السبت، 26 أبريل 2014

قالوا عن العفو

قال الأحنف:
[ إيَّاك وحمية الأوغاد قيل: وما هي؟
قال: يرون العفو مغرمًا، والتحمل مغنمًا ]
 
وقيل لبعضهم:
[ هل لك في الإنصاف، أو ما هو خير من الإنصاف؟
فقال: وما هو خير من الإنصاف؟
فقال: العفو ]
 
وقيل:
[ العفو زكاة النفس. وقيل: لذة العفو أطيب من لذة التشفي؛
 لأنَّ لذة العفو يلحقها حمد العاقبة، ولذة التشفي يلحقها ذم الندم ]
 
وقيل للإسكندر:
[ أي شيء أنت أسرُّ به مما ملكت؟
فقال: مكافأة من أحسن إلي بأكثر من إحسانه،
وعفوي عمن أساء بعد قدرتي عليه ]
وقالوا:
[ العفو يزين حالات من قدر، كما يزين الحلي قبيحات الصور ] 
 
 وقال أبو حاتم:
[ الواجب على العاقل لزوم الصفح عند ورود الإساءة عليه من العالم بأسرهم؛
رجاء عفو الله جلَّ وعلا عن جناياته التي ارتكبها في سالف أيامه؛
لأنَّ صاحب الصفح إنما يتكلف الصفح بإيثاره الجزاء،
وصاحب العقاب، وإن انتقم، كان إلى الندم أقرب،
فأمَّا من له أخ يوده، فإنَّه يحتمل عنه الدهر كله زلاته ]
 
وقال بعض البلغاء:
[ ما ذبَّ عن الأعراض كالصفح والإعراض ]

وقال بعضهم:
[ أحسن المكارم عفو المقتدر، وجود المفتقر ]
 
وقال أبو حاتم:
[ الواجب على العاقل توطين النفس على لزوم العفو عن الناس كافة،
وترك الخروج لمجازاة الإساءة، إذ لا سبب لتسكين الإساءة أحسن من الإحسان،
ولا سبب لنماء الإساءة وتهييجها أشد من الاستعمال بمثلها ]

وقال أيضًا:
[ من أراد الثواب الجزيل، واسترهان الود الأصيل، وتوقع الذكر الجميل،
فليتحمل من ورود ثقل الردى، ويتجرع مرارة مخالفة الهوى،
باستعمال السنة التي ذكرناها في الصلة عند القطع، والإعطاء عند المنع،
والحلم عند الجهل، والعفو عند الظلم؛ لأنَّه من أفضل أخلاق أهل الدين والدنيا ]
 
وقيل للمهلب بن أبي صُفرة:
 [ ما تقول في العفو والعقوبة؟
قال: هما بمنزلة الجود والبخل، فتمسك بأيهما شئت ]

إرث مال مختلط بحرام

 
السؤال
لي إخوة رجال وبنات، ولكن يا فضيلة الشيخ لقد ورثنا مالاً
عن أبينا، هذا المال جزء مكتسب من حرام، ولكن نحن لا ندري
 كم بالضبط؛ لأن أبانا اكتسبه من زمن وقام طبعًا بخلطه على رأس
مال حلال، وأخذ يتاجر فيه، وبعد ذلك توفي، ونحن ورثنا هذا المال
وقمنا بالمتاجرة فيه. ماذا يجب علينا يا فضيلة الشيخ ونحن
 لا ندري ما كمية هذا المال الحرام؟
 
الإجابة
لا حرج عليكم فيما ورثتم من أبيكم، وعليكم أن تتصدقوا بالمقدار
الذي يغلب على ظنكم أنه دخل على أبيكم من الطرق المحرمة،
على من ترون من الفقراء، أو بعض الجهات الخيرية؛ كالمجاهدين
في سبيل الله، والمحتاجين للزواج مع عجزهم عن مؤنته،
 ونحو ذلك من أعمال الخير المحتاجة للمال.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أخطاء المصلين


قام فريق من المختصين بإخراج هذا المقطع 
 تصوير أخطاء المصلين و إرشادات بطرق حديثة.


الجمعة، 25 أبريل 2014

عفو المأمون

 
أُتي المأمون برجل يريد أن يقتله، وعلي بن موسى الرضا جالس
فقال: ما تقول يا أبا الحسن؟
فقال: أقول: إنَّ الله تعالى لا يزيدك بحسن العفو إلا عزًّا فعفا عنه .
وكان المأمون مؤثرًا للعفو كأنه غريزة له؛ وهو الذي يقول:
 لقد حُبِّب إليَّ العفو حتى إني أظنُّ أني لا أثاب عليه.
 
 وأحضر إلى المأمون رجل قد أذنب،
فقال له المأمون: أنت الذي فعلت كذا وكذا؟
قال: نعم يا أمير المؤمنين، أنا الذي أسرف على نفسه
واتكل على عفوك
 فعفا عنه.
 
قال: ولما ظفر المأمون بإبراهيم بن المهدي أمر بإدخاله عليه،
فلما مثل بين يديه، قال: وليُّ الثأر محكمٌ في القصاص،
والعفو أقرب للتقوى، والقدرة تذهب الحفيظة،
 ومن مدَّ له الاعتذار في الأمل هجمت به الأناة على التلف،
وقد جعل الله كلَّ ذنب دون عفوك، فإن صفحت فبكرمك،
وإن أخذت فبحقِّك.
قال المأمون: إني شاورت أبا إسحاق والعباس في قتلك فأشارا عليَّ به؛
 قال: أما أن يكونا قد نصحاك في عظم قدر الملك،
ولما جرت عليه السياسة فقد فعلا، ولكن أبيت أن تستجلب النصر
إلا من حيث عودك الله، ثم استعبر باكيًا؛
فقال له المأمون: ما يبكيك؟ قال: جذلًا إذ كان ذنبي إلى من هذه صفته.
ثم قال: إنه وإن كان جرمي بلغ سفك دمي فحلم أمير المؤمنين
وفضله يبلغاني عفوه، ولي بعد هذا شفعة الإقرار بالذنب، وحرمة الأب بعد الأب.
قال المأمون: لو لم يكن في حقِّ نسبك ما يبلغ الصفح عن جرمك
 لبلغك إليه حسن تنصُّلك .

قصة السؤال الصعب

جاء شيخ كبير إلى مجلس الإمام الشافعى،
فسأله: ما الدليل والبرهان في دين الله؟
 فقال الشافعي: كتاب الله.
فقال الشيخ: وماذا- أيضا-؟
قال: سنة رسول الله.
قال الشيخ: وماذا- أيضا-؟
قال: اتفاق الأمة.
قال الشيخ: من أين قلت اتفاق الأمة؟
فسكت الشافعي،
فقال له الشيخ: سأمهلك ثلاثة أيام.
 فذهب الإمام الشافعى إلى بيته، وظل يقرأ ويبحث في الأمر.
 وبعد ثلاثة أيام جاء الشيخ إلى مجلس الشافعي، فسلم وجلس.
فقال له الشافعي: قرأت القرآن في كل يوم وليلة ثلاث مرات،
حتى هداني الله إلى
قوله تعالى:
 
{ وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى
وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى
وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }
فمن خالف ما اتفق عليه علماء المسلمين من غير دليل صحيح
 أدخله الله النار، وساءت مصيرا.
فقال الشيخ: صدقت

فوائد عصير البطيخ

دراسة حديثة تقول أن
 احتواء البطيخ على مواد طبيعة مضادة للأكسدة يجعل منه علاجا فعالا
في المعركة ضد السرطان. ميدل ايست اونلاين واشنطن –
 
 كشفت دراسة نشرت حديثاً أن البطيخ فعال في
محاربة الأورام السرطانية كالطماطم تماما بسبب احتوائه على مواد
طبيعية مضادة للأكسدة تثبط عمل الجزيئات الضارة وتمنع تحول الخلايا
السليمة إلى خبيثة. وأوضح الباحثون أن مادة “لايكوبين” المضادة
للأكسدة والمتوافرة في الطماطم والجريبفروت الوردي والجوافة
 وتعطيها لونها الأحمر موجودة في البطيخ أيضا. فقد وجد هؤلاء بعد
متابعة 23 رجلا وامرأة أن مستويات اللايكوبين في الدم كانت بنفس
الارتفاع بين المتطوعين الذين شربوا ثلاثة أكواب من عصير البطيخ
والذين شربوا كوبا واحدا من عصير الطماطم حيث زاد استهلاك البطيخ
من مستويات اللايكوبين تماما كعصير الطماطم المعالج إلى صلصات
وبالتالي فإن مضاعفة الجرعة المتناولة منه لم ترفع تلك المستويات
 إلى أعلى مما هي عليه في حال شرب ثلاثة أكواب يوميا.
 
وأشار الخبراء في مجلة /التغذية/ المتخصصة إلى أن
 كوبين إلى ثلاثة أكواب من البطيخ ينتج 20 ملليغراما من اللايكوبين
ولأن الدهن يساعد في زيادة امتصاص هذه المادة ينصح بتناول البطيخ
مع بعض الدهن أو عقب وجبة دسمة مباشرة منوهين إلى أنه كلما كان
لون البطيخ أكثر احمرارا كان أفضل للصحة.

الخميس، 24 أبريل 2014

لا تنسَ ذكرَ الله

في زحمةِ الأعمال، لا تنسَ ذكرَ الله.
في طفرةِ الغنى، لا تنسَ الفقر.
في نشوةِ الانتصار، لا تنسَ مَن هو أقوى منك.
في رياضِ الحدائقِ والزهور، لا تنسَ أنها ستذبل.
وبين المتعةِ والملذّات، لا تنسَ رحلةَ الموت.
وكن مستعدًّا لتقلباتِ الدنيا ومراحلِ الحياة،
صعودًا وهبوطًا، لئلا تضعفَ وتجزع،
فكم بكى منها رجالٌ كانوا ملءَ العيون !

عفو أبي جعفر المنصور

عن مبارك بن فضالة قال:
[ كنا عند المنصور فدعا برجل ودعا بالسيف،
فقال المبارك: يا أمير المؤمنين، سمعت الحسين يقول:
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
 
( إذا كان يوم القيامة، قام مناد من عند الله ينادي:
 ليقم الذين أجرهم على الله، فلا يقوم إلا من عفا )
فقال المنصور: خلوا سبيله ]
 
وعن الأصمعي قال:
[ أُتي المنصور برجل يعاقبه فقال: يا أمير المؤمنين، الانتقام عدل،
والتجاوز فضل، ونحن نعيذ أمير المؤمنين بالله أن يرضى لنفسه
بأوكس النصيبين دون أن يبلغ أرفع الدرجتين. فعفا عنه ]

أذان الفجر

السؤال
مسجد لا يؤذن فيه للفجر إلا أذان واحد، هل في زيادة
الصلاة خير من النوم في هذا الأذان بأس؟
 
الإجابة
السنة أن يكون للفجر أذانان : أذان قبل طلوع الفجر الصادق
للتنبيه على قرب دخول الوقت، وأذان بعد طلوع الفجرالصادق،
وهو الذي يزيد فيه المؤذن قول: (الصلاة خير من النوم)
مرتين بعد الحيعلتين.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الأربعاء، 23 أبريل 2014

أذان الصبي

السؤال
يقول: تعين إمام في مسجد زاوية بقريته، وله ابن يبلغ من العمر
12 سنة، كذلك أبناء الجيران أعمارهم من 6 سنوات إلى 12 سنة،
 وجميعهم يتعاقبون للأذان بهذا المسجد، ويؤذنون على الوقت،
فهل يجوز لهم الأذان في هذا السن؟ علمًا أن المسجد
ليس له مؤذن رسمي.
 
الإجابة
الأفضل والمستحب: أن يكون المؤذن بالغًا؛ لأنه بالأذان يخبر
عن دخول مواقيت الصلاة ووقت طلوع الفجر وغروب الشمس
 في الصيام.وأما أذان الصبي إذا كان مميزًا وكان يعتمد على بالغ
أو كان يؤذن في مثل مساجد المدينة ، بحيث يؤذن غيره-
فالصحيح جواز ذلك وصحة أذانه.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

عفو سليمان بن عبد الملك

 
غضب سليمان بن عبد الملك على خالد القسري، فلما أدخل عليه قال:
[ يا أمير المؤمنين، إنَّ القدرة تذهب الحفيظة وإنك تجلُّ عن العقوبة،
فإن تعفُ فأهلٌ لذلك أنت، وإن تعاقب فأهل لذلك أنا، فعفا عنه ]
 
واحتال يزيد بن راشد في الدخول على سليمان متنكرًا بعد أن ولي الخلافة،
فقعد في السماط وكان سليمان قد نذر أنه إن أفضت إليه الخلافة قطع لسانه؛
لأنَّه كان ممن دعا إلى خلع سليمان، والبيعة لعبد العزيز،
فقال: يا أمير المؤمنين، كن كنبي الله أيوب عليه السلام، ابتُلي فصبر،
وأُعطي فشكر، وقدر فغفر.
قال: ومن أنت ؟
قال: يزيد بن راشد، فعفا عنه .

الثلاثاء، 22 أبريل 2014

"بكثرة الصمت تكون الهيبة".. أروع أقوال "على بن أبى طالب"


أبو الحسن على بن أبى طالب الهاشمى القرشى 23 هـ ، 599م - 40 هـ ، 661 م"، ابن عم محمد بن عبد الله نبى الإسلام وصهره، من آل بيته، وكافله حين توفى والديه وجده، وأحد أصحابه، هو رابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة.
 
لما قتل عثمان، بويع على بن أبى طالب للخلافة بالمدينة المنورة فى اليوم التالى لقتل عثمان "يوم الجمعة 25 ذى الحجة، 35 هـ"، فبايعه جميع من كان فى المدينة من الصحابة والتابعين.
 
عُرف على بن أبى طالب بعلمه الغزير سواء كانت علوم دينية أو دنيوية، فقد عرف ببراعته فى الرياضيات وسرعته فى حل المسائل الحسابية، وكان متمكنا من علوم اللغة كالنحو والبلاغة، فكان معلم أبى الأسود الدؤلى، ويقال أنه أول من صنف كتابا بالفقه.
 
واشتهر على بن أبى طالب بمقولاته الرائعة، حيث كان حكيما وبليغا، ومن أشهر مقولاته وأروعها:
 
• إذا وضعت أحدا فوق قدره، فتوقع منه أن يضعك دون قدرك.
 
• حين سكت أهل الحق عن الباطل، توهم أهل الباطل أنهم على حق.
 
• إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك و بئس العلماء، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء.
 
• ضع فخرك، واحطط كبرك، واذكر قبرك، فإن عليه ممرك.
 
• إذا تم العقل نقص الكلام.
 
• استغنِ عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، وأحسن إلى من شئت تكن أميره.
 
• إِن كان ينطقُ ناطقاً من فضةٍ، فالصمت درٌ زانَه الياقوتُ.
 
• بكثرة الصمت تكون الهيبة.
 
• الصبر صبران صبر على ما تكره وصبر على ما تحب.
 
• كل إناء يضيق بما جعل فيه إلا وعاء العلم فإنه يتسع.
 
• موت الصالح راحة لنفسه، وموت الطالح راحة للناس.
 
• لا مال لمن لا تدبير له.
 
• اثنان لا يشبعان "طالب علم وطالب مال".
 
• من قصر بالعمل ابتلى بالهم.
 
• أعقل الناس أعذرهم للناس.
 
• إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكرا للقدرة عليه.
 
• لو كان الفقر رجلاً لقتلته.
 
• إذا أقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.
 
• ما أضمر أحد شيئاً إلا ظهر فى فلتات لسانه وصفحات وجهه.
 
• يغطى عيوب المرء كثرة ماله، يصدق فيما قال وهو كذوب .

اكتشافات وليدة الصدفة


 أشياء مهمة نستخدمها، وكثيرون لا يستغنون عنها، رغم إنها جاءت من
باب الصدفة. الأبحاث ليست دائماً الطريق إلى الكشف عن مركبات جديدة
أو اكتشافات تفيد البشرية، فبعض المنتجات التي نستخدمها اليوم جاءت
دون إعداد مسبق، أو عن طريق الصدفة فقط
 
 المصاصات المثلجة
كان "فرانك إيبرسن" في الـ11 من عمره عندما اخترع المصاصات
المثلجة عام 1905، وذلك عندما ترك كمية من العصير المحلى خارج
المنزل بداخله عصا، ليجد في اليوم التالي تحوله إلى مصاصة مثلجة
بفضل انخفاض درجة الحرارة، وقام بتسجيل براءة اختراعه بعد ذلك
بـ20 عامًاً
 
 الغراء

 قام باكتشافه عالم يدعى "هاري كوفر" عام 1942 وهو يقوم بأبحاث
لاكتشاف مركّب آخر، وقد تجاهل اختراعه 6 سنوات قبل أن يتعرف
 على مزاياه وفوائده.
 
 الأصباغ الصناعية
 عثر عليها عالم في القرن التاسع عشر أثناء بحثه عن علاج لمرض
الملاريا، وكانت أول صبغة صناعية باللون البنفسجي
 
. حلزونة
 عندما اخترع المهندس "ريتشارد جيمس" نوابض للأدوات الحساسة
في السفن الحربية عام 1943، تمكن أيضًا من اختراع اللعبة
الشهيرةSlink أو الحلزونة المعروفة بحركتها الحلزونية الجذابة.
 
 مايكروويف
العالم "بيرسي سبينسر" كان يقوم بتجارب مغناطيسية عندما انتبه إلى
 ذوبان لوح شيكولاتة بجيبه بفضل الموجات الدقيقة، ومن هنا جاء
اختراع أفران المايكروويف.
 
 السكرين
 هو تلك المادة التي تستخدم في تحلية الطعام، اكتشافها جاء عام 1879
عندما قام العامل "فالبيرغ" بعدم غسل يديه بعد التعامل مع الفحم
ليكتشف أن هناك طعم حلو للطعام الذي يأكله، ومن ثم جاء السكرين
 
. فيلكرو
 العالم السويسري "جورج دي ميسترال" اكتشف مشبك الفيلكرو عام
1941 بالصدفة عندما لاحظ أن بذوره تلتصق به وبكلبه
 
. جهاز تنظيم ضربات القلب
 في عام 1958 قام العام "ويلسون غريتباتش" بتركيب مقاوم
 بالخطأ إلى مؤشر لتسجيل صوت القلب، وكانت النتيجة أن
 النبضات نظمت مثل دقات القلب البشرية.