السبت، 7 يونيو 2014

معنى كلمة "ناهيك" التي يستخدمها كثيرون


ناهيك ، كلمة عربية فصحى
ولكلمة "ناهيك" معنيين بناء على حرف الجر الذي يستخدم بعدها.




الأول: ناهيك عن
معنى ناهيك عن هو "بصرف النظر عن".



الثاني : ناهيك من


معنى ناهيك من : ما عَدا ذَلِك - بالإضافَةِ إلى .



لذلك يحكم معنى استخدام ناهيك، حرف الجر الذي بعدها،
فإما يكون معنى ناهيك بصرف النظر عندما يأتي بعدها عن،
أو تكون بالإضافة إلى لو جاء بعدها من.

أقل الوتر وأكثره

السؤال
شخص بعدما يصلي العشاء يصلي ركعتين ثم يصلي ركعتي الشفع
ثم يذهب إلى البيت ثم يأتي بعد منتصف الليل يصلي ركعتي تهجد
ثم يوتر بركعة واحدة، فهل هذا يجوز؟
 
الإجابة
أقل الوتر ركعة ولا حد لأكثره فمن أوتر بركعة واحدة أو ثلاث
أو خمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة
ركعة أو أكثر فإن ذلك جائز والأمر فيه سعة، وما ذكرته في سؤالك
من ابتداء هذا الشخص صلاة الليل بركعتين ثم يصلي ركعتين بعد
منتصف الليل ثم يوتر بواحدة فذلك جائز بل هو أفضل
 لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
 
 ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا )
متفق عليه
 
ولقوله صلى الله عليه وسلم:
 
( صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة
 توتر له ما قد صلى )
 متفق عليه،
 
 ولقوله صلى الله عليه وسلم:
 
 ( من خاف ألا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ومن طمع أن يقوم
آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل )
رواه الإمام مسلم ،
 
 والأفضل أن يصلي الوتر إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة
يصليها ركعتين ركعتين ثم يوتر بواحدة لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يفعل ذلك وكان الغالب من فعله صلى الله عليه وسلم
 أنه كان يصليها إحدى عشرة ركعة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 6 يونيو 2014

غلاف كتاب من جلد إنسان!!!

 من أين جاءت كلمة مجلدات؟ أو تجليد الكتب؟ وهل الأمر على علاقة فقط بتغليف الكتب بجلد الحيوانات؟
ربما تزيد أحدث الاكتشافات من قبل جامعة هارفارد من وتيرة جدل اللسانيين والمهتمين بالأدب وعادات البشر منذ غابر العصور.

فقد خلص خبراء من جامعة هارفارد إلى أنّ النسخة الأصلية من كتاب "أقدار الروح" للكاتب الفرنسي أرسين هوسيه، وبنسبة 99% تم تغليفه بمواد مستخلصة من البشر على الأغلب جلده.

ووفقا لمكتبة الجامعة الشهيرة فإنّ هوسيه عرض نصّ الكتاب الذي يصفه بكونه "تأملا حول الروح والحياة بعد الموت" إلى واحد من أصدقائه الذين يعشقون المطالعة، وهو طبيب/ وذلك في ثمانينيات القرن التاسع عشر.

ووفقا للمكتبة فإنّ الطبيب ويدعى لودوفيك بولاند غلّف الكتاب "بجلد من جثة مريضة عقلية توفيت إثر أزمة قلبية." وترك بولاند ملاحظة على الكتاب يشرح فيها قراره بالقول "كتاب حول روح الإنسان يستحق غلافا بشريا ."

ورغم أن الفكرة تبدو غريبة في أيامنا هذه، إلا أنّ المكتبة تؤكد أنها لم تكن أمرا غير اعتيادي أو غير مألوف "فعبارة Anthropodermic bibliopegy وهي تعني تغليف الكتب بجلد البشر كانت دارجة مثل الظاهرة ابتداء من القرن السادس عشر. فاعترافات المجرمين كان يتم وشمها في بعض المناسبات على جلودهم. كما أنّه كان هناك أشخاص يطلبون أن يتم تخليدهم لعائلاتهم أو أحبائهم في شكل كتاب ."

وأشار بولاند في مذكرته إلى كتاب آخر من مجموعته، هو كتاب سيفيرين بينو "De integritatis & corruptionis virginum notis" والذي تم تغليفه بنفس الأسلوب. ويوجد هذا الكتاب، الذي يعود إلى القرن السابع عشر، في مكتبة بلندن وتم تغطية الجلد بمادة السماق.

وقالت جامعة هارفارد إنّها أجرت بحوثا حول ثلاثة كتب قيل إنه تم تغليفها بجلد البشر، لكنها خلصت إلى أن كتاب هوسيه هو الذي كان كذلك، أما الكتابان الآخران فتم تغليفهما بجلد الأغنام.

واعتمد العلماء على اختبار البروتين في تحديد كون الكتاب تم فعلا تغليفه من جلد بشري وليس من نوع آخر. بقي فقط أنّ نسبة الواحد بالمائة من الشكّ تتعلق بما إذا كان الجلد يعود لنوع آخر قريب من البشر مثل الأنواع المتطورة من القردة.

إقامة الصلاة للنساء

السؤال
س 7: هل لجماعة النساء إقامة للصلاة أم لا؟
 
الإجابة
 ليس على النساء إقامة الصلاة، وإنما هذا من اختصاص الرجال.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الألــــم

ما هو الألم وما أهميته:
الألم هو إحساس طبيعى نتيجة وجود عامل مدمر وضار بأحد أنسجة
الجسم أو أحد أعضائه، كأن يتعرض الإنسان لوخز إبره مثلا فيشعر
 بالألم مكان الوخز وبذلك يبتعد عن مصدر الألم. لذلك فالألم هو
 إحساس مفيد جعله الله سبحانه وتعالى لتنبيه الإنسان لما قد يكون
 فيه ضررا له فيبتعد عنه ويتجنبه.
 
وقد يكون مصدر الألم دائم فيستمر الإحساس به
 – وإن خفت وطأته – إلى أن يزول السبب.
وتختف شدة الإحساس بالألم من شخص لآخر، فالشئ المؤلم جدا
 لاحدهم قد يكون أقل إيلاما للآخر أو غير مؤلم على الإطلاق.
 
طبيعة الألم:
الألم قد يكون "حاد" أو "مزمن" تبعا لطبيعه المرض ونوعه:
 
1. الألم الحاد:
 هو الذى يبدأ بشكل فجائى ويكون شديدا فى معظم الأحيان وقد تزداد
شدتة تدريجيا وينتهى أيضا بشكل سريع ولا يستغرق أو يستمر لفترات
طويله نسبيا وقد يكون متكررا. وقد يكون الألم الحاد مصحوبا بزياده
 فى إفراز العرق وزيادة سرعة نبض القلب.
 
2. الألم المزمن:
هو الذى يبدأ بشكل تدريجى وخادع (اى قد يصعب تحديد بدايته بدقه)
ولايكون شديدا فى معظم الأحيان ويستغرق أو يستمر فترات طويله
 نسبيا (عادة أكثر من ثلاثة اشهر) وقد تختلف شدته من وقت لآخر.
 
أنواع الألم:
 
1. الألم الجسدى:
وقد يكون "سطحى" عندما ينشأ من تهيج مستقبلات الألم بالجلد أو
"داخلى" عندما ينشأ من تهيج مستقبلات الألم بالعضلات أو العظام.
 
2. الألم العضوى (ألم الأحشاء):
وهو الناشئ من من تهيج مستقبلات الألم بالأحشاء المجوفه
مثل الأمعاء أو الحالب أو المثانه وغيرها.

الخميس، 5 يونيو 2014

إغماض العين أثناء الصلاة

 
السؤال
أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنظر مكان السجود أثناء
الصلاة ولكن عندما يقرأ الإمام القرآن وأغمض عيني أشعر
بالخشوع والاتصال الدائم في ملكوت الله وخلقه من بحار
وسماوات وأرض وغيرها من النعم لما يأتي في آيات الله التي
يتلوها الإمام وعندما أفتح عيني مكان السجود كما وصانا
 رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيني الوسواس فما حكم الدين في هذا؟
 
الإجابة
المشروع للمسلم أن ينظر أثناء صلاته إلى موضع سجوده
وألا يغمض عينيه؛ لأنه يناجي ربه؛
 لما روى مسلم وغيره
 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
 
( لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة
 أو لتخطفن أبصارهم )
 
وروى البخاري ومسلم
 أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى
 في خميصة لها أعلام فقال:
 
 ( شغلتني أعلام هذه اذهبوا بها إلى أبـي جهم وأتوني بأنبجانيته )
 
فلو كان إغماض العينين مشروعًا لأغمض رسول الله صلى الله عليه وسلم
عينيه ولم تشغله خطوط الخميصة، فعليك بالنظر في موضع
السجود وتذكر ما تقرأ وتدعو ومدافعة الوسواس الخناس.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

اعلموا أن من حقوق الجار

اعلموا أن من حقوق الجار مناصحته لله وفي الله،
وليست - يا عباد الله - مناصحة الجار فيما ارتكبه من الإجرام والأذى
وأنواع المنكرات والبلاء من الإساءة إلى الجيران،
بل هي من الإحسان إليهم وإسداء المعروف لهم؛
لأنك بذلك تُنقِذهم مما فيه هلاكهم؛ هاديًا لهم إلى ما فيه إرشادهم،
وإنك آثم مالم تفعل ذلك، فتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.

أفضل أبواب الإنفاق وأولاها

 
السؤال
يختلف كثير من أهل الخير: أي أبواب الإنفاق المادي أفضل وأولى
وأعظم أجرًا ؟ هل هي الصدقة على الفقراء والمساكين، أو تفطير
الصوام، أو المساهمة فيما يتعلق بإقامة الدين والدعوة إلى الله تعالى
 وبيان الحق والتحذير مما يخالفه بطباعة الكتب الشرعية
وتوزيعها، وكفالة الدعاة، ونحو ذلك من طرق الدعوة إلى الله تعالى؟
 أفتونا مأجورين لتعم الفائدة، والدال على الخير كفاعله. والله يحفظكم .
 
الإجابة
طرق الخير كثيرة والحمد لله، والمشروع للمسلم أن يعمل منها
 ما يستطيع رجاء ثواب الله وإعانة لإخوانه المسلمين، لكن يكون
بعض وجوه الإنفاق أفضل من بعض عند الحاجة إليه، أو قلة
المنفقين فيه، ونحو ذلك من أوجه التفضيل، وإن تيسر للمسلم
 أن يكون له سهم في كل باب من أبواب الإنفاق فهو حسن.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

احذروا أيها المسلمون

احذروا أيها المسلمون، أن تضيفوا ما رزقكم الله لغير الله،
وتأدَّبوا مع جَناب الله، فأضيفوا النِّعم إليه، واصرفوها فيما يُرضيه،
فإن فعلتم فأنتم من الشاكرين،
وإن أنكرتم كنتم من الجاحدين لنِعَم الله تعالى الذين قال الله فيهم:
 
{ إِنَّ الْإِنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ }

سحر تحقيق الأهداف


النية :
معناها في العمق النفسي أنك مقر بكل جوارحك أنك قادر على الحصور
على ...هذا الشيء ، وواثق ومتفائل رغم عدم وجوده في حياتك ، تفاؤلك
هذا بسبب ثقتك في أنك ستحصل عليه حتى لو كان الطريق طويل قليلا ..
لذا يركز العقل الباطن تلقائيا وبدون وعي منك على إيجابيات وجود هذا
الشيء في حياتك ، وكيف ستكون حياتك أروع إذا تحقق لك هذا الهدف ،
وبالتركيز يزداد ما تريد الحصول عليه إلى أن يتجلى في العالم المادي .
لذا لا تستغرب إذا كنت دوما تنوي بقوة فعل أشياء وتجد كل الظروف
تتابع لتساعدك بسهولة على الحصول عليه . هذا بسبب النية .
النية :
سحر تحقيق الأهدف .. والنية قصد الشيء مقترنا بفعل ما يوصلك إليه .
قال صلى الله عليه وسلم :
( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى )
لك ما نويت عليه ..
بشرى نبوية ..
هل بعد هذا ضيق أو حزن ؟

الاثنين، 2 يونيو 2014

ما الفرق بين " ما زالَ " و لا زال " و بين " لا زال " و " لم يزل " ؟؟

يقع الكثيرون في الخلط بين ما زال و لا زال في الكلام ظانين أنهما بمعنى واحد، لذلك تجدهم يضعون كلًا منهما مكان الآخر، مع أن لكل منهما استعماله حسب معناه، وحسب ما يريد المتكلم تبليغه. و زال هنا كلمة تدل على النفي، فإذا سبقتها أداة نفي دلت الجملة على الإثبات؛ لأن نفي النفي إثبات، أو سلب السالب إثبات كما هو متعارف عليه عند أهل المنطق والنحو والبلاغة. ولهذا يرى ابن الانباري في كتابه "الإنصاف" عند حديثه عن ما زال: أن "ما" هنا حرف نفي، بدليل أنا لو قدرنا زوال النفي عنها لما كان الكلام إيجابًا.

و "زال" هنا مع أداة النفي التي قبلها هي التي تعد من النواسخ ولا بد من ذكر معموليها معا لتفيد الاستمرار مع الديمومة كقولنا: "ما زال النهر جاريًا" و "ما زال الجو باردًا" و "ما زال الله سميعًا بصيرًا" وكقول الأعشى :

وما زلتُ أبغي المال مذ أنا يافعٌ ::::: وليدًا وكهلًا حينَ شبتُ وأمردا

وكل جملة مع "ما زال" هي جملة خبرية بدأ حدوثها في الماضي.
 أما إذا قلنا مثلًا: "لا زال حالك ميسورًا" و "لا زالت صحتك جيدة" و "لا زالت كلمتك مسموعة"، ،ومن ذلك قول ذي الرمة :

ألا يا اسلمي يا دار ميّ على البِلى:::::: ولا زال منهلاً بجرعائِكِ القطرُ

فالشاعر يدعو لدار محبوبته بدوام المطر ،وهذا واضح بيّن .

فكل جملة من هذه الجمل هي جملة طلبية تفيد الدعاء أي: أدعو لك بأن تستمر صحتك جيدة وحالك ميسورًا.. الخ. و"لا زال" فيها دعائية. فإذا أردنا الإخبار قلنا "مازال".

مما تقدم يتضح لنا أن الجملة المسبوقة بـ"ما زال" هي جملة اسمية خبرية تحتمل الصدق والكذب. فلو قلت لك: "ما زال الجو حارًا" فيمكن أن تصدقني أو أن تكذبني، أما الجملة المسبوقة ب"لا زال" فهي جملة فعلية إنشائية تفيد الدعاء ولا تحتمل لا صدقًا ولا كذبًا فلو قلت لك: "لا زال عيشك كريمًا"، فلا يصح أن تقول لي: صدقت أو كذبت، لأنني لا أخبر بل أدعو

باختصار:

ما زال: تدَلُّ على الإثبات والثبات والوقوف في الزمن الماضي .
ما يزال: تدَلُّ على الاستمرار والتجدد والديمومة وتوقع الحدث المنتظر في الزمن الحاضر.
لازال: لاينبغي استعمالها للنفي، بل هي للدعاء .
لم يزل: صحيحة الاستعمال وتساوي مازال.

أمّا " لا يزال " فقد وردت كذلك في القرآن , منه قوله تعالى : لاَ يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْاْ رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ( التوبة110
وكذلك في الحديث كما في البخاري :

-
حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ الْمَقْبُرِيُّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لاَ يَزَالُ الْعَبْدُ فِي صَلاَةٍ مَا كَانَ فِي الْمَسْجِدِ يَنْتَظِرُ الصَّلاَةَ مَا لَمْ يُحْدِثْ"

ولا يزال , لا تفيد الاستمراريّة في الأزمنة الثلاث , بل تفيد الاستمراريّة إلى زمن التكلّم أو إلى وقت ما في المستقبل والدليل ما جاء في الحديث : عند أحمد وابن خزيمة من حديث أبي ذر رفعه: "لا يزال الله مقبلا على العبد في صلاته ما لم يلتفت، فإذا صرف وجهه عنه انصرف "

وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: "لاَ يَزَالُ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا عَجَّلُوا الْفِطْرَ"

نلحظ أن " لا يزال " لا تفيد الاستمراريّة المطلقة بخلاف " ما يزال "

أمّا " ما يزال " فتفيد الاستمراريّة والديمومة المطلقة كما أسلفنا

فعندما نقول : ما يزال الله غفورا رحيما " تعني أنّ الله متصف بهذه الصفات مطلقا دائما بلا حدود ولا قيود "

أمّا " ما زال " فهي تفيد الاستمراريّة حتى زمن التكلّم , وقد يتغيّر الحال في المستقبل عاجلا أم آجلا
نقول : "ما زال الطالب في الاختبار"

أي أنّه لن يستمر في الاختبار إلى الأبد, بل سيأتي وقت ينتهي من اختباره, فهي بمعنى:
"
لا يزال "