السبت، 10 فبراير 2024

483 خواطر منتقاه

 483 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


من أخطر من ذلك

إنَّ أي مسافر لمدينةٍ ما لابد أن يعلم طبيعة الطريق الذي سيسير فيه
والعوائق التي ستقابله عليه، وإلا فإنه قد يسير لمسافات طويلة جدًا
وفي النهاية يكتشف أنه يسير في طريقٍ خاطيء

وهكذا السائر في الطريق إلى الله عزَّ وجلَّ، عليه أن لا يكتفي بمجرد هدايته
إلى الطريق ومعرفته إياه .. فالأمر لا ينتهي بارتياد الأخ للمساجد أو إرتداء الأخت النقاب،
بل هناك ما هو أه.

ايمانيات 421

ايمانيات 421

جميل ذلك الرضا الذي يملأ قلب المؤمن..

يجعله قادراً على استقبال جميع منغصات

الحياة ببهجة وراحة.

الكل يذهب إلى ربه بعد حياته،

والسعيد من يذهب إلى ربه في حياته.

توضيح المفاهيم

 توضيح المفاهيم


من أقوال مصطفى السباعي

توضيح معالم الحق يجب أن يسبق الدعوة إليه، وإلا كثر المختلفون الذين

يدَّعون أنهم يمثلون الحق، أو يدافعون عنه، وأكثرهم مبطلون أو مستغلُّون.

--------
كارثة اجتماعية

خمسة يعتبر موتهم كارثة اجتماعية: الحاكم الصالح في قوم فاسدين، والعالم

الناصح في قوم جاهلين، والمصلح المخلص في قوم غافلين، والقائد الشجاع

في قوم متخاذلين، والحكيم الشيخ في أحداث طائشين.

هل معجزة الإسراء والمعراج حدثت في شهر رجب؟

هل معجزة الإسراء والمعراج حدثت في شهر رجب؟


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه. أما بعد :

فلا ريب أن الإسراء والمعراج من آيات الله العظيمة الدالة على صدق رسوله محمد ﷺ ،

وعلى عـظم منزلته عند الله عز وجل ، كما أنها من الدلائل على قدرة الله الباهرة ،

وعلى علوه سبحانه وتعالى على جميع خلقه ، قال الله سبحانه وتعالى:

{سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء:1].

وتواتر عن رسول الله ﷺ أنه عرج به إلى السماء ، وفتحت له أبوابها حتى جاوز السماء السابعة ،

فكلمه ربه سبحانه بما أراد ، وفرض عليه الصلوات الخمس ،

وكان الله سبحانه فرضها أولا خمسين صلاة ، فلم يزل نبينا محمد ﷺ يراجعه ويسأله التخفيف ،

حتى جعلها خمساً ، فهي خمس في الفرض ، وخمسون في الأجر ، لأن الحسنة بعشر أمثالها ،

فلله الحمد والشكر على جميع نعمه.

❌ وهذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج ، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها ،

لا في رجب ولا غيره ، وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي ﷺ عند أهل العلم بالحديث ،

ولله الحكمة البالغة في إنساء الناس لها.

👈 ولو ثبت تعيينها لم يجز للمسلمين أن يخصوها بشيء من العبادات ، ولم يجز لهم أن يحتفلوا بها ؛

لأن النبي ﷺ وأصحابه رضي الله عنهم لم يحتفلوا بها ، ولم يخصوها بشيء

ولو كان الاحتفال بها أمرًا مشروعاً لبينه الرسول ﷺ للأمة ، إما بالقول وإما بالفعل ،

ولو وقع شيء من ذلك لعرف واشتهر ، ولنقله الصحابة رضي الله عنهم إلينا ،

فقد نقلوا عن نبيهم ﷺ كل شيء تحتاجه الأمة ، ولم يفرطوا في شيء من الدين ، بل هم السابقون إلى كل خير.

#حكم الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج:

⁉️فلو كان الاحتفال بهذه الليلة مشروعاً لكانوا أسبق الناس إليه ،

والنبي ﷺ هو أنصح الناس للناس ، وقد بلغ الرسل غاية البلاغ ،

وأدى الأمانة فلو كان تعظيم هذه الليلة والاحتفال بها من دين الله لم يغفله النبي ﷺ ولم يكتمه ،

فلما لم يقع شيء من ذلك ، علم أن الاحتفال بها ، وتعظيمها #ليسا من الإسلام في شيء

وقد أكمل الله لهذه الأمة دينها ، وأتم عليها النعمة ، وأنكر على من شرع في الدين ما لم يأذن به الله ،

قال سبحانه وتعالى في كتابه المبين من سورة المائدة :

{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} [المائدة:3] ،

وقال عز وجل في سورة الشورى : {أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ

وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [الشورى:21].

وأرجو أن يكون فيما ذكرناه من الأدلة كفاية ومقنع لطالب الحق في إنكار هذه البدعة :

أعني #بدعة الاحتفال بليلة الإسراء والمعراج ، #والتحذير منها ، وأنها ليست من دين الإسلام في شيء.

ولما أوجب الله من النصح للمسلمين ، وبيان ما شرع الله لهم من الدين ،

وتحريم كتمان العلم ، رأيت تنبيه إخواني المسلمين على هذه #البدعة ،

التي قد فشت في كثير من الأمصار ، حتى ظنها بعض الناس من الدين.

والله المسؤول أن يصلح أحوال المسلمين جميعاً ، ويمنحهم الفقه في الدين ،

ويوفقنا وإياهم للتمسك بالحق والثبات عليه ، وترك ما خالفه ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ،

وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وآله وصحبه.

#الشيخ : عبد العزيز بن باز رحمه الله
 

فوائد من كتاب الرقائق (361)

فوائد من كتاب الرقائق (361)


قال الحسن رحمه الله: إياك أن ينظر الله إليك وتنظر إلى غيره ..

وتسأل الله الجنة وتعوذ به من النار ..

وقلبك ساه لا تدري ما تقول بلسانك.

عن سفيان الثورى قال العالم طبيب الدين والدرهم داء الدين

فإذا اجتر الطبيب الداء إلى نفسه فمتى يداوى غيره.

في رحاب آية 357

في رحاب آية 357


‏قال اللّه تعالىٰ :

{ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِكُلِّ صَبّارٍ شَكُور }

( سورة - سبأ - الآية : ١٩ )

قال الإمام ابن عاشور -رحمه اللّه-:

الجمع بين صبــّار وشكــور في الوصف

لإفادة أنّ واجب المؤمن التخلق بالخلقين

وهما : الصبر على المكــاره والشكر على

النعم.

سبحانك ما أعظم نعمك

 سبحانك ما أعظم نعمك



نوم طفلك الرضيع رزق..

وإقبال طفلك علي الطعام رزق..!

وشفاء ابنك رزق..

ومعافاتك أنتِ رزق..

وإلهام طبيب ابنك العلاج رزق..!

ونفس يدخل ونفس يخرج رزق..

وقضاء حاجتك بلا معاناة رزق..!

سبحانك ما أعظم نعمك...

وما أعظم غفلتنا عن شكرك...!

النهاية الحتمية للكون


 

هل تجوز الصلاة بقراءة الفاتحة فقط؟

 


هل تجوز الصلاة بقراءة الفاتحة فقط؟

السؤال:

هل تجوز الصلاة بقراءة الفاتحة فقط؟

الجواب: نعم؛ إذا لم يقرأ إلا الفاتحة صحت صلاته، جميع الصلوات الخمس

إذا لم يقرأ إلا الفاتحة صحت؛ لأنها ركن في الصلاة وما زاد عليها مستحب

ليس بواجب، لكن السنة أن يزيد عليها في الأولى والثانية من الظهر والعصر

والمغرب والعشاء والسنة أن يزيد عليها في الفجر أيضاً هذا السنة؛ لأن

الرسول كان يزيد عليها عليه الصلاة والسلام، لكنه قال: لا صلاة لمن لم يقرأ

بفاتحة الكتاب فدل على أنها ركن والباقي مستحب. نعم.



المقدم: جزاكم الله خيراً، من لم يقرأ الفاتحة في صلاته -سماحة الشيخ- كيف

توجهونه لو سمحتم؟

الشيخ: أما إذا كان إماماً أو منفرداً فإن صلاته غير صحيحة

لابد يعيدها؛ لأن الفاتحة ركن الصلاة.

المقدم: ولا يجبرها شيء؟

الجواب: أبداً، لابد من إعادتها، أما إذا كان مأموم فإن العلماء اختلفوا في

المأموم هل تلزمه الفاتحة أم لا، والأكثرون على أنها لا تلزمه وأن الإمام

يقوم مقامه في ذلك، والصواب أنه تلزمه، الصواب أنها تلزمه الفاتحة

يقرؤها ولو مع الإمام، يقرؤها مع الإمام ثم ينصت إذا إذا كان في الجهرية

لعموم قوله عليه الصلاة والسلام:

( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)، ولأنه عليه الصلاة والسلام:

( لعلكم تقرءون خلف إمامكم؟ قلنا: نعم، قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب فإنه

لا صلاة لمن لم يقرأ بها)

فهذا نص في المأمومين، نص وهو صحيح، فوجب الأخذ به، لكن لو فاته

القيام لأنه تأخر لم يأت إلا في الركوع أجزأه؛ لأن النبي ﷺ لما دخل أبو بكرة

والنبي ﷺ راكع فركع دون الصف ثم دخل في الصف لم يأمره بقضاء الركعة

لأنه معذور بفوات القيام، ومثله من كان مع الإمام ولكن سها عن قراءة

الفاتحة أو يعتقد قول الجمهور أنها لا تجب عليه صلاته صحيحة، أو جاهل

بالحكم الشرعي فلم يقرأ يحسب أنه لا يلزمه القراءة مع الإمام هذا صلاته

صحيحة كالذي جاء والإمام راكع بجامع العذر، جامع العذر. نعم.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث677


 

الجمعة، 9 فبراير 2024

482 خواطر منتقاه

 
482 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


متى وصل اليقين إلى القلب امتلأ نوراً

وإشراقاً وانتفى عنه كل ريب
وشك وسخط وهم وغم فامتلأ محبة لله

وخوفاً منه ورضيً به وشكراً له وتوكلاً عليه.

ايمانيات 420

 ايمانيات 420


من كمال إحسان الربّ تعالى.. أن يذيق عبده مرارة الكسر قبل حلاوة الجبر

ويعرّفه قدر نعمته عليه.. بأن يبتليه بضدّها.. كما أنه سبحانه وتعالى لما أراد أن يكمل لآدم نعيم الجنة..

أذاقه مرارة خروجه منها، ومقاساة هذه الدار الممزوج رخاؤها بشدتها،

فما كسر عبده المؤمن إلّا ليجبره، ولا منعه إلّا ليعطيه، ولا ابتلاه إلّا ليعافيه،

ولا أماته إلّا ليحييه، ولا نغص عليه الدنيا إلا ليرغّبه في الآخرة، ولا ابتلاه بجفاء الناس إلّا ليرده إليه.

الإجتماع على الضلال

 الإجتماع على الضلال


من أقوال مصطفى السباعي - "هكذا علمتني الحياة"

الاجتماع على الضلال أسوأ من الاختلاف على الهدى، والتعاون على

الجريمة شرٌّ من التخاذل عن الحق، ومسايرة الظالمين شر من الجبن عن

مقارعتهم، والإيمان المشوب بالكفر أخطر من الكفر الصراح، والحرب مع

التخاذل أضرُّ من إلقاء السلاح.

تبارك الذي بيده الملك

تبارك الذي بيده الملك


{تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }


‏◀ كلنا نعرف أنه تبارك وتعالى وتعاظم،

وكلنا نعرف أنه بيده ملك كل شيء، وكلنا نعرف أنه على كل شيء قدير.


•° هذه مسلّمات لكنها (مسلّمات معلوماتية).


☆ لكن الممارسة كلما أتاك أمر وجدت نفسك ممكن أن تفزع لغيره ممكن أن تطلب غيره أو تصاب

بالإحباط فلا تطلب ولا تسأل ولا تبحث ولا تفعل أي شيء لا تطلب الله عز وجل،


● ألست تعلم أن وصفه أنه له ملك كل شيء؟


‏♦ أنت عن ماذا تبحث ؟!


عن قلب أبناء، أو عن قلب زوج، أو عن عقل، أو عن دراسة، أو عن ماذا تبحث؟


🌿 كل الذي تريد أن تبحث عنه ملك لله،

والله قادر على أن يهبك أو يهبه أو يفعل ما يريدـ سبحانه وتعالى ـ


🔸 فما بالك يشهدك الله أنه على كل شيقدير ويخبرك أن له كل شيء !


‏🍀 ثم تأتي مواقف يشهدك كيف تأتي لك حبة من الخردل من صخرة 🍂


▪ ثم يقال لك:

هذا مثال لقدرته! بعد ما ترى المثال على قدرته تنسى المثال وتعيش كأنك لا تعرف ربك !! هذا الإشكال واضح


🚫ضعف الإيمان يحصل كيف ؟!!


أنا أحفظ نصوص كثيرة فيها وصوفات الكمال لله ـ عز وجل ـ والحياة كلها أحداث تجري بعضها خلف بعض،


المفروض تبصرني لشواهد كمال صفاته💞.


‏🔲 كل الحياة عبارة عن أحداث تنطق أن الله كامل الصفات،


من يسمع هذا النطق ومن يرى هذا التفسير❓


البصير الذي أعطى نفسه فرصة أن يتدبر.


‏⭐لذلك مهم جداً أن تعرف الأسباب الثلاثة:


• العلم النافع


• يأتي بعده التأمل في آيات الله الكونية


التي في الكون وفي الآيات التي تجري عليّ شخصيًا ❤


‏💝 فهذا التأمل هو الذي يحول العلم من مجرد معلومات إلى يقين .
 

فوائد من كتاب الرقائق (360)

فوائد من كتاب الرقائق (360)


قال ابن القيم رحمه الله تعالى مبيّناً الفرق بين خشوع الإيمان

وخشوع النفاق: " خشوع الإيمان هو خشوع القلب لله بالتعظيم و الإجلال

و الوقار و المهابة و الحياء، فينكسر القلب لله كسرة ملتئمة من الوجل

و الخجل و الحب و الحياء و شهود نعم الله و جناياته هو، فيخشع القلب

لا محالة فيتبعه خشوع الجوارح. و أما خشوع النفاق فيبدو

على الجوارح تصنعا وتكلفا والقلب غير خاشع”
 

في رحاب آية 356

في رحاب آية 356

قال_ﷻ :

﴿ الَّذينَ يَستَحِبّونَ الحَياةَ الدُّنيا عَلَى الآخِرَةِ وَيَصُدّونَ عَن سَبيلِ اللَّهِ وَيَبغونَها عِوَجًا أُولئِكَ في ضَلالٍ بَعيدٍ ﴾

وكل من آثر الدنيا وزهرتها، واستحب البقاء في نعيمها على النعيم في الآخرة،

وصد عن سبيل الله ... فهو داخل في هذه الآية، وقد قال صلى الله عليه وسلم:

(إن أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلون) وهو حديث صحيح،

وما أكثر ما هم في هذه الأزمان، والله المستعان. وقيل: (يستحبون) أي: يلتمسون الدنيا من غير وجهها .

 

أهمّ الطرق لزرع الأمان في طفلكم

أهمّ الطرق لزرع الأمان في طفلكم


1 الاحتضان واللمس:

الاحتضان واللمس يعطيان الطفل الشعور بالدفء والحب والاهتمام من قبل

والديه. كما أنهما يزيدان من هرمون الأوكسيتوسين الذي يساعد على تنمية

المشاعر الودية والعطف على الآخرين.



2️الرعاية والمحبة من الوالدين:

الطفل يحتاج إلى الشعور بأن والديه يحبانه ويقدرانه ويحترمانه ويدعمانه

في كل ما يفعله. كما يحتاج إلى الشعور بأن عائلته متماسكة ومستقرة ولا

توجد خلافات أو شجارات بين أفرادها.



3 الاستماع والحوار:

الطفل يحتاج إلى أن يشعر بأن رأيه يهم والديه وأنهما يستمعان إليه

ويتناقشان معه بصدق وهدوء. هذا يساعد على تطوير قدراته العقلية

واللغوية والتواصلية ويزيد من ثقته بنفسه.

4️المديح والتشجيع:

المديح والتشجيع يعززان من انجازات الطفل ويحفزانه على التفوق والابداع.

ويجب أن يكون المديح موضوعياً ومناسباً للموقف والجهد الذي بذله الطفل.

كما يجب تجنب الانتقاد السلبي أو الذم أو المقارنة بين الأطفال.

 

يُغشى الليل النهار


 

حكم من تعمد تأخير صلاة الفجر عن وقتها


حكم من تعمد تأخير صلاة الفجر عن وقتها


السؤال:

ما حكم من لم يصل صلاة الفجر، ويؤدي صلاة الفجر مع الظهر

بدون سبب أو عذر، هل تصح أصلاً؟



الجواب: عند جمهور أهل العلم عليه القضاء مع التوبة إلى الله، عليه أن

يتوب إلى الله ويندم على ما فعل من الجريمة السيئة، ويصلي يقضيها، وذهب

بعض أهل العلم أنه إذا تعمد هذا يكون كافراً وعليه التوبة ولا يلزمه القضاء؛

لأن جريمته عظيمة، والنبي ﷺ قال:

) بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة(،

وهذا تعمدها حتى خرج وقتها فيكفر بذلك ولا يلزمه القضاء وعليه التوبة،

ولكن إذا قضاها احتياطاً خروجاً من الخلاف مع التوبة إلى الله

يكون حسناً إن شاء الله.

[النساء:130]
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث676


 

الخميس، 8 فبراير 2024

481 خواطر منتقاه

 
481 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


اليأس : إحباط يصيب الروح والعقل معًا، فيفقد الإنسان

الأمل في إمكانية تغير الأحوال والأوضاع والأمور من حوله!..

قال الله تعالى : " وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ "

ايمانيات 419

 ايمانيات 419



لا ينافي التقوى ميل الإنسان بطبعه إلى الشهوات، إذا كان لا يغشاها ويجاهد نفسه على بعضها،

بل إنّ ذلك من الجهاد ومن صميم التقوى، ثم إنّ من ترك لله شيئاً عوّضه الله خيراً منه،

والعوض من الله أنواع مختلفة، وأجلّ ما يعوّض به: الأنس بالله، ومحبته، وطمأنينة القلب بذكره،

وقوته، ونشاطه، ورضاه عن ربه تبارك وتعالى، مع ما يلقاه من جزاء في هذه الدنيا،

ومع ما ينتظره من الجزاء الأوفى في العقبى.

يخفف آلام هشاشة العظام ويقلل الالتهابات

 

يخفف آلام هشاشة العظام ويقلل الالتهابات



الكركم هو واحد من الأعشاب الأكثر شهرة في العالم، وقد تم استخدامه كغذاء للطهي
ولعلاج الأمراض لمئات السنين، والكركم غنى بالكركمين الذى يعطي الكركم لونه الأصفر،
وهو أيضًا ما يزود الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة .

فوائد صحية للكركم

1. خصائص الكركم المضادة للأكسدة

يمكن أن يزيد الكركم من مستويات مضادات الأكسدة في الجسم،
كما يتضح من دراسات بحثية متعددة حول مكملات الكركم المركزة. الكركمين له تأثير مخفف
قوي على الإجهاد التأكسدي في الجسم.

ولأن الالتهاب هو أحد السمات المميزة للأمراض المزمنة، فإن هذا الاكتشاف له آثار مهمة على العديد
من الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مؤلمة أو التهابية. ويشير أيضًا إلى أن الكركم قد يكون
وسيلة وقائية فعالة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض معينة.

2. قد يقتل الالتهابات الفطرية والميكروبية

قد يكون الكركم علاجًا مفيدًا للعدوى الفطرية مثل المبيضات.

وجدت دراسة أجريت في البرازيل أن الكركمين كان قادرًا على تثبيط نمو المبيضات البيضاء تمامًا،
بالإضافة إلى عدد من السلالات الفطرية الأخرى.

3. يخفف الألم الناتج عن الحالات الالتهابية

خصائص الكركم المضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف آلام هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

يصنع جسمك بروتينات التهابية تسمى السيتوكينات والتي يتم التحكم فيها إلى حد كبير بواسطة جزيء
يسمى nf-κb. يشبه هذا الجزيء مفتاح "التشغيل والإيقاف" للسيتوكينات.

تظهر الأبحاث الجديدة أن الكركم يمكن أن يكون له تأثير مماثل للأدوية فهو يثبط nf-κb،
وهو ما يعني في الأساس أنه "يوقف" مجموعة من الجزيئات الالتهابية.

تظهر أبحاث مماثلة أن الكركمين قد يستهدف أيضًا خلايا التهابية معينة ويمنع بعض أنواع الإنزيمات التي تسبب الالتهاب.

4. يخفف من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي هي مصطلح شامل لمجموعة متنوعة من المشكلات المتعلقة بالوزن
بما في ذلك مقاومة الأنسولين، وارتفاع السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم،
والكوليسترول "الضار"، وارتفاع الدهون الثلاثية، والسمنة.

أثبتت الدراسات أن الكركمين يساعد في علاج المشكلات المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي،
بما في ذلك حساسية الأنسولين وتراكم الدهون وارتفاع ضغط الدم والالتهابات والإجهاد التأكسدي.


موعظة الطريق

 موعظة الطريق


من أقوال إبراهيم السكران

إنه الخيط الناظم والحقيقة الكبرى في القرآن

وهو استمرار حركة القلب بالإيمان بالله والتعلق به سبحانه.

تستحـق التأمـل

 تستحـق التأمـل

لا تسخر من فلان لأن :

ابنه أسبل ثوبه وحلق لحيته وشرب الدخان وترك الصلاة !



ولا تهزأ بفلانة لأن ابنتها :

تلبس العاري وتتهاون بحجابها وتتكبر على أقاربها !

ولا تقل هذا فعلهم ووالديهم فلان وفلانة!!

فأنت لا تعلم حجم معاناتهم في تربيتهم وتوجيهم ؟

ولا تدري مقدار تفانيهم في مجاهدتهم ؟



ألا تعلم أن ابن نوح عليه السلام في النار ؟

وكذلك أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام أبوه في الجحيم؟؟!!



لاتوزّع الأقدار وتترجم النوايا،

حسبك نفسك ومن تعول،

أنت اليوم صالحاً وغداً ربما يختم لك بخاتمة سيئة ، وقلوب العباد

بين أصابع الرحمن تتقلب كتقلّب الماء المغلي ! ⇦من هداك لهذا سوى

رب العباد؟؟ إذا ساءك من أحدهم شيئاً ..فقل:



الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثير

ممن خلق تفضيلاً ربّ اصلحهم وثبتنا



وردد :

اللهمّ يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ويا مصرف الأمور

صرف ٲمري على طاعتكآمين يارب العالمين .

نسأل الله الهداية والصلاح والفلاح لنا ولجميع المسلمين لا تسبوا

أصحاب المعاصي ولاتحتقروهم، فإنما نحيا بستر الله ولو كشف الله

عنا ستره لفضحنا. ولا تغترو بكثرة صيام ٲو صلاة فلا تدري من يكون

إلى الله ٲقرب «إنصح ولا تفضح، وعاتب دون أن تجرح !!» لا تغتر

ولا تسخر فالأيام تتقلب كما هي القلوب..

…[تستحـق التأمـل]…

فوائد من كتاب الرقائق (359)

فوائد من كتاب الرقائق (359)


قال ابن تيمية -رحمه الله -: كل عاصٍ لله فهو جاهل وكل خائف منه فهو

عالم مطيع، الخائف من الله يبادر إلى الخيرات قبل الممات

ويغتنم الأيام والساعات ..

عن الفضيل بن عياض قال:

من خاف الله تعالى لم يضره شيء ومن خاف غير الله لم ينفعه أحد.

في رحاب آية 355

 في رحاب آية 355

قال الله تعالى:

( إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا ،

وإنا لجاعلون ما عليها صعيدا جرزا )

الكهف : 7 - 8
أي إنا جعلنا ما على وجه الأرض من المخلوقات جمالا لها، ومنفعة لأهلها؛

لنختبرهم: أيهم أحسن عملا بطاعتنا، وأيهما أسوأ عملا بالمعاصي، ونجزي كلا بما يستحق.

وإنا لجاعلون ما على الأرض من تلك الزينة عند انقضاء الدنيا ترابا، لا نبات فيه.

أوقفوا المدمرات

أوقفوا المدمرات


كيف تقوّي شخصية طفلك ؟؟؟

1- أوقفوا المدمرات عقوبة النوم عقوبة الحرمان من شيء

و.. فالتدمير يناقض البناء

2- تعزيز الثقة لدى الطفل بنفسه وبوالديه وفتح المجال

أمامه للتجريب والغلط وتقبل ذلك ودعمه



3- الحوار بينكم وبين طفلكم بحيث يكون له الحق بقول رأيه والسماع منه

وليكن موضوع الحوار هو الذي يفتحه الطفل لا الوالدين حتى لو كان الحوار

في الأمور (الجنسية ) لأنها إذا لم تُناقش مع الوالدين

ستناقش مع غيرهم وفهمكم كفاية

فما لم يُناقش في الغرف المضيئة سيُناقش في الغرف المظلمة

أنت تصنعين طفل قوي الشخصية لا عنيد.

 

الأرض من مسافة 180 مليون كم


 

الإطعام بدلاً عن الصيام في الكفارات

الإطعام بدلاً عن الصيام في الكفارات


السؤال:

هل يجزئ الإطعام مثلاً عن الصيام؟



الجواب:

الكفارات تختلف في اليمين يجزئ ولا يجوز الصيام إلا عند العجز، ليس له أن يصوم إلا عند عجزه عن الكفارة بالإطعام أو بالكسوة أو بالعتق، فإذا عجز

عن الثلاث صام، أما في مسألة القتل فإن المقدم فيه العتق على الصيام،

وهكذا في الظهار إذا قال عن زوجته عليه كظهر أمه فإن عليه كفارة أول

عتق رقبة مؤمنة، فإن عجز صام شهرين متتابعين، فإن عجز أطعم ستين

مسكيناً، مرتبة، وهكذا القتل؛ العتق أولاً فإن عجز صام شهرين متتابعين، إذا

قتل خطأً، وهكذا الوطء في رمضان إذا وطئ زوجته في رمضان فالكفارة

مرتبة عليه عتق رقبة مؤمنة فإن عجز صام شهرين متتابعين فإن عجز أطعم ستين

مسكيناً ثلاثين صاعاً لكل مسكين نصف الصاع، أما كفارة اليمين

فيها ترتيب وفيها تخيير، تخيير بين الثلاثة التي هي الإطعام والكسوة والعتق

هذه مخير إذا فعل واحدة من الثلاث أجزأ، أطعم أو كسا العشرة أو أعتق

كفى، فإن عجز عن الثلاثة انتقل إلى الصيام صيام ثلاثة أيام.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث675


 

الأربعاء، 7 فبراير 2024

480 خواطر منتقاه


480 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


قال يحيى بن معاذ: الدنيا كالعروس،
ومن يطلبها يحرص على زينتها و الزاهد
يسخم أي يسود وجهها، وينتف شعرها،
ويخرق ثوبها، والعارف مشتغل بالله تعالى عنها.

ايمانيات 418

ايمانيات 418



إن الوسيلة التي تمكنك من الاقتراب من الحقيقة أكثر تكمن في أن يتسع قلبك

لاستيعاب البشرية كلها وأن يظل فيه متسعاً لمزيد من الحب.

قلة النشاط والحركة


قلة النشاط والحركة


على الرغم من أن ارتفاع نسبة الكوليسترول يرتبط عادة بنظامك الغذائي،
إلا أنه قد يكون لديك أيضًا حالة وراثية تجعل من الصعب على جسمك التخلص من الكوليسترول الزائد،
كما يمكن أن يساهم التدخين وتقدم العمر والوزن أيضًا في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم،
في هذا التقرير نتعرف على أسباب ارتفاع الكوليسترول في الدم وطرق علاجه.

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول لأنه لا يصاحبه دائمًا أعراض،
و يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الحالات.

أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم

الكوليسترول هو جزيء دهني تحتاجه خلاياك لتعمل، يقوم الكبد بتصنيعه،
ولكن يمكنك أيضًا الحصول على الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها

النظام الغذائي

يمكن أن يكون سبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في النظام الغذائي الخاص بك يدخل الكولسترول
إلى جسمك عند تناول الطعام، وتحديداً الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة،
مثل الأطعمة المقلية واللحوم الحمراء. إذا تناولت الكثير من هذه الأطعمة،
فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم إلى مستويات غير صحيه

إذا كنت تتناول طعامًا صحيًا، فقد تؤثر عوامل أخرى على مستويات الكوليسترول لديك.

الوراثة

حتى لو كنت تأكل بشكل صحيح وتمارس الرياضة، فلا يزال من الممكن أن تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول
إذا كان لديك شكلًا وراثيًا لارتفاع نسبة الكوليسترول من والديك يسمى فرط كوليسترول الدم العائلي
هذه الحالة يمكن أن تجعل من الصعب على جسمك التخلص من الكوليسترول الزائد.



قلة النشاط

عندما لا تمارس ما يكفي من التمارين الرياضية، قد لا ينتج جسمك القدر الكافي من الكوليسترول
الجيد الذي يحتاجه لإزالة الكولسترول السيئ من جسمك.



وقد وجدت بعض الدراسات أن فترات طويلة من الخمول ترتبط بزيادة كبيرة في الكولسترول الكلي
والكوليسترول الضار وانخفاض الكوليسترول الحميد.

ممارسة الكثير من التمارين الرياضية لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية
وقد تساعدك في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول.

العمر والوزن

مع تقدمك في العمر، يرتفع مستوى الكولسترول ldl لديك. يعتقد بعض العلماء
أن جسمك يصبح أقل كفاءة في التخلص من الكولسترول السئ مع تقدمك في السن.

وقد وجدت الأبحاث أيضًا أن الكولسترول الجيد (hdl) ينخفض بحوالي 1% مع كل سنة من التقدم في العمر

التدخين

يمكن أن يؤدي التدخين إلى تقييد تدفق الدم عبر الأوعية الدموية ويجعلها متصلبة علاوة على ذلك،
يمكن للتدخين أن يضعف وظيفة الكولسترول الجيد، الذي يساعد على تحطيم الكولسترول السئ وتوازن مستوياته في الجسم.

حيلة نفسية

 حيلة نفسية

من أقوال إبراهيم السكران

أكدت دراسات هذا الحقل أن الإدمان الشبكي كثيرًا ما يكون آلية

هروب نفسي للفرار من تعقيدات المهام والمطالب العلمية والعملية.

تقديرُ الخَيْرِ والشَّر

تقديرُ الخَيْرِ والشَّر



وكلُّ شيءٍ بتقديرِ اللهِ؛ خيرًا كان أو شرًا؛ كما في حديث جبريلَ؛

قال ﷺ: «وَتُؤْمِنَ بِالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ»، ويُروَى في حديثِ جابرٍ؛

قال ﷺ: «لَا يُؤْمِنُ عَبْدٌ حَتَّى يُؤْمِنَ بِالقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ».


واللهُ لا يقدِّرُ لعبادِهِ شرًا محضًا، كما أنَّه لا يخلُقُ شرًا محضًا ولا راجحًا على الخيرِ ولا مساوِيًا له،

إلا وهو يَؤُولُ إلى خيرِ في عمومِه، وقد يَرَى العبادُ وجهًا من وجوهِ التقديرِ، فيَرَوْنَ شرًا محضًا

أو غالبًا أو مساويًا، ويخفى عنهم ما لَوْ رأَوْهُ، لَعَلِموا عظيمَ خلقِ اللهِ وتقديرِهِ وحكمتِه.


قد شرَعَ اللهُ الاستعاذةَ من الشرِّ النِّسْبيِّ الذي يراهُ العبدُ من القضاءِ عليه؛

كما في (الصحيحين)؛ قال ﷺ: «تَعَوَّذُوا باللهِ مِنْ جَهْدِ البَلَاءْ، وَدَرَكِ الشَّقَاءْ،

وَسُوءِ القَضَاءْ، وَشَمَاتَةِ الأعْدَاءْ».

العقلُ قبلَ النقلِ دالٌّ على أن الخالقَ لا يَخلُقُ شرًا محضًا، بل يُقِرُّ بهذا فلاسفةٌ؛

كبَارُوخْ سِبِينُوزَا؛ كما في (الرسالةِ الموجَزةِ في اللهِ والإنسان)، وكان من أصلٍ يهوديِّ،

فيَرَى بُدُوَّ الشرِّ في الدنيا؛ لأنَّ إدراكَ الناسِ ضعيفٌ محدودٌ؛ لكونِهِ ينظُرُ من ناحيةٍ؛

فينقُصُ نظرُهُ للأحداثِ؛ حيثُ يتلقَّى الشرَّ من ناحيتِهِ التي يَرَى فحسبُ.

من لم يسلِّمْ للنقلِ، لم يَستقِرَّ له رأيٌ على قدَمٍ؛ فالعقولُ مهما بلَغَتْ، تتبايَنُ نتائجُها في الأمرِ الواحدِ:

فأفلَاطُونُ يَرَى الشرَّ من الجهلِ، ليس مِن الآلهةِ وتقديرِها، وسُقْراطُ ينفي القدَرَ كلَّه.

- المغربية في شرح العقيدة القيروانية (صـ١٥٩.١٥٨). 

فوائد من كتاب الرقائق (358)

 فوائد من كتاب الرقائق (358)


قال ابن قدامة رحمه الله: فضيلة كل شيء بقدر إعانته على طلب السعادة

وهي لقاء الله تعالى والقرب منه، فكل ما أعان على ذلك فهو فضيلة

((ولمن خاف مقام ربه جنتان)).

قال عون بن عبد الله: كم من مستقبل يوماً لا يستكمله ومنتظر غد

لا يبلغه لو تنظرون إلى الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره.

في رحاب آية 354

في رحاب آية 354


قال الله تعالى :

{وَلَا تَقۡتُلُواْ ٱلنَّفۡسَ ٱلَّتِي حَرَّمَ ٱللَّهُ إِلَّا بِٱلۡحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظۡلُومٗا فَقَدۡ جَعَلۡنَا لِوَلِيِّهِۦ سُلۡطَٰنٗا

فَلَا يُسۡرِف فِّي ٱلۡقَتۡلِۖ إِنَّهُۥ كَانَ مَنصُورٗا}

ولا تقتلوا النفس التي حرم الله قَتْلها إلا بالحق الشرعي كالقصاص أو رجم الزاني المحصن أو قتل المرتد.

ومَن قُتِل بغير حق شرعي فقد جعلنا لولي أمره مِن وارث أو حاكم حجة في طلب قَتْل قاتله أو الدية،

ولا يصح لولي أمر المقتول أن يجاوز حدَّ الله في القصاص كأن يقتل بالواحد اثنين أو جماعة، أو يُمَثِّل بالقاتل،

إن الله معين وليَّ المقتول على القاتل حتى يتمكن مِن قَتْله قصاصاً.
 

ترفض طلب الطفل


 

تجب الإعادة لمن صلى وحده خلف الصف

تجب الإعادة لمن صلى وحده خلف الصف


السؤال:

المرسل البشير صافي النور محمد من تهامة عسير، يقول: ما حكم رجل

صلى منفرداً خلف صفوف المأمومين،

وما الذي يترتب عليه جزاكم الله خيراً؟



الجواب:

إذا صلى الإنسان منفرداً خلف الصف أو امرأة خلف صف النساء منفردة

وجبت الإعادة، لقوله ﷺ:



)لا صلاة لمنفرد خلف الصف(،

ولما رأى رجل يصلي خلف الصف لوحده أمره ﷺ أن يعيد الصلاة. فهذا يدل

على أن من صلى وحده خلف الصف يعيد؛ لقوله ﷺ:

)لا صلاة لمنفرد خلف الصف(،

لكن المرأة إذا كان ما معها نساء صلاتها صحيحة خلف الصف مستثناة، أما

إذا كان معها نساء وتركت صف النساء وصلت خلفهن وحدها فإنها كالرجل

في هذا تعيد الصلاة، أما إذا كانت خلف الرجال وليس معها أحد فإنه يجزؤها

ذلك، لأن أم سليم صلت خلف النبي ﷺ وحدها خلف الرجال، أما الرجل لا،

إذا صلى خلف الصفوف فإنه يقضي، لقوله ﷺ: لا صلاة لمنفرد خلف الصف،

وفي حديث وابصة بن معبد أنه ﷺ رأى رجلاً يصلي خلف الصف

وحده فأمره أن يعيد الصلاة

[النساء:130]
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث674


 

الثلاثاء، 6 فبراير 2024

479 خواطر منتقاه



479 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


عن عمران القصير، قال: سألت الحسن،
عن شيء فقلت: إن الفقهاء يقولون كذا وكذا فقال: وهل رأيت فقيهاً بعينك؟
إنما الفقيه الزاهد في الدنيا، البصير بدينه، المداوم على عبادة ربه عز وجل.

ايمانيات 417

ايمانيات 417


إذا أردت أن تقوي إيمانك، فيجب أن تكون لينًا في داخلك.

لأنه لكي يشتد إيمانك ويصبح صلبًا كالصخرة، يجب أن يكون قلبك خفيفًا كالريشة.

فإذا أصبنا بمرض أو وقعت لنا حادثة أو تعرضنا لخسارة أو أصابنا خوف بطريقة أو بأخرى،

فإننا نواجه جميعًا الحوادث التي تعلمنا كيف نصبح أقل أنانية وأكثر حكمة وأكثر عطفا وأكثر كرمًا.

 

منطلقات الهمة

منطلقات الهمة


من أقوال إبراهيم السكران

من اعظم ما يعين النفس على تحمل التعب الذى تتطلبه معالى الأمور هو ان

يستحضر الثمرة وان يستدعى فى ذهنه حسن العاقبة.

حسن الخلق

حسن الخلق


حسن الخلق قسمان:

أحدهما: مع الله عز وجل، وهو أن يعلم أن كل ما يأتي منك يوجِب عذرًا، وكل ما يأتي من الله يوجب شكرًا،

فلا تزال شاكرًا له معتذرًا إليه سائرًا إليه بين مطالعة منّته وشهود عيب نفسك وأعمالك.

والقسم الثاني: حسن الخلق مع الناس، وجِمَاعه أمران: بذل المعروف قولًا وفعلًا، وكف الأذى قولًا وفعلًا.

وهذا إنما يقوم على أركان خمسة: العلم، والجود، والصبر، وطِيب العُود، وصحة الإسلام.

أما العلم فلأنه به يَعرف معالِيَ الأخلاق وسَفْسافَها، فيمكنه أن يتصف بهذا ويتحلّى به، ويتركَ هذا ويتخلّى عنه.

وأما الجود فسماحة نفسه وبذلُها وانقيادُها لذلك إذا أراده منها.

وأما الصبر فلأنه إن لم يصبر على احتمال ذلك والقيام بأعبائه لم يتهيأ له.

وأما طِيب العُود فأن يكون الله تعالى خَلَقه على طبيعة منقادة سهلة القياد،

سريعةِ الاستجابة لداعي الخيرات. والطبائع ثلاثة: طبيعة حجرية صلبة قاسية،

لا تلين ولا تنقاد؛ وطبيعة مائية هوائية سريعةُ الانقياد، مستجيبةٌ لكل داع،

كالغصنِ أيُّ نسيمٍ مرّ يعطفه ــ وهاتان منحرفتان؛ الأولى لا تقبل، والثانية لا تحفظ ــ؛

وطبيعة قد جمعت اللين والصلابة والصفاء، فهي تقبل بلينها، وتحفظ بصلابتها

وتدرك حقائق الأمور بصفائها، فهذه الطبيعة الكاملة التي ينشأ عنها كل خُلُق صحيح.

وأما صحة الإسلام فهو جماع ذلك والمصحّح لكل خلق حسن، فإنه بحسب قوة إيمانه وتصديقه بالجزاء

وحسنِ موعود الله وثوابِه يسهُل عليه تحمّل ذلك، ويَلَذُّ له الاتصاف به، والله الموفق المعين.

ابن القيم | تهذيب سنن أبي داود

فوائد من كتاب الرقائق (357)

فوائد من كتاب الرقائق (357)


قال ابن القيم -رحمه الله-: كما يصير العسل مكروهاً عند من يشتهيه إذا علم

أن فيه سمّاً، فتحترق الشهوات بالخوف وتتأدب الجوارح و يذل القلب

ويستكين ويفارقه الكبر والحقد والحسد ويصير مستوعب الهم لخوفه والنظر

في خطر عاقبته فلا يتفرغ لغيرع ولا يكون له شغل إلا المراقبة والمحاسبة

والمجاهدة والظنّة (البخل) بالأنفاس واللحظات ومؤاخذة النفس في الخطرات

والخطوات والكلمات ويكون حاله (الخائف) كم وقع في مخالب سبع ضار لا

يدري أيغفل عنه فيفلت أو يهجم عليه فيهلكه ولا شغل له إلا ما وقع فيه،

فقوة المراقبة والمحاسبة بحسب قوة الخوف وقوة المعرفة بجلال الله تعالى

وصفاته وبعيوب نفسه وما بين يديها من الأخطار والأهوال.

 

في رحاب آية 353

 في رحاب آية 353


قال_ﷻ :

﴿ أَفَلَم يَيأَسِ الَّذينَ آمَنوا أَن لَو يَشاءُ اللَّهُ لَهَدَى النّاسَ جَميعًا ﴾

أفلم يعلم الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا من غير أن يشاهدوا الآيات؟!

وقيل: إن الإياس على معناه الحقيقي؛ أي: أفلم ييأس الذين آمنوا من إيمان هؤلاء الكفار؟!

لعلمهم أن الله تعالى لو أراد هدايتهم لهداهم؛

لأن المؤمنين تمنوا نزول الآيات التي اقترحها الكفار طمعا في إيمانهم.

إياك وأن تتجاهلي طفلك


 

منطقة الأهرامات كانت خضراء


 

نصيحة لزوج ابتلي بزوجة لا تحسن عشرته


نصيحة لزوج ابتلي بزوجة لا تحسن عشرته

السؤال:

إنني متزوج من زوجة ولي منها ثلاث بنات وولدان، ومشكلتي مع هذه

الزوجة أنها من ثمان سنوات وأنا أحاول هدايتها وبالمعروف وبالكلام الطيب

ولكن دون جدوى، رأسها قاسٍ كالصخر لا تسمع الكلام وتعصي أوامري ولا

تسمع لي، وتحرجني أمام الأهل والأصحاب وتنكر المعروف والجميل دائماً،

وتحب السيطرة وتحب أن تكون الكلمة لها، ولا تحب أن أزور أهلي

وبالأخص والدتي، وكل هذا الصبر لأنها من الرحم ومن أجل أمها وهي

عمتي أخت أبي ولكن دون فائدة، وباختصار إنني لست مرتاح معها ونفسي

تطلب الزواج كما لو كنت لم أتزوج من قبل، هل لو تزوجت أكون قد ظلمتها؟

وهل لو لم أتزوج أكون أحاسب على طلب نفسي للزواج جزاكم الله خيراً؟



الجواب:

مثل هذه المرأة التي ذكرت أوصافها ينبغي طلاقها وعدم بقائها، فإذا استطعت

أن تبقيها وتزوجت غيرها حتى تعف نفسك فهذا طيب، تزوج إذا قدرت

وتبقيها من أجل أولادها أو من أجل أمها وترحمها بالكلام الطيب معها

والتوجيه لها دائماً إلى الخير وأمها تعينك على ذلك بالتوجيه لها إلى الخير

فلا حرج عليك، إذا كانت تصلي أما إذا كانت لا تصلي فلا تبقى معك أبداً،

يجب أن تفارقها؛ لأن من ترك الصلاة كفر نسأل الله العافية.



وينبغي لك أن تبادر بالزواج حتى تعف نفسك إذا كنت تستطيع بادر بالزواج

ولعلها تهتدي بعد ذلك أو تطلقها وتستريح منها والحمد لله، لأن هذه بقاؤها

معك تعب عليك وضرر عليك، لكن إذا هداها الله بعد زواجك فهذا لا بأس، أو

رحمتها من أجل ضعف عقلها ومن أجل أمها وصبرت عليها وأحسنت إليها

فأنت مأجور على إحسانك وصبرك، ولكن أنت معذور في فراقها وطلاقها

بسبب أخلاقها الذميمة التي ذكرت عنها.



فينبغي لك أن تبادر بالزواج وتحرص على الزواج والله يعينك حتى تعف

نفسك وتستريح من هذا البلاء، فإن هداها الله وإلا فارقها، الله جل وعلا

يقول:

) وَإِنْ يَتَفَرَّقَا يُغْنِ اللَّهُ كُلًّا مِنْ سَعَتِهِ (

[النساء:130]

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث673


 

الاثنين، 5 فبراير 2024

478 خواطر منتقاه

478 خواطر منتقاه 


من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


عن سفيان ابن عيينة: لا تصلح عبادة إلا بزهد،

ولا يصلح زهد إلا بفقه، ولا يصلح فقه إلا بصبر.

ايمانيات 416

ايمانيات 416

إذا أردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، وألقِ سمعك،

وأحضر حضور من يخاطبه به من تكلّم به سبحانه منه إليه،

فإنه خطاب منه لك على لسان رسوله.

عظمة القرآن

 عظمة القرآن


من أقوال إبراهيم السكران

صحيح أن القرآن بعامة يحمل طاقة تأثيرية تخلب لُب المستمع.. ولكن هناك

أمرٌ إضافي صرت ألمسه أخيراً.. وهو أن القرآن إذا خيم سكون الليل يكون

عالماً آخر.. ثمة قدر إضافي فى جلال القرآن لحظة سكون الليل.

أيها الأب أيتها الأم

أيها الأب أيتها الأم

الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله اما بعد :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى في كتابه العزيز :

{ الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ

خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً }

[الكهف : 46]



فهذه همسات تربوية وخواطر دعوية لكل أم تهتم بطفلها

مقتطفات قصيرة، مفيدة، وهادفة أنتقيتها من هنا وهناك

لعل الله أن ينفعنا ويرزقنا العمل بها



التربية بالقصة :

فهي تسحر نفوس الأطفال، وتخدم الجانب النفسي والديني والعقلي

والصحي والاجتماعي والبدني.. ولكن: يجب أن تكون خاضعةً للأغراض

التي جاءت لتحقيقها، مثلاً الأمانة.. الصدق.. الشجاعة.. خاصةً في الجانب

الذي ينقص ابنك.- إذا كانت للتنفير من صفةٍ فلا تُعرض بطريقةٍ يتلذذ

بها السامع أو المشاهد..استخراج مواطن العبرة والعظة من القصة.



- وفِّر لأبنائكِ ركنًا للقصص في المكتبة.. احكي لهم وهم صغار

ثم يقرءوا هم بعد ذلك.



أيها الاب أيتها الام احضنو أولادكم

وقبلوهم وقولو لهم أنكم تحبونهم كل يوم،

فمهما كثر ذلك هم في احتياج له دون اعتبار لسنهم صغار كانوا أو بالغين

أو حتى متزوجين ولديكم منهم أحفاد ما احلى أن نعيش قصة حب كبيرة

في المنزل الحب والحنان ..فأكثر الإنحرافات الموجودة حاليا سواء من

الأزواجأو من الأولاد هي بسبب فقدان والحب والحنان.إن العقاب يأتي

في مؤخرة الوسائل التربوية،ومع هذا نجد أن المربين غالبا ما يبدءون

به ويبالغون في التركيز عليه؛ ربما لأنه يحقق نتائج سريعة يرغبونها.

فإذا أراد الأب من ابنه أن يذاكر وتكاسل الابن عن ذلك؛ فقد يلجأ الأب

لضرب الابن حتى يجلس على المكتب وينظر في الكتاب،وهنا يظن الأب

أنه استراح وانتصر؛ لأنه حقق ما يراه صحيحا لابنه..ولكن في الحقيقة إن

التغير الذي حدث للابن نتيجة العقاب هو تغير شكلي وسطحي؛ فالطفل

لا يذاكر في الواقع وإنما جلس ينظر في الكتاب لتفادي غضب الأب،

والنتيجة هي كراهية الابن للمذاكرة وللدراسة عموما.


 

G
M
T
Y
Text-to-speech function is limited to 200 characters

فوائد من كتاب الرقائق (356)

فوائد من كتاب الرقائق (356)

قال الإمام المناوي رحمه الله تعالى

(قال اللّه تعالى وعزتي وجلالي لا أجمع لعبدي أمنين ولا خوفين: إن هو

أمنني في الدنيا أخفته يوم أجمع عبادي، وإن هو خافني في الدنيا أمنته

يوم أجمع عبادي)

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: ومن تأمل أحوال الصحابة رضي الله عنهم

وجدهم في غاية العمل مع غاية الخوف، ونحن جمعنا بين التقصير،

بل التفريط والأمن.

في رحاب آية 352

 في رحاب آية 352


قال الله تعالى :

{فَخَلَفَ مِنۢ بَعۡدِهِمۡ خَلۡفٌ أَضَاعُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَٱتَّبَعُواْ ٱلشَّهَوَٰتِۖ فَسَوۡفَ يَلۡقَوۡنَ غَيًّا}

[59] فأتى مِن بعد هؤلاء المنعَم

عليهم أتباع سَوْء تركوا الصلاة كلها، أو فوتوا وقتها، أو تركوا أركانها وواجباتها،

واتبعوا ما يوافق شهواتهم ويلائمها، فسوف يلقون شرّاً وضلالاً وخيبة في جهنم.

الطفل الاستفزازي

 الطفل الاستفزازي


من المهم الابتعاد عن الطفل عندما يقوم بحركات استفزازية، وعدم

التحدّث معه في هذه اللحظات لأنه يكون غير مستعدّاً للاستماع، ومن بعدها يمكن اللجوء الى العقاب

في مسعى لتأديب الطفل وتعليمه الخطأ الذي يقوم به.

الاستيقاظ المبكر


 

حكم العقيقة وبيان وقتها

حكم العقيقة وبيان وقتها


السؤال:

ما حكم العقيقة وما هو وقتها، وإذا فات وقت العقيقة فمتى يعق عن المولود؟

وإذا كبر المولود وشب ولم يعق عنه فهل يعق عنه وهو كبير؟



الجواب:

العقيقة سنة مؤكدة، وهي ذبيحتان عن الرجل وذبيحة واحدة عن الأنثى،

كما أمر النبي ﷺ:

) أن يعق عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة (

ووقتها يوم السابع، هذا هو الأفضل، في اليوم السابع وإن ذبحت بعد ذلك

فلا حرج ولو بعد سنة أو سنتين، وإذا لم يعق عنه أبوه وأحب أن يعق عن

نفسه فهذا حسن، هي مشروعة في حق الأب، لكن لو عق عن نفسه أو عقت

عنه أمه أو أخوه فلا بأس، كله حسن إن شاء الله، وليس لها وقت محدود،

ولو بعد سنة أو سنتين ولو كان كبيرًا، لكن السنة أن يعق الأب عن ولده

في يوم السابع هذا هو السنة.

المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث672


 

الأحد، 4 فبراير 2024

477 خواطر منتقاه





477 خواطر منتقاه 

من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين


قال إبراهيم بن أدهم: أقرب الزهاد من الله عز وجل أشدهم خوفا،

وأحب الزهاد إلى الله أحسنهم له عملا،

وأفضل الزهاد عند الله أعظمهم فيما عنده رغبة

وأكرم الزهاد عليه أتقاهم له،

وأتم الزهاد زهدا أسخاهم نفسا وأسلمهم صدرا،

وأكمل الزهاد زهدا أكثرهم يقينا.

 

إذا صحبت قوما

 إذا صحبت قوما


من أقوال د. عبدالكريم بكار

إذا صحبت قوما أو عملت في مؤسسة أو شغلت منصبا فإن أهم وأنبل سؤال

يمكن أن تسأله هو ما الذي يمكن أن أقدمه حين ننشغل بما يجب أن نقدمه

فإن ما نود الحصول عليه من ذلك سيأتي وافرا وبكرامة.

العواطف تؤثّر في الأفكار، كما تؤثّر الأفكار في العواطف، إلا أنّ تأثّر الأفكار

بالعواطف أكبر.

حتى لانقع في العين.

 حتى لانقع في العين.


ماذا عن قول ما شاء الله ولاقوة إلّا بالله لدفع العين؟

حين نرى شيء يعجبنا ماذا يجب أن نقول ؟

ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﺎﻟﺸﻲﺀ ﻳﺬﻛﺮ ﺃﺣﺒﺒﺖ ﺃﻧﺒﻪ ﻋﻠﻰﺃﻣﺮ؛ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﻝ ﺇﺫﺍ
رأى ﺃﺣﺪﻧﺎ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﻌﺠﺒﻪ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ، ﻣﻦ ﺑﻼﻏﺔ ﻭﺣﺴﻦﻣﻨﻄﻖ . ﻫﻴﺌﺔ ﺣﺴﻨﺔ

ﺗﻔﻮﻕ .. ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻋﻠﻴﺎ.. ﺣﻔﻈﻪ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ .. ﻭﻇﻴﻔﺔ .. ﻣﺎﻝ.. ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ

الأمور ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺘﻤﻨﺎﻫﺎ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﻞﻳﻌﺠﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﺎﻟﻐﺎﻟﺐ ﻳﻘﻮﻝ



" ما ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ " ﺃﻭ " ﺗﺒﺎﺭﻙﺍﻟﻠﻪ "

ﺃﻭ " ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺻﻞِّ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﻤﺪ " ﺃﻭ " لا إله إلا ﺍﻟﻠﻪ "



ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ، ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻭﻣﺎ ﺛﺒﺖ ﻋﻨﻪ

عليه الصلاة ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ :



(إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجب

فليدع له بالبركة، فإن العين حق ‏)‏



ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ

‏ُ

(علام يقتل أحدكم أخاه، ألا برّكتَ ‏) ‏



ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ



‏( ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻯ ﺃﺣﺪُﻛﻢ ﻣﺎ ﻳﻌﺠﺒﻪُ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻪِ، ﺃﻭ ﻣﺎِﻪِ ﻓﻠﻴﺒﺮﻙْ

عليه فإن ﺍﻟﻌَﻴﻦَ ﺣﻖٌّ )‏





ﻭﺻﻔﺔﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺒﺮﻳﻚ ‏



( ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻟﻪ .. ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺑﺎﺭﻙ ﻓﻴﻪ اللهم ﺑﺎﺭﻙ ﻋﻠﻴﻪ ..

ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻚ.. ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺒﺎﺭﻙ ﻟﻪ .. ﺭﺑﻨﺎ ﻳﺒﺎﺭﻙ

لك ﻓﻲ ﻭﻟﺪﻙ .. ﺇﻟﺦ ‏)،



ﻓﻬﺬﻩ ﻛﻠﻬﺎ ﺻﻴﻎ ﻟﻠﺪﻋﺎﺀ ﺑﺎﻟﺒﺮﻛﺔ .

ﺃﻣﺎ ﺣﺪﻳﺚ ‏



( ﻣﺎ ﺃﻧﻌﻢَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪٍ ﻧﻌﻤﺔً ﻓﻲ ﻣﺎﻝٍ، ﺃﻭﺃَﻫﻞٍ، ﺃﻭ ﻭﻟﺪٍ، ﻓﻘﺎﻝَ :

ﻣﺎ ﺷﺎﺀَ ﺍﻟﻠﻪُ، ﻻ ﻗﻮَّﺓَ ﺇﻟّﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪِ، ﻓﻴﺮَﻯﻓﻴﻬﺎ ﺁﻓﺔً ﺩُﻭﻥَ ﺍﻟﻤﻮﺕِ، ﻭ ﻗﺮﺃَ :



{ وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ }



ﻓﻬﻮﺿﻌﻴﻒ ﻻﻳﺴﺘﺪﻝ ﺑﻪ، ﻭﻻ ﻳﺒﻨﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻜﻢ



ﻭﺃﻣﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :



{ وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ }



ﻓﻬﺬﺍﻻﻋﻼﻗﺔ ﻟﻪ ﺑﺪﻓﻊ ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﻷﻧﻪ ﺣﻮﺍﺭ ﺑﻴﻦ ﻣﺆﻣﻦ ﻭﻛﺎﻓﺮ، ﻓﺈﻥ

ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻗﺎﻝ ":



{ وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً }



ﻓﻬﺬﺍﻗﺪ ﻛﻔﺮ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻭﺭﺗﻪ للمؤمن ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻤﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺪﻋﻮﻩ ﻟﺪﻓﻊ

ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻳﺘﺮﻙ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻟﻺﺳﻼﻡ بعد ﻭﻗﻮﻋﻪ ﻓﻲﺍﻟﻜﻔﺮﺍﻥ، ﻓﻘﻮﻟﻪ :



{ وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ }



ﻗﻠﺖ ﺃﻱ ﻣﻌﺘﻘﺪﺍ ﺃﻥ ماشاءﺍﻟﻠﻪ ﻛﺎﻥ ﻭﻣﺎﻟﻢ ﻳﺸﺄ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ، ﻓﺪﻋﺎﻩ ﻟﻺﻳﻤﺎن ﻮﺩﻓﻊ

ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻟﻪ ﺫﻛﺮ ﻭﺩﻋﺎﺀ ﺗﻮﻗﻴﻔﻲ .‏ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻮﺟﻪ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻜﻬﻒ ﺑﻤﻦﺃﻋﺠﺒﻪ

ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﻪ ﺃﻭ ﻣﺎﻟﻪ ﺃﻥ يقول



{ مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ }



ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻫﻼ ﻗﻠﺖ ﻋﻨﺪ دخولها ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎﺭﺯﻗﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﻬﺎ، ﺍﻷﻣﺮ ﻣﺎ

ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﻋﺘﺮﺍﻓﺎ ﺑﺄﻧﻬﺎ وكل ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻬﺎ، ﺇﻧﻤﺎﺣﺼﻞ ﺑﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻀﻠﻪ.

ﻭﺃﻥ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﺑﻴﺪﻩ . ﺇﻥ ﺷﺎﺀ تركها ﻋﺎﻣﺮﺓ، ﻭﺇﻥﺷﺎﺀ ﺧﺮﺑﻬﺎ . ﻭﻗﻠﺖ

ﻻ ﻗﻮﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺇﻗﺮﺍﺭﺍ ﺑﺄﻥ ﻣﺎ قويت به ﻋﻠﻰﻋﻤﺎﻣﺘﻬﺎ ﻭﺗﺪﺑﻴﺮ ﺃﻣﺮﻫﺎ،

ﺇﻧﻤﺎﻫﻮ ﺑﻤﻌﻮﻧﺘﻪ ﻭﺗﺄﻳﻴﺪﻩ . ﺇﺫ ﻻ يقوى أحد ﻓﻲ ﺑﺪﻧﻪ ﻭﻻ ﻓﻲ ﻣﻠﻚ ﻳﺪﻩ،

ﺇﻻﺑﺎﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ . ﻭﺍﻟﻘﺼﺪ ﻣﻦ الجملتين التبرؤ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﻝ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ،

ﺇﺳﻨﺎﺩ ﻣﺎ ﺃﻭﺗﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﻮﺗﻪ ﻭﺣﺪﻩ



ﻓﺎﻟﺪﻋﺎﺀ ﺑﺎﻟﺒﺮﻛﺔ ﺃﻧﻔﻊ ﻭﺃﺟﺪﻯ ﻭﺃﺻﻮﺏ، ﺃﻣﺎ ﺑﻘﻴﺔﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺍﺕ ﻓﻬﻲ

ﻻ تخلو من ﺛﻨﺎﺀ ﻭﻣﺪﺡ ﻭﺗﻌﻈﻴﻢ.

في رحاب آية 351

في رحاب آية 351


قَالَ اللهُ تَعَالى :

{يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ

وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا(32)}

سورة الأحزاب



  قال ‎ابن القيم رحمه الله :



والمرأةُ ينبغي لها إذا خاطبت الأجانب أن تغلظ كلامها وتقويه ولا تلينه وتكسره فإن ذلك أبعد من الريبة والطمع فيها.
 

الطفل يدرك ويتخيل ويفكر من خلال اللعب


 

أشد الناس عداوة للمؤمنين


 

وقت صلاة العشاء الاختياري والاضطراري


وقت صلاة العشاء الاختياري والاضطراري


السؤال: متى ينتهي وقت صلاة العشاء؟



الجواب:

بنصف الليل، إذا انتصف الليل هذه النهاية، وقت النبي ﷺ صلاة العشاء إلى

نصف الليل كما في حديث عبدالله بن عمرو قال: وقت العشاء إلى نصف الليل

الأوسط وقت الليل يختلف؛ فإذا كان الليل عشر ساعات بمضي خمس من

الليل انتهى النصف، وإذا كان الليل اثنى عشر بمضي ست ساعات انتهى

النصف، فلا يجوز للمؤمن أن يؤخر الصلاة بعد النصف، يصلي قبل النصف،

والواجب أن يصلي في الجماعة إلا المعذور كالمريض والمرأة فليس لهم

أن يؤخروها إلى بعد نصف الليل. نعم.



المقدم: علمت منكم سماحة الشيخ أن هناك وقت أيضًا يمكن

أن يصلي فيه المسلم صلاة العشاء وهو بعد منتصف الليل..



الشيخ: إذا فاتته، إذا فاته صلاها بعد النصف؛ لأن ما بعد النصف وقت

ضرورة إلى طلوع الفجر، مثل من فاتته الصلاة في العصر حتى اصفرت

الشمس يصليها ولو بعد اصفرار الشمس، ويكون آثم إذا كان تعمد هذا، ولكن

صلاتها في الوقت، ولكن ليس له أن يؤخر إلى بعد نصف الليل وليس له أن

يؤخر العصر إلى بعد اصفرار الشمس، لكن لو أنه مثلًا عرض عارض

واصفرت الشمس ليس له التأخير بل يبادر ويصلي قبل غروب الشمس صلاة

العصر، ويتوب إلى الله إن كان متعمدًا، وهكذا العشاء لو أخرها غفلة منه أو

سهوًا منه حتى انتصف الليل فعليه التوبة مع فعلها بعد نصف الليل، لا يؤخر

إلى الفجر، يجب أن يبادر حتى يصلي قبل بعد نصف الليل مع التوبة إلى الله

إذا كان عن تعمد، أما إن كان نسيان أو نوم فلا شيء عليه.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث671