السبت، 10 فبراير 2018

إدمان الخيال


السؤال

♦ الملخص:
فتاة تُعاني مِن بعض الأفكار السلبية، بسبب تعرُّضها للتحرُّش، كما أنها
تشكو مِن أهلها الذين ينتقصون منها حتى تأثرتْ نفسيًّا، وبدأتْ تتخيَّل
أشياءَ وتعيش في عالَمٍ مليءٍ بالخيال.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاة أُعاني من بعض الأفكار السلبية، ولا أعلم هل أنا مصابة
بمرض أو لا؟
مشكلتي أني تعرَّضتُ لتحرُّشٍ جنسيٍّ وأنا صغيرة، وتعرَّضتُ لضغوطٍ
نفسية شديدة بسبب المحيط الذي أعيش فيه، فكلُّ مَن حولي ينتقصونني
ويشتمونني، حتى تأثَّرَتْ نفسيتي وبدأتُ أتخيَّل أشياء تُعذِّبني جسديًّا
ونفسيًّا، وأنا عالقةٌ في هذه الأفكار ولا أستطيع التخلُّص منها،
وبمجرد تفكيري في أنني أريد أن أُعالَج منها أشعر بالانهيار!

أما أفكاري فعبارة عن أن أكونَ حيوانًا أليفًا لشخصٍ مخيفٍ يتحكَّم بي
حسب إرادته، أو أن أكونَ محبوسةً عنده ويُدْخِل لي الطعام والشراب!
وغيرها مِن التخيُّلات التي لا آخرَ لها!

لَم أعُدْ أتحمَّل هذه الضُّغوطَ النفسية، لكن الملاحظ أنها تُثير شهوتي
بشكلٍ غريبٍ!
حاولتُ التقرُّب من بعض الصديقات، وإخبار بعض المقرَّبات مني بهذه الحالة،
لكن ردود الأفعال أخافَتْني بشدة، فمنهنَّ مَن صرخت في وجهي، ومنهنَّ مَن
أهْمَلت كلامي، ومنهنَّ مَن ابتعدت عني وقاطعتني.
أرجو منكم أن تُشيروا عليَّ بنصائحكم؛ حتى أتخلَّص من تلك الحالة
الجواب

الابنة الغالية، نُرحِّب بك في شبكة الألوكة، ونسأل الله
أن يَشرَحَ صدرك، ويُبعِدَ عنك الحزن والأذى.
تفصيلُ المشكلة التي تعانين منها:
• مشكلةٌ نفسية مُتعلِّقة بالتعرُّض للتحرُّش الجنسيِّ أثناء مرحلة
الطفولة المبكِّرة، وتسمى العُقدة النفسية:
الخيال المُتشكِّل.
الخيالُ المُتشكِّل لديك هو عبارةٌ عن: وسيلة مِن وسائل التواصُل مع الذات؛
للتعبير عن مشاعرَ كامنةٍ في داخلك.
دوافعُ المشكلة النفسية تعود إلى:
• طبيعة المرحلة العمريَّة، وهي سنُّ المراهقة، والتي مِن الطبيعيِّ أنْ
يحدثَ خلالها بعضُ الخيالات الحالمة بأنواعها، وحسب نَمَط الشخصية
والخبرات النفسية السابقة.
• الكَبْت النفسي، وعدم التفاعُل بإيجابية مع علاج الآثار النفسية للتحرُّش.
• التفريغ النفسي بعد التعرُّض للتحرُّش الجنسيِّ بالتخيُّلات التي
تُحاكي تلك الحادثة.
• ذاكرة مختزنة مُتعلِّقة بالحدَث المتناقض الذي يُعبِّر عن قسوة
الخبرة السلبيَّة وتلبية الغرائز.

وسائل العلاج:
العلاج الذاتي:
• عليك مساعدة ذاتك بإدراك حقيقة العُقدة النفسيَّة، والتعامُل مع تلك
الخيالات بالتجاهُل، والتحلِّي بالإرادة لمقاومتِها، والتفكير الإيجابي نحو التخلُّص
مِن التعلُّق بتلك الخيالات واستبدال الأعمال النافعة بها.
• تفهُّم الأثر السلبي لتلك الخيالات على حياتك العلمية والعملية بصورةٍ
عامة.
• استبدال وسائل التواصُل الإيجابي والفاعل مع الآخرين مِن الأهل
والأقارب والصداقات الصالحة - بالتواصُل مع الذات مِن خلال الخيالات.
• تسخير نعمة العقل التي كرَّمك الله بها عن سائر المخلوقات، وعدم الانصياع
لأوامر النفس، والبُعد عن هدر طاقاتك الذهنيَّة بالخيالات
التي تحدُّ مِن عطائك وتُؤثِّر سلبًا على إنجازاتك.
• شغل مساحة التفكير بما يَحفظ النفس عن الاستسلام للخيالات الحالمة؛
مثل: الذِّكْر، وقراءة القرآن، وسائر العبادات، ومُجالَسة الأهل،
والبُعد عن العُزلة، وممارسة الرياضات البدنيَّة.

العلاج النفسي السُّلوكي:
• ننصحك بالاستعانة بالمختصَّة النفسيَّة، أو الطب النفسي؛ لتفريغ الخبرات
النفسية السلبية المتعلِّقة بآثار التحرُّش الجنسي، ويكون ذلك عن طريق
جلسات علاجية يتمُّ خلالها تحرير تلك الخيالات لحدِّ الضُّمور والتلاشي.

وأخيرًا: ننصحك - ابنتي الغالية - بالاستِعانة بالعبادات، واللجوء إلى الله،
ومقاومة الفكر الحالم بالإنجازات المتميزة، والبَدْء في وَضْع أهداف ومشاريع
علمية تَتَمَكَّنين مِن خلالها من إثبات هُوية خاصة وأداء متميز لإرضاء ذاتك،
والإيمان بقدرتك على التفوُّق في مجالات بديلة.
مع خالص التمنيات بالتوفيق

رؤوس أقلام (6)

بقلم د. عبدالحكيم الأنيس
تراجع الزمان:
في صحيح البخاري: عن الزُّبَيرِ بن عَديٍّ قال: أتينا أنَسَ بن مالك فشكونا إليه ما نَلقى من الحَجَّاج
فقال: "اصبِروا؛ فإنه لا يأتي عليكم زمانٌ إلا الذي بعده شرٌّ منه حتى تلقَوا ربكم، سمعتُه من نبيِّكم صلى الله عليه وسلم".

وقد عبَّر الشعراء عن ذلك، فقال أبو العتاهية:
يا ربِّ لم نبكِ من زمانٍ ♦♦♦ إلا بكينا على زمانِ
كما في ديوانه (ص: 433).

وقال آخر:
رُبَّ يومٍ بكيتُ فيهِ فلمَّا ♦♦♦ صرتُ في غيرهِ بكيتُ عليهِ

وقال آخر:
عتبتُ على عَمْروٍ فلما تركتُهُ ♦♦♦ وجرَّبتُ أقوامًا بكيتُ على عَمْرِو

تأثير الليالى القمرية على النوم

دراسة تكشف تأثير الليالى القمرية
على اضطرابات النوم


دراسة تكشف تأثير الليالى القمرية على اضطرابات النوم

أكدت العديد من الدراسات العلمية السويسرية التي قام بها العالم
السويسري كريتسيان كاجوشان وفريقه في جامعة بال السويسرية،
أن هناك علاقة بين اضطرابات النوم ليلا، والليالي التي يكون فيها
القمر في كامل ضوئه.

وكان العالم السويسري قد أجرى دراسته على 33 متطوعا ، تراوحت
أعمارهم ما بين 24 - 74 عاما لمعرفة مدى تأثير العمر على معدلات
النوم ومدى تأثير دورة القمر على طريقة النوم.


وأجريت التجربة على المتطوعين الذين قضوا 64 ليلة نيام في حجرة
معزولة عن العالم الخارجي، بعيدا عن الضوء والضوضاء، وقد اعتمدوا
على نتيجة الدورة القمرية، حيث إن كل ليالي القمر لا تتشابه فتبين
أن النوم العميق يقصر بنسبة 30% عندما يكون القمر يضئ بنور
قوى السماء، فبالتالي عدد الساعات النوم تقل بحوالي 20 دقيقة،
كما أن إفراز هرمون النوم /الميلاتونين/ يكون أقل مما يفقد الشخص
لعملية النوم.

وأشار العلماء إلى أن الساعة البيولوجية للجسم لها علاقة بالدورة
القمرية، وهذا ماكان يعتمد عليه القدامى الذين كانوا يعيشون
على ضوء القمر .

نعيم الله لنا

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
لو اطلعنا على ما عند الله من النعيم ..يقينا ومشاهدة وحضورا..
لتغيرت أحوالنا وأعمالنا وأخلاقنا.

اللهم أرنا الحق حقا

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا
وارزقنا اجتنابه
سنينُ الجَهدِ إنْ طالت ستُطْوَى
لها أمدٌ وللأمـــدِ انْقِضـــاءُ ..

سعادة الروح في رضا الله ...

وسعادة النفس بذكر الله ...

وسعادة القلب بوصل قلوب نحبها في الله
رضى الله عنكم وعن والديكم ومن احببتم .

اللهم اكفنى شر خلقك



منهيات أخرى


نهاني الإسلام عن أخلاق أخرى مشينة، تضر بديني ومجتمعي،

فنهاني عن التباغض، والتقاطع الذي يؤدي إلى البغضاء والنفور،

والتدابر، وهو أن يولي الرجل أخاه إذا لقيه ظهره إعراضاً عنه،

فإن الله سبحانه يقول :

{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ }

[الحجرات: 10] .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تقاطعوا، وكونوا

عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث )


[رواه البخاري ومسلم] .


· والحسد هو تمني زوال النعمة عن صاحبها، سواء كانت نعمة

دين أو دنيا .

· ونهاني ديني عن التجسس والتسمع لكلام من يكره استماعه،

وهو التجسس عن عيوب الناس ومتابعتها ،

يقول الله سبحانه وتعالى :

{ وَلَا تَجَسَّسُوا }

[الحجرات: 12] .

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح رواه أبو داود :

( إنك إن اتبعت عورات المسلمين أفسدتهم، أو كدت أن تفسدهم ) .

· ونهاني عن سوء الظن من غير ضرورة، فالله سبحانه يقول :

{ اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ }

[الحجرات: 12] .

· ويحرم احتقار المسلم، وهو إهانته وإسقاطه من النظر والاعتبار،

فإن الله سبحانه وتعالى يقول :

{ لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ }

[الحجرات: 11]

والسخرية هي الاحتقار ، وقال صلى الله عليه وسلم :

( بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم )

[رواه مسلم] .

· كما لا تجوز الشماتة به، وهو الفرح بمصيبة نزلت به .

· ونهى عن الغش والخداع، من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم :

( من غشنا فليس منا )

[رواه مسلم] .

· كما يحرم الغدر، وهو نقض العهد، ومن كان غادراً كان رسول الله

صلى الله عليه وسلم خصمه يوم القيامة، كما جاء في حديث رواه البخاري .

· ولا يجوز المن بالعطية ونحوها، فإن الله يقول :

{ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى }

[البقرة: 264] .

· ولا الافتخار والبغي، وهو التعدي والاستطالة .

· ويحرم الهجران بين المسلمين فوق ثلاثة أيام، إلا لبدعة في المهجور،

أو تظاهر بفسق، أو نحو ذلك. وفي حديث رواه أبو داود بإسناد صحيح :

( من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه ) .

· ومن أدب المجلس ألا يتناجى اثنان دون الثالث بغير إذنه، إلا لحاجة،

وهو أن يتحدثا سراً بحيث لا يسمعهما، وفي معناه ما إذا تحدثا

بلسان لا يفهمه .

· ولا يعذب الإنسان أو الحيوان، ولا يؤذي المرء زيادة على قدر الأدب ،

ويعرف القارئ حديث المرأة التي عذبت لأنها حبست هرة ولم

تطعمها حتى ماتت .

وقال الصحابي الجليل هشام بن حكيم : أشهد لسمعت رسول الله

صلى الله عليه وسلم :

( إن الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا )

[رواه مسلم] .

ولمسلم أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما :

( نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضرب في الوجه ) .

ويحرم التعذيب بالنار في كل حيوان حتى القملة ونحوها .

· ويحرم على الغني تأخير حق طلبه منه صاحبه، وهو ( المطل ) .

· كما يحرم أكل مال اليتيم، وهو أحد الموبقات السبع التي شدد

الإسلام في الزجر عنها،

يقول الله سبحانه وتعالى ِ

{ إنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ

فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً }


[النساء: 10] .

· وكذلك الربا من أعظم المحرمات، وقد

( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله )

كما رواه مسلم، زاد الترمذي وغيره :

( وشاهديه وكاتبه ) .

· وكذا الرياء، حيث يقول نبينا صلى الله عليه وسلم كما رواه الشيخان :

( من سمع سمع الله به، ومن يرائي يرائي الله به ) .

ومعنى الجملة الأولى :

من أظهر عمله للناس رياء فضحه الله يوم القيامة .

ومعنى الجملة الأخرى :

من أظهر للناس العمل الصالح ليعظم عندهم وليس هو كذلك،

أظهر الله سريرته على رؤوس الخلائق .

· ويحرم النظر إلى المرأة الأجنبية والأمرد الحسن لغير حاجة شرعية،

يقول سبحانه وتعالى :

{ قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ }

[النور: 30] .

وكذا الخلوة بها، ففي الحديث المتفق عليه :

( لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم ) .

· ويحرم أيضاً تشبه الرجال بالنساء وتشبه النساء بالرجال، في

لباس وحركة وغير ذلك، ففي الحديث الشريف:

( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال

والمترجلات من النساء )


والمخنث من يشبه خلقه النساء في حركاته وكلماته .

· كما ينهى التشبه بالكفار .

· والنهي أيضاً عن القزع، وهو حلق بعض الرأس دون بعض،

والإباحة في حلقه كله للرجل دون المرأة .

· ويحرم وصل الشعر، والوشم، والوشر، وهو تحديد الأسنان...

· وينهى عن ترك النار في البيت عند النوم ونحوه .

· ولا يجوز التكلف، وهو فعل وقول ما لا مصلحة فيه بمشقة .

· وتحرم النياحة على الميت، ولطم الخد، وشق الجيب، ونتف الشعر

وحلقه، والدعاء بالويل والثبور، وليس البكاء، فإن رسول الله

صلى الله عليه وسلم يقول :

( إن الله لا يعذب بدمع العين، ولا بحزن القلب، ولكن يعذب بهذا

(وأشار إلى لسانه) أو يرحم )

[متفق عليه] .

· ونهينا عن إتيان الكهان والمنجمين والعراف وأصحاب الرمل .

وفي الحديث الشريف :

( من أتى عرافاً فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ) [رواه مسلم] .

ومثل هذه الأمور تشوش على المسلم حياته وعقيدته، فيتكل على

الظنون والتخرصات، ويستسلم للهواجس والهموم، وينتظر الوعود

والأكاذيب سنوات، بدل التخطيط والتفكير السليم والتوكل على الله تعالى،

ولذلك نهي عنها .

· ونهينا عن الطيرة، وهو نوع من التشاؤم، وقد أرشدنا رسول الله

صلى الله عليه وسلم إلى أننا إذا رأينا ما نكره تقول :

( اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول

ولا قوة إلا بك )

[رواه أبو داود بإسناد صحيح] .

· ويحرم تصوير الحيوان في تفصيلات ذكرها الفقهاء .

· ولا يتخذ الكلب إلا لصيد أو حراسة ماشية أو زرع .


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 44 )


اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ عِبَادِكَ الَّذِينَ قُلْتَ فِيهِمْ

{ يَا عِبَادِ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (68)

الَّذِينَ آمَنُوا بِآيَاتِنَا وَكَانُوا مُسْلِمِينَ (69)

ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنْتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ (70)

يُطَافُ عَلَيْهِمْ بِصِحَافٍ مِنْ ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ

وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَأَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (71)

وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (72)

لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ (73) }

سورة الزخرف

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ الَّذِينَ

{ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ

لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الكَبِيرُ (22)

ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ... (23) }

سورة الشورى

والجبال أوتادًا


ما هي الأكياس الدهنية؟


هي نمو بطئ للخلايا الدهنية في كبسولة رقيقة وليفية تتواجد ما

بين الجلد والعضلات. الأكياس الدهنية ليست سرطان ولا يمكن

أن تتحول لسرطان. تظهر في معظم الأحيان في الجذع، الرقبة،

أعلى الفخذين، أعلى الأذرع وتحت الإبط ومن الممكن ظهورها في

أي مكان في الجسم. قد يظهر أكثر من كيس دهني في الجسم.

تتحرك الأكياس الدهنية بالضغط البسيط بالأصابع ويكون ملمسها لزجاً

وغير طري. تعتبر الأكياس الدهنية أكثر الخلايا الغير سرطانية نمواً.

مسببات الأكياس الدهنية

لم يعرف المسبب الرئيسي للأكياس الدهنية بعد ولكنها ترتبط

بالعوامل الوراثية. قد تحفز الجروح الطفيفة تكون الأكياس الدهنية.

لا تسبب السمنة ظهور الأكياس الدهنية.

الأعراض

صغيرة في الحجم (1-3 سم) ويمكن الشعور بها أسفل الجلد.

متحركة وقوامها مطاطي.

لا تسبب الألم إلا في حالات قليلة عندما تنمو وتضغط على الأعصاب

القريبة أو عندما تحتوي على الأوعية الدموية.

يثبت حجمها على مر السنين أو تنمو بشكل بطئ جداً.

متى عليك زيارة الطبيب؟

من النادر أن تكون الأكياس الدهنية خطيرة ولكن إذا لاحظت

وجود انتفاخ في أي مكان في جسمك عليك مراجعة الطبيب.

عوامل الخطر

العمر ما بين 40-60. بالرغم من أن الأكياس الدهنية قد تحدث في

أي عمر إلا أن هذه الفئة العمرية هي الأطثر تعرضاً لها.

من النادر إصابة الأطفال بالأكياس الدهنية.

الإصابة بالأمراض الأخرى. المرضى المصابين بالشحامة المؤلمة

adiposis dolorosa، متلازمة كاودن ومتلازمة غاردنر

تكون إحتمالية إصابتهم بعدة أكياس دهنية عالية.

الجينات. قد يصاب أكثر من فرد في العائلة بالأكياس الدهنية.

التجهز لموعدك مع الطبيب

قد تحتاج إلى زيارة طبيب العائلة أو طبيب عام ثم قد ينصح الطبيب

بتحويلك إلى طبيب جلدية.

هذه بعض من المعلومات التي سيطلبها منك الطبيب.

ماذا يجب أن تفعل؟

اكتب الأعراض وذلك يشمل جميع الأعراض حتى الغير مرتبطة

بالأكياس الدهنية.

حضر قائمة بالأدوية المتناولة حتى الفيتامينات والمكملات الغذائية.

حضر قائمة بالأسئلة التي تحتاج عرضها على الطبيب.

من أهم الأسئلة التي يمكنك عرضها على الطبيب والخاصة

بالأكياس الدهنية:

مسببات الأكياس الدهنية.

هل هي سرطان؟

هل أحتاج إلى الفحوصات؟

هل ستزول الكتلة؟

هل أستطيع إزالتها؟

كيف سيتم إزالتها؟ ما هي المخاطر؟

هل من الممكن أن تظهر ثانية بعد إزالتها؟ أو أن تظهر واحدة أخرى؟

ماذا سيسألك الطبيب؟

متى لاحظت ظهور الكتلة؟

هل زاد حجمها؟

هل ظهرت في السابق؟

هل هي مؤلمة؟

هل ظهرت لدى أفراد آخرين في العائلة؟


الفحوصات

لفحص الأكياس الدهنية قد يجري الطبيب:

اختبار للجسم.

خزعة للفحص المخبري.

صورة بالأشعة الفوق بنفسجية (ألتراساوند) أو صورة إشعاعية

أخرى خاصة إن كان حجم الكتلة كبير أو شكلها غير المعتاد.

العلاج

لا يتم عادة علاج الأكياس الدهنية لأن معظمها غير مؤذي.

ولكن قد يلجأ الطبيب لإزالتها إن كانت مؤلمة أو التهبت.

الجراحة. يتم إزالة معظم الأكياس الدهنية في عيادة الطبيب أو في

مركز جراحات العيادات الخارجية. يحقن الطبيب مخدر موضعي

حول الكيس الدهني ثم يقوم بعمل جرح في الجلد ليزيل الكيس الدهني

ثم يعيد إغلاق الجرح عن طريق القطب. إذا تواجدت الأكياس الدهنية

في أجزاء من الجسم لا يمكن الوصول لها بسهولة بالجرح العادي

للجلد قد يحتاج الطبيب إلى إزالتها في غرفة العمليات تحت التخدير الكامل.

حقن الستيرويد. يساعد العلاج على انكماش الكيس الدهني ولكن

لا يزيلها. تم اللجوء إلى هذا النوع من العلاج قبل دراسة الجراحة.

شفط الدهون. يتم استعمال إبرة وحقنة كبيرة لإزالة الكتلة الدهنية.


رد مع اقتباس

ابنك لا يبتسم؟


الصدقة التي تذبح لمناسبة معينة


السؤال

ما حكم الصدقة التي أذبحها وأقول في نفسي أو على من عندي هذه صدقة

لله تعالى بمناسبة نجاح ولدي أو بمناسبة سلامته من حادث سيارة

أو بمناسبة أي فرح كان؟ فضيلة الشيخ: هل يجوز لي أن آكل من هذه

الصدقة أم لا؟ علمًا بأني لا أحلف بالله ولا أنذر أني أفعل كذا وكذا. ولكن

عندما يحصل هذا الفرح أقول هذه صدقة لله تعالى، أرشدونا أثابكم الله

حول ما ذكرت، وما هي الطريق السليمة التي نسلكها؟

الإجابة

الأصل في الأعمال أن تبنى على النية، والنية شرط للإِثابة على العمل،

فينبغي للمسلم في كل نفقة أن ينوي بها التقرب إلى الله عز وجل،

فإذا حصل مناسبة مشروعة؛ كقدوم ضيف أو تشجيع ابن ونحو ذلك

ونوى بذلك التقرب فلا حرج أن يأكل منها.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 9 فبراير 2018

أمي تصرفاتها غريبة

السؤال

♦ الملخص:
شابٌّ لاحَظَ على أمِّه بعض التصرُّفات الغريبة؛ مثل: النسيان،
وعدم محبة الخروج مِن البيت، وعدم تقدير الأمور.

♦ التفاصيل:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شابٌّ أقيم مع أمي الكبيرة في العمر والتي تبلغ 68 عامًا،
وهي سيدة أرملة، الحمدُ لله أمي تتمتَّع بصحةٍ جيدةٍ، لكنها لا تريد
الخروج مِن البيت؛ كأنها تخشى مُواجَهة المجتمع، أو ترفُض
التعامُل معه، مع أنها كانتْ محبوبةً في عمَلِها.

المشكلة أننا وجَدْناها في السنوات الأخيرة تنسى كثيرًا، وتمتعض
مِن أمور الحياة، ولا تستطيع أن تذهبَ إلى أي مكان وحدَها، لكنها
ما زالتْ تطهو الطعام جيدًا، وتجيد أمور الحياكة والأمور المنزلية السهلة.

ظهَرَتْ عليها بعضُ السلوكيات الغريبة؛
مثل: عدم تقدير الأمور، فعندما مات أخوها ذهبتْ للعزاء وتصرَّفتْ
كأنها لم تكنْ في عزاء! مما اضطرني إلى إخراجها مِن العزاء.

وباختصار: أصبحتْ تتعامل مع الحياة بنوعٍ مِن الرفض وعدم التكيُّف،
كما أصبحتْ صلبةً وعنيدةً ومُتسلطةً، والمشكلة أننا نعيش الآن في
حيرةٍ مِن أمرنا؛ هل هي مريضة وتحتاج علاجًا أو لا؟
وهل تُمثِّل علينا أو لا؟
الجواب

الأخ السائل الكريم، نُرحِّب بك في شبكة الألوكة، كما نشكُر لك
حرصك واهتمامك، ونسأل الله أن يجزلَ لك العطاء، ويجزيك خير
الجزاء لرعايتك لوالدتك.

لا شك أنَّ ما تقوم به مِن إحسانٍ تجاه والدتك هو بابٌ مِن أبواب البر،
حرصًا على طاعة الله في قوله تعالى:
{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَك
َ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل
ْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا }

[الإسراء: 23].

وعن المشكلة التي تُعاني منها والدتك الكريمة حفظها الله فيُمكن
تشخيصها بالآتي:
• غالبًا ما يحدُث عند كبار السنِّ حالةٌ مِن التقلُّص في خلايا الدماغ وضمورها،
وهذا مِن الأمور الطبيعية والشائعة، ويُصاحبها حالة مِن النسيان،
وتتزايَد أعراض تلك المشكلة المرتبطة بالمرحلة العمرية
كلما تناقصت الممارساتُ الاجتماعية، وتتزايد حدة المشكلة عند سِنِّ
التقاعُد نتيجةً لضَعْف تدريب واستخدام خلايا الدِّماغ.
• حاجة والدتك الماسَّة للشعور باهتمام مَن حولها نتيجة القصور
والعَجْز الجسدي والنفسي، وارتفاع نسبة الكآبة والقلق، وفَقْد جزءٍ
طبيعيٍّ مِن الذاكرة نتيجة الخلَل في النواقل العصبيَّة التي تَحفَظ التوازُن
النفسي في المركز المسؤول عن الانفعالات في الدماغ.
• التصلُّب الذِّهني: ضَعْف القدرة على التكيُّف مع الحياة اليومية،
وعدم القدرة على التفاعل الإيجابي مع المستجدَّات، وضعف القدرة على
استيعاب الآخرين والأحداث مِن حولها.
• الشعور بالكآبة والإحباط والميل للعزلة، ويعدُّ ذلك نتيجةً
طبيعيةً للتقاعد والشعور بالحاجة إلى الآخرين.

أساليب العلاج:
العلاج النفسي:
• احتواء الوالدة والإحسان إليها قولًا وفعلًا.
• تكريمها بتوفير ما مِن شأنه إدخال البهجة والسرور إلى قلبها،
والثناء على ما تُقدِّمه مِن خبرات.
• التعامُل مع مشكلاتها النفسية على أنها عرَضٌ مِن أعراض الشيخوخة،
والحرص على مشاعرها، والتجاوُز عن سِمات الشخصية المتسلِّطة
المتعلِّقة بضَعْف القدرة على استيعاب الأحداث والآخرين.

العلاج الاجتماعي:
• إيجاد فُرَص اجتماعية مناسبة للوالدة، ومساعدتها على استثمار
مهاراتها بالطبخ والحياكة، كوسيلةٍ للإنتاج للشعور بكيانها المستقل
وقيمتها الخاصة، كأنْ تعرضَ عليها فرصةَ إقامة دورة تدريبية في
تلك المجالات مِن خلال النوادي النسائية المهتمة بكبار السن.
• اصطحابها في رحلات ترفيهية، وخَلْق أجواء مِن المرَح والتسلية
في محيط العائلة الكبرى.

العلاج الدوائي:
ننصحك باللجوء إلى الطبيب المختصِّ لتشخيص أسباب النسيان بدقة؛
حيث يرتبط بتلَف خلايا القشرة الدماغيَّة، ويمكن مِن خلال وصْفِ بعض
العقاقير الطبية تحسينُ الذاكرة، وعلاج بعض المشكلات النفسية
المصاحِبَة.
نسأل الله أن يُنعِمَ عليك ببر والدتك، ويحفظها مِن كل سوءٍ
ويرفع درجاتك بحُسْن صُحبتها وإحسانك إليها.

رؤوس أقلام (5)

بقلم د. عبدالحكيم الأنيس
تقريبُ المتباعِدَين:
من فضائل الأعمال: إصلاحُ ذات البين، وتقريبُ النفوس المتهاجِرة، وتحبيبُ القلوب المتنافرة،
وتجميعُ الوجوه المتدابرة، ولهذا في شريعتنا الغراء مكانة معلومة،
وقد عجبتُ حين قرأت قولاً للتابعي الجليل وهب بن منبه الصنعاني أنَّ شريعة النبي المبتلى الصابر أيوب عليه السلام
كانتْ بعد التوحيد: "إصلاح ذات البين"؛ كما في سيرته العطرة في "تاريخ دمشق" (59 / 10).

والواقع أنَّ هذا عمل شاق، ويَحتاج إلى فراسة وكياسة، وصبر ومُصابَرة،
ولكن مَنْ جرَّبه رأى له مُتعةً عَجيبةً، وأحسَّ في نفسه منه قوة غريبة.

قال بعضُهم:
رأيتُ مِنْ أمٍّ شَكًّا في مشاعر ابنٍ لها، فبادرتُ إلى تأكيد حبِّ ذلك الابن لها، وذكرِه إياها بالجميل من القول في غيبتها،
وإظهارهِ نيته بالبرِّ بها، وخدمتها، وتأمين متطلباتها... فهدأتْ نفسها، وارتاح قلبُها، وزال الشكُّ والعتبُ والتوجُّس.

أما أنا، فشعرتُ بسعادة كبيرة أني نجحتُ في شَعْبِ قلبين لا ينبغي لهما أنْ يَنكسِرا.


5 طرق للوقاية من الكبد الدهنى

استشارى باطنة: 5 طرق للوقاية من الكبد الدهنى

الكبد الدهنى من الأمراض المنتشرة فى الفترة الأخيرة، وهو عبارة
عن وجود ترسبات دهنية فى خلايا الكبد تؤدى إلى قصور الوظائف
واختناق الخلايا، وأحيانًا يؤدى إلى التهاب مزمن وتليف الكبد والفشل الكبدى.

وقال الدكتور وائل صفوت استشارى أمراض الباطنة لـ اليوم السابع ،
إن العادات السيئة وسوء التغذية مع عدم ممارسة الرياضة والإفراط
فى تناول المسكنات والفيتامينات من أبرز أسباب الإصابة بالكبد الدهنى،
والأكثر عرضًا له هم مرضى السكر والمدخنين، مضيفا أن هناك
عدة نصائح للوقاية من الكبد الدهنى
وهى:


1: يجب على مرضى الكبد الكشف المبكر للاطمئنان على الصحة
وعدم حدوث أى مضاعفات أخرى.

2:الحد من تناول الأطعمة الدسمة والدهنية والامتناع عن التدخين.

3:الاهتمام بممارسة الرياضة باستمرار.

4:تجنب الأطعمة التى تحتوى على مكسبات طعم والإفراط فى
تناول الفيتامينات والمسكنات.

5: يجب أن يكون للحكومة دور فى توعية الناس بالمرض فلا
يوجد متابعة أو برنامج علاجى جيد لمرضى الكبد مثل التوعية ضد البلهارسيا
وفيروس سى، وبالتالى تزداد الخطورة يومًا عن يوم.

غياب اليوم اﻵخر


من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
غياب اليوم اﻵخر من معادﻻت التفكير ومشاعر القلوب..
أفقدنا جمال البذل والتضحية في سبيل الله.

ماتت فلانة.. واستراحت

( قيل: يا رسول الله ماتت فلانة.. واستراحت !
فغضب رسول الله
وقال : "إنما يستريـــح مـَن غُفِـرَ له")

رواه أحمد؛الصحيحة 4/286

ولذلك نقول لعله استراح

ربى رجوتك أن ترحمنى



اللعن والسب


أدبني الإسلام بالخلق الحسن، وحرم علي لعن إنسان بعينه أو دابة،
فإن معنى اللعن : الطرد من رحمة الله، وهو ما كان من شأن إبليس
اللعين ، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث حسن
صحيح رواه الترمذي :
( لا تلاعنوا بلعنة الله ولا بغضبه ولا بالنار ) .

ويقول في حديث متفق عليه :
( لعن المؤمن كقتله )
أي أن الإثم المترتب على اللعن، كالإثم المترتب على القتل .

لكن يجوز لعن أصحاب المعاصي غير المعينين، فيقول الله تعالى :
{ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ }
[هود: 18] .

ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا، والسارق،
والمتشبهين من الرجال بالنساء، والمتشبهات من النساء بالرجال،
ولعن اليهود...

ويحرم سب المسلم بغير حق، وهو الشتم والتكلم في عرض الإنسان
بما يعيبه ، يقول الله عز وجل :
{ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا
بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً }
[الأحزاب: 58] .

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الشيخان :
( سباب المسلم فسوق )
يعني في الإثم والتحريم .

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 43 )


اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فِي اسْتِغْفَارِ المَلَائِكَةِ

{ الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ

وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً

فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7)

رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُم

وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8)

وَقِهِمْ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ

وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) }

سورة غافر

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ من الصالحين وحَظِيَ بِكَرَمِكَ

{ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ

فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ (40) }

سورة غافر

والسماء ذات الحبك


ما هو الشاي المناسب لنوع دمك


اشغل طفلك


الصداق يجب كله بالدخول

السؤال

الرجل نكح امرأة بنكاح الإسلام، ودفع بعض الصداق وبقي عليه نصفه

دينا، فولدت له ابنا وبنتا، وقبل أن يقضي الباقي فسد النكاح بينهما،

هل على الرجل أن يقضي الباقي إلى المرأة؟

الإجابة

يجب عليه دفع باقي الصداق؛ لأنه دخل بها.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الخميس، 8 فبراير 2018

الدعاء ليس صفقة بين بائع وشار (4)


أما قولُك:
لماذا لا يكون هذا الخالق عبارة عن عشرة آلهة، متعاونين...
فلا يتنازعون ولا يتخاصمون؟ لماذا لا نفترض أشياء أخرى غير التوحيد؟

فالجواب بأوجز لفظ وأحسنه بيانًا في مواضع ثلاثة في القرآن الكريم:
• الأوَّل:
قوله تعالى:
{ لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }
[الأنبياء: 22]،
وهذا ما يُعرف بدليل التمانُع، وخلاصتُه أنه لو فُرض صانعان فصاعدًا،
فأراد واحد تحريكَ جسْمٍ، وأراد الآخَرُ سكونه، فإن لم يَحصل مراد كل
واحد منهما كانا عاجزَين، والواجب لا يكون عاجزًا، ويَمتنع اجتماع
مُرادَيهما لاستِحالة اجتماع الضدَّين، وسبب هذا المحال هو فرض
التعدُّد، فيكون محالًا، وإن حصل مُراد أحدهما دون الآخر، كان الغالب
هو الواجب، والآخر المَغلوب مُمكنًا؛ لأنه لا يَليق بالواجب أن يكون مقهورًا.

أي لو قُدِّر تعدُّد الآلهة لانْفَرَد كلٌّ مِنهم بما يَخلق، فما كان يَنتظِم الوجود،
والمُشاهَد أن الوجود مُنتظِمٌ متَّسق، كلٌّ من العالم العلوي والسفليِّ
مُرتبط بعضه ببعض، في غاية الكمال؛
{ مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ }
[الملك: 3]،
ثمَّ لكان كلٌّ منهم يَطلب قهر الآخر وخلافه، فيعلو بعضهم على بعض؛
قاله ابن كثير.

وقال صاحب (الظلال) (4 / 2373):
الكون قائم على الناموس الواحد الذي يَربط بين أجزائه جميعًا؛ وينسِّق
بين أجزائه جميعًا؛ وبين حركات هذه الأجزاء وحركة المجموع المنظَّم،
هذا الناموس الواحد مِن صنع إرادة واحدة لإله واحد، فلو تعدَّدت الذوات
لتعدَّدت الإرادات، ولتعدَّدت النَّواميس تبعًا لها، فالإرادة مظهر الذات
المريدة، والناموس مظهَر الإرادة النافذة، ولانْعدمَت الوحدة التي تُنسِّق
الجهاز الكونيَّ كله، وتُوحِّد منهجه واتجاهه وسلوكه؛ ولوقَعَ الاضطراب
والفساد تبعًا لفقدان التناسُق، هذا التناسُق الملحوظ الذي لا يُنكِره
أشدُّ المُلحِدين لأنه واقع مَحسوس.

وإنَّ الفِطرة السليمة التي تتلقَّى إيقاع الناموس الواحد للوجود كلِّه،
لتشهدَ شهادةً فطريَّةً بوحدة هذا الناموس، ووحدة الإرادة التي
أَوْجَدَتْه، ووحدة الخالق المدبِّر لهذا الكون المنظَّم المنسَّق، الذي لا
فساد في تكوينِه، ولا خلل في سَيره؛
{ فَسُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُون }
[الأنبياء: 22]؛
انتهى.

• الثاني:
قوله سبحانه:
{ مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ
وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُون}
[المؤمنون: 91] .

قال السعدي في تفسيره (558): أي:
لو كان معه آلهة كما يَقولون، ﴿ لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ ﴾؛
أي: لانفرد كل واحد من الإلهين بمخلوقاته، واستقلَّ بها، ولحَرص
على مُمانَعة الآخر ومغالبته، ﴿ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ ﴾،
فالغالبُ يكون هو الإله، وإلا فمع التمانُع لا يُمكن وجود العالم،
ولا يتصوَّر أن ينتظم هذا الانتظام المدهش للعقول، واعتبر ذلك
بالشمس والقمر والكواكب الثابتة والسيارة، فإنها منذ خُلقتْ وهي
تجري على نظام واحد، وترتيب واحد، كلها مسخَّرة بالقُدرة،
مدبَّرة بالحكمة لمصالح الخلق كلهم، ليست مقصورة على مصلحة
أحد دون أحد، ولن ترى فيها خللًا ولا تَناقُضًا، ولا معارضة في
أدنى تصرُّف، فهل يتصور أن يكون ذلك تقدير إلهَين ربَّين؟ .

• الموضع الثالث:
قوله تعالى
{ قُلْ لَوْ كَانَ مَعَهُ آلِهَةٌ كَمَا يَقُولُونَ إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا } [الإسراء: 42].
ولو - كما يقول النُّحاة - حرف امتِناع لامتناع، فالقضية كلها مُمتنعة،
وليس هنالك آلهة مع الله - كما يقولون - والآلهة التي يدعونها إن
هي إلا خَلق مِن خَلقِ الله سواء كانت نجمًا أو كوكبًا، إنسانًا أو حيوانًا،
نباتًا أو جمادًا، وهذه كلها تتجه إلى الخالق حسب ناموس الفطرة الكونيَّة،
وتخضع للإرادة التي تَحكمها وتُصرِّفها وتجد طريقها إلى الله عن
طريق خضوعها لناموسه وتلبيتها لإرادته:
{ إِذًا لَابْتَغَوْا إِلَى ذِي الْعَرْشِ سَبِيلًا }
[الإسراء: 42]،
وذكر العرش هنا يُوحي بالارتفاع والتسامي على هذه الخلائق التي
يدَّعون أنها آلهة مع الله، وهي تحت عرشه وليست معه ؛
قاله في الظلال (4 / 2230).

في الختام نحن في شبكة الألوكة يسرُّنا التواصل معك، وعلى
استعداد تامٍّ للجواب عن أيِّ شبهة ودحضها بالحُجج الصحيحة بحول
الله وقوته وتوفيقه، ولن نَضيق بذلك ذرعًا.

أما أنت فاتَّق الله جل وعلا في نفسك، واحذَر أن يستهوينَّك الشيطان
فتخسر دنياك وآخرتك، وأَقبِلْ على الله بقلب خالص،
والزَمِ الصالحين لتتدارَك نفسك.

أسأل الله لك الهدية والرشاد

رؤوس أقلام (4)

بقلم د. عبدالحكيم الأنيس
مِنْ حكمة داود:

عن حميد بن سالم أنَّ داود عليه السلام قال:

"رُبَّ كلامٍ ندمتُ عليه، وما ندمتُ على صمتٍ قط"؛ رواه الحافظ ابن عساكر في "تاريخ دمشق"؛

انظر: "مختصره" لابن منظور (83 / 3).

وهذه الحكمة جديرة أن تُكتب وتُعلق في مكان بارز، يذكِّر الإنسان بها نفسَه، وأهلَه، وزوَّارَه.

وهي تتجاوز قولَ الشاعر:

ولئن ندمتَ على سُكوتِكَ مرَّةً ♦♦♦ فلقد ندمتَ على الكَلامِ مِرارَا

أضرار الإفراط فى تناول القرفة


القرفة من أشهر التوابل حول العالم كما أنها تستخدم فى علاج الكثير

من الأمراض نظرا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر

الغذائية الهامة لمحاربة الفيروسات والبكتيريا، ولكن الإفراط فى

تناولها له أضرار عديدة على صحة الجسم.

تناول القرفة

وحسب ما ذكره الموقع الأمريكى livestrong فإن أضرار

الإفراط فى تناول القرفة هى :

أضرار الإفراط فى تناول القرفة

القرفة

1: الإفراط فى تناول القرفة، يسبب اضطرابات فى الكلى وخلل

فى وظيفتها.

2: تعمل على خفض ضغط الدم وبالتالى فهى مضرة لمرضى

الضغط المنخفض.

3:ينصح الأطباء بعدم الإفراط فى تناول القرفة لمرضى السكر حيث

إنها تعمل على انخفاض مستوى السكر فى الدم.

4:الإفراط فى تناول القرفة قد يسبب خطر على صحة القلب وتؤدى

إلى السكتات والجلطات القلبية.

5:ترفع من درجة حرارة الجسم وبالتالى تسبب الالتهابات.

6:قد تسبب الحساسية وضيق التنفس وتورم الوجه.

القرفة

7:ينصح الحوامل بعدم شرب القرفة حيث أنها تسبب الإجهاض فى

الشهور الأولى من الحمل والولادة المبكرة فى الشهور الأخيرة.

8:تسبب مشاكل عديدة فى الكبد مثل الالتهابات والتلف والسرطان.

9: تسبب مشاكل فى الطحال وخصوصا من يعانون من انتفاخ الطحال.

10: تسبب ألم وتقرحات شديدة فى الجهاز الهضمى.


11: ينصح بعد إعطائها للأطفال نظرا لمذاقها الحار وأضرارها

على أجهزة الجسم.

أبوبكر الصديق رضي الله عنه

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

أبوبكر الصديق رضي الله عنه.. صدق وإيمان صحبة و وفاء رقة

ونقاء عدم التفات عن الله محبة وفداء ثبات على الحق وللظلم إباء..

صديق في اﻷرض وفي السماء.. ثاني اثنين مع صاحبه حيا وميتا.

العبد أكرم منا؟


خَرَجَ عَبْد اللهِ بن جَعْفَرٍ إِلَى ضِيَاعه ينظر إِلَيْهَا،

فَإِذَا فِي حَائِطٍ لنَسِيْب لَهُ عبد أَسْوَد، بِيَدِهِ رَغِيف وَهُوَ يَأْكُل لقمَة،

وَيطرح لكَلْب لقمَة، فَلَمَّا رَأَى ذَلِكَ اسْتحسنه،

فَقَالَ: يَا أَسْوَد! لمَنْ أَنْتَ؟

قَالَ: لمُصْعَب بن الزُّبَيْرِ.

قَالَ: وَهَذِهِ الضيعَة لِمَنْ؟

قَالَ: لَهُ.

قَالَ: لَقَدْ رَأَيْت مِنْكَ عجباً، تَأَكل لقمَة، وَتطرح لِلْكَلْبِ لقمَة؟!

قَالَ: إِنِّيْ لأَستحيي مِنْ عين تنظر إِليَّ أَنْ أَوثر نَفْسِي عَلَيْهَا.

قَالَ: فَرَجَعَ إِلَى المَدِيْنَةِ، فَاشترَى الضَّيعَة وَالعبد، ثُمَّ رَجَعَ، وَإِذَا بِالعبد.

فَقَالَ:

يَا أَسْوَد! إِنِّيْ قَدِ اشْتَرَيْتُك مِنْ مُصْعَب.

فَوَثَبَ قَائِماً، وَقَالَ: جعلنِي الله عَلَيْك مَيْمُوْنَ الطَّلعَة.

قَالَ:

وَإِنِّيْ اشْتريت هَذِهِ الضيعَة.

فَقَالَ: أَكمل الله لَكَ خَيْرهَا.

قَالَ: وَإِنِّيْ أُشهد أَنَّك حُرُّ لوجه الله.

قَالَ:

أَحسن الله جزَاءك.

قَالَ:

وَأُشهد الله أَنَّ الضَّيعَة مِنِّي هديَّة إِلَيْك.

قَالَ:

جَزَاكَ اللهُ بِالحسنَى.

ثُمَّ قَالَ العَبْد:

فَأُشهد الله وَأُشهدك أَنَّ هَذِهِ الضَّيعَة

وَقْفٌ مِنِّي عَلَى الفُقَرَاء

فَرَجَعَ وَهُوَ يَقُوْلُ: العَبْد أَكرم منَّا