السبت، 18 مارس 2017

دعوة لكم


جوهر المرء ثلاث


ماذا أفعل؟


تفاهم الأبوين ونتيجته


أمة اقرأ لا تقرأ


على رغم أنّ الأمة الإسلامية تدرك جيداً أهمية القراءة،
إذ أنّها "أمة اقرأ" التي نزلت فيها آية
 
{ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ }
 إلاّ أنّ كثيراً من أبناء الجيل الجديد أصبحوا بعيدين عن القراءة،
 فيما يكتفي بعضهم بقراءة ما ينشر على مواقع التواصل،
وهو أمر لا يكفي في شكل قطعي عن الكتب.
يحتاج الجيل الناشئ إلى داعم يحفزه على اتخاذ القراءة هواية رئيسية
 
ودعا باحثون وكتّاب إلى أهمية تشجيع الجيل الناشئ على القراءة،
عبر توفير مناخ قادر على استقطابهم بطرق مبتكرة،
 بعيداً عن الأساليب التقليدية، مؤكدين أنّ الاهتمام بالجيل الجديد
 يعني ضمان استمرار الثقافة وقيمها،
خصوصاً وأنّ البنى التحتية لتحقيق ذلك تتواجد في مؤسسات رسمية
 وأخرى أهلية وإعلامية والكترونية، قادرة على تحقيق هذا المطلب.
 
جيل قارئ
وذكر الباحث حسن آل حمادة أنّه عمل طويلاً بجوار الطلاب،
ووجد أنّ من بين (100) طالب (10) تقريباً يعلنون أنهم مهتمون
بالقراءة ومواصلون عليها، موضحاً
"حين أرى طلابا يستعيرون كتبا بهدف إنهاء أبحاثهم أشعر بارتياح كبير،
فهذه الخطوات تعد بالغة الأهمية من أجل تشجيع الجيل الناشئ
على أن يكون بعلاقة مثلى بالقراءة والكتاب،
وأحاول قدر الإمكان أن أكون إيجابياً وأسعى مع آخرين من أجل تشجيع
عادة القراءة في المجتمع، ويؤسفني أن أصر على أنّ أمة اقرأ لا تقرأ،
كما هو عنوان كتابي الأول الصادر في عام 1997م،
لذلك أجد الحاجة ملحة لأن أتحدث دائمًا عن الأساليب والطرق
 التي من شأنها تعزيز وتحفيز عادة القراءة في المجتمع".
 
وأضاف: إنْ أردنا خلق جيل قارئ، فإننا بحاجة لقدوات في البيت
والمدرسة والجامعة والمسجد ووسائل الإعلام والمجتمع ككل،
فلا يكفي أن نقول للجيل اقرأ وهو لا يرى الكتاب بين أيدينا،
ولا يجد أثر القراءة في أحاديثنا وعلى مستوى سلوكنا وحياتنا"،
مشددا على أنّ الجيل القارئ تتم صناعته عبر تحمل البيت مسؤوليته،
 وقيام مؤسسات التعليم بواجباتها التأسيسية والتحفيزية،
وكذلك تحمل باقي مؤسسات الدولة من مراكز وجهات إعلامية دورها
في هذا الصدد، منوهاً: "علينا جميعًا أن نستمر في الحديث عن القراءة
وثمرتها، ولا ينبغي أن نكف عن ذلك.
 
مسؤولية الشبكات
فيما رأى الكاتب حسن الناصر أنّه من المهم ترسيخ إمكانات الشبكات
المحلية في مواقع الإنترنت التي تصل للناس عبر الهواتف الذكية،
مشيرا إلى أنّ كثيراً من الشبكات الثقافية لا تهتم بجانب التشجيع
على القراءة، عبر ابتكار أدوات تشجيعية للجيل الناشئ،
مؤكّداً أنّ البعض يسعى للاستمتاع بالقراءة،
 إلاّ أنّ الأجواء المناسبة لا تتوفر لهم،
وتابع إنّ من المهم أن نوفر الأجواء ليقبل الجيل الناشئ على القراءة،
ونحقق بذلك ثقافة مستدامة، وأن لا نكتفي بجيلنا الحالي ونتغاضى
 عن الأجيال القادمة.
 
وسائل حديثة
وعلى رغم تشجيع الشاعر ناصر الثويمر لأولاده على القراءة والاهتمام بها،
إلاّ أنّه شدد على أهمية استقطاب الجيل الناشئ بشكل واسع،
عبر تنظيم الفعاليات الخاصة بالقراءة في المناطق العامة،
 من أجل صنع رأي عام حولها، تماماً كما نشهد مناشط في مجالات أخرى،
مضيفاً: لا بد أن يكون هناك أيد داعمة للناشئين في مسألة القراءة،
 مع مراعاة الاهتمام بالاستقطاب حتى في طباعة الكتاب،
 إذ لا يجب أن يطبع في شكل تقليدي، وعلى دور النشر الالتفات لهذا الجانب،
الذي أصبح مهماً في ظل التقدم الكبير لوسائل التقنية".
 
الأندية الأدبية
من جانبه قال خليل الفزيع - رئيس النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية-:
يمكن أن ننمي مسألة القراءة عند الجيل الناشئ عن طريق توفير الكتب
المناسبة لقدراته وفهمه، كما أنّ توفير المكتبة المنزلية يعود الأطفال
على القراءة، طالما هم يَرَوْن ذويهم يقبلون باستمرار عليها،
منوهاً بأنّ على إدارات المدارس في التعليم العام تنظيم مسابقات للقراءة
بين الطلاب، وعلى الوزارة أن تهتم بالمكتبات المدرسية وتزويدها بالكتب
المناسبة، وتوفير جميع وسائل القراءة الإلكترونية.
 
وعن دور النادي الأدبي أوضح أنّ نادي المنطقة الشرقية كان يستقبل
زيارات لطلاب بعض المدارس، لكن الوضع الحالي لمبنى النادي
 لم يعد يسمح بذلك؛ لوجود حفريات مشروعات الطرق حول المبنى،
وسوف ينتقل النادي إلى مبناه الجديد خلال الأشهر القليلة القادمة،
 وحينها سيعود لاستقبال الطلاب، مشيرا إلى أنّ النادي لا يزال يشارك
في بعض المناسبات الخاصة بالأطفال، والتي تنظم في أماكن أخرى،
ويقدم فيها بعض الكتب الخاصة بالناشئين، سواء من إصداراته أو غيرها؛
مما هو متوفر في النادي بكميات مناسبة.
 
وأشار إلى أنّه يمكن للمؤسسات الثقافية أن تستقطب الأطفال والمراهقين
للقراءة، عن طريق فتح المجال أمامهم -خاصة في المكتبات العامة-،
على أن تتوفر في هذه المكتبات الوسائل المساعدة والسريعة للوصول
إلى الكتاب، ومنها أجهزة الحاسوب والإنترنت مع تطوير نظام الإعارة
 للكتب في المكتبات العامة.

أعوذ بك من النار


ثلاث تحل بثلاث


حقيقة سرور القلب


قال الله تعالى:
 
{ قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ }
[يونس: 58].
 
وقال الله تعالى:
 
 {فَرِحِينَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ
 وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ
أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ}
 [آل عمران: 170].

الله عزَّ وجلَّ أمر عباده بالفرح بفضله ورحمته
 وذلك تابع للفرح والسرور بصاحب الفضل والرحمة.

فإن من فرح بما يصل إليه من جواد كريم، محسن بر،
يكون فرحه بمن أوصل ذلك إليه أولى وأحرى.

والفرح: لذة تقع في القلب بإدراك المحبوب
، ونيل المشتهى، والسلامة من المكروه.
فيتولد من ذلك حالة تسمى الفرح والسرور.

كما أن الحزن والغم من فقد المحبوب، وحصول المكروه،
فيتولد من ذلك حالة تسمى الحزن والغم.
ولا شيء أحق أن يفرح العبد به من فضل الله ورحمته التي تتضمن
الموعظة،  وشفاء الصدور من أدواء الجهل والظلم، والغي والسفه،
وهو أشد ألمًا لها من أدواء البدن، ويشتد ألمها به عند مفارقة الدنيا،
فهناك يحضرها كل مؤلم محزن.
 
 وما آتاها من ربها من الهدى، الذي يتضمن ثلج الصدور باليقين
 وطمأنينة القلب به، وسكون النفس إليه، فذلك خير
 من كل ما يجمع الناس من أعراض الدنيا وزينتها.
فهذا ليس بموضع فرح، لأنه عرضة للآفات، ووشيك الزوال.

وقد جاء الفرح في القرآن على نوعين:
فرح مطلق ..
وفرح مقيد.

فالمطلق جاء في الذم كقوله سبحانه عن قارون:
 
{إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ}
 [القصص: 76].

والمقيد نوعان:
الأول: فرح مقيد بالدنيا، ينسي صاحبه فضل الله ورحمته
فهو مذموم كما قال سبحانه:

{ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ
حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ }
 [الأنعام: 44].

الثاني: فرح مقيد بفضل الله ورحمته، فهو محمود كالفرح بالله ورسوله،
والفرح بالإيمان والسنة والقرآن كما قال سبحانه:
 
 
{قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ}
 [يونس: 58].

لا تعاتبني كثيرا


توجه إلى الله


من أقوال د. أبو بكر القاضي
 
{ إن كادت لتبدي به (لولا أن ربطنا على قلبها)
 لتكون من المؤمنين }
 
كل ألم نبديه للغير دون التوجه لربنا
من نقص ربط الله على قلبك.

الجمعة، 17 مارس 2017

كهرباء المخّ


إنّ المخ يعمل بالشحنات الكهربائية، وبالتالي فهو أول جهاز في جسم
الإنسان يتأثر بزيادة الكهرباء في الجسم. وهذه الزيادة تؤدي إلى الإصابة
بمرض الكهرباء في المخ أو بؤرة الصرع.

الأسباب
قد يكون هناك استعداد وراثي لدى الشخص، أو أنّه مصاب بأحد الأمراض
الوراثية التي ترفع من كهربائية المخ. بالإضافة إلى زيادة التعرض
لموجات كهرومغناطيسية لفترة طويلة. كما أنّ هناك أيضاً بعض الأدوية
التي تؤدي إلى ارتفاع كهرباء المخ، من بينها المنشّطات.

الأعراض
يمكن ملاحظة الأعراض التالية عند الشخص المصاب بكهرباء المخّ
ومنها: اختلال في الحركة، نوبات الصرع بسبب الشحنات الزائدة
من الكهرباء الغير الطبيعية. كما يمكن لهذه الحالة أن تسبّب
 ألم رأس وصداع وقتي قصير المدى لا يستمر كثيراً.

العلاج
هناك أدوية كثيرة يصفها الطبيب المعالج. وفي الحالات الصعبة
 قد يتطلب إجراء جراحة للمريض بزيادة الشحنات في المخ.

النهي عن تمني الموت


عن قيس بن أبي حازم قال دخلنا على خباب
 نعوده وقد اكتوى سبع كيات فقال :
إن أصحابنا الذين سلفوا مضوا ولم تنقصهم الدنيا وإنا أصبنا ما لا نجد له
موضعا إلا التراب ولولا أن النبي صلى الله عليه وسلم نهانا أن ندعو
بالموت لدعوت به ثم أتيناه مرة أخرى وهو يبني حائطا له فقال :
إن المسلم ليؤجر في كل شيء ينفقه إلا في شيء يجعله في هذا التراب.

أخرجه البخاري ومسلم وغيرهما .

نوبات الغضب والبكاء


الغلو في الرسول


السؤال
سمعت أستاذًا يقول: إن نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم
 خلق من نور الله فهل هذا صحيح؟

الإجابة
قول هذا الأستاذ خطأ؛ لأنه مخالف للنصوص وللواقع،
فإن الأدلة والحس والمشاهدة كلها تدل على أنه خلق من أب
 وأم هما عبد الله بن عبد المطلب وآمنة بنت وهب ونسبه معروف.

 
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أخوي من الرضاع



 أخوي من الرضاع العبارة يقولها أهل نجد،
وفي الحجاز يقولون : أخوي لبن.
عرفتُ رجلا تيتم في سن الرضاعة ، ووجد نفسه ابناً في الرضاعة
 لنسوة كثيرات في بلدته . وتلك النسوة أرضعن ذكورا وإناثا آخرين
كما جرت عليه عادة العطف وحب الخير قديما .
وعندما أراد الشاب أن يتزوج وجد من وقع عليهن نظره أخوات له
من الرضاعة . ووجد أن الزواج من أسر بعيدة عن بلدته هو الحل ،
والأبعد عن الوقوع في الشك ..
وحاول طالب سعودي يدرس في إنجلترا – أذكر – أن يشرح للعائلة
التي يسكن معها ، وكانت لغته الإنجليزية في بداياتها فقال
 He drunk from my mother' s milk
 
واستعصى على السامعين في أول الأمر معرفة القصد ، لكنهم فهموا ،
 لأن عندهم عبارة Milk Brother وتعنى أخاً من الرضاعة .
 لكن ليس في ديانتهم المسيحية نص يحوّل  من يشتركون في الرضاعة
 إلى إخوة ، وبالتالي يمكن أن يتزوج اثنان رضعا من مصدر واحد،
 إنها ليسا أخوين . والكلمة مجرد تعبير لفظي لا صلة له بالزواج .
وقرأنا عن حقائق طبية نادى مؤيدوها أنها من أسباب تحريم زواج الإخوة
في الرضاعة في الإسلام ،
مع أننا نُدرك أن كل ماجاء في القول التشريعي هو الحق.
يقول الرسول صلّى الله عليه وسلم:
 
( يحرم من الرَّضاعة ما يحرم من النسب )
 
هذا الحديث الكريم يبين أن الطفل الذي يرضع من امرأة غير أمه
يصبح محرماً عليها، كذلك على بناتها اللواتي رضعن معه.
أي كأنه ابنها وبناتها كأنهن أخواته.
 والسؤال: ما هو سبب هذا التحريم وما هي الأشياء الموجودة
 في حليب المرضعة والتي تدخل لجوف الرضيع ليصبح وكأنه ابن لها؟
 وماذا يقول العلم الحديث بهذا الخصوص؟
عندما قام العلماء بتحليل حليب الأم لاحظوا وجود مواد لا توجد في الحليب
العادي، وتختلف من امرأة لأخرى .
 
عندما يتجرع الطفل هذه المواد يتكون لديه أجسام مناعية بعد عدة رضعات
فقط. وهذا يعني أن الطفل الذي رضع من امرأة عدة رضعات
فإنه يكتسب بعض الصفات الوراثية المناعية من هذه الأم لتصبح بمثابة
أم له. هذه الصفات الوراثية التي اكتسبها الرضيع من المرأة تشبه تلك
التي اكتسبها أولادها الحقيقيون منها ليصبحوا وكأنهم إخوة له.
لذلك يحرم زواج الإخوة بالرضاعة لأنهم يملكون نفس الصفات الوراثية
وهذا قد يؤدي إلى أمراض وراثية خطيرة لذلك نجد الإسلام
قد حرم زواج الإخوة بالرضاعة قبل أربعة عشر قرناً،
واليوم جاء العلم الحديث ليؤكد وجاهة تحريم الزواج بين الإخوان
من الرضاعة.

تدبر سورة العلق


تدبر سورة العلق
من أخطر أسباب طغيان الإنسان :
غناه وإقبال الدنيا عليه مع نسيانه ربه ولقائه .
تأمل قول ربك :
 
{ كَلاَّ إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى
أَن رَّآهُ اسْتَغْنَى إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى }
 العلق : 6-8 ،
 
فمتى اجتمعت هذه الأسباب على العبد ،
فقد أحاط به الهلاك من كل جانب إن لم يتداركه ربه برحمته وتوفيقه .
 
د . محمد بن عبد الله القحطاني