءها بالقيام، ففي الصحيحين واللفظ للبخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )
2-الدعاء، وخصوصاً ما ورد به الدليل، فعن عائشة رضي الله عنها قالت:
قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي:
( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )
رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.
3-الإكثار من تلاوة القرآن وذكر الله تعالى وغير ذلك من الطاعات،
ولا يجب على المرء ختم القرآن في هذه الليلة، ولكن إن أمكنه ختمه فقد
حاز أجراً عظيماً إن شاء الله، وأما صلاة الليل فتؤدى مثنى مثنى،
كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة
توتر له ما قد صلى )
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة،
كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، وليس هذا تحديداً
لا تجوز الزيادة عليه، بل هو مجرد فعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فمن اقتصر عليه فهو أفضل، ومن زاد فلا حرج عليه، فقد كان الصحابة
رضي الله عنهم يصلون عشرين ركعة على عهد عمر وعثمان وعلي،
قال الترمذي: وأكثر أهل العلم على ما روي عن عمر وعلي وغيرهما
من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عشرين ركعة، فهو قول الثوري
وابن المبارك والشافعي،
وقال: هكذا أدركت الناس بمكة يصلون عشرين ركعة"
والله أعلم.
المصدر:
إسلام ويب
1-ماذا يجب على المسلم عمله ليله القدر ؟
وهل يجب أن يختم القرآن فيها؟
كيف تؤدي صلاة الليل وكم عدد ركعاتها؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيستحب للمسلم في ليلة القدر أن يفعل الآتي:
1-إحياءها بالقيام، ففي الصحيحين واللفظ للبخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )
2-الدعاء، وخصوصاً ما ورد به الدليل، فعن عائشة رضي الله عنها قالت:
قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي:
( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )
رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.
3-الإكثار من تلاوة القرآن وذكر الله تعالى وغير ذلك من الطاعات،
ولا يجب على المرء ختم القرآن في هذه الليلة، ولكن إن أمكنه ختمه فقد
حاز أجراً عظيماً إن شاء الله، وأما صلاة الليل فتؤدى مثنى مثنى،
كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة
توتر له ما قد صلى )
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة،
كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، وليس هذا تحديداً
لا تجوز الزيادة عليه، بل هو مجرد فعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فمن اقتصر عليه فهو أفضل، ومن زاد فلا حرج عليه، فقد كان الصحابة
رضي الله عنهم يصلون عشرين ركعة على عهد عمر وعثمان وعلي،
قال الترمذي: وأكثر أهل العلم على ما روي عن عمر وعلي وغيرهما
من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عشرين ركعة، فهو قول الثوري
وابن المبارك والشافعي،
وقال: هكذا أدركت الناس بمكة يصلون عشرين ركعة"
والله أعلم.
المصدر:
إسلام ويب
الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام(3)
3. مريض الكلى في شهر الصيام:
تقوم الكليتان بوظائف عديدة منها تنقية الدم من الفضلات الآزوتية،
ومراقبة توازن الماء والشوارد في الدم، والحفاظ على توازن قلوي
حامضي ثابت في الجسم، وإذا كانت الكليتان سليمتين فالصوم لهما
راحة وعافية، أما عندما تصبح الكلى مريضة، فلا تستطيع القيام
بالكفاءة المطلوبة لتركيز البول والتخلص من المواد السامة
كالبولة الدموية وغيرها.
ومن هنا يصبح الصيام عبئاً على المريض المصاب بالفشل الكلوي،
وخصوصاً في المناطق الحارة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة البولة الدموية
والكرياتنين في الدم، وينبغي على أي مريض مصاب بمرض كلوي
استشارة طبيبه قبل البد بالصيام، فإذا لم يتناول مريض
الكلى كمية كافية من الماء فقد يصاب بالفشل الكلوي.
أ) الحالات الحادة من أمراض الكلى:
قد يحتاج المصاب بمرض كلوي حاد دخول المستشفى وتلقِّي
العلاج هناك، وفي هذه الحالة ينبغي عدم الصوم.
ومن هذه الحالات التهاب الحويضة والكلية الحاد، والتهاب
المثانة الحاد والقولنج الكلوي، والتهاب الكبب والكلية الحاد.
ب) الحصيات الكلوية:
إذا لم يكن لدى المرء حصيات كلوية من قبل فلا داعي للقلق في
شهر رمضان، أما الذين لديهم حصيات كلوية، أو قصة تكرر حدوث
حصيات في الكلى، فقد تزداد حالتهم سوءاً بالجفاف إذا لم يشرب
المريض السوائل بكميات كافية.
ويستحسن في مرضى الحصيات بالذات الامتناع عن الصيام في
الأيام الشديدة الحرارة، حيث تقل كمية البول بدرجة ملحوظة مما
يساعد على زيادة حجم الحصيات، ويعود تقدير الحالة إلى الطبيب المختص.
وعموماً ينصح مرضى الحصيات الكلوية بتناول كميات وافرة من
السوائل في المساء وعند السحور، مع تجنب التعرض للحر
والمجهود المضني أثناء النهار.
ج) التهاب الحويضة والكلية المزمن:
وقد تؤدي هذه الحالة بعد فترة من الزمن إلى حدوث الفشل الكلوي،
ولهذا يستحسن عدم الصوم، فقد يزيد ذلك من احتمال حدوث
الفشل الكلوي، ويعود تقرير ذلك إلى الطبيب المعالج.
د) التهاب الكبب والكلى المزمن:
وفيه تصاب الكلى بخلل في وظائفها، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث
(التناذر الكلوي) وفيه يصاب المريض بوذمة (انتفاخ) في الساقين،
وبنقص في ألبومين الدم، وظهور كميات كبيرة من البروتين في البول.
وينصح هؤلاء المرضى بعدم الصوم، وخاصة إذا كان المرض
مصحوباً بالتناذر الكلوي وارتفاع ضغط الدم أو الفشل الكلوي.
هـ) الفشل الكلوي المزمن:
تمر بعض أمراض الكلى بمراحل قد تنتهي بما يسمى الفشل الكلوي
المزمن، وذلك حينما يتخرب قسم كبير من أنسجة الكليتين،
ويشكو المريض حينئذ من الإعياء والفواق وكثرة التبول،
والتبول الليلي والعطش.
ويرتفع في تلك الحالة مستوى البولة الدموية والكرياتنين، وقد يزداد
بوتاسيوم الدم، وينصح مرضى الفشل الكلوي المزمن بعدم الصوم،
أما إذا كان المريض يتلقى الغسيل الكلوي فربما يستطيع الصوم في
اليوم الذي لا يجري فيه غسيل الكلى، ويفطر في يوم الغسيل الكلوي،
ومرة أخرى ينبغي على المريض استشارة طبيبه المختص في ذلك.
4. مريض السكري في شهر الصيام:
يقسم مرضى السكر إلى فئتين، فئة تستطيع الصوم وأخرى تُمنع
من الصوم.
أ) مريض السكري الذي يستطيع الصوم:
مريض السكري الكهلي (سكري النضوج) الذي يعالج بالحمية
الغذائية فقط.
مريض السكري الكهلي الذي يعالج بالحمية الغذائية والأقراض
الخافضة لسكر الدم:
وهذه الفئة تقسم بدورها إلى قسمين:
1). المريض الذي يتناول حبة واحدة يومياً: يستطيع الصيام عادة،
على أن يفطر بعد أذان المغرب مباشرة على تمرتين أو ثلاث تمرات
مع كأس من الماء، وبعد صلاة المغرب يتناول وجبة الدواء ثم
يبدأ بالوجبة الرئيسية للإفطار.
2). الذي يتناول حبتين يومياً: يستطيع الصوم عادة، على أن يتناول
حبة واحدة قبل الإفطار ونصف حبة قبل السحور بدلاً من الحبة
الكاملة التي كان يتناولها قبل شهر رمضان، وهكذا لأكثر من حبتين يومياً،
بحيث يكون المبدأ إنقاص جرعة ما قبل السحور إلى النصف
بناء على توصية طبيبه المعالج.
ب) مريض السكري الذي لا يستطيع الصوم:
1. مريض السكري الشبابي (المريض الذي يصاب بمرض السكري
دون الثلاثين عاماً من العمر).
2. مريض السكري الذي يحقن بكمية كبيرة من الإنسولين
(أكثر من 40 وحدة دولية يومياً)،
أو الذي يتعاطون الإنسولين مرتين يومياً.
3. المريض المصاب بالسكري غير المستقر.
4. المريضة الحامل المصابة بالسكري.
5. المريض المسنّ المصاب بالسكري لسنين طويلة، وفي
الوقت نفسه يعاني من مضاعفات مرض السكر المتقدمة.
6. المريض الذي أصيب بحماض ارتفاع السكر قبل شهر
رمضان بأيام أو في بدايته.
نداءات المؤمنين (1)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق
الوعد الأمين، أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم،
ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
بسم الله الرحمن الرحيم هناك حقيقتان في هذه التسمية هما:
أيها الأخوة الكرام، مع درس جديد من دروس خطاب الله عزّ وجل
للمؤمنين لقوله تعالى يا أيها الذين آمنوا، الله سبحانه وتعالى
خاطب المؤمنين بمئات الآيات وفي هذه الآية:
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ
إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ(172) }
( سورة البقرة )
النقطة الدقيقة أنك حينما تأكل لماذا أمرت أن تسمي الله عز وجل تقول
بسم الله الرحمن الرحيم ؟ هناك حقيقتان في هذه التسمية.
1ـ أن تعزى النعمة إلى الله تعالى:
الحقيقة الأولى أن هذه النعمة التي أنعم الله بها عليك هي فضل من الله
بسم الله، الذي يتوهم أنه سعى وكدّ وتعب وكسب المال وأنفق هذا المال
في شراء هذه الحاجات متوهماً أنه دفع ثمنها نقول له بملء فمنا:
أنت خاطئ، إنك لن تدفع ثمن هذا الذي أكلت لكنك دفعت ثمن خدمته،
لذلك بسم الله هذه نعمة من نعم الله هذا المعنى الأول.
أنت حينما تسمي يجب أن تذكر أن هذه نعمة الله أكرمك الله بها،
وأن الذي دفعته ثمناً ليس في الحقيقة ثمناً لها بل هو ثمن خدمتها.
2 ـ أن نتعامل مع النعمة وفق منهج الله:
المعنى الثاني الله عز وجل له منهج كيف ينبغي أن تأكل ؟
أن تأكل دون أن تسرف، أن تأكل باعتدال، أن تأكل طعاماً طيباً يعني
حلالاً، البسملة تعني شيئين، تعني أن تعزى النعمة إلى الله أولاً
وأن تتعامل معها وفق منهج الله ثانياً.
هذا معنى التسمية أن تعزى النعمة إلى الله أولاً كي تحبه، ذكرهم بآلائي،
ونعمائي، وبلائي، وأن تتعامل مع هذه النعمة وفق منهج الله:
{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) }
(سورة الأعراف)
الطعام الطيب هو الطعام الذي اشتري بمال حلال وسمح الله بتناوله:
لذلك الآية الأولى:
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ (172) }
( سورة البقرة )
قف عند بائع العصير كم نوع يوجد ؟ أنا لا أبالغ الأنواع تزيد عن المئة،
حرم الله عليك واحد إلى مئة، كم نوع من الطعام حلال أن نأكله ؟
حرم عليك الخنزير، فنسبة المحرمات إلى المحللات لا تساوي واحد بالمئة،
لذلك يا أيها الذين آمنوا، يا من آمنتم بي، يا من آمنتم بعظمتي، يا من
آمنتم برحمتي، يا من آمنتم بحكمتي، يا من آمنتم بقدرتي، يا من آمنتم بعدلي:
{ كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ (172) }
( سورة البقرة )
كُلْ طعاماً طيباً، الشيء الذي يلفت النظر:
( يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة )
[ الترغيب والترهيب عن ابن عباس ]
أنا أتصور أن كلمة من طيبات ما رزقناكم الطعام الطيب هو الطعام
الذي اشتري بمال حلال، وسمح الله بتناوله، شرطان، هو مباح
أولاً واشتريته بمال حلال ثانياً.
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق
الوعد الأمين، أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم،
ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.
بسم الله الرحمن الرحيم هناك حقيقتان في هذه التسمية هما:
أيها الأخوة الكرام، مع درس جديد من دروس خطاب الله عزّ وجل
للمؤمنين لقوله تعالى يا أيها الذين آمنوا، الله سبحانه وتعالى
خاطب المؤمنين بمئات الآيات وفي هذه الآية:
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ
إِنْ كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ(172) }
( سورة البقرة )
النقطة الدقيقة أنك حينما تأكل لماذا أمرت أن تسمي الله عز وجل تقول
بسم الله الرحمن الرحيم ؟ هناك حقيقتان في هذه التسمية.
1ـ أن تعزى النعمة إلى الله تعالى:
الحقيقة الأولى أن هذه النعمة التي أنعم الله بها عليك هي فضل من الله
بسم الله، الذي يتوهم أنه سعى وكدّ وتعب وكسب المال وأنفق هذا المال
في شراء هذه الحاجات متوهماً أنه دفع ثمنها نقول له بملء فمنا:
أنت خاطئ، إنك لن تدفع ثمن هذا الذي أكلت لكنك دفعت ثمن خدمته،
لذلك بسم الله هذه نعمة من نعم الله هذا المعنى الأول.
أنت حينما تسمي يجب أن تذكر أن هذه نعمة الله أكرمك الله بها،
وأن الذي دفعته ثمناً ليس في الحقيقة ثمناً لها بل هو ثمن خدمتها.
2 ـ أن نتعامل مع النعمة وفق منهج الله:
المعنى الثاني الله عز وجل له منهج كيف ينبغي أن تأكل ؟
أن تأكل دون أن تسرف، أن تأكل باعتدال، أن تأكل طعاماً طيباً يعني
حلالاً، البسملة تعني شيئين، تعني أن تعزى النعمة إلى الله أولاً
وأن تتعامل معها وفق منهج الله ثانياً.
هذا معنى التسمية أن تعزى النعمة إلى الله أولاً كي تحبه، ذكرهم بآلائي،
ونعمائي، وبلائي، وأن تتعامل مع هذه النعمة وفق منهج الله:
{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) }
(سورة الأعراف)
الطعام الطيب هو الطعام الذي اشتري بمال حلال وسمح الله بتناوله:
لذلك الآية الأولى:
{ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ (172) }
( سورة البقرة )
قف عند بائع العصير كم نوع يوجد ؟ أنا لا أبالغ الأنواع تزيد عن المئة،
حرم الله عليك واحد إلى مئة، كم نوع من الطعام حلال أن نأكله ؟
حرم عليك الخنزير، فنسبة المحرمات إلى المحللات لا تساوي واحد بالمئة،
لذلك يا أيها الذين آمنوا، يا من آمنتم بي، يا من آمنتم بعظمتي، يا من
آمنتم برحمتي، يا من آمنتم بحكمتي، يا من آمنتم بقدرتي، يا من آمنتم بعدلي:
{ كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ (172) }
( سورة البقرة )
كُلْ طعاماً طيباً، الشيء الذي يلفت النظر:
( يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة )
[ الترغيب والترهيب عن ابن عباس ]
أنا أتصور أن كلمة من طيبات ما رزقناكم الطعام الطيب هو الطعام
الذي اشتري بمال حلال، وسمح الله بتناوله، شرطان، هو مباح
أولاً واشتريته بمال حلال ثانياً.
الجمعة، 8 يونيو 2018
نفحة يوم الجمعة
محمد البشير الإبراهيمي
إن الصوم لا يكمل ولا تتم حقيقته، ولا تظهر حكمته ولا آثاره إلا بالفطام
عن جميع الشهوات الموزَّعة على الجوارح، وللأذن شهوات في الاستماع،
وللعين شهوات في امتداد النظر وتسريحه، وللسان شهوات في الغِيبة والنميمة،
ولذَّات في الكذب واللغو والتزويق، وإن شهوات اللسان
لتربو على شهوات الجوارح كلها، وإن له لضراوةً بتلك الشهوات لا يستطيع حبسه
عنها إلا الموفَّقون من أصحاب العزائم القويَّة،
وإن تلك الضراوة هي التي هوَّنت خُطَبه حتى على الخواصِّ،
فلم يعتبروا صوم اللسان من شروط الصوم،
وأعانهم على ذلك التهوينِ تقصيرُ الفقهاء في تعريف الصوم،
وقصرهم إياه على الإمساك عن الشهوتين، وافتتانهم بالتفريعات المفروضة،
وغفلتهم عما جاء في السُّنة المطهرة من بيان لحقيقة الصوم وصفات الصائم.
صوم رمضان محكٌّ للإرادات النفسية، وقمعٌ للشهوات الجسمية،
ورمزٌ للتعبد في صورته العليا، ورياضة شاقَّة على هجر اللذائذ والطيبات،
وتدريب منظَّم على حمل المكروه من جوع وعطش وسكوت،
ودرسٌ مفيد في سياسة المرء لنفسه، وتحكُّمه في أهوائها،
وضبطه بالجدِّ لنوازع الهزل واللغو والعبث فيها،
وتربيةٌ عملية لخُلُقِ الرحمة بالعاجز المُعدَم،
فلولا الصوم لما ذاق الأغنياء الواجدون ألَم الجوع،
ولما تصوَّروا ما يفعله الجوع بالجائعين،
وفي الإدراكات النفسية جوانب لا يغني فيها السماع عن الوجدان،
ومنها هذا، فلو أن جائعًا ظلَّ وبات على الطوى خمسًا،
ووقف خمسًا أخرى يصوِّر للأغنياء البطانِ ما فعل الجوعُ بأمعائه وأعصابه،
وكان حالُه أبلغ في التعبير من مقاله، لَما بلغ في التأثير
فيهم ما تبلغه جوعة واحدة في نفس غني مُترَف.
لذلك كان نبيُّنا - إمام الأنبياء وسيِّد الحكماء - أجودَ ما يكون في رمضان.
إن الصوم لا يكمل ولا تتم حقيقته، ولا تظهر حكمته ولا آثاره إلا بالفطام
عن جميع الشهوات الموزَّعة على الجوارح، وللأذن شهوات في الاستماع،
وللعين شهوات في امتداد النظر وتسريحه، وللسان شهوات في الغِيبة والنميمة،
ولذَّات في الكذب واللغو والتزويق، وإن شهوات اللسان
لتربو على شهوات الجوارح كلها، وإن له لضراوةً بتلك الشهوات لا يستطيع حبسه
عنها إلا الموفَّقون من أصحاب العزائم القويَّة،
وإن تلك الضراوة هي التي هوَّنت خُطَبه حتى على الخواصِّ،
فلم يعتبروا صوم اللسان من شروط الصوم،
وأعانهم على ذلك التهوينِ تقصيرُ الفقهاء في تعريف الصوم،
وقصرهم إياه على الإمساك عن الشهوتين، وافتتانهم بالتفريعات المفروضة،
وغفلتهم عما جاء في السُّنة المطهرة من بيان لحقيقة الصوم وصفات الصائم.
صوم رمضان محكٌّ للإرادات النفسية، وقمعٌ للشهوات الجسمية،
ورمزٌ للتعبد في صورته العليا، ورياضة شاقَّة على هجر اللذائذ والطيبات،
وتدريب منظَّم على حمل المكروه من جوع وعطش وسكوت،
ودرسٌ مفيد في سياسة المرء لنفسه، وتحكُّمه في أهوائها،
وضبطه بالجدِّ لنوازع الهزل واللغو والعبث فيها،
وتربيةٌ عملية لخُلُقِ الرحمة بالعاجز المُعدَم،
فلولا الصوم لما ذاق الأغنياء الواجدون ألَم الجوع،
ولما تصوَّروا ما يفعله الجوع بالجائعين،
وفي الإدراكات النفسية جوانب لا يغني فيها السماع عن الوجدان،
ومنها هذا، فلو أن جائعًا ظلَّ وبات على الطوى خمسًا،
ووقف خمسًا أخرى يصوِّر للأغنياء البطانِ ما فعل الجوعُ بأمعائه وأعصابه،
وكان حالُه أبلغ في التعبير من مقاله، لَما بلغ في التأثير
فيهم ما تبلغه جوعة واحدة في نفس غني مُترَف.
لذلك كان نبيُّنا - إمام الأنبياء وسيِّد الحكماء - أجودَ ما يكون في رمضان.
الدليل الطبي للمريض في شهر الصيام(2)
. مريض القلب في شهر الصيام:
لا شك أن في الصيام فائدة عظيمة لكثير من مرضى القلب،
ولكن هناك حالات معينة قد لا تستطيع الصيام.
أ) ارتفاع ضغط الدم:
يفيد الصيام في علاج ارتفاع ضغط الدم، فإنقاص الوزن الذي يرافق
الصيام يخفض ضغط الدم بصورة ملحوظة، كما أن الرياضة البدنية
من صلاة تراويح وتهجد وغيرها تفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.
وإذا كان ضغط الدم مسيطراً عليه بالدواء أمكن للمريض الصيام
شريطة أن يتناول أدويته بانتظام، فهناك حالياً أدوية لارتفاع
ضغط الدم تعطى مرة واحدة أو اثنتان في اليوم.
ب) فشل القلب (قصور القلب):
فشل القلب نوعان: فشل القلب الأيسر وفشل القلب الأيمن،
ويشكو المريض عادة من ضيق النفس عند القيام بالجهد،
وقد يحدث ضيق النفس أثناء الراحة، وينصح المصاب بفشل القلب
الحاد بعدم الصيام، حيث يحتاج لتناول مدرَّات بولية وأدوية أخرى مقوية لعضلة القلب
وكثيراً ما يحتاج إلى علاج في المستشفى.
أما إذا تحسنت حالته واستقر وضعه، وكان لا يتناول سوى
جرعات صغيرة من المدرات البولية فقد يمكنه الصيام.
وينبغي استشارة طبيب القلب المسلم فهو الذي يقرر ما إذا كان
المريض قادراً على الصوم أم لا، إذ يعتمد على شدة المرض
وكمية المدرات البولية التي يحتاج إليها.
ج) الذبحة الصدرية:
تنجم الذبحة الصدرية عادة عن تضييق في الشرايين التاجية المغذّية لعضلة القلب.
وإذا كانت أعراض المريض مستقرة بتناول العلاج، ولا يشكو المريض
من ألم صدري أمكنه الصيام في شهر رمضان، بعد أن يراجع طبيبه
للتأكد من إمكانية تغيير مواعيد تعاطي الدواء.
أما مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة، أو الذين يحتاجون
لتناول حبوب النيتروغليسرين تحت اللسان أثناء النهار فلا
ينصحون بالصوم، وينبغي عليهم مراجعة الطبيب لتحديد خطة العلاج.
د) جلطة القلب (احتشاء العضلة القلبية):
تنجم جلطة القلب عن انسداد في أحد شرايين القلب التاجية،
وهذا ما يؤدي إلى أن تموت خلايا المنطقة المصابة من القلب،
ولا ينصح مرضى الجلطة الحديثة، وخاصة في الأسابيع الستة الأولى
بعد الجلطة بالصيام، أما إذا تماثل المريض للشفاء، وعاد إلى حياته
الطبيعية، فيمكنه حينئذ الصيام، شريطة تناوله الأدوية بانتظام.
هـ) أمراض صمامات (دسامات) القلب:
تنشأ أمراض صمامات القلب عادة عن إصابة هذه الصمامات
بالحمى الرئوية (الحمى الروماتيزمية) في فترة الطفولة، فيحدث تضيق
أو قلس (قصور) في الصمام نتيجة حدوث تليف في وريقات الصمام.
وإذا كانت حالة المريض مستقرة، ولا يشكو من أعراض تذكر
أمكنه الصيام، أما إذا كان المريض يشكو من ضيق النفس ويحتاج إلى
تناول المدرات البولية فينصح بعدم الصوم.
و) من هم مرضى القلب الذين ينصحون بعدم الصيام؟
1). المرضى المصابون بفشل القلب (قصور القلب) غير المستقر.
2). مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة، أو غير المستجيبة للعلاج.
3). مرضى الجلطة القلبية الحديثة.
4). حالات التضيق الشديد أو القصور الشديد في صمامات القلب.
5). الحمى الرئوية (الروماتيزمية) النشطة.
6). الاضطرابات الخطيرة في نظم القلب.
7). خلال فترة الأسابيع التي تعقب عمليات جراحة القلب.
لا شك أن في الصيام فائدة عظيمة لكثير من مرضى القلب،
ولكن هناك حالات معينة قد لا تستطيع الصيام.
أ) ارتفاع ضغط الدم:
يفيد الصيام في علاج ارتفاع ضغط الدم، فإنقاص الوزن الذي يرافق
الصيام يخفض ضغط الدم بصورة ملحوظة، كما أن الرياضة البدنية
من صلاة تراويح وتهجد وغيرها تفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.
وإذا كان ضغط الدم مسيطراً عليه بالدواء أمكن للمريض الصيام
شريطة أن يتناول أدويته بانتظام، فهناك حالياً أدوية لارتفاع
ضغط الدم تعطى مرة واحدة أو اثنتان في اليوم.
ب) فشل القلب (قصور القلب):
فشل القلب نوعان: فشل القلب الأيسر وفشل القلب الأيمن،
ويشكو المريض عادة من ضيق النفس عند القيام بالجهد،
وقد يحدث ضيق النفس أثناء الراحة، وينصح المصاب بفشل القلب
الحاد بعدم الصيام، حيث يحتاج لتناول مدرَّات بولية وأدوية أخرى مقوية لعضلة القلب
وكثيراً ما يحتاج إلى علاج في المستشفى.
أما إذا تحسنت حالته واستقر وضعه، وكان لا يتناول سوى
جرعات صغيرة من المدرات البولية فقد يمكنه الصيام.
وينبغي استشارة طبيب القلب المسلم فهو الذي يقرر ما إذا كان
المريض قادراً على الصوم أم لا، إذ يعتمد على شدة المرض
وكمية المدرات البولية التي يحتاج إليها.
ج) الذبحة الصدرية:
تنجم الذبحة الصدرية عادة عن تضييق في الشرايين التاجية المغذّية لعضلة القلب.
وإذا كانت أعراض المريض مستقرة بتناول العلاج، ولا يشكو المريض
من ألم صدري أمكنه الصيام في شهر رمضان، بعد أن يراجع طبيبه
للتأكد من إمكانية تغيير مواعيد تعاطي الدواء.
أما مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة، أو الذين يحتاجون
لتناول حبوب النيتروغليسرين تحت اللسان أثناء النهار فلا
ينصحون بالصوم، وينبغي عليهم مراجعة الطبيب لتحديد خطة العلاج.
د) جلطة القلب (احتشاء العضلة القلبية):
تنجم جلطة القلب عن انسداد في أحد شرايين القلب التاجية،
وهذا ما يؤدي إلى أن تموت خلايا المنطقة المصابة من القلب،
ولا ينصح مرضى الجلطة الحديثة، وخاصة في الأسابيع الستة الأولى
بعد الجلطة بالصيام، أما إذا تماثل المريض للشفاء، وعاد إلى حياته
الطبيعية، فيمكنه حينئذ الصيام، شريطة تناوله الأدوية بانتظام.
هـ) أمراض صمامات (دسامات) القلب:
تنشأ أمراض صمامات القلب عادة عن إصابة هذه الصمامات
بالحمى الرئوية (الحمى الروماتيزمية) في فترة الطفولة، فيحدث تضيق
أو قلس (قصور) في الصمام نتيجة حدوث تليف في وريقات الصمام.
وإذا كانت حالة المريض مستقرة، ولا يشكو من أعراض تذكر
أمكنه الصيام، أما إذا كان المريض يشكو من ضيق النفس ويحتاج إلى
تناول المدرات البولية فينصح بعدم الصوم.
و) من هم مرضى القلب الذين ينصحون بعدم الصيام؟
1). المرضى المصابون بفشل القلب (قصور القلب) غير المستقر.
2). مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة، أو غير المستجيبة للعلاج.
3). مرضى الجلطة القلبية الحديثة.
4). حالات التضيق الشديد أو القصور الشديد في صمامات القلب.
5). الحمى الرئوية (الروماتيزمية) النشطة.
6). الاضطرابات الخطيرة في نظم القلب.
7). خلال فترة الأسابيع التي تعقب عمليات جراحة القلب.
لِمَا يُحْيِيكُمْ
قال الله تعالى:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ
وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}
[الأنفال: 24]
فتضمنت هذه الآية أمورًا :
أحدها:
أن الحياة النافعة إنما تحصل بالاستجابة لله ورسوله .. فمن لم
تحصل له الاستجابة فلا حياة له، وإن كانت له حياة بهيمية مشتركة
بينه وبين أرذل الحيوانات. فالحياة الطيبة هي حياة من استجاب لله
والرسول ظاهرًا وباطنًا. فهؤلاء هم الأحياء وإن ماتوا، وغيرهم
أموات وإن كانوا أحياء الأبدان.
ولهذا كان أكمل الناس حياةً أكملهم استجابة لدعوة الرسول
.. فإن كل ما دعا إليه ففيه الحياة، فمن فاته جزء منه فاته جزء
من الحياة، وفيه من الحياة بحسب ما استجاب للرسول.
قال مجاهد: { لِمَا يُحْيِيكُمْ }
يعني: للحق. وقال قتادة : هو هذا القرآن فيه الحياة والثقة
والنجاة والعصمة في الدنيا والآخرة .
وقال السدي: هو الإسلام، أحياهم به بعد موتهم بالكفر .
وقال ابن إسحق وعروة بن الزبير: واللفظ له
{ لِمَا يُحْيِيكُمْ }
يعني: للحرب التي أعزكم الله بها بعد الذل، وقوَّاكم بعد الضعف،
ومنعكم بها من عدوكم بعد القهر منهم لكم.
وكل هذه عبارات عن حقيقة واحدة:
وهي القيام بما جاء به الرسول ظاهرًا وباطنًا .. قال الواحدي
والأكثرون على أن معنى قوله
{ لِمَا يُحْيِيكُمْ }
هو الجهاد،وهو قول ابن إسحق واختيار أكثر أهل المعاني .
قال الفراء : إذا دعاكم إلى إحياء أمركم بجهاد عدوكم يريد أن أمرهم
إنما يقوى بالحرب والجهاد، فلو تركوا الجهاد ضعف أمرهم واجترأ
عليهم عدوهم .
قلت : الجهاد من أعظم ما يحييهم به في الدنيا وفي البرزخ وفي الآخرة :
أما في الدنيا فإن قوتهم وقهرهم لعدوهم بالجهاد، وأما في البرزخ
فقد قال تعالى:
{وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ}
[آل عمران: 169].
وأما في الآخرة فإن حظ المجاهدين والشهداء من حياتهم ونعيمها
أعظم من حظ غيرهم .
ولهذا قال ابن قتيبة:
{ لِمَا يُحْيِيكُمْ }
يعني: الشهادة .
وقال بعض المفسرين: { لِمَا يُحْيِيكُمْ }
يعني الجنة، فإنها الحياة الدائمة الطيبة.
حكاه أبو علي الجرجاني .
والآية تتناول هذا كله: فإن الإيمان والإسلام والقرآن والجهاد تحيي
القلوب الحياة الطيبة.
وكمال الحياة في الجنة، والرسول داع إلى الإيمان وإلى الجنة ..
فهو داع إلى الحياة في الدنيا والآخرة.
والإنسان مضطر إلى نوعين من الحياة:
1) حياة بدنه .
. التي بها يدرك النافع والضار ويؤثر ما ينفعه على ما يضره، ومتى
نقصت فيه هذه الحياة ناله من الألم والضعف بحسب ذلك.
ولذلك كانت حياة المريض والمحزون وصاحب الهم والغم والخوف
والفقر والذل دون حياة من هو معافى من ذلك.
2) وحياة قلبه وروحه ..
التي بها يميز بين الحق والباطل والغي والرشاد والهوى والضلال،
فيختار الحق على ضده.
فتفيده هذه الحياة قوة التمييز بين النافع والضار في العلوم والإرادات والأعمال.
وتفيده قوة الإيمان والإرادة والحب للحق، وقوة البغض والكراهة للباطل.
فشعوره وتمييزه وحبه ونفرته بحسب نصيبه من هذه الحياة، كما
أن البدن الحي يكون شعوره وإحساسه بالنافع والمؤلم أتم، ويكون
ميله إلى النافع ونفرته عن المؤلم أعظم.
فهذا بحسب حياة البدن، وذاك بحسب حياة القلب.
فإذا بطلت حياته بطل تمييزه.
وإن كان له نوع تمييز لم يكن فيه قوة يؤثر بها النافع على الضار .
كما أن الإنسان لا حياة له حتى ينفخ فيه الملك، الذي هو رسول الله،
من روحه، فيصير حيًا بذلك النفخ، وكان قبل ذلك من جملة الأموات.
وكذلك لا حياة لروحه وقلبه حتى ينفخ فيه الرسول من الروح الذي ألقي
إليه .. قال تعالى
{ يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ..}
[النحل: 2]،
وقال:
{.. يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ..}
[غافر: 15]،
وقال:
{ وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا
الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا ..}
[الشورى: 52] ..
فأخبر أن وحيه روح ونور، فالحياة والاستنارة موقوفة على نفخ
الرسول الملكي، فمن أصابه نفخ الرسول الملكي ونفخ الرسول البشري حصلت
له الحياتان.
ومن حصل له نفخ الملك دون نفخ الرسول حصلت له إحدى الحياتين
وفاتته الأخرى،،
المصدر:
كتاب الفوائد (1:88,92)
من هدي النبي صلى الله عليه وسلم
هديه النبي صلى الله عليه وسلم في الوُضُوء
كان عليه الصلاة والسلام يبدأ وضوءه بالتسمية ويقول في آخره :
( أشهد أن لا إله َ الا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه
ورسولُه . اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين َ)
[صحيح الترمذي(55)]
ويقول :
( سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ،
أستغفرك وأتوب إليك )
[زاد المعاد (1/184)]
جزى الله خيراً من قرأها وعمل بها وساعدنا على نشرها.
كان عليه الصلاة والسلام يبدأ وضوءه بالتسمية ويقول في آخره :
( أشهد أن لا إله َ الا اللهُ وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبدُه
ورسولُه . اللهم اجعلني من التوابين، واجعلني من المتطهِّرين َ)
[صحيح الترمذي(55)]
ويقول :
( سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ،
أستغفرك وأتوب إليك )
[زاد المعاد (1/184)]
جزى الله خيراً من قرأها وعمل بها وساعدنا على نشرها.
أحاديث لا تصح :الحديث رقم (13)
أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية
الحديث رقم (13)
31 - حديث:
( إذا أردتَ أمرًا فعليك بالتؤدة، حتى يريك الله منه مخرجًا ).
الدرجة: ضعيف
32 - حديث:
( إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصٍ فيقول: يا ربِّ، فتحجب
الملائكة صوته، فيكرِّرها: يا ربِّ، فتحجب الملائكة صوته، فيكررها: يا ربِّ،
فتحجب الملائكة صوته، فيكررها في الرابعة، فيقول الله عز وجل:
إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟! لبيك عبدي، لبيك عبدي
لبيك عبدي، لبيك عبدي ).
الدرجة: لا يصح
33 - حديث:
( إذا فتح الله عليكم مصر، فاتخذوا منها جندًا كثيفًا؛ فهم خير أجناد
الأرض، وهم في رِباط إلى يوم الدين ).
الدرجة: لا يصح
34 - حديث:
( إذا كان صيحة في رمضان، فإنها تكون معمعة في شوال، وتميز القبائل
في ذي القعدة، وتسفك الدِّماء في ذي الحجة، والمحرم وما المحرم
- يقولها ثلاثًا - هيهات هيهات، يقتل الناس فيها هرجًا هرجًا قال:
قلنا: وما الصَّيحة يا رسول الله؟ قال: هذه تكون في نصف من رمضان، يوم جمعة ضحى،
وذلك إذا وافق شهر رمضان ليلة الجمعة تكون هدة تُوقِظ النائم،
وتُخرج العواتق من خُدورهن في ليلة جمعة، سَنَة كثيرة الزلازل والبرد, فإذا
وافق رمضان في تلك السَّنة ليلة جمعة، فإذا صليتم الفجر يوم جُمُعة
في النصف من رمضان، فادخلوا بيوتكم، وسدِّدوا كواكم،
ودثِّروا أنفسكم، وسدُّوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة،
فخِرُّوا لله سُجَّدًا، وقولوا سبحان القدوس، سبحان القدوس،
ربنا القدوس؛ فإنَّه مَن فعل ذلك نجا، ومَن
ترك هلك ).
الدرجة: موضوع
مع الشكر لموقع الدرر السنية
الحديث رقم (13)
31 - حديث:
( إذا أردتَ أمرًا فعليك بالتؤدة، حتى يريك الله منه مخرجًا ).
الدرجة: ضعيف
32 - حديث:
( إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصٍ فيقول: يا ربِّ، فتحجب
الملائكة صوته، فيكرِّرها: يا ربِّ، فتحجب الملائكة صوته، فيكررها: يا ربِّ،
فتحجب الملائكة صوته، فيكررها في الرابعة، فيقول الله عز وجل:
إلى متى تحجبون صوت عبدي عني؟! لبيك عبدي، لبيك عبدي
لبيك عبدي، لبيك عبدي ).
الدرجة: لا يصح
33 - حديث:
( إذا فتح الله عليكم مصر، فاتخذوا منها جندًا كثيفًا؛ فهم خير أجناد
الأرض، وهم في رِباط إلى يوم الدين ).
الدرجة: لا يصح
34 - حديث:
( إذا كان صيحة في رمضان، فإنها تكون معمعة في شوال، وتميز القبائل
في ذي القعدة، وتسفك الدِّماء في ذي الحجة، والمحرم وما المحرم
- يقولها ثلاثًا - هيهات هيهات، يقتل الناس فيها هرجًا هرجًا قال:
قلنا: وما الصَّيحة يا رسول الله؟ قال: هذه تكون في نصف من رمضان، يوم جمعة ضحى،
وذلك إذا وافق شهر رمضان ليلة الجمعة تكون هدة تُوقِظ النائم،
وتُخرج العواتق من خُدورهن في ليلة جمعة، سَنَة كثيرة الزلازل والبرد, فإذا
وافق رمضان في تلك السَّنة ليلة جمعة، فإذا صليتم الفجر يوم جُمُعة
في النصف من رمضان، فادخلوا بيوتكم، وسدِّدوا كواكم،
ودثِّروا أنفسكم، وسدُّوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة،
فخِرُّوا لله سُجَّدًا، وقولوا سبحان القدوس، سبحان القدوس،
ربنا القدوس؛ فإنَّه مَن فعل ذلك نجا، ومَن
ترك هلك ).
الدرجة: موضوع
ما يستحب فعله ليلة القدر
السؤال
1-ماذا يجب على المسلم عمله ليله القدر ؟
وهل يجب أن يختم القرآن فيها؟
كيف تؤدي صلاة الليل وكم عدد ركعاتها؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيستحب للمسلم في ليلة القدر أن يفعل الآتي:
1-إحياءها بالقيام، ففي الصحيحين واللفظ للبخاري
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )
2-الدعاء، وخصوصاً ما ورد به الدليل، فعن عائشة رضي الله عنها قالت:
قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي:
( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )
رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.
3-الإكثار من تلاوة القرآن وذكر الله تعالى وغير ذلك من الطاعات،
ولا يجب على المرء ختم القرآن في هذه الليلة، ولكن إن أمكنه ختمه فقد
حاز أجراً عظيماً إن شاء الله، وأما صلاة الليل فتؤدى مثنى مثنى،
كما في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة
توتر له ما قد صلى )
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة،
كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، وليس هذا تحديداً
لا تجوز الزيادة عليه، بل هو مجرد فعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم
فمن اقتصر عليه فهو أفضل، ومن زاد فلا حرج عليه، فقد كان الصحابة
رضي الله عنهم يصلون عشرين ركعة على عهد عمر وعثمان وعلي،
قال الترمذي: وأكثر أهل العلم على ما روي عن عمر وعلي وغيرهما
من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عشرين ركعة، فهو قول الثوري
وابن المبارك والشافعي،
وقال: هكذا أدركت الناس بمكة يصلون عشرين ركعة"
والله أعلم.
المصدر:
إسلام ويب
الخميس، 7 يونيو 2018
العبد أكرم منا؟
خَرَجَ عَبْد اللهِ بن جَعْفَرٍ إِلَى ضِيَاعه ينظر إِلَيْهَا،
فَإِذَا فِي حَائِطٍ لنَسِيْب لَهُ عبد أَسْوَد، بِيَدِهِ رَغِيف وَهُوَ يَأْكُل لقمَة،
وَيطرح لكَلْب لقمَة، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ اسْتحسنه،
فَقَالَ: يَا أَسْوَد! لمَنْ أَنْتَ؟
قَالَ: لمُصْعَب بن الزُّبَيْرِ.
قَالَ: وَهَذِهِ الضيعَة لِمَنْ؟
قَالَ: لَهُ.
قَالَ: لَقَدْ رَأَيْت مِنْكَ عجباً، تَأَكل لقمَة، وَتطرح لِلْكَلْبِ لقمَة؟!
قَالَ: إِنِّيْ لأَستحيي مِنْ عين تنظر إِليَّ أَنْ أَوثر نَفْسِي عَلَيْهَا.
قَالَ: فَرَجَعَ إِلَى المَدِيْنَةِ، فَاشترَى الضَّيعَة وَالعبد، ثُمَّ رَجَعَ، وَإِذَا بِالعبد.
فَقَالَ:
يَا أَسْوَد! إِنِّيْ قَدِ اشْتَرَيْتُك مِنْ مُصْعَب.
فَوَثَبَ قَائِماً، وَقَالَ: جعلنِي الله عَلَيْك مَيْمُوْنَ الطَّلعَة.
قَالَ:
وَإِنِّيْ اشْتريت هَذِهِ الضيعَة.
فَقَالَ: أَكمل الله لَكَ خَيْرهَا.
قَالَ: وَإِنِّيْ أُشهد أَنَّك حُرُّ لوجه الله.
قَالَ:
أَحسن الله جزَاءك.
قَالَ:
وَأُشهد الله أَنَّ الضَّيعَة مِنِّي هديَّة إِلَيْك.
قَالَ:
جَزَاكَ اللهُ بِالحسنَى.
ثُمَّ قَالَ العَبْد:
فَأُشهد الله وَأُشهدك أَنَّ هَذِهِ الضَّيعَة
وَقْفٌ مِنِّي عَلَى الفُقَرَاء
فَرَجَعَ وَهُوَ يَقُوْلُ: العَبْد أَكرم منَّا
اثني عشر سببا غير متوقع يؤثر على الذاكرة
هل تشعر بالنسيان المتكرر؟ هل تنسى بعض الأمور البديهية؟
لا تقلق العديد حالات النسيان يكون سببها ليس شيئا خطيرا.
قلة النوم، بعض أنواع الأدوية وحتى التوتر كلها تؤثر على الذاكرة.
لحسن الحظ أن الدماغ مرن بمعنى أنه يتغير ويتطور ويمكن تحسين
الذاكرة ببعض الطرق البسيطة.
إليك اثني عشرة سبب قد يؤثر على
ذاكرتك بشكل جيد أو سئ:
وجود مشكلة في الغدة الدرقية
عندما تتواجد مشكلة في الغدة الدرقية قد تشعر بالحر الشديد أو البرد الشديد،
التوتر، الإكتئاب كما أن ذاكرتك قد تضعف. مع أن هرمونات
الغدة الدرقية لا يوجد لديها تأثير مباشر على الدماغ إلا أن النسيان
المتكرر هو ما يجعل المريض يعرف أن هناك مشكلة في غدته الدرقية.
كما أن المشكلة في الذاكرة تحدث سواء كانت مشكلة الغدة الدرقية
زيادة أو نقصان في إفراز الهرمونات.
الهبات الساخنة
في كل مرة تشعر أن الهبات الساخنة التي تتعرض لها ستجعلك تضع
رأسك في البراد ستشعر أيضا أن هناك تشويش في دماغك.
كلما تعرضت المرأة للمزيد منها خلال فترة انقطاع الطمث كلما
كانت قدرتها على تذكر الأسماء والأحداث أصعب.
لحسن الحظ أن الهبات الساخنة لا تتلف الدماغ وتعود الذاكرة
لوضعها الطبيعي بمجرد زوال الهبات.
قلة النوم
عندما ننام تأخذ بعض الأجزاء من دماغنا قيلولة بينما الأجزاء
العميقة المرتبطة بالذاكرة وردات الفعل العاطفية تصبح نسبيا أكثر نشاطا.
إذن الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم لا يعانون فقط من ضعف
بالذاكرة ولكن يعانون من التعب اليومي وقلة الإنتباه كذلك.
إن التوصيات بالنوم ثماني ساعات ليس من المشترط أن تطبق على
الجميع فإذا كنت تستيقظ متعبا وتشعر بالنعاس خلال اليوم فهذا
يعني أنك تحتاج إلى المزيد من النوم.
التوتر والإكتئاب
العديد من الدراسات أثبتت أن التوتر يضعف الذاكرة ولكن لم يتم
تحديد الرابط بعد. وكلما كان النسيان أكثر كلما كانت درجة التوتر
والإكتئاب أكبر. يؤدي التوتر المستمر لفترة طويلة إلى زيادة مستوى
هرمون الكورتيسول في الدماغ والذي يؤدي إلى فقدان قدرة الخلايا
الدماغية على التواصل فيما بينها مما يجعل عملية التذكر أصعب.
بعض الأدوية الموصوفة
العديد من الأدوية التي تصرف بوصفة طبية تسبب النسيان المتكرر.
مثال على ذلك الأدوية التي تصرف للتوتر Xanax، Valium
وAtivan بحيث تثبط جزء الدماغ المسؤول عن نقل الأحداث من
الذاكرة القصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد.
كما تقوم بذلك الأدوية المضادة للإكتئاب من نوع ثلاثية الحلقات
و أدوية القلب من نوع ستاتين وحاصرات بيتا.
ملاحظة:
لا تتوقف عن تناول علاجك ولكن تحدث مع طبيبك عن بدائل إذا
كنت تعتقد أن أدويتك تسبب لك ضعف في الذاكرة
التدخين
إذا كنت ما تزال مدخنا فهذا قد يفسر ضعف الذاكرة لديك.
يدمر التدخين الدماغ عن طريق تقليل تدفق الدم لديه.
كما أن التدخين يحفز تجمع البروتينات الشاذة والتي تعود على
الدماغ بالضرر.
نظام غذائي غني بالدهون
إن البرغر المشبع بالدهون والبطاطس المقلية لا تزيد من وزنك وتثقل
على قلبك بل قد تؤثر على ذاكرتك أيضا. حيث أجريت دراسة على
فأر بالغ وبينت أن قدرته على التعلم والتذكر قلت بعد تناوله لوجبات
دسمة لمدة ثمانية أسابيع.
نحتاج المزيد من الدراسات للتأكيد على إن كانت الوجبات الدسمة
تؤثر حقا على الذاكرة ولكن ما نحن متأكدين منه أن الوجبات
المشبعة بالسعرات الحرارية تزيد من احتمالية الإصابة بالسكري
من النوع الثاني، ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية
والتي تؤثر بدورها على الدماغ.
الإجهاد
حدوث طارئ مفاجئ قد يجعل من الصعوبة تذكر حتى عنوان منزلك.
في إحدى الدراسات على الجرذان وجد الباحثون أن الإجهاد المستمر
يقلل من المستقبلات الدماغية المسؤولة عن عمليات التفكير
ومع أن هذه الدراسة أجريت على الحيوانات إلا أن دماغ الإنسان
يعمل بنفس الطريقة.
لذا لا بد من إيجاد وسائل للتقليل من التوتر.
الجراثيم
التعرض لنزلة البرد قد تؤثر على ذاكرتك وفقا لدراسة أجريت
عام 2013 في علم الأعصاب. بينت الدراسة أن الأشخاص الذين
تعرضوا لكمية كبيرة من الجراثيم خلال حياتهم كانوا أكثر
عرضة لمشاكل في الذاكرة.
الشاي الأخضر
إذن لنذكر الآن بعض الأخبار الجيدة:
المواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر يمكننها تحسين ذاكرتك
بناء على دراسة أجرتها جامعة بيسل. حيث وجد العديد من المكونات
والتي تزيد من نمو خلايا جديدة في منطقة الدماغ المسؤولة عن
الذاكرة قصيرة المدى وتعلم أشياء جديدة. كمية الشاي الأخضر
التي يجب تناولها لم تحدد بعد ولكن نشجع شرب الشاي الأخضر
بالإضافة إلى العادات الصحية كالرياضة لنتائج أفضل.
ممارسة الرياضة
ممارسة الرياضة تحسن من المزاج والنوم والذين يؤثران على
الإدراك والذاكرة.
نقص فيتامين ب12
الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أكثر عرضة للإصابة
بضعف في الذاكرة حيث يقوم فيتامين ب12 بالحفاظ على سلامة
الأعصاب وخلايا الدم وتكوين DNA.
ملاحظة: نقص فيتامين ب12 لا يقتصر على النباتيين فالنساء
الحوامل، الكبار في السن ومصابي فقر الدم الخبيث والعديد من
الأشخاص معرضين له.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)