السبت، 3 يناير 2015

تأكد أن همك أصغر بكثير


تأكد أن همك أصغر بكثير
من هم من ينتظر جرعة الكيماوي غدًا
وأصغر من هم من يستعد صباحًا لغسل كليتيه
فلا تنسيك همومك نعمة الصحة التي ملأت بدنك
وقل الحمد لله على كل حال
لا بد من وجود قناعة عميقة ..
بأن ما كتب لنا سيكون لنا ..حتى لو لم نريده ..
وما ليس لنا لن يكون لنا .. حتى لو متنا لأجله..
فالحمد لله ..
سنُرزق، سَنسعد، سَننسى، وسَنُعوّض
بكل ما هو جميل في يومٍ ما.

أسباب جفاف الجلد في فصل الشتاء



يسأل الكثير من الناس عن سبب الجفاف الذي يتعرض
له الجلد في فصل الشتاء ... وعن كيفية علاج هذا الجفاف !
والسبب في ذلك أمر طبيعي , لأن نسبة العرق تقل في فصل الشتاء
عن الحد الطبيعي , وبسبب ذلك تنقبض الأوعية الدموية الموجودة
تحت الجلد كما أن طبقات الجلد يقل تغيرها عن المعدل الذي تكون عليه
في فصل الصيف وتقل أيضا نسبة الإفرازات الذهنية التي تكون عالية جدًا ,
ولعلاج هذا الجفاف يفضل :
استخدام الكريمات التي تحتوي على الجليسيرين , وبعض الكريمات المرطبة
والاستحمام بالماء الدافيء أو الفاتر , مع مراعاة عدم التنقل المفاجيء
من مكان دافيء إلى مكان بارد وبالعكس .

أقوال السلف والعلماء في النَّصِيحَة

سئل ابن عباس رضي الله عنهما، عن أمر السلطان بالمعروف،
ونهيه عن المنكر، فقال:
[ إن كنت فاعلًا ولابد، ففيما بينك وبينه ]
 
 وقال أبو عبد الله أحمد بن حنبل:
[ ليس على المسلم نصح الذِّمِّي، وعليه نصح المسلم ]
 
 وقال الفضيل بن عياض:
[ الحبُّ أفضل من الخوف، ألا ترى إذا كان لك عبدان أحدهما يحبك،
والآخر يخافك، فالذي يحبك منهما ينصحك شاهدًا كنت أو غائبًا لحبِّه إياك،
والذي يخافك عسى أن ينصحك إذا شهدت لما يخاف،
ويغشَّك إذا غبت ولا ينصحك ]
 
وقال الحسن:
[ إنك لن تبلغ حقَّ نصيحتك لأخيك، حتى تأمره بما تعجز عنه ]
 
 وسئل ابن المبارك أيُّ الأعمال أفضل؟ قال:
[ النصح لله، قيل: فالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر؟،
قال: جهده إذا نصح أن لا يأمر ولا ينهى ]
 
 وقال عمر بن عبد العزيز:
[ لو أنَّ المرء لا يعظ أخاه حتى يحكم أمر نفسه،
 ويكمل الذي خلق له من عبادة ربه، إذن لتواكل الناس الخير،
وإذن يرفع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،
وقلَّ الواعظون والساعون لله عزَّ وجلَّ بالنَّصِيحَة في الأرض ]
 
 وقال الفضيل بن عياض:
[ ما أدرك عندنا من أدرك بكثرة الصلاة والصيام،
وإنما أدرك عندنا بسخاء الأنفس، وسلامة الصدور، والنصح للأمة ]
 
 وقال معمر:
[ كان يقال: أنصح الناس لك من خاف الله فيك.
وكان السلف إذا أرادوا نصيحة أحد، وعظوه سرًّا حتى قال بعضهم:
من وعظ أخاه فيما بينه وبينه، فهي نصيحة،
 ومن وعظه على رؤوس الناس فإنما وبَّخه ]
 
 وقال الفضيل:
[ المؤمن يستر وينصح، والفاجر يهتك ويعير ]
 
وقال عبد العزيز بن أبي رواد:
[ كان من كان قبلكم إذا رأى الرجل من أخيه شيئًا، يأمره في رفق،
فيؤجر في أمره ونهيه، وإن أحد هؤلاء يخرق بصاحبه،
فيستغضب أخاه ويهتك ستره ]

الطريقة الشرعية لإزالة الحزن

 
السؤال
ما هي الطريقة الشرعية لإزالة الحزن عندما يصيب الإنسان
مصيبة موت أحد الأعزاء عليه ؟
 
الإجابة
الطريقة هي ما جاء في القرآن الكريم،
قال تعالى:
 
{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا
 إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ
 وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }
 
 ومـا ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:
 
 ( ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله، وإنا إليه راجعون،
اللهم أجُرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها - إلا أَجَرَهُ
 الله تعالى في مصيبته، وأخلف له خيرًا منها )

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الكذب لدى الأطفال

من الخطأ ، أن نظن ، أن الطفل الصغير لا يفرِّق بين الكذب و الصدق،
فالطفل يولد على الفطرة ، ولكنه يتعلّم الكذب أو الصدق من البيئة
المحيطة به.
فالكذب صفة مكتسبة ،
و عادة ما يكون عرضًا ظاهريًا لدوافع نفسية ، تجيش في نفس الطفل.
فالطفل الذي يأمره والده، أن يجيب في الهاتف بأنّه غير موجود ، أو الأم
التي تطلب من ابنتها ، أن تجيب عنها جارتها بأنّها غير موجودة كي
تتخلص من زيارة جارتها لها ، هذا الطفل أو الطفلة ، يصعب عليهما تعلم
الصدق ، و تجنب الكذب في المستقبل ، و لا يجوز أن نكذب أمام الطفل
بدعوى أنّها "كذبة بيضاء".
لماذا يكذب الاطفال :؟:
- ينبغي في البداية التأكيد على أنّ هناك نوعًا من الكذب يسمى "الكذب
الخيالي"، و لا نستطيع أن نصفه بالكذب ، و هو ما قد يشاهد عند الأطفال
الصغار في سنِّ الرابعة مثلًا ، فإذا جاء طفل في الرابعة من عمره بقصة
من نسج خياله ، فلا يصح أن نعتبرها كذبًا ، فالطفل ذو خيال خصب ،
و هو في تلك السن ، لا يستطيع التمييز بين الواقع و الخيال ، و كلّما زاد
سنُّه استطاع ، أن يفرِّق بين الحقيقة و الخيال ، و يتلاشى هذا النوع
من الكذب.
- و قد يكذب الطفل هربًا من العقاب ، أو قد يكذب عدوانًا على أخيه
الأصغر ؛ لأنّه يغار منه ، فيتهمه بأنّه هو الذي كسر الأشياء أو أتلف
المذياع ، و سبب ذلك الكذب التفرقة في المعاملة بين الأخوين.
- و قد يكذب الطفل مازحًا مع أصدقائه بغية الفكاهة.
- و قد يكذب الطفل الذي يشعر بالنقص ، كي يستدرَّ عطف المحيطين به ،
فقد يدَّعي أنه مريض ؛ لأنه لا يريد الذهاب إلى المدرسة ، و هنا ينبغي
التأكد من صدقه أو كذبه.

إزالة التكلّس عن الحنفيات والمغسلة والمرحاض

التكلّس هو
 تلك الآثار البيضاء التي تتراكم على الحنفيات والمغسلة والمرحاض
والمغطس، وحتى الأواني التي تغلين فيها الماء،  وذلك بسبب المعادن
الموجودة في الماء. مع الوقت تشوّه هذه الترسبات الحنفيات والأحواض
ولا تزول بسهولة بل تصبح قاسية عاصية على كل مساحيق التنظيف.
إليك طريقة سهلة وبسيطة لإنقاذ حنفياتك ومرحاضك من التكلّس
والتشقق والتقشّر الناتج عن هذه الترسبات.
 
إزالة الكلس عن الحنفيات
 
-  الطريقة الأولى:
بلّلي فوطة بالخلّ الأبيض ولفّيها على الحنفيّة واتركيها لمدة ساعة.
بعدئذٍ امسحي الحنفية بفوطة جافة ناعمة.
 
-  الطريقة الثانية:
امزجي ثلاثة مقادير من بيكاربونات الصودا مع مقدار واحد من الماء
وغلّفي الحنفية بهذه العجينة. اتركيها لمدة ساعة ثم امسحيها.
 
إزالة الكلس عن المرحاض
 
-  الطريقة الأولى:
 امزجي مقدارين متساويين من الخل الأبيض والبوراكس. وافركي
المرحاض بهذا المزيج ودعيه ساعتين ثم اسكبي الماء لشطفه
 (استعملي هذه الطريقة أيضاً لتنظيف المغسلة والمغطس المتكلّسين).
 
- الطريقة الثانية:
 أضيفي كوباً من الخلّ إلى خزان المياه الخاص بالمرحاض واسحبي
الطارد قبل النوم مساء. كرّري هذه العملية مرتين في الأسبوع
فيبقى مرحاضك نظيفاً دائماً.
 
إزالة الكلس عن إبريق الشاي أو القهوة
-        املئي الأباريق بمقدارين متساويين من الخل الأبيض والماء.
اغلي الماء ثم أطفئي النار واتركي الأباريق منقوعة من المساء
حتى اليوم التالي. اغسليها في الصباح كالعادة ونشّفيها. 

تجارة مع الله رابحة نهايتها باب الريان


إن شاء الله نبدأ الصيام
الأحد 13- الإثنين 14- الثلاثاء 15 - صيام أيام البيض
و ستوافق الأيام البيض :-
الأيام 4 و 5 و 6 من يناير 2015 ميلادي .
كما ننبهكم إلى ان يومي الإثنين 5 والخميس 8 من يناير 2015 ميلادي
ترفع الأعمال
الاثنين والخميس من كل أسبوع
و كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم
يحب أن تُرفَع أعماله و هو صائم
{ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }

الجمعة، 2 يناير 2015

كتاب : أدعية المصلي الصحيحة

http://www.gulfup.com/?FW8xjK

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما يقال عند سماع الأذان.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما يقال قبل الوضوء وبعده.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة سنة الوضوء.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما يقال عند الخروج من المنزل.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة دعاء الذهاب إلى المسجد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما يقال عند دخول المسجد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة تحية المسجد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أدعية الاستفتاح.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أدعية الركوع.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أدعية الرفع من الركوع.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أدعية السجود.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة دعاء سجود التلاوة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أدعية الجلوس بين السجدتين.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة دعاء القنوت.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أصح صيغ دعاء التشهد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة أصح صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الأدعية بعد التشهد الأخير وقبل التسليم.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة الأذكار بعد انتهاء الصلاة.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما يقال بعد السلام من الوتر.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما يقال عند الخروج من المسجد.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة ما يقال عند الدخول إلى المنزل.

http://www.gulfup.com/?FW8xjK

أخطاء احذريها أيتها الأم


هناك بعض الأخطاء نقع فيها:
أولًا :
إن تأخر النوم بالنسبة للطفل ، يحدث عنده توترات عصبية
و خاصة عنما ، يستيقظ للمدرسة ، و لم يأخذ كفايته من النوم ،
مما قد يؤدي إلى عدم التركيز في الفصل أو النوم فيه .
ثانيًا :
إن بعض الأسر ، تحدد مواعيد ثابتة لا تتغير مهما تكن الأسباب ، فالطفل
حدد له موعد الثامنة ليلًا ، ولذلك يجب عليه، أن يلتزم به مهما تكن
الظروف ، و هذا خطأ لأن الطفل ، لو كان يستمتع باللعب ، ثم أجبر على
النوم ، فإن ذلك اضطهاد له ، وعدم احترام لشخصيته ، و كذلك فإن
الطفل ، ينام متوترًا ، مما ينعكس ذلك على نومه من الأحلام المزعجة ،
و عدم الارتياح في النوم .
ثالثًا :
بعض الآباء ، يوقظ ابنه من النوم ، لكي يلعب معه أو لأنه اشترى له لعبة
، وخاصة عندما يكون الأب مشغولًا طول اليوم و ليس عنده إلا هذه
الفرصة ، فإن هذا خطأ ، لأنك قطعت على ابنك النوم الهادئ ومن الصعب
، أن ينام مرة أخرى بارتياح .
رابعًا :
بعض الآباء ، ينتهج أسلوب التخويف ، و بث الرعب في نفس الطفل
لكي ينام ، و هذا أكبر خطأ يقع فيه الآباء .
خامسًا :
بعض الأمهات ، قد تقص على ابنها حكايات ، قد تكون مخيفة ، و بالتالي
تنعكس آثارها السلبية على الطفل في نومه على شكل أحلام مزعجة ،
مما يؤثر على استقرار الطفل في النوم .
سادسًا :
بعض الأسر ، قد تُرغّب ابنها بشرب السوائل من عصير أو ماء
أو غيرهما ، وخاصة قبل النوم مباشرة ، و ذلك يؤدي إلى التبول
اللاإرادي ، الذي تشتكي منه معظم الأسر .
سابعًا :
غلق الغرفة على الطفل عند الذهاب للنوم و الظلام الدامس ، يزرع
الخوف في نفس الطفل من الظلام ، كما يسبب عدم الاستقرار
و الاضطراب في النوم .
ثامنًا :
عدم تعويد الطفل منذ الصغر النوم بمفرده ، حيث إن بعض الأسر
تسمح للطفل ، أن ينام مع الوالدين أو الأم ، حتى سن السادسة
و هذا خطأ كبير ؛ لأنه في هذه الحالة ينشأ اتكاليًا غير مستقر .
لذلك ننصح ، بأن نعود الطفل النوم منذ الصغر أي من السنة الأولى
بالنوم لوحده ، حتى يتعود على ذلك .
واخيرًا :
نجد أن كثيرًا من المشكلات ، التي يعانيها الأطفال سواء في التبول
اللاإرادي أو الخوف من الظلام أو الصراخ أثناء النوم أو النوم
في المدرسة أو عدم الاستيعاب أو عدم الذهاب إلى المدرسة
كلها بسبب الاضطراب في النوم وعدم الاستقرار .

أسئلة اطرحها على نفسك لتكتشفها


5أسئلة اطرحها على نفسك لتكتشفها ! مفتاح سعادتنا هو أن نكون أكثر
على سجيّتنا ونعيش حقيقتنا. ولكي نكتشف ذاتنا أكثر، نقترح أن نطرح
على أنفسنا 5 أسئلة أساسية. جرّب الإجابة عن الأسئلة التالية لتعرف
بشكل أفضل أي شخص أنت بعيدًا عن الأقنعة التي تضعها أمام الناس:
1. من تحسد ولماذا؟
حين يمتلك شخص ما شيئًا تريده، يستطيع أن تكوّن فكرةً واضحة عن
رغبتك في الحياة. فبدل من التركيز على الجانب السلبي من الحسد،
والشعور بالسوء بسبب ذلك، ركّز على فرحك بمعرفة معلومة جديدة
عن الأمور التي تهمّك.
2. لماذا تكذب؟
أي شيء نحاول أنّ نخبّئه يشكّل خطأ. فالكذبة هي تناقض بين
سلوكك وقيمك.
3. ماذا تفعل للتسلية؟
إن لم تعرف الإجابة عن هذا السؤال فأجب عن السؤال التالي: ماذا كنت
تفعل في العاشرة من عمرك لتتسلّى؟
4. هل أنت شخص مسرف أو ممتنع أو معتدل؟
الممتنعون يتوقّفون نهائيًّا عن تلبية رغاباتهم وينسون أمرها لصالح
رغبات الآخرين. أما المسرفون فلا يهدأ لهم بالًا حتى يحققوا كل ما
يرغبون به حتى لو كلّفهم ذلك غاليًا. أمّا المعتدلون فيحدّدون رغبات
معيّنة يستطيعون تحقيقها دون أن يعرّضوا أنفسهم أو الآخرين للمتاعب.
يجب أن تعلم إن كنت من النوع الذي يقاوم الرغبات أو يروّضها لتتلاءم
وظروفه أو يسعى إلى تحقيقها دون هوادة.
5. ما هي توقّعاتك من نفسك وتوقّعات الآخرين منك؟
حين تحاول تغيير عادة ما، تحاول فرض توقّعات على نفسك. ولكن
التوقّعات نوعان، خارجية (كمواعيد تسليم العمل، أو تلبية طلب للحبيب)
وداخلية (ما ترغب به لنفسك). هل تسعى دائمًا إلى تحقيق توقعات
الآخرين منك أو توقعاتك أنت من نفسك؟

أطول شجرة في العالم



أطول شجرة في العالم يبلغ ارتفاعها 112
مترًا وهي موجودة في غابات كالفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية
ويقدر العلماء عمر هذه الشجرة بأكثر من ألف سنة ويبلغ قطر جذعها
أكثر من ثلاثة أمتار ولكي نتخيل ارتفاع هذه الشجرة يمكن أن نقارنها
ببناء مؤلف من أكثر من 37 طابقًا
ولكن قد يقول قائل: أين الإعجاز في هذا المخلوق؟
ونقول يا أحبتي لنقف لحظة ونتأمل: كيف يصل الماء من التراب حتى
ارتفاع 112 مترًا؟ وما هي المضخات التي تستخدمها هذه الشجرة ؟
ومن أين تأتي هذه الشجرة بالطاقة اللازمة لتغذيها واستمرار حياتها
لأكثر من ألف سنة؟

لقد هيأ الله الوسائل الكفيلة باستمرار هذه الشجرة وغيرها من المخلوقات
فوضع قانونًا في غاية البساطة ولكن لولاه لماتت جميع النباتات ألا وهو
قانون التوتر السطحي للماء فالماء له قوة شد هائلة وهي الأكبر بين
السوائل ويستطيع التسلق عبر الأوعية النباتية ليصل لأعلى الشجرة
ولكن هناك وسيلة أخرى سخرها الله لهذه الشجرة فهي تستمد جزءًا
من الماء من السحب في الجو
ولذلك فإن الله الذي تكفل برزق هذه المخلوقات ورزقها
وسخر لها أسباب الحياة هل ينسى إنسانًا يدعوه ويذكره ويلجأ إليه؟
يقول تعالى:
{ وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ
وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ }
العنكبوت: 60

الترغيب في النصيحة ثانيًا: في السُّنَّة النَّبويَّة

 
عن تميم الداري رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
( الدين النَّصِيحَة.
قلنا: لمن؟
قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم )
قال الخطابي:
[ فمعنى النَّصِيحَة لله سبحانه، صحة الاعتقاد في وحدانيته،
وإخلاص النية في عبادته، والنَّصِيحَة لكتاب الله، الإيمان به والعمل بما فيه،
والنَّصِيحَة لرسوله، التصديق بنبوته،
وبذل الطاعة له فيما أمر به ونهى عنه، والنَّصِيحَة لأئمة المؤمنين،
أن يطيعهم في الحقِّ، وأن لا يرى الخروج عليهم بالسيف إذا جاروا،
والنَّصِيحَة لعامة المسلمين إرشادهم إلى مصالحهم ]
 
وقال النووي:
[ هذا حديث عظيم الشأن، وعليه مدار الإسلام...
وأما ما قاله جماعات من العلماء، أنه أحد أرباع الإسلام أي:
أحد الأحاديث الأربعة التي تجمع أمور الإسلام فليس كما قالوه،
 بل المدار على هذا وحده ]
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 
( حق المسلم على المسلم ست.
قيل: ما هن يا رسول الله؟
قال: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه،
وإذا استنصحك فانصح له،
وإذا عطس فحمد الله فشمِّته وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه )
قوله: وإذا استنصحك فانصح له أي: إذا استشارك في عمل من الأعمال:
هل يعمله أم لا، فانصح له بما تحبُّه لنفسك. فإن كان العمل نافعًا من كلِّ وجه،
فحثه على فعله، وإن كان مضرًّا، فحذره منه، وإن احتوى على نفع وضرر،
فاشرح له ذلك، ووازن بين المصالح والمفاسد.
 وكذلك إذا شاورك على معاملة أحد من الناس، أو تزويجه، أو التزوج منه،  
 فابذل له محض نصيحتك، وأعمل له من الرأي ما تعمله لنفسك،
وإيَّاك أن تغشه في شيء من ذلك. فمن غشَّ المسلمين فليس منهم،
وقد ترك واجب النَّصِيحَة. وهذه النَّصِيحَة واجبة مطلقًا،
ولكنها تتأكد إذا استنصحك، وطلب منك الرأي النَّافع،
ولهذا قيده في هذه الحالة التي تتأكد
 
 وعن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال:
[ بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة،
وإيتاء الزكاة، والنصح لكلِّ مسلم ]

قال العيني:
[ وقال الخطابي: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم النَّصِيحَة للمسلمين
شرطًا في الذي يبايع عليه كالصلاة، والزكاة، فلذلك تراه قرنها بهما ]

قال المناوي:
[ أي: يبصر من نفسه بما لا يراه بدونه،
ولا ينظر الإنسان في المرآة إلا وجهه ونفسه، ولو أنه جهد كلَّ الجهد
أن يرى جرم المرآة لا يراه؛ لأنَّ صورة نفسه حاجبة له ]
 
وقال الطيبي:
[ إنَّ المؤمن في إراءة عيب أخيه إليه،كالمرآة المجلُوَّة
 التي تحكي كلَّ ما ارتسم فيها من الصور، ولو كان أدنى شيء،
 فالمؤمن إذا نظر إلى أخيه يستشف من وراء حاله تعريفات، وتلويحات،
فإذا ظهر له منه عيب قادح كافحه، فإن رجع صادقه ]
 
وقال العامري:
[ معناه كن لأخيك كالمرآة تريه محاسن أحواله، وتبعثه على الشكر،
وتمنعه من الكبر، وتريه قبائح أموره بلين في خفية، تنصحه ولا تفضحه،
هذا في العامَّة، أما الخواص فمن اجتمع فيه خلائق الإيمان،
وتكاملت عنده آداب الإسلام، ثم تجوهر باطنه عن أخلاق النفس،
ترقى قلبه إلى ذروة الإحسان، فيصير لصفائه كالمرآة،
 إذا نظر إليه المؤمنون، رأوا قبائح أحوالهم في صفاء حاله،
وسوء آدابهم في حسن شمائله ]