السبت، 25 يناير 2020

الطَّلاقُ مَرَّتَانِ


المراجعة بعد الطلاق ثلاثاً حال الغضب
السؤال:
هذا رجل من بلاد بني شهر يقول: رجل طلق زوجته بالثلاث قائلاً: أنت
طالق، ثم طالق، ثم طالق طلقات ما لي بعدهن رجعة، وكان زعلان على
زوجته لمخالفتها أمره، ثم بعد مدة شهور راجعها وجابت منه أولاد،
أفتوني جعل الله مثواكم الجنة؟

الجواب:
إذا كان الرجل حين طلقها هذا الطلاق بقوله: طالق، (ثم طالق، ثم طالق
طلقات ما فيها رجعة) قد اشتد به الغضب، وانغلق عليه الأمر، وصار أقرب
إلى عدم الشعور فطلاقه غير واقع في أصح قولي العلماء، وإعادته لزوجته
لا بأس بها، ولكن كان الواجب عليه أن يستفتي قبل ذلك، كان الواجب عليه
أن يستفتي قبل أن يعيدها؛ لأن الطلاق خطير، وليس كل أحد يقدر الغضب
الشديد ويعرفه.

فالواجب عليه أن يستفتي حتى يحتاط لدينه، فإذا كان غضبه قد اشتد به،
وغلب عليه شدة الغضب حتى ما تمكن من إمساك نفسه عن الطلاق،
بل اضطر إلى الطلاق بسبب شدة الغضب؛ لأنها سبته، أو تسابا جميعاً
أو تضاربا، أو سمع منها كلاماً يعني أوجب شدة الغضب، فهذا لا يقع معه
الطلاق، لما جاء في الحديث المشهور عن عائشة رضي الله عنها أن النبي
عليه السلام، قال:

( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق )

أخرجه أحمد رحمه الله وأبو داود وابن ماجة وصححه الحاكم .

والإغلاق فسره العلماء بأنه الإكراه، والغضب الشديد، ولأدلة أخرى تدل على
أن شدة الغضب لا يقع معها الطلاق، وصاحبها أقرب إلى زائل العقل كالمعتوه
والمجنون ونحو ذلك.

أما إن كان غضبه عادياً ليس بشديد، بل هو غضب عادي، فالطلاق يقع،
فطالق ثم طالق ثم طالق، أو طالق وطالق وطالق، أو أنت طالق، أنت طالق
أنت طالق بالثلاث تقع، وليس له رجعة عليها إلا بعد زوج، إذا طلقها في حال
الرضا أو في حال الغضب الخفيف، فالطلاق واقع، وليس له الرجوع إليها
إلا بعد زوج؛ لأنه طلقها ثلاثاً بكلمات متعددة؛ فوقعت، لقول الله سبحانه:

{ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ }
[البقرة:230]،

ولقوله:

{ الطَّلاقُ مَرَّتَانِ }
[البقرة:229]،

فهذه طلقات مكررة فوقعت. نعم.
المقدم: لكن إذا كان هذا الزعل يعني ليس إغلاقاً كما ذكرتم،
ما حكم رجعتها هذه، وإنجاب الأولاد بعد؟
الشيخ: هذا على كل حال يعتبر غلط أعظم منه؛ لأنه تساهل، ولكن الذي
يظهر أن أولاده يحلقونه؛ لأن الشبهة أعادها بسبب شدة الغضب، فيلحقه
الأولاد، ولكن قد أساء وأخطأ حيث أفتى نفسه ولم يستفت أهل العلم، كان
الواجب عليه يراجع القضاة الذين حوله ويستفتي، حتى يفتوه ويدلوه. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز



بحر هائل تحت الأرض


دعاء المنفرد بالله (8)

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

دعاء المنفرد بالله (8)

اللهم إني أعوذ بك من شر ما استعاذك منه نبيك ورسولك
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون.

اللهم إني أسألك الجنة ونعيمها وما يقربني إليها من قول أو عمل ،
وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها من قول أو عمل.

اللهم إنّ بيتك عظيم ، ووجهك كريم ،
وأنت يا الله حليم عظيم تحب العفو فاعف عني.

اللهم زدني علماً وحلماً وإيماناً وألحقني بالصالحين ،
ولا تزغ قلبي بعد إذ هديتني ،
وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

وتدبروا(029)

وتدبروا(029)

{ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ }

عن أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضي الله تعالى عنها وعن أبيها قالت :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده :

( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي يتأول القرآن )
[متفق عليه].

أي يفعل ما أمره القرآن، وهذا من التدبر العملي.

فوائد من سير السلف (74)

فوائد من سير السلف (74)

قال وهب لعطاء الخراساني: ويحك تحمل علمك إلى أبواب الملوك وأبناء
الدنيا، أتأتي من يغلق عليك بابه، ويظهر الفقر ويواري عنك غناه،
وتدع من يفتح لك بابه ويقول:

{ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }
[غافر: 60] .

ويحك ارض بالدون من الدنيا مع الحكمة، ولا ترض بالدون من الحكمة مع
الدنيا، ويحك إن كان يغنيك ما يكفيك، فإن أدنى ما في الدنيا يكفيك، وإن كان
لا يغنيك ما يكفيك فليس في الدنيا شيء يكفيك، إنما بطنك بحر من البحور
وواد من الأودية لا يملأه شيء إلا التراب.

بكتريا مقاومة للعقاقير


الكشف عن بكتريا مقاومة للعقاقير وتنتقل من الحيوان إلى الإنسان


أشار تقرير ألماني إلى أن بكتريا " MCR-1" المكتشفة حديثا يمكنها منع عمل المضادات الحيوية
والانتقال بين البشر والحيوان والتسبب بنتائج عكسية في جسم الإنسان عند تناول المضادات الحيوية والعقاقير.
تعمل بكتريا " MCR-1" على منع عمل المضادات الحيوية والعقاقير في جسم الإنسان
وتسبب نتائج عكسية معها، وخاصة مع عقار كوليستين الذي يشيع استخدامه في تحصين الثروة الحيوانية.
وما يزيد خطورة هذا البكتريا هو قابلية انتقالهامن الحيوان إلى البشر،
كما ذكر تقرير مشترك صدر من المؤسسة الاتحادية الألمانية لتقييم المخاطر وكلية الطب البيطري في هانوفر.
وأكثر البكتريا في جسم الإنسان، والتي تعمل كمضادات في الجسم للعقاقير،
تكون غير ضارة وتحاول تعطيل أو تأخير عمل العقاقير. أما البكتريا الجديدة فلها مخاطر كثيرة
منها الفتك بعمل العقاقير وأيضا تحفيز الجراثيم لتكون أكثر فعالية وفتكا في جسم الإنسان.
ومعها يمكن لأمراض غير خطرة مثلا، كالتهاب المعدة الجرثومي، أن يتطور إلى مرض فتاك،
كما ذكر موقع "فوكوس" الألماني.
واستخدم عقار كوليستين بصورة كبيرة في العام الماضي، نقلا عن مؤسسة روبرت كوخ الألمانية،
وخاصة في المحاولات الأخيرة لعلاج الحيوانات. وذكر العلماء أن أول عينات من هذه البكتريا
اكتشفت في ألمانيا في سنة 2011، واكتشفت عينات منها في بعض البلدان الأوروبية
قابلة للانتقال بين البشر والحيوان.
وكان باحثون قد اكتشفوا بكتريا "MCR-1" في الصين في العام الماضي.
ووصف العلماء هذا الاكتشاف بأنه باعث على القلق وطالبوا بوضع قيود عاجلة
على استخدام طائفة بوليمكسين من المضادات الحيوية، والتي ينتمي إليها عقار كوليستين.
وتحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تتحور البكتريا من خلال الطفرات لتصبح
مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة في علاج العدوى ويؤدي الإفراط في استخدام
المضادات الحيوية أو إساءة استخدامها إلى زيادة كبيرة في نمو البكتريا المقاومة للعقاقير.
وتؤدي العدوى ببعض البكتريا المقاومة للعقاقير إلى الإصابة بأمراض الالتهاب
الرئوي والتيفوئيد والسيلان وينتج عن الإصابة بها إلى وفاة مئات الآلاف من البشر سنويا.

سلسلة أعمال القلوب (93)

سلسلة أعمال القلوب (93)

فيما يتعلق بأهمية الخشوع ومنزلته: فهو بلا شك في غاية الأهمية، ومن
فقده؛ فقد واجباً من واجبات الإيمان، ومما يدل على أهميته:

1- أنه واجب من واجبات الصلاة: على قول طائفة من أهل العلم، وممن
اختار هذا القول: القرطبي صاحب التفسير، وكذلك شيخ الإسلام ابن تيميه
رحمه الله [انظر: مجموع القتاوى 22/553-557]. والحافظ ابن القيم
[انظر الوابل الصيب ص24]. وطائفة من السلف والخلف .
وقد استدل شيخ الإسلام ابن تيميه على أن الخشوع واجب
من واجبات الصلاة بأدلة متعددة منها:

الدليل الأول: أن الله عز وجل قال:

{ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ[45]}
[سورة البقرة] .

يقول مبيناً وجه هذا الاستدلال:'وهذا يقتضي ذم غير الخاشعين:

{ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ[45]}
[سورة البقرة] .

فغير الخاشع تكون كبيرة عليه، فمعنى ذلك أنه مذموم، لأن الله قال:

{ وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ
مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ...[143] }
[سورة البقرة] .

فهؤلاء الذين يكبر عليهم التحول من بيت المقدس إلى الكعبة، فهؤلاء فقدوا
أساسًا وأمراً عظيماً، حيث إنهم خرجوا عن هذا الوصف:

{ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ...[143]}
[سورة البقرة] .

والله عز وجل يقول:
{ ...كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ...[13]}
[سورة الشورى] .

يقول شيخ الإسلام:' من مجموع هذه الآيات، دل كتاب الله عز وجل على أن
من كبر عليه ما يحبه الله أنه مذموم بذلك، وأن ذلك مسخوط منه، والذم
أو السخط لا يكون إلا لترك واجب، أو فعل محرم، وإذا كان غير الخاشعين
مذمومين دل ذلك على وجوب الخشوع، فمن المعلوم أن الخشوع المذكور
في قولة تعالى:

{وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ[45]}
[سورة البقرة]
لا بد أن يتضمن ذلك الخشوع في الصلاة، فإنه لو كان المراد الخشوع خارج
الصلاة؛ لفسد المعنى، إذ لو قيل: إن الصلاة لكبيرة إلا على من خشع خارجها
ولم يخشع فيها، كان يقتضي أنها لا تكبر على من لم يخشع فيها وتكبر على
من خشع فيها، وقد انتفى مدلول الآية، فثبت أن الخشوع واجب في الصلاة '.

سورة البقرة

سورة البقرة


من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

يفر الشيطان من بيت تقرأ فيه سورة البقرة

فكيف فراره من قلب وروح تتلوها.

احذر الجفاف ونقص الصوديوم قد يصيبك بالغيبوبة


احذر الجفاف ونقص الصوديوم قد يصيبك بالغيبوبة


الغيبوبة هي حالة طويلة من اللاوعي، تحدث عند تلف جزء من المخ، إما بشكل مؤقت أو دائم، ينتج عن هذا الضرر فقدان الوعي وعدم القدرة على اليقظة وعدم الاستجابة للمنبهات مثل الألم، وفقا لما ذكره موقع" healthline".
أهم أسباب الدخول فى حاله الغيبوبة:
إصابة بالرأس
إصابة الرأس هي إصابة في الدماغ أو الجمجمة أو فروة الرأس، يمكن أن يتراوح هذا من نتوء خفيف أو كدمة إلى إصابة دماغية مؤلمة وتشمل إصابات الرأس الشائعة الارتجاج.
صدمة قلبية
تحدث الصدمة القلبية عندما يتضرر القلب لدرجة أنه لا يستطيع توفير ما يكفي من الدم لأعضاء الجسم.
الجفاف
يحدث الجفاف عندما يفقد الجسم سوائل أكثر مما يشرب الشخص السبب الأكثر شيوعًا لفقدان الماء من الجسم هو التعرق المفرط.
انخفاض الصوديوم الدم
يحدث انخفاض صوديوم الدم عندما يكون الماء والصوديوم غير متوازنين في الجسم يمكن أن يسبب الضعف والصداع والغثيان وتشنجات العضلات.
انخفاض السكر في الدم
نقص السكر في الدم هو حالة خطيرة يحتمل أن تكون أكثر شيوعا في مرضى السكر. يمكن أن تكون أعراض انخفاض السكر في الدم خفيفة.
نزيف فى المخ
يحدث نزيف داخل المخ (ICH) عندما ينفجر الدم فجأة في أنسجة المخ مما يسبب تلفًا للمخ.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(069)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(069)

رحل الشافعي عندما كان عُمْره أربع عشْرة سَنَة

للأخذ من الإمام مالك، فقال عن رحلته:

"فختمت من مكة إلى المدينة ست عشْرة ختمة،

ختمة بالليل وختمة بالنهار" وتأمل في عُمْره حينئذ،

ولا تتأتى تلك الختمات إلا لحافظ كتاب الله عزَّ وجلَّ،

يقرأ ماشيًا وراكبًا وعلى جنبه، وفي كل حين،

فهنيئًا لمن وفقه الله لذلك.



أدعية نبوية - الجزء الثانى الحلقة ( 001 – 012 )





ترانيم نبيل جلهوم(288)


كيف كان العرب يتكلمون العربية؟

كيف كان العرب يتكلمون العربية؟


في بعض الأحيان يكون المتخصّصون في العربية أكثر خطرا عليها

من العوام، ومنهم أولئك الذين يفتّشون كتب اللغة والأدب لينقلوا لنا أنّ

العرب كانوا تقريبا يُهملون الحركات ولا يتشدّدون فيها. فيأتي لنا أحدهم

بقول أبي العيناء: "ما رأيت مثل الأصمعي قط، أنشدَ بيتًا من الشعر فاختلس

الإعراب". وقول أبي عمرو بن العلاء "كلام العرب الدَّرج"، وقول ابن أبي

إسحاق: "العرب ترفرف على الإعراب ولا تتفيهق به"، وغيرها من الأقوال

التي يهدف الباحث من خلالها إلى التهوين من التشدّد في إعراب الكلمات

ونطق الحروف، وإنْ لم تكن تلك النصوص تعني ذلك. في الواقع هناك مشكلة

كبيرة مع هذا الطرح الذي يتذرّع بنصوص وردتْ عن أئمة اللغة حول

"كيف كان العرب يتكلّمون" للوصول إلى نتيجة مفادها التهوين من التزام

قواعد النحو في العربية، وذلك لعدة أسباب:

أولا: هذه النقول القليلة لا تفيد إهمال العرب للإعراب، بل تفيد أنّهم كانوا فيه

أقرب للعفوية ولم يكونوا يتنطّعون به كما يحدث عند بعض المتحدّثين. وليس

أدل على ذلك من أنّنا لو تتبعنا ما ورد من هذه النقول التي ذكرناها (وهي معا

في "البصائر والذخائر" لأبي حيان التوحيدي) سنجد قول الحسحاس

بن حباب: "العرب تقع بالإعراب وكأنها لم ترد"، مما يؤكّد -بالجمع بين

هذا القول وسائر الأقوال- على أنّ الأمر متعلّق بأسلوب النطق وليس بقواعد

اللغة والتهاون في الإعراب والدعوة إلى تسكين الحروف

فرارا من الحركات!

طُرق النطق التي وردت عن أئمّة اللغة؛ تختلف باختلاف طرق النطق عند

العرب بحسب لغاتهم ولهجاتهم، وقد نقلها الأئمة بأمانة علمية

كلٌّ عن مصادره، ولهذا اختلفوا فيها

ثانيا: يغفل هؤلاء أنّ هناك فرقًا بين العربية كلغة حديث وحياة يومية عاشت

لقرون قليلة بعد النبوّة، وبين العربية الفصيحة "الرسمية" التي هي لغة

الشعر والخطب والقرآن والأحاديث النبوية، وهذه الأخيرة هي التي يُرجى

بهذه الأجيال تعلّمها؛ فنحن لا نتعلّم العربية لنعرف كيف كانت شتى القبائل

تتحدث ولا لنعرف لغاتها الشاذة، بل هذا يدرسه المتخصصون لغايات بحثية،

أما تعلّم العربية فهو يرتكز على العربية "الرسمية" التي يُراد من تعلّمها

فَهم خطاب الله سبحانه وتلاوته وفهم خطاب رسوله -صلى الله عليه وسلّم-

في المقام الأول، إلى جانب فهم النصوص العربية الأصيلة التي وصلتنا؛

كالشعر والخطب المحفوظة وسائر كتب التراث العربي. ومن ثمّ يكون

التشديد على الإعراب وعلى مخارج الحروف أمرًا ضروريّا وليس شيئا

باعثا على السخرية كما فعل الدكتور محمد علي العمري في مقطعه الشهير

"كيف كان العرب يتكلمون الفصحى؟".

ثالثا: كثيرًا ما تكون هذه النقول من كتب الأدب واللغة محصورة في حالات

خاصة؛ كالشعر الذي تدخل فيه جوازات كثيرة، والذي تختلف روايته أحيانًا

باختلاف القبيلة. أو تكون محصورة في قبائل معيّنة كانت تتحدث بطريقة ما،

ومن ثم كان هناك جهد نحوي لتوصيف هذه الظواهر اللغوية جميعًا، وأبرز

هذه الجهود ما فعله سيبويه في "الكتاب". ولهذا يكون إخراج هذه النقول

عن سياقها وتوظيفها في السياق المعاصر للتوهين من التدقيق على الإعراب

جناية كبيرة يقع فيها المتخصص! فكيف إذا كان مع ذلك يدلّس بعض

النصوص؟ وهو ما فعله -مع الأسف- الدكتور محمد العمري في مقطعه

المذكور، فقد زعم أنه ينقل كلامًا لسيبويه، إلا أنّه مع الأسف أسقط منه

عبارات كاملة أسقطتْ السياق وبعض الكلمات الحاسمة في الدلالة،

وذلك ليصل إلى توظيفه لِما يريد.

وسنضع هنا النصّ الكامل لسيبويه، وهو من "باب الإشباع في الجر

والرفع" من الجزء الرابع من "الكتاب" لسيبويه، ثم سنضع نصّ الدكتور

محمد العمري ليقارن القارئ بينهما، وليرى كيف أخذ الدكتور العمري

ما يريد من النصّ، وألّف بين الجمل مُنقصا منها ومتجاوزا لجمل أخرى تقع

بينها؛ ليوظّف الكلام توظيفًا معاصرا، وسنضع خطّا تحت الكلام الذي اختاره

الدكتور العمري من نصّ سيبويه:

نصّ سيبويه:

"فأما الذين يُشبعون فيُمَطِّطون، وعلامتها واوٌ وياءٌ، وهذا تحكمه لك

المشافَهة‏.‏ وذلك قولك‏:‏ يضربها، ومن مأمنك‏.‏ وأما الذين لا يُشبعون

فيختلسون اختلاسًا، وذلك قولك‏:‏ يضربها ومن مأمنك، يسرعون اللفظَ‏

.‏ ومن ثم قال أبو عمرو‏:‏ ‏{‏إلى بارئكم‏}‏‏.‏ ويدلّك على أنها متحركة قولهم‏:‏ من

مأمنك، فيُبينون النون، فلو كانت ساكنة لم تحقق النون‏.‏ ولا يكون هذا

في النصب لأنّ الفتح أخفّ عليهم، كما لم يحذفوا الألف حيث حذفوا الياءات،

وزنةُ الحركة ثابتة، كما تثبت في الهمزة حيث صارت بين بين‏.‏ وقد يجوز

أن يسكِّنوا الحرف المرفوع والمجرور في الشعر، شبَّهوا ذلك بكسرة فَخذٍ

حيث حذفوا فقالوا‏:‏ فَخْذٌ، وبضمّة عَضُدٍ حيث حذفوا فقالوا‏:‏ عَضْدٌ؛ لأنّ

الرفعة ضمةٌ والجرة كسرةٌ".

البحث في التراث عن الظواهر الشاذّة لإخراج نُتف من المقولات من هنا

وهناك، وتوظيفها للتهوين من أمر الإعراب ونطق الحروف والحركات،

هو ليس مسلكًا لتعزيز العربية وسبل تعليمها

غيتي إيميجز

نصّ الدكتور محمد العمري الذي نسبه لسيبويه:

"فأمّا الذين يُشبعون فيُمطّطون، وهذا تحكمه لك المشافهة. وأما الذين

لا يُشبعون فيختلسون اختلاسا، ويُسرعون اللفظ. ولا يكون هذا في النصب،

لأن الفتح أخفّ عليهم. وقد يجوز أن يسكّنوا الحرف المرفوع والمجرور".

وقد صُدمت في الحقيقة حين عدت إلى النصّ الأصلي لسيبويه، لا بنيّة كشف

هذا التدليس الواضح وإنقاص النصّ، فلم يكن ذلك ليخطر ببالي، بل لمعرفة

السياق الكامل لكلام سيبويه حتى أفهم المقصود منه. ولكن الذي ظهر أنّ

الدكتور العمري أسقط الأمثلة التي توضح كلام سيبويه، وأسقط عبارات مثل

"ويبيّنون النون، فلو كانت ساكنة لم تحقق النون". والأخطر من ذلك أنّه

وصل بين جمل تفصل بينها جمل أخرى أسقطها، وكذلك ما فعله في نهاية

نقله حين نقل عنه "وقد يجوز أن يسكّنوا الحرف المرفوع والمجرور"

ليعلّق قائلا بالعاميّة: "خلاص، ما في عاد ضمّة أساسا ولا فتحة، يعني

من سُرعته في كلامه الضمة والكسرة ما عادتْ باينة أساسا"! ثم يعقب

قائلا: "فهذه شهادة سيبويه"! مع إسقاطه لعبارة "في الشعر"، التي تفيد

أنّ هذا التسكين متعلّق بالشعر وبألفاظ مخصوصة، وليس في كل الشعر

ولا في كل الكلام! إلى جانب تجاهله للأمثلة القرآنية والشعرية التي توضح

مقصد سيبويه، فقد ذكر سيبويه بعد كلامه هذا أبياتا من الشعر، منها على

سبيل المثال:

إذا اعوججنَ قلتُ صاحبْ قوِّمِ .. بالدّوّ أمثال السفين العُوّمِ

وقال سيبويه معلّقا على كلمة "صاحبْ" المسكّنة: "فسألتُ من ينشد

هذا البيت من العرب، فزعم أنّه يريد صاحبي". ممّا يؤكّد أنّ هذه طريقة

في النطق جائزة عند العرب، تتلاءم مع الضرورة الشعرية التي تتحتّم في

بعض الألفاظ ليستقيم الوزن، وليس من باب تجاهل الإعراب وإغفال

الحركات في التحدث بالعربية عمومًا!

إنّ جميع هذه الأمثلة وطُرق النطق التي وردت عن أئمّة اللغة، مثل ما ورد

عن قراءة {بارئْكم} بتسكين الهمزة في قراءة أبي عمرو بن العلاء؛ هي من

اختلاف طرق النطق عند العرب بحسب لغاتهم ولهجاتهم، وقد نقلها الأئمة

بأمانة علمية كلٌّ عن مصادره، ولهذا اختلفوا فيها. وليس منبع الأمر

التسهيل على القرّاء أو التخفّف من قواعد الإعراب! وقد قرأ أبو عمرو

{سبأَ} بفتح الهمزة، وقرأها غيره بتنوين الكسر، وقرأها آخرون بتسكين

الهمزة، فما علاقة هذه الاختلافات بالتخفّف من الإعراب؟! إنّ التسكين هنا

لم يأت تخففًا من الإعراب، وإنما كان وجها من أوجه القراءات تم نقله

بأمانة علمية. إنّ الإشكالية تكمن في أن يذهب الباحث إلى النصوص التراثية

التي تتعلق بجزئية خاصّة ليسند ميلا شخصيا له في الواقع المعاصر، وحينئذ

سنجد مثل هذا التوظيف المغلوط لبعض النصوص بعد نزعها من سياقها

أو الحذف منها!

من يريد تعلّم العربية التي تفيده وتنفعه في هذه الدنيا لا يطرح سؤال "كيف

كان العرب يتكلّمون العربية؟"، بل يتمرّس بنصوص العربية الحاضرة

بين أيدينا



الجمعة، 24 يناير 2020

المراجعة بعد الطلاق ثلاثاً


المراجعة بعد الطلاق ثلاثاً حال الغضب
السؤال:
هذا رجل من بلاد بني شهر يقول: رجل طلق زوجته بالثلاث قائلاً: أنت
طالق، ثم طالق، ثم طالق طلقات ما لي بعدهن رجعة، وكان زعلان على
زوجته لمخالفتها أمره، ثم بعد مدة شهور راجعها وجابت منه أولاد،
أفتوني جعل الله مثواكم الجنة؟

الجواب:
إذا كان الرجل حين طلقها هذا الطلاق بقوله: طالق، (ثم طالق، ثم طالق
طلقات ما فيها رجعة) قد اشتد به الغضب، وانغلق عليه الأمر، وصار أقرب
إلى عدم الشعور فطلاقه غير واقع في أصح قولي العلماء، وإعادته لزوجته
لا بأس بها، ولكن كان الواجب عليه أن يستفتي قبل ذلك، كان الواجب عليه
أن يستفتي قبل أن يعيدها؛ لأن الطلاق خطير، وليس كل أحد يقدر الغضب
الشديد ويعرفه.

فالواجب عليه أن يستفتي حتى يحتاط لدينه، فإذا كان غضبه قد اشتد به،
وغلب عليه شدة الغضب حتى ما تمكن من إمساك نفسه عن الطلاق،
بل اضطر إلى الطلاق بسبب شدة الغضب؛ لأنها سبته، أو تسابا جميعاً
أو تضاربا، أو سمع منها كلاماً يعني أوجب شدة الغضب، فهذا لا يقع معه
الطلاق، لما جاء في الحديث المشهور عن عائشة رضي الله عنها أن النبي
عليه السلام، قال:

( لا طلاق ولا عتاق في إغلاق )

أخرجه أحمد رحمه الله وأبو داود وابن ماجة وصححه الحاكم .

والإغلاق فسره العلماء بأنه الإكراه، والغضب الشديد، ولأدلة أخرى تدل على
أن شدة الغضب لا يقع معها الطلاق، وصاحبها أقرب إلى زائل العقل كالمعتوه
والمجنون ونحو ذلك.

أما إن كان غضبه عادياً ليس بشديد، بل هو غضب عادي، فالطلاق يقع،
فطالق ثم طالق ثم طالق، أو طالق وطالق وطالق، أو أنت طالق، أنت طالق
أنت طالق بالثلاث تقع، وليس له رجعة عليها إلا بعد زوج، إذا طلقها في حال
الرضا أو في حال الغضب الخفيف، فالطلاق واقع، وليس له الرجوع إليها
إلا بعد زوج؛ لأنه طلقها ثلاثاً بكلمات متعددة؛ فوقعت، لقول الله سبحانه:

{ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ }
[البقرة:230]،

ولقوله:

{ الطَّلاقُ مَرَّتَانِ }
[البقرة:229]،

فهذه طلقات مكررة فوقعت. نعم.
المقدم: لكن إذا كان هذا الزعل يعني ليس إغلاقاً كما ذكرتم،
ما حكم رجعتها هذه، وإنجاب الأولاد بعد؟
الشيخ: هذا على كل حال يعتبر غلط أعظم منه؛ لأنه تساهل، ولكن الذي
يظهر أن أولاده يحلقونه؛ لأن الشبهة أعادها بسبب شدة الغضب، فيلحقه
الأولاد، ولكن قد أساء وأخطأ حيث أفتى نفسه ولم يستفت أهل العلم، كان
الواجب عليه يراجع القضاة الذين حوله ويستفتي، حتى يفتوه ويدلوه. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

المربي المنتقد


اضطهاد اليهود


دعاء المنفرد بالله (7)

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

دعاء المنفرد بالله (7)

اللهم إن لك عليّ حقوقاً كثيرة فيما بيني وبينك ،
وحقوقاً كثيرة فيما بيني وبين خلقك ،
اللهم ما كان لك منها فاغفره لي ، وما كان لخلقك فتحمله عني.

اللهم أغنني بحلالك عن حرامك ، وبطاعتك عن معصيتك ،
وبفضلك عمن سواك يا واسع المغفرة.

اللهم قنعني بما رزقتني ، وبارك لي فيما أعطيتني ،
واخلف عليّ كل غائبة لي منك بخير.
يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت ،
برحمتك أستغيث فأغثني بكل خير واصرف عني كل شر.

اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك ورسولك
سيدنا محمدٍ صلى الله عليه وسلم وعبادك الصالحون.



وتدبروا(028)

وتدبروا(028)

ورد في القرآن الكريم أن سيدنا سليمان عليه السلام قال :

{ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي }
[ص:35]

فبدأ بطلب المغفرة قبل طلب الملك العظيم؛ وذلك لأن زوال أثر الذنوب هو الذي يحصل به المقصود،
فالذنوب تتراكم على القلب، وتمنعه كثيرا من المصالح،
فعلى المؤمن أن يسأل ربه التخلص من هذه الذنوب قبل أن يسأل ما يريد.

فوائد من سير السلف (73)

فوائد من سير السلف (73)

قال وهب: إن أمس شاهد مقبول , وأمين مؤد قد فجعك بنفسه , وخلف فيك
حكمته , واليوم صديق مودع , كان طوال الغيبة وهو سريع الظعن والأوبة ,
وأما الغد فلا تأمنه , فما الطمع فيما لا يرتجى , وما الحيلة لرد ما قد ذهب.

قال وهب: قرأت في بعض الكتب أن مناديا ينادي من السماء الرابعة كل
صباح أبناء الأربعين زرع: قد دنا حصاده , أبناء الخمسين: ماذا قدمتم،
وماذا أخرتم , أبناء الستين: لا عذر لكم , ليت الخلق لم يخلقوا ,
وإذا خلقوا علموا لم خلقوا , قد أتتكم الساعة خذوا حذركم.

بسكويت طحين الأرز ذو أخطار كبيرة على الأطفال

بسكويت طحين الأرز ذو أخطار كبيرة على الأطفال

تحتوي المنتجات الغذائية المصنوعة من الأرز وطحينه، مثل بسكويت الأرز
والحليب المصنوع من مسحوق الأرز، على نسبة عالية من مادة الزرنيخ العضوي،
وهو ما يزيد من مخاطرها بالنسبة للأطفال الصغار والرضع.
الأرز صحي ومفيد ولذلك يوجد في الكثير من الأطعمة الخاصة بالأطفال.
ورغم فائدة الأرز، إلا أن تناولها بإفراط قد يزيد من نسبة الإصابة بالسرطان لدى الأطفال والرضع.
وفي المواد الغذائية التي تحتوي على الأرز، مثل الحليب المصنوع من مسحوق الأرز
والبسكويت المصنع من طحينه، توجد في الغالب نسب كبيرة من مادة الزرنيخ العضوي،
حسب ما ذكر مكتب حماية المستهلك الألماني في ولاية بافاريا.
ونصح المكتب أولياء الأمور بالتقليل من هذه المنتجات والمناوبة بينها
وبين وجبات طعام أخرى تحتوي على البقوليات.

وفي سياق متصل، حذرت المؤسسة الألمانية لتقييم المخاطر أيضاً من تناول هذه المنتجات على الأطفال.
وقال رئيس المؤسسة، البروفسور أندرياس هينسل، إن "أسباب احتواء هذه المنتجات
على نسبة عالية من الزرنيخ يجب أن تُبحث"، كما نقل عنه موقع صحيفة "دي فيلت" الألمانية.
وتحتوي الكثير من المواد الغذائية على مركبات الزرنيخ العضوي، مثل السمك وفواكه البحر.
لكن نسبتها لا تتجاوز المسموح به، وبالتالي لا ضرر من تناولها.
أما الأغذية التي تحتوي على نسب عالية من الزرنيخ العضوي قد تسبب حالات تسمم طارئة.
وهناك بعض العلامات التي تشير إلى التعرض إلى التسمم بالزرنيخ،
مثل تشنجات البطن والإسهال. كما أن التناول المزمن لكميات صغيرة من الزرنيخ يمكن
أن يسبب أضراراً للأعصاب والشرايين، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان.


سلسلة أعمال القلوب (92)

سلسلة أعمال القلوب (92)

الفرق بين الخشوع وبين الخضوع: فبينهما تقارب أيضاًَ، وقد قيل:

أن الخضوع: بالبدن، يقال:فلان خضع لفلان، وإن كان قلبه لم يخضع له،

فالخضوع في البدن وهو الإقرار بالاستخذاء، فيستسلم لمن خضع له.

وأما الخشوع: فيكون في القلب، والبدن، والصوت، والبصر، فيظهر هذا

على بصره وجوارحه، فأصل الخضوع: هو الذل والانقياد، فإذا قيل خضوع

القلب فهو:ذل القلب، وإذا قيل 'خضوع البدن ' فهو انقياده واستسلامه .

وأما: الفرق بين الخشوع وبين الضراعة: فكذلك بينهما تقارب،وقد قيل:

أكثر ما يستعمل الخشوع فيما يوجد على الجوارح في الظاهر، وإن كان أيضاً

يرتبط بالقلب بلا شك، وأما الضراعة: فأكثر ما تستعمل فيما يوجد في القلب،

وأصل الضراعة في كلام العرب: الذل والخضوع . وبهذا نعرف

أنها معان متقاربة .




سيظهر الله دين الإسلام

سيظهر الله دين الإسلام

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ هو هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ }

سيظهرالله دين الإسلام على سائر الأديان وسنة النبي ﷺ

على البدع والفرق والأهواء.

٤ فيروسات تسبب البرد والأنفلونزا


٤ فيروسات تسبب البرد والأنفلونزا


قد تسبب التغيرات الموسمية فترة راحة من الظروف الجوية السيئة، لكنها بالتأكيد تسبب مجموعة من الفيروسات،
مما يؤدي إلى الإصابة بالأنفلونزا وأمراض الشتاء الأخرى.

هذا الوقت هو بيئة تمهد الطريق للعديد من الأمراض المرتبطة بالشتاء، وبغض النظر عن معرفة المرض،
فإن الفيروس المسبب هو الذي يجب التعرف عليه للعلاج المناسب.

نتعرف وفقا لموقع "WebMD" على فيروسات الشتاء الشائعة :

١.نوروفيروس

المعروف باسم علة القيء في فصل الشتاء، وهذا النوع من الفيروسات هي المسؤولة عن التهابات المعدة،
ويعد أحد الفيروسات الأكثر شيوعًا التي يمكن أن تصيب الأشخاص من جميع الأعمار،
وتعد القيء والإسهال من الأسباب الرئيسية لهذا العدوى الفيروسية،
يستغرق عدوى الفيروس هذا وقته الخاص للشفاء وليس لديه علاج محدد لذلك.

على الرغم من أن العدوى بالفيروسات يمكن أن تسبب انزعاجًا خطيرًا ، ولكنها ليست خطيرة أو تهدد الحياة.
مع الرعاية المناسبة والراحة ، يمكن للشخص أن يعود في الشكل في غضون يومين،
يمكن وصف الأدوية الأساسية من قبل الطبيب لتخفيف الانزعاج الناجم عن أعراض نوروفيروس.
يمكن اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة لتقليل الانزعاج البدني:

البقاء في المنزل لأن فيروس نوروفيروس معدي ولا يوجد شيء يمكن لطبيبك فعله أثناء إصابتك به.

ابحث عن نصيحة الطبيب إذا استمرت الإصابة لفترة أطول من المتوقع.

٢. فيروسات الانف

التغيرات الموسمية تصيب بشكل سريع الأطفال وكبارالسن بسهولة، أحد الفيروسات الشتوية الشائعة
التي تصيب الأشخاص أصحاب المناعة الضعيفة هو فيروسات الأنف، هذا الفيروس
يؤدي إلى نزلات البرد الشائعة، والتي تعد واحدة من أكثر أمراض الشتاء شيوعًا.
يمكن اتباع النصائح التالية لتقليل مخاطرالإصابة بفيروس ال Rhinovirus:

اغسل يديك بانتظام بالماء والصابون للحفاظ على يديك خالية من البكتيريا والفيروسات الضارة.

تجنب لمس العينين والأنف والفم دون داع.

ابتعد عن الأشخاص المرضى

٣.فيروس الأنفلونزا

يعد فيروس الأنفلونزا أحد الأسباب الأكثرشيوعًا للإنفلونزا، وهو أحد أكثر الفيروسات شيوعًا التي يمكن التعرض لها خلال الشتاء.

ومع ذلك، يمكن تقييد نشاط هذا الفيروس عن طريق أخذ لقاح الأنفلونزا سنويًا، كما يمكن أخذ هذا التطعيم
كل ٦ أشهر للحفاظ على نفسك في مأمن من الأمراض الموسمية.

٤.فيروس الجهاز التنفسي المخلوي (RSV)

يمكن لهذا الفيروس أن يسبب مجموعة من الأمراض، أحد الأعراض الأكثر شيوعًا للمرض RSV
هي نزلة برد سيئة قد تستمر أسبوعًا أو أسبوعين، وتشمل المضاعفات الأخرى احتقان الأنف
والسعال والحمى، مضاعفاته الخطيرة قد تشمل أمراض رئوية حادة، والالتهاب الرئوى.



فوائد من كتاب أطايب الجنى(068)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(068)

(إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآَنًا عَجَبًا﴾ [الجن: 1] هذا أول استماع الجِنِّ حيث دهشتهم الآيات والسور ..

فأقرُّوا وصدّقوا وآمنوا ﴿يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ﴾

فكانت الهداية نورًا يتلألأ في قلوبهم ﴿فَآَمَنَّا بِهِ﴾ فكانوا كذلك،

وأول أمر قاموا به أن وحدوا الله عزَّ وجلَّ ﴿وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا﴾ [الجن: 1-2]

إيمان خالص صريح صحيح يخالط شغاف القلوب,

ثم كان العمل لهذا الدين ﴿يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ﴾ [الأحقاف: 31].

واليوم أين العمل لهذا الدين من الإنس.


ترانيم نبيل جلهوم(287)


الموت يأتي في لحظة!

الموت يأتي في لحظة!

هل تصورت يوماً أن اليوم ممكن أن يكون هو آخر أيام عمرك؟! هل تخيلت

أن وجبة الطعام التي تناولتها ربما تكون آخر وجبة لك في هذه الحياة

الدنيا؟! هل شعرت بأن شربة الماء التي تتناولها ربما لا تستطيع إخراجها

من جسمك وأن هذا النفس الذي خرج منك قد لا يعود إليك مرة أخرى؟! هل

فكرت في أن الموت يأتي فجأة وبلا مقدمات؟! هل أنت راضٍ عن موتك الآن!

استعرض شريط حياتك بينك وبين نفسك.. تذكَّر الخير الذي قدمته، وتذكَّر

الشر الذي فعلته.. ماذا ستقول لرب العالمين بعد لحظات؟! هل تشعر

بالارتياح وأنك أدَّيت دورك في هذه الدنيا بنجاح وأنك مستعد لسؤال المَلَكين،

وأنك غير خائف من وجودك في قبرك المظلم وحيداً؛ لأن معك من يؤنسك

ومعك ما ينير لك القبر.. معك أعمالك.. معك صلاتك التي تربطك وتصلك بالله،

ومعك زكاتك وصدقاتك وصومك لله من دون رياء، وفوق هذا كله معك إيمانك

العظيم بالله الذي خلق والذي وهب ورزق، وأن الله الذي أمر ونهى واتبعت

أمره ونهيه هو نفسه من سيقوم بمحاسبتك، فأنت واثق بعدله ومطمئن

لحسابه وتطمع في جنته والبعد عن جحيمه وعذابه؟

أم كان للدنيا بريق فغرَّتك بأموالها وزينتها وثرواتها ونعيمها الزائل؟!

هل استطعت مقاومة الشيطان أم استسلمت لإغراءاته؟ من منكم استطاع أن

يتفوق وينتصر: أنت أم الشيطان؟ هل كنت تعلم أن الموت سهم انطلق نحوك

منذ ولادتك ويسير باتجاهك ولا بد من أن يصيبك في أي زمان وبأي

مكان "قل إن الموت الذي تفرُّون منه فإنه ملاقيكم".

الموت هو قضاء الله عليك وقدره.. قضاء الله فهو حكم صدر من الله، ليس له

من دون الله ردٌّ ولا نقضٌ، وقدّره الله عليك بسن معينة في يوم معين وبمكان

معين وبكيفية معينة، على شكل ووضع هو أعلم به وجنوده من ملائكة

الموت.. ملائكة الموت لا يعلمون كم عمر الإنسان، ولكن ينفذون أوامر الله

في الوقت الذي يحدده الله على الهيئة التي بيَّنها لهم

"فإذا جاء أجلهم فلا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون".

هل تعتقد أنك مخلَّد في هذه الدنيا؟! قل لي بالله عليك: مَن قبلك خلد في هذه

الدنيا؟! هل أنت قوي على الموت؟! أين الجبارون والمتكبرون والأقوياء

من الأمم السابقة؟! هل تستطيع أن تفرَّ من قضاء الله وقدره؟! فأين تذهب

وكل شيء مملوك لله.. الأرض أرض الله والسماء سماؤه،

وكل ما في الكون في خدمته وتحت أمره؟!

هل تعتقد أنك تختبئ من الموت في كهف أو مغارة؟! أو هل تستطيع أن تصعد

في عالم آخر غير هذا العالم؟!. الكل مملوك لله، والكل ينفذ قضاء الله عندما

يشاء الله.. هل فكرت في إرضاء الله فأنت راضٍ عن الموت؛ لأن الله راضٍ

عنك؟ أم أنك تريد أن تندم عندما لا ينفع الندم فتتمنى الرجوع إلى الدنيا

لتعمل غير الذي كنت تعمل؟

تعود لتؤمن بالله وتصلي وتصوم وتحج وتعمل الصالحات.. هل تريد أن تقول

"رب ارجعون"؛ لكي تعمل صالحاً فيما قدمت؟! هل تريد أن تتذكر في وقت

لا تنفع فيه الذكرى "يومئذ يتذكر الإنسان وأنى له الذكرى.

يقول يا ليتني قدمت لحياتي".

أخي الكريم.. إذا كنت اليوم قد متَّ وانتهت حياتك وعلمت مصيرك وجزاءك،

فلماذا لا تعتبر اليوم بمثابة ميلاد بالنسبة لك؟! لماذا لا تبدأ من

الآن تاريخ حياة جديداً؟!

انوِ التوجه إلى الله.. اعتبرها توبة نصوحاً.. أقلِع عن عاداتك السيئة

وأصحاب السوء وكل ما يقربك من المعاصي وعِش مع ربك

ما تبقى لك من عمر.

اعزم على عدم الرجوع إلى الذنوب والبس ثوب الفضيلة ولا تدنِّسه بمعصية

ولا فاحشة.. ولا تنسَ أنك تعيش في مجتمع فلا تنعزل بنفسك عنه..

عاشِر الناس وخالِطهم بأعمالك الطيبة، وكن قدوة حسنة لهم..

وتمسَّك بدين الله ولا تفرِّط فيه.

وليس معنى أنك ولدت اليوم أنك تترك الدنيا وكل ما فيها وتزهد عنها

وتتركها لغيرك.. خذ من الدنيا كل شيء في حدود المسموح به لك.. كُل من

الطيبات وتمتع بحلالها من دون إسراف ولا تبذير.. تمتَّع بمظاهر الدنيا

وجمالها دون أن تعتدي.

عش حريتك واجعل غيرك يعيش حريته دون تعارض.. حريتك تحفظ حقوق

الغير وحرية الغير تضمن لك حقوقك.. تعلَّم العلم المفيد وكن أداة نافعة

في المجتمع ولا تترك الفرصة لعدوك أن يتعلم ويمتلك التقدم ووسائل

التكنولوجيا الحديثة وأنت تعتزل الحياة، مكتفياً بالقليل منها وتعيش

في تقشف وزهد.

تمسَّك بحبل الله المتين، تمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها.. سِر في طريق

الدين القويم والصراط المستقيم ولا تنحرف يميناً أو يساراً؛ فتقع في النار

وتهلك، وانشر الحب والسلام بين الناس؛ فدينك هو دين السلام.

تذكَّر دائماً أن كل عمل لك هو لله، وتذكَّر أنها آخر شربة ماء وآخر نفَس

هواء وأنك مفارق لا محالة حتى وإن طال بك العمر.. تذكَّر دائماً

أن الموت يأتي في لحظة.



الخميس، 23 يناير 2020

ضالة الغنم

ضالة الغنم


السؤال:
عندي واحد من جماعتي ضاعت له غنم، وقصدنا بلد بعيد، فقال: إن وجدتم
غنمي فهاتوا بها معكم، فوجدنا رجل تهامي عنده ثلاث غنم ضائعة، وعليها
وسم صاحبي، فطلبتها منه فقال: أنا خسرت عليها رعاية وشعير، فأعطيته
مائة ريال، فلما جبتها لصاحبي قال: ما هي غنمي، والآن لا أستطيع وجود
التهامي ولا صاحبها، فكيف أعمل بها؟ وفقكم الله.

الجواب:
الذي يجب في مثل هذا أنه ينادي عليها.. يعرفها سنة كاملة؛ لأنها في حكم
اللقطة؛ لأن صاحبها أخبر أنها لقطة، فيعرفها هو، وينادي عليها في مجامع
الناس: من له غنم؟ من له غنم؟ ويعرف صفاتها ويحفظها، وإذا خاف عليها
من النفقة يبيعها، ويحفظ الصفات والثمن، وينادي سنة كاملة، فإن وجد
أهلها وإلا فهي له، الثمن له، وإن تصدق بذلك إذا لم يجد أهلها،
فهذا لا بأس به.

المقصود أن حكمها حكم اللقطة يعرفها، لقول النبي ﷺ:

( من آوى ضالة فهو ضال ما لم يعرفها )

وهذه ضالة، والنبي عليه السلام قال:

( من آوى ضالة فهو ضال ما لم يعرفها )
رواه مسلم ،

فهذا عليه التعريف، والتعريف أن ينادي عليها في مجامع الناس في الشهر
مرتين.. ثلاث.. أربع، يقول: من له الغنم الضائعة؟ فإذا جاءه من يعرف
صفاتها وأماراتها الخفية دفعها إليه، أو جاءه يقيم البينة عليها دفعها إليه،
فإن مضت سنة ولم تعرف فهي له، سبيلها سبيل ماله، كما جاء في الحديث،
وإن تصدق بها ولم يعني تطب نفسه بقبولها فلا بأس. نعم.

المقدم: طيب، لو تصدق بها وبعد سنتين جاء صاحبها؟
الشيخ: يخير صاحبها، إن شاء صارت الصدقة له،
وإن شاء دفع له القيمة التي تساويها، وإن قبل الصدقة فالحمد لله.

المقدم: وتكون الصدقة للأول لو أخذ ..
الشيخ: الأجر، نعم؛ لأن النبي عليه السلام قال في بعض الأحاديث:
متى جاء صاحبها يوماً من الدهر فأدها إليه.

المقدم: طيب لو مثلاً مكثت عنده ولم يبعها وأنجبت مثلاً غنم أخرى؟
الشيخ: كلها له، بعد مدة بعد السنة.
المقدم: نعم.

الشيخ: إذا أنجبت بعد السنة فهو له، وليس لصاحبها إلا الأصول؛
لأنها صارت ملكاً له بعد تعريفه. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز



تصرفاتك أسلوب حياة


الاحتباس الحراري


دعاء المنفرد بالله (6)

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله
 
دعاء المنفرد بالله (6)

اللهم إني أسألك رضاك والجنة ، وأعوذ بك من سخطك والنار ،
وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون.

اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ، ولا يبقي إلا وجهك ،
واسقني من حوض نبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
وبيده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا أظمأ بعدها أبداً.

اللهم أني أعوذ بك من فتنة القبر ، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات ،
ومن شر فتنة المسيح الدجال.

اللهم أخرجني من الظلمات إلى النور يا نور النور.

وتدبروا الحلقة (027)

وتدبروا الحلقة (027)

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ
وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }
[التغابن:14]

في الآية عزاء لمن بلي بزوج مؤذ أو ولد عاق فصبر على أذاهما،
وعفا وصفح عن زلاتهما، وفي موعود الله من الغفران ما يهون عليه ذلك.

فوائد من سير السلف (72)

فوائد من سير السلف (72)

قال ميمون بن مهران: من أراد أن يعلم منزلته عند الله فلينظر في عمله،
فإنه قادم على عمله كائنا ما كان.

قال ميمون بن مهران: يا معشر الشباب اجعلوا نشاطكم وشبابكم في طاعة
الله، يا معشر الشيوخ حتى متى؟ ! وقال: لأن أتصدق في حياتي بدرهم أحب
إلي من أن يتصدق عني بعد موتي بمائة درهم.

قال ميمون بن مهران: في المال ثلاث خصال: ينبغي أن يكون أصله من
طيب، وأن تؤدي الحقوق منه التي فيه، ولا تسرف في النفقة ولا تقتر.

علماء أمريكيون يكتشفون كوكبا جديدا

علماء أمريكيون يكتشفون كوكبا جديدا في المجموعة الشمسية


اكتشف علماء من الولايات المتحدة كوكبا يعتقد أنه الكوكب التاسع في المجموعة الشمسية.
وتم التعرف على الكوكب الجديد ليس عبر مشاهدته بل عبر قوته المغناطيسية التي
تتحكم في عدة أجرام وكواكب قزمة بالقرب منه.
قرر العلماء في عام 2006 إخراج بلوتو من مجموعة كواكب المجموعة الشمسية كونه كوكبا قزما،
وكان بلوتو آنذاك يعد الكوكب التاسع في المجموعة.
ومنذ ذلك الحين تدور حول الشمس ثماني كواكب بصورة رسمية.
لكن هذا العدد يبدو أنه قابل للتغيير من جديد بعد أن اكتشف علماء فلك من مؤسسة التكنولوجيا
الأمريكية في كاليفورنياعلامات على وجود كوكب غير معروف في المجموعة
وحجمه أكبر بكثير من بلوتو ومساره يقع في الأطراف القاتمة في المجموعة الشمسية.
وتمكن العلماء من اكتشاف الكوكب الجديد عبر المجال المغناطيسي للكوكب،
إذ لم يستطع العلماء لغاية الآن مشاهدته عبر التلسكوبات العملاقة،
وإنما تعرفوا عليه عبر القوة المغناطيسية الكبيرة التي تؤثر على الأجرام السماوية في المجموعة الشمسية،
كما ذكر موقع صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية.
وأطلق على الكوكب المفترض الجديد تسمية "الكوكب التاسع".
ويعتقد أن وزنه أكبر من وزن الأرض بـ 10 مرات، وأكبر بـ 5000 مرة من بلوتو.
وتستغرق رحلته حول الشمس من 10 آلاف سنة إلى 20 ألف سنة. ويبعد نحو 20 مرة عن الشمس،
مقارنة ببعد كوكب نبتون عن الشمس، والذي يبعد 4.5 مليارات كيلومتر
ويعد أبعد الكواكب في المجموعة الشمسية عن الشمس.
وكانت أولى العلامات على وجود هذا الكوكب قد اكتشفت عام 2014 من قبل علماء الفضاء
في مرصد غيميني. ويعتقد أن الكوكب يقع في "حزام كوبير" الواقع على أطراف المجموعة الشمسية،
كما ذكر موقع "زود دويتشه تسايتونغ". وتعرف العلماء على كوكب قزم في هذه المنطقة
وطول مساره يصل إلى 450 كيلومترا. ويعتقد العلماء أن كوكبا كبيرا يسيطر
على حركة الكوكب القزم المكتشف ويجعله يحافظ على الدوران في مسيرة محددة،
وهذا ما يدعم النظرية الجديدة التي تقول أن كوكبا تاسعا موجودا بالفعل
في مكان ما على أطراف المجموعة الشمسية.


عالج أحزانك


عالج أحزانك

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ }

عالج أحزانك ببث التفاؤل حولك لقد كان يعقوب عليه السلام حزينا

لكنه لم يتوقف عن الحديث عن الثقة بالله والأمل.

علامات تدل على إصابة طفلك بالجدرى


علامات تدل على إصابة طفلك بالجدرى

الجدري من الأمراض الجلدية الشهيرة بين الأطفال حيث يعتبر من الأمراض المعدية ويظهر
على شكل حبوب وندبات صغيرة منتشرة على الجلد، وحسب ما ذكره موقع mayoclinic فأن أبرز أعراض اصابة الطفل بالجدرى هى :

فى الغالب تظهر الأعراض الأولى للجدرى فى غصون 10 أيام أو 14 يوم من الاصابة بالعدوى ،
وبعد فترة يحدث علامات تشبه أعراض الانفلونزا وتدل على الاصابة بالمرض وهى:

1: الحمى الشديدة.

2: الشعور بالتعب والارهاق الشديد.

3:الصداع المستمر.

4:ألم شديد فى الظهر .

5:الغثيان والقئ.

وبعد فترة تظهر علامات على الجلد ومنها ظهور بقع حمراء على الوجه واليدين
وبعد يومين تتحول إلى بثور صغيرة مليئة بسائل شفاف يتحول إلى صديد.

ولحماية الأطفال من مرض الجديرى ينصح بأخد التطعيمات الخاصة بالمرض مع اتباع بعض النصائح ومنها:

1: ينصح بالابتعاد عن الأماكن المزدحمة والتى تنتشر فيها العدوى بشكل كبير.

2:عد تبادل الأدوات الشخصية حتى لا تنتقل العدوى.

3:الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسيل اليدين باستمرار.



فوائد من كتاب أطايب الجنى(067)


فوائد من كتاب أطايب الجنى(067)


قال عُبيد بن عُمير : " كان لرجل ثلاثة أخلاء بعضهم أخصُّ له من بعض ،

فنزلت به نازلة ، فلَقي أخصَّ الثلاثة به فقال : يا فلان إنه نزل بي كذا وكذا ،

وإني أحبُّ أن تُعينني ، قال : ما أنا بالذي أفعل ، فانطلق إلى الذي يليه في الخاصة ،

فقال : يا فلان ، إنه قد نزل بي كذا وكذ ا، وأنا أحبُّ أن تُعينني ،

قال : فأنطلق معك حتى تبلغ المكان الذي تريد ، فإذا بلغت رجعت وتركتك ،

قال : فانطلق إلى أبعد الثلاثة ، فقال : يا فلان ، قد نزل بي كذا

وكذا فأنا أحبُّ أن تُعينني ، قال : أنا أذهب معك حيث ذهبت ،

وأدخل معك حيث دخلت ، قال : فالأول : ماله، خلفه في أهله ولم يتبعه منه شيء ،

والثاني : أهله وعشيرته ذهبوا معه إلى قبره ، ثم رجعوا وتركوه ،

والثالث : هو عمله وهو معه حيثما ذهب ، ويدخل معه حيثما دخل "

ترانيم نبيل جلهوم(286)


هل السيلفي مجرد صورة؟


هل السيلفي مجرد صورة؟



الآن أصبح التصوير على طريقة السيلفي هو الأكثر شهرة وانتشارًا

على مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك ارتباط وثيق بين هذا النوع من

الصور ومواقع التواصل الاجتماعي، ويرى البعض أن انتشار السيلفي بمثابة

استجابة طبيعية للتطور التكنولوجي في طرق التواصل؛ فمع انتشار مواقع

مثل فيسبوك، وتويتر، وإنستغرام طور الأفراد من طرقهم في التعبير عن

أنفسهم وشخصياتهم، وكان تصوير السيلفي أحدها. ووجد أن ما يقارب

(55%) من صور جيل الألفية المنتشرة على مواقع التواصل التقطت

بطريقة السيلفي، ووجد أيضًا أن ما يزيد عن ألف صورة سيلفى تنشر

على موقع إنستغرام كل 10 ثواني.(2)



لماذا يلتقط الناس السيلفي؟

في دراسة أجريت في عام 2016؛ قام مجموعة من العلماء بسؤال ملتقطي

السيلفي عن الأسباب التي تدفعهم إلى نشر صورهم عبر مواقع التواصل

الاجتماعي وجاءت الإجابات لتلخص أربعة دوافع أساسية

لدى المشاركين(1):



أولها: لفت الانتباه وحمل الآخرين على رؤيتنا والاعتراف بوجودنا وتقييمنا

بالإعجاب، هنا تعمل السيلفي على توكيد الذات، "وتتفوق السيلفي على

غيرها من وسائل توكيد الذات الأخرى على شبكات التواصل الاجتماعي

كتحديثات الحالة وكتابة المنشورات وغيرها، وذلك لمدى حميمية

السيلفي والتصالها بالذات".



ثانيا: التواصل مع الآخرين، فعن طريق التعليقات والإعجابات يحدث

التواصل والذي يكون موضوعه حميمي جدا، يفتح الفرص لخلق علاقات

جديدة وثقل العلاقات القائمة بالفعل، فالسيلفي هنا تشبع حاجة الإنسان

للممارسة الاجتماعية التي يتوقعها كلما ينشر صورة خاصة به.



ثالثا: الأرشفة، وهي الوظيفة المعروفة للصور بشكل عام، والتي تعتبر

وسيلة أخرى لحفظ الذكريات؛ ورابعا: التسلية، وهنا تعتبر السيلفي مجرد

فعل عادي هدفه دفع الملل والشعور ببعض المتعة. وفرق العلماء بين سياقين

لهذه الدوافع، سياق النية وسياق السلوك الفعلي،وخلصوا أن هذه الدوافع

تعبر عن النوايا مما يشير إلى أن هناك ما هو أبعد من هذه النوايا الواضحة.



هل هناك ارتباط بين السيلفي والمرض النفسي؟

يهتم علماء النفس بتحليل وفهم السلوك بشكل عام وخصوصا عندما يتحول

سلوك معين إلى ظاهرة، تماما مثلما حدث مع صور السيلفي، بعد الكثي من

الأبحاث والدراسات أعلنت جمعية الطب النفسى الأميركية السيلفي ضمن

قائمة الاضطرابات النفسية(3)، وأطلقت عليه اضطراب "وسواس السيلفي"

(Selfitis)، وعرفته بأنه " أحد أشكال اضطراب الوسواس القهرى الذى

ينعكس في التقاط الفرد صور لنفسه، ويشاركها على التواصل الاجتماعى

بشكل قهرى. وصنفته جمعية الطب النفسى الأميركية إلى ثلاثة أنواع

محددة بحسب شدة الاضطراب هي(4):



وسواس السيلفي المزمن: ويعرف بأنه رغبة مُلحة لا يمكن السيطرة عليها

لالتقاط الفرد صور لنفسه على مدار الساعة، ونشرها على مواقع التواصل

لأكثر من ست مرات في اليوم.



وتقريبا لا تخلو معظم الدراسات التي بحثت موضوع السيلفي عن الإشارة

لارتباطه بالشخصية النرجسية (Narcissism) المعجبة بذاتها والمدفوعة

برغبة ملحة على الاستحواز على إعجاب الآخرين.(7) والتي تعود تسميتها

إلى أسطورة نارسيس الذي كان شابا وسيما جدا تحبه جميع الفتيات ولم يكن

يعرف لماذا كل هذا الحب المهووس به، فكان كل ما يرجوه أن يتركه الجميع

وشأنه إلى أن رأى صورته ذات يوم منعكسة على مياه البحيرة، فأحب نفسه

كثيرا ولم يعد يرغب في أي شيء سوى النظر إلى نفسه في المياه، وذات

يوم حاول نرسيس أن يلمس صورته المنعكسة في الماء فسقط ومات ونبتت

مكانه زهرة سميت زهرة النرجس، والتي اشتقت من اسمها كلمة النرجسية،



يقول محمود درويش:

"نرسيس ليس جميلا

كما ظن.. لكن صناعه

ورطوه بمرآته.. فأطال تأمله

في الهواء المقطر بالماء..

لو كان في وسعه أن يرى غيره

لأحب فتاة تحملق فيه،

وتنسى الأيائل تركض بين الزنابق والأقحوان..

ولو كان أذكى قليلا

لحطم مرآته

ورأى كم هو الآخرون.."



وفيما يتعلق بالفروق بين الجنسين وجد أن كلا الجنسين يفضلون التقاط

ونشر السيلفي؛ ولكن الإناث أكثر ميلاً لذلك مقارنة بالذكور حيث يكسبهن ثقة

بأنفسهن، وصورة إيجابية عن ذواتهن خاصة إذا حصلن على تعليقات

إيجابية من أصدقائهن.(5)



وفى دراسة هدفت لبحث العلاقة بين التصوير السيلفي وسمات الشخصية

لدى عينة من الجنسين. تم توجيه سؤال للمشاركين عن عدد الصور السيلفى

التى يشاركون الآخرين فيها في مواقع التواصل خلال الشهر السابق

للدراسة، وأوضح المشاركين أن ما يفوق (350) صورة سيلفى أخذوها

بمفردهم، وما يفوق(100) صورة سيلفي مع شركائهم العاطفيين، وما يفوق

(200) صورة سيلفي مع أصدقائهم. وكشفت النتائج أيضًا أن الإناث أكثر

مشاركة لصورهم السيلفي من الذكور بفرق دال خلال هذا الشهر. وكشفت

الدراسة عن ارتباط موجب بين التصوير السيلفي والانبساط وإظهار

(استعراض) (Exhibitionism) الذات.(5)



القصة كلها تدور حول الذات

معرفة من نحن وما نحن عليه مسعى إنساني لا تخطئه العين عند جميع

الناس تقريبا.(1) تقترح روتليدج أن السيلفي هو مجرد مرآة ننظر فيها

لنعرف ما نحن عليه بالفعل، فهي ترى أن البشر دايما كانوا حريصين على

استكشاف ذواتهم وهوياتهم الشخصية والاجتماعية، والدور الذي يلعبه

لسيلفي هو نفسه الدور الذي كان يقوم به البورتريه قديما، غير أن

البورتريه كان حكرا على الفنانين والأثرياء أما السيلفي حسب روتليدج فهو

(دمقرطة) للبورتريه أي بورتريه السوقة بلغة نيتشه(1)، لكن هذه الوظيفة

الموجهة إلى الداخل لا يعتبرها دايفينباخ وكريستوفوراكوس وظيفة مهمة

إلى جانب الوظيفة الموجهة للخارج، فالناس في رأيهم لا يأخذون السيلفي

ليتأملوا أنفسهم فلسفيا، وبحثا عن هوياتهم الضائعة، إنما هم يأخذونها

ليراها الآخرين ومن هنا فهم يعتبرون وظيفة عرض الذات

هي الوظيفة الأكثر جوهرية.(1)



وفي نهاية دراسته يقول طارق عثمان: "يختلف الناس في تحمسهم للسيلفي

وفقا لاختلافهم، أولا، في سماتهم الشخصية، (خاصة سمة النرجسية)، ثانيا:

في الإستراتيجيات التي يستخدمونها عادة في الواقع الاجتماعي لعرض

ذواتهم، فالذين يعرضون أنفسهم عبر إستراتيجية ترويج الذات، سيكونون

أكثر تحمسا للسيلفي، ويمكن أن الانتشار الطاغي للسيلفي إلى صلاحيتها

للاستخدام كوسيلة ناجعة لحاجة البشر الجذرية للكشف عن ذواتهم"(1)