السبت، 4 يونيو 2022
أهمية إرجاع الحقوق إلى أهلها
أهمية إرجاع الحقوق إلى أهلها
السؤال:
قمت بطلب عمال من الخارج، فلما وصلت إليهم في بلدهم احتجت مبلغاً من
المال وأخذت منهم ما يعادل ألفين وخمسمائة ريال، فلما وصلوا إلى مكاني
أي: في بلدي هنا في السعودية وجدتهم لم يعرفوا عن المهنة أي شيء،
فقلت لهم: اشتغلوا تحت التجربة لمدة ثلاثة شهور، ولكنهم رفضوا فحاولت
معهم لعدة مرات فرفضوا، فقمت بتسفيرهم إلى بلادهم ولم أعطهم حقهم
إلا القليل، مع العلم أنني خسرت عليهم ما يعادل الذي أخذته منهم،
وأنا مستعد أن أعطيهم حقهم، ولكن لا أعرف عنواناً لهم أرجو إفادتي
ماذا أفعل أفادكم الله؟
الجواب:
هذه مسألة خصومة تحتاج إلى نظر من جهة القاضي حتى يعلم دعواك عليهم
وحتى يعلم جوابهم، لكن إذا دفعت إليهم حقوقهم التي اتفقت معهم عليها من
باب الحيطة فهذا حسن، ترسل حقوقهم إلى المكتب الذي تم التعاقد معهم فيه،
وترسل لهم القرض الذي أخذته منهم، والمسلم أخو المسلم لا يظلمه
ولا يخذله ولا يحقره ولا يتعدى عليه ولا يخونه، فإما أن تخاصمهم شرعاً
عند القاضي عند المحكمة حتى تعرف ما لك وما عليك وتعطيهم حقوقهم على
بينة، وإما أن تسمح بدفع حقوقهم إليهم وإرسالها إليهم، وما عند الله خير
وأبقى، وترسل إليهم أيضاً القرض الذي أخذته منهم، وهذا خير لك في الدنيا
والآخرة، وأبشر بالخلف والخير والعاقبة الحميدة إن شاء الله. نعم.
السؤال:
قمت بطلب عمال من الخارج، فلما وصلت إليهم في بلدهم احتجت مبلغاً من
المال وأخذت منهم ما يعادل ألفين وخمسمائة ريال، فلما وصلوا إلى مكاني
أي: في بلدي هنا في السعودية وجدتهم لم يعرفوا عن المهنة أي شيء،
فقلت لهم: اشتغلوا تحت التجربة لمدة ثلاثة شهور، ولكنهم رفضوا فحاولت
معهم لعدة مرات فرفضوا، فقمت بتسفيرهم إلى بلادهم ولم أعطهم حقهم
إلا القليل، مع العلم أنني خسرت عليهم ما يعادل الذي أخذته منهم،
وأنا مستعد أن أعطيهم حقهم، ولكن لا أعرف عنواناً لهم أرجو إفادتي
ماذا أفعل أفادكم الله؟
الجواب:
هذه مسألة خصومة تحتاج إلى نظر من جهة القاضي حتى يعلم دعواك عليهم
وحتى يعلم جوابهم، لكن إذا دفعت إليهم حقوقهم التي اتفقت معهم عليها من
باب الحيطة فهذا حسن، ترسل حقوقهم إلى المكتب الذي تم التعاقد معهم فيه،
وترسل لهم القرض الذي أخذته منهم، والمسلم أخو المسلم لا يظلمه
ولا يخذله ولا يحقره ولا يتعدى عليه ولا يخونه، فإما أن تخاصمهم شرعاً
عند القاضي عند المحكمة حتى تعرف ما لك وما عليك وتعطيهم حقوقهم على
بينة، وإما أن تسمح بدفع حقوقهم إليهم وإرسالها إليهم، وما عند الله خير
وأبقى، وترسل إليهم أيضاً القرض الذي أخذته منهم، وهذا خير لك في الدنيا
والآخرة، وأبشر بالخلف والخير والعاقبة الحميدة إن شاء الله. نعم.
فتاوى الشيخ ابن باز
وتدبروا الحلقة (793)
وتدبروا الحلقة (793)
قيل لرجل من الفقهاء:
قال تعالى :
{وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}
فقال الفقيه: والله إنه ليجعل لنا المخرج وما بلغنا من التقوى ما هو أهله، وإنه ليرزقنا وما اتقيناه كما ينبغي،
وإنه ليجعل لنا من أمرنا يسراً وما اتقيناه، وإنا لنرجو الثالثة:
قال تعالى :
{وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا}.
أسباب الصبر على البلاء
أسباب الصبر على البلاء
يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه مدارج السالكين
«هذه ثلاثة أشياء تبعث المتلبس بها على الصبر في البلاء :
إحداها : «ملاحظة حسن الجزاء» : وعلى حسب ملاحظته والوثوق به
ومطالعته، يخف حمل البلاء لشهود العوض، وما أقدم أحد على تحمل مشقة
عاجلة إلا لثمرة موجلة، فالنفس موكلة بحب العاجل، وإنما خاصة العقل :
تلمح العواقب، ومطالعة الغايات، وأجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم
لا يدرك بالنعيم، وأن من رافق الراحة فارق الراحة، وحصل على المشقة
وقت الراحة، فإنه على قدر التعب تكون الراحة .
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكريم الكرائم
ويكبر في عين الصغير صغيرها
وتصغر في عين العظيم العظائم
والقصد : أن ملاحظة حسن العاقبة تعين على الصبر
فيما تتحمله باختيارك وغير اختيارك .
والثاني : «انتظار روح الفرج» : يعني راحته ونسيمه ولذته، فإن انتظاره
ومطالعته وترقبه يخفف حمل المشقة، ولا سيما عند قوة الرجاء؛ فإنه يجد
في حشو البلاء من روح الفرج ونسيمه وراحته ما هو خفي الألطاف،
وما هو فرج معجل وبه وبغيره يفهم معنى اسمه : «اللطيف» .
وكم لله من لطف خفي
يدق خفاه عن فهم الذكي
والثالث : «تهوين البلية» بأمرين :
أحدهما : أن يعد نعم الله عليه وأياديه عنده، فإذا عجز عن عدها، وأيس
من حصرها، هان عليه ما هو فيه من البلاء ورآه – بالنسبة إلى أيادي
الله ونعمه – كقطرة من بحر .
الثاني : تذكر سوالف النعم التي أنعم الله بها عليه، فهذا يتعلق بالماضي،
وتعداد أيادي المنن : يتعلق بالحال، وملاحظة حسن الجزاء، وانتظار روح
الفرج، يتعلق بالمستقبل، وأحدهما في الدنيا، والثاني يوم الجزاء»
دراسة تكشف تأثير الجينات
دراسة تكشف تأثير الجينات
التعاطف مع الآخرين هو جزء من حياة الإنسان وتعايشه مع الآخرين، وبعض البشر يميلون للتعاطف بصورة أكبر من غيرهم في الأفراح والأتراح. لكن ما الذي يحدد نسبة تعاطفنا مع الغير ومن أكثر تعاطفا المرأة أم الرجل؟
ووفقا للاعتقاد السائد يتأثر التعاطف بصورة خاصة بالتجارب الإنسانية السابقة للبشر، وربما بالتأثيرات التي رافقت الحمل وأثناء تكون الجنين، حسب ما ذكر موقع "سكينيكس" الألماني الإلكتروني.
وبحثت دراسة علمية من جامعة كامبردج البريطانية أشرف عليها فارون فارير، التعاطف عند البشر. وبحث فارير وزملاؤه جينات نحو 46 ألف شخص، وتعد هذه الدراسة الأضخم من نوعها حتى الآن. وأجاب المشاركون في الدراسة على اختبار موحد عبر الإنترنت لمعرفة مدى تعاطفهم. ومن ثم بحث المشرفون على الدراسة الحمض النووي (dna) لجميع المشاركين، حسب موقع "سكينيكس" الألماني.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن نحو 10 بالمائة من نسبة التعاطف عند المشاركين تعتمد على الجينات، وأظهرت التحليلات أن بعض العوامل الجينية تظهر عند الأشخاص الذين يشعرون بحساسية أو تعاطف أكبر تجاه الآخرين.
فيما نقل موقع "فيسنشافت" الألماني عن الباحث توماس بورجيرون من جامعة باريس، والذي شارك في الدراسة بأنه لا يُعرف لغاية الآن ما هي "الآليات البيولوجية ووصلات الإشارات الحيوية التي ترتبط بالعوامل الجينية". وأشار بورجيرون إلى أن "كل عامل وراثي يلعب جزءا صغيرا وهذا ما يجعل من الصعب التعرف عليه".
والملفت أيضا في نتائج الدراسة هو أن النساء في المعدل كانوا أكثر تعاطفا من الرجال، رغم عدم وجود أسباب وراثية لذلك، حسب تقرير موقع "سكينيكس"، لأن مقارنات الحمض النووي لم تجد اختلافات واضحة في توزيع جينات التعاطف بين الرجال والنساء.
ولذلك يعتقد المشرفون على الدراسة أن التعاطف الأكبر عند النساء لا يعود إلى عوامل جينية، بل ربما يعود لعوامل هرمونية، أو يعود للتنشئة الاجتماعية وخاصة عندما يوصف الأطفال الذكور مثلا بأنهم "لا يبكون"، على عكس الفتيات، أو عندما يتم تكريم المرأة مثلا بسبب تعاطفها الكبير مع الآخرين. كما توصلت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين لديهم نسبة كبيرة من جينات التعاطف هم عرضة للإصابة بمرض التوحد.
موفَّق ومحروم
موفَّق ومحروم
•قال الشيخ علي الشبيلي -حفظه الله-:
(يُذكر أنّ رجلاً يسكن مع أخته في دار واحدة،
فاستضاف رجلاً آخر عنده… يقول الضيف:
(لما دخلنا البيت، أعلم أخته أنّ ضيفاً قد حلّ عليهم،
ففرِحتْ ورحّبتْ، ثم أخذ سخلة -صغار الغنم- فذبحها،
فقامت هي بسلخها.. كنتُ أسارقها النظر،
فقالت: (يا هذا!، أما علمت أنّ زنا العينين النظر؟!
فغضضتُ بصري… فلما أكلنا طعام العشاء ونمتْ،
فإذا بي أسمع طوال الليل قرآناً يُتلى، فلما أصبحناً قلتُ لأخيها:
(صوت مَنْ الذي يتلو القرآن بالليل؟) قال: (تلك أختي )،
قلت: (إنك أولى منها بتلاوة القرآن)
قال: (يا هذا!، أما علِمتَ أنّ الناس قسمان: مُوفَّق ومحروم!!)
•أي والله!، موفق ومحروم!
معية الله
معية الله
من أقوال د. خالد أبو شادي
(لا تحزن إن الله معنا):
معية الله التي تُستجلب بطاعته
وعدم مخالفة أمره هي أعظم قلعة في مواجهة الأحزان!
إن تحسرت يوما على ربح ضائع وصفقة خاسرة؛ فاذكر حسرة أهل النار
على ما فات من حسنات، وضاع من فرص النجاة. واغتنم ما ضيّعوه!
ما أسباب الإصابة بالتهابات فى بعض الحالات
ما أسباب الإصابة بالتهابات فى بعض الحالات
بعد التعافى من كورونا؟
يعاني سبة كبيرة من الأشخاص بعد التعافي من فيروس كورونا بمتلازمة ما بعد الشفاء، ويزداد لديهم الإصابة بالالتهابات، ولذا ربط علماء من السويد وألمانيا الالتهابات التي يصاب بها الأشخاص بعد كوفيد 19 بالخلايا المناعية الضامة، وتشير مجلة Mucosal Immunology، إلى أن علماء معهد كارولينسكا السويدي وجامعة ميونخ التقنية في ألمانيا، اكتشفوا أن نوعا معينا من خلايا المناعية تسمى البلاعم هي السبب في الإصابة بالالتهابات طويلة الأمد بعد الإصابة.
ونشر هذه الدراسة موقع " tut-news.ru "، وأشار أنه توصل الباحثون أن الخلايا المناعية "البلاعم" هي السبب في تعرض الأشخاص للالتهابات بعد الإصابة بفيروس كورونا، وذلك بعد تحليل عينات دم لــ 68 أصيبوا بالشكل الخفيف من "كوفيد-19"، وقارنوها بنتائج تحليل عينات دم لـ 36 شخصا لم يصب أي منهم.
وقام الباحثون بعزل الخلايا المناعية " البلاعم " أولا ومن ثم يتم تحفيزها ببروتين S للفيروس التاجي المستجد، والستيرويدات وعديدات السكاريد الدهنية، التي هي مكونات من المستضدات المحفزة للاستجابة المناعية، وذلك لتحديد الجينات التي نشطت استجابة للعلاج، أجروا مسحا لتسلسل الحمض النووي الريبي في خلايا البلاعم.
وثبت للباحثون، أن الخلايا المناعية " البلاعم" لدى الأشخاص الذين أصبوا بكورونا من النوع الخفيف حدث لديهم تغيرات في نشاط الجينات المرتبطة بالاستجابة للالتهابات تستمر 3-5 أشهر بعد الإصابة.
إذا عرف الرجل نفسه فما ينفعه كلام الناس
إذا عرف الرجل نفسه فما ينفعه كلام الناس
جاء في (سير أعلام النبلاء) (11/211) في ترجمة الإمام القدوة الرباني أحمد بن حنبل أبي عبد الله الشيباني –
رحمه الله تعالى – عن المروزي أنه قال :
أدخلت نصرانيًّا على أبي عبد الله – يعني أحمد بن حنبل – فقال له : إني لأشتهي أن أراك منذ سنين ،
ما بقاؤك صلاح للإسلام وحدهم ، بل للخلق جميعًا ، وليس من أصحابنا أحد إلا وقد رضي بك ,
فقلت لأبي عبد الله : إني لأرجو أن يكون يُدعى لك في جميع الأمصار ,
فقال : يا أبا بكر ، «إذا عرف الرجل نفسه ، فما ينفعه كلام الناس» .
مفاهيم خاطئة في التدين
مفاهيم خاطئة في التدين
- يتخطى رقاب الناس ليحوز فضيلة الصف الأول ويتجاهل نهيه صلى الله عليه وسلم
عن هذا بقوله: (اجلس فقد آذيت وآنيت).
- يرفع صوت القرآن عاليًا، ولا يضيره أن يؤذي المارة ويزعج النائم
ويشوِّش على القارئ والمتعلم والمصلي، جاهلًا بحديث
(لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن).
- يأكل ثومًا ثم يقصد صلاة الجماعة أملًا في تحصيل ثوابها،
وقد ارتكب إثمًا أعظم من تخلفه عنها وهو إيذاء المصلين برائحته.
- يتعصب لإمامه ويعليه فوق قدره، وفي المقابل يطعن في باقي الأئمة
والعلماء لينتقص قدرهم ويبين أنه وحده المصيب.
- يسخر من أخيه المسلم بدعوى المزاح متجاهلًا ﴿لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ﴾.
- يدع أمور المسلمين جانبًا بدعوى التفرغ للعبادة مستدلًا بقوله تعالى:
﴿عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ﴾ [المائدة/105] وحديث: (وليسعك بيتك)، تاركًا فريضة الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر، غافلًا عن (من لم يهتم بأمر المسلمين فليس
منهم)، عازلًا الدين عن الحياة، فيتخلف عن ركب الحضارة والإنسانية.
مفاهيم خاطئة:
نحن نعاني من أزمة في فهم الإسلام أصولًا وتطبيقًا؛ نقدم المهم على الأهم،
والمفضول على الفاضل، والنافلة على الفريضة، وفرض الكفاية
على فرض العين.
إن نعمة الفهم من أجلِّ النعم التي امتن الله بها على الإنسان، وحين يسيء
المرء فهم الواقع، ويتسرع في التأويل والتغير والاستنباط والتحليل على غير
الوجه المراد وخلاف المعنى المقصود؛ تزلّ قدمه، وتعظم بليته، ويفسد
أكثر مما يصلح.
وحين يسيء فهم النص، يرتكب أخطاء يبرر لها بأحاديث نبوية لا يفهم
معانيها ولا يدرك مراميها، ولا يميز بين حكمها التكليفي أو الوضعي –
يتخرص على النصوص بغير برهان، ويتطاول على الشرع بغير سلطان،
ويجترئ على التأويل والاستنباط بغير آلة تمكنه من الفهم والبيان.
لماذا لا يتحدث في العلوم البحتة من فيزياء ورياضة وغيرها غير
المتخصصين فيها، بينما يتحدث في الدين ويفتي فيه كل من هب ودرج
من عوام الناس، فهل تدنّت قدسية الدين في نفوس الناس إلى هذا الحد.
كم من انحراف فكري وسوء فهم للنص الشرعي أساء لصورة الإسلام،
وأدى إلى تعصب مذهبي مقيت أنهك الأمة وفرقها شيعًا متناحرة،
وما (ظاهرة الإسلاموفوبيا) إلا ثمرة من ثمار هذا التشويه المضلل،
والفهم المنحرف لمعاني الدين ومقتضياته.
نحن بحاجة إلى مراجعة فقه الأولويات، وفقه الواقع وفقه الموازنات، وفقه
النصيحة، وفقه التيسير والوسطية لنخرج من دائرة الجهل
والفوضى والعبثية، والتحيز والتبعية.
إن واجب العلماء والدعاة أن يصححوا المفاهيم، ويبرزوا محاسن الإسلام
متحررين من الأهواء والعصبية، وواجب العوام أن يقصدوا لطلب العلم من
العلماء العارفين ومصادره الموثوقة
﴿وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ﴾
[النساء/83]،
فإذا كان العقل محل الفهم فإن العلم أداته ووسيلته.
وإذا زهدت الأمة بعلمائها ضلت طريقها، وفقدت مكانتها، وضاعت هيبتها.
- يتخطى رقاب الناس ليحوز فضيلة الصف الأول ويتجاهل نهيه صلى الله عليه وسلم
عن هذا بقوله: (اجلس فقد آذيت وآنيت).
- يرفع صوت القرآن عاليًا، ولا يضيره أن يؤذي المارة ويزعج النائم
ويشوِّش على القارئ والمتعلم والمصلي، جاهلًا بحديث
(لا يجهر بعضكم على بعض في القرآن).
- يأكل ثومًا ثم يقصد صلاة الجماعة أملًا في تحصيل ثوابها،
وقد ارتكب إثمًا أعظم من تخلفه عنها وهو إيذاء المصلين برائحته.
- يتعصب لإمامه ويعليه فوق قدره، وفي المقابل يطعن في باقي الأئمة
والعلماء لينتقص قدرهم ويبين أنه وحده المصيب.
- يسخر من أخيه المسلم بدعوى المزاح متجاهلًا ﴿لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ﴾.
- يدع أمور المسلمين جانبًا بدعوى التفرغ للعبادة مستدلًا بقوله تعالى:
﴿عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ﴾ [المائدة/105] وحديث: (وليسعك بيتك)، تاركًا فريضة الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر، غافلًا عن (من لم يهتم بأمر المسلمين فليس
منهم)، عازلًا الدين عن الحياة، فيتخلف عن ركب الحضارة والإنسانية.
مفاهيم خاطئة:
نحن نعاني من أزمة في فهم الإسلام أصولًا وتطبيقًا؛ نقدم المهم على الأهم،
والمفضول على الفاضل، والنافلة على الفريضة، وفرض الكفاية
على فرض العين.
إن نعمة الفهم من أجلِّ النعم التي امتن الله بها على الإنسان، وحين يسيء
المرء فهم الواقع، ويتسرع في التأويل والتغير والاستنباط والتحليل على غير
الوجه المراد وخلاف المعنى المقصود؛ تزلّ قدمه، وتعظم بليته، ويفسد
أكثر مما يصلح.
وحين يسيء فهم النص، يرتكب أخطاء يبرر لها بأحاديث نبوية لا يفهم
معانيها ولا يدرك مراميها، ولا يميز بين حكمها التكليفي أو الوضعي –
يتخرص على النصوص بغير برهان، ويتطاول على الشرع بغير سلطان،
ويجترئ على التأويل والاستنباط بغير آلة تمكنه من الفهم والبيان.
لماذا لا يتحدث في العلوم البحتة من فيزياء ورياضة وغيرها غير
المتخصصين فيها، بينما يتحدث في الدين ويفتي فيه كل من هب ودرج
من عوام الناس، فهل تدنّت قدسية الدين في نفوس الناس إلى هذا الحد.
كم من انحراف فكري وسوء فهم للنص الشرعي أساء لصورة الإسلام،
وأدى إلى تعصب مذهبي مقيت أنهك الأمة وفرقها شيعًا متناحرة،
وما (ظاهرة الإسلاموفوبيا) إلا ثمرة من ثمار هذا التشويه المضلل،
والفهم المنحرف لمعاني الدين ومقتضياته.
نحن بحاجة إلى مراجعة فقه الأولويات، وفقه الواقع وفقه الموازنات، وفقه
النصيحة، وفقه التيسير والوسطية لنخرج من دائرة الجهل
والفوضى والعبثية، والتحيز والتبعية.
إن واجب العلماء والدعاة أن يصححوا المفاهيم، ويبرزوا محاسن الإسلام
متحررين من الأهواء والعصبية، وواجب العوام أن يقصدوا لطلب العلم من
العلماء العارفين ومصادره الموثوقة
﴿وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ﴾
[النساء/83]،
فإذا كان العقل محل الفهم فإن العلم أداته ووسيلته.
وإذا زهدت الأمة بعلمائها ضلت طريقها، وفقدت مكانتها، وضاعت هيبتها.
الأحد، 29 مايو 2022
ما أروعك و أنت ساكت
ما أروعك و أنت ساكت
حينما تدخل في مواضيع
ومتاهات لست أهلاً لها
ما أروعك و أنت ساكت
حينما يكون السكوت هو سيد الموقف
والراحه هي عنوان المكان
ما أروعك و أنت ساكت
حينما يكون كلامك كثير وجميل ومسطر
بأروع الحروف ولكن لامعنى له
ما أروعك و أنت ساكت
حينما يكون ايصالك للكلام يمر بالف باب وسور
معطره بوسائل اللف والدوران
ما أروعك و أنت ساكت
حينما ترى من هو اكبر منك يتحدث وبدون مقدمات
تقاطعه بصوتك الحسن الجميل الشجي
ما أروعك و أنت ساكت
حينما لايكون في قاموسك اسس
بل مبادئ الحوار العقلاني
ما أروعك و أنت ساكت
حينما يكون احترام الشخص او الاشخاص
الذين تتبادل معهم حديثك معدوما
ما أروعك و أنت ساكت
حينما يكون همك الوحيد ابداء رأيك دون النظر للآخرين
حتى لو كان رأيك هو احسن الآراء
حينما يكون كلامك الجميل مثل عدمه
ما أروعك و أنت ساكت
حينما تخاطب الاخرين في عيوبهم واخطائهم
وتطالبهم بتصحيح ماهم عليه
والاخطاء تخرج من نافذة منزلك من كثرتها
ما أروعك و أنت ساكت
حينما ينطق لسانك باروع عبارات النصح والارشاد
في امور الدين وانت لاتعرف طريق المسجد
ما أروعك و أنت ساكت
حينما تكون التهمه واضحه عليك كوضوح الشمس
وتحاول المراوغه لإزالة التهمه عنك ولكن !
ما أروعك و أنت ساكت
حينما تكون المجامله عنوانك
في كل الاوقات
ما أروعك و أنت ساكت
حينما يكون الحسد والحقد والكراهيه
متغلغله في نفسك محاولا تقليل مايصنعه الاخرون
ما أروعك و أنت ساكت
أفضل أدوات المطبخ وأسرعها توصيل للحرارة
أفضل أدوات المطبخ وأسرعها توصيل للحرارة
أفضل أدوات المطبخ هى المصنوعه من:
الاستنلس ستيل خاصة التى لها قاعدة سمكها 0.5سم مضغوط حتى
لا يتسبب في ألتصاق الطعام وذلك بسبب سرعته في توصيل الحرارة
وهو لا يسمح بتسرب أى نوع من المعدن للطعام على خلاف النحاس
أو الالمونيوم أو حتى التفالون (التيفال) وتقاس جودتها على حسب
وزنها الأثقل هو الافضل في التصنيع والاكثر جودة.
الاواني المصنوعه من السيراميك صحيه ولكنها موصل بطئ للحرارة
على خلاف الالمونيوم والاستنالس ستيل كما ينبغي ملاحظة أنه يجب
أغلاق النار عن الطعام قبل أنتهاء السواء بقليل لانه يظل لمدة طويلة
محتفظ بالحرارة . الاواني المصنوعه من البيركس صحية أيضا وعادة يتم
استعمالها للتسوية في الفرن ولا يتم وضعه مباشرة فوق النار. ملاحظ أن
الاواني المصنوعه من الالمونيوم تسبب بالكثير من الامراض منها ضعف
الذاكرة وغيرها مما تسببة تسرب مادة الالمونيوم لجسم الانسان..
أفضل أدوات المطبخ هى المصنوعه من:
الاستنلس ستيل خاصة التى لها قاعدة سمكها 0.5سم مضغوط حتى
لا يتسبب في ألتصاق الطعام وذلك بسبب سرعته في توصيل الحرارة
وهو لا يسمح بتسرب أى نوع من المعدن للطعام على خلاف النحاس
أو الالمونيوم أو حتى التفالون (التيفال) وتقاس جودتها على حسب
وزنها الأثقل هو الافضل في التصنيع والاكثر جودة.
الاواني المصنوعه من السيراميك صحيه ولكنها موصل بطئ للحرارة
على خلاف الالمونيوم والاستنالس ستيل كما ينبغي ملاحظة أنه يجب
أغلاق النار عن الطعام قبل أنتهاء السواء بقليل لانه يظل لمدة طويلة
محتفظ بالحرارة . الاواني المصنوعه من البيركس صحية أيضا وعادة يتم
استعمالها للتسوية في الفرن ولا يتم وضعه مباشرة فوق النار. ملاحظ أن
الاواني المصنوعه من الالمونيوم تسبب بالكثير من الامراض منها ضعف
الذاكرة وغيرها مما تسببة تسرب مادة الالمونيوم لجسم الانسان..
ما هي الأكياس الكبدية؟
ما هي الأكياس الكبدية؟
يشير مصطلح الأكياس الكبدية في العادة إلى
أكياس غير طفيلية، والتي توجد منفردة أو وحيدة بالكبد، وهي تعرف
أيضا بالأكياس البسيطة ومع ذلك فإن العديد من الإصابات الكيسية يجب
تمييزها عن الأكياس البسيطة، فما هي هذه الأكياس وكيف يمكن
معالجتها؟ هذا ما سنشرحه
أسباب الأكياس الكبدية
لا يوجد حتى الساعة تعريف واضح لأسباب انتشار هذا المرض لأنه في
كثير من الحالات فان هذا المرض يصيب حوالي ٥٪ من البشر، أي أن
٩٥٪ من الناس لا تتطوّر لديهم أعراض الأورام والأكياس وقد يمتلئ
كيس الكبد بسائل يتطوّر على امتداد الكبد.
أعراض الأكياس الكبدية
ان مراجعة الطبيب أمر ضرورة عند الشعور باحدى اعراض
الاكياس الكبدية التي سنقدمها في ما يلي:
- ألم البطن:
يتسبب كيس الكبد في ألم بالبطن قد يكون خفيفاً ويتطوّر ليصبح شديداً،
وإذا استمر الكيس في زيادة الحجم قد تحدث نوبات مفاجئة وحادة
من الألم
- الانتفاخ:
إذا كان انتفاخ البطن ناتجاً عن وجود كيس على الكبد يشعر المريض
بالامتلاء، ويترافق هذا الأمر مع انخفاض في الشهية.
- ألم الكتف:
إذا استمر كيس الكبد في التضخم يمكن أن ينزف ويبدأ في التمزق،
ويسبب نزيف الكيس ألماً شديداً في الكتف والبطن، وهي تشبه
أعراض التهاب الزائدة الدودية، وأيضاً أعراض تمزّق كيس المبيض،
لذلك تتطلب هذه الحالة رعاية طبية عاجلة.
كما ان وجود الاكياس الكبدية ستؤدي حتماً الى شكوى من الغثيان
والتقيؤات اضافة الى ظهور الصفار على الجلد وفي العينين وشحوب
في البراز ويتحول البول الى غامق اللون.
يشير مصطلح الأكياس الكبدية في العادة إلى
أكياس غير طفيلية، والتي توجد منفردة أو وحيدة بالكبد، وهي تعرف
أيضا بالأكياس البسيطة ومع ذلك فإن العديد من الإصابات الكيسية يجب
تمييزها عن الأكياس البسيطة، فما هي هذه الأكياس وكيف يمكن
معالجتها؟ هذا ما سنشرحه
أسباب الأكياس الكبدية
لا يوجد حتى الساعة تعريف واضح لأسباب انتشار هذا المرض لأنه في
كثير من الحالات فان هذا المرض يصيب حوالي ٥٪ من البشر، أي أن
٩٥٪ من الناس لا تتطوّر لديهم أعراض الأورام والأكياس وقد يمتلئ
كيس الكبد بسائل يتطوّر على امتداد الكبد.
أعراض الأكياس الكبدية
ان مراجعة الطبيب أمر ضرورة عند الشعور باحدى اعراض
الاكياس الكبدية التي سنقدمها في ما يلي:
- ألم البطن:
يتسبب كيس الكبد في ألم بالبطن قد يكون خفيفاً ويتطوّر ليصبح شديداً،
وإذا استمر الكيس في زيادة الحجم قد تحدث نوبات مفاجئة وحادة
من الألم
- الانتفاخ:
إذا كان انتفاخ البطن ناتجاً عن وجود كيس على الكبد يشعر المريض
بالامتلاء، ويترافق هذا الأمر مع انخفاض في الشهية.
- ألم الكتف:
إذا استمر كيس الكبد في التضخم يمكن أن ينزف ويبدأ في التمزق،
ويسبب نزيف الكيس ألماً شديداً في الكتف والبطن، وهي تشبه
أعراض التهاب الزائدة الدودية، وأيضاً أعراض تمزّق كيس المبيض،
لذلك تتطلب هذه الحالة رعاية طبية عاجلة.
كما ان وجود الاكياس الكبدية ستؤدي حتماً الى شكوى من الغثيان
والتقيؤات اضافة الى ظهور الصفار على الجلد وفي العينين وشحوب
في البراز ويتحول البول الى غامق اللون.
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين،
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا وإمامنا وسيدنا
محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين .
فهذا ظل من ظلال حلقات هذا البرنامج نتفيأه عند قاعدة من
( القواعد القرآنية )
التي حفل بها كتاب ربنا عز وجل، تلكم القاعدة القرآنية
التي دل عليها قول الله تعالى:
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
[ البقرة: 189 ].
وهذه القاعدة القرآنية جاءت ضمن سياق الحديث عن عادة من عادات
أهل الجاهلية، الذين إذا أحرموا، لم يدخلوا البيوت من أبوابها، تعبدا بذلك،
وظنا أنه بر، فأخبر الله أنه ليس ببر؛ لأن الله تعالى، لم يشرعه لهم،
كما ثبت سبب هذا النزول في الصحيحين من حديث البراء رضي الله عنه.
قال تعالى:
{ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ
وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى
وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
[ البقرة: 189 ].
ولئن كان سبب النزول الذي عالج ذلك الخطأ من أجلى وأظهر الصور
التي عالجتها هذه القاعدة،
فإن ثمة تطبيقات أخرى واسعة تظهر لمن تتبع كلام العلماء عنها،
أو في تطبيقاتهم العملية لها، لهذه القاعدة القرآنية الجليلة
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
ومن ذلك:
التطبيق الأول لهذه القاعده
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
عبادة الله تعالى، فإنها الطريق الموصل إلى الله عز وجل،
ومن أراد أن يصل إلى الله، فعليه أن يسلك الطريق الموصل إليه سبحانه وتعالى،
ولا يكون ذلك إلا بواسطة الطريق الذي سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
يقول العلامة ابن القيم رحمه الله:
[ فالوصول إلى الله وإلى رضوانه بدونه محال، وطلب الهدى من غيره
هو عين الضلال، وكيف يوصل إلى الله من غير الطريق التي جعلها
هو سبحانه موصلة إليه؟ ودالة لمن سلك فيها عليه؟
بعث رسوله بها مناديا، وأقامه على أعلامها داعيا، وإليها هاديا،
فالباب عن السالك في غيرها مسدود، وهو عن طريق هداه
وسعادته مصدود، بل كلما ازداد كدحاً واجتهاداً
ازداد من الله طرداً وإبعاداً ].
ويؤكد ذلك العلامة السعدي رحمه الله، في تعليقه
على هذه القاعدة التي نحن بصدد الحديث عنها:
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
فيقول العلامة السعدي رحمه الله :
[ وكل من تعبد بعبادة لم يشرعها الله ولا رسوله، فهو متعبد ببدعة،
وأمرهم أن يأتوا البيوت من أبوابها لما فيه من السهولة عليهم،
التي هي قاعدة من قواعد الشرع ].
التطبيق الثانى لهذه القاعده
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
أنه يؤخذ من عمومها اللفظي والمعنوي أن كل مطلوب من المطالب المهمة
ينبغي أن يؤتى من بابه، وهو أقرب طريق ووسيلة يتوصل بها إليه،
وذلك يقتضي معرفة الأسباب والوسائل معرفة تامة؛ ليسلك الأحسن منها
والأقرب والأسهل، والأقرب نجاحاً، لا فرق بين الأمور العلمية والعملية،
ولا بين الأمور الدينية والدنيوية، ولا بين الأمور المتعدية والقاصرة،
وهذا من الحكمة .
التطبيق الثالث لهذه القاعده
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
إغلاقها لباب الحيل على الأحكام الشرعية، إلا فيما أذن فيه الشرع؛
ذلك أن المتحايل على الشريعة لم يأت الأمر من بابه، فخالف بذلك
ما دلت عليه هذه القاعدة المحكمة.
يقول ابن القيم رحمه الله مبيناً شناعة فعل هؤلاء المتحايلين،
الذين تفننوا في هذا الباب:
[ فاستبيحت بحيلهم الفروج، وأخذت بها الأموال من أربابها فأعطيت
لغير أهلها، وعطلت بها الواجبات، وضيعت بها الحقوق، وعجّت الفروج
والأموال والحقوق إلى ربها عجيجاً، وضجت مما حل بها إليه ضجيجاً،
ولا يختلف المسلمون أن تعليم هذه الحيل حرام، والإفتاء بها حرام،
والشهادة على مضمونها حرام، والحكم بها مع العلم بحالها حرام ].
فإذا تبين ذلك، فقارن أيها المستمع الكريم كم هم الذين وقعوا في هذا المرتع
الوخيم؟! ممن نصبوا أنفسهم للإفتاء في بعض المنابر الإعلامية،
أو في بعض المواقع، وساعدهم على ذلك تراكض كثير من الناس
في هذا الباب، وأدنى نظرة في الواقع، تبين أن الأمر جلل، والله المستعان.
التطبيق الرابع لهذه القاعده
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
في باب طلب العلم شرعياً كان أم غير شرعي، وكذلك في طلب الرزق،
فإن كل من سلك طريقاً وعمل عملاً، وأتاه من أبوابه وطرقه الموصلة إليه،
فلا بد أن يفلح وينجح ويصل به إلى غايته، وكلما عظم المطلوب
تأكد هذا الأمر، وتعين البحث التام
عن أمثل وأقوم الطرق الموصلة إليه .
وما أجمل ما قاله قيس بن الخطيم:
إذا ما أتيت العزّ من غير بابه *** ضللتَ وإن تقصد من الباب تهتد .
التطبيق الخامس لهذه القاعده
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
هو الحديث مع الناس، فإن الآية ترشد إلى أن المؤمن عليه أن يسلك
الطريقة المناسبة في الحديث، فيعرف الموضوع المناسب الذي يحسن طرقُه،
والوقت الملائم، ويعرف طبيعة الشخص أو الناس الذين يتحدث إليهم،
فإن لكل مقام مقالاً، ولكل مجال جدالاً، ولكل حادثة مقاماً.
وعلى هذا فإذا أراد الإنسان أن يخاطب شخصاً كبير المنزلة في العلم أو الشرف،
فلا يليق أن يخاطبه بما يخاطب سائر الناس؛ والحكمة في هذا هي المدار،
ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً.
التطبيق السادس لهذه القاعده
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
ما أشار إليه ابن الجوزي في كتابه الماتع "صيد الخاطر" حيث يقول رحمه الله:
[ شكا لي رجل من بغضه لزوجته ثم قال: ما أقدر على فراقها لأمور
منها كثرة دينها علي، وصبري قليل، ولا أكاد أسلم من فلتات لساني
في الشكوى، وفي كلمات تعلم بغضي لها.
فقلت له: هذا لا ينفع وإنما تؤتى البيوت من أبوابها، فينبغي أن تخلو بنفسك،
فتعلم أنها إنما سلطت عليك بذنوبك، فتبالغ في الاعتذار والتوبة،
فأما الضجر والأذى لها فما ينفع، كما قال الحسن البصري
عن الحجاج بن يوسف: عقوبة من الله لكم،
فلا تقابلوا عقوبته بالسيف، وقابلوها بالاستغفار.
واعلم أنك في مقام مبتلى، ولك أجر بالصبر وعسى أن تكرهوا شيئاً،
وهو خير لكم، فعامل الله سبحانه بالصبر على ما قضى، واسأله الفرج،
فإذا جمعت بين الاستغفار وبين التوبة من الذنوب، والصبر على القضاء،
وسؤال الفرج، حصلت ثلاثة فنون من العبادة تثاب على كل منها،
ولا تُضَيّع الزمان بشيء لا ينفع، ولا تحتل ظاناً منك أنك تدفع ما قدر
وأما أذاك للمرأة فلا وجه له، لأنها مسلطة فليكن شغلك بغير هذا.
وقد روي عن بعض السلف أن رجلاً شتمه فوضع خده على الأرض
وقال: اللهم اغفر لي الذنب الذي سَلّطَتَ هذا به علي ]
والغرض الذي أردتُ منه ذكر هذه القصة:
أن هذا الإمام الواعظ استخدم هذه القاعدة القرآنية
{ وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا }
في علاج مشكلة هذا الرجل الاجتماعية، وما أكثر هذا النوع من المشاكل،
لكن ما أقل من يستعمل قواعد القرآن، وهداياته في علاج مشاكل الناس
الاجتماعية، إما تقصيراً في فهم هداياته، أو قصوراً في ذلك،
والواجب علينا أن ننطلق في إصلاح مشاكلنا كلها مهما تنوعت من كتاب ربنا،
وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم،
لأن الله تعالى يقول:
{ إِنَّ هَـذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ }
وأن نعتقد ذلك يقيناً في كل شيء في أمر العقائد،
وأحكام الحلال والحرام، والقضايا الاجتماعية، والاقتصادية والسياسية،
ولكن الشأن فينا نحن، وفي تقصيرنا في تطلب حل مشاكلنا من كتاب ربنا تعالى،
نسأل الله تعالى أن يعيننا على فهم كتابه، والاهتداء بهديه، والاستنارة بنوره،
وإلى لقاء جديد بإذن الله،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
القهوة تحسن الأداء الرياضي
القهوة تحسن الأداء الرياضي
لفت خبير تشيكي الى أهمية القهوة في:
تنشيط اللاعبين وتحسين أدائهم الرياضي.
أكد الخبير التشيكي بشؤون التغذية العلاجية
الدكتور بافل كوهوت بأن :
الأداء الجيد في الألعاب الرياضية المختلفة لا يضمنه التحضير الجيد فقط
وإنما شرب القهوة أيضا لان فنجان القهوة ينبه النظام المركزي للأعصاب
ويبعد التعب ويحسن النشاطات الذهنية وأداء العضلات .
ولفت في دراسة له إلى أن::
مادة الكافين تحسن تفتت السكريات مشيرا إلى أن وضع مادة الكافيين
في قائمة المواد المنشطة أثار نقاشا انتهى في عام 2004 بشطبها من
القائمة لأنه لا توجد أية أدلة علمية على أن الكافيين هو مادة منشطة
وإنما هي مادة لها تأثيرات محفزة فقط .
وأشار إلى أن تناول القهوة قبل نحو ساعة من ممارسة النشاط الرياضي
يرفع الأداء بشكل ملموس مشيرا إلى أن الإيطاليين لا يمكن لهم تصور
ممارسة الرياضة من دون شرب البيكولا وان هذا الأمر أصبح تقليدا
في ايطاليا منذ عشرين عاما .
وينصح الدكتور كوهوت بشرب القهوة قبل ممارسة النشاط الرياضي
بفترة تتراوح بين 20ــ 60 دقيقة وبعد ساعة إلى ساعتين من انتهاء
التدريبات وليس مباشرة بعد انتهاء الجهد العضلي .
و يتوجب على محبي القهوة من الرياضيين حسب رأيه أن:
يعرفوا بان التعاطي المنتظم للقهوة يجعل حاجتهم لمادة الكافيين ترتفع
ولهذا فإنهم يحتاجون كي يحققوا الأداء الأفضل إلى الامتناع عن شرب
القهوة لأربعة حتى ستة أيام قبل الدخول في مسابقة أو اللعب
في مباراة مَهمة ..
وأكد أن الشرب المنتظم للقهوة يخفض احتمالات الإصابة بالسكري ويعزز
ويقوي الحماية من مرض الخرف مشيرا إلى أن الكمية الكافية لشرب
القهوة من قبل الإنسان المعافى هي في النهار الواحد يجب أن تكون
ما بين 4 إلى 6 فناجين من القهوة
لفت خبير تشيكي الى أهمية القهوة في:
تنشيط اللاعبين وتحسين أدائهم الرياضي.
أكد الخبير التشيكي بشؤون التغذية العلاجية
الدكتور بافل كوهوت بأن :
الأداء الجيد في الألعاب الرياضية المختلفة لا يضمنه التحضير الجيد فقط
وإنما شرب القهوة أيضا لان فنجان القهوة ينبه النظام المركزي للأعصاب
ويبعد التعب ويحسن النشاطات الذهنية وأداء العضلات .
ولفت في دراسة له إلى أن::
مادة الكافين تحسن تفتت السكريات مشيرا إلى أن وضع مادة الكافيين
في قائمة المواد المنشطة أثار نقاشا انتهى في عام 2004 بشطبها من
القائمة لأنه لا توجد أية أدلة علمية على أن الكافيين هو مادة منشطة
وإنما هي مادة لها تأثيرات محفزة فقط .
وأشار إلى أن تناول القهوة قبل نحو ساعة من ممارسة النشاط الرياضي
يرفع الأداء بشكل ملموس مشيرا إلى أن الإيطاليين لا يمكن لهم تصور
ممارسة الرياضة من دون شرب البيكولا وان هذا الأمر أصبح تقليدا
في ايطاليا منذ عشرين عاما .
وينصح الدكتور كوهوت بشرب القهوة قبل ممارسة النشاط الرياضي
بفترة تتراوح بين 20ــ 60 دقيقة وبعد ساعة إلى ساعتين من انتهاء
التدريبات وليس مباشرة بعد انتهاء الجهد العضلي .
و يتوجب على محبي القهوة من الرياضيين حسب رأيه أن:
يعرفوا بان التعاطي المنتظم للقهوة يجعل حاجتهم لمادة الكافيين ترتفع
ولهذا فإنهم يحتاجون كي يحققوا الأداء الأفضل إلى الامتناع عن شرب
القهوة لأربعة حتى ستة أيام قبل الدخول في مسابقة أو اللعب
في مباراة مَهمة ..
وأكد أن الشرب المنتظم للقهوة يخفض احتمالات الإصابة بالسكري ويعزز
ويقوي الحماية من مرض الخرف مشيرا إلى أن الكمية الكافية لشرب
القهوة من قبل الإنسان المعافى هي في النهار الواحد يجب أن تكون
ما بين 4 إلى 6 فناجين من القهوة
نسلم ويسلمون
نسلم ويسلمون
كان إبراهيم النخعي رحمه الله تعالى أعور العين
وكان تلميذه سليمان بن مهران أعمش العين ( يعني ضعيف البصر )
وقد روى عنهما ابن الجوزي في كتابه (المنتظم ) أنهما سارا في أحدى
طرقات الكوفه يريدان الجامع وبينما هما يسيران في الطريق
قال الإمام النخعي : ياسليمان هل لك أن تأخذ طريقاً وأخذ آخر فإني
أخشى إن مررنا سوياً بسفهائها، ليقولون أعور ويقود أعمش
ف يغتابوننا ويأثمون
فقال الأعمش ؛ يا أبا عمران ؛ وما عليك أن نؤجر ويأثمون
فقال إبراهيم النخعي : يا سبحان الله ! بل نسلم
ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون.
نسلم ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون
إنها قلوب تزينت بالإيمان حتى حلقت في السماء
لتصل بأصحابها إلى أعالي الجنان
إنها قلوب تشربت ووعت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
( حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
كان إبراهيم النخعي رحمه الله تعالى أعور العين
وكان تلميذه سليمان بن مهران أعمش العين ( يعني ضعيف البصر )
وقد روى عنهما ابن الجوزي في كتابه (المنتظم ) أنهما سارا في أحدى
طرقات الكوفه يريدان الجامع وبينما هما يسيران في الطريق
قال الإمام النخعي : ياسليمان هل لك أن تأخذ طريقاً وأخذ آخر فإني
أخشى إن مررنا سوياً بسفهائها، ليقولون أعور ويقود أعمش
ف يغتابوننا ويأثمون
فقال الأعمش ؛ يا أبا عمران ؛ وما عليك أن نؤجر ويأثمون
فقال إبراهيم النخعي : يا سبحان الله ! بل نسلم
ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون.
نسلم ويسلمون خير من أن نؤجر ويأثمون
إنها قلوب تزينت بالإيمان حتى حلقت في السماء
لتصل بأصحابها إلى أعالي الجنان
إنها قلوب تشربت ووعت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
( حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)