خواطرمنتقاه ( 310)
من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين
علمتُ أنَّ القِسمة من الله،
فما حسدتُ أحدًا أبدًا على خيرٍ أعطاه الله.
خواطرمنتقاه ( 310)
من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين
علمتُ أنَّ القِسمة من الله،
فما حسدتُ أحدًا أبدًا على خيرٍ أعطاه الله.
جوارح الإنسان
من أقوال الشيخ الشعراوي
الإنسان إذا استخدم جوارحه استخداما سليما بفعل ما هو صالح له .. فإذا
انتقل إلي ما هو صالح إلي ما يغضب الله فإن جوارحه لا تفعل ولكنها تفتعل ..
تتصادم ملكاتها بعضها مع بعض والإنسان وهو يفتح الخزانة ليأخذ من ماله
يكون مطمئنا لا يخاف شيئا والإنسان حين يفتح خزانة غيره يكون مضطربا
وتصرفاته كلها افتعال.
ايمانيات 239
قال صلى الله عليه وسلم:
((لا تَباغضوا ولا تَحاسدوا، ولا تَدابروا ولا تقاطعوا، وكونوا عِباد الله إخوانًا،
ولا يحلُّ لمسلم أن يَهجر أخاه فوق ثلاث))؛
(رواه مسلم).
• عن فتح به شخرف قال: قال لي عبدالله الأنطالي:
"يا خراساني، إنما هي أربع لا غير: عينك ولسانك، وقلبك وهواك؛
فانظر عينك لا تَنظر بها إلى ما لا يحلُّ، وانظر قلبك لا يكون منه غلٌّ
ولا حِقد على أحَد من المسلمين، وانظر هواك لا يَهوى شيئًا من الشرِّ،
فإذا لم يكن فيك هذه الخِصال الأربع، فاجعل الرَّماد على رأسك فقد شَقيت".
خواطرمنتقاه ( 310)
من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين
علمتُ أنَّ القِسمة من الله، فما حسدتُ أحدًا أبدًا على خيرٍ أعطاه الله.
في رحاب آية 179
- إذا أردت أن تعلم أهمية القلب السليم في رفعة المنزلة،
فاقرأ بماذا وصف الحق سبحانه الخليل إبراهيم عليه السلام:
﴿ إِذْ جَاءَ رَبَّهُ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾ [الصافات: 84].
فوائد من كتاب الرقائق (187)
عن إبراهيم بن أدهم قال: لقيت عابداً من العباد قيل أنه لا ينام الليل،
فقلت له: لم لا تنام؟ فقال لي: منعتني عجائب القرآن أن أنام.
عن إبراهيم بن أدهم قال: والله ما الحياة بثقة فيرجى يومها، ولا المنية تغدر
فيؤمن غدرها، ففيم التفريط والتقصير والاتكال والتأخير والأبياء؟
وأمر الله جد.
أطفال لا يريدون الكذب
انبعث صوت مرتفع من داخل شرفة واسعة تطل على حديقة جميلة تنتشر فيها الورود والزهور بكثرة مما جعلها قِبلة للناظرين
كما يقبل على روائحها الكبير والصغير.
إياد: أمي، أمي، أين أنت؟
الأم: أنا هنا يا إياد، هيا بدل ملابس اللعب واستعد للمذاكرة.
إياد: أين أبي؟
الأم: إنه نائم، ولن يستيقظ قبل ساعة، هل تريد منه شيئًا؟
إياد: لا، لا.
بدا الاطمئنان على وجه إياد، ذلك الفتي الناشئ صاحب الملامح المائلة للون الأسمر،
الذي بدأ دراسة الصف الخامس الابتدائي منذ شهر أو يزيد بأيام؛ وقال في نفسه:
• الحمد لله أن والدي نائم، سوف أذهب بسرعة لأبدل ملابسي فلو شاهدني والدي لوجَّه إليَّ السِّباب والعتاب كعادته؛
فأنا في نظره مهمل وأهتم بأشياء غير مفيدة.
مرت نصف ساعة تغيرت فيها هيئة إياد فبدا في جلباب بسيط وفي يده كتاب من كتب المدرسة يبدو للناظرين
أن أوراقه قد ذبلت من كثرة المذاكرة على خلاف حقيقة تعامل إياد العنيفة مع كتبه ودفاتره.
دخل إياد غرفة خصصها أبوه لنفسه "يدبر فيها أمور أعماله، ويحتفظ فيها بكتب ومستندات وأشياء تخصه"؛
كي يبحث عن أقلام من النوع الفاخر اعتاد أن يختلسها من أشياء أبيه، ولفت نظره أن جهاز الحاسوب ليس مغلقًا؛
فاقترب منه بخطوات حذره قلقه، وبدأ يعبث به ويرسل نظرات حائرة بين الشاشة وبين باب الغرفة.
دخل على شبكة الإنترنت وأتبعها بحركات وطرقات على الفارة؛ فإذا به أمام صفحة أبيه على شبكة التواصل الاجتماعي،
وانصرفت عيناه عن مراقبة الباب وانشغل بكل جوارحه بما عثر عليه، ودفعته طبيعته إلى تفحص كل ما يخص تلك الصفحة الثرية
حتى وصل إلى الرسائل؛ ففتحها، وبدأ يقرأ ذلك الحوار الذي دار بين أبيه ووالد زميله عموري بكل حواسه؛ فغاب عن كل ما حوله:
• السلام عليكم يا أبا إياد.
• عليكم السلام، يا أبا عموري.
• هاتفك مغلق منذ الصباح، وعلمت أنك لم تذهب إلى العمل اليوم.
• أعاني من بعض المشاكل الصحية والإرهاق.
• سلمك الله، ألم تذهب إلى الطبيب؟
• بلى؛ ذهبت، وأخبرني بأن الضغط مرتفع وكتب لي أدوية ونصحني بالراحة لأيام.
• حسنًا، سوف أحضر أنا وولدي عموري لزيارتك في الليل إن شاء الله.
• على الرحب والسعة، وكيف حال عموري؟
• الحمد لله، فاز بكأس ببطولة الشِّطْرَنج أمس، وحضرت تكريم النادي له، وعشنا أوقات طيبة.
• ألا تخشى أن تشغله اهتماماته الكثيرة عن التفوق الدراسي؟
• إنني أتناقش معه في كل أموره وهو لا يُخفي عني شيئًا ونحن الاثنان متفقان على مبدأ الإقناع،
والحمد لله أن أصبح عموري في طريقه ناجحًا فائقًا، وكلما كبر، زادت استشاراته وأنا أعطيه من خبراتي.
• كيف يحدث هذا؟! إنه فتى حديث الخبرة بالحياة، ولا بد من أن تفرض عليه الصواب، حتى لا ينحرف أو يضله أو يغرر به أحد.
• أبدًا لن يحدث هذا إن شاء الله تعالى؛ فعموري يزداد فهمًا للحياة يومًا بعد يومٍ، بل إنني أصبحت أستفيد من أفكاره أحيانًا،
بالإضافة إلى أنني أفتخر به وبأخلاقه وتفوقه.
• ما تقوله هذا غير معقول، فما الذي سوف تأخذه من طفل حَدَثٍ لا يمتلك من خبرات الحياة شيئًا؟!
• يا أبا إياد، إن إعطاء الأطفال الفرصة للتعبير عن آرائهم يؤثر إيجابًا في نشأتهم؛ ألا تذكر قصة عبدالله بن الزبير
عندما واجه عمر بن الخطاب بكل جرأة وهو في السادسة من عمره؛ حيث فرَّ الصبية
عندما رأوا عمر بن الخطاب وثبت هو في شجاعة، ولما سأله عمر بن الخطاب:
• لماذا لم تذهب مع الأطفال؟
رد قائلًا مقولته المشهورة:
• ليست الطريق ضيقة؛ حتى أوسعها لك ولست جانيًا حتى أخاف منك.
لم يكمل إياد قراءة الرسالة؛ حيث سمع صوتًا زلزل كيانه، وألقى في قلبه الرعب وفعل به ما فعل؛ إنه صوت أبيه الذي استيقظ من نومه،
واتجه إلى غرفة حاجاته وأشغاله؛ ولم يستطع إياد أن يهرب من الغرفة؛ فاستسلم لنظرات أبيه،
وتوقع أن تبتلعه تلك الأذرع التي طالما أحاطت به؛ وتلك الأيدي التي طالما صفعته، وتلك الأرجل التي طالما ركلته؛ وانتفض لصوت أبيه:
• ماذا تفعل عندك يا ولد؟
نظر إياد وقد انعكس خوفه على وجهه؛ فكساه سوادًا؛ وقال لأبيه بطريقة لا إرادية:
• أريد أن أكون مثل عموري.
كتم الأب غيظه لأول مرة؛ وقال بعد لحظات تفكير:
• وهل منعتك؟ وهل عموري يعبث بأشياء والده؟
رد إياد والخوف ما زال يسيطر عليه:
• أنا أقلدك، فأنت دومًا تبحث في أشيائي؟
• أنا أخاف عليك من الانحراف.
• لو سألتني عن شيء لكنت أخبرتك.
• إذًا ابدأ، وأنا سوف أساعدك.
• هل تتفاهم معي بهدوء مثل والد عموري.
• نعم، سوف أفعل ذلك.
• حسنًا خذ، هذه أقلامك اختلستها منك.
• بل هي هدية مني لك يا إياد.
نظر إياد في دهشة واقترب من أبيه وألقى نفسه في أحضانه دون أن يشعر، فامتزجت دموع الكبير والصغير، وانصرف حسن، وهو يقول:
• سوف أرد الهدية، يا أبي، سوف أردها إن شاء الله.
خرج إياد، وهو لا يصدق أن والده عفا عنه، وأواه في صدره؛ فانتابته حالة من
الدهشة والفرحة، والخوف من تراجع أبيه عن مثل هذه المعاملة،
أما الأب فجلس ينتظر ضيفيه، وقد طلب من إياد أن يجلس معهما لأول مرة في مثل هذه اللقاءات.
أخذته نوبة من التفكير؛ ثم قرر وبدأ القراءة عن تربية الأبناء في شبكة الإنترنت؛ فبرز له حديث أبي هريرة:
أنَّ الأقرعَ بنَ حابسٍ أبصَرَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
يُقَبِّلُ الحَسَنَ، فقال: إنَّ لي عَشَرةً مِن الولَدِ ما قبَّلتُ واحِدًا
منهم،
فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّه مَن لا يَرحَمْ لا يُرحَمْ))؛ [متفق عليه].
وقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ،
وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى
النَّاسِ رَاعٍ،
وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ
بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ
بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْؤولَةٌ عَنْهُمْ،
وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ
لم يتمالك الأب نفسه عندما قارن بين مبادئ التربية الراسخة في ذهنه، وبين ما يقرأ الآن؛ وما زاد من عجبه أن ما قرأه ليس بجديد عليه!
وبينما هو على حاله إذ وصل ضيفاه، فاستقبلهما، ثم استدعى إياد ليكون
رابعهم، ودار حديث شائق؛ حيث أزال الأب بحديثه كل مخاوف إياد التي راودته،
أما عموري وأبوه فحكى كل منهما من حياتهما قصصًا طرب لها إياد، وأخذ يُفكر في قصة جميلة
من قصص الأبناء الملتزمين الفائقين المواظبين على قراءة وحفظ القرآن، وأداء
الصلوات في المسجد؛ لينفذ في أيامه المقبلة بأمر ربه؛ ليرد هدية أبيه.
الإيمان بالله
من أقوال الشيخ الشعراوي
إن الإيمان يجعل المؤمن يتلقى الأمر من الله طائعا .. عرف علته أو لم يعرف
.. ويقوم بتنفيذه لأنه صادر من الله .. ولذلك فإن تنفيذ أي أمر إيماني يتم لأن
الأمر صادر من الله .. وكل تكليف يأتي .. علة حدوثه هي الإيمان بالله ..
ولذلك فإن الحق سبحانه وتعالى يبدأ كل تكليف بقوله تعالى:
"يا أيها الذين آمنوا" .. أي يا من آمنت بالله ربا وإلها وخالقا ..
خذ عن الله وافعل لأنك آمنت بمن أمرك.
خواطرمنتقاه ( 308)
من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين
كن "رحيقًا" يمدُّ مَن حوله بالسعادة والأمل،
ولا تَك "حرِيقًا" يَلتهم لحظاتهم بالشكاية والأذى.
ايمانيات 237
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَن خاف أَدلَج، ومن أدلج بلَغ المنزل، ألا إنَّ سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة))؛
رواه الترمذي، (أَدْلَجَ القَوْمُ: سَارُوا اللَّيْلَ مِنْ أَوَّلِهِ).
• إن نَيل المطالب ليس بالتمنِّي، ولكن ما عند الله تعالى لا يمكن إدراكه إلَّا بطاعته سبحانه وتعالى،
والبعد كل البعد عما حرم على عباده، قال ابن كثير رحمه الله: "مَن سابق في هذه الدنيا
وسبق إلى الخير، كان في الآخرة من السابقين إلى الكرامة؛ فإنَّ الجزاء من جنس العمل، وكما تَدين تُدان".
القوامة للرجال
من أقوال الشيخ الشعراوي
فالقوامة للرجال .. والمرأة حياتها مبنية على الستر في بيتها .. والرجال
يقومون لها بما تحتاج إليه من شئون .. والمفروض أن المرأة سكن لزوجها
وبيتها وأولادها وهي في هذا لها مهمة اكبر من مهمة الرجال .
فوائد من كتاب الرقائق (186)
عن إبراهيم بن أدهم قال: أنك إذا أدمت النظر
في مرآة التوبة بأن لك شين قبح المعصية.
عن إبراهيم ابن أدهم، قال: كان يقال ليس شيء أشد
على إبليس من العالم الحليم، إن تكلم تكلم بعلم، وإن سكت سكت بحلم.
في رحاب آية 178
﴿ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ﴾ [الشعراء: 62].
كلمة صادقة نطق بها الكليم عليه السلام،
وهي تعبِّر عن اليقين بالله سبحانه عند الشدائد والمحن.
ما أشد حاجتنا إليها في هذه الظروف الصعبة!
خواطرمنتقاه ( 307)
من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين
تَمتلئ المساجد بعد (صعود) الإمام للخطبة بثوانٍ،
بَينما تَمتلئ الملاعب قبل (نزول) الفريق للملعب بساعاتٍ؛ والجزاء هو ما بين الأقواس.
ايمانيات 236
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((إنَّ في الجنة مائة درجة أعدَّها الله للمجاهدين في سبيل الله، ما بين الدَّرجتين كما بين السماء والأرض،
فإذا سألتم اللهَ، فاسألوه الفردوسَ؛ فإنَّه أوسط الجنَّة، وأعلى الجنة،
وفوقه عرش الرَّحمن، ومنه تفجَّر أنهار الجنة))؛ (رواه البخاري).
عن أنس رضي الله عنه، قال: أُصيب حارثة يوم بدر وهو غلام،
فجاءت أمُّه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسولَ الله،
قد عرَفت منزلة حارثة مني، فإن يكن في الجنة أصبِر وأحتسب،
وإن تكن الأخرى ترى ما أصنع، فقال: ((وَيحَك، أوهبلتِ؟! أوَجنةٌ واحدة هي؟
إنَّها جنَّات كثيرة، وإنه في جنَّة الفردوس))؛
(هو حارثة بن سراقة بن الحارث، أمُّه: الربيع بنت النضر عمَّة أنس بن مالك،
وهو أول من استشهد يوم بدر من الأنصار).
وصف البقرة
من أقوال الشيخ الشعراوي
المتأمل في وصف البقرة كما جاء في الآيات يرى الصعوبة والتشدد في
اختيار أوصافها .. كأن الحق تبارك وتعالى يريد أن يجازيهم على أعمالهم ..
ولم يجد بنو إسرائيل إلا بقرة واحدة تنطبق عليها هذه المواصفات فقالوا
"الآن جئت بالحق" كأن ما قاله موسى قبل ذلك كان خارجا عن نطاق الحق.
وذبحوا البقرة ولكن عن كره منهم .. لأنهم كانوا حريصين على ألا يذبحوها،
حرصهم على عدم تنفيذ المنهج. هم يريدون أن يماطلوا الله سبحانه وتعالى
.. والله يقول لنا أن سمة المؤمنين أن يسارعوا إلي تنفيذ تكاليفه
فوائد من كتاب الرقائق (185)
عن إبراهيم بن أدهم، قال: أن الله تعالى بالمسافر لرحيم، وأن الله تعالى
لينظر إلى المسافر كل يوم نظرات، وأقرب ما يكون
المسافر من ربه إذا فارق أهله.
عن إبراهيم بن أدهم، قال: أول ما كلم الله تعالى آدم عليه السلام قال: أوصيك
بأربع، أن لقيتني بهذه أدخلتك الجنة، ومن لقيني بهذه من ولدك أدخلته
الجنة، واحدة لي، وواحدة لك، وواحدة بيني وبينك، وواحدة بيني وبينك
وبين الناس. فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا، وأما التي لك فما عملت
من عمل وفيتك إياه، وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء ومني الأجابة،
وأما التي بيني وبينك وبين الناس فما كرهت لنفسك فلا تأته إلى غيرك.
في رحاب آية 177
﴿ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا ﴾ [يوسف: 5].
الرؤيا الصالحة تفصح عن حال الرجل عند الله سبحانه؛ ولهذا كان من فقه اﻷنبياء عدمُ التحدث بها؛ دفعًا للحسد.
وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم هذا المعنى بقوله: ((فإذا رأى أحدكم ما يحب، فلا يُحَدِّث به إلَّا من يحب))؛
أسوةً بيعقوب عندما حدَّثه يوسف عن رؤياه.
الزيادة على قراءة الفاتحة في الصلاة
السؤال:
إنني أدرس في مرحلة التكميل وأتمنى أن أقرأ القرآن لكنني لا أقدر بل أقرأ
الجزء أو مثل سورة الكوثر أو النصر وهكذا عندما أركع في الفجر وغيره
من الصلوات ما حكم صلاتي هذه إذا لم أستطع أن أقرأ
بعد الفاتحة بشيء صحيح؟
الجواب:
الفرض في الصلاة الفاتحة هي ركن الصلاة كما قال النبي ﷺ:
)لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب(
فالفاتحة هي ركن الصلاة سواء كانت فريضة أو نافلة والباقي سنة، فإذا
كانت لا تحسن إلا الفاتحة كفتها الفاتحة وصلاتها صحيحة، سواء كانت
فرضاً أو نفلاً والحمد لله، لكن إذا تيسر لها أن تحفظ جملة من السور فذلك
خير لها وأفضل حتى تقرأ مع الفاتحة ما تيسر وكلما زادت في حفظ ما تيسر
من السور كان أفضل لها وخيراً لها، فأنا أوصي السائلة أن تجتهد في حفظ
ما تيسر من القرآن مثل جزء عم وما تيسر معه حتى تقرأ بذلك في
صلواتها، فإن لم يتيسر لها ذلك فإنها تكفيها الفاتحة والحمد لله
فتاوى الشيخ ابن باز
خواطرمنتقاه ( 306)
من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين
ومتى خطر لك خاطِر سوءٍ على مسلِم، فينبغي أن تزيد في مراعاته، وتَدعو له بالخير؛
فإنَّ ذلك يغيظ الشيطانَ ويدفعه عنك، فلا يلقي إليك خاطرَ السوء؛ خيفةً من اشتِغالك بالدعاء والمراعاة لأخيك".
رزقنا الله جميعًا سلامةَ الصَّدر.
في رحاب آية 176
أنَّ الله سبحانه أخبرَنا عن خطبة الشَّيطان التي سيلقيها على أتباعه بعد فوات الأوان،
كاشفًا عن الحقيقة التي طالما عميَت أبصارُهم عنها!
وهي من المغيبات التي تبصِّر الإنسان بمصيره،
وتُعِينه على اتِّخاذ القرار الصَّحيح في هذه الحياة.
وتأمَّل فقرات الخطبة في قول الله تعالى:
﴿ وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ
وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ
فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي
كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾
[إبراهيم: 22].
لا تسخر من ذي عيب
من أقوال الشيخ الشعراوي
لا تسخر من ذي عيب فإن كان هذا العيب في خُلُقُه و دينه فقومه ..
و إن كان هذا العيب في خلْقِه فتأدب مع من خَلَقَه.
ايمانيات 235
قال ابن القيم رحمه اللَّه: "أنزه الموجودات وأظهرها، وأنورها وأشرفها،
وأعلاها ذاتًا وقدرًا وأوسعها: عرش الرَّحمن جلَّ جلاله؛ ولذلك صلح لاستوائه عليه،
وكل ما كان أقرب إلى العرش، كان أنور وأنزَه وأشرف ممَّا بَعد عنه؛ ولهذا كانت جنَّة الفردوس
أعلى الجنان وأشرفها، وأنورَها وأجلَّها؛ لقربها من العرش؛ إذ هو سَقفها، وكل ما بعد عنه كان أظلم وأضيق؛
ولهذا كان أسفَل سافلين شر الأمكنة وأضيقها وأبعدها من كل خير".
خواطرمنتقاه ( 305 )
من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين
لا جدوى من قبلة اعتِذار على جَبين ميِّت غادَر الحياة..
استلطفوا بعضكم البعض وأنتم أحياء.
ايمانيات 234
قال تعالى:
﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا *
خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ﴾
[الكهف: 107، 108].
وفي صدر سورة (المؤمنون) قال تعالى:
﴿ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾
[المؤمنون: 10، 11].
إن كلمة الفِردوس الأعلى تُلقي في القلب الفرحَ والسعادة، والطمأنينةَ والأنس والرِّضا،
وتلقي في السمع جرسًا يَهدأ له البال، وتقر له العين، وترتخي معه الأعصاب؛
شوقًا لهذه المنزلة العظيمة التي يَفوز من ينالها فوزًا ما بعده فوز.
أهم شيء في التربية
من أقول الشيخ الشعراوي
أهم شيء في التربية هو القدوة، فإن وجدت القدوة الصالحة
سيأخذها الطفل تقليدًا، وأي حركة عن سلوك سيئ يمكن أن تهدم الكثير.
لا تسخر من ذي عيب فإن كان هذا العيب في خُلُقُه و دينه فقومه ..
و إن كان هذا العيب في خلْقِه فتأدب مع من خَلَقَه.
الصيف
عباد الله، الزمانُ بليله ونهاره، وشهوره وأعوامه، وصيفه وشتائه - آيةٌ من آيات الله تبارك وتعالى،
التي نصبها للعباد موعظةً وذكرى في تقلُّب الأحوال وتصرُّفها، وغِيَرِ
الأيام وتصرُّمها، يذكرنا كَرُّ الغداة ومَرُّ العشي بأن الحياةَ مراحل،
وأَن كُلَّ مرحلة لها قيمتُها ومكانتُها، ولكل منها تَبِعةٌ مطلوبةٌ وحسابٌ قائمٌ.
الحَرُّ دليلٌ من دلائل ربوبية الله سبحانه وتعالى، فهو الذي يقلِّب الأيام والشهور، ويطوي الأعوام والدهور،
وهو الواحد الأحد الصمد المستحق للعبادة سبحانه وبحمده؛ قال تعالى
: ﴿ يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ ﴾
[النور: 44]
فوجوده سبحانه وربوبيتُه وقدرتُه أظهرُ من كل شيء على الإطلاق.
وفي كُل شيء له آيةٌ *** تدلُّ على أنه واحدُ
الحَرُّ تذكير بنعم الله وآلائه؛ يقول تبارك تعالى:
﴿ وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلَالًا وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ
الْجِبَالِ أَكْنَانًا وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ
وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذَلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ ﴾
ففي فصل الصيف وشدة الحر، نتذكر ما منَّ به ربُّنا على عباده وأنعم من
الوسائل التي تقي الصيفَ وقيضَه، من الظلال الوارفة والأشجار اليانعة،
وما يسَّر من وسائل التبريد والتكييف المختلفة ما تطمئن به النفوس، وتسعد به الأرواح في البيوت والمساجد والسيارة والعمل،
أجهزة تقلبُ الصيفَ شتاءً والشتاءَ صيفًا، وتخففُ من لأْواءِ الهجير، وتطفئُ لهبَ القيظ، ومن تذكر ذلك وتأمَّله،
حمِد ربَّه وعبده حقَّ عبادته، ويظهر الشكر حينما يتذكر الإنسان من يسكنون بيوت الصفيح والخيام والقش!
وإن هذا يدعونا لأن نتذكر إخوانًا لنا في الدين لا يملكون ما نملِك من هذه الوسائل الحديثة،
وإن ملَكوها فلن يستطيعوا دفع ما يترتب على عملها من أموال، فأعينوهم - عباد الله - واحتسبوا الأجر من الله
قال تعالى
: ﴿ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا ﴾
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
(اتقوا النارَ ولو بشق تمرةٍ).
ابن آدم ملول، قد وصفه ربُّه بأنه ظلوم جهول، ومن جهله عدم الرضا عن حاله، فإذا جاء الصيف تضجَّر منه،
وإذا جاء الشتاء تضجر منه:
يتمنى المرءُ في الصيف الشتا *** فإذا جاء الشتا أنكَــره
في رحاب آية 175
قول الله تعالى: ﴿ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ﴾ [الأحزاب: 10]،
ترجمة صادِقة لمشاعر المسلمين يوم الأحزاب!
وصورة بليغة من صور إعجاز القرآن عندما يترجِم المشاعر
إلى لغة ناطِقة، ولا عجب؛
﴿ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ﴾ [طه: 7].
ومن أمثلة ذلك أيضًا: قوله تعالى:
﴿ وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ
لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ﴾
[القصص: 10].
خواطرمنتقاه ( 304 )
من الأخت الزميلة / أمانى صلاح الدين
وإذا رأيتَ صاحب سنَّة وصلاح يكثِّر سواد الباطل، ويشهَد المنكرات،
ويدعمها بماله وحضورِه، فتلك من المصائب التي تَحتاج إلى استرجاع.
فوائد من كتاب الرقائق (182)
عن إبراهيم بن أدهم قال: لم يصدق الله من أحب الشهرة.
عن إبراهيم بن بشار قال: اجتمعنا ذات يوم في مسجد فما منا أحد إلا تكلم،
إلا إبراهيم بن أدهم فإنه ساكت، فقلت: لم لا تتكلم؟ فقال: الكلام يظهر حمق
الأحمق، وعقل العاقل، فقلت: لا نتكلم إذا كان هكذا الكلام، فقال:
إذا اغتممت بالسكوت فتذكر سلامتك من زلل اللسان.
لا تكن متفرجًا؟
لا تكن متفرجًا؟
إذا قبلتَ بأن تبقى متفرجًا في الحياة، فستجد الآخرين يَفوزون ويتقدَّمون
ويحقِّقون الإنجازَ تلو الإنجاز وأنت تشاهِدهم فحَسب.
إنَّ الحياة سِباقات في ميادينها المختلفة؛ سِباق في ميدان العلم، سباق في ميدان العمل،
سباق في ميدان الخير، سباق في ميدان تطوير الذَّات.
وخير سِباقات الحياة هو السِّباق إلى الله..
﴿ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ﴾
إنَّ الذين يَكتفون بالمشاهدة ظنًّا منهم أنَّ المشاهدة ﻻ تحمل معها التَّعب الذي يتعبه المتنافسون،
فإنَّهم سيبقَون في أماكنهم، وكل من حولهم يتقدَّمون.
كن في كلِّ ميادين الحياة منافسًا شريفًا، ﻻ تقبل إلا الفوزَ والإنجاز مهما كانت المنافسة قويَّة وشرِسة.
واترك مَن شاء أن يتفرَّج كي يتفرج؛ لأنَّه سيجد نفسه في النِّهاية قد خرج من الحياة بلا شيء.
محمد بن أحمد الكعبي.
لا تحزن إذا ارهقتك الهموم
من أقول الشيخ الشعراوي
لا تحزن إذا ارهقتك الهموم .وضاقت بك الدنيا
بما رحبت فربما أحب الله أن يسمع صوتك وأنت تدعوه
لابد أن نذكر الله عز وجل بعدد النعم وعدد النقم ، وقد يتعجب الكثير من ذلك
، فذكر الله عز وجل بعدد النعم ، أمر مفهوم ، أما الأمر الغير مفهوم كيف
أذكره بعدد النقم !؟ إذا ذكرت الله عز وجل بعدد نعمه ، زادك منها قال تعالى
)وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد)
سورة إبراهيم ، وإذا ذكرته بعدد النقم بدل الله لك النقم نعم.
نصائح لتقليل مخاطر التهاب المفاصل عند النساء
العناية بالمفاصل لدى النساء أمر بالغ الأهمية، حيث يؤثر التهاب المفاصل على عدد كبير من
النساء فى جميع أنحاء العالم، وهناك خطوات استباقية يمكن للمرأة اتخاذها لتقليل خطر
الإصابة بالتهاب المفاصل والحفاظ على صحتها
وتكون معظم إصابات التهاب المفاصل بسبب إصابة الجهاز المناعى التى يمكن أن تحدث
فى أى وقت، وفقًا لمركز جونز هوبكنز لالتهاب المفاصل (jhac).
وفى التقرير التالى نستعرض بعض النصائح لتقليل مخاطر التهاب المفاصل لدى النساء..
الحفاظ على وزن صحى
الوزن الزائد يضغط على المفاصل، خاصة الركبتين والوركين، ومن خلال الحفاظ على
وزن صحى من خلال نظام غذائى متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام،
يمكن للمرأة تقليل الضغط على المفاصل وتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.
ابق نشيطا
تساعد التمارين المنتظمة فى الحفاظ على مرونة المفاصل وتقوية العضلات المحيطة بها،
الأنشطة منخفضة التأثير مثل المشى والسباحة وركوب الدراجات هى خيارات ممتازة،
من المهم تحقيق توازن بين البقاء نشيطًا وتجنب الإجهاد أو الأنشطة عالية التأثير التى قد تؤدى إلى إجهاد المفاصل".
احمِ مفاصلك
مارس تقنيات صديقة للمفاصل أثناء الأنشطة اليومية، استخدم ميكانيكا الجسم المناسبة
عند رفع الأشياء الثقيلة، وتجنب الحركات المتكررة أو فترات الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة،
إذا لزم الأمر استخدم الأجهزة المساعدة، مثل الأدوات المريحة أو المشابك لدعم وحماية مفاصلك.
اتباع نظام غذائى متوازن
يمكن أن يوفر اتباع نظام غذائى غنى بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات
الخالية من الدهون والدهون الصحية العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة التى تدعم صحة المفاصل،
وتحتوى بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية (السلمون) والمكسرات والبذور على أحماض
أوميجا 3 الدهنية التى لها خصائص مضادة للالتهابات.
السيطرة على التوتر
الإجهاد المزمن يمكن أن يساهم فى الالتهاب ويزيد من أعراض التهاب المفاصل،
شارك في أنشطة تخفيف التوتر مثل اليوجا أو التأمل أو تمارين التنفس العميق أو الاسترخاء".
احم نفسك من الإصابة
اتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب إصابات المفاصل، مثل استخدام معدات السلامة المناسبة
أثناء الأنشطة البدنية أو الرياضة، ويمكن أن يتسبب السقوط أيضًا فى تلف المفاصل،
لذا حافظ على إضاءة منزلك جيدًا وإزالة مخاطر التعثر واستخدم الدرابزين على السلالم.
حافظ على وضعية جيدة
يعد الحفاظ على الوضع الجيد أمرًا ضروريًا لصحة المفاصل، حيث يساعد في توزيع الوزن
بالتساوي ويقلل من الضغط على مفاصل معينة، مارس بيئة العمل المناسبة،
مثل استخدام الكراسى المريحة ووضع شاشة الكمبيوتر على مستوى العين،
لدعم الوضع الصحي وتقليل مخاطر المشكلات المتعلقة بالمفاصل.
احصل على فحوصات منتظمة
يمكن أن تساعد الفحوصات الطبية المنتظمة فى تحديد العلامات المبكرة لالتهاب المفاصل
أو الحالات الأخرى ذات الصلة، استشر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك لإجراء
الفحوصات والتشخيص والعلاج المناسبين إذا لزم الأمر.
ايمانيات 233
قال ابن مسعود رضي الله عنه: "إن المؤمن يرى ذنوبَه كأنه قاعد تحت جبَل يخاف أن يقَع عليه،
وإن الفاجر يرى ذنوبَه كذُباب مرَّ على أنفه فقال به هكذا"؛
(رواه الترمذي وأحمد).
• ندعو اللهَ تعالى أن يَحفظنا وإيَّاكم من الذنوب صغيرها وكبيرها، سرها وعلانيتها، حقيرها وعظيمها،
إنه سبحانه وتعالى وليُّ ذلك والقادر عليه.