السبت، 9 ديسمبر 2017

شراء الذهب أو بيعه مقابل شيكات محالة للبنك

السؤال

هل يجوز شراء الذهب أو بيعه مقابل شيكات محالة للبنك ، مع العلم بأن

المبلغ المحال للبنك موجود بكامله، خصوصًا وأنه لا يستطيع أن يحمل

معه النقود أثناء الشراء، ولا أخذها من المشتري أثناء بيعه له عدد

من السبائك، خاصة إذا كان المبلغ يصل أحيانًا إلى ملايين الريالات،

وربما يخاف على نفسه أو على ماله لو حملها؟

الإجابة

لا حرج في ذلك؛ لأن قبض البائع للشيك في حكم قبضه للثمن،

إذا كان الشيك مصدقًا من المصرف.

و بالله التوفيق ، ِ
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

اللاءات المطلوبة


أنت في أي مربع بالحياة؟

تأملتُ حياة الإنسان، فوجدتها تنقسم إلى أربعة أقسام،

سمَّيتُ كلَّ قسم منها: (مربعا)،

وجعلتُ مدة كل مربع عشرين عاماً على افتراضِ أنَّ الإنسان يعيش

ثمانين عاماً، ووجدتُ أن كل مربع من هذه المربعات له مهام وأهداف مختلفة عن الآخر:

( فالمربع الأول)

يبدأ من ميلاد الإنسان إلى بلوغه عشرين عاماً، وصفة المرحلة هذه

تكمن في التلقي والتعلم، ثم يأتي

(المربع الثاني )

ويبدأ من عمر الواحد والعشرين وحتى الأربعين عاماً، وهي مرحلة

العمل وكسب الرزق وبناء الأسرة، ثم

(المربع الثالث)

ويبدأ من الواحد والأربعين وحتى الستين عاماً، وهي مرحلة

تعليم الآخرين وتقديم الخبرة والمهارة لهم، وأخيراً

(المربع الرابع)

ويبدأ من الواحد والستين وحتى الثمانين عاماً، وهي مرحلة الإشراف

على ما أسس وبنى، مع التوجيه والمتابعة، وهي مرحلة كمال

النضج والحكمة.

وفي كل مربع من هذه المربعات له ما يمتعه ويؤنسه،

كما له تحدّياته ومشاكله وصعوباته التي يعيشها الإنسان، وقد يكون

هناك أحياناً تداخل بين المربعات،

فمثلاً: قد يستمر التلقي والتعليم لاستكمال الدراسات العليا،

فيدخل المتعلم على المربع الثاني إلى منتصفه، وتختلف ظروف

الناس كلّ بحسب ظرفه، فالشخص الذي لم يُوفّق للزواج مثلاً قد تتغيّر

عنده مهمة المربع الثاني، فبدلاً من العمل لبناء أسرة

فإنه يستمر في العطاء لخدمة المجتمع،

أو استكمال مشاريعه الخاصة، أو قد يقوم بخدمة أسرته الكبيرة.

ولو تأملنا الآية الكريمة:

{ حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ ...

أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا

تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ }،


وهذا يعني أنه انتهي من مربعين من الحياة، وهو الآن مقبلٌ على آخر مربعين،

أي: إنه قد انتصف في الحياة، فلا بدَّ أن يقف وقفةَ تقييمٍ لأعماله وماضيه،

وأن يتوب توبة منتصف العمر، وأنْ يُجدّد العهد مع الله تعالى بأنه من المسلمين،

ثم ينطلق إلى المربع الثالث وهو مربع خدمة المجتمع والمساهمة

في الإصلاح والتنمية في المجال الذي تخصص فيه،

سياسياً أو اقتصادياً أو اجتماعياً أو صحياً، أو غيرها من المجالات..

ولهذا أكثر الأنبياء جاءتهم الرسالة ونزلت عليهم بعدما تجاوزوا

أول مربعين في حياتهم، وبدؤوا في بداية المربع الثالث؛

لأنه هو مرحلة العطاء للآخرين،

وقد اكتمل النضج والفهم عندهم، فينطلق حينها لتوجيه المجتمع وبنائه.

والمُوفَّقُ من توجَّهَ لبناء مجتمعه وهو بالمربع الثاني (21-40)،

وهذا توفيق من رب العالمين، ونعمة عظيمة تستحق الشكر،

فيكون هذا الإنسان قد سبق وقته وزمانه، وعاش متقدماً أقرانه وإخوانه،

فتقسيم العمر بهذه الطريقة يساعد في تحديد الدور والمهام وتنظيم

الحياة حتى يحسن كل واحد منا استثمار طاقته وزمانه بالطريقة الصحيحة،

ومع هذه المربعات الأربعة فهناك أربعة مجالات لابد من

توزيع الوقت فيها بالعمر حتى يكون الإنسان متوازنا وهي

(العقل والجسد والقلب والروح)

فسعادة العقل بالعلم والثقافة والمعلومة، وسعادة الجسد بالحركة

والرياضة والصحة والتغذية الصحيحة، وسعادة القلب بالحب

وتبادل المشاعر مع الأهل والأصدقاء والأحباب، وسعادة الروح بالتواصل

مع خالقها كما قال تعالى

{ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي }

من خلال الصلاة والصيام والذكر والعبادة والخلوة،

فهذه أربعة مربعات وأربعة مجالات لتحقيق سعادة الإنسان لو أحسن

إدارتها بالشكل الصحيح، فلنتأمَّلْ هذه المربعات،

ولنحدِّدْ موقعنا منها ولنحرص أنْ نسبق زماننا بالهمة والعطاء،

فقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم

(اغتنم خمسا قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك،

وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك)،


وفي هذا الحديث دليل على تغير الحال واختلاف الظروف وأن دوام

الحال من المحال، فلنسارع باستثمار الوقت وحسن استغلاله

ولا نكون من الذين لا هدف لهم بالحياة ولا يعرفون ماذا يفعلون.

د. جاسم المطوع

حركة الكواكب في الفضاء


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 24 )

اللَّهُمَّ اجْعَلْ مَا أصَابَ عَبْدَكَ ... طَهُوراً، وَاشْفِهِ شِفَاءً لَيْسَ بَعْدَهُ سَقَمٌ أَبَداً،

وَخُذْهُ إلَى بَرِّ السَّلَامَةِ وَشَاطِئَ العَافِيَةِ مِنْ بَحْرِ المَرَضِ وَمُحِيطَاتِ الضَّرَرِ

الَّذِي أَصَابَهُ بِحَوْلِكَ وَقُوَّتِكَ، وَاحْرُسُهُ بِعَيْنِكَ الَّتِي لَا تَنَامُ،

وَاكْفِهِ بِرُكْنِكَ الَّذِى لَا يُرَامُ، وَاحْفَظْهُ بِعِزِّكَ الَّذِي لَا يُضَامُ،

وَاكْلأْهُ بِعِنَايَتِكَ فِي اللَّيْلِ وَفِي النَّهَارِ،

وَارْحَمْهُ بِقُدْرَتِكَ عَلَيْهِ فَأَنْتَ ثِقَتُنَا وَرَجَاؤُنَا، يَا كَاشِفَ الهَمِّ، يَا مُفَرِّجَ الكَرْبِ،

يَا مُجِيبَ دَعْوَةِ المُضْطَرِّينَ، يَا رَحْمَنَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَرَحِيمَهُمَا،

يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ ... مِنْ كُلِّ دَاءٍ وَعَافِهِ مِنْ كُلِّ بَلَاءٍ وَأذْهِبْ عَنْهُ كُلِّ مَرَضٍ،

يَا دَافِعَ النِّقَمِ، وَمُنْقِذَ الغَرْقَى، وَمُنْجِيَ الهَلْكَى، يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

قضاء الحوائج


قضاء الحوائج

علمني الإسلام أن أكون متعاونًا وعنصرًا إيجابيًا في مجتمعي

الإسلامي، فأساهم في قضاء حوائج المحتاجين ما قدرت عليه،

وأخفف عنهم أحزانهم، وأبث فيهم روح الأمل، وأبين لهم فضيلة

الصبر حى يكشف الله عنهم .

وفي حديث حسنٍ ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أحب الناس

إلى الله أنفعهم لهم،

) وأحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ يُدخلُه على مسلمٍ أو

يكشفُ عنه كُربةً أو يقضي عنه دَينًا أو يطردُ عنه جوعًا ) .

وإن قضاء الحوائج أفضل من العبادة، وقد ورد في الحديث نفسه :

( ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة، أحب إلي من أن

أعتكف شهرين في مسجد ) .

وإذا لم أقدر، أو ما كان الأمر بيدي، شفعت لأخي المسلم،

فإن في ذلك أجرًا، وسعيًا إلى الخير، وإشاعةً للتعاون

على البر والتقوى

من أسباب السعادة



الزمان لا يثبت على حال

الزمان لا يثبت على حال

قال ابن الجوزي رحمه الله :

" اعلم أن الزمان لا يثبت على حال كما قال عز وجل:

{ وتلكَ الأيامُ نداولها بينَ الناس }

فتارة فقر ، وتارة غنى، وتارة عز ، وتارة ذل ،

وتارة يفرح الموالي ، وتارة يشمت الأعادي .

فالسعيد من لازم أصلاً واحداً على كل حال،

وهو تقوى الله عز وجل فإنه إن استغنى زانته،

وإن افتقر فتحت له أبواب الصبر، وإن عوفي تمت النعمة عليه،

وإن ابتلى حملته، ولا يضره إن نزل به الزمان أو صعد،

أو أعراه أو أشبعه أو أجاعه .

لأن جميع تلك الأشياء تزول وتتغير والتقوى أصل السلامة

شد البطن بعد الولادة..

شد البطن بعد الولادة..

سبوبة جديدة لأطباء التوليد أم ضرورة ضد الترهلات




تساؤلات تدور حول حقيقة عمليات شد البطن التجميلية بعد الولادة،

هل هى ضرورة أم سبوبة وباب رزق للأطباء، هذا ما كشف عنه

الدكتور مجدى علما، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب الأزهر،

من إجراء هذه العملية لكل السيدات الحوامل، وهى عبارة عن

استئصال لجزء من الجلد وإزالة من الجزء الأسفل فى البطن من

الدهون وتكون مساحتها 4 سنتيمترات أى 2 سنتيمتر من فوق

و2 آخرين من تحت.



وأضاف علما، لـ اليوم السابع ، أنه يتم اللجوء لهذه العمليات

من شد البطن لحماية السيدة من التلوث فى الخط بين البطن والعانة،

لأنه يحمل ميكروبات ويسبب التهابات وينزل مياه دموية بعد الولادة،

خاصة إذا لم يتم تعقيمه، وتكون العملية خلال القيصرية نفسها فى

بدايتها للسيدات بأنواعها إلا النحيفات والتى لا يوجد فيها ثنايا.



شد البطن بعد القيصرية



ولفت علما إلى أنه عند إجراء عملية قيصرية للمرة الثانية

يوجد أثر فى الجلد من العملية السابقة، وقد يكون غير واضح ولكن

يلتئم بجزء من التليف، وبالتالى يتم استئصاله حتى لا يكون لدى

السيدة جرحين متوازيين ويزيد ذلك من فرص شفاء الجرح

الخاص بالولادة.



وأوضح علما، أنه اذا كان فى الولادة السابقة نتجت عن أى أنسجة تليفية،

قد تعطى شكل قبيح لأنها ترفع الجرح بشكل بارز لعدة مليمترات فلا

يكون شكله مريح، يتم استئصال الجلد حول المادة التى تسببت فى

ذلك وكذلك بعض الدهون لشد البطن قليلا ويتم إعطاء بعض الدهانات

وحقن العقاقير الطبية للعلاج.



شد البطن للحوامل



وأكد علما أن العملية تكون ضمن القيصرية ومجانية وإجراء روتينى

والأطباء مدربين عليها حتى لا تأخذ وقت، وذلك يعنى أن شد البطن

فقط خطوة استباقية قبل الولادة القيصرية، أما إذا أرادت السيدة ذلك

بعد القيصرية، فتلجأ لجراحين التجميل وليس أطباء النساء، مضيفا

أن العملية تكون واجب طبى ونزيل 4 سنتيمتر ولا يتم تكرارها فى كل

الولادات بنفس القياسات ، ولكن يتم تقليل الاستئصال حتى لا

ينخفض مستوى السرة ويعطى منظرا سيئا للسيدة.

وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• يقولُ ربُّنا سبحانه وتعالى:
{وَكُلُّ شَيْءٍ فَعَلُوهُ فِي الزُّبُرِ .
﴿ وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ ﴾
[سورة القمر: 52 – 53].
أي: وكلُّ شيءٍ فعلوهُ من الكفرِ والمعاصي مكتوبٌ في صحُفِ أعمالِهم،
التي أحصاها عليهم ودوَّنَها الحفَظَةُ من الملائكة.
وكلُّ عملٍ صغيرٍ وكبيرٍ مسطورٌ بتفاصيله،
ومُثبَتٌ في اللَّوحِ المحفوظ.
(الواضح في التفسير 3/1450)


• الملحدون ليس عندهم شيءٌ اسمهُ (مسيَّر) في حياةِ الإنسان،
ولكن تجيؤهم الأمراضُ غصبًا عنهم وهم لا يريدونها،
ويكبرون ويهرمون ويضعفون وهم لا يرغبون في ذلك،
ويأتيهم الموتُ وهم لا يستطيعون دفعهُ عنهم،
ومع ذلك لا يؤمنون،
ولا يعترفون أن فوقهم قوةً قاهرةً تفعلُ بهم ذلك.

بطاقات طلب العلم
















الجمعة، 8 ديسمبر 2017

شراء الخمر


السؤال

س 8: هل يمكن للمسلم شراء الخمر ؟ لأن بعض الناس لهم أصدقاء

من المسلمين ومن الكفار يشربون الخمر يدخلون معهم المقاهي،

فهل يمكن أن يؤدوا ثمن ما شربوا جميعًا؟ والإنسان الذي أدى ما شربوا

لا يشرب الخمر أبدًا، فهل يجوز له هذا أم لا؟

الإجابة

يحرم على المسلم أن يقدم خمرًا لرفقائه، سواء كانوا كفارًا أم مسلمين،

وسواء كان ذلك في مقهًى أم في بيته أم مكان آخر، ولا يجوز له أن يدفع

ثمنها وإن لم يشرب منها؛ لأن الله تعالى لعن الخمر وشاربها وساقيها

وبائعها ومشتريها وآكل ثمنها، وعليه أن يجتنب رفقاء السوء محافظة

على نفسه من الوقوع في المعاصي.

و بالله التوفيق ، ِ
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

انتبه!!!


هل «واتس أب» جعل أطفالنا أيتاما؟


مقالات كثيرة كتبت في القديم القريب، حول تدخل الخدم

في تربية الأبناء، بعدما انتشر الخدم في بيوتنا، ومقالات قبلها

كتبت حول عمل المرأة وانصرافها عن تربية أبنائها، أو انشغال الأب

وعدم متابعة أبنائه.

واليوم صرنا لا نتكلم عن الخدم، ولا عن العمل والإهمال التربوي،

وإنما صار اهتمام الوالدين معلقا بوسائط التواصل الاجتماعي،

حتى انصرف الوالدان عن الاهتمام بأبنائهم والانشغال بتربيتهم وحسن توجيههم،

فكثير من الآباء والأمهات انشغلوا بوسائل التواصل المجانية

مثل الـ (واتس أب، تانغو، فايبر، وسكايب)

أو بشبكات التواصل الاجتماعي مثل: الـ(انستجرام، تويتر، كيك، وفيس)،

ولعل أكثر ما يأخذ وقت الوالدين اليوم الـ (واتس أب) و(انستجرام)،

حتى صار هذا الجيل يوصف بجيل (الرقبة المنحنية) من كثرة انحناء

الرأس على الهواتف الذكية، وصار الـ (واتس أب) اليوم يدير أوقاتنا؛

حتى افقدنا الإحساس بطعم الحياة والتأمل بالطبيعة والتفكر بمجريات الأحداث،

والتركيز على الأهداف والاستمرار بالإنجاز.

نحن لسنا ضد استخدام وسائل التواصل أو تكنولوجيا الاتصال،

ولكننا مع تحديد الأولويات في الحياة الاجتماعية، وأكبر أولوية

هي بناء أسرة مستقرة وسعيدة ومترابطة

فصار هم الواحد منا اليوم نقل الأخبار والأحداث التي من حوله،

أكثر من أن يتفاعل مع الحدث الذي أمامه، فلو رأى حادث اصطدام

بين سيارتين، فيكون أول ما يفكر به نشر الخبر قبل أن يفكر ويبادر

بمساعدة المصابين، بل وقد تجد شخصا جالسا في غرفة العناية

المركزة بقرب أبيه أو أمه في لحظات حياتهما الأخيرة، ويكون مشغولا

بنقل أخباره من خلال واتس أب أو إنستجرام، أكثر من انشغاله

بالدعاء لهما أو الاهتمام بهما.

وقد تجد أطفالا يسرحون ويمرحون في البيت من غير توجيه وتربية،

بينما تكون أمهم بغرفة نومها ترسل الصور أو مقاطع الفيديو

عبر الـ (واتس أب) وأبوهم مشغول بإرسال الطرائف والنكت

لأحبابه عبر الـ (واتس أب).

بعض الآباء والأمهات يشتكون من انشغال أبنائهم بوسائل التكنولوجيا،

ولو راقبوا أنفسهم لوجدوا أنهم مشغولون بالواتس أب،

أو التصوير والنشر بالانستجرام أكثر من انشغال أبنائهم بالتكنولوجيا،

حتى صرنا في زمن يحق لنا أن نصف أبناءنا بأنهم (أيتام التكنولوجيا)،

فصار التعلق بالهواتف الذكية سمة العصر،

وأذكر أنه في يوم من الأيام قالت لي امرأة:

أمنيتي في الحياة أن أكون هاتفا ذكيا؛ حتى يهتم بي زوجي وأبنائي

طول اليوم، فابتسمت من تعبيرها هذا في وصف الحالة التي نعيشها،

ورجل من يومين كان يشتكي لي من شدة تعلق زوجته

بصديقاتها عبر الواتس أب،

وبنشر أخبارها عن طريق الانستجرام،

وكل ذلك على حساب الاهتمام بالبيت وتربية الأبناء ومتابعة دروسهم.

ومن شدة تعلق الوالدين بالتكنولوجيا السريعة والهواتف الذكية،

صاروا يريدون أن يعالجوا مشاكلهم التربوية بنفس ايقاع التكنولوجيا السريع،

ويحسبون أن المشاكل التربوية مثل تسخين الطعام

(بالمايكروويف) تعالج بشكل سريع وبجلسة واحدة أو توجيه واحد،

إن (التربية الميكروفية) هذه يستحيل تحقيقها لأن الإنسان ليس

آلة أو ماكينة، وإنما يحتاج لصبر وتكرار توجيه ودقة متابعة،

ومرونة في التعامل معه؛ من أجل تقويم سلوكه وحسن تربيته.

لقد فقد الوالدان اليوم السيطرة على تربية أبنائهم في الطعام واللباس

والأخلاق والمهارات؛ بسبب كثرة انشغالهم بأنفسهم والتكنولوجيا

التي بين أيديهم، وصار الأبناء يعانون من السمنة وسوء التغذية

وفقدان الشهية وكثرة الأمراض النفسية والعنف؛

بسبب انصراف الوالدين عن الاهتمام بهم على حساب الواتس أب،

الذي يتداول يوميا ما لا يقل عن 27 مليار رسالة،

حتى صار الـ (واتس أب) مكانا خصبا للفضائح،

وكشف الأسرار والتهديدات والطلاقات، وإخراج كل العواطف المكبوتة.

ومن يومين، تحدثت لجمهور الكيك حول موضوع

(أمي وأبي أونلاين online)، وأغلب المتابعين من شريحة الشباب والفتيات،

وقلت لهم: إن الوالدين صاروا أونلاين مع أصدقائهم

وعلاقاتهم أكثر من أبنائهم، ثم قلت لهم مازحا أما مع أبنائهم فهم

(أوفلاين ofline)، وفي خلال ساعات قليلة حاز الموضوع على

أكثر من 4000 اعجاب وأكثر من 100 تعليق من الأبناء والبنات،

ولفت نظري بعض التعليقات على هذا الموضوع مثل:

قال الأول (هم كانوا يقولون لنا اتركوا الجوال والحين صاروا زينا)،

وقال الثاني: (حتى خدامنا صاروا مثل أبونا وأمنا)،

وقال الثالث: (أمي تركت الاهتمام بنا وببرامجها التلفزيونية

وصارت 24 على الـ «واتس أب»)،

وقال الرابع: (وأبوي عنده صديقات وعلاقات وهو مدمن على

الـ «واتس أب»)،

وقالت الخامسة: (أمي مشغولة بالـ «واتس أب» وأبوي بالسفرات والاستراحات)،

وقالت السادسة: (إذا بغيت شيئا من أبوي أرسل له رسالة بالـ «واتس»

ولا يرد علي إلا بعد ساعة ولو كانت الرسالة من أصدقائه يرد عليهم بسرعة)،

وكتبت إحدي الأمهات: (كلما مسكت هاتفي يتحرك ولدي الصغير،

ويغطي الشاشة بيده وينظر إلي كأنه يقول لي أنا أهم)،

فهذه بعض المشاركات حول إدمان الآباء والأمهات على الـ (واتس أب)

ووسائل التواصل الاجتماعي، وواضح من هذه العينة العشوائية،

حجم المشكلة التي نعيشها في بيوتنا، وانصراف الوالدين عن الهدف

الأساسي من الزواج، وتكوين الأسرة، وهو التربية.

نحن لسنا ضد استخدام وسائل التواصل أو تكنولوجيا الاتصال،

ولكننا مع تحديد الأولويات في الحياة الاجتماعية، وأكبر أولوية

هي بناء أسرة مستقرة وسعيدة ومترابطة وهذا الهدف

لا يأتي إلا (بالاهتمام التربوي والحوار وإشاعة الحب)،

وهذه الثلاثية تحتاج لوقت حتى تتأسس بالأسرة، وأختم بتعليق

من أحد الآباء بأنه اقترح على عائلته أن يخصص يوما من غير

استخدام الهواتف الذكية، وقد نجح كما يقول بتطبيق هذه التجربة،

ولكن المهم ألا يكون الـ (واتس أب) أهم من أبنائنا.

د. جاسم المطوع

أصوات الحيونات


طبقات الأرض


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 23 )

اللَّهُمَّ بِحَوْلِكَ وَقُوَّتِكَ وَعِزَّتِكَ وَقُدْرَتِكَ، أَبْرِمْ لِعَبْدِكَ ... عِلَاجاً وَدَوَاءً وَشِفَاءً،

فَأَنْتَ القَادِرُ عَلَى ذَلِكَ وَحْدَكَ لَا شَرِيكَ لَكَ.

اللَّهُمَّ يَا رَبَّنَا طَرَقْنَا أَبْوَابَكَ، فَأَجِرْ عَبْدَكَ ... مِنْ عَظِيمِ البَلَاءِ، وَشِدَّةِ الدَّاءِ،

وافْتَحْ لَهُ أَبْوَابَ الشِّفَاءِ، وَبَشِّرْهُ بِهَا كَمَا بَشَّرْتَ يَعْقُوبَ بِيُوسُفَ

وَزَكَرِيَّا بِيَحْيَى عَلَيْهِمُ السَّلَامُ .

اللَّهُمَّ إِنَّكَ لَا تُحَمِّلُ نَفْساً فَوْقَ طَاقَتِهَا فَلَا تُحَمِّلْ عَبْدَكَ ...

مِنْ المَرَضِ وَالبَلاءِ وَلَا مِنْ كُرَبِ الحَيَاةِ شَيْئاً،

وَبَاعِدْ بَيْنَهُ وَبِيْنِ مَصَائِبَ الدُّنْيَا وَتَقَلُّبِ حَوَادِثِهَا

كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ، بِفَضْلِكَ وَجُودِكَ يَا رَبَّ العَالمِينَ.

وَصَلِّى اللهُ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أجْمَعِينَ.

الإصـلاح


علمني الإسلام أن أكون مصلحًا عادلًا بين الناس،

فإن الله سبحانه وتعالى يقول :

{ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ }

وإن النية الحسنة، والعقل السليم، والتخطيط المحكم، والشفقة

على المسلمين، يبث فيهم روح التكافل والتضامن، وينبذ أسباب

الخلاف والنزاع، فيعيش المجتمع في رباطٍ أخوي، بدل مخاصمات

وأحقاد تسري بين أفراده وجماعاته .

وكم من صلحٍ أعاد أسرًا إلى عش الزوجية فعاش الأطفال في

حنان الأم ورعاية الأب؟ وكم خلص عشائر وبلداناً من براثن

النزاع والحروب فأمنت نفوسًا، وأطفأت شرًا كبيرًا ؟

وكم أراح ضمائر كان قد تسلل إليها اليأس، وتمكنت منها

الأمراض النفسية، فعاد إليها التوافق وعاشت هنية قادرة على

العمل والعطاء بقوةٍ وصفاء ؟


ولنتصور بعد ذلك أجر القائم بالصلح، الذي حقن دماءً، وصفى قلوبًا،

وفجر ينابيع جديدة في المجتمع المسلم، من أجرٍ كبير،

وثواب عظيم، ومكانةٍ عند الله ! .

هل تعلم أن



آية في القرآن تحتاج منا لتركيز

آية في القرآن أكررها وأخاف منها كثيراًو تحتاج منا لتركيز
وانتباه وتدبر...
قال تعالى :
{ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا }
لم يقل : بعد تذبذبها ؛ بل قال : بعد ثبوتها

الحياة فتن .. والثبات صعب ... فاسأل الله عزوجل الثبات من قلب صادق...

( الثبات ) : لا يكون بكثرة الاستماع للمواعظ إنما يكون : ( بفعل )
هذه المواعظ وتطبيقها في واقع الحياة...
قال تعالى :
{ وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُوا مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا }
قيل لاحد العلماء : ياسيدي ، فلان انتكس ،
قال الشيخ : لعل انتكاسته من أمرين :
اﻷول :
إما أنه لم يسأل الله الثبات
الثاني :
أو أنه لم يشكر الله على نعمة الاستقامة...

فحين اختارك الله لطريق هدايته ، ليس لأنك مميز أو لطاعةٍ منك ،
بل هي رحمة منه شملتك ، قد ينزعها منك في أي لحظة

، لذلك لا تغتر بعملك ولا بعبادتك ، ولا تنظر باستصغار لمن ضلّ
عن سبيله ، فلولا رحمة الله بك لكنت مكانه...
أعيدوا قراءة هذه الآية بتدبر قال تعالى
{ وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا }

إياك أن تظن أن الثبات على الاستقامة أحد إنجازاتك الشخصية ..
تأمل هذا الخطاب لسيد البشر محمد صلوات ربي وسلامه عليه :
{ وَلَوْلَا أَن ثَبَّتْنَاكَ }
فكيف بي و بك !!؟..

نسأل الله تعالى لنا ولكم الثبات
حتى الممات
كن_مع_الله

وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{ وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ }

فلإن كان الطير يتفقد.. فما بالك بقلوب كانت معنا فقدناها
ولم نتفقدها.

الطب البديل يعالج السكر وووووو

الطب البديل يعالج السكر والكولسترول
والسمنة باستخدام الصبار


ذكر موقع only my health الطبى أن الصبار نبات عصيرى
من الفصيلة الشوكية ، يتراوح طوله بين 1.5- 3 متر، وسيقانه
متحورة إلى سيقان ورقية تحمل الأوراق الصغيرة المتساقطة،
وهو نبات حلو الطعم عديم الرائحة ينمو في فصل الربيع ،
وله عدد من الفوائد الطبية لمقاومة الأمراض ومنها :

الصبار

1 الوقاية من مرض السكر
أوراق الصبار تحافظ على مستوى السكر فى الدم الطبيعى، فإنه يمكن
أن يمنع بشكل كبير فى الجسم من تطوير مرض السكر وخاصة
النوع 2 منه، ووجدت الدراسة أيضا أن الصبار أو أوراق نوبال
هو استبدال كامل من أدوية السكر فى الدم لمرضى السكرى .



قياس السكر

2 المساعدة فى فقدان الوزن
أوراق الصبار تحتوى على كميات عالية من الألياف التي يمكن أن
تساعد على انقاص الوزن ، حيث أن الألياف تحافظ على مستويات
السكر فى الدم وتجعلها طبيعية وتعزز الشبع ، والحد من الجوع
وأيضا التحكم فى السعرات الحرارية فى الجسم .

3 منع السمنة
أوراق الصبار يحتوي على الألياف التي يمكن الحفاظ على وزن
الجسم الطبيعى ومضادات الأكسدة التى يمكن أن تساعد على حماية
خلايا الجسم من الطفرة التى تؤدى إلى السمنة.

4 تحسين عملية الهضم
وجود الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان فى أوراق الصبار يمكن
أن تحسن حركة الأمعاء وسهولة الطعام لتمرير الجهاز الهضمى ،
وارتفاع الألياف الغذائية فى أوراق الصبار أيضا يعزز حركة تحويل
الطعام ويجعله أسهل للهضم.


5 تخفيف اضطراب فى المعدة
أوراق الصبار يمكن أن تهدئ المعدة والشعور بـ القيء والغثيان
وغيرها ، وأوراق الصبار تعتبر من الخضروات الباردة التى يمكن
أن تساعد على تخفيف المشكلة داخل الجهاز الهضمى .

المعدة

6 منع الإمساك
ارتفاع الألياف فى أوراق الصبار يمكن أن تعزز حركة الأمعاء
وإضافة الجزء الأكبر إلى البراز ، والصبار يترك أيضا امتصاص
الماء من القولون و جعل عملية التغوط تسير أسهل .

7 انخفاض مستوى الكولسترول
أوراق الصبار تحتوى على الألياف السكاريد وفيرة والستيرول التى يمكن
أن تزيد قليلا من الدهون الجيدة والحد من مستوى الدهون السيئة فى الدم ،
مما يجعلها تساعد فى الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحى.


علاج الكولسترول


8 تطهير القولون
محتويات الألياف في أوراق الصبار أيضا يمكن تنظيف القولون
من المادة السامة ، من خلال تطهير القولون، والألياف فى أوراق الصبار .

الكبد

9 حماية الكبد
أوراق الصبار عالية فى مضادات الأكسدة و الفلافونويدات ، يمكن
أن تحييد الجذور الحرة التى تؤثر على الكبد ، ومحتوى مضادات
الأكسدة على أوراق الصبار أيضا يمكن أن تمتص السموم،
وتساعد على عمل
الكبد لطرد بعيدا السم من الجسم.

من نعمةِ الله عليكَ

من نعمةِ الله عليكَ أن يهيِّىءَ لكَ عملاً تُرزَقُ منه،
وتزادُ حسناتٍ به،
كمعلِّمي القرآن،
ومدرِّسي التربيةِ الإسلامية،
وأئمةِ المساجد..
وكلِّ من نوَى نفعَ المسلمين وتقويتهم،
كلٌّ في مجالِ تخصصه.

الخميس، 7 ديسمبر 2017

شراء البضاعة وبيعها قبل دفع قيمتها


السؤال


اشترى أحد بضاعة، وقبل أن يدفع القيمة جاء آخر وقال له: خذ هذا الربح

وأنا أقوم بدفع القيمة، فهل له أن يأخذ الربح أو أن يمتلكها أولاً

، ومن ثم يبيعها؟



الإجابة

من اشترى بضاعة وقبضها وحازها بعد تمام البيع، فله أن يبيعها بربح،

ويستلم الربح ولو لم يسلم قيمة المبيع للبائع، ويقوم المشتري الثاني

بدفع القيمة للبائع.

و بالله التوفيق ، ِ
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


التفكير للحظات


هل تربيتنا تسلية أم تسليتنا تربية؟

هل تعرف غلاما (مراهقا) غير مجرى التاريخ؟

وهل مر عليك غلام كان سببا في هداية قومه؟

وهل سمعت عن غلام صار مرجعا في العلم؟

ربما يقول القارئ في نفسه إن ما ذكرته مستحيل،

فكيف يغير غلام صغير مجرى التاريخ أو عقيدة مجتمعه أو

يكون مرجعا للعمل؟!!



وأنا أقول له إن ما ذكرته واقع وليس مستحيلا،

فأما الأول فهو غلام الأخدود وقصته ذكرت في القرآن،

تربى هذا الغلام على يد عالم رباني يؤمن بالله تعالى،

فتعلم قوة الإيمان والثقة بالنفس والتوكل على الله والاعتزاز

بدينه وعدم الخوف من الناس، فوقف ضد ظلم حاكمه عندما أراد

قتله وقال له:

إذا أردت قتلي فقل (باسم رب هذا الغلام)،

فلما قالها عند قتله أسلم قومه، فقدم نفسه ضحية من أجل

هداية قومه.



والغلام الثاني هو (حبر الأمة) ابن عباس رضى الله عنه الذي

تربى على يد النبي صلى الله عليه وسلم،

علمه الله التأويل وآتاه الحجة والبيان فكان مرجعا في العلم والتفسير

والفقه على الرغم من صغر سنه، والسر وراء هذا التميز

للغلامين أنهم تلقوا تربية ايمانية علمية في صغرهم،

فاللعب لم يكن شيئا ترفيهيا في حياتهم وإنما اللعب

والتسلية كانت تربية،

ومن هنا ندرك الفرق بين تربية تقوم على

التسلية أو تسلية تقوم على التربية،



فالخلل الذي نعيشه اليوم في تربيتنا بأننا حولنا التربية إلى تسلية،

وصار الذين يوجهون أبناءنا من بوابة التسلية يمارسون معهم

التربية فيغرسون أفكارهم ومعتقداتهم من خلال الترفيه والتسلية،

وصار المربي إما متفرجا أو غائبا عن التربية،

خلافا لما أمر الله تعالى، فالله وجهنا بألا نجعل التسلية من

غير هدف أو تربية،

قال تعالى { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ }

وقال { وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ }

فالقضية عند الله حق وباطل، فمن صفات الدنيا أنها لهو ولعب

قال تعالى { اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ..}

ولكن الله تعالى بين أنه خلقنا للعبادة

{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }،

بينما وصف الكفار بأنهم كانوا يلعبون بالدنيا

{ وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ }

بل وصف الله المؤمنين بأنهم لا يضيعون وقتهم

{ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُون } .



ومع هذا كله فإن الإسلام سمح لنا أن نلعب ونلهو بشروط حتى

نروح النفس ونسعدها بهدف العطاء والإنتاج والاستمرار في

العبادة وخاصة لو كانت (التسلية تربية) فإنها في هذه الحالة

تحقق الهدف المنشود، فنبينا - صلى الله عليه وسلم –

سابق عائشة رضي الله عنها، وكان يشاهد معها رقص

الأحباش في العيد، وقال لحنظلة ساعة وساعة،

وقال لجابر عندما تزوج ثيبا: هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك،

وكان يلاعب الحسن والحسين رضي الله عنهما،

فبيوت الأنبياء فيها لعب وتسلية ولكن بهدف التربية،

ففي قصة يوسف عليه السلام طلب أبناء يعقوب من والدهم السماح

لهم باللعب فقالوا

{قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ (11)

أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا يَرْتَعْ وَيَلْعَبْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }،

وكان أصحاب رسول الله يجلسون جلسات يتحدثون فيها عن

ماضيهم ويضحكون، وابن الجوزي وهو من فقهاء الأمة ألف كتبا

في الترفيه والتسلية كأخبار الحمقى والمغفلين وأخبار الأذكياء.



فالتسلية والترفيه من احتياجات الإنسان وخاصة الطفل،

وقد كتبت هذا المقال لأني وجدت أكثر من عائلة فقدت سيطرتها

على أطفالها وأبنائها في إدارة ألعابهم وأوقات فراغهم،

فصار الطفل يدير والديه فيكون طول اليوم في اللعب والتسلية

ولا يتدخل الوالدان في لعبه وإدارة أوقات فراغه، والصواب أن نستفيد

من وقت لعبه بتوجيهه فنحول (التسلية لتربية) والتعليم لمتعة،

ولا مانع ونحن نوجههم ونتدخل في ألعابهم ونلعب معهم أن نضحك

ونمزح ونقفز ونركض فهذا كله جعل (التسلية تربية)،

وهو الهدف المنشود بتوظيف كل ما حولنا لتربية أبنائنا.

د. جاسم المطوع

حرارة النار


الجزء الأول ( الدعاء المرضى - الباقة رقم 22 )

اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ عِلَاجُ عَبْدِكَ ... فِي السَّمَاءِ فَأنْزِلْهُ،

وَإِنْ كَانَ فِي الأَرْضِ فَأَخْرِجْهُ، وَإِنْ كَانَ بَعِيداً فَقَرِّبْهُ، وَإِنْ كَانَ قَرِيباً فَعَجِّلْهُ،

وَإِنْ كَانَ عَسِيراً فَيَسِّرْهُ.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْألُكَ لِعَبْدِكَ ... أَنْ تَرْحَمَ ضُعْفَهُ، وَتُفَرِّجَ هَمَّهُ، وَتَجْبُرَ كَسْرَهُ،

وَتُؤَمِّنَ خَوْفَهُ، وَأَغِثْهُ بِالصِّحَّةِ وَالعَافِيَةِ مِنْ عِنْدِكَ بِمَا لَا حَدَّ لَهُ،

وَفَرِّجَ عَنْهُ مِنْ عِنْدِكَ بِمَا لَا مَدَّ لَهُ، وَأكْرِمْهُ بِخَيْرٍ مِنْ عِنْدِكَ بِمَا لَا عَدَّ لَهُ.

اللَّهُمَّ يَا مُسَخِّرَ القَوِيِّ لِلضَّعِيفِ، وَالغَنِيِّ لِلفَقِيرِ،

وَمُسَخِّرَ الجِنِّ لِنَبِيِّنَا سُلَيْمَانَ عَلَيْهِ السَّلَامُ،

وَمُسَخِّرَ الطَّيْرَ وَالحَدِيدَ لِنَبِيِّنَا دَاؤُودَ عَلِيْهِ السَّلَامُ،

وَمُسَخِّرَ النَّارِ لِنَبِيِّنَا إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، سَخِّرْ لِعَبْدِكَ ...

كُلِّ وَسَائِلِ الشِّفَاءِ وَالعِلَاجِ مِنْ حَيْثُ لَا يَدْرِي وَلَا يِحْتَسِبْ،

يَا ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ .

الاهتمام بضعفة المسلمين


علمني الإسلام ألا أهمش الضعفاء في المجتمع، فإن لهم شأنًا

عند الله، وهم محتاجون إلى ملاحظةٍ ورعايةٍ دائمةٍ من قبل

المسؤولين والجمعيات الخيرية وأهل الغنى واليسار، ليكون

هناك توازن اجتماعي حقيقي في ساحة الأخوة الإسلامية،

وليرحم الله الناس بهذا التواصل والتكاتف الاجتماعي .


وليعلم أن عامة أهل الجنة من المساكين، وأن الرجل العظيم

السمين – يعني الشخصيات والوجوة الدنيوية – يأتي يوم القيامة

( لا يزن عند الله جناح بعوضة )

كما في الحديث المتفق عليه .


وإن إيذاء الضعفاء يسخط الرب ويجلب العقوبة، وقد قال رسول الله

صلى الله عليه وسلم لأبي بكر، وكان قد قال كلامًا لبعض الصحابة

الضعفاء رضى الله عنهم :

( يا أبا بكر لعلك أغضبتهم، لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك ) .


وقد قال أفضل الصلاة وأزكى السلام فيما رواه أبو داود بإسناد جيد :

( إنما تنصرون وترزقون بضعفائكم ) .


وندب الإسلام إلى معاملة اليتيم معاملة خاصة، فيها أروع صور

الرحمة وأجمل صور الشفقة، وأن كافله وممولة يكون قريبًا من

منزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجنة، في حديث صحيح يعرفه

أهل الخير خاصة، حتى قال أحد شراح الحديث رحمه الله :

حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به، ليكون رفيق النبي

صلى الله عليه وسلم في الجنة، ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك .


وإذا كان أعلى وأسمى أعمال المسلم التي يبتغي بها الأجر الكبير عند

ربه هو الجهاد في سبيله، فإن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام

بين في الحديث المتفق عليه أن

( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ) .


إن أجل وأروع وأهم التوصيات النبوية لأمته، فهل تنبهت لهذا

وعملت به ليستقيم أمرها ويصلح شأنها، ويعيش أفرادها في محبةٍ

ووئام، وحتى يرحمها الله، فإن رَحم رُحم ؟ .

مواعظ ووصايا ينبغي الاعتناء بها

أجلُّ السرور رضى الرب جلَّ وعلا وتقدَّس.

أغنى الغنا صحةُ العقيدة والفقه في الدين.

القلوب الفارغة من طاعة الله مُوكلةٌ بالشهوات.

أفضل أمر الدين والدنيا وأشرفه العلم النافع والعمل
الصالح والعلم النافع ما جاء عن النبي .

أفضل ما في الآخرة رضى الله ورؤيته وسماع كلامه.

ومما أوصى به بعضهم ما يل:
لا تمل مع الهوى وحلاوة الدنيا فإنهما يصُدَّانكَ عن الشغل بمعادكَ وتكون
كالغريق المشتغل عن التدبير لخلاص نفسه بحملِ بضاعةٍ ثقيلة قد اغتر
بحسنها وهي سبب عطبه.

وقال: أبعدوا عن مُخالطة الخونة والفسقة ومُبتغي الملاهي والضلال
وأصحاب البدع كالأشاعرة والرافضة والمعتزلة والجهمية
والصوفية المنحرفة.

واحذر أن تغترَّ بقول المُغفلين نُخالطُهْمَ لنجذبَهُم إلى الاستقامة وهذا غلط.
أهل البدع والفسقة وأصحاب الملاهي كأصحاب الكورة والتلفاز
والفيديو مجالستهم تضر وهم مرضاء عقول.

والصحيح هو الذي يتضرر بمخالطة المريض،
وأما المريض فلا يبرأ بمخالطة الصحيح، وقديمًا قيل:
وما ينفع الجرباء قُربُ صحيحةٍ
إليها ولكنَّ الصحيحة تُجْرَبُ

يبقى الصالح صالحًا حتى يُصاحب فاسدًا، فإذا صاحبهُ فسد مثل مياه
الأنهار تكونُ حُلوةً عذبةً حتى تُخالِطَ ماء البحر، فإذا خالطته ملُحتْ
وامترتْ وفسدتْ.
ولكن الدعاية إلى مخالطة أهل المنكر لجذبهم
عنه خِدْعَة من إبليس وأتباعه لِسُخَفَاءِ العُقول.
فكم أوقعوا في هذه الشبكة من مُغفَّل زعم أنه يجذبهم
فجذبوه وأغرقوه وبقي في الحسرة والندامة.

وقال: اعلموا واستيقنوا أن تقوى الله سبحانه وتعالى هي الحكمة الكبرى
والنعمة العُظمى والسببُ الداعي إلى الخير والفاتح لأبواب الفهم
والعقل والخير.