أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية
الحديث رقم( 70 )
181 - من أحاديث عاشوراء: حديث:
( من وسَّع على عياله يوم عاشوراء، وسَّع الله عليه سائر سَنته ).
وحديث:
( من أحيا ليلة عاشوراء، فكأنما عبد الله مثل عبادة أهل السموات السبع،
ومن صلى أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بـالحمد مرة، ومرة قل هو الله أحد،
غفر الله له ذنوب خمسين عامًا ماضية، وخمسين مستقبلة، وبنَى له في
الملأ الأعلى ألف منبر من نور، ومن سقى شَربة ماء، فكأنما لم يعص
الله طرفة عين ).
وحديث:
( من صلى يوم عاشوراء ما بين الظهر والعصر أربع ركعات،
يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة، وآية الكرسي عشر مرات، وقل هو الله أحد
إحدى عشرة مرة، والمعوِّذتين خمس مرات، فإذا سلم استغفر اللهَ سبعين مرة،
أعطاه الله في الفردوس قُبَّةً بيضاء، فيها بيت من زمردة خضراء،
سَعة ذلك البيت مثل الدنيا ثلاث مرات، وذلك البيت... إلخ ).
وحديث:
( صلاة الخصماء، وهي أربع ركعات، يُصلِّيها في يوم عاشوراء ).
وحديث:
( صلاة يوم عاشوراء ستُّ ركعات: في الأولى بعد الفاتحة سورة الشمس،
وفي الثانية إنا أنزلناه, وفي الثالثة إذا زلزلت، وفي الرابعة سورة الإخلاص،
وفي الخامسة سورة الفلق، وفي السادسة سورة الناس، ويسجد بعد السلام،
ويقرأ فيها قل يا أيها الكافرون سبع مرات، ويسأل الله حاجته ).
وحديث:
( صلاة يوم عاشوراء عند الإشراق: يصلي ركعتين في الأولى بعد
الفاتحة آية الكرسي، وفي الثانية لو أنزلنا هذا القرآن إلى آخر سورة الحشر،
ويقول بعد السلام: يا أوَّل الأوَّلين، ويا آخر الآخرين، لا إله إلا أنت،
خلقت أول ما خلقت في هذا اليوم، وتخلق آخر ما تخلق في هذا اليوم،
أعطني فيه خير ما أوليت فيه أنبياءك وأصفياءك من ثواب البلايا،
وأسهم لنا ما أعطيتهم فيه من الكرامة بحق محمد عليه الصلاة والسلام ).
وحديث:
( صلاة وقت السحر من ليلة عاشوراء وهي: أربع ركعات في كل ركعة
بعد الفاتحة يقرأ آية الكرسي ثلاث مرات وسورة الإخلاص إحدى عشرة مرة،
وبعد الفراغ يقرأ سورة الإخلاص مئة مرة ).
وحديث:
( صلاة ليلة عاشوراء مئة ركعة، في كل ركعة يقرأ بعد الفاتحة
سورة الإخلاص ثلاث مرات ).
وحديث:
( من صام يوم عاشوراء أعطي ثواب عشرة آلاف شهيد ).
وحديث:
( من صام يوم عاشوراء أعطي ثواب عشرة آلاف ملك ).
وحديث:
( من صام يوم عاشوراء كتب الله له عبادة ستين سنة ).
وحديث:
( من صام يوم عاشوراء أعطي ثواب حاج ومعتمر، ومن صام يوم
عاشوراء أعطي ثواب سبع سموات ومن فيها من الملائكة، ومن أفطر
عنده مؤمن في يوم عاشوراء فكأنما أفطر عنده جميع أمة محمد
صلى الله عليه وسلم، ومن أشبع جائعًا يوم عاشوراء فكأنما أطعم فقراء
أمة محمد صلى الله عليه وسلم وأشبع بطونهم، ومن مسح على رأس يتيم
في يوم عاشوراء رفعت له بكل شعرة على رأسه درجة في الجنة ).
وحديث:
( إن الوحوش كانت تصوم يوم عاشوراء ).
وحديث:
( أن الصرد أول طائر صام يوم عاشوراء ).
وحديث:
( من اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض إلا مرض الموت ).
وحديث:
( من أشبع أهل بيت مساكين يوم عاشوراء مر على الصراط كالبرق
الخاطف ).
وحديث:
( من عاد مريضًا يوم عاشوراء فكأنما عاد مرضى ولد آدم كلهم ).
وحديث:
( من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمد عينه ).
وحديث:
( ما من عبد يبكي يوم قتل الحسين - يعني يوم عاشوراء - إلا كان
يوم القيامة مع أُولي العزم من الرسل ).
وحديث:
( خُلق القلم يوم عاشوراء، واللوح كمثله، وخلق جبريل يوم عاشوراء،
وملائكته يوم عاشوراء، وخُلق آدم يوم عاشوراء، وولد إبراهيم
يوم عاشوراء، ونجاه الله من النار يوم عاشوراء، وفُدي إسماعيل يوم عاشوراء،
وغرِق فرعون يوم عاشوراء، ورفع إدريس يوم عاشوراء،
وتاب الله على آدم يوم عاشوراء، وغفر ذنب داود يوم عاشوراء،
وأُعطي الملك سليمان يوم عاشوراء، وولد النبي يوم عاشوراء،
واستوى الربُّ على العرش يوم عاشوراء، ويوم القيامة يوم عاشوراء ). وحديث:
( أنَّ الله خلق السموات والأرض يوم عاشوراء ).
وحديث:
( إن في يوم عاشوراء توبةَ آدم، واستواء سفينة نوح على الجودي،
وردَّ يوسف على يعقوب، ونجاة إبراهيم من النار ).
وحديث:
( في أول يوم من رجب ركب نوح في السفينة، فصام هو وجميع من معه،
وجرت بهم السفينة ستة أشهر، فانتهى ذلك إلى المحرم،
فاستوت السفينة على الجودي يوم عاشوراء، فصام نوح وأمَر جميعَ
من معه من الوحش والدواب فصاموا شكرًا لله ).
وحديث:
( فُلِق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء ).
الدرجة:
كلها لا تصح، وهي ما بين باطل، وموضوع، وضعيف
182 - أثر:
( عن الإمام محمد بن واسع أنَّه كان يدعو الله كل يوم بدعاء خاص،
فجاءه شيطان، وقال له: يا إمام، أعاهدك أني لن أوسوس لك أبدًا
لما آتيك ولن آمرك بمعصية، ولكن بشرط أن لا تدعُ الله بهذا الدعاء، ولا تعلِّمه لأحد،
فقال له الإمام: كلا! سأعلمه لكل من قابلتَ وافعل ما شئت, كان يدعو،
فيقول: اللهم إنك سلطت علينا عدوًّا عليمًا بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من
حيث لا نراهم، اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك, وقنِّطه منا كما
قنطته من عفوك, وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك ).
الدرجة: ليس بحديث
183 - حديث:
( يوم نام إبراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمِّه مارية,
وكان عمره ستة عشر شهرًا, والموت يُرفرف بأجنحته عليه, والرسول
عليه الصلاة والسلام ينظر إليه، ويقول له: يا إبراهيم, أنا لا أملك لك
من الله شيئًا, ومات إبراهيم وهو آخِر أولاده, فحمله الأب الرحيم,
ووضعه تحت أطباق التراب, وقال له: يا إبراهيم، إذا جاءتك الملائكة,
فقل لهم: الله ربي, ورسول الله أبي, والإسلام دِيني, فنظر الرسول
عليه الصلاة والسلام خلفه, فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه
يُنهنه بقلب صديع, فقال له: ما يبكيك يا عمر؟ فقال عمر رضي الله عنه:
يا رسول الله, ابنك لم يبلغ الحُلُم, ولم يجر عليه القلم, وليس في حاجة إلى تلقين,
فماذا يفعل ابن الخطاب، وقد بلغ الحُلُم, وجرى عليه القلم, ولا يجد
ملقنًا مثلك يا رسول الله؟! وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين
جل جلاله بقوله تعالى ردًّا على سؤال عمر:
{ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ
وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ }
[إبراهيم: 27] ).
الدرجة: لا يصح