السبت، 1 يونيو 2019

مسائل في زكاة الفطر


مسائل في زكاة الفطر

السؤال

1-هل يمكنني دفع زكاة الفطر عن أمي الميتة وإخواني وأخواتي

وأبي الموتى كلهم؟

وهل يجب علي دفع زكاة الفطر عن زوجتي؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فزكاة الفطر تجب على الأحياء، واستحب بعض الصحابة كعثمان بن عفان

رضي الله عنه إخراجها عن الجنين، وأما إخراجها عن الأموات فلم يرد فيه

شيء فيما نعلم، ولكن يمكنك أن تتصدق عن والديك وإخوانك.

ويجب عليك دفع زكاة الفطر عن زوجتك ومن تعولهم من أولادك وغيرهم،

كما صح بذلك عن ابن عمر قال:

( أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصدقة الفطر عن الصغير )

كما صح بذلك الحديث عن ابن عمر قال:

( أمر رسول الله صلى عليه وسلم بصدقة الفطر عن الصغير والكبير

والحر والعبد ممن تمونون )

وفي لفظ

( أدوا صدقة الفطر عمن تمونون )

رواه الدارقطني، وحسنه الألباني في إرواء الغليل.

والله أعلم.

المصدر إسلام ويب


الدعاء للذرية ــ باقة رقم (13)


الدعاء للذرية ــ باقة رقم (13)


• اللَّهُمَّ اجْعَلْ ذُرِّيَّتِي مِنْ البَارِّين بِوَالِدَيْهِمْ, تَنْفِيذًا لِوَصِيَّةِ العَلِيِّ الأَعْلَى
الَّذِي أَوْصَاهُمْ بِبِرِّ الوَالِدِينِ فِي مُحْكَمِ التَّنْزِيلِ, وَاجْعَلْ هَذَا البِرَّ بِالوَالِدَينَ
يُحَقِّقُونَ بِهِ مَقَامَ العُبُودِيَّةِ لِلهِ, وَشَرَفًا لَهمْ فِي الدَّارَيْنِ, وَرِفْعَةً فِي دَرَجَاتِهِمْ,
يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

• اللَّهُمَّ يَا أَوَّلَ الأَوَّلِينَ, وَيَا آخِرَ الآخِرِينَ, وَيَا ذَا القُوَّةِ المَتِينُ,
وَيَا رَاحِمَ المَسَاكِينَ, وَيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ, بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ, أَصْلِحْ شَأْنَ
ذُرِّيَّتِي, وَلَا تَكِلْهُمْ إِلَى أَنْفُسِهِمْ طَرْفَةَ عِينٍ, أَوْ أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ.


من عجائب الدعاء (35)


لخالد بن سليمان بن علي الربعي


" لم يصب بأذى " " قصة الأربعة والعشرين ألفًا "

" تدعو على أهل زوجها "



لم يصب بأذى



دخلت سيارة ذلك الشاب تحت شاحنة كبيرة واشتعلت فيها النار

فاجتمع الناس وحاولوا إخراجها، والكل ينظر ما مصير السائق ؟

وماذا حدث له فلما أخرجوا السيارة إذا بالسائق لم يصب بأي

أذى غير تناثر بعض الزواج عليه، عندها تعجب الجميع وارتفعت

الأصوات بالتكبير والتهليل، فسأل أحدهم الرجل : هل تعرف عملاً

أنجاك الله – تعالى – به ؟ فقال : إني أعمل في جدة وعندما استلمت

الراتب ذهبت لوالدتي في رابغ، وأعطتها ما كتب لي

فاستبشرت ودعت الله – تعالى – أن يحفظني

ويبارك لي (من شريط بعنوان (سهام الليل) لفضيلة الشيخ أنس

بن سعيد بن مسفر) .



قصة الأربعة و العشرين ألفًا



أخبرت امرأة بهذه القصة قائلة: استدان زوجي من شخص

(أربعة وعشرين ألف ريال) ومرت سنوات لم يستطع معها زوجي

جمع المال والدين مثقل كاهله، حتى أصبح دائم الهمَّ والحزن فضاقت

بي الدنيا لحال زوجي، وفي إحدى ليالي رمضان قمت وصليت

ودعوت الله – تعالى – بإلحاح – وأنا أبكي بشدة – أن يقضي الله

– تعالى – دين زوجي، وفي الغد وقبيل الإفطار سمعت زوجي يتحدث

في الهاتف بصوت مرتفع فحسبت الأمر سوءًا وذهبت مسرعة إليه

لكنه انتهى من حديثه فسألته ما الأمر ؟ فقال : - وهو عاجز عن الكلام

ويبكي بكاءً شديدًا ودموع الفرح بادية عليه - : إن المتصل صاحب

الدين يخبرني أنه وهب المال لي، أما أنا فتلعثمت ولم أدر ما أقول

فكأن جبلاً انزاح عن رأسي ولهج لساني بشكر الله – تعالى –

على ما أنعم علينا. وشكرت صاحب الدين .



تدعو على أهل زوجها



تزوجت امرأة بزوج أكرمها وعاملها أحسن معاملة، فغير هذا الوفاق

أهل الزوج وحاكوا الشر ضدها وما زالوا يحرضونه حتى طلقها –

وهي حامل – بغير ذنب اقترفته، فكانت تبكي وتقول :

(حسبي الله ونعم الوكيل! اللهم اخلفني خيرًا منه)ووضعت ذلك الطفل،

ثم تزوجت برجل ذي خلق ودين ربى طفلها حتى كبر وتزوج، وأما

أهل زوجها الأول فلا تسأل عن حالهم فقد طلقت أخواته الثلاثة وطلقت

أمه بعد أربعين عامًا من الزواج، وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون .

تم بعون الله تعالى الكتاب

معك في رمضان مُعينات

معك في رمضان مُعينات

معك في رمضان مُعينات، والمساعدات مِن فضْل الله، يُعين العبد في شهر
رمضان على الوصول لهذه المنازل وتلك الدرجات؛

((إذا كان أول ليلة من شهر رمضان، صفِّدت الشياطين ومردة الجن،
وغلِّقت أبواب النار فلم يُفتَح منها باب، وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها
باب، وينادي منادٍ كل ليلة يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر،
ولله عُتَقاء من النار وذلك كل ليلة))
؛ (حسن): انظر حديث رقم: 759 في صحيح الجامع.

ترانيم نبيل جلهوم (82)


زكاة الفطر واجبة


زكاة الفطر واجبة

السؤال

ماحكم من لم يخرج زكاة الفطر ناسياً؟

وماذا يعمل إذا أراد إخراجها بعد العيد ؟

ماذا تسمى إذا أخرجها بعد العيد؟

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالواجب تقديم صدقة الفطر على صلاة العيد

، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم

( أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة )

رواه البخاري ومسلم.

وهي واجبة ، لاتسقط ، لكن من تعمد تأخيرها عن الصلاة فإنها لا تقبل منه

كزكاة ، وإنما تكون صدقة من الصدقات ، لقوله صلى الله عليه وسلم

( من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ، ومن أداها بعد الصلاة ،

فهي صدقة من الصدقات )

أخرجه أبو داود وابن ماجه ، والدارقطني ، والحاكم ، والبيهقي

. أما من نسي فهو معذور لقوله تعالى

{ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا }

[البقرة : 286]

فإذا أخرجها بعد صلاة العيد فنرجو أن تكون مقبولة ،

ولا يضرك أن تسمى زكاة أو صدقة مادام أن سبب التأخير هو النسيان.

والله أعلم

المصدر إسلام ويب

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (12)

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (12)



• اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ لذُرِّيَّتِي صِحَّةً فِي إِيمَانٍ، وَإِيمَاناً فِي حُسْنِ خُلُقٍ،
وَنَجَاحاً يَتْبَعُهُ فَلَاحٌ، وَرَحْمَةً مِنْكَ وَعَافِيةً وَمَغْفِرَةً مِنْكَ وَرِضْوَاناً .

• اللَّهُمَّ أَحْسِنْ لِذُرِّيَّتِي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ, وَأَحْسِنْ لِمَنْ أَحْسَنَ إِلَيْهِمْ,
وَاجْعَلْ تَقْدِيرَ الآخَرَيْنِ وَاحْتِرَامَهُمْ دَيْدَنَهُمْ, يَا ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ.

• اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْ ذُرِّيَّتِي تَتَهَاوَنُ بِأُمُورِ الدِّينِ أَوْ الأَمْرِ بِالمَعْرُوفِ
وَالنَّهْيِّ عَنْ المُنْكَرِ, أَوْ بِالصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ
عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ.

من عجائب الدعاء (34)

من عجائب الدعاء (34)


لخالد بن سليمان بن علي الربعي

" فاتورة الكهرباء " " الطبيب و المفاجآت "

فاتورة الكهرباء



في إحدى المدن تعيش امرأة مع أولادها ولا دخل لها من المال، وفي

يوم خرجت من بيتهم المتواضع ونظرت إلى العداد فرأت فاتورة الكهرباء

فمدت يدها وقرأت المبلغ فإذا هو مبلغ بسيط لكنها تعرف من حالها أنها

لا تجد له سدادًا لفقرها وعوزها، وتأخرت في السداد وجاء الإنذار النهائي

لقطع الكهرباء وامتدت الأيام ولم يبق إلا يوم واحد لقطع الكهرباء عن

المنزل فضاق صدرها وحارت في أمرها وأعملت فكرها، فقامت

وتوضأت ولبست خمارها في مصلاها الذي طالما دمعت عليه عيناها

آناء الليل وأطراف النهار، واتجهت إلى من عنده خزائن السماوات

والأرض ودعت ربها رزقًا من عنده وخيم الليل بسكونه فنامت أملاً

في انفراج مع الفجر، وفي الصباح جاء رجل لا تعرفه وطرق الباب

وسأل : هل هذا بيت فلان ؟ قالت : نعم فأعطاها مبلغًا من المال

والعجيب أنه نفس المبلغ الذي في الفاتورة .



الطبيب و المفاجآت



كانت تشتكي ألمًا في أذنها فذهبت للمستشفى وبعد الكشف قرر الطبيب

حاجتها لعملية جراحية، فراجعت نفسها وكرهت كشف وجهها

فامتنعت وأبت، عندها تذكر الطبيب امرأة أخرى

فعلت مثلها فتبسم وقال : إن كنت

لا تريدين العملية فكوني مثل تلك المرأة الكبيرة في السن التي جاءت

إلي وكشفت عليها فإذا هي تحتاج لعملية ترقيع الطبلة فلما أخبرتها

بكت وقالت يا طبيب : والله لا أكشف حجابي لغير محارمي، فشرحت لها أن

حالتها تستدعي ذلك ولا ينفع لها العلاج، فازدادت إصرارًا وإباءً

فأعطيتها موعدًا آخر علها تراجع نفسها وتوافق على العملية وجاء

الموعد وحضرت وكأني بها تناجي ربها وتطلبه الشفاء العاجل، ولما

جلست على السرير وكشفت عليها كانت الحقيقة التي أذهلتني وزادت

من إيماني لقد نظرت إلى الأذن فإذا هي سليمة مائة بالمائة فتحيرت

وسألتها مستفهمًا ما لخبر ؟ فقالت : منذ أن خرجت منك وأن أدعو الله

– تعالى – أن يُشفيني لأني أفضل أن أموت ولا يراني أحد غير محرم لي

فقلت : إن الله على كل شيء قدير ثم قال لهذه المرأة : وإن كنت

ترفضين إجراء العملية فادعي الله – تعالى – والتجئي إليه بصدق

بأن يشفيك ويكشف ما بك فقالت المرأة : ومن يكون مثل تلك العجوز

فلعلها عابدة صوامة قوامة ولكن سأدعو ربي ثم خرجت من عنده

وبدأت بالدعاء والابتهال إلى الله – تعالى – أن يشفيها ويكشف

ما بها ومضت الأيام وحان الموعد فذهبت للطبيب الذي كان بانتظار

المفاجأة الثانية وبدأ بالكشف عليها – وكأني به يرتجف قلبه أملاً في

تحقيق رغبتها – فانشرح صدره لما كشف عليها، وقال مبشرًا

ومستبشرًا وذاكرًا الله – تعالى - : إن الأذن بريئة تمامًا ولله الحمد

ففرحت المرأة ولهج لسانها بقول : لك الحمد يا رب فأنت على كل

شيء قدير، ثم قالت للطبيب : إني لزمت الدعاء

فشفاني العليم الخبير القريب المجيب .

ما حجتك لعدم الصيام؟


ما حجتك لعدم الصيام؟

لماذا لا يصوم الإنسان المسلم خاصة المسلم الذي ينعم عليه خالقه بالنعم
الكثيرة ألا يعرف أن وراءه موت وحشر ونشر وحساب؟ وهل هناك من
لا يؤمن من المسلمين بهذه المفردات الأخروية؟ إذا كان الجواب بالإيجاب
فلماذا خلق هذا الإنسان؟ إذا كان يظن انه سيموت وتنحل أعضاؤه فلماذا زود
بالعقل طالما هو ليس كالحيوان مسلوب العقل والتكليف؟ أي أن له دور
وهدف في الحياة الدنيا ألا يفكر أنه لا يستطيع أن يخرج عن نطاق مملكة
ربه ذات سنن وقوانين وأحكام.

ترانيم نبيل جلهوم (81)


لا اعتكاف إلا في مسجد


لا اعتكاف إلا في مسجد

السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
هل يجوز أن يعتكف المسلم في بيته بسبب إقفال المساجد خارج
أوقات الصلاة؟ وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد اتفق الفقهاء على أنه لا يصح الاعتكاف إلا في مسجد لقوله تعالى

{ وَأَنْتُمْ عاكِفُونَ فِي الْمَساجِدِ }

وللاتباع لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعتكف إلا في المسجد.

ومن أفضل المساجد، المسجد الحرام ثم المسجد النبوي ثم المسجد الأقصى
لقوله صلى الله عليه وسلم

( صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة
فما سواه إلا المسجد الحرام )
متفق عليه عن أبي هريرة.

وروى الطبراني عن أبي الدرداء مرفوعاً

( الصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، والصلاة
في مسجدي بألف صلاة، والصلاة في بيت المقدس بخمسمائة صلاة )
حسنه البزار.

واتفقوا على أن المسجد الجامع يصح فيه الاعتكاف
وهو أولى من غيره بعد المساجد الثلاثة.

واختلفوا في المسجد غير الجامع والراجح جواز الاعتكاف فيه إذا كان تقام
فيه الجماعة، وهو ما ذهب إليه الإمام أحمد وأبو حنيفة لقول عائشة
من السنة للمعتكف أن لا يخرج إلا لحاجة الإنسان، والاعتكاف إلا في مسجد
جماعة صححه الألباني، وذهب الشافعية إلى أنه يصح الاعتكاف في أي
مسجد كان، وهو مذهب المالكية إلا أنهم اشترطوا أن يكون المسجد مباحاً
وأن يكون جامعاً لمن تلزمه الجمعة.


المصدر إسلام ويب

كيف ندرك ليلة القدر؟


كيف ندرك ليلة القدر؟

من محبّة النبي الكريم لأمته وحرصه عليهم لم يحدد لهم هذه الليلة بدقة
تامة، بل ترك باب الاجتهاد مفتوحاً ليجتهدوا في طلبها، ولا يهملوا بقية
ليالي رمضان. ولكنها على الأغلب في العشر الأخير من هذا الشهر المبارك.

وأستطيع أن أعطيك طريقة سهلة لكي لا تحرم نفسك من شيء من أجر هذه
الليلة العظيمة. فعندما يأتي التاسع عشر من رمضان ابدأ في كل ليلة بقراءة
شيء من القرآن، مهما كان قليلاً، ولكن لا تترك أي ليلة تمر دون أن تقرأ
القرآن، حسب استطاعتك، وحتى لو قرأت سورة الفاتحة أو الإخلاص ولكن
لا تترك ليلة تمر وتنسى هذه الليلة.

كما ينبغي عليك أن تقرأ القرآن في هذه الليالي وأنت تنوي وتأمل وتطلب
من الله تعالى أن يعطيك أجر ليلة القدر وسوف تنال الأجر، ولكن بشرط
أن تتوجه بقلبك ومشاعرك وعواطفك إلى الله تعالى.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

الجمعة، 31 مايو 2019

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (11)

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (11)


• اللَّهُمَّ اجْعَلْ ذُرِّيَّتِي مِمَّنْ ‏ عَفَوْتَ عَنْهُمْ، وَرَضِيتَ عَنْهُمْ، وَغَفَرْتَ لَهُمْ،‏
وَبَسَطَتْ رِزْقَهُمْ، وَجَمَعَتَ أُخُوَّتَهُمْ، وَكَتَبْتَ لَهُمِ الْجَنَّةَ وَحَرَّمْتَهُمْ عَلَى النَّارِ.

• اللَّهُمَّ أَعِنْ ذُرِّيَّتِي عَلَى ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ وَحُسْنَ عِبَادَتِكَ,
وَحَبِّبْ إِلَيْهِمْ الإِيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِهِمْ, وَكَرِّهْ إِلَيْهِمْ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ
وَالعِصْيَانَ, وَاجْعَلْهُمْ مِنْ الرَّاشِدِينَ, بِقُدْرَتِكَ وَجُودِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ.

• اللَّهُمَّ عَلِّمْ ذُرِّيَّتِي مَا جَهِلُوهُ، وَذَكِّرْهُمْ مَا نَسُوهُ،
وَافْتَحَ عَلَيْهِمْ فُتُوحَ العَارِفِينَ.

من عجائب الدعاء (33)

من عجائب الدعاء (33)


لخالد بن سليمان بن علي الربعي


" الرعاة الثلاثة " " دعا على ابنه فعمي "



الرعاة الثلاثة



قال رجل (حدثني من أثق به عن امرأة قريبة له من الصالحات أنها

تقول : في ذات يوم كنت أرعى الماشية وهناك شابان من حولي يرعيان،

و كنا في حر شديد فعطشنا حتى بلغ العطش بنا وبالماشية مبلغًا

عظيمًا فاستغاث أحد الشابين بالله – تعالى – أن يسقينا، ولكن الشاب الآخر

كان فاجرًا فبدأ يسخر ويستهزئ ويقول : لو كان لدى ربك ماء لسقى

به نفسه

{ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَقُولُونَ عُلُوًّا كَبِيرًا }

[الإسراء: 43]

فمكثنا قليلاً حتى أنشأ الله – تعالى – سحابةً من قبل المغرب، فارتفعت

شيئًا فشيئًا حتى أظلتنا ثم نزل الغيث، وبعد قليل نزلت السحابة على

الذي يستهزئ ويسخر ونحن ننظر إليه فهربنا وأحاطت به وبدأت تقصفه

بالصواعق الشديدة حتى أصبنا برعب شديد وكاد أن يُغشى علينا من

هول المنظر لولا لطف الله – تعالى – و رحمته ، فلما انجلت تلك

السحابة عن الساخر المستهزئ إذا بها قد قطعته إربًا إربًا والله شديد العقاب .



" دعا على ابنه فعمي "





كان شاب يرعى غنمًا لأبيه، وفي يوم طلب من والده أن يسمح له

بالذهاب للالتحاق بإحدى الوظائف فرفض الأب وحاول الابن

مرارًا فلم يأذن له، فقرر الذهاب بالرغم من عدم رضا والده،

فقال الأب: أما القوة فما لي عليك من قوة ولكن ليس لي إلا دعاء أرفعه

إلى الله – تعالى – وقت السحر. فذهب الابن وترك الغنم مع رجل آخر،

وأخذ من بعض قريباته ما يحتاجه المسافر، وعلم الأب بسفره –

وكان صالحًا تقيًا – فرفع يديه إلى الحي القيوم وسأل الله – عز وجل –

أن يريه في ولده ما يكره فعمي الابن في الطريق ، واستقبله بعض

أفراد قبيلته وقالوا: ماذا تريد قال : كنت أريد الوظيفة أما الآن فأنا أعمى

لا يُقبل مثلي. فرجعوا به إلى أبيه ودخلوا عليه في جوف الليل، وكان

والده ضعيف البصر فقال أفلان أنت ؟ قال الابن : نعم قال :

هل وجدت السهم؟ قال: نعم فأخبروا الأب أنه عمي فحزن حزنًا عظيمًا وتأثر تأثرًا

كبيرًا وقام تلك الليلة يبكي ويئن ويرفع ويسجد يدعو الله – تعالى –

ويلحس عين ولده بلسانه ويبكي والله سميع قريب مجيب فما قام لصلاة الفجر

حتى عاد لولده البصر فلله الحمد كثيرًا (بتصرف من شريط

(عقوق الوالدين) للشيخ علي القرني) .


ما أجملك يا ليالي العشر


ما أجملك يا ليالي العشر

فما أجملَك يا ليالي العشر! وما ألذَّ نعيمَك لِمن فقه كيف يُحْيِيك، وكيف يشمر
عن ساعد الجِدِّ، ويشدُّ مئزره، ويناجي خالقَه يفتح معه خطًّا تواصليًّا
لا ينقطع! وحوارًا دائمًا لا يُمَلُّ، وأملًا لا ينكسر، يشدُّ عضده بالله، ويبدِّد
أمواج الهمِّ بذكره، وينير مستقبله بتلاوة كتابه، فتستقر روحُه وتقول
في هدأةٍ من ليل: الآن نَم قريرَ العين، صبرتَ فنلتَ الراحة الحقيقية الخالية
من القلق، وسهرت ففقهت معنى وجودك، إنَّك الآن نفَيْتَ عن معدنك الذَّهبيِّ
كلَّ صدأ، فعاد إليك بَريقُكَ السابق، عُدتَ قدوةً صافي النَّفس، طاهرَ الروح،
نقيَّ القلب.

ترانيم نبيل جلهوم (80)


العلامات المميزة لليلة القدر


العلامات المميزة لليلة القدر

السؤال
هل لليلة القدر من علامات ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فليلة القدر وإن كانت لا تعلم أي ليلة هي على الراجح، إلا أنها محصورة
في العشر الأواخر من رمضان ، ولم يقتصر الشرع على هذا الحصر،
بل أخبر ببعض العلامات التي تميز تلك الليلة رغبة في استباق الخير فيها
والتزود للآخرة. وهناك علامات في أثنائها، وعلامة بعد انقضائها، فالأولى
بمثابة المرغب المنشط على إحيائها، والأخرى بمثابة المبشر لمن عمل
الصالحات فيها، والمحسَّر لمن ضيع وفرط. فأما العلامات التي في أثنائها
فمنها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

( إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية،
لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح )

ومنها ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

( تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:
"أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة )

قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر،
لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

وأما العلامة التي تأتي بعد انقضائها فهي: أن تطلع الشمس في صبيحة
يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث
الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.

فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة
أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم.
والله أعلم.


المصدر إسلام ويب

رمضان أفضل وقت لحفظ القرآن

رمضان أفضل وقت لحفظ القرآن

إن للجسم مستويات محددة من الطاقة بشكل دائم، فعندما توفر جزءاً كبيراً
من الطاقة بسبب الصيام والامتناع عن الطعام والشراب، وتوفر قسماً آخر
بسبب النقاء والخشوع الذي يخيم عليك بسبب طاقة الصيام، وتوفر طاقة
كبيرة بسبب الاستقرار الكبير الذي يحدثه الصيام لديك ، فإن هذا يعني أن
الطاقة الفعالة لديك ستكون في قمتها أثناء الصيام، وتستطيع أن تحفظ
القرآن بسهولة، لأن الطاقة المتوافرة لديك تؤمن لك الإرادة الكافية لذلك.
وهذا يعني أن شهر رمضان هو أنسب الأوقات للبدء بحفظ القرآن! فهل
تستجيب لنداء الحق تبارك وتعالى وتبدأ بهذا المشروع الرابح؟ يقول تعالى:

{ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ
وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ *
لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ }
[فاطر: 29-30]

حاول أن تستغل فترة الليل في حفظ السورة التي كررت سماعها من قبل.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل



الدعاء للذرية ــ باقة رقم (10)

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (10)


• اللَّهُمَّ مَتِّعْ ذُرِّيَّتِي بِأخْلَاقِ وَمُرُوءةِ الرَّسُولِ الْكَرِيمِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ،
عِنْدَ التَّعَامُلِ مَعَ سَائِرِ الْمُسْلِمِينَ، وَخُصَّ بِذَلِكَ مِنْهُمْ الْأهْلَ وَالْمُقَرَّبَيْنِ.

• اللَّهُمَّ أسْعِدْ ذُرِّيَّتِي فِي حَيَاتِهِمُ الزَّوْجِيَّةِ، وَأَكْرِمْهُمْ بِالذُّرِّيَّةِ الصَّالِحَةِ الطَّيِّبَةِ
مَا شِئْتَ لَهُمْ مِنَ الْأَبْنَاءِ وَالْبنَاتِ، واجْعَلْهم لَهُمْ وَلَنَا وَلِلْمُسْلِمِينَ
قُرَّةَ الْعَيْنِ وَبَهْجَةَ الْفُؤَادِ.
• اللَّهُمَّ صَبِّرْ ذُرِّيَّتِي عَلَى تَحَمُّلِهِمْ مَرَضِي وَعَجْزِي، وَكَسَلِي، وَسُوءَ كِبَرِ سَنِّي.

• اللَّهُمَّ اِحْفَظْ ذُرِّيَّتِي بِحِفْظِكَ الدَّائِمِ، وَاكْلَأهُمْ بِعَيْنِ رَحْمَتِكَ وَعِنَايَتِكَ وَرِعَايَتِكَ.

من عجائب الدعاء (32)

من عجائب الدعاء (32)


لخالد بن سليمان بن علي الربعي


" خرج من الجوع فرزق " " الابن يدعو لوالده "

خرج من الجوع فرزق



عن يزيد بن هارون قال : غدوت إلى أصبغ بن يزيد الوراق أريد أن

أسمع منه فوجدته شديد الغمِّ فقلت : يرحمك الله، ممَّ غمُّك ؟

فقال لي : إن كنت تريد أن تكتب فاكتب، وإلا فانصرف.

فكتبتُ وانصرفتُ، فلما كان في اليوم الثاني غدوت إليه فوجدته

قد تضاعف، فسألتُه عن ذلك فقال : إن كنت تريد أن تكتب

فاكتب وإلا فانصرف فكتبت وانصرفت، فلما كان اليوم الثالث

رحتُ إليه فوجدتُه طلق الوجه مسرورًا، فقلت له : أراك اليوم والحمد لله

مسرورًا وكنت بالأمس مغمومًا، فما الخبر ؟ فقال : أما إنك

لولا سؤالك في اليوم الخالي ما أخبرتك، ولكني أعلمك أني مكثت أنا

ومن عندي ثلاثًا لم نطعم طعامًا، فلما كان اليوم خرجت إلى ابنتي

الصغيرة وقالت : يا أبت، الجوع فتركتها وأتيت الميضأة فتوضأت للصلاة،

وصليت ركعتين ومددت يدي لأدعو، فأنسيت ما كنت أحسنه من الدعاء،

فقلت : اللهم إن حرمتني الرزق فلا تحرمني الدعاء فألهمت الدعاء، وفيه :

)... وافتح عليَّ رزقًا لا تجعل لأحد عليَّ فيه منة، ولا لك عليَّ

في الآخرة تبعة، برحمتك يا أرحم الراحمين(

ثم انصرفتُ إلى البيت فإذا بابنتي الكبيرة قد قامت إليَّ وقالت :

يا أبه، جاء الساعة عمي بهذه الصرة من الدراهم وبحمال عليه

دقيق وحمال عليه من كل شيء في السوق وقال : أقرئوا أخي السلام ...

قال أصبغ بن زيد : والله ما كان لي من أحد، ولا أعرف من كان هذا القائل؛

ولكن الله على كل شيء قدير

(انظر : المستغيثون بالله تعالى لابن بشكوال، ص64-65 بتصرف) .

الابن يدعو لوالده

ذُكر أن شابًا صالحًا يحب الأخيار ومجالستهم، وكان والده يكره

الصالحين وإذا رآهم مع ابنه ربما طردهم من المنزل غير مراع

شعور ابنه الصالح الذي ظل يدعو والده ويدعو له ...

وفي ليلة من الليالي قام في ثلث الليل وصلى وفي آخر ركعة

رفع يديه إلى السماء وبدأ يدعو لوالده ودموعه تنهمر من عينيه،

وفي تلك اللحظات المفعمة بصدق الالتجاء إلى الله – تعالى –

دخل والده البيت قادمًا من إحدى سهراته وسمع بالبيت باكيًا يبكي

بحرقة وألم، فالتمس مصدر الصوت حتى وصل إليه فإذا هو ابنه

يتضرع إلى الله تعالى أن يهدي والده فتأثر وجلس على ركبتيه

عند باب الغرفة وأخذ يبكي ويراجع نفسه ويقول : ولدي يدعو لي

وأنا أضايقه، ولدي يدعو لي وأنا أحاربه، ولما انتهى الابن من

صلاته وفتح الباب إذ بوالده جالس يبكي، فلمار آه اشتد بكاؤه وضمه إليه

وقال : والله لا أضايقك بعد اليوم، وهداه الله تعالى والعجيب

أنهما ربما قاما يصليان آخر الليل سويًا .

طيب الكلمات

طيب الكلمات

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

{ أَلَم تَرَ كَيفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً }

لا تطيب الكلمات بشيء مثل أن يراد بها وجه الله.

ترانيم نبيل جلهوم (79)


ما يستحب فعله ليلة القدر


ما يستحب فعله ليلة القدر



السؤال

1-ماذا يجب على المسلم عمله ليله القدر ؟

وهل يجب أن يختم القرآن فيها؟

كيف تؤدي صلاة الليل وكم عدد ركعاتها؟



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:



فيستحب للمسلم في ليلة القدر أن يفعل الآتي:

1-إحياءها بالقيام، ففي الصحيحين واللفظ للبخاري

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )



2-الدعاء، وخصوصاً ما ورد به الدليل، فعن عائشة رضي الله عنها قالت:



( قلت: يا رسول الله، أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟

قال: قولي: "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني )

رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.



3-الإكثار من تلاوة القرآن وذكر الله تعالى وغير ذلك من الطاعات

ولا يجب على المرء ختم القرآن في هذه الليلة، ولكن إن أمكنه ختمه فقد حاز

أجراً عظيماً إن شاء الله، وأما صلاة الليل فتؤدى مثنى مثنى، كما في

الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



( صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح

صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى )



وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إحدى عشرة ركعة،

كما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، وليس هذا تحديداً لا تجوز

الزيادة عليه، بل هو مجرد فعل من رسول الله صلى الله عليه وسلم

فمن اقتصر عليه فهو أفضل، ومن زاد فلا حرج عليه، فقد كان الصحابة

رضي الله عنهم يصلون عشرين ركعة على عهد عمر وعثمان وعلي،

قال الترمذي: وأكثر أهل العلم على ما روي عن عمر وعلي وغيرهما

من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عشرين ركعة، فهو قول الثوري

وابن المبارك والشافعي، وقال: هكذا أدركت الناس بمكة يصلون

عشرين ركعة"

والله أعلم.



المصدر إسلام ويب

للصوم تأثيرات مدهشة

للصوم تأثيرات مدهشة

للصوم تأثيرات مدهشة، فهو يعمل على صيانة خلايا الجسم، ويعتبر الصيام
أنجع وسيلة للقضاء على مختلف الأمراض والفيروسات والبكتريا، وهذا
الكلام ليس فيه مبالغة، وربما تعجب عزيزي القارئ إذا علمت أن في دول
الغرب مراكز متخصصة تعالج بالصيام فقط!! وتجد في هذه المراكز كثير من
الحالات التي استعصت على الطب الحديث، ولكن بمجرد أن مارست الصيام
تم الشفاء خلال زمن قياسي!

وأقول من جديد سبحان الله! لقد وفَّر الله علينا عناء فتح هذه المراكز وعناء
إقناع الناس بهذه الطريقة، فجعل الصيام فريضة نتقرب بها من الله، وثوابها
كبير جداً حتى إن الله تعالى خصص باباًَ للجنة لا يدخل منه إلا الصائمون!

من أهم الفوائد التي يقدمها الصيام أنه ينشط نظام المناعة للجسم، ونحن
نعلم أن جهاز المناعة هو بمثابة الجنود التي تحرس الجسم وتهاجم
الفيروسات والبكتريا الضارة وتدافع عن الجسم ضد أي جسم غريب يدخل
إلى الجسم. ولذلك فإن الصيام يقوي هذه "الجنود" ويزيد من نشاطها
وكفاءتها، وبالتالي فهو يعمل كسلاح فعال يساعد الجسم على الدفاع
عن نفسه.

إن مرض السُّمنة أو البدانة أو الوزن الزائد، هو مرض العصر، فهناك مئات
الملايين الذين تزيد أوزانهم عن الوزن الحرج، وهؤلاء مهددون بشكل دائم
بالنوبات أو بمختلف الأمراض، ولذلك يمكن اعتبار الوزن الزائد عدواً يفتك
بالإنسان دون أن يشعر. والصيام يهاجم هذا العدو ويعالج ظاهرة الوزن
الزائد، فهو يعمل كسلاح غير مرئي ينفذ مهامه بدقة وباستمرار.

الاضطرابات النفسية تعتبر من الأمراض الأكثر انتشاراً في العصر الحديث،
هذه الاضطرابات تعمل على تدمير البنية النفسية للجسم، وقد أثبت الدراسات
أن الصيام يعمل على تخفيف هذه الاضطرابات ويعمل كذلك على تخميد
المراكز ذات النشاط الزائد في الدماغ، ولذلك فالصوم هو أفضل سلاح
لمقاومة الأمراض النفسية بأنواعها.

هل حاولت عزيزي القارئ أن تطور مداركك وأن تصبح أكثر إبداعاً؟ إنه
الصوم! أفضل وسيلة عملية لتنشيط خلايا الدماغ، وإعادة برمجتها وزيادة
قدرتها على العمل والإبداع. وهذا يحسّن سيطرتك على نفسك
وزيادة قوة إرادتك.

وهكذا لو تتبعنا القائمة الطويلة من الأمراض التي يعالجها الصيام نلاحظ أن
هذه القائمة تزداد يوماً بعد يوم، وفي كل يوم يكشف الطب الحديث فائدة
جديدة للصيام، وقد قمتُ بإحصاء الأمراض التي يعالجها الصوم فوجدت
أن جميع الأمراض تقريباً يعمل الصيام كسلاح فعال على علاجها ومقاومتها
والقضاء عليها: سلاح ضد الشيخوخة، سلاح ضد آلام المفاصل وأمراض
ضغط الدم.... ومن هنا نستطيع أن نعمق فهمنا للحديث الشريف

(والصوم جُنَّة)

أي أن الصوم هو وقاية وستر وسلاح يقينا شر الأمراض في الدنيا،
ويقينا حرَّ جهنم يوم القيامة.

أخي المؤمن! أختي المؤمنة! أقول لكم وبكل ثقة إذا كان واحد منكم يعاني
من أي مرض مزمن، فعليه بالصوم المتكرر، مع الإكثار من تناول حبات
من التمر على الفطور، مع قراءة القرآن باستمرار والاستماع إلى القرآن
بصوت مقرئ مع الخشوع التام، فإن هذا سيكون علاجاً مثالياً
لأي مرض كان!.

بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل

الخميس، 30 مايو 2019

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (09)


الدعاء للذرية ــ باقة رقم (09)


• اللَّهُمَّ وَفِّقْ ذُرِّيَّتِي لِلْإِخْلَاَصِ فِي الْقَوْلِ وَالْعَمَلِ، دُونَ انْتِظَارِ شُكْرٍ
وَثَنَاءٍ مِنَ النَّاسِ، وَاجْعَلْ أَمَلَهُمْ فِيكَ بِأَعْظَمِ الْأَجْرِ وَالثَّوَابِ.

• اللَّهُمَّ وَفِّقْ ذُرِّيَّتِي لِلصَّبْرِ عَلَى طَاعَتِكَ، وَالصَّبْرَ عَنْ مَعْصِيَتِكَ،
وَالصَّبْرَ عَلَى قضَائِك وَقَدَرِكَ، يَا ذَا الْجَلَاَلِ وَالْإِكْرَامِ.

• اللَّهُمَّ أَكْرِمْ ذُرِّيَّتِي بِالصَّبْرِ عِنْدَ الْمِحَنِ وَالْبَلَاءِ، وَوَفِّقْهُمْ لِلْحَمْدِ وَالشُّكْرِ
وَالثَّنَاءِ، وَقَوْلَ " لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ،
رَبَّنَا إِنْ ابْتَلَيْتَ فَقَدْ عَافَيْتَ، وَلَئِنْ أَخَذْتَ فَقَدْ أَبْقَيْتَ،
اللَّهُمَّ آجرنِي فِي مُصِيبَتِي".

من عجائب الدعاء (31)

من عجائب الدعاء (31)

لخالد بن سليمان بن علي الربعي

فاستعن بمولاي

عن عبد الله بن الزبير – رضي الله عنهما – قال : لما وقف الزبير

يوم الجمل دعاني فقمت إلى جنبه فقال : يا بني إنه لا يقتل اليوم

إلا ظالم أو مظلوم،

وإني لا أراني إلا سأقتل اليوم مظلومًا، وإن من أكبر همِّي لدَيْني،

أفترى يُبقي دينُنا من مالنا شيئًا ؟ فقال : يا بني،

بع ما لنا فاقض ديني وأوصى بالثلث

وثلثه لبنيه – يعني عبد الله بن الزبير – يقول : ثلث الثلث، فإن فضل

من مالنا فضل بعد قضاء الدين فثلثه لولدك قال هشام : وكان بعض ولد عبد الله قد

وازى بعض بني الزبير – خبيب وعباد – وله يومئذ تسعة بنين وتسع

بنات قال عبد الله : فجعل يوصيني بدينه ويقول : يا بني إن عجزت عن شيء منه

فاستعن عليه مولاي قال : فوالله ما دريت ما أراد حتى قلت : يا أبت مَنْ مولاك ؟

قال : الله قال : فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت : يا مولى الزبير

اقض دينه فيقضيه .

فقتل الزبير – رضي الله عنه – ولم يدَعْ دينارًا ولا درهمًا إلا أرضين

منها الغابة وإحدى عشرة دارًا بالمدينة ودارين بالبصرة ودارًا بالكوفة ودارًا بمصر

قال : وإنما كان دينُه الذي عليه أن الرجل كان يأتيه بالمال فيستودعه إياه

فيقول الزبير : لا، ولكنه سلف فإني أخشى عليه الضيعة وما ولي إمارة قط

ولا جباية خراج ولا شيئًا إلا أن يكون في غزوة مع النبي صلى الله عليه وسلم

أو مع أبي بكر وعمر وعثمان – رضي الله عنهم .

قال عبد الله بن الزبير : فحسبت ما عليه من الدين فوجدته ألفي ألف

ومائتي ألف، قال : فلقي حكيم بن حزام عبد الله بن الزبير فقال : يا ابن أخي، كم

على أخي من الدين ؟ فكتمته فقال : مائة ألف فقال حكيم : ما أرى

أموالكم تَسَع لهذه فقال له عبد الله : أفرأيتك إن كانت ألفي ألف ومائتي ألف ؟

قال :

ما أراكم تطيقون هذا، فإن عجزتم عن شيء منه فاستعينوا بي .

قال : وكان الزبير قد اشترى الغابة بسبعين ومائة ألف فباعها عبد الله

بألف ألف وستمائة ألف، ثم قام فقال : من كان على الزبير حق فليوافنا بالغابة

فأتاه عبد الله بن جعفر – وكان له على الزبير أربعمائة ألف – فقال لعبد الله :

إن شئتم تركتها لكم قال عبد الله : لا قال : فإن شئتم جعلتموها فيما تؤخِّرون

إن أخرتم فقال عبد الله : لا قال : قال : فاقطعوا لي قطعة فقال عبد الله :

لك من هاهنا إلى هاهنا قال: فباع منها فقضى دينه فأوفاه وبقي منها أربعة أسهم

ونصف، فقدم على معاوية – رضي الله عنه – وعنده عمرو بن عثمان

والمنذر بن الزبير وابن زمعة، فقال له معاوية: كم قوَّمت الغابة ؟ قال : كل سهم

مائة ألف قال : كم بقي ؟ قال : أربعة أسهم ونصف فقال المنذر بن الزبير :

قد أخذتُ سهمًا بمائة ألف وقال ابن زمعة : قد أخذتُ سهمًا بمائة ألف فقال

معاوية : كم بقي ؟ فقال : سهم ونصف قال : أخذته بخمسين ومائة ألف.

قال: وباع عبد الله بن جعفر نصيبه من معاوية بستمائة ألف.

فلما فرغ ابن الزبير من قضاء دينه قال بنو الزبير : اقسم بيننا ميراثنا

قال : لا والله لا أقسم بينكم حتى أنادي بالموسم أربع سنين : ألا من كان له على

الزبير دينٌ فليأته فلنقضه قال : فجعل كل سنة ينادي بالموسم،

فلما مضى أربع سنين قسم بينهم، قال : وكان للزبير

أربع نسوة، ورفع الثلث فأصاب كل

امرأة ألف ألف ومائتا ألف، فجميع ماله خمسون ألف ألف ومائتا ألف

(رواه البخاري) .

لا تنسى الصدقة في العشر

لا تنسى الصدقة في العشر

من صور التعبُّد التي لا يَنبغي تركها في العشر الأواخر مِن رمضان: دوام
التصدُّق على قدر الطاقة؛ فإنَّ الصدقة دليلٌ ظاهرٌ على صِدق الإيمان،
وهي فتح إيمانيٌّ مِن الله للعبد، ويكفي في فضلها أنها تطفئ غضَبَ الربِّ؛
فقد قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم:

( الصَّدقةُ تُطفئُ غضَبَ الرَّبِّ، وتدفَعُ مِيتةَ السُّوءِ )
؛ [صحيح ابن حبان 3309 عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه].

ويوم القيامة ستدنو الشمسُ من الرؤوس، وعندئذٍ تُظَلِّلُ الصدقةُ باذِلَها؛
فقد قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم:

( إنَّ الصَّدقةَ لتطفئ عَن أهلِها حَرَّ القبورِ،
وإنَّما يَستَظلُّ المؤمِنُ يومَ القيامةِ في ظلِّ صدقتِهِ )؛

[الألباني في صحيح الترغيب 837، وقال:
حديث حسن عن عقبة بن عامر رضي الله تعالى عنه].



ترانيم نبيل جلهوم (78)


من عجائب الدعاء (30)

من عجائب الدعاء (30)

لخالد بن سليمان بن علي الربعي

" بين أبي مسلم و امرأة " " بين ابن المنكدر و رجل يدعو الله "

بين أبي مسلم و امرأة

عن عثمان بن عطاء قال : كان أبو مسلم الخولاني إذا دخل منزله سلَّم،

فإذا بلغ وسط الدار كبر وكبرت امرأته، قال : فيدخل فينزع ردائه

وحذائه، فتأتيه بطعامه فيأكل، فجاء ذات ليلة فكبر فلم تجبه،

ثم أتى باب البيت فكبر وسلم فلم تجبه، وإذا البيت ليس فيه سراج

وإذا هي جالسة بيدها عود في الأرض تقلب به فقال لها : مالك ؟

فقالت : الناس بخير وأنت أبو مسلم لو أنك أتيت معاوية – رضي الله عنه –

فيأمر لنا بخادم، ويعطيك شيئًا نعيش به فقال : اللهم من أفسد علي

أهلي فأعم بصره، قال : وكانت معها – قبل قليل – امرأة فقالت لها :

أنت امرأة أبي مسلم فلو كلمت زوجك يكلم معاوية – رضي الله عنه

– ليخدمكم ويعطيكم. قال: فبينا هذه المرأة في منزلها، والسراج يزهر،

غذ أنكرت بصرها فقالت : سراجكم طفيء ؟ قالوا : لا، قالت :

إن الله أذهب بصري فأقبلت كما هي إلى أبي مسلم فلم تزل تناشده الله

– عز وجل – وتطلب إليه قال : فدعا الله – عز وجل – فرد عليها بصرها،

ورجعت المرأة إلى حالها التي كانت عليه (كتاب مجابي الدعوة لابن أبي الدنيا ) .

بين ابن المنكدر و رجل يدعو الله

قال محمد بن المنكدر رحمه الله إني لليلة مواجه هذا المنبر في

جوف الليل أدعو، إذا إنسان الأسطوانة مقنعًا رأسه فأسمعه يقول :

أي رب إن القحط قد اشتد على عبادك، وإني مقسم عليك يا رب

إلا سقيتهم قال : فما كان إلا ساعة، فإذا سحابةٌ قد أقبلت،

ثم أرسلها الله وكان عزيزًا على ابن المنكدر أن يخفى عليه أحدٌ

من أهل الخير، فقال : هذا بالمدينة ولا أعرفه !! فلما سلم الإمام تقنع،

وانصرف، وأتبعته، ولم يجلس للقاص حتى أتى دار أنس،

فدخل موضعًا ففتح ودخل قال : ورجعت فلما سبحت أتيت،

فقلت : أدخل ؟ قال : أدخل، فإذا هو يُنجِّر أقداحًا، فقلت :

كيف أصبحت – أصلحك الله - ؟ قال : فاستشهرها وأعظمها مني،

فلما رأيت ذلك قلت : إني سمعت إقسامك البارحة على الله،

يا أخي هل لك من نفقة تغنيك عن هذا أو تفرغك لما تريد هذه الآخرة ؟

قال : لا، ولكن غير ذلك لا تذكرني لأحد، ولا تذكر لأحد حتى أموت،

ولا تأتني يا بن المنكدر، فإنك إن تأتني شهرتني للناس،

فقلت : إني أحب أن ألقاك، قال القني في المسجد قال :

وكان فارسيًا فما ذكر ذلك ابن المنكدر لأحد حتى مات الرجل قال ابن

وهب : بلغني أنه انتقل من تلك من الدار فلم ير ولم يدر أين ذهب.

فقال أهل تلك الدار : الله بيننا وبين ابن المنكدر أخرج عنا ذلك الرجل الصالح

(سير أعلام النبلاء) .

قرب الشهر على الرحيل


قرب الشهر على الرحيل

الآن وقد قَرُبَ شهر رمضان على الرَّحيل، ولم يتبقَّ منه إلا القليل، وداعًا تلك
الليالي الإيمانية الرمضانية، وداعًا تلك النَّفحات الربانية، وداعًا يا عظيم
القدر، وداعًا شهر العتق والغفران، شهر الحسنات والخيرات والقرآن،
فبالشوق نفتقدك وبالأيام والليالي نترقَّبك، ليطول بنا الانتظار للقائك
من عامٍ إلى عام، فاللهمَّ بلِّغنا رمضان.

مضى شهر بأكمله وكأنَّه ساعة من نهار، أو هنيهة من لَيل المحبِّين، وهكذا
الأيام الجميلة تَمضي سريعًا كما أنها تأتي سريعًا، مضى بآثاره الزكيَّة
في قلوب الطائعين، وتطهيره لنفوس الصائمين القائمين.

فاليوم نودِّع رمضان مرتحلًا عنَّا بما أودَعناه فيه، شاهدًا علينا بما قدَّمناه بين
يديه، فهنيئًا لِمن كان شاهدًا له عند الله بالخير، شافعًا له بدخول الجنَّة
والعتق من النار، وويل ثمَّ ويل لمن كان شاهدًا عليه بسوء عمله،
شاكيًا إلى ربه من تفريطه وتضييعه، قال صلى الله عليه وسلم:

((رَغِمَ أَنْفُ رَجُلٍ دَخَلَ عَلَيْهِ رَمَضَانُ، ثُمَّ انْسَلَخَ قَبْلَ أَنْ يُغْفَرَ لَهُ))؛
(رواه الترمذي وأحمد).