الأحد، 25 يونيو 2023

خواطرمنتقاه ( 270 )

 

خواطرمنتقاه ( 270 )

من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين


مدوا أيدى الذل والإفتقار ونادوا برفيع الأصوات بالسر والإجهار .

عبيدك يارب أهل المعاصى والإصرار أتوك يرجون عفوك عن الذنوب والأوزار

وقد عثرنا فأقل عثرتنا من النار .

إلهنا إن كانت ذنوبنا قد أخافتنا من عقابك فإن حسن الظن قد أطمعنا فى ثوابك .

فإن عفوت فمن أولى منك بذلك وإن عذبت فمن أعدل منك هنالك .

إلهى إن كنت لا ترحم إلا المجتهدين فمن للمقصرين

وإن لا تقبل إلا المخلصين فمن للمخطئين .

إلهى إذا دللت السالكين عليك فوصلوا بحسن موعظتى إليك أتراك تقبل المدلول وترد الدليل .

ايمانيات200

ايمانيات200

إذا ائتمنتَ أحدًا على حلم من أحلامك، فاعلم أنه حلم يؤول إلى ضياع، الغادرون أبدًا لا يؤتمنون على حلم، ولا تودع عندهم أمانات.

إذا ظننت أن اشتراك أحد معك فى الحياة سوف يخفف وطأتها ويُقلل آلامها، وأن أيامك بذلك تزيد إشراقًا،

وتكون أقدر على تحمل النكبات لأن بجوارك من يشاركك في كل ذلك - ما أقصر ناظريك إذًا، دائمًا جرح،

دمع، آلام، هذا قدرك وحدك لن يشاركك فيه أحد.

ليس هناك من يقبل وضع نفسه مكانك في هذه الظروف، بل ولا حتى أن يضع بجانبك كلمة أو بسمة أو مشاركة.

عبثًا نحاول البحث عمن يُرْتَجَى منه إحسان أو عرفان حتى بما نقدمه له، لعلك تكون مركز دوائر من حولك،

ولكنهم أجمعوا على إخراجك من هذه الدوائر، كن مركزًا فقط، لكن ليس لك نصيب في أكثر من ذلك، هكذا غالبًا يقول الناس.

لقد أورثتني الأحزان وجراح الحياة نفسًا أبية لا تشكو لأحد همًّا، ولا تطلب من أحد عونًا أو ترتجيه،

لكني في رحابك يا إلهي ضعيف إلا أن تمدني بقوة، فقير إلا أن تغنيني، جاهل إلا أن تعلمني،

حائر إلا أن تهديني، كن عونًا لي يا إلهي وإن كنت أنا عبدك السقيم من خطاياه،

فرحمتك أوسع ومغفرتك أعظم، يا ربي، قلبي بكى، وإليك يا الله المشتكى.

 

لماذا يجب تناول بعض الأدوية مع الطعام أو بعده؟

 

لماذا يجب تناول بعض الأدوية مع الطعام أو بعده؟


ينصح دائمًا بتناول الأدوية تحت إشراف الطبيب وذلك لتجنب حدوث أي مضافعات أو مشاكل صحية، وحسب ما ذكره موقعnhs

فيجب تناول بعض الأدوية مع الطعام أو بعده، وفيما يلي الأسباب الستة الرئيسية لذلك.

-لتقليل الآثار الجانبية للغثيان أو القيء

من الأفضل تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تسبب الغثيان أو القيء بعد الوجبة لتقليل هذه الآثار الجانبية،

ولتقليل الآثار الجانبية لتهيج المعدة ، بما في ذلك عسر الهضم والتهاب المعدة أو القرحة

يمكن لبعض الأدوية أن تهيج المعدة ، وتناولها مع الطعام سيقلل من هذا التأثير،

عادة ما تكون أشياء مثل البسكويت أو الشطيرة أو كوب من الحليب كافية. الامثله تشمل:

- أسبرين

- العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات)

- الستيرويدات

- لعلاج مشاكل مثل الحموضة المعوية أو الارتجاع أو عسر الهضم

يتم تناول الأدوية التي تسمى مضادات الحموضة لمنع الحموضة المعوية والارتجاع الحمضي وعسر الهضم ،

والتي تحدث عادةً عندما يتم إنتاج الحمض أثناء دخول الطعام إلى معدتك. لذلك ،

تكون هذه الأدوية أكثر فاعلية إذا تم تناولها مباشرة بعد الوجبة أو أثناءها.

- لضمان عدم غسل الدواء

يجب استخدام المستحضرات مثل غسول الفم والنيستاتين السائل وميكونازول لمرض القلاع الفموي

أو تقرحات الفم بعد الوجبات وذلك لأن تناول الطعام يغسل الدواء بسرعة كبيرة.

- لضمان امتصاص الدواء في مجرى الدم بشكل صحيح

تتطلب بعض الأدوية طعامًا في المعدة والأمعاء حتى يمتصها الجسم بشكل صحيح ،

مثل دواء فيروس نقص المناعة البشرية ريتونافير.

- لمساعدة الجسم على تحضير الوجبة

يجب أن تؤخذ أدوية السكري التي تؤخذ عن طريق الفم عادة في أوقات الوجبات هذا لخفض مستويات السكر في الدم

بعد الأكل ولتجنب انخفاض شديد في سكر الدم (نقص سكر الدم).

يجب أيضًا تناول مكملات الإنزيم ، التي يمكن استخدامها لمساعدة الأشخاص المصابين بالتهاب البنكرياس المزمن ،

مع الطعام لمساعدة الجسم على المعالجة

مبدأ الهجرة

مبدأ الهجرة

من أقوال الشيخ الشعراوي

إنْ أخذنا بمبدأ الهجرة فلا بُدَّ أن نعلم أن للهجرة شروطاً أولها أنْ تهاجر

إلى مكان يحفظ عليك إيمانك ولا ينقصه ٬ وانظر قبل أنْ تخرج من بلدك هل

ستتمكن في المهجر من أداء أمور دينك كما أوجبها الله عليك ؟ فإنْ كان ذلك

فلا مانع ٬ وإلا فلا هجرةَ لمكان يُخرِجني من دائرة الإيمان ٬ أو يحول بيني

وبين أداء أوامر ديني. وهل يُرضيك أنْ تعيش لتجمع الأموال في بلاد الكفر

٬ وأنْ تدخل عليك ابنتك مثلاً وفي يدها شاب لا تعرف عنه شيئاً قد فُرِض

عليك فَرْضاً ٬ فقد عرفته على طريقة القوم ٬ ساعتها لن ينفعك

كل ما جمعت ٬ ولن يصلح ما جُرِح من كرامتك.

 

مسلم الدار، ومسلم الاختيار

مسلم الدار، ومسلم الاختيار!

التنشئة لها دور في تحديد هُوية الإنسان؛ فهناك مسلم الميلاد الذي نشأ على

الإسلام وفق أبويه المسلمَين واستمر عليه، وهناك مسلم الاختيار الذي اختار

الإسلام بعد أن عاش في هُوية مختلفة عن دينه وبلده وثقافته

لظروف مختلفة.

عند الفتن والبلاء نجد أن مسلم الميلاد يسهل تنازله عن دينه،

بينما مسلم الاختيار يكون أشد تمسكاً واعتزازاً بالإسلام،.



يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى":

"وَمَا يَظُنُّهُ بَعْضُ النَّاسِ أَنَّهُ مَنْ وُلِدَ عَلَى الْإِسْلَامِ فَلَمْ يَكْفُرْ قَطُّ، أَفْضَلُ مِمَّنْ

كَانَ كَافِرًا فَأَسْلَمَ: لَيْسَ بِصَوَابِ؛ بَلْ الِاعْتِبَارُ بِالْعَاقِبَةِ، وَأَيُّهُمَا كَانَ أَتْقَى لِلَّهِ

فِي عَاقِبَتِهِ، كَانَ أَفْضَلَ؛ فَإِنَّهُ مِنْ الْمَعْلُومِ أَنَّ السَّابِقِينَ الْأَوَّلِينَ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ

وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ آمَنُوا بِاَللَّهِ وَرَسُولِهِ بَعْدَ كُفْرِهِمْ، هُمْ أَفْضَلُ مِمَّنْ وُلِدَ عَلَى

الْإِسْلَامِ مِنْ أَوْلَادِهِمْ وَغَيْرِ أَوْلَادِهِمْ؛ بَلْ مَنْ عَرَفَ الشَّرَّ وَذَاقَهُ، ثُمَّ عَرَفَ الْخَيْرَ

وَذَاقَهُ، فَقَدْ تَكُونُ مَعْرِفَتُهُ بِالْخَيْرِ وَمَحَبَّتُهُ لَهُ وَمَعْرِفَتُهُ بِالشَّرِّ وَبُغْضُهُ لَهُ، أَكْمَلَ

مِمَّنْ لَمْ يَعْرِفْ الْخَيْرَ وَالشَّرَّ وَيَذُقْهُمَا كَمَا ذَاقَهُمَا؛ بَلْ مَنْ لَمْ يَعْرِفْ إلَّا الْخَيْرَ

فَقَدْ يَأْتِيهِ الشَّرُّ فَلَا يَعْرِفُ أَنَّهُ شَرٌّ، فَإِمَّا أَنْ يَقَعَ فِيهِ، وَإِمَّا أَنْ لَا يُنْكِرَهُ

كَمَا أَنْكَرَهُ الَّذِي عَرَفَهُ؛ وَلِهَذَا قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:

*[إنَّمَا تُنْقَضُ عُرَى الْإِسْلَامِ عُرْوَةً عُرْوَةً إذَا نَشَأَ فِي الْإِسْلَامِ

مَنْ لَمْ يَعْرِفْ الْجَاهِلِيَّةَ]*".

 

فرصة للتطور أم وسيلة للقمع؟

 

فرصة للتطور أم وسيلة للقمع؟


أصبحت السعودية والإمارات من أكثر دول العالم إنفاقا على الذكاء الاصطناعي،

وإزاء ذلك، أعربت منظمات حقوقية عن قلقها من إمكانية استخدام هذه التكنولوجيا لقمع المعارضة،

ما يطرح اسئلة على سر الإنفاق الخليجي على هذه التقنيات.

لا تدرك أشهر خوارزميات الذكاء الاصطناعي حجم الخطر الذي قد تشكله على شعوب الشرق الأوسط.

ففي سؤال طرحه صحافي في مؤسسة DW على نموذج الذكاء الاصطناعي القوي الذي يعرف

باسم "شات جي بي تي" ChatGPT عما إن كان قد يسبب مشاكل في الشرق الاوسط،

كانت الإجابة كالتالي: "هناك تقارير ومخاوف حيال انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية

التي تنطوي على استخدام التقنيات الرقمية".

وتابع أداة الذكاء الاصطناعي في الإجابة" "من المهم ملاحظة أن هذه التقارير

والادعاءات لا تقتصر على الذكاء الاصطناعي على وجه التحديد ولكنها تشمل مجموعة

واسعة من التقنيات الرقمية مع احتمالات إساءة استخدامها".

يشار إلى أن السعودية قد تورطت في السابق في مزاعم تجسس رقمي، إذ أفادت تقارير

بأن الحكومة السعودية استخدمت برنامج التجسس السيء السمعة "بيغاسوس"

عام 2018 للتجسس على أفراد من عائلة الصحافي المعارض جمال خاشقجي الذي

قُتل في ذلك العام داخل القنصلية السعودية في تركيا.

وبعد ذلك بعام، اتهم موظفان سعوديان سابقان كانا يعملان في شركة تويتر في الولايات المتحدة،

باستخدام الموقع للكشف عن الأصوات التي تنتقد الحكومة على المنصة ذات الانتشار الكبير.

وعلى وقع ذلك كله، تخشى منظمات حقوقية ونشطاء في مجال حماية الحقوق

الرقمية من اتساع هذا الأمر من خلال تنامي استخدام الذكاء الاصطناعي.

في هذا السياق تقول أنغيلا مولر، رئيسة منصة Algorithm Watch ومقرها برلين،

إن استخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات التي تعتمد عليه يزداد بوتيرة كبيرة في جميع أنحاء العالم

وهو ما يمهد الطريق أمام إيجاد طرق جديدة لانتهاك حقوق الأفراد من خلال مراقبتهم.

وفي مقابلة مع DW، أضافت: "هناك بالتأكيد خطر يكمن في أن استخدام التقنيات

التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي سوف يزيد من أشكال المظالم لا سيما عندما تعمل

هذه الدول على تعزيز وتطوير الذكاء الاصطناعي في شكل إنفاق بمليارات الدولارات

من دون حماية حقوق الإنسان أو سيادة القانون".

وكباقي بقاع العالم، فإن استخدامات تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي تنمو

بوتيرة سريعة في الشرق الأوسط إذ تنفق دول الخليج وفي المقدمة الإمارات

والسعودية وقطر الكثير من الأموال في الوقت الراهن على تطوير تكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي ربما بمعدل يفوق بلدان أوروبية.

وأشار تقرير صدر عن "مؤسسة البيانات الدولية" يتمحور حول الإنفاق العالمي

على الذكاء الاصطناعي، إلى أن الشرق الأوسط يعتزم انفاق ثلاثة مليارات دولار

على الذكاء الاصطناعي العام الجاري مع توقعات أن يصل حجم

الإنفاق إلى 6.4 مليار دولار بحلول 2026.

يقول الباحثون في هذا السوق إن هذا الإنفاق سوف يزداد بشكل كبير في ضوء

أن المنطقة تشهد نموا سنويا يقترب من 30 بالمائة في هذه التكنولوجيا.

ويدل مصطلح الذكاء الاصطناعي على مجموعة واسعة من التقنيات الرقمية

بداية من معالجة كميات كبيرة من البيانات الرقمية بشكل سريع وحتى أشكال الذكاء

الاصطناعي التي تُعرف باسم "الذكاء الاصطناعي التوليدي" القادرة على إنشاء

معلومات جديدة من بيانات سابقة والخروج بمحتوى جديد مغاير تماما فيما يعد برنامج

"شات جي بي تي" من أشهر تطبيقات هذا النوع من الذكاء الاصطناعي.

وقال خبراء في مصرف "دويتشه بنك" الألماني إنه "كلما زادت قوة الحوسبة

والبيانات والمستخدمين، كلما كان أداء الذكاء الاصطناعي التوليدي أفضل بصورة غير

متوقعة فيما تتراوح مواهب الذكاء الاصطناعي التوليدي من فحص البيانات

والتعرف على الصور والمحادثات وحتى تحديد المشاعر

وإنشاء نصوص وصور ورموز. والأهم من ذلك إمكانية المزج بين

هذه الأدوات بحيث يغذي أحدهما الآخر".

وفي ذلك، توقعت شركة ماكينزي للاستشارات أنه بحلول عام 2030 سوف يستخدم

قرابة ثلاثة أرباع الشركات أنماطا من تقنيات الذكاء الاصطناعي

بما يشمل دول الخليج التي بدأت بالفعل في استخدام الذكاء الاصطناعي سواء

في الأنشطة الحكومية والتجارية وحتى تطوير اقتصادياتها بعيدا النفط.

استراتيجية الخليج المفضلة

الجدير بالذكر أن دول الخليج تضخ الكثير من المال على تطوير الذكاء الاصطناعي

كجزء هام من خططها المستقبلية لتطوير اقتصاداتها بعيدا عن النفط.

وتعد الإمارات في طليعة دول المنطقة التي اعتمدت استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي

وذلك عام 2017 بل كانت أول دولة في العالم تقدم على تعيين وزيرا للذكاء الاصطناعي

في العام ذاته فيما حذت دول أخرى مثل مصر والأردن والمغرب وقطر والسعودية

حذو الإمارات خاصة خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتعتبر السعودية نموذجا جديرا بالملاحظة لأنها تنوي استخدام كافة أنماط الذكاء

الاصطناعي في مشروع بناء مدينة "نيوم" فضلا عن أنها تضخ استثمارات

كبيرة في هذا المجال سواء عبر الحكومة أو صندوقها السيادي المملوكة للدولة.

وإزاء ذلك، يمكن رصد تباين تصورات شعوب دول الخليج حول الذكاء الاصطناعي،

لكنها أكثر حماسا في الانخراط في هذه التكنولوجيا، وفقا لما كشف عنه

استطلاع للرأي أجرته مؤسسة "إبسوس" العام الماضي حول وجهة نظر شعوب

العالم حيال الذكاء الاصطناعي خاصة احتمالات أن ينطوي استخدامه في المنتجات

والخدمات الاستهلاكية على مزايا أكثر من العيوب.

وفقا للاستطلاع، فإن 76 بالمائة من السعوديين الذين شملهم الاستطلاع قالوا

أن فوائد الذكاء الاصطناعي كبيرة فيما بلغت النسبة بين

الألمان 37 بالمائة فقط وبين الفرنسيين 31 بالمائة.

فوائد من كتاب الرقائق (154)


فوائد من كتاب الرقائق (154)

عن سفيان الثوري قال: بلغني أن العبد يعمل العمل سراً

فلا يزال به الشيطان حتى يغلبه فيكتب في العلانية، ثم لا يزال الشيطان به

حتى يحب أن يحمد عليه فينسخ من العلانية فيثبت في الرياء.

قال سفيان الثوري: كان يقال: تعوذوا بالله من فتنة

العابد الجاهل والعالم الفاجر، فإن فتنتهما لكل مفتون.

فى رحاب آية 140

 فى رحاب آية 140


قوله تعالى: ﴿ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [آل عمران: 134]:

ما رأيت صفةً يتجمَّل بها اﻹنسان أجمل من العفو عن أخطاء الناس في حقِّه!

ومن يتَّصف بها يكون من أحباب الله سبحانه.

نصيحة ذهبية لحماية القلب


 

الحكمة في منع الحجاج من صيام يوم عرفة

الحكمة في منع الحجاج من صيام يوم عرفة

السؤال:

ما الحكمة في منع الحاج من صوم يوم عرفة؟



الجواب:

الحكمة فيما بين أهل العلم أنه يوم عيد وهو يوم ينبغي فيه تعاطي ما يسبب

النشاط والقوة في الدعاء والضراعة إلى الله والذكر، والصوم قد يضعفه عن

ذلك، والنبي عليه السلام قال في يوم عرفة ويوم النحر، وأيام التشريق قال:

(عيدنا أهل الإسلام )

يعني: الأيام الخمسة: يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة، قال

فيها: عيدنا أهل الإسلام، وهكذا يوم الجمعة لما كانت يوم عيد نهي عن

صومها مفردة، فالأفضل في يوم عرفة أن لا يصوم، ولهذا نهى النبي ﷺ

عن صوم يوم عرفة بعرفة، والنبي صلى الله عليه وسلم وقف يوم عرفة

مفطراً وأهدي له لبن وهو واقف بعرفة على مطيته فشرب والناس

ينظرون عليه الصلاة والسلام.



فالسنة للحجاج أن لا يصوموا يوم عرفة بل يكونوا مفطرين؛ لأنه أقوى لهم

على العبادة وأنشط لهم على الخير؛ ولأنه يوم عيد، والأعياد لا تصام، لكنه

يوم عيد لا يحرم صومه، وإنما يستحب الإفطار فيه، في غير الحج كأصحاب

المدن والقرى، فإن السنة أن يصوموه؛ لأنه يوم فاضل يصام، لكن بالنسبة

إلى الحجاج هو عيد لهم، فالأفضل لهم أن لا يصوموه، بل يقفون بعرفات

وهم مفطرون كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام، أما أهل القرى والأمصار

والبوادي فالسنة لهم أن يصوموا يوم عرفة، لأنه: يوم فاضل، أخبر النبي

صلى الله عليه وسلم أن صومه يكفر السنة التي قبله والتي بعده، هو

يوم عظيم، لكنه في حق الحجاج عيد لهم يشرع لهم فيه الفطر..

فتاوى الشيخ ابن باز

 

دعاء بالله يقيني - الجزء الثالث455