السبت، 24 أغسطس 2019

أطعمة ومشروبات تهيج البواسير


أطعمة ومشروبات تهيج البواسير


ما هي أهم الأطعمة التي عليك تجنبها إن كنت مصاباً بالبواسير؟

وما الأطعمة التي ينصحك الأطباء بها لتخفيف الأعراض وعلاج البواسير؟

إليك القائمة الكاملة:



أولاً: أطعمة ومشروبات تهيج البواسير

عند الإصابة بالبواسير، هناك العديد من الأطعمة التي عليك تجنبها

والتي قد تزيد البواسير سوءاً عند تناولها، وهذه أهمها:



1- القهوة والشاي

تحتوي مشروبات مثل القهوة والشاي الأسود على نسب عالية من الكافيين

قد تتسبب بجفاف الجسم أو نقص كمية السوائل فيه، وهو أمر قد يجعل

الفضلات أكثر صلابة وبالتالي يزيد من تهيج البواسير.



لذا يفضل تجنب هذه المشروبات تماماً، أو في أسوأ الحالات الاكتفاء بكوب

واحد صغير فقط من القهوة أو الشاي في اليوم.



2- منتجات الحليب والألبان

قد تتسبب منتجات الحليب والألبان المختلفة بالعديد من المشاكل

والاضطرابات في الجهاز الهضمي، لا سيما عند المصابين بحساسية

اللاكتوز، ما ينعكس سلباً على مصاب البواسير ويزيد من معاناته.

ذا، وإن كنت من الأشخاص الذين لا يستطيعون الاستغناء عن الحليب

في حياتهم، حاول تجربة أنواع أخرى من الحليب، مثل حليب الصويا

أو حليب اللوز أو حليب جوز الهند.



3- منتجات الحبوب غير الكاملة

إن المنتجات المصنوعة من حبوب غير كاملة، مثل منتجات القمح التي تم

نزع جنين القمح منها ومعالجتها صناعياً، تكون قد خسرت ما فيها من ألياف

ومواد غذائية، مما يصعب عملية هضمها، وبالتالي لا ينصح بها لمريض

البواسير، ويفضل تجنبها.



4- الأطعمة الحارة

قد تبقى الأطعمة الحارة حارة من وقت دخولها الفم إلى حين خروجها من

الشرج. ومع أن ما يجب تجنبه وما يسمح بتناوله من كميات الأطعمة الحارة

لا زال محط جدل لدى الخبراء حتى اليوم، إلا أنه يفضل تجنب الأطعمة الحارة

تماماً احتياطاً.



5- الوجبات السريعة والأطعمة المقلية

تحتوي الوجبات السريعة والأطعمة المقلية عادة على كميات كبيرة من

الدهون غير الصحية والزيوت والأملاح التي تزيد أعراض البواسير سوءاً،

لذا يفضل تجنبها تماماً.



6- الفواكه غير الناضجة

إن تناول بعض أنواع الفواكه التي لم تنضج تماماً بعد قد يساهم في جعل

حالة البواسير أسوأ مما هي عليه، خاصة الموز، إذ يحتوي الموز غير

الناضج على مواد ومركبات غذائية تحفز الإمساك.



7- أطعمة أخرى

كما يفضل أن يتجنب مريض البواسير الأطعمة والمكونات التالية

كذلك في حميته الغذائية:



اللحوم الحمراء بشكل عام.

الخبز الأبيض.

الأطعمة المجمدة والمعالجة.

ثانياً: أطعمة ومشروبات تنفع البواسير



إليك قائمة ببعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد

على تخفيف البواسير وتنفع المصاب بها:



1- بذور الكتان

إن ترطيب الأمعاء من الداخل أمر مهم جداً بالنسبة لمريض البواسير، وتعمل

بذور الكتان عند تناولها بانتظام على ترطيب الأمعاء وتزويد الجهاز الهضمي

بالألياف الضرورية لمنع الإمساك.



2- الفواكه الناضجة والفواكه المجففة

تزود الفواكه الجهاز الهضمي بكمية كبيرة من الألياف الضرورية والتي

تساعد على تحفيز الشعور بالشبع، كما تساعد على إضفاء حجم وكتلة

على الفضلات يسهل إخراجها ودفعها إلى خارج الجسم.



ومن أهم الفواكه الطازجة التي ينصح بها: التفاح، التوت بأنواعه، البابايا.



كما أن الفواكه المجففة، مثل الزبيب والتمر والبرقوق المجفف، تحتوي على

كميات كبيرة من الألياف تفوق تلك التي تحتوي عليها الفواكه الطازجة.



3- الشوفان والحبوب الكاملة

ينصح مرضى البواسير ببدء يومهم بتناول وجبة من الشوفان الطبيعي،

والذي تساهم مكوناته الغذائية ومحتواه العالي من الألياف

في منع الإصابة بالإمساك وعلاج البواسير.



كما أن المنتجات المصنوعة من الحبوب الكاملة بشكل عام تعد من الأطعمة

التي ينصح بها بشدة لمرضى البواسير، مثل المعكرونة والأرز والمخبوزات

المصنوعة من حبوب القمح الكاملة.



4- الشمندر

نظراً لإن العلاقة بين الإمساك والبواسير هي علاقة وثيقة، فإن تناول

الشمندر بانتظام يساعد على مكافحة الإمساك وبالتالي مكافحة البواسير.



كما يحتوي الشمندر على مستويات عالية من فيتامين سي الذي يساعد على

تقليل تدفق الدم إلى البواسير وبالتالي منع تهيجها، وذلك تبعاً لبعض

الدراسات الحديثة.



5- السوائل الصحية

يحتاج مرضى البواسير إلى الحفاظ على الرطوبة في جسمهم لحماية نفسهم

من الجفاف الذي يزيد البواسير سوءاً، وهذه الرطوبة يمكن توفيرها

فقط عبر شرب السوائل الصحية.



ونعني بالسوائل الصحية السوائل الشفافة والطبيعية، والتي لا تشمل

الكحوليات أو مصادر الكافيين، ومن الأمثلة عليها: الماء، عصير الفواكه

الطازج، ماء جوز الهند.

خيانة الأصدقاء

خيانة الأصدقاء

الداعية عبد العزيز بن صالح الكنهل

السؤال

♦ الملخص:

شابٌّ اخترق هواتف أصدقائه في الغُرْبة، وحصل على صور لزوجاتهم

من خلال برامج الاتصال، وقد تاب من ذلك، ويسأل كيف يتحلَّل من أصدقائه؟



♦ التفاصيل:

أعرف شابًّا مغتربًا وأصدقاؤه مغتربون، وقد كانوا يتواصلون مع

نسائهم عبر برامج الجوال، وهذا الشابُّ يمتلك مهارة اختراق بعض

وسائل التواصل الاجتماعي، فسوَّلَتْ له نفسُه يومًا اختراق هواتف

أصدقائه، وتواصَلَ مع زوجاتهم بالفيديو، وأيضًا أخذَ صورًا لهن،

دون أن يشعرن أنه شخص آخر غير الزوج، ولم يَشْعُرْنَ بذلك

إلَّا بعد مدة، والآن تاب إلى الله، ويسأل كيف يتحلَّل من أصدقائه،

وممَّن تجسَّس عليهنَّ، لا سيَّما أنهم يثقون به كُلَّ الثقة،

والآن همُّه الأكبر دعاء النساء عليه دون معرفتهن به،

وفَّقَكم الله، وسدَّدَكم، شكى حاله إليَّ وأنا لا أعرف ماذا أفعل له.



الجواب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:



فما وقع فيه صديقُكَ معصيةٌ كبيرةٌ وخيانةٌ لأصدقائه،

وفِتْنةٌ خطيرةٌ سوَّلها له الشيطانُ، ومثل هذه المعاصي مُتعلِّقة

بحقوق العباد، لا يملك أحدٌ حقَّ التنازُل عنها والمسامحة فيها،

إلَّا أصحابُها؛ لأن المعاصي التي بين العبد وربِّه مبنيةٌ على المسامحة.

أما التي بين العباد، فمبنيةٌ على المشاحَّة، فإما تحلل منها في الدنيا

أو اقتصاص في الآخرة مع بقاء معصية النظر الحرام،

وما تبعها من المعاصي؛ ولذا فلا بدَّ أولًا من التوبة الصادقة،

وكثرة الاستغفار بصدق وإخلاص، والإكثار من الحسنات الماحية،

مع الاعتذار منهم، وطلب مسامحتهم، ولو لم يعرفوا شخصه،

ومثلًا إن طلبوا مالًا في مقابل مسامحته، فعليه بذله لهم.

وعليه أن يُتلِف جميع ما لديه من صورٍ للنساء، أما خوفه من

دعوات النساء عليه، ففي محله؛ لأن دعاء المظلوم مستجاب؛

لكن لعلَّ الله سبحانه إن كان صادق النية والتوبة أن يلطف به،

وعليه كثرة الدعاء لأصدقائه وأُسَرهم، وعليه كثرة الدعاء بتجنيبه

الفتن وأسبابها، وأن يجتنب عمليًّا كل سبب قد يؤدي به إلى فتنة

النساء، ولو كان ذلك لا يتأتَّى إلا بهجر مواقع التواصُل وأجهزتها،

فإغلاق أبواب الفتن مطلبٌ شرعيٌّ، وسلامة الدين لا يعدلها شيء.

حفظه الله وحماه من الفتن، ووفَّقَه للتوبة النصوح،

وصلِّ اللَّهُمَّ على نبينا محمد، ومَنْ وَالاه.

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (149)


نحر الإبل عند المناسبات

نحر الإبل عند المناسبات



السؤال

س: جرت العادة عند بعض القبائل أن ينحروا الإبل عند المناسبات

، هل يعتبر هذا قدحًا في العقيدة؟



الإجابة

هذا فيه تفصيل، فإن كان نحرها للضيفان وإطعام الناس فهذا لا بأس به،

وهو عمل مشروع، أما إن كان نحرها عند لقاء الملوك أو عند لقاء

المعظمين تعظيمًا لهم فهذا شرك؛ لأنه ذبح لغير الله، فيدخل

في عموم قوله تعالى:



{ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ }

[البقرة:173]



وهكذا نحرها عند القبور تذكيرًا بجود أهلها وكرمهم، فهذا من عمل

الجاهلية، وهو منكر لا يجوز؛ لأن رسول الله ﷺ قال:



( لا عقر في الإسلام ).



فإن قصد به التقرب إلى أهل القبور فهذا شرك أكبر؛ وهكذا الذبح

للجن والأصنام كله من الشرك الأكبر، نسأل الله السلامة من ذلك



المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز


انظر ماذا يفعل التدخين


الدعاء للذرية (22)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 399 )


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 399 )


1256 –

نَزلَ جبريلُ عليهِ السَّلامُ على النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم بحِجامةِ

الأَخْدَعيْنِ والكاهِلِ، والأَخْدَعانِ: عِرْقانِ في صفحتَيِ العُنُقِ مِنَ الوَريدِ،

والكاهِلُ: هو ما بيْن الكتفيْنِ، وقد يُرادُ بهِ: ما بيْن العُنُقِ وأعلَى اليدِ.



الدرجة: لا يصح



1257 –

يُروَى أنَّ رسولَ اللهِ لمَّا عُرِجَ بهِ إلى السَّماءِ نَظَرَ في سماءِ الدُّنْيا،

فإذا رِجالٌ بُطُونُهمْ كأمثالِ البُيوتِ العِظامِ، قد مالَتْ بُطُونُهم،

وهُمْ مُنضَدُونَ على سابِلَةِ آلِ فِرْعونَ، يُوقَفُونَ على النَّارِ كلَّ غداةٍ وعَشِيٍّ،

يقولُونَ : ربَّنَا لا تُقِمِ السَّاعةَ أبدًا، قُلتُ : يا جِبريلُ،

مَن هؤلاءِ؟ قال: هؤلاءِ أَكلَةُ الرِّبا مِن أُمَّتِكَ،

{لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ}.



الدرجة: لا يصح



1258 –

يَبعثُ اللهُ عزَّ وجلَّ قومًا مِن قُبورِهِمْ، تَخرجُ النَّارُ مِن بُطونِهِمْ، تَأجَّجُ

أفواهُهُم نارًا، فقيل: مَن هُمْ يا رسولَ اللهِ؟ قال: ألم تَرَ أنَّ اللهَ تعالى يقولُ:

{إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا}

[النساء: 10].



الدرجة: لا يصح

فوائد من كتاب سير السلف (8)

فوائد من كتاب سير السلف (8)

للأصبهاني الجزء الٱول
قال محمد بن عمر رحمه الله : ما كان لمالك إلا درهمان .

درهم لورقة كاغد , و درهم يشتري به خوصا يعمل به ،

و كان أدمه في كل سنة ملحا بفلسين .

و كان يكتب المصاحف فلا يأخذ عليها من الأجر أكثر من عمل يده ،

و كان يكتب المصحف في أربعة أشهر، و قال : أعطى البقال كل شهر

درهما و دانقين فأخذ منه ستين رغيفا لكل ليلة رغيفين .



قال مالك رحمه الله : مثل المؤمن مثل اللؤلؤة أينما كانت كان حسنها

معها يصطلح المؤمن و قال : كان الأبرار يتواصون بثلاث :

سجن اللسان ، و كثرة الاستغفار، و العزلة .



قال مالك رحمه الله : ما من خطيب يخطب إلا عرضت خطبته على

عمله، فإن كان صادقا صدق، وإن كان كاذبا قرضت

شفتاه بمقاريض من نار، كلما قرضتا نبتتا.



قال مالك رحمه الله : مثل قراء هذا الزمان مثل

مرقة الطباخين، ريحها طيبة وليس لها طعم .



قال مالك رحمه الله : لأن يرد الرجل درهما من

حرام خير له من أن يتصدق بمائة ألف .



قال مالك رحمه الله : إذا رأيت قساوة في قلبك و وهنا في بدنك

وحرمانا في رزقك، فاعلم أنك تكلمت فيما لا يعنيك.

و قال : ما ضرب العبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب.



قيل لمحمد بن واسع رحمه الله : كيف أصبحت؟

قال: قريبا أجلي، بعيدا أملي، سيئا عملي.



قال محمد بن واسع رحمه الله : القرآن بستان العارفين. وقال: لو كان

يوجد للذنوب ريح ما قدرتم أن تدنوا مني لنتن ريحي.



قال محمد بن واسع رحمه الله : أربعة يمتن القلب : الذنب على الذنب ،

و كثرة مثافنة النساء و حديثهن ، و ملاحاة الأحمق تقول له ويقول لك ،

و مجالسة الموتى . قيل : وما الموتى؟ قال: كل غني مترف وسلطان جائر.



قال بلال بن أبي بردة لمحمد بن واسع رحمه الله : ما تقول في القضاء

والقدر؟ قال : أيها الأمير إن الله عز وجل لا يسأل يوم القيامة

عباده عن قضاءه وقدره ، إنما يسأل عن أعمالهم .



قال ميمون بن مهران رحمه الله : لا تبلون نفسك بثلاث لا تدخل

على السلطان ، وإن قلت : آمره بطاعة الله ، ولا تدخل على امرأة

وإن قلت : أعلمها كتاب الله ، ولا تصغين سمعك لذي

هوى فإنك لا تدري متى يعلق بقلبك منه.



قال ميمون بن مهران رحمه الله : من أراد أن يعلم منزلته عند الله فلينظر

في عمله، فإنه قادم على عمله كائنا ما كان .



قال ميمون بن مهران رحمه الله : يا معشر الشباب اجعلوا نشاطكم

وشبابكم في طاعة الله ، يا معشر الشيوخ حتى متى؟ ! و قال :

لأن أتصدق في حياتي بدرهم أحب إلي من أن يتصدق عني بعد موتي بمائة درهم.


قال ميمون بن مهران رحمه الله : في المال ثلاث خصال : ينبغي

أن يكون أصله من طيب ، و أن تؤدي الحقوق

منه التي فيه ، و لا تسرف في النفقة

و لا تقتر .

علماء صينيون يحولون النحاس إلى ذهب

علماء صينيون يحولون النحاس إلى ذهب


الحلم الذي انتظره علماء الكيمياء مطولاً أصبح حقيقة.

إذ تمكن باحثون صينيون أخيراً من إيجاد طريقة

لتحويل النحاس الرخيص إلى مادة قريبة

جداً من الذهب، الأمر الذي سيساهم في العديد من

الصناعات التي تتطلب استخدام معادن نادرة.



تمكن فريق من الباحثين الصينيين من تحويل النحاس الرخيص إلى

مادة جديدة "شبه مطابقة" للذهب، وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة

" ساينس أدفانسز" يوم السبت (22 كانون الأول/ ديسمبر).



كان الكيميائيون في سعي مستمر ليتمكنوا من تحويل المعادن

الرخيصة إلى أشياء ثمينة، وخصوصاً إلى الذهب.

ويبدو أن العلماء الصينيين في العصر الحديث اقتربوا من تحقيق

هذا التحول الذي لطالماً كان حلماً مشتهى. إذ نشرت مجموعة

من الباحثين الصينيين من معهد داليان للفيزياء الكيميائية

التابع للأكاديمية الصينية للعلوم في لياونينغ الصينية أبحاثاً

في مجلة " ساينس أدفانسز" كاشفين عن

بعض التفاصيل الخاصة بالعملية.

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف سيقلل بشكل كبير من استخدام

المعادن النادرة والمكلفة في المصانع. وحتى إنتاج الأجهزة الإلكترونية

الباهظة الثمن، بحسب ما نشرته مجلة "ساينس أدفانسز ".

وقام البروفسور جيان سون وزملائه، بإطلاق تيار من غاز الأرغون

الساخن المشحون بالكهرباء على النحاس، وبهذه الإجراء تشحن

ذرات المادة وتجعل الإلكترونات أكثر كثافة وثباتاً.

بالنتيجة يتحول النحاس إلى مادة قريبة من الذهب من حيث

مقاومة التآكل، والأكسدة، ودرجات الحرارة العالية.

وسيكون استخدام هذه المادة قليل الفائدة للمزيفين، نظراً لكثافتها

الخفيفة كما النحاس، الأمر الذي يجعل منها خياراً خاطئاً في

صناعة سبائك الذهب أو العملات الذهبية المزيفة.

ولكن هذه العملية يمكن أن تكون مربحة، وتوفر دفعة

قوية للصناعات الصينية، وفقاً للباحثين.

ذوق الصلاة عند ابن القيم (50)

ذوق الصلاة عند ابن القيم (50)


راحة الصلاة

وتأمل كيف قال أرحنا بها ولم يقل أرحنا منها، كما يقوله المتكلف بها الذي

يفعلها تكلفًا وغرمًا، فهو لما امتلأ قلبه بغيرها وجاءت قاطعة عن أشغاله

ومحبوباته، وعلم أنه لا بد له منها فهو قائل بلسان حاله وقاله:

نصلي ونستريح من الصلاة لا بها، فهذا لون وذاك لون آخر، فالفرق بين

من كانت الصلاة لجوارحه قيدًا أو لقلبه سجنًا، ولنفسه عائقًا، وبين من كانت

الصلاة لقلبه نعيمًا ولعينه قرة ولجوارحه راحة، ولنفسه بستانًا ولذة.



1 - فالأول الصلاة سجن لنفسه وتقييد لها عن التورط في مساقط

الهلكات وقد ينالون بها التكفير والثواب وينالهم من الرحمة

بحسب عبوديتهم لله فيها.



2 - والقسم الآخر الصلاة بستان قلوبهم، وقرة عيونهم،

ولذة نفوسهم، ورياض جوارحهم فهم فيها يتقلبون في النعيم.



فصلاة هؤلاء توجب لهم القرب والمنزلة من الله ويشاركون الأولين

في ثوابهم ويختصون بأعلاه وبالمنزلة والقربة وهي قدر زائد على مجرد

الثواب، ولهذا يعد الملوك من أرضاهم بالأجر والتقريب كما قال السحرة

لفرعون



{إِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ * قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ}

[الأعراف: 113، 114].



1 - فالأول عبد قد دخل الدار والستر حاجب بينه وبين رب الدار فهو

من وراء الستر فلذلك لم تقر عينه؛ لأنه في حجب الشهوات، وغيوم الهوى،

ودخان النفس، وبخار الأماني، فالقلب عليل، والنفس مكبة على ما تهواه،

طالبة لحظها العاجل.



2 - والآخر قد دخل دار الملك ورفع الستر بينه وبينه فقرت عينه واطمأنت

نفسه، وخشع قلبه وجوارحه، وعَبَد الله كأنه يراه، وتجلى له في كلامه.

فهذه إشارة ما، ونبذة يسيرةٌ جدًا في ذوق الصلاة.


التأثير العميق

التأثير العميق

من أقول د/ عبد الله بلقاسم

حين يكون تأثيرك عميقا لا تحتاج للحضور المكثف.

خروج دم مع البلغم: أهم الأسباب

خروج دم مع البلغم: أهم الأسباب



خروج دم مع البلغم هي الحالية التي تصيب الإنسان عند السعال وخروج بلغم

ممزوج مع الدم، وهذه الحالة تدعى علميًا باسم نفث الدم (Hemoptysis).

على الرغم من أن الموضوع قد يكون مخيفًا، إلا أنه وفي معظم الحالات

يكون لأسباب طفيفة لا تستدعي الخوف والقلق، وبالأخص لدى الشباب

والذين يتمتعون بصحة جيدة.



خروج دم مع البلغم يعتبر واحد من أعراض الكثير من المشاكل الصحية

المختلفة، مثل تلك التي تصيب الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب

الهوائية والربو.



خروج دم مع البلغم: من أين يأتي؟

بداية دعونا نتحدث عن مصدر هذا الدم، من الممكن أن يخرج دم مع البلغم

لعدة أسباب، ومن مناطق أخرى مختلفة من الجسم.



بشكل عام يخرج هذا الدم من الرئتين، لكن في حالات قليلة قد يكون ناتجًا

عن المعدة أو الجهاز الهضمي ككل، وهنا يكون اسم الحالة مختلف

عن الأولى.



إليك المصادر المختلفة للتلخيص:

من الرئتين: يكون أحمر فاتح ممزوج مع بلغم

، وينتج بسبب السعال أو التهاب في الرئتين



من الجهاز الهضمي: لون الدم يكون غامق ويخرج مع بعض الطعام،

وقد يشير إلى مشاكل خطير أكثر من الأول.



أسباب خروج دم مع البلغم

من الممكن أن تختلف الأسباب الكامنة وراء هذه المشكلة،

إلا أنها تشمل ما يلي:



التهاب الشعب الهوائية: والذي يتمثل بالتهاب مزمن ومستعصي للشعب

الهوائية، يترافق مع كحة تنتج بلغم، ومع استمراريتها قد تترافق مع دم.



التهاب القصبات: يسبب تضخم في القصبات، يترافق مع التهاب في المنطقة

وضيق في التنفس وصفير في الصدر، وأحيانًا خروج دم مع البلغم.



سعال مزمن: يسبب تهيج الجهاز التنفسي وتمزق بعض الأوعية

الدموية الدقيقة في المنطقة.



نزيف أنف حاد: هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك،

وأحيانًا يترافق الأمر مع دم في البلغم.



تناول بعض أنواع الأدوية: والتي تمنع الدم من التخثر،

بالتالي تكون أكثر عرضة لامتزاج البلغم مع الدم.



الانسداد الرئوي المزمن : عادة ما يسبب صعوبة في التنفس،

سعال، بلغم، دم مع البلغم وصفير في الصدر.



أسباب أخرى محتملة:

الالتهاب الرئوي

الانصمام الرئوي

وذمة الرئة

سرطان الرئة

التليف الكيسي

السل

إصابة في منطقة الصدر.



متى عليك استشارة الطبيب؟

إذا متى عليك استشارة الطبيب؟

ننصحك بالقيام بذلك فورًا في الحالات التالية:



خروج دم كثير عند السعال

دم غامق اللون ممزوج مع قطع من الطعام

ترافق خروج دم مع البلغم مع الأعراض التالية:

فقدان الشهية

فقدان الوزن غير المبرر

وجود دم في البول أو البراز

ألم في الصدر ودوار

ضيق تنفس يتفاقم مع مرور الوقت.

جدير بالذكر أن علاج هذه المشكلة الصحية يعتمد بشكل أساسي على السبب

الكامن ورائها، والذي يعمل الطبيب على تحديده بعد خضوعك لبعض

الفحوصات المختلفة.

الجمعة، 23 أغسطس 2019

وثيقة حبه …وقعها بالدم

وثيقة حبه …وقعها بالدم

*ففي الطائف : وقف المشركون له صفين علي طريقه،فلما مر رسول الله صلي الله عليه وسلم بين صفين

جعل لا يرفع رجليه ولا يضعهما إلا رضخوهما بالحجارة حتى أدموا قدميه

*ومع بني عامر بن صعصعة:يعرض النبي صلي الله عليه وسلم عليهم الإسلام ويطلب النصرة ،

فيجيبونه إلي طلبه ، وبينما هو معهم إذأتاهم بيحرة بن فراس القشيري،فأثناهم علي إجابتهم له

ثم أقبل علي النبي صلي الله عليه وسلم فقال :قم فألحق بقومك ،فوالله لولا أنك عندقومي لضربت عنقك،

فقام النبي صلي الله عليه وسلم إلي ناقة فركبها .فغمزها بيحرة فألقت النبي صلي الله عليه وسلم من علي ظهرها .

تصور حالته صلي الله عليه وسلم وقد قرب علي الخمسين من عمره ويسقط من ظهر الناقة ويتلوي من شدة الألم علي الأرض،

والارتفاع ليس بسيطا ،إنه يسقط علي بطنه من ارتفاع مترين ونصف.


تقدم لخطبتي ولكني غير مرتاحة لأسلوبه


تقدم لخطبتي ولكني غير مرتاحة لأسلوبه

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

سيدة مطلقة تقدم لخطبتها شاب عزب أصغر منها بعامٍ،

لكنها لا تتحمَّل أسلوبه وشخصيته، ولا تدري ماذا تفعل.



♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



أنا سيدة مطلقة، تقدَّم لي شابٌّ عزب أصغر مني بعام،

بعد الخطوبة صُدمتُ بأسلوبه وطريقة تفكيره، فقد لاحظتُ عليه

أنه شَكَّاك، هذا مِن جانب، ومِن جانب آخر دائمًا يذكُر سيرة زواجي

الأول، ويسألني باستمرار عنه، ويلمِّح بأنه عزب وأني كنتُ متزوجة!

أشعر بتردُّد كبير، وأخذتُ رأي أهلي فقالوا: هو شاب

عزب وصغير في السِّن، وارضي بباقي عيوبه!

المشكلة أني لا أتحمَّل عيوبه ولا أسلوبه ولا شخصيته،

وهو من بلد آخر، ولا أدري ماذا أفعل؟



الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:



فاستخيري الله جل جلاله، فهو وَحْدَهُ العالِمُ سبحانه بمستقبل الأمور،

والذي أراه هو ألا تَتَعَجَّلي في إتمام الزواج، ولا تركزي على كونه

عزبًا وصغيرًا، كما يُقنعك بذلك أهلك، وإنما العبرةُ

بدينه وخُلُقه، فهل ترين أنه على دينٍ وخُلُق؟

الذي أهدف إليه مِن اقتراح التريث هو: حصول معرفة أكثر بطبيعة

الشاب وعاداته وأفكاره، مما قد يُساعدك في اتِّخاذ القرار بإذن الله.



ثم إنَّ كونه مِن بلد آخر، فذلك أمرٌ قد يكون له تبعات لا تحتملينها،

فلا بد مِن دراسة الوَضْع جيدًا بوَضْع كل الاحتمالات أمامك،

والأمرُ إليك بعد توفيق الله.



اجتَهِدي في الدُّعاء، وسيجعل الله لك مَخْرَجًا إن شاء سبحانه

منقول للفائدة

ترانيم نبيل جلهوم (148)


كيف تعلم طفلك تقدير قيمة المال دون أن يتعلم البخل

كيف تعلم طفلك تقدير قيمة المال دون أن يتعلم البخل


يشتكي أولياء الأمور من فقدان أولادهم لسلوك تقدير قيمة المال ،

وتزداد حدة الاستهانة به مع دخولهم في مرحلة المُراهقة التي تتملكهم فيها نزعة

الولع بتقليد الآخرين حتى وإن لم تتوافق تلك الممارسات مع الإمكانيات المادية للأسرة.



ما بين الحاجة إلى تدريب الأطفال على تقدير قيمة المال وما بين الخوف من انتهاجهم

البخل سلوكًا حياتيًا تتوه أساليب التربية وتتعدد المفاهيم الشخصية حول الموضوع،

وهو محور موضوعنا حول كيفية تعلم طفلك تقدير قيمة المال دون أن يتعلم البخل.





التوقيت الأمثل لتعلم الطفل تقدير قيمة المال

قد يعتقد أولياء الأمور أن تعلم الابن تقدير قيمة المال مع مجموعة من المهارات

الاقتصادية فيما يخص إدارته ودوره في الأزمات والطوارئ أمر لاحق

أو ليس من أولويات التربية في الطفولة، وهذا هو عين الخطأ ومربط المُشكلة.



فالمهارة التي لن يكتسبها الطفل مع بدايات إدراكه وتفاعله مع ما حوله ومن حوله؛

فلن يتشربها عند البلوغ أو الكبر، وذلك لأن ثمة نوازع نفسية كثيرة يتخبط

فيما بينها الأبناء، وأبرزها – كما ألمحنا – تقليد الأقران في طريقة معيشتهم المادية

حتى وإن لم تمتلك ذات اليد القدرة على مجاراتهم في ذلك.



والفيصل التربوي ههنا هو إرساء قواعد تقدير قيمة المال في وجدان الولد

مُنذ نعومة الأظافر، حتى إذا ما تعرض لما ينافيها في مرحلة المُراهقة تكون الغلبة

والنصرة لتلك القواعد والمفاهيم، مُشيحةً بتسلط تلك النزعات والنعرات على نفس الطفل.

ويُقصد بعبارة نعومة الأظافر هنا المرحلة التي يمتلك فيها الطفل القدرة على التعبير

عن رغباته وتطلعاته ومُيوله، بل ويتعدى فيها مجرد التعبير اللفظي إلى القرار بعدم التفاعل

والعند في التنفيذ لرفضه ما يُملى عليه، وما إذا كان الطفل ذو نمو بدني وعقلي

ونفسي طبيعي؛ فإن هذه المرحلة ستظهر بشائرها على تصرفات الطفل مع بلوغه

سن الأربع سنوات على أقصى تقدير إن لم يكن أبكر من ذلك بقليل.



بذلك يُصبح هذا السن هو التوقيت الأمثل لتعليم الطفل تقدير قيمة المال والحد من إسرافه

وكثرة طلباته، وأيضًا هو العمر الذي يسهل فيها غرس الأحاسيس والمشاعر

الإيجابية والمُقدِّرة لمجهود وتعب الوالدين في وظائفهما لجلب احتياجات الطفل

وتحقيق تطلعاته.



وما لم يهتم الوالدين بهذا الجانب التربوي، أو تأخر اهتمامهم،

أو استهانوا أصلًا واعتبروه من الفروع المُهملة أو المُؤجلة؛ فلا لوم على الطفل

في استهانته بتقدير قيمة المال، خاصةً وأن تلك الاستهانة غير محدودة،

بمعنى أنها إن بدأت فستتفاقم بمرور عمر الطفل وصولًا إلى منتهاه،

بل إنها سُتلقي بتبعاتها السلبية على حياة الولد في إدارة أموره وأزماته حتى

وهو عاقلًا رشيدًا صاحب دخل مادي خاص.



كيفية تعليم الطفل تقدير قيمة المال

أشرنا إلى أن إهمال الوالدين غرس تقدير قيمة المال في نفس الطفل مُنذ الصغر

يُلاما هما فيه وليس هو، فكيف نلوم الضحية الذي لم يُعلمه أحد الإحساس بمشقة

المجهود المبذول لجلب المال؟! وكيف نُعنِّف من لم يُساهم أحد في توعيته بكيفية

الادخار وتخطيط مِيزانيته؟!



غرس قيم تقدير قيمة المال في عقل ووجدان الطفل يُعد أمرًا برمته سهل ولا يحتاج

مجهودٍ مُضاعف في التربية أو التوجيه، بيد أن الحد الدقيق الفاصل بين تعليم الطفل

تقدير قيمة المال وبين دفعه لانتهاج البخل والشُح سلوكًا حياتيًا هو الأكثر إرهاقًا

ويحتاج إلى مزيدٍ من الحذر والتدقيق في كل لفظة يُوجَّه بها الطفل.



خصوصًا وأن صفة البخل تتعزز بالتعلم البصري والاحتكاك، بمعنى أن الاقتداء

بتصرفات الأهل في التعامل مع المال هو العامل الوحيد في إرساء صفة البخل

وتنميتها وحبها أو مقتها وذمها وذم صاحبها.

تأسيسًا على ذلك وضعنا لكم 10 خطوات منهجية مفادها في النهاية تربية الطفل

على تقدير قيمة المال، وفي نفس الوقت نبذ البخل وكرهه.



10 خطوات لتعليم الطفل تقدير قيمة المال

الخطوة الأولى: العمر المُناسب للتعليم

بمجرد بلوغ الطفل سن الرابعة من العمر عليه تعلم الفرق بين بين فئات العملات

النقدية شكلًا وقيمةً شرائية.



الخطوة الثانية: إدراك القيمة الشرائية

ما إن يدرك الطفل القيمة الشرائية للعملات النقدية يُخصص له مصروفًا يوميًا ثابتًا،

وفي البداية يَعِفّ الوالدان عن إبداء أي آراء أو توجيهات في آلية صرفه انتظارًا

لكشف طريقة تعامل الطفل معه.



الخطوة الثالثة: التوجيه

بعد فترة زمنية بسيطة من تخصيص مصروف مالي للطفل وملاحظة طريقة تعامله

معه والإمساك بجوانب التعامل الإيجابية والسلبية يبدأ التوجيه البسيط اللطيف،

ومن ثَم انتظار النتائج، وهكذا بالتكرار إلى أن يعي ويُنفذ الطفل كل التوجيهات

والإرشادات المُفيدة لحسن إدارة المصروف وتقدير قيمة المال.



الخطوة الرابعة: اقتناء حصَّالة

عند نقطة وعي الطفل الكامل بقيمة المال نقوم باقتناء حصَّالة صغيرة ذات شكل

جذاب وألوانٍ مُحببه إليه وقفلٍ مُحكم الغلق، بل ويفضل أن يقوم هو باختيارها،

على أن تكون هذه الحصَّالة بمثابة الهدية التشجيعية لحسن إدارته للنقود مُنذ

لحظة تخصيص المصروف له، وإمعانًا في التشجيع يُقدم له فيها مبلغ من المال.



الخطوة الخامسة: مهارة تقسيم المصروف اليومي

ما إن يمتلك كل طفل حصَّالته الخاصة حتى يبدأ الوالدان في تشجيع مهارة تقسيم المصروف

اليومي إلى ثلاثة، ثلث للنفقات الترفيهية، وثلث للنفقات الضرورية – إن وجدت

والمطلوبة لتنمية موهبة عند الطفل كاقتناء الكتب أو شراء مُتعلقاتٍ مدرسية

أو ألوان للرسم أو.. أو…، والثلث الأخير للحصالة.

ثم يتم تحديد تاريخ ثابت لفتح حصالة كل ابن، وليكن مرة واحدة في نهاية كل شهر،

فهذا مما يُساعد في اتقاد حماسة الأولاد نحو الادخار، مع إمكانية تخصيص مكافأة

مالية بسيطة لمن ادخر الجزء الأكبر من مصروفه، بشرط عدم المبالغة في المُقارنات

بين الأخوة حتى لا يفقد صاحب المبلغ الأقل ثقته بذاته.

مع ضرورة التأكيد على أن ادخار المبلغ الأكبر لا يعني البخل على النفس أو الآخرين

قنصًا للجائزة، ولكن لا بد وأن يتم الادخار من بعد استيفاء المُتطلبات الضرورية،

ومن خلال استبعاد فضول الإنفاق على الطعام والشراب وتوافه الأمور.

وينبغي وضع خطط مُسبقة قبل ميعاد فتح الحصالة، لأن فكرة التوفير لتجميع المال

لها مساوئها، أدناها الشعور بالملل لعدم وجود هدف من جمع المال،

وأعلاها التشجيع على البخل، لكن علم الطفل بالهدف من وراء الادخار

سيحببه في هذه الممارسة، كما أنه سيُعزز في وجدانه تقدير قيمة المال حيث سينظر إليه

على أنه يحقق له أهدافه وطموحه وليس مجرد كنز المال لمجرد الكنز والجمع،

فضلًا عن دور ذلك في تعزيز صفة الصبر.



وتجدر الإشارة إلى ضرورة أن يكون واحدًا من هذه الأهداف بل ويأخذ شكل التواتر

والاستمرارية الشهرية هدف التبرع وبذل المال للغير، وليكن بواقع ثلث إجمالي

المبلغ المُدَّخر طوال الشهر، وذلك لتنمية سلوك العطاء والمُشاركة المجتمعية.



الخطوة السادسة: مُشاركة الطفل جولات التسوق

ببلوغ الطفل سن السابعة يمكن اصطحابه في جولات التسوق ليتعرف على آليات

اختيار السلع من حيث الأجود صنعًا وأقل قيمة مالية توفيرًا للأسرة



الخطوة السابعة: مشاركته الطفل في إعداد قوائم التسوق

ببلوغ الطفل سن الثامنة يُمكن مُشاركته في إعداد قوائم التسوق قبل الخروج إلى السوق،

مع ترك مساحة له لإبداء رأيه في إضافة أصناف قد يراها هو أساسية للمنزل،

أو حذف أصناف قد يرى أنها كمالية والأسرة في غير حاجة لها تقديرًا لقيمة المال.



الخطوة الثامنة: مشاركة الطفل تخطيط الميزانية

بمرور الوقت ينبغي مشاركة الطفل في رسم وتخطيط الميزانية الشهرية للأسرة،

حيث يكون قد اكتسب القدرة من مقارنة الأسعار والتعرف على احتياجات الأسرة

الأساسية والترفيهية من خلال جولاته في السوق وإعداده لقوائم التسوق،

مع الأخذ برأيه فعليًا وتنفيذ جزءً مما أبداه ليلمس بنفسه ثمرة تفكيره وآراءه.



الخطوة التاسعة: تكليف الطفل بمهام تنسيق الفواتير الاستهلاكية

ينبغي تكليف الطفل بمهمة ترتيب وتنسيق الفواتير الاستهلاكية الشهرية الدائمة

مثل فواتير الإيجار واستهلاك الماء والكهرباء والغاز الطبيعي والهاتف… إلخ،

وتدريبه على الاحتفاظ بها في الملف المُخصص لها وفي المكان المُناسب

الذي يسهل الرجوع إليه في أي وقت.



الخطوة العاشرة: حساب بنكي باسمه

ما إن يصل الطفل إلى مرحلة المراهقة يتوجب عمل حساب بنكي باسمه،

تشجيعًا على الادخار، وتأكيدًا على امتلاكه تقدير قيمة المال.

أخيرًا يجب أن يعتاد الطفل الحصول على المال مقابل عمل أداه،

مثل النجاح في المقررات الدراسية أو مساعدة الأسرة أو.. أو..، وذلك لمحو فكرة

سهولة الحصول على المال دون عناء أو تعب من مخيلته.



تعليم الطفل التصرف بحكمة في إدارة مصروفه مُنذ السن الصغير يزيد من تقديره

لقيمة المال، بل يعد مساعدًا في تعزيز الثقة بالنفس والشعور بالمسؤولية والاستقلالية

في اتخاذ القرارات عند البلوغ.

التميمة من القرآن



السؤال

س: ما حكم التميمة من القرآن ومن غيره؟

الإجابة

ج: أما التميمة من غير القرآن كالعظام والطلاسم والودع وشعر الذئب

وما أشبه ذلك فهذه منكرة محرمة بالنص، لا يجوز تعليقها على الطفل

ولا على غير الطفل؛ لقوله ﷺ: من تعلق تميمة فلا أتم الله له،

ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له، وفي رواية: من تعلق تميمة فقد أشرك.

أما إذا كانت من القرآن أو من دعوات معروفة طيبة، فهذه اختلف فيها

العلماء، فقال بعضهم: يجوز تعليقها، ويروى هذا عن جماعة من السلف

جعلوها كالقراءة على المريض.

والقول الثاني: أنها لا تجوز وهذا هو المعروف عن عبدالله بن مسعود

وحذيفة رضي الله عنهما وجماعة من السلف والخلف قالوا:

لا يجوز تعليقها ولو كانت من القرآن سدًا للذريعة وحسمًا لمادة الشرك

وعملًا بالعموم؛ لأن الأحاديث المانعة من التمائم أحاديث عامة، لم تستثن

شيئًا. والواجب: الأخذ بالعموم فلا يجوز شيء من التمائم أصلًا؛

لأن ذلك يفضي إلى تعليق غيرها والتباس الأمر.

فوجب منع الجميع، وهذا هو الصواب لظهور دليله.

فلو أجزنا التميمة من القرآن ومن الدعوات الطيبة لانفتح الباب وصار كل

واحد يعلق ما شاء، فإذا أنكر عليه، قال: هذا من القرآن، أو هذه من الدعوات

الطيبة، فينفتح الباب، ويتسع الخرق وتلبس التمائم كلها.

وهناك علة ثالثة وهي: أنها قد يدخل بها الخلاء ومواضع القذر،

ومعلوم أن كلام الله ينزه عن ذلك، ولا يليق أن يدخل به الخلاء

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

الأخلاق


السموات والكون المتعدد


الدعاء للذرية (21)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 398 )


أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 398 )


1251 –

يَخرُجُ ناسٌ مِنَ المَشرِقِ، فيوَطِّئونَ للمَهْديِّ، يعني: سُلطانَهُ.



الدرجة: ضعيف



1252 –

كان إذا نزَلَ منزِلًا في سفَرٍ، أو دخَلَ بيتَهُ، لم يجلِسْ حتَّى يركعَ ركعتينِ.



الدرجة: لا يصح



1253 –

كان رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم أفلَجَ الثَّنِيَّتيْنِ، وكان إذا تكلَّمَ

رُئِيَ كالنُّورِ بيْن ثَناياهُ.



الدرجة: لا يصح



1254 –

مَن قرأَ خَواتيمَ [الحشرِ] مِن ليلٍ أوْ نهارٍ، فقُبِضَ في ذلكَ اليوم

ِ أوِ اللَّيلةِ؛ فقدْ أوْجَبَ الجَنَّةَ.



الدرجة: لا يصح



1255 –

المؤمنُ بيْن خمْسِ شدائِدَ: مؤمنٍ يُحسُدُهُ، ومنافقٍ يُبغِضُهُ،

وكافرٍ يقتُلُهُ، وشيطانٍ يُضِلُّهُ، ونفسٍ تُنازِعُهُ.



الدرجة: لا يصح


فوائد من كتاب سير السلف (7)

فوائد من كتاب سير السلف (7)

للأصبهاني الجزء الٱول

قال سفيان رحمه الله :

صلى ابن المنكدر على رجل يذكر بكل سوء، فقيل له: لم تصلي على فلان؟

قال: إني أستحيي من الله أن يعلم مني أن رحمته تعجز عن أحد من خلقه.

قال محمد بن المنكدر رحمه الله :

بت أغمر رجل أمي، وبات عمر، يعني أخاه، يصلي وما يسرني أن

ليلتي بليلته.

قال محمد بن المنكدر رحمه الله :

ليأتين على الناس زمان لا يتخلص فيه إلا من دعا بدعاء الغريق .

قال محمد بن المنكدر رحمه الله :

إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين الذين كانوا ينزهون أسماعهم عن

اللهو ومزامير الشيطان، أدخلوهم في رياض الجنة، ثم يقول للملائكة:

أسمعوهم حمدي وثنائي وأخبروهم أن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون .

قال مجاهد رحمه الله :

عرضت القرآن على ابن عباس رضي الله عنه ثلاثين عرضا، أوقفه

على كل آية أسأله فيما نزلت و كيف كانت؟

قال مجاهد رحمه الله :

من أعز نفسه أذل دينه ومن أذل نفسه أعز دينه .

قال مجاهد رحمه الله :

إذا أقبل العبد بقلبه إلى الله أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه .

قال مجاهد رحمه الله :

لابن آدم جلساء من الملائكة، فإذا ذكر الرجل المسلم أخاه المسلم بخير،

قالت الملائكة و لك بمثله ، فإذا ذكره بسوء قالت الملائكة: يا ابن آدم

المستور عورته ، اربع على نفسك ، و احمد الله الذي ستر عليك .

قال عمر بن ذر رحمه الله :

قال مجاهد: ما من مرض يمرضه العبد إلا ورسول ملك الموت عنده،

حتى إذا كان آخر مرض يمرضه العبد أتاه ملك الموت , فقال : أتاك

رسول بعد رسول فلم تعبأ به وقد أتاك رسول يقطع أثرك من الدنيا .

قال مجاهد رحمه الله :

سأل موسى عليه السلام ربه تعالى: أي عبادك أغنى؟ قال:

«الذي يقنع بما يؤتى» . قال: فأي عبادك أحكم؟ قال:

« الذي يحكم للناس بما يحكم لنفسه» ،

قال: فأي عبادك أعلم؟ قال : «أخشاهم» .

قال مالك بن دينار رحمه الله :

خرج الناس من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شيء فيها،

قالوا: وما هو يا أبا يحيى؟ قال : معرفة الله تعالى .

قال مالك بن دينار رحمه الله :

قرأت في التوراة: أيها الصديقون تنعموا بذكري في الدنيا فإنه لكم في

الدنيا نعيم و في الآخرة جزاء .

قال مالك رحمه الله :

يا حملة القرآن ، ماذا زرع القرآن في قلوبكم ؟ فإن القرآن ربيع المؤمن ،

كما أن الغيث ربيع الأرض ، و قد ينزل الغيث من السماء فيصيب

الحش فيكون فيه الحبة فلا يمنعها نتن موضعها أن تهتز و تخضر و تحسن .

قال مالك رحمه الله :

إن البدن إذا سقم لم ينجع فيه طعام ولا شراب ولا نوم ولا راحة، كذلك

القلب إذا علقه حب الدنيا لم تنجع فيه الموعظة .


كائنات حية جديدة لم نكن نعلم بوجودها قبل الآن!


كائنات حية جديدة لم نكن نعلم بوجودها قبل الآن!


قردة نادرة في إندونيسيا

قردة الأورانغوتان المعروفة بإنسان الغاب، وهي أضخم أنواع القردة.

في عام 2001 تم التعرف على نوعين منها في جزيرتي سومطرة

وبورنيو. وتمكن الباحثون أيضاً من العثور على نوع ثالث منها،

وهي القردة المسماة بإنسان الغاب التابانولي، الذي يعيش جنوب

تابلوني في جزيرة سومطرة الإندونسية ضمن محمية "باتانغ تورو".

وتعتبر هذه القردة من أكثر المخلوقات عرضة للانقراض،

ويُقدرعددها بـ800 قرد تتوزع في مناطق متفرقة ومعزولة.