الجمعة، 31 يناير 2020

ضرب الأولاد لتأديبهم

ضرب الأولاد لتأديبهم

السؤال:
هل ضرب إخواني وسبهم
لتأديبهم حلال أم حرام، وكيف تربية النبي ﷺ؟

الجواب:
تربية الإخوان والأولاد أمر واجب، ضربهم وتوجيههم إلى الخير أمر واجب،
النبي عليه السلام قال:

( مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر )
فضرب الأولاد والإخوة الصغار وتوجيههم إلى الخير أمر لازم لك إذا كنت
أنت القائم عليهم، أما السب فلا، لا تسبهم، لكن تقول لهم الكلام الطيب تحذرهم،
وتأتي بالكلام الذي فيه زجرهم من دون سب: يا عدو نفسه، يا ظالم
نفسه، يا كذا.. يا كذا، بالكلمات التي ليس فيها سب، ومع توبيخه، مع ضربه
الضرب الذي لا يضره، ضرب غير مبرح، يحصل به المقصود من توجيهه
إلى الخير ومنعه من الشر، وأما السب: لعنك الله أو أخزاك الله، هذا لا يجوز،
أما بعبارات أخرى مثل يا حمار! أو يا كلب! أو يا كذا فالأولى ترك هذه الألفاظ
أيضاً؛ لأنها نابية، وقد تفضي إلى ما لا تحمد عقباه، فالأولى تركها وأن
يستعمل ألفاظاً غير هذه الألفاظ: يا عدو نفسه، يا ظالم نفسه، يا كذا..
من الكلمات التي ليس فيها ما يجرح الشعور أو يسبب مشاكل. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز



السموم السبعة


الثقوب السوداء العملاقة


دعاء المنفرد بالله (14)

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

دعاء المنفرد بالله (14)

اللهم كما رزقتني الإسلام بدون أن أسألك ، فلا تحرمني الجنة وأنا أسألك.

اللهم أنت الأول فلا قبلك شيء ، والآخر فلا بعدك شيء ،
والظاهر فلا شيء فوقك ،
والباطن فلا شيء دونك ،
أعوذ بك من الكفر والفقر ومن الفلس والكسل
ومن عذاب القبر وفتنة الغنى.

اللهم أهدني بالهدى ، وزيني بالتقوى ، واغفر لي في الآخرة والأولى ،
وابسط عليّ من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك يا رب العالمين.

اللهم اختم بالخيرات أجلي ، وحقق بفضلك صالح أملي،
وسهل لبلوغ رضاك سبلي ، وحسن في جميع الأحوال أعمالي ،
يا منقذ الغرقى ، يا منجي الهلكى ، يا شاهد كل نجوى ،
يا منتهى كل شكوى ، يا قديم الإحسان ، يا دائم المعروف ،
يا من لا غنى بشيء عنه ،
ولابد لكل شيء منه ، يا من رزْقُ كل حي عليه ، ومصيرُ كل شيء إليه.

وتدبروا (035)


وتدبروا (035)


{لولا أن مَنّ اللهُ علينا لخسف بنا}
[القصص:82]

وهم بالأمس يتضرعون :

{يا ليت لنا مثل ما أوتي قارون إنه لذو حظ عظيم}
[القصص:79]
قف متأملا متدبراً: كم دعوة حزنت على عدم استجابة الله لك إياها؟
بل قد يسيء البعض بربه الظن، فيخالطه شك أو ريبة أو قنوط!
وما علم المسكين أن خيرة الله خير من خيرته لنفسه،
كما صرف الشر عن أصحاب قارون،
ولكن

{ولا يلقاها إلا الصابرون}
[القصص:80]

فوائد من سير السلف (80)

فوائد من سير السلف (80)

قال إسماعيل بن عبيد الله: كان داود عليه السلام يعاتب في كثرة البكاء فقال:
ذروني أبكي قبل يوم البكاء، قبل تحريق العظام واشتعال اللحى،
قبل أن يؤمر بي:
{ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون}
[التحريم:

قيل: لما مات أبو إسحاق الفزاري بكى عطاء , وقال: ما دخل على أهل
الإسلام من موت أحد ما دخل عليهم من موت أبي إسحاق.

محاربة السمنة ببكتيريا الأمعاء والبرودة


محاربة السمنة ببكتيريا الأمعاء والبرودة


منذ فترة طويلة وجدت دراسات علمية أن بكتيريا الأمعاء مسؤولة بشكل ما عن السمنة. لكن دراسة نشرت مؤخراً تشير إلى أنها قادرة على إحداث تأثير معاكس، وربما يكون لها دور في الحد من الأمراض المرتبطة بالسمنة. فكيف يكون ذلك؟

تقول الحقيقة العلمية إنه عند تعرض الجسم للبرد، فإنه يحرق الدهون بسرعة أكبر، والنتيجة انخفاض وزن الإنسان. في الحقيقة، فإن المسؤول عن هذا التأثير هي بكتيريا الأمعاء، أو بعبارة أدق تركيب تلك الأنواع المختلفة من البكتيريا.
توصل إلى هذه الحقيقة علماء في سويسرا، وذلك بعد إجراء سلسلة من التجارب على الفئران، بحسب ما أورد وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا)، نقلاً عن دورية "سيل" العلمية المتخصصة. وكتب هؤلاء العلماء في الدورية أن استنتاجاتهم تلك قد تساعد في مكافحة السمنة.
ويقول المشرف على هذه الدراسة، ميركو ترايكوفسكي، من جامعة جنيف: "نحن متشوقون لتجربة وتأكيد الاحتمالات العلاجية لهذه النتائج، وما إذا كان بعض تلك البكتيريا قادراً على الحد من السمنة، وبالتالي التغلب على عدد من الأمراض المرتبطة بازدياد الوزن".
وفي التجربة، قام ترايكوفسكي وزملاؤه بالاحتفاظ بالفئران في درجة حرارة باردة تبلغ ست درجات مئوية، ومن ثم دراسة التغيرات الجسمانية لديها. ووجد الفريق العلمي أن البرودة أدت إلى هيمنة أنواع بعينها من بكتيريا الأمعاء، مقارنة بهيمنة أنواع أخرى في درجات الحرارة العادية للغرفة، فيما اختفت أنواع بأكملها في درجات الحرارة المنخفضة، مثل بكتيريا "أكيرمانسيا موسينيفيلا".
وفي المرحلة الثانية من التجربة، قام العلماء بزراعة التكوين "البارد" للبكتيريا في فئران أخرى نمت في بيئة معقمة تماماً، وبالتالي لا تحتوي على أي بكتيريا معوية. واكتشف العلماء في تلك الفئران أن مستوى حساسيتها للإنسولين المسؤول عن هدم السكر في الدم ازداد، بالإضافة إلى تحويل تلك الفئران أنسجة تخزين الدهون البيضاء إلى نسيج دهني ذي لون أصفر فاتح قادر على حرق الدهون لتوليد الحرارة.
حول ذلك يشرح ترايكوفسكي: "هذا يثبت أن البكتيريا المعوية قادرة على التأثير بشكل فعال على مستوى الطاقة في الجسم، وذلك رداً على تغير الظروف البيئية". كما أوضحت تجارب أخرى أن بقاء بكتيريا الأمعاء لفترة طويلة في درجة حرارة منخفضة يؤدي إلى تغييرها لشكل الأمعاء الدقيقة، بحيث تصبح أطول وتمتد منها شعيرات دقيقة أطول من المعتادة. كما تزداد المساحة النشطة في الأمعاء، مما يعني امتصاصاً لقدر أكبر من المواد الغذائية ووقفاً لنقص الوزن لدى الفئران.
والآن، يعكف علماء جامعة جنيف على دراسة نوع البكتيريا المحدد المسؤول عن التغييرات المتعلقة بمنع السمنة.

سلسلة أعمال القلوب (99)

سلسلة أعمال القلوب (99)

درجات الخشوع : لا شك أن هذا المعنى يتفاوت ولا يكون الناس فيه أيضاً

على وتيرة واحدة . وابن القيم رحمه الله يجعل الخشوع من هذه الحيثية -أي

من جهة مراقيه- يجعله ثلاث مراتب:

الأولى: وهي التذلل لأمر الله عز وجل مع الاستسلام لحكمه، مع التواضع

لنظر الله عز وجل له، هذه هي المرتبة الأولى .

فالتذلل لأمر الله تبارك وتعالى: أن نتلقاه بذلة من غير استنكاف، ومن غير

نفرة، ومن غير تعال عليه, و إنما يخضع العبد لأمر ربه ومولاه جل جلاله،

فيتقبل هذا الأمر وينقاد إليه، ويتمثل هذا التوجيه الرباني مع موافقته الباطن

لظاهره، مع إظهار الضعف والافتقار لهداية الله عز وجل . فهو منقاد لأمر

ربه بقلبه وجوارحه متواضع لله جل جلاله .

وأما الاستسلام لحكم الله عز وجل: فهذا يشمل الحكم بنوعيه: الحكم

الشرعي، فلا يعترض على شرائع الدين، وأحكام الله عز وجل الدينية فيقول:

يا رب لماذا تشرع هذا. ولا يعترض على أحكام الله القدرية الكونية، فإذا نزل

به مصيبة أو بمن يحب، فإنه يتلقى ذلك بالصبر والرضى دون أن يتسخط،

ودون أن يعترض على الأقدار، فهو لا يعارض أمر الله الشرعي بشهوة

ولا برأي ولا يعارض قدر الله بتسخط، أو تذمر، وامتعاض.

أكمل الخيرات

أكمل الخيرات

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْـزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ }

شكى فقره وفوض نوع الخير لربه ولم يخصص خيرا

بعينه فأعطاه الله أكمل الخيرات وأجمعها لمراده.

التصلب المتعدد

التصلب المتعدد

تشير دراسة أجريت في معهد كارولينسكا بالسويد في السويد إلى أن المصابين

بمرض التصلب العصبي المتعدد (MS) الذين يعانون أيضًا من الاكتئاب

هم أكثر عرضة لتطور المرض من غير المصابين بالمرض العقلى.

ووفقاً للموقع الطبى الأمريكى “HealthDayNews”،

قال الباحثون إن النتائج تسلط الضوء على الحاجة إلى الاعتراف المبكر

والعلاج من أعراض الاكتئاب في المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد.

وهناك أكثر من مليوني شخص على مستوى العالم يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد ،

وهو المرض الذي كثيرا ما يضعف القدرة على المشي والتحرك.

ومن المعروف جيدًا أن الاكتئاب هو عامل خطر لمرض التصلب العصبي المتعدد

وأنه أكثر شيوعًا لدى المصابين بالمرض، لكن لم يكن من المؤكد حتى الآن

ما إذا كان يمكن ربط المرض العقلي بمعدل تطور مرض التصلب العصبي المتعدد.

وفي هذه الدراسة ، قارن الباحثون مسار المرض في حوالي 1800 من مرضى التصلب العصبي

المتعدد الذين كانوا يعانون من الاكتئاب مع حوالي 7900 من مرضى التصلب

العصبي المتعدد الذين لم يصابوا بالاكتئاب على مدى فترة تصل إلى 13 عامًا.

ووجد الباحثون أن مرضى التصلب العصبي المتعدد المصابين بالاكتئاب

لديهم خطر أعلى بنسبة 90% تقريباً لتدهور الصحة واستخدام العكاز للحركة

والمشى من أولئك الذين لم يكونوا مكتئبين، مما يشير إلى أن مرض التصلب

العصبي المتعدد في حد ذاته ليس بالضرورة سبب الاكتئاب ، وفقًا للباحثين.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(075)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(075)

قال جابر رضي الله عنه :

«فما أعلم أحدًا كان له مال من المهاجرين والأنصار إلا حبس مالاً من ماله صدقة مُؤَبَّدة لا تُشترى أبدًا، ولا تُوهب، ولا تُورث»

وهذا الوقف ليس حصرًا على الأغنياء فحسب،

تستطيع أن تشتري مُصحفًا أو كتابًا ثمنه ريَّالات وتوقفه,

وبهذا تدخل مع الأخيار في هذا العمل الصالح.

ترانيم نبيل جلهوم(294)


حماتي.. هل واجب عليّ تحمّل كلامها؟


حماتي.. هل واجب عليّ تحمّل كلامها؟

سؤالي ممكن تستغربيه ولكن اسمعيني للآخر: هل واجب علي أتحمل كلام

أم زوجي لأنها ست كبيرة حتى لو كان كلامها بقصد الإزعاج؟ وهل انا امرأة

سيئة لأني لا أريد الاختلاط بها؟ مع العلم لا أتدخل بعلاقة زوجي معها ولكني

طلبت منه ان لا تزورني في بيتي وهو غير موجود.

ج / كواجب؛ لست مضطرة إلى تحمل إساءتها.

تفاديها في لباقة كلما استطعت فكثرة الاحتكاك تولد الشرارة.

عامليها بالحسنى دون أن تبادليها الإساءة بأخرى.

طلبك ألا تزورك وهو غير موجود قد يجعله في إحراج وورطة معها.

أرى أنها إن قدمت عندك في غيابه أن تكرميها وأن تحاولي

ألا ترعي سمعك لما تقوله.

جاريها في ملاحظاتها مثلا وحاولي أن تكسبيها إن استطعت

بأخذها على قدر عقلها.

بمعنى: إن أبدت ملاحظة ما فقولي سآخذ بها إن شاء الله وأظهري لها أن

كلامها صحيح وأنك تستفيدين من خبرتها ثم افعلي ما يبدو لك صحيحا

ومناسبا لحياتك واختياراتك إن كانت ملاحظاتها لا تلائمك.

في العلاقة بين الكنة وحماتها لابد من تعلم الذكاء الاجتماعي، خاصة وأن

هناك طرفا يجد نفسه متجاذبا بين قطبين قويين فيتعب وقد لا يحسن أن يعدل

خاصة إن كان مدركا لحق والدته عليه ولم يعلم كيف يوازن بين حقها

وحق زوجته.

لذلك تفادي جعله بين السندان والمطرقة واضطراره على الدوام إلى

الاختيار بين الطرفين؛ أفضل لأجل علاقة متزنة هادئة.

الخميس، 30 يناير 2020

حكم الأذان

حكم الأذان

السؤال:
أنا أسكن إحدى القرى بالمملكة، والحمد لله محافظ على أداء الصلوات في
المسجد، وبعد حضوري إلى هذه المنطقة في المملكة وهي منطقة اللسيب
بالقصيم توجهت إلى المسجد لأداء الصلاة، وبعد أن جلست في المسجد مدة
طلب مني أحد المواطنين بأن أؤذن؛ لأن المسجد ليس به مؤذن، فقمت على
الفور وأديت الأذان، وظللت مدة أؤذن حين لم يحضر المؤذن، وفي يوم من
الأيام أذنت لصلاة العشاء فحضر الإمام وقال: من أذن؟ فقلت له: أنا، فقال:
لا نريد أحد أن يؤذن، فمن ذلك اليوم لم أؤذن، حتى ولو طلب مني، علماً
بأنني متعلم والحمد لله، ولا أشك في أداء الأذان، أرجو أن تفيدوني؛ لأن هذا
الإمام حرمني أجراً عظيم، علماً بأنني لا أتقاضى شيء مقابل هذا الأذان،
وما فضل الأذان، وما حكم هذا الإمام بالنسبة لي؟

الجواب:
الأذان فرض كفاية، والواجب على أهل المسجد أن يؤذن أحدهم، إذا لم يكن
هناك مؤذن من جهة وزارة الأوقاف فالواجب أن يؤذن أحدهم، فإذا أذن
أحدهم كفى؛ لأنه فرض كفاية وهو يقيم أيضاً، فالإقامة والأذان فرضا كفاية،
إذا قام به واحد منهم كفى، أما تركهم المسجد دون أذان هذا لا يجوز، اللهم
إلا أن يكون قربه مسجد آخر يكتفى بأذانه لأنه يعم؛ لأن المؤذن الذي بقربه
يعني: يعم جيران المسجد هذا ويسمعونه، فهذا قد يقال بإجزائه، ولكن لابد
أن يقيم أحدهم، الإمام أو غيره يقيم للصلاة، وبكل حال فلا ينبغي ترك الأذان،
بل ينبغي للمسجد أن يؤذن فيه من الجماعة، وإذا كان السائل يتبرع بذلك
ويقيم الأذان فلا ينبغي للإمام ولا غيره أن يمنعه من ذلك إلا إذا وجدوا من
يقوم مقامه، إن وجدوا من يقوم مقامه فلهم النظر في ذلك، الإمام ينظر
في ذلك هو وجماعة، فيعينون من يحصل به المقصود من أداء هذه
الفريضة، أما أن يعطلوا الأذان بالكلية فهذا لا يجوز ويأثمون بذلك، فالواجب
أن يؤذن واحد منهم، يقيم الأذان، يحسن الأذان، فإن لم يتيسر واحد منهم
سمحوا لهذا السائل هذا المتبرع وجزاه الله خيراً، يجب أن يسمحوا له أن
يؤذن أو يقوموا بالأذان هم، أما تعطيل المسجد بدون أذان فهذا لا يجوز. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

احرص أن تكون قدوة


البرق والبركان


دعاء المنفرد بالله (13)

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

دعاء المنفرد بالله (13)

اللهم نجني من النار سالماً غانماً فرحاً مستبشراً
وأدخلني الجنة مع عبادك الصالحين ،
مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء
والصالحين وحسن أولئك رفيقا ،
ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما.

اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله وأستغفرك لذنبي ،
وأسألك رحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين ،
وأن تغفر لي وترحمني ، وأتمم لي نورك ، وأغفر لي ذنوبي ،
إنك على كل شيءٍ قدير.

اللهم إنك تعلم ذنوبي فاغفرها ، وتعلم عيوبي فاسترها ،
وتعلم حاجاتي فاقضها ،
وتعلم أعدائي فاكفنيهم ، وكفى بك ولياً وكفى بك نصيرا.

اللهم عافني في سمعي وبصري وجسدي لا إله إلا أنت.

اللهم كما هديتني للإسلام فأسألك أن لا تنزعه مني
حتى تتوفاني وأنا مسلم مؤمن موحد
أشهد أن لا إله الله وأن محمداً رسول الله ، واجعلها آخر كلامي من الدنيا.

وتدبروا (034)

وتدبروا (034)

مجتمعات تعيش في الشقاء وأخرى تتقلب في النعيم، فالأولى تبحث عن الخلاص وهو بين يديها :

{ إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ }
[الرعد:11]،

والأخرى تخاف تغير الحال، والأمان أمام ناظريها :

{ ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ }
[الأنفال:53].



فوائد من سير السلف (79)

فوائد من سير السلف (79)

قال إبراهيم بن أدهم: لقيت عابدا من العباد، قيل: إنه لا ينام الليل،
قلت له: لم لا تنام؟ قال: منعتني عجائب القرآن أن أنام.

قال إسماعيل بن عبيد الله: لما حضر أبي الوفاة جمع بنيه , وقال: يا بني
عليكم بتقوى الله، وعليكم بالقرآن فتعاهدوه، وعليكم بالصدق حتى لو قتل
أحدكم قتيلا ثم سئل عنه أقر به، والله ما كذبت كذبة منذ قرأت القرآن، يا بني
عليكم بسلامة الصدور لعامة المسلمين، فوالله لقد رأيتني وإني لأخرج من
بابي وما ألقى مسلما إلا والذي في نفسي له كالذي في نفسي لنفسي،
أفترون أني أحب لنفسي إلا خيرا.

من يشتم يكون أكثر جاذبية وذكاء


علماء يؤكدون: من يشتم يكون أكثر جاذبية وذكاء


دراسة حديثة، أجراها علماء في بريطانيا واستغرقت سنوات، تؤكد ما تقوله استطلاعات عدة للرأي ..
السباب والشتائم تجعلك أكثر جاذبية للآخرين، ولكن باعتدال. فهل تتفق مع ذلك؟

يعتبر السباب والشتم في أي لغة أمراً درامياً، بسبب حدوثه في موقف أو كرد على حدث معين
يتطلب قدراً كبيراً من الصراحة والجرأة والوقاحة، أحياناً. لذلك يعتبره بعض علماء الاجتماع
واللغة أحد أكثر وسائل التواصل نجاعة و"جمالاً".
ويعلل هؤلاء العلماء ذلك بأننا حين نلعن أو نشتم، فإننا نعبر عما يجول في خواطرنا بكل صراحة
ودون خوف من العواقب المترتبة على هذه الصراحة. ومع أن الشتائم والسباب تكون قاسية وأحياناً غير مبررة،
إلا أن الرسالة التي ترسلها واضحة لا لبس فيها.
هذا ووجد الباحثون في جامعة كيل البريطانية، خلال دراسة دامت لسنوات للعلاقة بين إطلاق الشتائم
والتصرفات العقلية، وأوردها موقع "إليت دايلي" الإلكتروني، أن السباب عادة ما يترافق مع التوجه الغاضب
والعواطف الحادة تجاه موضوع ما، ويتم استخدامه كنوع من أنواع التكيف مع هذه المواضيع والمواقف.

سلسلة أعمال القلوب (98)

سلسلة أعمال القلوب (98)

وأما في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم:

فقد جاء في عدد من الأحاديث

منها: ما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن عثمان بن عفان رضي الله عنه

قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

[مَا مِنْ امْرِئٍ مُسْلِمٍ تَحْضُرُهُ صَلَاةٌ مَكْتُوبَةٌ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهَا وَخُشُوعَهَا

وَرُكُوعَهَا إِلَّا كَانَتْ كَفَّارَةً لِمَا قَبْلَهَا مِنْ الذُّنُوبِ مَا لَمْ يُؤْتِ كَبِيرَةً

وَذَلِكَ الدَّهْرَ كُلَّهُ].

ومن ذلك: حديث أبي هريرة عند النسائي بإسناد صحيح قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

[مَثَلُ الْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَنْ يُجَاهِدُ فِي سَبِيلِهِ

كَمَثَلِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ الْخَاشِعِ الرَّاكِعِ السَّاجِدِ]

رواه النسائي . هذا يدل على منزلة من حقق الخشوع .

ومن ذلك أيضًا: حديث على بن أبي طالب رضي الله عنه، كما أخرج الإمام

مسلم في صحيحه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

[اللَّهُمَّ لَكَ رَكَعْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَلَكَ أَسْلَمْتُ خَشَعَ لَكَ سَمْعِي وَبَصَرِي

وَمُخِّي وَعِظَامِي وَعَصَبِي...].

تحدث بتواضع النفس


تحدث بتواضع النفس

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَىٰ هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ }

مهما كانت قضيتك عادلة تحدث بتواضع النفس

لديها نزعة نفور من الاستعلاء.

أسباب جلطات الدم

أسباب جلطات الدم


الجلطات الدموية عبارة عن كتل دموية مختلفة الحجم تتشكل داخل الجسم،

ولكن تعتبر عملية تخثر الدم مهمة لمنع النزيف المفرط إذا كنت مصابًا.

ومع ذلك، عندما تمنع الجلطة الدموية تدفق الدم إلى مناطق مهمة من الجسم ،

فقد تكون ضارة بل ومميتة، فيمكن أن تحدث جلطات الدم في الذراعين أو الساق

أو البطن والقلب والرئتين والدماغ والكلى.

هناك نوعان مختلفان من جلطات الدم وفقا لموقع " familydoctor"

وتشمل الجلطات التي تبقى في مكانها ولا تتحرك (تجلط الدم) ،

أو تلك التي تنفصل عن البقعة التي تطورت فيها

وانتقلت إلى مناطق مختلفة داخل الجسم، اعتمادًا على كتل الجلطات

أو المكان الذي تتحرك فيه، قد تكون الجلطة الدموية قاتلة.

أعراض الجلطة

تختلف الأعراض تبعًا لمكان تجلط الدم. إذا كانت الجلطة في ذراعيك أو ساقيك ،

فقد تشعر بألم (يشبه تشنجات شديدة) وتورم وحنان. قد تكون بشرتك حمراء

ودافئة عند اللمس حيث توجد الجلطة. إذا كانت الجلطة الدموية في البطن،

فقد تواجه ألمًا شديدًا في المعدة والقيء والإسهال.

تسبب جلطات الدم التي تنتقل إلى القلب شعورًا بالغًا أو ألمًا في الصدر،

وألمًا في الجزء العلوي من الجسم ، وضيق في التنفس ، والتعرق ، والغثيان ،

والضوء الخفيف، وإذا انتقلت الجلطة إلى رئتيك ، فقد تشعر بألم حاد في الصدر

وتسار ضربات القلب وضيق في التنفس والتعرق والحمى، وقد تسبب الجلطة الدموية في

المخ ضعف في وجهك أو ذراعيك أو ساقيك أو صعوبات في النطق أو الرؤية أو الصداع أو الدوار،

العديد من هذه الأعراض ترتبط بحالات أخرى، مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

أسباب جلطات الدم

يتفاعل جسمك مع أي إصابة أو قطع عن طريق التخثر بالطريقة التي ينبغي لها،

هذه الأنواع من الجلطات ليست مشكلة، ففي بعض الأحيان، سوف تتشكل جلطة دموية

دون وجود محفز (مثل الإصابة أو الجرح)،

الأسباب المرجحة للجلطات تشمل :

الجلوس لفترات طويلة.

الراحة في الفراش لفترات طويلة مثل الجراحة أو المرض.

الحمل.

التدخين.

السمنة.

حبوب منع الحمل أو العلاج بالهرمونات البديلة أو أدوية سرطان الثدي.

أنواع معينة من السرطان (البنكرياس أو الرئة أو السرطانات المرتبطة بالدم).

الصدمة (إصابة خطيرة).

بعض أنواع الجراحة الكبرى.

العمر (خاصة فوق سن 60).

تاريخ عائلي من جلطات الدم.

اضطرابات المناعة الذاتية.

الأمراض المتعلقة بالتهاب مزمن.

بعض الأمراض المناعية (فيروس نقص المناعة البشرية /

الإيدز ، التهاب الكبد C ، أو مرض لايم).

كيف يتم تشخيص جلطات الدم؟

سيقوم الطبيب بفحص الأعراض والسؤال عن تاريخك الطبي والسجل الطبي لعائلتك

والأدوية التي تتناولها، قد يطلب الطبيب فحص الدم الذى قد يشخص اضطراب المناعة الذاتية

أو بعض الإصابات، وهناك العديد من الاختبارات المعملية التي يمكنها التحقق

من التجلط غير الطبيعي ووجود أجسام مضادة تتداخل مع التخثر.

كيفية منع جلطات الدم

جلطات الدم يمكن الوقاية منها بشدة، فلمنع أو تجنب تجلط الدم ،

تعرف على عوامل الخطر الشخصية الخاصة بك والسيطرة على المخاطر .

على سبيل المثال ، إذا كنت تدخن ، توقف عن التدخين.

إذا كنت تعاني من السمنة يجب فقدان الوزن.

إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل ، تحدثى إلى طبيبك عن بديل فعال.

إذا كان لديك تاريخ عائلي للجلطات الدموية ، فتحدث إلى طبيبك،

فقد يحدد ما إذا كنت يجب أن تتناول دواء لتخفيف الدم لمنع جلطات.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(074)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(074)


قال النبى صلى الله عليه وسلم :

( اعدلوا بين أبنائكم، اعدلوا بين أبنائكم )

[رواه أحمد].

والعدل ليس في المال فحسب، بل في كل شيء:

البسمة والهمسة والكلمة والاستقبال وغير ذلك.

والسلف كانوا يُساوون بين أولادهم حتى في القُبْلة؛

والحيف والظلم يزرع الحسد والحقد في قلوبهم.

ترانيم نبيل جلهوم(293)


لماذا أصبح عمر الزواج قصيراً؟


لماذا أصبح عمر الزواج قصيراً؟

لقد أصبحت الحياة الزوجية في هذا الزمن قصيرة جدا، وكثرت نسبة

الانفصال بين الزوجين في المحاكم الشرعية، وأصبح هدم القفص الذهبي

سهلاً جداً، بعد أن كانت الأسرة والحياة الزوجية تعني الكثير لمن قبلنا،

فهي بالنسبة للآباء والأجداد شيء مقدس جدا ليس من السهل هدمه أو

تفككه أو مسه بأي سوء.

لماذا أصبحنا نسمع عن حالات الانفصال بين الزوجين في مجتمعاتنا أمراً

طبيعياً، صحيح أن ديننا الحنيف فيه الكثير من اليسر وفتح لنا باباً للانفصال

بحال ساءت الحياة بين الزوجين، ولكن شرعنا الحكيم لم يجعل الطلاق

أول خطوة لحل المشاكل الزوجية.

والأعجب من ذلك أننا كثيراً ما نسمع حالات انفصال بين زوجين

بعد أن عصفت بهما رياح الحب قبل الزواج....

هل أسباب موت الحب بين الزوجين بعد الزواج يعود إلى اختيار كل منهما

الآخر على أساس الانجذاب للشكل الخارجي وبدون تحكيم العقل إذا كانا

يصلحان الإثنين لبناء أسرة قوية متينة أم لا!!!!!

أشعر بعد أن عاينت الكثير من هذه الحالات أنه تم الاختيار على اساس

الجمال الخارجي وليس الداخلي، أنا لم أقل أن الجمال ليس عاملاً أساسياً

للانجذاب ولكنه ليس هو الأساس

كي تنجح الحياة الزوجية بين الزوجين .

كما أن أكثر علماء النفس يقولون أن أعلى نسبة من حالات الطلاق تقع بين

الزوجين اللذين كانت تربطهما علاقة حب قوية قبل الزواج، كما أن أعلى

نسب الطلاق تقع في السنوات الأولى من الزواج.....

كما أن هناك أسباب عديدة لموت الحب بين الزوجين وهو اضطراب

الشخصية عند أحد الزوجين أو كليهما....

أو ربما اِعتقد كل منهما أن الحب هو الأساس في استمرار الحياة الزوجية ،

وبعد الزواج اكتشفا أن الحياة الزوجية أوسع وأعمق بكثير من كلمة حب،

وهي المودة والرحمة التي جعلها المولى عز وجل بين الزوجين

لاستمرار الحياة بينهما....

فالمودة والرحمة هي التي تأتي بالحب، وليس الحب

هو الذي يأتي بالمودة والرحمة

وصدق المولى عز وجل حين قال:

{ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا

وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }

أيها الزوجان إذا أردتما حياة زوجية أبدية مستقرة وناجحة وأن يستمر الحب

بينكما فعودا إلى منهج القرآن الكريم وسنة الرسول الأمين، وجعلوا المودة

والرحمة هي أساس حياتكما الزوجية، لأن بالمودة والرحمة يدوم الحب

والأمن والاستقرار النفسي.

فالمودة والرحمة هي دعائم البيت السعيد والزواج الناجح والأسرة الآمنة

المطمئنة التي أرادها المولى عز وجل لنا كي ننعم بالحب والهدوء

والسكن والأمن النفسي.... والسعادة الدائمة.

اللهم أغمر بيوت المسلمين بالمودة والرحمة والسكن

النفسي الآمن والاستقرار الأسري.

وتدبروا(033)

وتدبروا(033)

{ واعف عنا واغفر لنا وارحمنا }

في الحديث القدسي أن الله تعالى قال:
(قد فعلت). وانظر إلى ترتبها:
فالعفو طلب إسقاط العقوبة،
ثم تدرج منه إلى المغفرة،
وهي طلب الستر (وقد تسقط العقوبة ولا يستر الذنب)،
ثم تدرج منه إلى الرحمة،
وهي كلمة جامعة لأنواع من الخير والإحسان،
فالحمد لله الذي لا أعظم من رحمته.

الأربعاء، 29 يناير 2020

غياب الرجل عن زوجته

غياب الرجل عن زوجته

حكم غياب الرجل عن زوجته قرابة السنة لضرورة طلب العلم أو الاكتساب

السؤال:
أعرفكم بأني من إحدى الدول الشقيقة لكم وهي السودان، يقول: إني حضرت
هنا للمملكة مما يقارب ثلاثة أشهر، والكفيل لا يرضى أن أذهب للسودان إلا
بعد إكمال السنة، فهل علي في ذلك شيء إذا أكملت السنة عن زوجتي؟

الجواب:
لا حرج عليه إن شاء الله في طلب الرزق أو طلب العلم، لا حرج عليه إن
شاء الله، له المكاتبة في ذلك وإعطائها حاجاتها الواجبة، يعني: إعطاءها
النفقة الواجبة والملاحظة لها في كل شيء، فلا بأس أن يتأخر سنة ونحوها،
لا حرج في ذلك، لكن يجب عليه أن يعتني بكل ما يلزم لها من النفقة، وكذلك
من يلاحظها هناك من أقاربها من محارمها، هذا هو الواجب عليه، أن يعتني
بكل شأنها بالمكاتبة حتى لا ينالها خلل، وحتى لا تتعرض لشيء من السوء،
أما إذا كان بالاختيار فالأولى والأفضل ألا يتأخر أكثر من ستة أشهر، إذا
تيسر له أن يتصل بها بعد ستة أشهر ويلاحظ حاجاتها فهذا أولى وأحوط،
كما يروى عن عمر رضي الله عنه وأرضاه في ذلك، أما إذا لم يتيسر ذلك فلا
حرج إن شاء الله في السنة ونحوها وأكثر، إذا كان للعلم النافع أو لأمور
الدنيا للمكسب اللازم وطلب الرزق لحاجته إليه. نعم.

المقدم: يقول أيضاً: هل هناك قول يقول: المدة بالنسبة
للمتزوج ستة أشهر، أفيدوني أثابكم الله؟

الشيخ: تقدم أنه يروى عن عمر ستة أشهر، وأن هذا من باب المصالح
المرسلة؛ لأجل الخوف على المرأة، نعم. والخوف عليه أيضاً هو، قد يحتاج
إلى ذلك إلى قضاء وطره، قد تحتاج إلى قضاء وطرها، فإذا سافر إليها بعد
ستة أشهر لقضاء الوطر ولتفقد الأحوال فهذا أولى إذا تيسر ذلك. نعم


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز



الحديث بصوت منخفض


جبال من الغيوم


دعاء المنفرد بالله (12)

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

دعاء المنفرد بالله (12)

اللهم نور بالعلم قلبي ، واستعمل بطاعتك بدني ،
وخلص من الفتن سري ، واشغل بالاعتبار فكري ،
وقني شر وسواس الشيطان وأجرني منه يا رحمن
حتى لا يكون له عليه سلطان.

اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العليا أن تطهر قلبي
من كل وصف يبعدني عن محبتك ومشاهدتك.

اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك ، وبعفوك من عقوبتك ،
وبك منك لا أحصي ثناءً عليك ،
أنت كما أثنيت على نفسك ، فلك الحمد حتى ترضى.

اللهم ارزقني حسن الخاتمة وأنا على السنة والجماعة
والشوق إلى لقائك يا ذا الجلال والإكرام.


فوائد من سير السلف (78)

فوائد من سير السلف (78)

قال يعلى بن عبيد: دخل إبراهيم بن أدهم على أبي جعفر أمير المؤمنين ,
فقال: كيف شأنك يا أبا إسحاق؟ قال: يا أمير المؤمنين:
نرقع دنيانا بتمزيق ديننا فلا ديننا يبقى ولا ما نرقع.

قال إبراهيم بن أدهم: كثرة النظر إلى الباطل يذهب بمعرفة الحق من القلب.
وقال إبراهيم بن أدهم: كنا إذا سمعنا الشاب يتكلم في المجلس
أيسنا من خيره.

علماء يكشفون لغز تكون أنهار المريخ

علماء يكشفون لغز تكون أنهار المريخ

أكتشف العلماء أن آلاف الأنهار الجليدية على سطح الكوكب الأحمر لم تتشكل بسبب وجود المياه
كما كان يعتقد سابقا، وإنما بسبب ثاني أكسيد الكربون، والذي يشكل المادة الأكبر في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.
توصل العلماء إلى اكتشاف جديد قد يحل لغز الأنهار الكثيرة فوق سطح كوكب المريخ.
وقال سيدريك بيلورغيت وفرانسيس فورغيت من مركز الابحاث الفرنسي "سي أن إر أس"،
إن الأنهار قد تشكلت عبر تبخر طبقات من الجليد وليس عبر المياه. ونشرت نتائج الدراسة
العلمية الجديدة للباحثين الفرنسيين في الدورية العلمية البريطانية "نيتشور غيو ساينس".
ويعتقد العلماء أن طبقات الجليد لا تحتوي على مياه وإنما على ثاني أكسيد الكربون،
والذي يشكل المادة الأكبر في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.
وكان العلماء قد اكتشفوا آلاف الأنهار على خطوط العرض المتوسطة في الكوكب
والتي تشبه أنهار الأرض، ما دفع بعض العلماء إلى الاعتقاد بأن الكوكب الأحمر
يحتوي على خزان مائي كبير ومؤشرات على حياة فيه.
وأيد العالم الأمريكي كولن دونداس النظرية الجديدة من قبل الباحثين الفرنسيين التي لا تعتقد بوجود المياه
على سطح الكوكب الأحمر. وأوضح العالم الأمريكي في تعليق في الدورية العلمية البريطانية
"نيتشور غيو ساينس" بأن تجاويف عملاقة بهذا الحجم تحتاج إلى كميات كبيرة
وآلاف الأمتار المكعبة من المياه لتكوينها.
ويعتقد أن تجاويف سطح المريخ تكونت قبل مليون سنة على الأكثر.
وفي هذا الوقت كانت بيئة الكوكب باردة جدا ولا تسمح بمرور كميات كبيرة من المياه على سطح الكوكب،
ولذلك كان يشكل تشكل هذه التجاويف لغزا يحير العلماء.

سلسلة أعمال القلوب (97)

سلسلة أعمال القلوب (97)


الخشوع في الكتاب والسنة:

تكرر الخشوع في كتاب الله عز وجل، وجاء في معان متعددة: منها الذل،

وسكون الجوارح، والخوف، والتواضع، وهذه أربعة معان، ويمكن أن يضاف

إليها معنى خامس: وهو الجمود واليبس:

فأما المعنى الأول: وهو مجيء الخشوع بمعنى الذل: فكما قال الله عز وجل:

{ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا[108]}

[سورة طه]

أي: ذلت، ويقول الله تعالى:

{ لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا[21]}

[سورة الحشر] أي: ذليل، وقال:

{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ[2]}

[سورة الغاشية] .

وأما الخشوع بمعنى سكون الجوارح: فكما قال الله عز وجل:

{ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ[2]}

[سورة المؤمنون] .

قال الحسن:' كان خشوعهم في قلوبهم، فغضوا بذلك أبصارهم،

وخفضوا لذلك الجناح' .

وقال مجاهد رضي الله عنه:' هو السكون' .

وجاء عن ابن عمر رضي الله عنه:' إذا قاموا في الصلاة أقبلوا على

صلاتهم، وخفضوا أبصارهم إلى موضع سجودهم، وعلموا أن الله يقبل

عليهم فلا يلتفتون يمينًا وشمالًا' .

وقال ابن عباس في تفسيرها: ' أي خائفون ساكنون ' وبه قال طائفة من

السلف كمجاهد، والحسن، وقتادة، والزهري، وإبراهيم النخعي .

وجاء عن سعيد بن جبير رحمه الله قال: ' يعني متواضعين، لا يعرف من

عن يمينه، ولا من عن شماله، ولا يلتفت من الخشوع لله عز وجل '.

هذا معنى من قام لله خاشعًا:

{ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ[2]}

[سورة المؤمنون]

فهو ساكن الجوارح، منكسر القلب لا يرفع بصره، ولا ينظر عن يمينه

ولاعن شماله . وقد ذكر شيخ الإسلام في عدد من كتبه هذه المعاني

[السابق 7/28-30، 22/ 553-557] وذكر غيرها

كقول الضحاك:'الخشوع هو الرهبة لله عز وجل' أي:

هذا الخشوع الذي ذكره الله جل جلاله.

ونقل عن أبي سنان أنه قال في هذه الآية:' الخشوع في القلب، وأن يلين

كنفه للمرء المسلم، وألا تلتفت في صلاتك'. ونقل عن قتادة قال:

'الخشوع في القلب، والخوف، وغض البصر في الصلاة ]

وقد قال شيخ الإسلام رحمه الله في معنى :

{الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ[2]}

[سورة المؤمنون].

يقول:' ومنه خشوع البصر وخفضه وسكونه، يعني أنه مضاد لتقليبه

في الجهات، كقوله تعالى:

{ فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ[6]

خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ[7]

مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ[8]}

[سورة القمر] .

{ خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ }

أي: أنها ساكنة ذليلة، ثم ذكر الآية الأخرى وهي قوله تعالى:

{ يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ[43]

خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ[44]}

[سورة المعارج]

وفي القراءة الأخرى:

{خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ}

يقول:'وفي هاتين الآيتين وصف أجسادهم بالحركة السريعة، حيث لم يصف

بالخشوع إلا أبصارهم، بخلاف آية الصلاة وهي:

{الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ[2]}

[سورة المؤمنون].

فإنه وصف بالخشوع جملة المصلين –يعنى البصر والبدن – وصفهم بكليتهم

أنهم حققوا الخشوع فقال:

{الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ}

وقال:

{وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ[45]}

[سورة البقرة] .

لم يقل إلا على الخاشعين في أبصارهم بينما في المحشر قال:

{خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ...[7]}

[سورة القمر] .

مع أنهم يسرعون في مشيتهم، ويقول شيخ الإسلام:'ومن ذلك خشوع

الأصوات كقولة:

{ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ...[108]} [سورة طه]

وهو انخفاضها وسكونها' أ. هـ بتصرف .

ومما يدخل في هذا المعنى- وهو الثاني: السكون- قوله تعالى:

{وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ[238]}

[سورة البقرة]

حيث قال مجاهد:'من القنوت: الركون والخشوع وغض البصر،

وخفض الصوت، والرهبة لله ' .

والمعنى الثالث من معاني الخشوع في القرآن: الخوف: كما قال

قتادة:'الخشوع في القلب: هو الخوف، وغض البصر في الصلاة'

كما قال الله عز وجل:

{ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ[90] }

[سورة الأنبياء]

قال الحسن:'هو الخوف الدائم في القلب' . وقال تعالى:

{وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ ...[45]}

[سورة الشورى]

وقال الله تعالى:

{أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ[16]}

[سورة الحديد].

والمعنى الرابع في القرآن: هو التواضع: ومن ذلك قولة تعالى:

{ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ[45]{

[سورة البقرة] . وقال:

{ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ

وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ ...[199]}

[سورة آل عمران] .

وقال:

{ وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا[109]}

[سورة الإسراء] . وقال:

{ إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ

وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ

وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ...[35]}

[سورة الأحزاب] .

وكذا قوله:

{ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ...[92]} [سورة الفتح] .

قال مجاهد:'هو الخشوع والتواضع'.

والمعنى الخامس: هو اليبس والجمود: كما في قوله تبارك وتعالى:

{ وَمِنْ ءَايَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً...[39]}

[سورة فصلت] يعني: هامدة يابسة لا نبات فيها 

تخفيف الأحزان


تخفيف الأحزان

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا }

{ وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ }

{ ألاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً }

حين تخفف حزني لا تقل: لاتحزن فحسب أخبرني لماذا علي ألا أحزن.

التمرين على معدة فارغة


التمرين على معدة فارغة


أظهرت دراسة بحثية أن التمرين على معدة فارغة قبل الإفطار يمكن أن يساعد في محاربة داء السكري من النوع 2 لأنه يجعل الجسم أكثر فعالية في استخدام الأنسولين، فالتمرين في حالة الصيام ساعد الناس على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل أكبر.
ووفقا لتقرير لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، قال أحد العلماء إن التمرين على معدة فارغة يمكن أن يكون له آثار إيجابية "عميقة" على صحتنا.
حيث يصبح الجسم فعالاً في استخدام الأنسولين، الذي يطلق عليه "الحساسية للأنسولين" ، والذي يُنظر إليه عمومًا على أنه علامة على صحة جيدة.
وشملت الدراسة في جامعات باث وبرمنجهام 30 رجلاً مصنّفين بالسمنة والذين انقسموا إلى مجموعتين، ولمدة ستة أسابيع، تناولت مجموعة واحدة وجبة الإفطار قبل التمرين وواحدة بعد وكذلك مجموعة مراقبة تناول جميع المشاركين العشاء في الساعة 8 مساءً في الليلة السابقة.
كانت التدريبات تدور حول ركوب الدراجات ثلاث مرات في الأسبوع، تحت إشراف أحد الباحثين، استمر لمدة تصل إلى 50 دقيقة، لم تكن هناك قواعد حول نظامهم الغذائي بخلاف أوقات الإفطار والعشاء المقيدة.
كانت عضلات المجموعة التي مارست قبل الأكل أكثر استجابة للأنسولين من تلك التي مارست بعدها.
ما هو مرض السكري من النوع 2؟
داء السكري من النوع 2 هو حالة تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الشخص،
يرتبط داء السكري من النوع 2 بفرط الوزن وقد تكون أكثر عرضة للإصابة به في الأسرة.
تعني الحالة أن الجسم لا يتفاعل بشكل صحيح مع الأنسولين وهو الهرمون الذي يتحكم
في امتصاص السكر في الدم ولا يمكنه تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل صحيح.
تزيد الدهون الزائدة في الكبد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري لأن التراكم
يجعل من الصعب التحكم في مستويات الجلوكوز، كما يجعل الجسم أكثر مقاومة للأنسولين.
فقدان الوزن هو المفتاح لتقليل الدهون في الكبد والسيطرة على الأعراض، تشمل الأعراض التعب
والشعور بالعطش والتبول المتكرر، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة مع الأعصاب والرؤية والقلب،
عادة ما ينطوي العلاج على تغيير النظام الغذائي ونمط الحياة ، ولكن الحالات الأكثر خطورة قد تتطلب دواء.
قال الدكتور خافيير جونزاليس ، من جامعة باث "إذا كنت أكثر حساسية للإنسولين فأقل عرضة
للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، عندما تبدأ حساسية الأنسولين في التدهور ،
فهذا هو المسار الأول لمرض السكري من النوع الثاني.
زادت المجموعة التي مارست التمرين قبل وجبة الإفطار من قدرتها على الاستجابة للأنسولين،
وهو أمر ملحوظ بشكل كبير بالنظر إلى أن مجموعتي التمرينات فقدتا قدراً مماثلاً من الوزن
وحصل كلاهما على قدر مماثل من اللياقة كان الفرق الوحيد هو توقيت تناول الطعام.

ترانيم نبيل جلهوم(292)


تربية الأبناء.. مشقة نافعة

تربية الأبناء.. مشقة نافعة

يقتصر مفهوم التربية في أذهان بعض الناس على توفير حياة رغيدة للطفل،

وكفىوليس يَخْفى ما في هذا المفهوم من قصور، إذْ ليست التربية مجرد

إغداق الماديات على الطفل، وإنما التربية بالمفهوم العلمي والديني، تعليم

وتعويد الطفل على التصرف الحسن في مواقف الحياة المختلفة.

لذلك فالتربية عملية غير سهلة بالمرة، إذْ تتطلب من الوالدين مثابرة

مستمرة وجهداً دائباً وصبراً واسعاً لتحقيق أهداف التربية، هذا خلافاً لما

تفرضه التربية على الوالدين من الإلمام بأفضل السبل الممكنة لتربية الطفل

تربية حسنة، والأسس العلمية للنهوض بهذا العمل، وأما الأعباء المادية

فإنها أمرٌ هين عند مقارنتها بالأعباء الذهنية والنفسية والبدنية

التي يحتملها الآباء في تربية أبنائهم!

لكن وإنْ تكنْ التربية عملاً شاقاً، فمن رحمة الله -تبارك وتعالى- أنها مشقة

ممتعة نافعة ! وللتربية الحسنة ثمرات دنيوية وأخروية، منها:

1. من أعظم ثمرات تربية الأطفال اكتساب المربي لفضائل عديدة قد يتعذر

اكتسابها من غير هذا المضمار، ذلك أن تربية الأطفال تهيئ المُناخ الملائم

لاكتساب فضيلة الصبر والحِلْم وسَعَة الصدر، فالمحاولات اليومية المتكررة

لضبط النفس ومحايلة الطفل والتغاضي عن أخطائه وطول النَّفَس معه،

هي في الحقيقة تمرينات ممتازة لاكتساب الفضائل المذكورة بطريقة

غير مباشرة!

من أعظم ثمرات تربية الأطفال اكتساب المربي لفضائل عديدة قد يتعذر

اكتسابها من غير هذا المضمار

2. رغبة الوالدين في توفير قدوة حسنة لطفلهما تدفعهما إلى التخلي

عن عادات وسلوكيات مسترذلة، أو -على الأقل- غير مرغوب فيها، وإحلال

عادات أفضل مكانها، مثال ذلك تخلي كثير من الآباء عن عادة التدخين مخافة

أن يقلدهم أطفالهم في اتباعها، كما تلتزم الأمهات بأداء الصلاة في أول وقتها

تشجيعًا للأطفال على اكتساب هذا الالتزام، وهذه الأمثلة من واقع الحياة،

وأشباهها ونظائرها كثير.

3. مداعبة الطفل ومشاركته ألعابه -وهي جزء أساسي من عملية التربية-

لا تخلو من متعة وترويح عن الوالدين، وليس شيءٌ يُسَرِّي هموم أب مكدود

مثل ضحكة عالية من طفله، وليست تنكر أمٌّ أن ضمَّ طفلها وتقبيله من أعظم

مسرَّاتها في هذه الحياة.

4. فضول الطفل وأسئلته العديدة المتنوعة من أحسن مداخل إثراء ثقافة

الوالدين! فكم من أمٍّ لم تكن قد نالت حظاً يذكر من التعليم، راحتْ تدرج مع

أطفالها على مدارج العلم درجة فدرجة! وكم من مؤلف لقصص الأطفال كان

أطفاله سبباً في نبوغه في هذا الحقل من حقول الإبداع الفني، والذين

يخترعون لعب الأطفال أيضاً، يفعلون ذلك بدافع إرضاء أطفالهم

في المقام الأول.

فضول الطفل وأسئلته العديدة المتنوعة من أحسن مداخل

إثراء ثقافة الوالدين

5. عندما ينجح والدان في تربية طفلهما تربية حسنة، فإنه يكون مصدر فخر

وسرور لهما، وهذه جائزة من أعظم جوائز التربية وثمرة من أفضل ثمارها،

إذْ لا شيْءَ في الوجود يثلج صدر أبوين مثل الاحترام والتوقير والثناء الذي

يلقاهما الناس به بسبب تفوق طفلهما ونبوغه وحسن سلوكه، فالولد الصالح

مفخرة والديه في حياتهما، ودليل إحسانهما، وشاهد جهدهما ، ففي حديث

رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( ما نَحَل والدٌ وَلَدًا مِنْ نَحَلٍ أفضلَ من أدب حسن )

[الترمذي]،

ومعنى الحديث الشريف أن أفضلَ ما يعطيه الوالد لولده أدبٌ حسن.

6. وتبقى شجرةُ التربية الحسنة مثمرةً حتى بعد ما يفارق الوالدان الدنيا،

ففي الحديث الصحيح:

( إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عمله إلا من ثلاث:

صدقةٍ جارية أو علم يُنْتَفَعُ به أو ولدٍ صالح يدعو له ) [مسلم].

ألا تستحق التربية الحسنة - إذن - العناءَ المبذول فيها؟ إن كل محاولة

صادقة لتصحيح معاملتنا لفلذات أكبادنا هي خطوة نحو جني تلك الثمار،

وامتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم:

( أَكْرِمُوا أَوْلَادَكُمْ، وَأَحْسِنُوا أَدَبَهُمْ )

[ابن ماجه].


الثلاثاء، 28 يناير 2020

مقدار الصاع والفرسخ

مقدار الصاع والفرسخ

السؤال:
أرجو أن تعرض رسالتي على الشيخ: عبد العزيز بن باز ، يقول في رسالته
هذه: كم يعدل الصاع بالمكاييل الحالية؟ وكم يعدل الفرسخ بالمقاييس الحالية
أيضاً؟ وفقكم الله.

الجواب:
أما الصاع في المقاييس الحالية فهو قريب من ثلاثة كيلو، الصاع النبوي
قريب من ثلاثة كيلو إلا قليلاً، فإذا أخرج ثلاثة كيلو عن الصاع في الفطرة،
زكاة الفطر فقد أخرج شيئاً كافياً.

وأما الفرسخ: لا أعلم الآن مقداره بما يتعلق بالموازين الحالية، ما أتذكر
الآن، ولكنه يعني لمن تأمله سهل؛ لأن البريد أربعة فراسخ، والبريد نصف
يوم، فأربعة فراسخ تقريب اثنا عشر ساعة؛ لأن مسافة القصر عند جمع
من أهل العلم أربعة برد، ستة عشر فرسخ، والبريد أربعة فراسخ نص يوم،
يمكن يعادل بست ساعات، كل فرسخ ساعة ونصف تقريباً، فالحاصل أنه
لمن تأمله يتضح له إن شاء الله، لأن الفرسخ معروف. نعم.

المقدم: يقول أيضاً: ما هو سجود السهو؟ ومتى يتعين؟ وكيف أداؤه؟ وهل
هو قبل السلام أو بعده؟ وكيف أعمل إذا كنت لا أدري أنا سجدت سجدتين أو
سجدة أو قرأت التحيات قبل الصلاة على النبي أو لا؟ وأغلب
هذه الأحوال ظنون؟

الشيخ: نعود إلى البحث الأول، يمكن أن يقدر الفرسخ تقريباً؛ لأن اليومين
القاصدين أربعة برد، والبريد أربعة فراسخ، والأربعة ستة عشر فرسخ يوم
وليلة، يعني أربع وعشرين ساعة، أربع وعشرين ساعة معناه أن البريد ست
ساعات والفرسخ ساعة ونص، فيمكن أن يقارب البريد عشرين كيلو، ويكون
الفرسخ قريب خمسة كيلو تقريباً؛ لأن أربعة فراسخ عشرين كيلو.. ستة
عشر فرسخ ثمانين كيلو تقريباًً، وهذه مسافة القصر التقريبية عند الأكثر
ما يقاربها سبعين كيلو.. ثمانين كيلو مسافة قصر عند أكثرهم، يعني:
إذا سافرها الإنسان قصر فيها الصلاة، هي وما يقاربها، وبهذا يعلم مقدار
الفرسخ بالكيلو نعم، تقريب خمسة كيلو.
.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز



الغذاء الذي يزيد الذكاء

الغذاء الذي يزيد الذكاء

كيف تنمي ذكاء طفلك من خلال الغذاء ؟
هناك علاقة بين الغذاء و زيادة الذكاء
فمن المصادر الغذائية الممتازة
التي تعزز القدرات العقلية لأطفالنا
و ترفع مستوى التركيز عندهم :

 حمض الفوليك
‚أوميغا 3
أظهرت كثير من الدراسات أن حرص الأم على تناول حمض الفوليك
في فترة الحمل يزيد من ذكاء الطفل .

كما أظهرت الدراسات أن تناول الأطفال للأوميغا 3 يساعد
كثيراً في زيادة التركيز و الإنتباه عندهم .

و لكن من أين نحصل على حمض الفوليك أو أوميغا 3 ؟

من مصادر حمض الفوليك :
السبانخ

الهليون

البازلاء

البروكلي

من مصادر أوميغا 3 :
سمك السلمون

السردين

التونة

الزبيب

الجوز

بذر الكتان

اللوز

زيت الزيتون

" من أدمن أكل الزبيب على الريق،
رزق الفهم والحفظ والذهن، ونقص من البلغم" .



عنكبوت يتوهج


دعاء المنفرد بالله (11)

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

دعاء المنفرد بالله (11)

اللهم ما سألتك من خير الدنيا والآخرة فأعطني ،
وما لم أسألك فلا تحرمني.

اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي ،
ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتبته لي
ورضني بما قسمته لي ،
فأنت وليي في الدنيا والآخرة.

اللهم أحيني مسلماً ، وتوفاني مسلماً وألحقني بالصالحين ،
غير مخزياً ولا مفتوناً يا رب العالمين.

اللهم إني أسألك أن تيسر لي الأمور ولا تعسرها ،
رب يسر ولا تعسر وأنت الميسر يا كريم ،
وأتمم لي بالخير يا رب العالمين .

وتدبروا(32)


وتدبروا(32)

من أعظم طرق الشيطان في إغواء بني آدم: كشف العورات،
كما قال تعالى :

{ لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا }
[الأعراف:27]

وهكذا شياطين الإنس اليوم، في قنوات ماكرة وشبكات فاجرة؛
لأنه متى استمرأت الأسرة ذلك انحلت أخلاقها، وانحل بعد ذلك دينها.

فوائد من سير السلف (77)

فوائد من سير السلف (77)

قال إبراهيم بن أدهم لرجل في الطواف: " اعلم أنك لا تنال درجة الصالحين
حتى تجوز ست عقبات أوله: تغلق باب النعمة، وتفتح باب الشدة، والثاني:
تغلق باب العز , وتفتح باب الذل، والثالث تغلق باب الراحة , وتفتح باب
الجهد، والرابع تغلق باب النوم , وتفتح باب السهر، والخامس: تغلق باب
الغنى , وتفتح باب الفقر، والسادس: تغلق باب الأمل , وتفتح باب
الاستعداد للموت ".

قال بشر بن المنذر قاضي المصيصة , قال: كنت إذا رأيت إبراهيم بن أدهم
كأنه ليس فيه روح، لو نفخته الريح لوقع، قد اسود، متدرع بعباءة، فإذا خلا
بأصحابه فمن أبسط الناس.

مزيلات الروائح

مزيلات الروائح.. هل تشكل خطرا على الصحة؟

يستعمل الكثير من الناس مزيلات الروائح بسبب التعرق الكبير ولإضافة رائحة جيدة للجسم.
لكن أغلب مزيلات التعرق الفعالة تحتوي على الألمنيوم وأملاحه التي تمنع الخلايا العرقية من العمل،
فما هي مخاطر هذه المزيلات؟

منتجات مزيلات الرائحة التي لا تحتوي على منتجات الألمنيوم تكون مخاطرها اقل من الأخرى،
لكنها تزيل الرائحة مؤقتا ولا يمكنها إزالة بقع التعرق من الجسم. في حين أن مزيلات العرق
الفعالة تحتوي في أغلبها على الألمنيوم ومكوناته وأملاحه.
ومع المنافسة الكبيرة في سوق إنتاج مزيلات الرائحة والتعرق بدأت بعض الشركات المنتجة
بالاعتماد حصرا على مزيلات "ديودورانت" التي لا تكافح رائحة التعرق فحسب بل أسبابه وجذوره،
وخاصة تلك التي تستعمل تحت الإبطين.
وذلك عبر استعمالها لأملاح الألمنيوم التي قد تسبب أمراضا خطيرة مثل سرطان الصدر
وألزهايمر (خرف الشيخوخة).
ورغم أن هذه المزاعم غير مثبتة علميا، حسب ما نقلت صحيفة "فيلت"
الألمانية عن تقرير للمؤسسة الاتحادية الألمانية لتقييم أمراض السرطان،
لكن التقرير حذر من الآثار الجانبية لهذه المواد. بالإضافة إلى ذلك فإن "هيدرات كلورال الألمنيوم"،
وهو أحد محتويات مزيلات التعرق، لا تُعرف تأثيراته الحقيقية على جسم الإنسان.
وتكمن مخاطر الألمنيوم ومكوناته في أنه يقوم بإيقاف عمل جذور الخلايا المختصة
بإنتاج العرق في الجسم بطريقتين. الأولى عن طريق جعل الجلد يتقلص حتى تُمنع خلايا التعرق من العمل.
أما الطريقة الثانية فتتلخص في تكوين طبقة جيلاتينة من البروتينات تغلق خلايا التعرق وتمنعها من العمل.
وأشار تقرير المؤسسة الاتحادية الألمانية لتقييم أمراض السرطان إلى أن ارتفاع نسبة الألمنيوم
في الجسم يسبب آثارا سلبية على الجهاز العصبي وذلك بعد تجربة ذلك على فئران التجارب.
والألمنيوم هو مادة طبيعية وثالث مادة متوفرة في الأرض وهو أحد مكونات الماء والكثير
من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان. ويتم تحديد النسبة التي يمكن للإنسان
تناولها من هذا المعدن عبر الدوائر الصحية المختصة،
وهي لا تتجاوز ميليغراما واحد من المعدن لكل كيلوغرام من وزن الإنسان.
وعندما يستعمل الشخص مواد مزيلة للتعرق تحتوي على الألمنيوم
فإن نسبة المعدن في الجسم سترتفع عن هذه النسبة الصغيرة المسموح بها.
وذلك كون الألمنيوم المستعمل في هذه المواد لا يختفي وإنما يبقى ملاصقا للجسد.
والعقد السرطانية تتكون في الغالب في الربع الأعلى من منطقة الصدر،
حسب ما ذكر موقع "تسينتروم دير غيسوندهايت" الألماني،
فلذلك تزداد احتمالية تكونها مع ارتفاع نسبة الألمنيوم.
بالإضافة إلى ذلك فإن من يقوم بحلاقة الشعر في منطقة تحت الإبطين
ومن ثم يستعمل المعطرات ومزيلات التعرق مباشرة يكون عرضة بصورة
اكبر للألمنيوم وخاصة عند تعرض هذه المناطق لجروح موضعية.


سلسلة أعمال القلوب (96)

سلسلة أعمال القلوب (96)

فيما يتعلق بأهمية الخشوع ومنزلته: فهو بلا شك في غاية الأهمية، ومن

فقده؛ فقد واجباً من واجبات الإيمان، ومما يدل على أهميته:

الدليل الرابع: أن الصلاة _ يعني: صلاة الظهر – يشرع تأخيرها عن أول

الوقت إلى حد الإبراد, مع أن الصلاة في أول الوقت محبوبة إلى الله عز وجل

وهي أفضل العمل:

[ الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا]

رواه البخاري ومسلم .

ومع ذلك شرع لنا النبي صلى الله عليه وسلم الإبراد بالصلاة، وحكمة هذا

التأخير كما ذكره الحافظ ابن القيم:' أن الصلاة في شدة الحر تمنع صاحبها

من الخشوع وحضور القلب والتأثر بها'[الوابل الصيب ص24] .

2- أن العبادة التي يصاحبها الخشوع تفضل العبادة التي لا خشوع فيها:

وشتان بين اثنين أحدهما يصلي وهو خاشع، والآخر يصلي وهو أبعد ما

يكون من الخشوع . يقول حسان بن عطية رحمه الله:'إن الرجلين ليكونان

في الصلاة الواحدة وإن بينهما في الفضل كما بين السماء والأرض'.

3- هو أول ما يفقد من هذه الأمة: كما قال حذيفة رضي الله عنه:' أول ما

تفقدون من دينكم الخشوع، وآخر ما تفقدون من دينكم الصلاة، ورب مصل

لا خير فيه، ويوشك أن تدخل مسجد الجماعة فلا ترى فيه خاشعاً'.

وقد قال نحوه أبو يزيد المدني.

4- أن الله أستبطأ المؤمنين في تحقيق هذا الوصف: فقال:

{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ[16]}

[سورة الحديد].

يقول شيخ الإسلام بن تيميه رحمه الله:' فدعاهم إلى خشوع القلب في ذكره

وما نزل من كتابه، ونهاهم أن يكونوا كالذين طال عليهم الأمد فقست قلوبهم،

وهؤلاء هم الذين

{ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ ءَايَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا [2]}

[سورة الأنفال]

وكذلك قال في الآية الأخرى:

{ اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ

جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ[23]}

[سورة الزمر] يقول:

[ والذين يخشون ربهم هم الذين إذا ذكر الله تعالى وجلت قلوبهم، فإن قيل:

فخشوع القلب لذكر الله وما نزل من الحق واجب؟ قيل: نعم '

[مجموع الفتاوى 7/28-30]. هذا ما يتعلق بأهمية الخشوع .

تسابيحك وسجودك

تسابيحك وسجودك

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

"إذا مرض العبد أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحا مقيما"

تسابيحك وسجودك وخطواتك لا تتوقف حين يتعثر جسدك

وتخذلك قواك ما أوسع كرم الله!

اليوجا


اليوجا

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن ممارسة تمارين التأمل
قد تكون قادرة على مساعدة الناس على تقليل الرغبة الشديدة في تناول المواد الأفيونية.
ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين مارسوا تأمل "الذهن"
وتلقوا الميثادون - وهو دواء يعالج إدمان المخدرات - كانوا أفضل بمقدار 1.5 مرة في السيطرة
على الرغبة الشديدة من أولئك الذين تلقوا العلاج فقط.
وقد أبلغوا أيضًا عن انخفاض أعراض الإجهاد والعواطف الإيجابية أكثر من الأشخاص الذين يتلقون دواء للإدمان.
ويعتبر الأطباء في الوقت الحالي العلاج بالميثادون المعيار الذهبي لعلاج إدمان المواد الأفيونية.
لكن الفريق ، من جامعة روتجرز في نيو برونزويك ، نيو جيرسي ، وجد أن استخدام التأمل
كعامل مساعد قد يكون قادراً على مساعدة المرضى على السيطرة على الآثار الجانبية مثل القلق والاكتئاب.
جدير بالذكر أن الأفيونيات الموصوفة والمخدرات غير المشروعة أصبحت منتشرة بشكل
لا يصدق في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، والأمور تزداد سوءًا.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(072)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(072)

قال ابن القيم: لم يأتِ (الحزن) في القرآن إلا منهيًا عنه ومنفيًا،

فالنهي كقوله تعالى:

{ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا }

والنفي قوله تعالى :

{ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ }

وسِرُّ ذلك أن "الحزن" موقف غير مُسيِّر ولا مصلحة فيه للقلب،

وأحبُّ شيء إلى الشيطان أن يحزن العبد ليقطعه عن سيره ويوقفه عن سلوكه,

فالحزن ليس بمطلوب ولا مقصود، ولا فيه فائدة،

وقد استعاذ منه النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه بقوله :


( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ) .