السبت، 27 ديسمبر 2014

التركة من حق الورثة إلا أن يأذنوا

السؤال
توفيت زوجتي رحمها الله وتركت (ذهبًا حليًّا) وقمت بجمعه،
وأرغب في بيعه، وتصدقت بجزء منه عنها رحمها الله. هل يجوز
أن أتصدق به على نفسي حيث إنني علي ديون نتيجة لزواجي
وإلى المسكن الذي بنيته لكي أعيش فيه، وتوفيت - رحمها الله –
ولم تبقَ معي سوى سنة وثمانية أشهر، علمًا بأن أهل
زوجتي قالوا: لا نريد من الذهب أو بيتها أي شيء جزاهم الله خيرًا
 وحيث إنني شاب عمري 33 وأرغب بزوجة أخرى إن شاء الله.
 
الإجابة
ما تركته زوجتك من الذهب وغيره يكون لورثتها الذين
من جملتهم أنت، فإذا سمحوا لك بنصيبهم فلك أن تتصرف فيه،
وإن لم يسمحوا فلا بد من إعطائهم نصيبهم.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

نماذج في نصرة المظلوم من حياة السَّلف

عامر بن عبد الله، المعروف بابن عبد قيس:
 
مرَّ عامر بن عبد الله برجل من أعوان السُّلطان، وهو يَجُرُّ ذمِّيًّا،
والذِّمِّيُّ يستغيث به،
قال: فأقبل على الذِّمِّيِّ، فقال: أدَّيت جزيتك؟
قال: نعم. فأقبل عليه،
فقال: ما تريد منه؟
قال: أذهب به يَكْسَح دار الأمير،
قال: فأقبل على الذِّمِّيِّ،
فقال: تطيب نفسك له بهذا؟
 قال: يشغلني عن ضَيْعَتي.
 قال: دعه.
قال: لا أدعه.
قال: دعه.
قال: لا أدعه.
قال: فوضع كساءه، ثمَّ قال: لا تُخْفَر ذمَّة محمَّد صلى الله عليه وسلم
وأنا حيٌّ.
قال: ثمَّ خَلَّصه منه .

متى نعتبر سلوك الطفل مشكلة ؟؟


متى نعتبر سلوك الطفل مشكلة بحد ذاته يحتاج لعلاج؟؟
قد يلجأ الوالدان لطلب استشاره نفسية عاجلة لسلوك طفله ويعتقد أن
سلوك طفلة غير طبيعي إما لجهله بطبيعة نمو الطفل أو لشدة الحرص
على سلامة الطفل وخوفا عليه من الأمراض والاضطرابات النفسية خاصة
إذا كان المولود الأول . وقد يكون الطفل سلوكه عاديا وطبيعيا تبعا
للمرحلة التي يمر بها لذا من المهم جدا عزيزي المربي أن تعرف
متى يكون سلوك ابنك طبيعيا أو مرضيا.
يعد سلوك الطفل مشكلة تستدعي علاجا عندما تلاحظ التالي
1- تكرار المشكلة :
لا بد أن يتكرر هذا السلوك الذي تعتقد انه غير طبيعي أكثر من مرة
فظهور سلوك شاذ مره أو مرتين أو ثلاث لا يدل على وجود مشكلة
عند الطفل لماذا لأنه قد يكون سلوكا عارضا يختفي تلقائيا أو بجهد
من الطفل أو والديه
2-إعاقة هذا السلوك لنمو الطفل الجسمي والنفسي والاجتماعي :
عندما يكون هذا السلوك مؤثرا على سير نمو الطفل ويؤدي إلى اختلاف
سلوكه ومشاعره عن سلوك ومشاعر من هم في سنه.
3-أن تعمل المشكلة على الحد من كفاءة الطفل
في التحصيل الدراسي وفي اكتساب الخبرات وتعوقه هذه المشكلة
عن التعليم.
4-عندما تسبب هذه المشكلة في إعاقة الطفل
عن الاستمتاع بالحياة
مع نفسه ومع الآخرين وتؤدي لشعوره بالكأبه وضعف قدرته على تكوين
علاقات جيدة مع والديه وإخوته وأصدقاءه ومدرسيه
أهمية علاج مشكلات الطفولة:
نظرا لأهمية الطفولة كحجر أساس لبناء شخصية الإنسان مستقبلا وبما
أن لها دور كبير في توافق الإنسان في مرحلة المراهقة والرشد فقد أدرك
علماء الصحة النفسية أهمية دراسة مشكلات الطفل وعلاجها في سن
مبكرة قبل أن تستفحل وتؤدي لانحرافات نفسية وضعف في الصحة
النفسية في مراحل العمر التالية وقد تبين من دراسة الباحثين
في الشخصية وعلم نفس النمو أن توافق الإنسان في المراهقة والرشد
مرتبط إلى حد كبير بتوافقه في الطفولة فمعظم المراهقين والراشدين
المتوافقين مع أنفسهم ومجتمعهم توافقا حسنا كانوا سعداء في طفولتهم
قليلي المشاكل في صغرهم ، بينما كان معظم المراهقين والراشدين سيئي

التوافق ، تعساء في طفولتهم ، كثيري المشاكل في صغرهم

جوع الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم

يخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة ، فإذا هو بأبي بكر
قاعد وعمر معه خارج بيوتهما .
 
( الرسول صلى الله عليه وسلم : ما أخرجكما من بيوتكما
هذه الساعة ؟
 
أبو بكر وعمر : الجوع يا رسول الله .
 
الرسول صلى الله عليه وسلم : وأنا والذي نفسي بيده
لأخرجني الذي أخرجكما .
 
يأمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، أن يقوموا فقاموا معه ،
فذهبوا إلى بيت رجل من الأنصار اسمه
(أبو الهيثم مالك بن التيهان) فلم يجدوه في بيته .
 
المرأة : (تخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبيه) :
 مرحباً وأهلاً .
 
الرسول صلى الله عليه وسلم : أين فلان  (يعني أبا هيثم) .
 
المرأة : ذهب يستعذب لنا الماء ( يأتي بالماء الحلو) .
 
يأتي أبو الهيثم فينظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وصاحبيه ، ويلتزم النبي ويفديه بأبيه وأمه .
 
أبو الهيثم : الحمد لله ما أحد اليوم أكرم أضيافاً مني .
 
ينطلق أبو الهيثم فيأتي بغصن نخيل فيه بُسر وتمر ورُطب .
 (أنواع التمر حين ينضج) .
 
أبو الهيثم : كلوا من هذه :
 
ينطلق أبو الهيثم ومعه السكين ليذبح لهم شاة :
 
الرسول صلى الله عليه وسلم : إياك والحلوب
 (احذر الشاة ذات اللبن) .
 
الرسـول صلى الله عليه وسلم يأكلون التمر واللحم ويشربون الماء
العذب ، حتى شبعوا ورووا .
 
الرسول صلى الله عليه وسلم : (لأبي بكر وعمر) والذي نفسي
بيده لتسألن عن هذا النعيم يوم القيامة ، أخرجكم من بيوتكم
الجوع ، ثم لم ترجعوا حتى أصابكم هذا النعيم .)

الجمعة، 26 ديسمبر 2014

وقفةٌ مع وصيَّةٍ وجيزةٍ


وقفةٌ مع وصيَّةٍ وجيزةٍ وموعظةٍ بليغةٍ مأثورةٍ عن نبيِّنا الكريم
عليه الصَّلاة والسَّلام جمعت الخير كلَّه ووفَّته ففي «مسند الإمام أحمد»
و«سنن ابن ماجه» وغيرهما
من حديث أبي أيُّوب الأنصاري رضي الله عنه
أنَّ رَجُلًا جَاءَ إِلَى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ:
( عِظْنِي وَأَوْجِزْ وفي رواية عَلِّمْنِي وَأَوْجِزْ
فَقَالَ عليه الصَّلاة والسَّلام :«إِذَا قُمْتَ فِي صَلَاتِكَ فَصَلِّ صَلَاةَ مُوَدِّعٍ
وَلَا تَكَلَّمْ بِكَلَامٍ تَعْتَذِرُ مِنْهُ غَدًا وَأَجْمِعِ اليَأسَ مِمَّا فِي يَدَيِ النَّاسِ» )
وهو حديثٌ حسنٌ بما له من شواهد وقد جمع
هذا الحديث العظيم ثلاثة وصايا عظيمةً جمعت الخير كلَّه
مَن فهمها وعملَ بها حازَ الخير كلَّه في دنياه وأخراه.
الوصيَّة الأولى:
وصيَّةٌ بالصَّلاة والعناية بها وحسن أدائها.
والوصيَّة الثَّانية:
وصيَّةٌ بحفظ اللِّسان وصيانته.
والوصيَّة الثَّالثة:
دعوةٌ إلى القناعة وتعلُّق القلب بالله وحده.
في الوصيَّة الأولى:
دعا نبيُّنا عليه الصَّلاة والسَّلام من قام في صلاته أي شرع فيها أن يصلِّي
صلاةَ مودِّعٍ ومن المعلوم لدى الجميع أنَّ المودِّع يستَقصي في الأقوال
والأفعال ما لا يستَقصي غيرُه وهذا معروفٌ في أسفار النَّاس وتنقُّلاتهم
فمن ينتقل من بلدٍ على أمل العودة له ليس شأنه كشأن من ينتقل منه
على أمل عدم العودة إليه فالمودِّع يستقصي ما لا يستقصي غيره فإذا
صلَّى العبد صلاته مستحضرًا أنَّها صلاته الأخيرة وأنَّه لن يصلِّيَ غيرها
جَدَّ واجتهد فيها وأحسنَ في أدائها وأتقنَ ركوعَها وسجودَها
وواجباتِها ومستحبَّاتِها.ولهذا ينبغي على عبد الله المؤمن أن يستَحضر
هذه الوصيَّة في كلِّ صلاةٍ يصلِّيها يصلِّي صلاته صلاةَ مودِّع يستَشعر
من خلال ذلك أنَّها الصَّلاة الأخيرة وأنَّه لن يصلِّيَ بعدها فإذا استشعر ذلك
دعاه هذا الاستشعار إلى حسن الأداء وتمام الإتقان.ومن أحسنَ في صلاته
ساقته إلى كلِّ خيرٍ وفضيلة ونهته عن كلِّ شرٍّ ورذيلةٍ وعُمِر قلبُه بالإيمان
وذاق بذلك طعمَ الإيمان وحلاوته وكانت صلاتُه قرَّةَ عينٍ له وراحةً
وأُنسًا وسعادةً.
والوصيَّة الثَّانية:
وصيَّةٌ بحفظ اللِّسان وأنَّ اللِّسانَ أخطر ما يكونُ على الإنسان وأنَّ الكلمةَ
إذا لم تخرُج فإنَّ صاحبَها يملكها أمَّا إذا خرجَت من لسانه ملكَتْه وتحمَّل تَبِعاتِها
ولهذا قال عليه الصَّلاة والسَّلام :
( لَا تَكَلَّمْ بِكَلَامٍ تَعْتَذِرُ مِنْهُ غَدًا )
أي جاهِد نفسَك على منع لسانك من كلِّ كلمةٍ تخشى أن تعتذر منها
وكلِّ كلمةٍ تتطلَّب منك اعتذرًا فإنَّك ما لم تتكلَّم بها فإنَّك تملكها وأمَّا
إذا تكلَّمتَ بها ملكَتكَ.
وفي وصيَّة النَّبيِّ ـ عليه الصَّلاة والسَّلام
لمعاذٍ رضي الله عنه قَالَ:
( أَلَا أُخْبِرُكَ بِمِلَاكِ ذَلِكَ كُلِّهِ؟
قُلْتُ: بَلَى يَا نَبِيَّ الله!
فَأَخَذَ بِلِسَانِهِ قَالَ: كُفَّ عَلَيْكَ هَذَا
فَقُلْتُ: يَا نَبِيَّ الله وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟
فَقَالَ: ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ
أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ )
فاللِّسان له خطورةٌ بالغةٌ وقد جاء في حديثٍ ثابتٍ
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إِذَا أَصْبَحَ ابْنُ آدَمَ فَإِنَّ الأَعْضَاءَ كُلَّهَا تُكَفِّرُ اللِّسَانَ فَتَقُولُ: اتَّقِ اللهَ
فِينَا فَإِنَّمَا نَحْنُ بِكَ فَإِنِ اسْتَقَمْتَ اسْتَقَمْنَا وإِنِ اعْوَجَجْتَ اعْوَجَجْنَا )
وقول نبيِّنا عليه الصَّلاة والسَّلام في هذه الوصيَّة الجامعة:
( لَا تَكَلَّمْ بِكَلَامٍ تَعْتَذِرُ مِنْهُ غَدًا )
فيه دعوةٌ إلى محاسبة النَّفس فيما يقوله الإنسانُ بأن يتأمَّل فيه فإن وجده
خيرًا تكلَّم به وإن وجده شرًّا امتنَع من قوله وإن كانَ الَّذي سيقوله مشتَبهٌ
عليه لا يدري أشرٌّ هو أم خيرٌ يكفُّ عنه اتِّقاءً للشُّبهات
حتَّى يستبينَ له أمرُه
ولهذا قال عليه الصَّلاة والسَّلام :
( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِالله واليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ )
وكثيرٌ منَ النَّاس يورِّطون أنفسَهم ورطاتٍ عظيمةً بكلمةٍ يقولونها
بألسنَتهم لا يُلقُون لها بالًا ثمَّ يترتَّب عليها من التَّبِعات في الدُّنيا والآخرة
ما لا يحمَدون عاقبتَه والعاقل منَ النَّاس من يزِن كلامَه ويصونُ حديثَه
ولا يتكلَّم إلَّا كما قال نبيُّنا عليه الصَّلاة والسَّلام بكلامٍ لا يحتاج
معه إلى اعتذارٍ.
وقوله: «بكَلَامٍ تَعْتَذِرُ مِنْهُ غَدًا» يحتَمل:
أي عندما تقِف بين يدَي الله أو تعتذر منه غدًا: أي من النَّاس
حينما يطالبونك بتَبِعات كلامك وأقوالك.وعلى المعنى الأوَّل فله تعلُّقٌ
عظيمٌ بالصَّلاة إذ بأيِّ عذرٍ يلقى المضيِّعُ للصَّلاة ربَّه غدًا وهي أوَّل
ما سيُسأل عنه.
والوصيَّة الثَّالثة؛
فيها دعوةٌ إلى القناعة وتعليق القلب بالله وحده واليأس تمامًا ممَّا
في أيدي النَّاس، قال:
( وَأَجْمِعِ اليَأسَ مِمَّا فِي يَدَيِ النَّاس )
أي أجمِع قلبَك واعزِم وصمِّم في فؤادك على اليأس من كلِّ شيءٍ في يد
النَّاس فلا تَرْجُه من جهتهم وليكن رجاؤُك كلُّه بالله وحده جلَّ وعلا وكما
أنَّك بلسان مقالك لا تسأل إلَّا الله ولا تطلب إلَّا من الله فعليك كذلك بلسانِ
حالك أن لا ترجو إلَّا الله وأن تيأس من كلِّ أحدٍ إلَّا من الله فتقطع الرَّجاءَ
من كلِّ النَّاس ويكون رجاؤك بالله وحدَه والصَّلاة صلةٌ بينك وبين ربِّك
ففيها أكبرُ عونٍ لك على تحقيق هذا المطلب.ومَن كان يائسًا ممَّا في أيدي
النَّاس عاش حياتَه مهيبًا عزيزًا ومَن كان قلبه معلَّقًا بما في أيدي النَّاس
عاش حياته مهينًا ذليلًا ومَن كان قلبه معلَّقًا بالله لا يرجو إلَّا الله ولا يطلب
حاجته إلَّا من الله ولا يتوكَّل إلَّا على الله كفاه اللهُ عز وجل في دنياه وأخراه
والله جلَّ وعلا يقول:
{ أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ }
[سورة الزمر : 36]
ويقول جلَّ وعلا :
{ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ }
[سورة الطلاق : 3]
والتَّوفيق بيد الله وحده لا شريك له.

نماذج في نصرة المظلوم من حياة الخليفة الرَّاشد عمر بن عبد العزيز

دخل عمر بن عبد العزيز على سليمان بن عبد الملك وعنده أيوب ابنه –
وهو يومئذ وليُّ عهده، قد عُقِد له من بعده -، فجاء إنسان يطلب ميراثًا
من بعض نساء الخلفاء،
فقال سليمان: ما إخال النِّساء يرثن في العقار شيئًا.
فقال عمر بن عبد العزيز: سبحان الله، وأين كتاب الله؟
فقال: يا غلام، اذهب فأْتني بسجلِّ عبد الملك بن مروان الذي كتب في ذلك،
فقال له عمر: لكأنَّك أرسلت إلى المصحف؟
قال أيوب: والله ليوشكنَّ الرَّجل يتكلَّم بمثل هذا عند أمير المؤمنين،
ثمَّ لا يشعر حتى تفارقه رأسه،
فقال له عمر: إذا أفضى الأمر إليك وإلى مثلك،
فما يدخل على هؤلاء أشدُّ مما خشيت أن يصيبهم من هذا، ف
قال سليمان: مه، ألأبي حفص تقول هذا؟
قال عمر: والله لئن كان جَهِل علينا -يا أمير المؤمنين- ما حَلُمنا عنه

-        وجاء إليه رجل متَّزر بِبُرْد قَطَري، متعصِّب بآخر،
حتى أخذ بلجام بغلته، ما يُنَهْنِهه أحدٌ، فقال:
تدعون حرَّان مَظْلومًا ليأتيكم
فقد أتاكم لعند الدَّار مظْــــلوم
فقال ممن أنت؟
قال: من أهل حضرموت.
قال: ما ظُلَامتك؟
قال: أرضي وأرض آبائي أخذها الوليد وسليمان، فأكلاها.
فنزل عمر عن دابَّته يتكئ حتى جلس بالأرض،
فقال: من يعلم ذلك؟
قال: أهل البلد قاطبة.
قال: يكفيني من ذلك شاهدا عدلٍ، اكتبوا له إلى بلاده،
إن أقام شاهدي عدلٍ، اكتبوا على أرضه وأرض آبائه وأجداده،
فادفعوها إليه. فحسب الوليد وسليمان ما أكلا من غلَّتها، فلمَّا ولَّى الرَّجل،
قال: هلمَّ، هل هلكت لك من راحلة؟ أو أَخْلق لك من ثوب؟ أو نفذ لك من زاد؟
أو تخرَّق لك من حِذاء؟ فحَسَب ذلك،
فبلغ اثنين وثلاثين دينارًا، أو ثلاثة وثلاثين دينارًا،
فأتى بها من بيت المال، فكأنِّي أنظر إليها تُعدُّ في يده .

طرق لتتفادي فضلات الطعام و رمي الغذاء


لا أحد منّا يحب هدر الغذاء ورمي الطعام. لكن أحياناً يبدو أن لا مفرّ
من ذلك. في ما يلي طرق لتجنب ذلك واكتساب عادات تساعدك على الحدّ
من هدر الطعام ورمي الفضلات ونسيان المكونات في البراد وخارجه
بحيث تتلف فيصبح رميها أمرًا محتومًا. مع هذه النصائح ستتمكنين
من الاستفادة الكاملة من الطعام الجيد الذي تشترينه لكي تشعري بالبركة
التي تتحدث عنها والدتك وجدتك.
1. جمّدي الطعام قبل أن يفسد
إذا كنت تعتقدين أن الطبق الذي حضرته أو الخضار التي اشتريتها
أو العصير أو الفاكهة، إلخ قد لا يستهلك ضمن فترة صلاحيته
قومي بتجميده! يمكنك بذلك إطالة عمره واستعماله في وقت لاحق.
2. ضعي المأكولات السريعة التلف
على مستوى العين في الثلاجة
إذا اشتريت طعاماً يتلف بسرعة ضعيه في البراد في مكان ظاهر
حتى ترينه كلما فتحت البراد. وإلا فسيختفي وراء المأكولات الأخرى
وتنسين وجوده حتى تجدينه لاحقًا تالفًا أو ذابلًا.
3. نظّمي ثلاجتك
ضعي الأغراض مثل الخضار والفواكه والأعشاب في أكياس
أو علب بلاستيكية شفافة.
4. خطّطي للأيام المقبلة
ضعي خطة لوجبات الأسبوع أو لثلاثة أيام على الأقل. ذلك يقي من شراء
حاجيات لن تحتاجيها وإضاعة الوقت في محاولة التفكير
بما يمكنك تحضيره.
5. تسوّقي كميات أقل ومرّات أكثر
. هكذا تتفادين التلف ويبقى طعامك طازجًا.
6. كوني مبدعة في استعمال فضلات الطعام
يمكنك تحويل بعض فضلات الطعام إلى وجبة جديدة. مثلًا، هل بقي لديك
من حفلة الشواء بعض اللحم المشوي؟ يمكنك تحضير اليخنة باللحم
والخضار في اليوم التالي. هل بدأت الفاكهة تذبل؟ سارعي إلى تحضير
سلطة الفواكه أو التارت بالفاكهة. هل الجبنة التي اشريتها لا تزال بعد
أسبوع كما هي؟ ضعيها في الثلاجة واستعمليها لاحقًا على البيتزا...
7. علقي لوحًا على البراد تكتبين عليه
ماذا يوجد في برادك وثلاجتك
إن معظم الهدر يحصل لأننا لا نعرف ماذا لدينا حتى نستعمله في الوقت
المناسب. فكم مرة اشتريت السبانخ ونسيتها فاهترأت؟ أو اشتريت الحليب
الطازج لصنع الحلوى ونسيته فحمض؟
8. أطيلي عمر الأعشاب
أسرع الأطعمة عطبًا هي الأعشاب مثل البقدونس والنعناع والزعتر
والجرجير وغيرها من الأعشاب المنكّهة.

استخدامات للشموع التي لا تحتاج لها



تثبيت الأدراج اللزجة
يمكن تثبيت الأدراج, عن طريق إزالتها من مكانها و فرك السكة بالقليل
من الشمع, و إعادتها مكانها مع الفتح و الإغلاق أكثر من مرة للتأكد
من وضعها بشكل جيد.
طلاء للمنزل
يعتبر الشمع من الوسائل الرخيصة لملئ الثغرات و الثقوب حول الأبواب
و النوافذ داخل المنزل.
مثبت للأبواب
عن طريق إزالة الباب من مكانه, و فرك مفاصله بالشمع بشكل جيد, من
أجل التخلص من صوت الباب المزعج. إصلاح خدوش الأثاث يمكن ملئ
الرقائق و الخدوش في الأثاث عن طريق فرك الشمعة على المنطقة,
بلون يتناسب مع لون الأثاث.
إصلاح رباط الأحذية
و ذلك بتغميس نهايات الرباط المهترىء بالشمع الذائب, و تركها حتى
تجف, لتصبح صالحة للإستعمال.
إصلاح السحاب
لا شيء أكثر إزعاجًا من سحاب الملابس غير قابل للعمل, حيث يمكن
فرك الشمع على طول أسنان السحاب, مع فتحه و إغلاقه عدة مرات,
إلى أن يتحسن حاله, و يسهل استخدامه.
استخدامات أخرى منع الدموع
عند تقطيع البصل يمكن وقف الدموع من الإنهمار عند تقطيع البصل,
و ذلك بإضاءة شمعة قبل التقطيع و وضعها في مكان بعيد.
استخدام الشموع كحافظة للدبابيس
تستخدم الشموع كوسيلة رائعة للإحتفاظ بالدبابيس الموجودة
في متناول الأيدي.

الدهون غير الضارة للقلب



الدهون قسمان منها ما يحيي الإنسان
ومنها ما يقتله. فأي الدهون هي التي تحيي القلب ولا تؤذيه؟
تبين في دراسة الدكتور كيز، أن مستهلكي زيت الزيتون بكثرة من سكان
حوض المتوسط كانوا الأقل عرضة للموت بالسرطان، أو بأي مرض
آخر! وجسب ما قاله الدكتور كيز: كان استهلاك الدهون الأحادية كمصدر
رئيسي للدهون، العامل الغذائي الوحيد الذي أبعد عنهم شبح الموت الناتج
عن كافة الأمراض. ولا عجب أنهم يدعون زيت الزيتون أحيانًا بالطعام
الذي يطيل العمر.
ما الذي يجعل الدهون الأحادية غير المشبعة، المتوافرة
في زيت الزيتون أفضل لصحة القلب؟
من الناحية الكيميائية، لا شيء عدا أنها ألطف على الشرايين. فهي
تخفض مستوى الكولسترول الضار وتترك مستوى الكولسترول النافع
على حاله. إضف إلى ذلك أن للدهون الأحادية غير المشبعة تأثيرًا مضادًا
للأكسدة يقي الشرايين من الأذى الذي يتسبب به، وقد استخدم الأطباء في
ايطاليا زيت الزيتون كعلاج لبعض الأشخاص الذين تعرضوا للنوبة
القلبية، وقد وجدوا أن نتيجة فحص الدم عند هؤلاء المرضى أفضل،
مما يجعلهم أقل استعدادًا للتعرض لنوبة قلبية أخرى في المستقبل.
ويضيف الدكتور ويليت قائلًا:
" لقد ثبتت منافع زيت الزيتون ولم يكتشف أحد أن زيت الزيتون يحمل
أي خطر على الصحة".

ويؤكد الباحث عن مضادات الأكسدة الدكتور هاري ديموبولس بأن
الدهون الأحادية غير المشبعة موجودة أيضًا في زيوت اللوز والبندق
والكانولا( الكولزا) والأفوكادو.
ملاحظة :
يعتبر زيت الزيتون الصافي المستخلص على البارد أفضل
أنواع زيت الزيتون.

الخميس، 25 ديسمبر 2014

إن لم تجدوني في الجنة بينكم فاسألوا عني


إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة و لم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم
على خير بالدنيا فإنهم يشفعون لهم أمام رب العزة ... ... ويقولون:
( إنَّ أهلَ الجَنةِ إذا دخَلُوا الجنّة ولم يجِدُوا أصحَابهُم الذِين كانُوا
معَهُم على خيْرٍ بالدُّنيا فَإنّهُم يشْفعُون لهُم أمَام ربِّ العِزّة فيقُولُون
يا ربِّ لنَا إخْوانٌ كانُوا يُصلُّون مَعنا وَيصُومُونَ معَنا لمْ نَرَهم !
فيقولُ ربُّنا تعَالى :[ اذْهبُوا للنّار فأخْرِجُوا مَن عرفْتُم منهُم ])
و قال الحسن البصري رحمه الله:
استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعة يوم القيامة
وإذا رأى الكفار ذلك قالوا:
{ فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ * وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ }
الصديق الوفي هو من يمشي بك إلى الجنة …
قال ابن الجوزي رحمه الله :
إن لم تجدوني في الجنة بينكم فاسألوا عني فقولوا : يا ربنا عبدك
فلان كان يذكّرنا بك ! ثم بكى رحمه الله رحمة واسعة
اقرؤا قول المصطفى صلى الله عليه وسلم:
( والذي نفسي بيده ما أحدكم بأشد مناشدة في الحق يراه مصيبًا له
من المؤمنين في إخوانهم، إذا رأوا أن قد خلصوا من النار،
يقولون: أي ربنا! إخواننا كانوا يصلون معنا، ويصومون معنا
ويحجون معنا، ويجاهدون معنا، قد أخذتهم النار، فيقول الله لهم:
اذهبوا فمن عرفتم صورته فأخرجوه، ويحرم صورتهم على النار،
فيجدون الرجل قد أخذته النار إلى أنصاف ساقيه، وإلى ركبتيه،
وإلى حقويه، فيخرجون منها بشرًا كثيرًا، ثم يعودون فيتكلمون،
فيقول: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال قيراط خير فأخرجوه!
فيخرجون منها بشرًا كثيرًا، ثم يعودون فيتكلمون، فلا يزال يقول
لهم ذلك، حتى يقول: اذهبوا فمن وجدتم في قلبه مثقال ذرة
فأخرجوه! فكان أبو سعيد إذا حدث بهذا الحديث قال: إن لم تصدقوا
فاقرءوا: إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت
من لدنه أجرًا عظيمًا.. فيقولون: ربنا لم نذر فيها خيرا.)
*الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر:
تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 4/1/121
خلاصة حكم المحدث: صحيح*
وأنا أسألكم بالله إن لم تجدوني بينكم فاسألوا عني لعلي ذكّرتكم بالله
ولو لمرة واحدة

نماذج في نصرة المظلوم من أبو بكر الصِّدِّيق رضي الله عنه

عن عروة بن الزُّبير قال:
قلت لعبد الله بن عمرو بن العاص:
 
[ أخبرني بأشدِّ ما صنع المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
بَيْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلِّي بفناء الكعبة،
إذ أقبل عقبة بن أبي مُعَيط، فأخذ بمنكب رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولوى ثوبه في عنقه، فخنقه به خنقًا شديدًا، فأقبل أبو بكر، فأخذ بمنكبه،
ودفعه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال:
 
{ أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ }

الترتيب بين المضمضة والاستنشاق

السؤال
هل الترتيب بين المضمضة والاستنشاق في الوضوء
شرط أم اختياري؟
 
الإجابة
لا يشترط الترتيب بين المضمضة والاستنشاق
وإنما هو مستحب.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أفضل طريقة لتنظيف بيضة نيئة مكسورة


أفضل طريقة لتنظيف بيضة نيئة مكسورة
على الأرض دون أن تفوح رائحة الزنخ
البيض مكوّن أساسي في المطبخ وأنت تستعملينه في أطباق كثيرة
ولا مفرّ من تُفلت من يديك في أحد الأيام بيضة وتتحطّم على الأرض.
يا للكارثة! ها هي رائحة الزنخ تفوح في المكان والزلال والصفار ينتشر
على الأرض كمادة مخاطية لا تعرفين كيف تزيلينها.
إليك حلّ بسيط، سريع وفعّال:
في المرة القادمة التي تواجهين فيها كارثة البيض المكسور
على الأرض قومي بهذه الخطوة البسيطة:
رشّي فقط حفنة سخيّة من الملح على البيض واتركيه 10 دقائق.
سوف تتجمّد المواد الهلامية ما يجعل من السهل عليك مسحها.
طريقة التنظيف بالملح لا تترك أثرًا ولا تصدر رائحة زنخ كريهة.