السبت، 8 مارس 2014

حصد الزرع قبل اشتداد حبه

 
السؤال
لدي مزارع أزرعها كالذرة مثلاً، فإذا طال الزرع وكاد أن يخرج
الحب قمت بصرمه نظرًا لوجود أغنام لدي كثيرة – ولله الحمد –
ليكون علفًا لها دون الاستفادة من حبه، هل علي إثم في صرمه
قبل نضوجه وخروج حبه، وهل علي زكاة في ذلك الزرع المصروم
علفًا للدواب أم لا؟ وفقكم الله.
 
الإجابة
إذا حصد الزرع قبل اشتداد حبه فليس فيه زكاة ؛ لأنه حصد قبل
وقت وجوب الزكاة فيه، وأما حصدها قبل اشتداد حبها من أجل
إعلافها للبهائم أو غير ذلك فليس به بأس.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

جهاز لقياس الطعام المفضل للطفل


 الأطفال الرضع أكثر صعوبة في التعبير عن طعامهم المفضل بعكس
البالغين الذين يسهل عليهم التعبير عن طعامهم وما لايفضلونه ايضا
 وقد طور مهندسو مختبر يستطيع قياس رد فعل الطفل الفسيولوجية
لبعض الخضروات والفواكهة والتوابل
 
وأطلقوا عليه"رعشة الطفل"
 
 لانه عن طريق استشعار الطفل والتغير فسيولوجيا يستطيع المختبر
معرفة مفضلات الطفل ، وبذلك يعطى الاباء فكرة عن ما يحبه الابناء
ويوضع أجهزة الاستشعار علي قدم الطفل لتتبع التغيرات في استجابتها
عن طريق الجلد وتم إبتكار هذه الفكرة بواسطة مهندس يدعي بريندان
وكر مع خبراء أغذية أطفال في إيلا وقد تم وضع اجهزة الاستشعار علي
أقدام سبعة من الاطفال وهم جالسون في مقعد مرتفع وعند توصيلهم بهذه
المجسمات بدء تتبع التلقبات في مستويات العرق وكانت كلما زاد مستوى
تعرقهم وكان الطفل سعيدا بالطعام المقدم له وأكثر حماسا اشار ذلك الى
تمتعه بالطعام وركز الاختبار علي ردود الرضع حول الموز والليمون
، القرفة ، المانجو ، جوز الهند ، الفلفل الاحمر ، المشمش ، البطاطا
الحلوة والجزر وكان الطعام الذى انتج فسيولوجية أكثر وأكثر إيجابية
 عند الرضع المانجو تليها القرفة والليمون وفي المركز الرابع كان جوز
الهند يليه الموز

وفي الجزء السفلي من قائمة الطعام كانت النكهات الغير مميزة مثل الجزر
والبطاطا الحلوة والمشمش والفلفل الاحمر وتم حساب النتائج عن طريق
تحليل زيادة استجابة الجلد لبعض الاطعمة جنبا الى  جنب مع تعبيرات
الوجه ولغة الجسد وتحليل تحديد كيفية الاستجابة الايجابية له وذكر ووكر
ان الغذاء عندما يكون مثير للطفل من الوهلة الاولى يظهر ذلك في زيادة
دقات قلبه وسرعة التفس وعيونهم تصبح كبيرة وزيادات طفيفة لاترى
في نسبة تعرقهم وقد وأخذ مطبخ إيلا خطة الاغذية المفضلة للأطفال
الرضع لتحسين مجموعتهم من أغذية الاطفال.

قالوا عن العِزَّة

ذكر الماوردي قول بعض الأدباء، فقال:
[ إيَّاك وعزَّة الغضب، فإنَّها تُفْضِي إلى ذُلِّ العذر ]
 
وقيل في الحِكَم:
[ إذا أردت أن يكون لك عزٌّ لا يفنى، فلا تستعزَّ بعزٍّ يفنى.
العطاء من الخَلْق حرمان، والمنع من الله إحسان،
جلَّ ربُّنا أن يعامل العبد نقدًا فيجازيه نسيئة،
إنَّ الله حَكَم بحكم قبل خَلْق السَّماوات والأرض:
أن لا يطيعه أحد إلَّا أعزَّه، ولا يعصيه أحد إلَّا أذلَّه، فرَبَط مع الطَّاعة العزَّ،
ومع المعصية الذُّلَّ، كما رَبَط مع الإحراق النَّار، فمن لا طاعة له لا عزَّ له ]
 
وقال الحكيم:
[ الاعْتِزَاز بالعبيد منشؤه من حبِّ العزِّ وطلبه له، فإذا طلب العزَّ للدُّنْيا،
وطلبه من العبيد، تَرَك العمل بالحقِّ والقولَ به، لينال ذلك العزَّ،
فيعزُّوه ويعظِّموه، وعاقبة أمره الذِّلَّة، وأنَّه سبحانه يُمْهِل المخْذول،
وينتهي به إلى أن يستخفَّ لباس الذُّلِّ، فعندها يَلْبسه، إمَّا في الدُّنْيا،
 أو يوم خروجه فيها، فيخرجه من أذلِّ ذلَّة وأعنف عُنْف ]
 
قيل في بعض الصُّحف الأولى:
[ العِزَّة والقوَّة يعظمان القلب، وأفضل منهما خوف الله تعالى؛
 لأنَّ من لزم خشية الله، لم يخف الوَضِيعة، ولم يحتج إلى ناصر ]
 
وقيل:
[ احذر دعوة المظْلوم وتوقَّها، ورِقَّ لها إن واجهك بها،
ولا تبعثك العِزَّة على البطش، فتزداد ببطشك ظلمًا، وبعزَّتك بغيًا.
وحسبك بمَنْصُور عليك، الله ناصره منك ]
 
 وقيل:
[ من غرس الزُّهد اجتنى العِزَّة ]
 
وقال ابن المقفَّع:
[ من تعزَّز بالله لم يذلَّه سلطان، ومن توكَّل عليه لم يضرَّه إنسان ]
 
وقال المنفلوطي:
جاء الإسلام بعقيدة التَّوحيد ليرفع نفوس المسلمين،
ويغرس في قلوبهم الشَّرَف والعِزَّة والأَنَفَة والحَمِيَّة،
وليعتق رقابهم من رقِّ العبوديَّة، فلا يَذِلُّ صغيرهم لكبيرهم،
ولا يهاب ضعيفهم قويَّهم، ولا يكون لذي سلطان بينهم سلطان إلا بالحقِّ والعدل ]

المسائل الفقهية التي تهم المريض

محتويات العرض
أهم الأحكام والمسائل فى :
طهارة المريض
صلاة المريض
صيام المريض
حج المريض
تصرفات المريض
جزى الله خيرًا كل من ساهم في هذا العمل.
 http://www.gulfup.com/?nygeGa

الجمعة، 7 مارس 2014

نماذج في العِزَّة عند العلماء المعاصرين

عبد الحميد الجزائري:  

استدعى المندوب السَّامي الفرنسي في سورية الشَّيخ عبد الحميد الجزائري،
وقال له: إما أن تقلع عن تلقين تلاميذك هذه الأفكار،
وإلَّا أرسلت جنودًا لإغلاق المسجد الذي تنفث فيه هذه السُّموم ضدَّنا،
وإخماد أصواتك المنكرة.
فأجاب الشَّيخ عبد الحميد: أيُّها الحاكم، إنَّك لا تستطيع ذلك؟!
واستشاط الحاكم غضبًا، وقال: كيف لا أستطيع ؟
قال الشَّيخ: إذا كنتُ في عُرْسٍ علَّمتُ المحتفلين،
وإذا كنتُ في مأتم وعظتُ المعزِّين، وإن جلستُ في قطار علَّمتُ المسافرين،
وإن دخلتُ السِّجن أرشدت المسجونين، وإن قتلتموني ألهبت مشاعر المواطنين،
وخير لك أيُّها الحاكم ألا تتعرَّض للأمَّة في دينها ولغتها .

الحلف على يمين ثم العدول عنها

السؤال
امرأة أعطت لزوجها عهدًا على أنه إذا مات لن تتزوج بعده أحدا
حتى يجمع الله بينهما يوم القيامة برحمته وفضله، فهل يصح لها
أن تتزوج بعده، وهل يعتبر هذا من عدم الوفاء بالعهد الذي
 هو صفة من صفات المنافقين؟ أفتونا جزاكم الله خيرًا.
 
الإجابة
يجوز لهذه المرأة أن تتزوج بعد وفاة زوجها وتكفر عن يمينها؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
 
 ( إني لا أحلف على يمين وأرى غيرها خيرًا منها،
 إلا كفرت عن يميني وأتيت الذي هو خير  )

  وقوله صلى الله عليه وسلم:
 
( إذا حلفت على يمين فرأيت غيرها خيرًا منها،
 فكفر عن يمينك وأتِ الذي هو خير )
 
 والزواج خير لهذه المرأة من بقائها بدونه؛لما فيه من المصالح الكثيرة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

هل تعلم ماهي مهن الأنبياء عليهم السلام؟

آدم عليه السلام كان مزارعًا.
ونوح عليه السلام كان نجارًا.
وإدريس عليه السلام كان خياطاً.
وإبراهيم عليه السلام كان بزازًا (تاجر أقمشة).
وإسماعيل عليه السلام كان قناصاً.
وداود عليه السلام كان يصنع المكاتل (سلال الخوص).
وإسحاق ويعقوب وشعيب وموسى عليهم السلام كانوايعملون في الرعي أيضًا.
وإلياس عليه السلام كان نساجًا.
وكان رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام راعيًا للغنم، ثم تاجرًا، ثم مجاهدًا في سبيل الله.
وهذه مهن بعض أصحاب الرسول عليه الصلاة والسلام:
فأبو بكر الصديق كان تاجر أقمشة.
وعمر بن الخطاب كان دلالًا.
وعثمان بن عفان كان تاجرًا.
وعلي بن أبى طالب كان عاملًا وكان يقول مفتخرًا:
(لحملي الصخر من قمم الجبال أحب إلي من منن الرجال، يقول الناس في الكسب عار فقلت العار في ذي السؤال)
وعبدالرحمن بن عوف كان تاجرًا.
والزبير بن العوام كان خياطًا.
وسعد بن أبي وقاص كان نبالًا (يصنع النبال).
وعمرو بن العاص كان جزارًا.
وكان مسعود والحسن وأبو هريرة رضي الله عنهم لديهم مزارع يزرعونها.

ما الفرق بين العدّ و الإحصاء ؟


أولاً :
العدّ :◄
هو ضم الأشياء ( الأعداد ) بعضها إلى بعض
يعنى •←• مجرد عدّ
الإحصاء :◄
يكون مع العدّ الحفظ والإحاطه
فالعدّ •←• ليس بالضروره أن تحفظ
أما الإحصاء •←• فمن الضرورى حفظها والإحاطه بما تعدّ
إذاً : قوله تعالى
{ لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا }
عدّهم وعرف عددهم وحفظهم .
ثانياً :◄ المعنى اللغوى
معجم المعانى الجامع
1• ( أَعَدَّ ) •←• على وزن ( أَفْعَلَ ) ،وأصله: ( أَعْدَدَ )، نقلت حركة الدال
الأولى إلى العين،ثم أدغمت في الدال الثانية،وهو من( عدَّ ) الثلاثي المضعَّف
و ( العين والدال المشددة ) أصل صحيح واحد، لا يخلو من معنى ( العَدّ )
الذي هو الإحصاء، ومن معنى ( الإعداد ) الذي هو تهيئة الشيء.
وإلى هذين المعنيين ترجع فروع الباب كلها.
• فمن ( العَدِّ ) الذي هو الإحصاء
يقال:◄
عدَّ الشيءَ أعُدَّه عَدًّا، بفتح العين،وعِدَّةً، بكسر العين،
• فأنا عادٌّ والشيءُ معدودٌ.
قال تعالى:
{ فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا }
{ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا }
• وقد قال الله عز وجل:
{ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَدًا }
2 • ( الإحصاء ) •←• إحصاء:
( إسم )إحصاء : مصدر أَحْصَى أَحْصَى: ( فعل ) أحصى يُحصي ، أحْصِ
إحصاءً ، فهو مُحصٍ ، والمفعول مُحصًى أحْصَى الشَّيءَ : عدَّه وأحاطَ به
حصره ، ضبطه
{ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَ }
أُحْصَى الشيءَ : عرف قدره أَحْصَى عَلَيْهِ أَنْفَاسَهُ : حَاصَرَهُ وَعَدَّ حَتَّى
أَنْفَاسَهُ أَحصى الكتابَ : حَفِظَه

سهام شيطانية قاتلة


عاد الزوج إلى بيته بعد يوم طويل قضاه مع أصدقائه، فوجد زوجته في حالة نفسية سيئة، فسألها وألح عليها في السؤال.. ماذا حدث؟

فأخبرته أنها اليوم تعرضت لمواقف أدمعت قلبها من تعليقات وألفاظ نابية ونظرات جارحة لها، فكانت عليها كالسهام القاتلة

فهدأ من روعها.. وجلس لفترة منفردًا، وبدأ يتذكر ما حدث معه اليوم كأنه يستعيد في ذاكرته مشاهد فيلم سينمائي شاهده من قبل!

يقول د. خالد أبو شادي في كتابه (شباب جنان) أن من المسائل العلمية المؤكدة التي أشار إليها العلماء أن الرجل مخلوق بصري والمرأة مخلوق سمعي، بمعنى أن أكثر ما يؤثر في الرجل عينه، وأشد ما يأسر المرأة أذنها، وهذا لا يعني أن النظرة لا تؤثر في المرأة، أو أن الرجل لا يتأثر بما يسمع.. ولكن!!

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا فهو مدرك ذلك لامحالة: العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليد زناها البطش، والرجل زناها الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه) – متفق عليه.

وعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه –  عن النبي – صلى الله عليه وسلمقال: (إياكم والجلوس في الطرقات) قالوا: يا رسول الله مالنا من مجالسنا بد: نتحدث فيها، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : (فإذا أبيتم إلا المجلس، فأعطوا الطريق حقه) قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال: (غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) – متفق عليه.

وعن جرير – رضي الله عنه – قال: سألت رسول الله – صلى الله عليه وسلم - عن نظرة الفجأة فقال: (اصرف بصرك) – صحيح مسلم.

وبعودة مرة أخرى للزوج.. نجده مازال جالسًا منفردًا


بعد تفكير وتذكر دام ساعات، وجد نفسه هو هذا الشيطان الذي تعرض لزوجته بطريقة غير مباشرة.. فقد تكلم ونظر وعلق على أخريات مثلما فعل غيره مع زوجته اليوم.

الخميس، 6 مارس 2014

نماذج في العِزَّة عند التَّابعين

طاووس:  
قدم هشام بن عبد الملك حاجًّا إلى مكَّة، فلما دخلها،
قال: ائتوني برجل من الصَّحابة
فقيل: يا أمير المؤمنين، قد تفانوا
 قال: فمن التَّابعين،
فأتوه بطاووس اليماني فلما دخل عليه، خلع نعليه بحاشية بساطه،
ولم يسلِّم بإمرة أمير المؤمنين،
ولكن قال: السَّلام عليك،
ولم يُكَنِّه، ولكن جلس بإزائه.
قال: كيف أنت يا هشام؟
فغضب هشام غضبًا شديدًا، حتى همَّ بقتله.
فقيل له: أنت في حرم الله ورسوله، فلا يمكن ذلك
 فقيل له: يا طاووس، ما الذي حملك على ما صنعت؟
 قال: وما الذي صنعت؟!
 فازداد هشام غضبًا،
وقال: لقد خلعت نعليك بحاشية بساطي، ولم تقبِّل يدي،
ولم تسلِّم بإمرة أمير المؤمنين، ولم تكنِّني، وجلست بإزائي بغير إذني.
وقلت: كيف أنت يا هشام؟
فقال: أمَّا ما خلعت نعلي بحاشية بساطك،
فإنِّي أخلعهما بين يدي رب العِزَّة كلَّ يوم خمس مرَّات، فلا يعاتبني،
ولا يغضب علي. وأما قولك: لم تقبِّل يدي.
فإنِّي سمعت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول:
لا يحلُّ لرجل أن يقبِّل يد أحد، إلَّا امرأته من شهوة أو ولده برحمة
 وأما قولك: لم تسلِّم بإمرة أمير المؤمنين. فليس كلُّ النَّاس راضين بإمرتك،
فكرهت أن أَكْذب.
وأما قولك: جلست بإزائي؛ فإنِّي سمعت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب يقول:
إذا أردت أن تنظر إلى رجل من أهل النَّار، فانظر إلى رجل جالس
وحوله ناس قيام
وأما قولك: لم تكنِّني. فإنَّ الله عزَّ وجلَّ سمَّى أولياءه،
وقال يا داود، يا يحيى، يا عيسى، وكنَّى أعداءه فقال:
 
{ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ }
 فقال هشام: عِظْني.
فقال: سمعت أمير المؤمنين عليًّا رضي الله عنه يقول:
إنَّ في جهنَّم حيَّات كأمثال القِلَال، وعقارب كالبغال
تلدغ كلَّ أمير لا يعدل في رعيَّته .
 ثمَّ قام وذهب