السبت، 24 نوفمبر 2012

ثكلتك أمك! (وأخواتها)


ثكلتك أمك! (وأخواتها)

ثكلتك أمك
تربت يداك
ويل أمه

كل هذا من الدعاء على الشخص في ظاهر معناها
غير أن الدعاء فيها غير مقصود لذاته؛ إنما جرى على لسان العرب ذلك
استعظاما لأمر، أو تعجبا، أو تنبيها، ونحو ذلك، ولا يراد معنى الدعاء حقيقة.

1_ثكلتك أمك

معناها: فقدتك ، وقد قال رسول الله ذلك لمعاذ
«
ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِى النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ ». قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ. وقد قال العلماء في ذلك:
إن دعاء النبي على من لا يستحق الدعاء عليه من المؤمنين يكون رحمة للمدعو عليه ويعتبر منقبة له.

ففي حديث مسلم: اللهم إني أتخذ عندك عهدا لن تخلفنيه، فإنما أنا بشر فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته جلدته فاجعلها له صلاة وزكاة وقربة تقربه بها إليك.
وعن أنس : أن رسول الله دفع إلى حفصة ابنة عمر رجلا فقال: احتفظي به، قال فغفلت حفصة ومضى الرجل فدخل رسول الله وقال يا حفصة ما فعل الرجل؟ قالت: غفلت عنه يا رسول الله فخرج، فقال رسول الله : قطع الله يدك، فرفعت يديها هكذا، فدخل رسول الله فقال: ما شأنك يا حفصة فقالت: يا رسول الله: قلت قبل لي كذا وكذا، فقال لها صفي يديك، فإني سألت الله أيما إنسان من أمتي دعوت الله عليه أن يجعلها له مغفرة. رواه أحمد وصححه الأرناؤوط.


2- تربت يداك

ومعناها افتقرت، وقد جاء على لسان رسول الله ذلك أيضا "...فاظفر بذات الدين تربت يداك". وقد قال العلماء في ذلك:
قال النووي في شرح صحيح مسلم :
"
وَالْأَصَحّ الْأَقْوَى الَّذِي عَلَيْهِ الْمُحَقِّقُونَ فِي مَعْنَاهُ : أَنَّهَا كَلِمَة أَصْلُهَا اِفْتَقَرَتْ , وَلَكِنَّ الْعَرَب اِعْتَادَتْ اِسْتِعْمَالهَا غَيْر قَاصِدَة حَقِيقَة مَعْنَاهَا الْأَصْلِيّ, فَيَذْكُرُونَ تَرِبَتْ يَدَاك, وَقَاتَلَهُ اللَّه, مَا أَشْجَعه, وَلَا أُمّ لَهُ, وَلَا أَب لَك, وَثَكِلَتْهُ أُمّه, وَوَيْل أُمّه, وَمَا أَشْبَهَ هَذَا مِنْ أَلْفَاظهمْ يَقُولُونَهَا عِنْد إِنْكَار الشَّيْء, أَوْ الزَّجْر عَنْهُ, أَوْ الذَّمّ عَلَيْهِ, أَوْ اِسْتِعْظَامه, أَوْ الْحَثّ عَلَيْهِ, أَوْ الْإِعْجَاب بِهِ. وَاللَّهُ أَعْلَم "

3- ويل أمه

ومعناها الدعاء على أمه بويل، وقد قال ذلك أيضا "... ويل أمه مسعر حرب لو كان لـه أحد،..." رواه البخاري
ومعناها كما سبق من أنه لا يردا معنى الدعاء حقيقة

والله أعلم.

------------

وهذا الأسلوب مازال باقيًا في لهجات العرب العامية
ولعل كل واحد يستعرض لهجته في ذهنه فيسجد مثل هذه العبارات
التي ظاهرها الدعاء على الشخص وحقيقتها التعجب ونحوه.




طريقة حلوة لترتيب الملابس

طريقة حلوة لترتيب الملابس

لماذا لا نجربها ؟؟؟
 

من وصايا إبليس لجنودة

جزى الله خيرًا

كل من ساهم وشارك في هذا العمل الرائع.
 

أحاديث انتشرت في الواتس اب - غير صحيحة



-قياس جبريل لمساحة الجنة ......(لايصح).


- لما وصل النبي إلى سدرة المنتهى........(لايصح ).


- عذاب النساء يوم القيامة من تعلق بشعرها او ثديها......(لايصح).


- حديث علي لاتنم حتى تفعل خمس....(لايصح).

- حديث يحبون خمسا....ً(لايصح).


- حديث القبر ينادي.....(لايصح).


- حديث قدسي يا ابن آدم جعلت في بطن أمك وغشيت وجهك......( لايصح)

- دعاء لاتنتهي الملائكة من كتابته.......(لايصح).


- ثلاث آيات تحميك يوم القيامة المقصود آيات من سورة الحشر(لايصح).

- قصة ثعلبة عندما مشى النبي على أطراف قدميه......(لاتصح).


- إذا اعتدت على قول بسم الله عند العمل فغدا يوم القيامة ستقولها بكل سهولة......(لايصح).

- التحيات اسم طائر في الجنة ......(لايصح).


- إذا رفع العبد يده إلى السماء فستحجب الملائكة صوته .....(لايصح).

- حديث موسى لماذا لاتنام يارب ......(لا يصح).


- بكاء و ضحك ملك الموت .....(لايصح).

- دعاء يقومك على صلاة الفجر ......(لايصح).


- قول عائشة: كنت أخيط ثوبا لي فانطفأ السراج وأظلمت الغرفة ....(لايصح).

- رأى النبي الملائكة يبنون قصرا لرجل ثم توقفوا لتوقفه عن الذكر....(لاأصل له).


-دروس في الحب.. وأنت ماذا تحب؛ الحديث لايصح عدا قوله
"وحبب إليَّ من دنياكم الطيب والنساء وجعلت قرة عيني في الصلاة"

- قصة ميت يحكي تفاصيل موته ....(لايصح).


- حديث سجدة الشكر والحوار الذي بين الله والملائكة......(لايصح).

- حديث موت إبراهيم ابن النبي وتلقين النبي له فيما سيقوله في القبر ....(لا يصح).


- أسماء السماء وألوانها......(لا تصح).

- حديث علامات يوم القيامة وذكر آخره


"أن من نقل هذا النبأ عني فسيكون له مكان في الجنة ....(لا يصح).

-المرأة التي تسأل داوود هل ربك ظالم....(لايصح)

نرجو المساهمة في نشر الرسالة للحد من الأحاديث المكذوبة

عاجل

تقول الدكتورة والداعية المعروفة: نوال العيد حفظهاالله:


أعتقد والله العالم أن هناك أيدي قذره خفية
تأخذ أحاديث من كتب الشيعة وتنشرها


والناس عندها حب للخير فتنشرها

فإذا نشرتها السنة الاولى والخامسة إلى أن يتقبلها الناس
فيجئ أجيال بعدنا فيقولون أباؤنا كانوا يتناولونها بينهم
فيبحثون عن مصدرها فيجدونها في الكتاب الفلاني الرافضي
فيقولون هذا الكتاب عند أهلنا معتمد فيعتمدونه
ونكون نحن الذين تسببنا في إفساد عقيدتنا بأيدينا

حتى لوسألك الشخص وحلفك بالله
أن تنشرها
لا تنشرها

لأن كل شخص سيسأل عما يرسل وينشر

و
( السكوت في زمن الفتن أسلم
وأحوط لعقيدتك وعقيدة أبنائك )

لا ترسلوا أي شئ إلا وأنتم متأكدين من مصدر الحديث والإسناد والراوي .....

هذا موقع الدرر السنيه نكرره للمرة الألف

كى لا يكون لأحد أى عذر !؟


واليك الطريقة :
1/ ندخل الرابط التالي


http://www.dorar.net/enc/hadith

2/ نكتب جزء من ـ الحديث أو كامل الحديث في مربع البحث

3/ يظهر لك صحه الحديث من عدم صحته

ياليت كل من عنده غيره على دينه يرسله ويكثف الارسال ...


وجزاكم الله خيرا

 

سعودي يعثر على “حجر سجيل” ويرفض بيعه مقابل ملايين الدولارات


 




أفادت صحيفة “سبقالسعودية بأن مواطنا يُدعى صالح مسفر الغامدي عثر على قطعة أثرية عبارة عن حجر”سجيل” الذي ورد اسمه في القرآن الكريم. وتؤكد الصحيفة ان المواطن تلقى عرضاً من مصر لشراء الحجر منه مقابل 4 ملايين دولار لكنه رفض.

ويصف الغامدي الحجر بالقول “عثرت على حجر (سجّيل) يبلغ وزنه 131 غم، كعدد كلمات سورة الفيل بالتعوّذ والبسملة، ويحمل صورة طير وفيل وعليه ختم من الجانبين وأسراب طيور، وهو حجر كما وصفه القرآن سجيل طين متحجر محروق، يعود تاريخه لعام 571 ميلادي، أي منذ 1442 عاماً”.

ويؤكد صالح الغامدي: “وجدت الحجر عام 1431هـ ( 2010 م) في وادي جرب التابع لمحافظة العقيق بمنطقة الباحة، وكان يسمى الوادي الأخضر، وهذا الوادي نزل فيه أبرهة الحبشي وجنوده، ومكثوا فيه فترة طويلة ولديهم جادة هنا”.

ويؤكد الرجل ان عثوره على الحجر الأثري جاء بعد ليلة حلم فيها بوالده وجده، منوهاً بأنه استشار الكثير من معارفه فقالوا له انه باستطاعته بيع الحجر مقابل 50 ألف ريال سعودي، مشدداً على انه لم يفكر ببيعه.

ويسترسل الغامدي قائلاً “بعد مرور عام .. وتحديداً العام الماضي استشرت أحد الأصدقاء من الجنسية المصرية لديه أقارب يعملون بمجال الآثار في مصر، وخاطبناهم وأرسلنا صوراً للحجر. وبعد عدة مشاورات رضوا بشراء الحجر بـ 4 ملايين دولار. رفضت بيعه لهم وعرضت الحجر على مكتب هيئة السياحة في منطقة الباحة، وطلبوا مني كتابة معروض وصورة للهوية الوطنية مع تسليم الحجر، إلا انني رفضت تسليمه وما زلت محتفظاً به”.

التماس رضى الله و إن سخط الناس


العاقل من يحفظ جانب الله عزوجل ، و إن غضب الخلق . و كل من يحفظ جانب المخلوقين ، و يضيع حق الخالق ،
يقلب الله قلب الذي قصد أن يرضيه فيسخطه عليه
. قال المأمون لبعض أصحابه :
[
لا تعص الله بطاعتي فيسلطني عليك ] .

و لما بلغ طاهر بن الحسين فيما فعل بالأمين و فتك به ،
وصلب رأسه و إن كان ذلك عن إرادة المأمون ،
و لكن بقى أثر في
قلبه ، فكان المأمون لا يقدر أن يراه . و لقد دخل عليه يوماً فبكى المأمون ،فقال له طاهر :
لم تبكي لا أبكى الله عينك ، فلقد دانت لك البلاد ؟
فقال : أبكي لأمر ذكره ذل ، و سره حزن ، و لن يخلو أحد من شجن . فلما خرج طاهر أنفذإلى حسين الخادم مائتي ألف درهم ،
و سأله أن يسأل المأمون لم بكى ؟ فلما تغذى
المأمون قال : يا حسين إسقني. قال لا و الله لا أسقيك حتى تقول لم بكيت حي ندخل عليك طاهر ؟ قال : يا حسين و كيف عنيت بهذا حتى سألت عنه ؟ قال : لغمي بذلك . قال : يا حسين أمر إن خرج من رأسك قتلك . قال : يا سيدي و متى أخرجت لك سراً ؟
قال : إني ذكرت أخي محمداً و ما ناله من الذلة ، فخنقني العبرة ،
فاسترحت إلى إفاضتها و لن يفوت طاهراً مني ما يكره
. فأخبر حسين طاهراً بذلك ، فركب طاهر إلى أحمد بن أبي خالد . فقال له إن المعروف عندي ليس بضائع ، فغيبني عن عينه . قال : سأفعل .

فدخل على المأمون فقال : ما بت البارحة . قال : و لم ؟
قال : لأنك وليت غسان بن عباد خراسان .
و هو و من معه أكلة
رأس ، فأخاف أن يخرج خارج من الترك فيصطلمه. قال : فمن ترى ؟ قال : طاهر بن الحسين . فعقد له فمضى ،
فبقي مدة ثم قطع الدعاء للمأمون على المنبر يوم الجمعة
. فقال له صاحب البريد : ما دعوت لأمير المؤمنين . قال : سهو فلا تكتب
. ففعل ذلك في الجمعة الثانية و الثالثة . فقال له :
لا بد أن أكتب لئلا يكتب
التجار و يسبقوني . قال : أكتب . فكتب . فدعا المأمون أحمد بن أبي خالد وقال : إنه لم يذهب على إحتيالك في أمر طاهر ،
و أنا أعطي الله عهداً إن لم تشخص حتى
توافيني به كما أخرجته من قبضتي لتذمن عقباك
. فشخص و جعل يتلوم في الطريق ويعتل بالمرض ، فوصل إلى الري و قد بلغته وفاة طاهر . قلت : و لما خرج الراشدمن بغداد و أرادوا تولية المقتفى ،
شهد جماعة من الشهود بأن الراشد لا يصلح للخلافة
، فنزعوه ، و ولى المقتفي
. فبلغني أنه ذكر للمقتفي بعض الشهود فذمه ، و قال : كان فيمن أعان على أبي جعفر . و على ضد هذا ، كل من يراعي جانب الحق والصواب ، يرضى عنه من سخط عليه . و لقد حدثني الوزير ابن هبيرة أن المستنجد بالله كتب إليه كتاباً و هو يومئذ ولي عهد ،
و أراد أن يستره من أبيه قال فقلت
للواصل به : و الله ما يمكنني أقرؤه و لا أجيب عنه . فلما ولي الخلافة دخلت عليه فقلت : أكبر دليل على صدقي
و إخلاصي أني ما حابيتك في أبيك . فقال : صدقت أنت
الوزير
. و حدثني بعض الأصدقاء أن قوماً ألحقوا إلى المخزن بعض دين لهم ليستخلص ،
فقال المسترشد لصاحب المخزن : خلصه لهم ، و خذ ما ضمنوا لنا
. فأحضر ابن الرطبي و عرض الأمر عليه ، فقال : هذا أمر بظلم ، و ما أحكم فيه . فقال : إن السلطان قد تقدم ، قال : ما أفعل . فأحضر قاضياً آخر ، فبت الحكم ، فأخبر الخليفة بالحال . فقال : أما ابن الرطبي فيشكر على ما قال . وأما الآخر فيعزل
و ذلك لأنه بان له أن الحق ما قاله ابن الرطبى
. و كذلك ماطلبه السلطان من أن يلقب ملك الملوك ، فاستفتى الفقهاء فأجازوا ذلك ،
و امتنع من
إجازته الماوردي
، فعظم قدره عند السلطان . و مثل هذا ـ إذا تتبع ـ كثير. فينبغي أن يحسن القصد لطاعة الخالق ، و إن سخط المخلوق ، فإنه يعود صاغراً . و لا يسخط الخالق ، فيفوت الحظان جميعاً

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

هل أنت مسترح أو مستراح منه


وعَنْ أَبِي قَتَادَةَ بْنِ رِبْعِيٍّ الْأَنْصَارِيِّ, أَنَّهُ كَانَ يُحَدِّثُ:


( أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ, مُرَّ عَلَيْهِ بِجِنَازَةٍ,

فَقَالَ: مُسْتَرِيحٌ وَمُسْتَرَاحٌ مِنْهُ,

قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ, مَا الْمُسْتَرِيحُ وَالْمُسْتَرَاحُ مِنْهُ؟

قَالَ: الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ يَسْتَرِيحُ مِنْ نَصَبِ الدُّنْيَا وَأَذَاهَا إِلَى رَحْمَةِ اللَّهِ,

وَالْعَبْدُ الْفَاجِرُ يَسْتَرِيحُ مِنْهُ الْعِبَادُ, وَالْبِلادُ, وَالشَّجَرُ, وَالدَّوَابُّ )


[أخرجه البخاري في الصحيح]

يا ابن آدم .... أسأل نفسك عندما تضع رأسك على ( الوسادة ) وتنام :


هل أنا سوف استريح

من نصب الدنيا أو المستراح منه

( من ظلمي لنفسي واتباع

شهوات الدنيا وظلمي للناس وأكل حقوقهم , )

هل سأستيقظ ؟ أم هي الليلة الاخيرة ,

ويرتاح

العباد والبلاد حتى الشجر والدواب من جبروتي وفجوري

اللهم إن كتب علينا وعلى أخواني في الله ذنبا أو شقوة فامحها ولا يتغير

بأم

الكتاب شئ

أنت الحليم الرؤوف بعبادك الغفور لمن تاب الرحيم فإن

رحمتك وسعت كل شئ

اللهم صلي على سيد العالمين سيدنا وشفيعنا وحبيبنا والذي

سيسقينا من بين يديه شربة

لا نظمأ بعدها أبدا أنت وعدتنا ووعدك حق وأنت جل جلالك

حق وملائكتك حق ورسلك حق واليوم الآخر حق

وقضائك وقدرك حق

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .