السبت، 9 مايو 2015

سبحان اللَّهُ الذي استخلفنا



سبحان اللَّهُ الذي استخلفنا
وليُمكّن لنا ديننا الذي ارتضاه لنا
نعبده ولانشرك به شيئًا فيبدل خوفنا أمناً،
اللَّهُمَّ نقيم الصلاة ونؤدي الزكاة
ونطيع الله ورسوله لننال رحمتك ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون،
اللَّهُمَّ ربّنا أنعم علينا بفهم القرآن وإدراكه لننهج سبيله بالإيمان والعمل الصالح وزدنا يارب نورًا
لننظر ونتفكرونبصرالحق ونعمل بما أرشدتنا
إليه بلطفك وإحسانك ياأكرم الاكرمين،
سبحانك ربّنا لك الاسماء الحسنى،
ذو الرحمه، ذوالعرش، ذو الطول، ذو القوه، ذو الفضل العظيم، ذو فضل على العالمين،
فالق الإصباح، فالق الحب والنوى، ندعوك بها لنكون
على نهج عبادتك مخلصين صادقين لتعفو عنا وترحمنا والوالدين والأخوة
والأبناء والذرية والقربى والأصدقاء والمعارف وكل من له حق علينا،
أحياء وأموات وأجعل آياتك نورًا لنا وعظة وعبرة لنزداد هدى ونستقيم،
لاإله إلا الله والله أكبر
{ قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ }
والصلاة والسلام على رسولنا المصطفى
والحمـد لله رَبِّ العَالَمِيِنَ

المضحك المؤلم



المضحك المؤلم :
أن يكون روتين غيرك وحياته التي يراها مملة هي حلمك
الذي تطلب من الله كل ليله تحقيقه.
المضحك المؤلم :
أن تكون بشرتك التي لا تعجبك إما للونها أو لوجود بعض البثور فيها
هي حلم لمن احترق وجهه وشعرك الخشن الممل لك هو حلم لمن فقد
شعره بسبب الكيماوي وجسمك الذي لا يعجبك لأي سبب هو حلم
لمن فقد صحته وهده المرض.
المضحك المؤلم :
أن يكون أطفالك المزعجين بالنسبة لك هو حلم لمن لم يرزق بهم.
المضحك المؤلم :
أن يكون والداك الذان تراهما كثيرًا الطلبات هما حلم لليتيم.
المضحك المؤلم :
أن تكون وظيفتك اليومية التي تذهب إليها وأنت كاره لها
هي حلم لكل عاطل.
المضحك المؤلم :
أن يكون بيتك الذي لا تستطيع استضافة أصدقائك فيه لأنك لم تستطع
تغيير أثاثه هو حلم لمن يعيش في الشارع.
والمؤلم كل الألم أن :
الحياة التي نعيشها جميعًا يتمنى الموتى أن يعودوا إليها ليعملوا صالحًا.
اللهم لك الحمد على كل ما نحن به

كيفية ازالة بقع الزيت عن الملابس



تحرص الأم إلى الوصول لأعلى مستوى نظافة بالبيت و غسيل الملابس
و أيضًا تحرص على النظام و الترتيب و الإهتمام الكامل بعائلتها و أن
تلم بجميع جوانب الحياة و المنزل . تعاني معظم الأمهات من بقع الزيت
على ثياب الأطفال عندما يبدؤا بالسن المناسب لمسك ملعقة الطعام
وحدهم ليتعلموا كيفية الاعتماد على أنفسهم و يحبون تناول وجباتهم
بأنفسهم لا داعي لأن تقلقي أيتها الأم دعي طفلك يفعل ما يريد حيث
أنّ الأمر لا يبقى عند الأطفال ، و بقع الزيت بل يتعداه أحيانًا للكبار
و الحركات الغير متوقعة فكل شيء وارد الحدوث .من أصعب البقع إزالة
عن الملابس هي بقع الزيت ، لكن ليست مهمة مستحيلة أو صعبة
الحدوث . فهناك عدة طرق لإزالتها بأمان مع الحفاظ على الملابس
بحالة ممتازة :
طرق إزالة بقع الزيت
الزيت نوعان ( زيت الزيتون _ و زيت القلي ، زيت مازولا أو ما شابهه
)نزيل زيت الزيتون بسهولة عن جميع أنواع الملابس ، نحضر الثوب
المتضرر و نضع عليه كمية من سائل الصابون الجلي ثم بعد ذلك أفركيه
بالماء الساخن و اتركيه لمدة ساعة ، بعد ذلك يمكنك غسله بالغسالة ،
تكون البقع قد اختفت ، بشرط عدم وضع أي مادة عليها قبل الماء
الساخن يعني فركها و تنظيفها مؤقتًا .
إزالة بقع زيت القلي وهذا هو الموضوع الصعب :
نحضر الملابس المتضررة مباشرة قبل غسلها بالغسالة يعني فور حدوث
الضرر ، و إذا كنت خارج المنزل أتركيها تجف وحدها و لا تحاولي
تنظيفها بأي شيء . نضع على الجزء المتضرر القليل من الدقيق و يتم
وضعها بعد ذلك بالشمس حتى يجف تمامًا ، بعد ذلك اغسليه
بالغسالة كالمعتاد .
طريقة أخرى لإزالة الزيت من على الملابس ،
وضع طبقة من بودرة الأطفال على الجزء المتضرر بعد ذلك قومي بقلبه
على الإتجاه المعاكس ، ثم بعد ذلك مرري المكوى على الجزء المتضرر
حتى تجف تمامًا ، ثم اغسليه بالغسالة كالمعتاد .
ضعي عصير الليمون و جففيه بمجفف الشعر
( السشوار ) ثم اغسليه بماء ساخن بالغسالة .
أفركي الجزء المتضرر بالجزء الداخلي من الليمونة جيدًا و دعيها
بعد ذلك بالشمس حتى تجف تمامًا ثم اغسليه بماء ساخن أو اتبعي
التعليمات الموجودة على قطعة الملابس حتى لا تخسريها.

ماذا تقول إذا رأيت شخصًا أصابه مكروه


لماذا لا يجب أن تنام مع هاتفك ؟



إذا كنت من بين 44٪ من الناس الذين ينامون مع الهاتف الخليوي بجانب
السرير، فعليك تغيير عاداتك, فهاتفك قد يحترق ، و قد يحرمك من النوم
كما يمكن أن يؤثر على صحتك العامة.
هاتفك قد يسبب حريقًا :
لا تترك هاتفك الخلوي تحت وسادتك أو لحافك حتى لو كنت خائفا من
تفويت مكالمة أو رسالة نصية هامة ،فقد يسبب حريقا في فراشك ،
و هذا الخطر يصبح إذا كنت لا تستخدم البطارية أو الشاحن الموصى به
من قبل الشركة المصنعة.
هاتفك قد يحرمك من النوم :
الهواتف النقالة، مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة التلفزيون وغيرها من
الأدوات ذات شاشات LEDالتي ينبعث منها ما يسمى "الضوء الأزرق"
يمكن أن تؤثر على نومك حيث أن هذا الضوء يمكن أن يعطل إنتاج
الميلاتونين، وهو هرمون النوم لأن هذه الموجات المنبعثة مماثلة لتلك
التي تنبعث من ضوء النهار، و بالتالي فإن الجسم لا يستطيع التفريق
بين النهار و الليل و يُحرم من النوم الجيد.
هاتفك يشكل خطرًا على صحتك :
إلى الآن، ليس هناك ما يشير على وجه اليقين إلى أن استخدام هاتف
محمول هو مسرطن ،حيث أن الأجهزة المحمولة عموما تنبعث منها
الإشعاعات الكهرومغناطيسية بنسبة منخفضة جدا، ويمكن استخدامها
دون خوف.
و لكن منظمة الصحة العالمية، في عام 2011، ذكرت أن استخدام هاتف
محمول قد يسبب للسرطان، خاصة بالنسبة للأطفال ، و بالتالي إذا كنت
قلقًا بشأن هذا الأمر فلا تترك هاتفك بجانبك على السرير.

أخطاء لغوية شائعة


تنشر في بعض وسائل الإعلام، أخطاء لغوية شائعة الإستخدام
يقولون : انسحب الفريق من المباراة ***
والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه
الأرض كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك، وذكر
صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله
من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب
بمعنى تقهقر أو نكص في حين أنه أيد المعجم الوسيط
في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر.
يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
*** والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على
فقدان الشيء وذهابه، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى
كذا، أي أفاته، والعديم الذي لا مال له .
وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل
معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي .
يقولون : انكدر العيش
*** والصواب : تكدَّر العيش
جاء في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا
وكدرة، والماء أكدر وكَدِر، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر انكدر
النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في
اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته.
يقولون : أحنى رأسه خجلًا ،
أي عطفه *** والصواب : حنى رأسه خجلًا .
لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل
المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوًّا ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم.

ولكن من هم المتقون ؟




{ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ
وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ
وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ
وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ
وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُتَّقُونَ }
بشر الله عز وجل عباده المتقين في كتابه ببشارات عديدة،
وجعل للتقوى ثمرات وفوائد جليلة فمن ذلك:
الأولى:
البشرى بما يسر في الدنيا والآخرة: لقوله تعالى:
{ الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (63)
لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ }
[يونس: 63،64].
الثانية:
البشرى بالعون والنصرة: لقوله تعالى:
{ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ }
[النحل:128].
الثالثة:
التوفيق للعلم: لقوله تعالى:
{ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ }
[البقرة: 282].
الرابعة:
الهداية للصواب والتمييز بين الحق والباطل: لقوله تعالى:
{ إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً }
[الأنفال: 29].
الخامسة:
البشرى بتكفير الذنوب وتعظيم أجر المتقين: لقوله تعالى:
{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْراً }
[الطلاق:5].
السادسة:
البشرى بالمغفرة: لقوله تعالى:
{ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً }
[النساء: 129].
السابعة:
اليسر والسهولة في كل أمر: لقوله تعالى:
{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً }
[الطلاق:4].
الثامنة:
الخروج من الغم والمحنة: لقوله تعالى:
{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً }
[الطلاق:2].
التاسعة:
الرزق الواسع دون عناء أو مشقة: لقوله تعالى:
{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً (2)
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ }
[الطلاق:3،2].
العاشرة:
النجاة من العذاب والعقوبة: لقوله تعالى:
{ ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا }
[مريم:72].
الحادبة عشرة:
التزكية بالكرامة: لقوله تعالى:
{ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ }
[الحجرات:13].
الثانية عشرة:
لبشارة بالمحبة: لقوله تعالى:
{ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ }
[التوبة:4].
الثالثة عشرة:
حصول الفلاح: لقوله تعالى:
{ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
[البقرة:189].
الرابعة عشر:
نيل الجزاء وعدم إضاعة العمل: لقوله تعالى:
{ إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ }
[يوسف:90].
الخامسة عشرة:
القبول وعدم الرد: لقوله تعالى:
{ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ }
[المائدة:27].
السادسة عشرة:
الفوز بالجنة: لقوله تعالى:
{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ }
[الذاريات:15].
السابعة عشرة:
الأمن والمنزلة الرفيعة: لقوله تعالى:
{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ }
[الدخان:51].
الثامنة عشرة:
عز الفوقية على الخلق: لقوله تعالى:
{ وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ }
[البقرة:212].
التاسعة عشرة:
تنوع الجزاء وتعدد اللذات: لقوله تعالى:
{ إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً (31) حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً (32)
وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً (33) وَكَأْساً دِهَاقاً }
[النبأ 31-34].
العشرون:
القرب من الله تعالى يوم القيامة مع التمتع باللقاء والرؤية:
لقوله تعالى:
{ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ (54)
فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ }
[القمر:55،54].
الحادية والعشرون:
سلامة الصدر: لقوله تعالى:
{ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ }
[الزخرف:67].
الثانية والعشرون:
إصلاح العمل مع المغفرة: لقوله تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70)
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ }
[الأحزاب:71،70].
الثالثة العشرون:
البصيرة وسرعة الانتباه: لقوله تعالى:
{ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا
فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ }
[الأعراف:201].
الرابعة والعشرون:
عظم الأجر: لقوله تعالى:
{ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ }ْ
[آل عمران:172].
الخامسة العشرون:
الفوز: لقوله تعالى:
{ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ
فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ }
[النور:52].
السادسة والعشرون:
التفكر والتدبر: لقوله تعالى:
{ إِنَّ فِي اخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ }
[يونس:6].
السابعة والعشرون:
النجاة من النار: لقوله تعالى:
{ وَسَيُجَنَّبُهَا الأَتْقَى }
[الليل:17].
الثامنة والعشرون:
الفوز بالخيرية: لقوله تعالى:
{ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى }
[البقرة:197].
التاسعة والعشرون:
حسن العاقبة: لقوله تعالى:
{ فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ }
[هود:49].
الثلاثون:
الفوز بولاية الله: لقوله تعالى:
{ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ }
[الجاثـية:19].
نسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده المتقين وأن يهدينا إلى طريق
التقوى إنه سميع مجيب، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

المرأة في سن الثلاثين



المرأة تركيبة معقدة، قال عنها الباحثون إنها أكثر قدرة على التطور من
الرجل، لذا، تتغير ملامحها وشخصيتها في كل مرحلة عمرية، فإذا كانت
المرأة في العشرينيات تفكر فقط في مظهرها وفارس أحلامها فالأمر يتغير
كثيرًا عندما تدرك سن الثلاثين، حيث تتحول إلى شخصية أخرى نتيجة
للتجارب التي عاشتها في السنوات السابقة.
ونصح موقع «تيل يو أول» الرجال بضرورة فهم المرأة الثلاثينية أولاً،
ولذلك قدم لهم 9 أمور عليهم إدراكها قبل قرار الزواج:
1- المرأة في الثلاثينيات لا تقبل الزواج بشخص
إلا إذا استطاع لفت نظرها في أمر ما.
2- تعرف جيدًا كيف تقضي وقتًا مرحًا،
فلا تبذل مجهودًا في إبهارها، بل كن طبيعيًا.
3- لا تفضل الألعاب، فهي تعدّت هذه المرحلة، فابتعد عن دعوات الألعاب
على مواقع التواصل الاجتماعي.
4- ربما تكون أنجح في العلاقة الزوجية.
5- تتمتع بالثقة في النفس أكثر ممن تصغرها.
6- لا تملك الوقت للمواقف الدرامية، فكن أكثر واقعية.
7- قليلًا ما تنجرف وراء الموضة، فهي وصلت للعمر
الذي تتمكن فيه من اختيار ما يليق لها.
8- تستطيع العناية بنفسها، فهي لا تؤمن بأنها ضعيف
تحتاج الرجل فقط لحمايتها.
9- تبحث عن رجل مناسب لها.

الحب والتسامح


مع إطلالة صباح كل يوم،
ومع إشراقة الشمس الهادئة، وعندما تنطوي صفحة يوم ماض ونبدأ فيها
صفحة يوم مليئة بالتفاؤل والحب وإثبات النفس، ويكون عنواننا
التسامح والمحبة،
وأن نضع الحقد والبغض في اتجاه الريح،
وأن نكون جميعًا كالقلب الواحد، وأن نجتمع دائمًا على المصلحة العامة،
وأن ندع المؤامرات والكراهيات، وأن نبني معادلة الصدق
وتمني الخير للغير،
وأن ندع أسلوب الهمجية وحب السوء،
وأن نفكر في تطوير أنفسنا،
وأن نبتعد عن أسلوب التشكيك والاستهتار بالآخرين،
وأن يرتقي البعض منا في أسلوب حديثه ومناقشته،
وأن يبعد معتقد أن يكون على صواب دائمًا،
وأن يصنع اسمه ليكون شخصًا مميزًا، فبالتأكيد سوف يكون مجتمعنا
مميزًا جدًا تسوده المحبة والإنجازات.
وبذلك تنطبق معادلة التسامح وإرضاء النفس،
فما زال تفكير البعض للأسف الشديد منحصرًا في عنق زجاجة لا يتغير.
مما يعود بالمضرة عليه وعلى حياته ولا يفكر في تغير مفهومه للحياة،
فكل شخص يجب عليه ألا يكون كمن لا وجود له، وألا يعيش تحت ضغوط
ومنغصات الحياة، وأن يجيد معنى التسامح الأخلاقي فذلك هو الأفضل.


الجمعة، 8 مايو 2015

الحماقة



لكل داء دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها..
المتنبي
أما الحماقة :
قال ابن الأعرابي ‏:‏ الحماقة مأخوذة من حمقت السوق إذا كسدت فكأنه
كاسد العقل والرأي فلا يشاور ولا يلتفت إليه في أمر حرب ‏.‏
وقال أبو بكر المكارم‏ :
‏ إنما سميت البقلة الحمقاء لأنها تنبت في سبيل الماء وطريق الإبل‏.‏
قال‏:‏ ابن الأعرابي‏:‏ وبها سمي الرجل أحمق لأنه لا يميز كلامه
من رعونته‏ .
يفرح الأحمق بالمدح الكاذب ‏:‏
ومن خصال الأحمق فرحه بالكذب من مدحه وتأثره بتعظيمه
وإن كان غير مستحق لذلك ‏.‏
يعرف الأحمق بست خصال ‏:‏
1 - الغضب من غير شيء
2 - والإعطاء في غير حق
3 - والكلام من غير منفعة
4 - والثقة بكل أحد وإفشاء السر
5 - وأن لا يفرق بين عدوه وصديقه
6 - ويتكلم ما يخطر على قلبه ويتوهم أنه أعقل الناس‏ .‏
علامات الحمق ‏:‏
وقال أبو حاتم بن حيان الحافظ‏ :‏ علامة الحمق سرعة الجواب وترك
التثبت والإفراط في الضحك وكثرة الإلتفات والوقيعة في الأخيار والإختلاط
بالأشرار والأحمق إن أعرضت عنه أغتم وإن أقبلت عليه اغتر وإن حلمت
عنه جهل عليك وإن جهلت عليه حلم عليك وإن أحسنت إليه أساء إليك
وإن أسأت إليه أحسن إليك وإذا ظلمته أنصفت منه ويظلمك إذا أنصفته
فمن ابتلى بصحبة الأحمق فليكثر من حمد الله على ما وهب له مما
حرمه ذاك‏ .‏
الهروب من الأحمق :
قال ابن أبي زياد ‏:‏ قال لي أبي ‏:‏ يا بني الزم أهل العقل وجالسهم واجتنب
الحمقى فإني ما جالست أحمق فقمت إلا وجدت النقص في عقلي ‏.‏
وعن الحسن قال ‏:‏ هجران الأحمق قربة إلى الله عز وجل ‏.
‏ لا تجالس الأحمق‏ :‏ عن شعبة أنه قال ‏:‏ عقولنا قليلة فإذا جلسنا مع
من هو أقل عقلاً منا ذهب ذلك القليل فإني لأرى الرجل يجلس مع
من هو أقل عقلاً منه فأمقته‏ .‏
الحمق عند الأعراب :
العرب تضرب للأحمق تارة بمن قد عرف حمقه من الناس وتارة بما
ينسب إلى سوء التدبير من البهائم والطير وتارة بما لا يقع منه فعل ولكن
لو تصور له فعل كان ما ظهر منه حمقاً‏ .‏ حمقى ضرب بهم المثل‏ :‏ فأما
ضربهم المثل بمن قد عرف حمقه فقال أبو هلال العسكري‏ :‏ تقول العرب ‏:‏
أحمق من هبنقة وستأتي أخباره وأحمق من حذنة قيل هو رجل بعينه وقيل
هو الصغير الأذن الخفيف الرأس القليل الدماغ وكذلك يكون الأحمق‏ .‏
وقيل ‏:‏ حذنة امرأة كانت تمتخط بكوعها‏.‏
حيوانات ضرب المثل بحمقها ‏:
‏ وأما ذكرهم للبهائم فيقولون‏ :‏ أحمق من الضبع وأحمق من أم عامر
وأحمق من نعجة على حوض لأنها إذا وردت الماء أكبت عليه ولا تنثني
وأحمق من ذئبة لأنها تدع ولدها وترضع ولد الضبع ‏.‏ طيور ضرب المثل
بحمقها‏ :‏ وأما ذكرهم الطير فيقولون ‏:‏ أحمق من حمامة لأنها لا تصلح
عشها وربما سقط بيضها فانكسر وربما باضت على الأوتاد فيقع البيض
وأحمق من نعامة لأنها إذا مرت ببيض غيرها حضنته وتركت بيضها
وأحمق من رخمة وأحمق من عقعق لأنه يضيع بيضه وفراخه وأحمق
من كروان لأنه إذا رأى أناساً سقط على الطريق فيأخذونه ‏.‏
من أخبار الحمقى :
من أخبار هبنقة الأحمق ‏:‏ فمنهم هبنقة واسمه يزيد بن ثروان ويقال‏ :‏
ابن مروان أحد بني قيس بن ثعلبة ومن حمقه أنه جعل في عنقه قلادة من
ودع وعظام وخزف وقال ‏:‏ أخشى أن أضل نفسي ففعلت ذلك لأعرفها به‏ .‏
فحولت القلادة ذات ليلة من عنقه لعنق أخيه فلما أصبح قال ‏:‏ يا أخي أنت
أنا فمن أنا وأضل بعيراً فجعل ينادي من وجده فهو له فقيل له ‏:‏ فلم تنشده
قال‏ :‏ فأين حلاوة الوجدان وفي رواية ‏:‏ من وجده فله عشرة فقيل له ‏:
‏ لم فعلت هذا قال ‏:‏ للوجدان حلاوة في القلب‏ .‏ وكان إذا رعى غنماً جعل
يختار المراعي للسمان وينحي المهازيل ويقول ‏:‏ لا أصلح ما أفسده الله ‏.‏
عجل بن لجيم الأحمق ‏:‏ ومنهم عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر
بن وائل‏ .‏ من حمقه أنه قيل له ‏:‏ ما سميت فرسك فقام إليه ففقأ إحدى
عينيه وقال ‏:‏ سميته الأعور ‏.‏
عن محمد بن العلاء الكاتب أنه قال ‏:‏ قال حمزة بن بيض لغلام له ‏:‏ أي
يوم صلينا الجمعة في الرصافة ففكر الغلام ساعة ثم قال‏ :‏ يوم الثلاثاء‏ .‏
وحكي ‏:‏ أن جحا تبخر يوماً فاحترقت ثيابه فغضب وقال ‏:‏ والله لا تبخرت
إلا عرياناً‏ .‏ وهبت يوماً ريحٌ شديدةٌ فأقبل الناس يدعون الله ويتوبون
فصاح جحا ‏:‏ يا قوم لا تعجلوا بالتوبة وإنما هي زوبعة وتسكن ‏.‏ وذكر أنه
اجتمع على باب دار أبي جحا تراب كثير من هدم وغيره فقال أبوه ‏:‏ الآن
يلزمني الجيران برمي هذا التراب وأحتاج إلى مؤنة وما هو بالذي يصلح
لضرب اللبن فما أدري ما أعمل به فقال له جحا ‏:‏ إذا ذهب عنك هذا
المقدار فليت شعري أي شيء تحسن فقال أبوه ‏:‏ فعلمنا أنت ما تصنع به ‏.‏
فقال ‏:‏ يحفر له آبار ونكبسه فيها‏ .‏ واشترى يوماً دقيقاً وحمله على حمال
فهرب بالدقيق فلما كان بعد أيام رآه جحا فاستتر منه فقيل له ‏:‏ ما لك فعلت
كذا فقال ‏:‏ أخاف أن يطلب مني كراه‏ .‏ ووجهه أبوه ليشتري رأساً مشوياً
فاشتراه وجلس في الطريق فأكل عينيه وأذنيه ولسانه ودماغه وحمل
باقيه إلى أبيه فقال ‏:‏ ويحك ما هذا
فقال‏ :‏ هو الرأس الذي طلبته ‏.‏
قال ‏:‏ فأين عيناه قال ‏:‏ كان أعمى ‏.‏
قال ‏:‏ فأين أذناه قال ‏:‏ كان أصم ‏.‏
قال‏ :‏ فأين لسانه قال ‏:‏ كان أخرس ‏.
‏ قال ‏:‏ فأين دماغه قال ‏:‏ فكان أقرع
قال ‏:‏ ويحك رده وخذ بدله ‏.‏
قال‏ :‏ باعه صاحبه بالبراءة من كل عيب ‏.‏ ‏
الحمق من الطبع والغريزة :
عن أبي إسحاق قال ‏:‏ إذا بلغك أن غنياً افتقر فصدق وإذ بلغك أن فقيراً
استغنى فصدق وإذا بلغك أن حياً مات فصدق وإذا بلغك أن أحمق استفاد
عقلاً فلا تصدق ‏.‏ القاضي أبو يوسف يتكلم عن الحماقة‏ :‏ عن أبي يوسف
القاضي قال ‏:‏ ثلاث صدق باثنتين ولا تصدق بواحدة إن قيل لك إن رجلاً
كان معك فتوارى خلف حائط فمات فصدق وإن قيل لك إن رجلاً فقيراً
خرج إلى بلد فاستفاد مالاً فصدق وإن قيل لك إن أحمق خرج إلى بلد
فاستفاد عقلاً فلا تصدق‏ .‏ قال جعفر بن محمد ‏:‏ الأدب عند الأحمق كالماء
في أصول الحنظل كلما ازداد رياً زاد مرارة ‏.‏
من أسماء الحمقى :
الخطل الخرف الملغ الماج المسلوس المأفون المأفوك الأعفك الفقاقة
الهجأة الألق الخوعم الألفت الرطيء الباحر الهجرع المجع الأنوك الهبنك
الأهوج الهبنق الأخرق الداعك الهداك الهبنقع المدله الذهول الجعبس
الأوره الهوف المعضل الفدم الهتور عياياء طباقاء ‏.‏ فإذا كان يتجه لشيء
في أسماء كثيرة وقريب هذه الأسماء على أحمق
وقيل :‏ لو لم يكن من فضيلة الأحمق إلا كثرة أسمائه لكفى ‏.‏
, وايضاً يقال إذا بلغك أن غنياً افتقر فصدق وإذ بلغك أن فقيراً استغنى
فصدق وإذا بلغك أن حياً مات فصدق وإذا بلغك أن أحمق استفاد
عقلاً فلا تصدق .
وقالت العرب/ لا تأمن الأحمق وبيده السيف
وقالت ايضًا / ربما أراد الأحمق نفعك فضرك
والاحمق يرتكب الحماقة ولا يدري انه ارتكبها.

للسعادة طعمًا ولونًا



الجميلُ كاسمِهِ ، والمعروفُ كرسمِهِ ، والخيرُ كطعمِهِ
أولُ المستفيدين من إسعادِ النَّاسِ همُ المتفضِّلون بهذا الإسعاد
يجنون ثمرتهُ عاجلاً في نفوسهِمْ ، وأخلاقِهم ، وضمائِرِهِم
فيجدون الانشراح والانبساط، والهدوء والسكينة.

فإذا طاف بك طائفٌ من همٍّ أو ألمِّ بك غمٌّ :
فامنحْ غيرك معروفًا وأسدِ لهُ جميلًا تجدِ الفرج والرَّاحة.
أعطِ محرومًا ، انصر مظلومًا ، أنقِذْ مكروبًا ، أطعمْ جائعًا ،
عِدْ مريضًا ، أعنْ منكوبًا ،
تجدِ السعادة تغمرُك من بين يديْك ومنْ خلفِك.
إنَّ فعلَ الخيرِ كالطيب ينفعُ حاملهُ وبائعه ومشتريهُ

وعوائدُ الخيرِ النفسيَّة عقاقيرُ مباركةٌ :
تصرفُ في صيدليةِ الذي عُمِرتْ قلوبُهم بالبِّر والإحسان .
إن توزيع البسماتِ المشرقةِ على فقراءِ الأخلاقِ
صدقةٌ جاريةٌ في عالمِ القيمِ
( ولو أن تلقى أخاك بوجهِ طلْقِ )
وإن عبوس الوجهِ إعلانُ حربٍ ضروسٍ على الآخرين
لا يعلمُ قيامها إلا علاَّمٌ الغيوبِ شربةُ ماءِ من كفِّ بغي لكلب عقورٍ
أثمرتْ دخول جنة عرضُها السمواتُ والأرضُ ؛
لأنَّ صاحب الثوابِ غفورٌ شكورٌ جميلٌ ، يحبُّ الجميل ، غنيٌ حميدٌ

يا منْ تُهدِّدهُمْ كوابيسُ الشقاءِ والفزع والخوفِ
هلموا إلى بستانِ المعروفِ وتشاغلوا بالآخرين
عطاءً وضيافةً ومواساةً وإعانةً وخدمةً
وستجدون السعادة طعمًا ولونًا.

هو دسك الرقبة



 

ما هو دسك الرقبة
يعتبّر دسك الرقبة على أنه إنزلاق إحدى غضاريف فقرات الرقبة لسبب
معين ، مما يؤدي الى حدوث ألم متفاوت في الشدة في منطقة الرقبة ،
وتعد الرقبة جزء من العمود الفقري والاكثر تحركًا به ولكنها تكون أقل
حماية من باقي العمود الفقري وذلك ليسهل حركتها ، وألم الرقبة من
المشاكل التي يعاني منها أغلب الناس في مختلف فئاتهم العمرية ولكن
تكثر الإصابة بدسك الرقبة عند التقدم في العمر .
أسباب دسك الرقبة
من أسباب الإصابة بدسك الرقبة هي العادات التي يكتسبها الإنسان
التي تكون سبب في إجهاد عضلات الرقبة والفقرات مثل قيادة المركبة
لساعات طويلة ، أو الجلوس أمام جهاز الحاسوب لفترة طويلة والمكتب
دون أخذ قسط من الراحة .
ومن الاسباب أيضًا عدم الجلوس أو السير أو النوم بشكل صحيح
بحيث لا بد أن يكون رأس الإنسان خلال ذلك يكون متعامد مع الجسم
بشكل حرف T.
ومن الاسباب أيظًا قد تكون بسب حدوث إصابة الأنسجة الرخوة مثل
خشونة الفقرات أو إلتواء في عضلات الرقبة أو إلتهاب في الفقرات
أو المفاصل للرقبة .
الإصابة بمرض إلتهاب المفاصل الرماتويدي .
الإصابة بمرض إختلال جذور الأعصاب .
حدوث إنزلاق غضروفي في إحدى الفقرات للرقبة .
أو قد تكون الآلام ناجة عن خلل في الغدة الدرقية .
الجلوس على الارض .
أعراض دسك الرقبة
تظهر الاعراض على شكل آلآم شديدة في الرقبة بالإضافة الى تصلب في
العضلات للرقبة وتزيد الأعراض خلال العمل أو الجلوس أو الوقوف لفترة
طويلة ، قد يسمع المصاب أن هناك صوت طقطقة أو إحتكاك عند تحريك
الرقبة ، الشععور بالصداع والدوار ، قد يمتد الألم من الرقبة الى الكتفين
والذراعين ومؤخرة الرأس وبين الكتفين ، الشعور بالوخز والتنميل عند
الضغط على أعصاب الفقرات في العنق .
نصائح للتخفيف وللتخلص من الألم
الحرص على الوقوف بشكل حرف T.
عند الوقوف لفترة طويلة يجب عليك أخذ قسط من الراحة والسير قليلًا.
الحرص على الوقوف مرفوع القامة على شكل حرف T بدون
أن تميل بالرقبة الى الامام .
عند الجلوس يجب عدم ترك فراغ بين الظهر والكرسي .
الاستلقاء على الارض أو على سجادة ويكون الظهر باتجاه الارض
والجسم بشكل مستقيم لمدة ربع ساعة .
استخدام مخدة طبية للنوم تسمح لإنحناء الرقبة بالشكل المطلوب

واللازم بحيث لا تكون مرتفعة كثيرًا ولا لينة.

نماذج من حِكْمَة الصحابة



أبو بكر الصديق رضي الله عنه:
فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
"إنَّ أبا بكر رضي الله عنه خرج وعمر رضي الله عنه يكلِّم النَّاس فقال:
اجلس. فأبى فقال: اجلس. فأبى فتشهَّد أبو بكر رضي الله عنه فمال إليه
النَّاس وتركوا عمر فقال: أما بعد فمن كان منكم يعبد محمَّدًا صلى الله عليه
وسلم فإن محمَّدًا صلى الله عليه وسلم قد مات ومن كان يعبد الله فإنَّ الله
حيٌّ لا يموت قال الله تعالى:
{ وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ
أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ
فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ }
[آل عمران:144]
والله لكأنَّ النَّاس لم يكونوا يعلمون أنَّ الله أنزلها حتى تلاها أبو بكر
رضي الله عنه فتلقاها منه النَّاس فما يُسْمَع بَشَرٌ إلَّا يتلوها"
(البخاري [1241]). .
عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه:
قال عمر: "وافقت ربِّي في ثلاث قلت: يا رسول الله لو اتخذنا من مقام
إبراهيم مُصَلًّى؟ فنزلت:
{ وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى }
[البقرة من الآية:125]
وقلت: يا رسول الله إنَّ نساءك يدخل عليهن البَرُّ والفاجر فلو أمرتهن
أن يحتجبن؟فنزلت آية الحجاب. واجتمع على رسول الله
صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغَيْرة فقلت لهن:
{ عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ
مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا }
[التَّحريم:5]
قال: فنزلت كذلك"
(البخاري [402] ومسلم مختصرا [2399] واللفظ للبخاري). .
عثمان بن عفان رضي الله عنه:
فقد أمر الصحابة إذا اختلفوا في شيء عند جمع القرآن أن يكتبوه بلغة
قريش ففعلوا حتى إذا نسخوا الصُّحف في المصاحف ردَّ عثمان الصُّحف
إلى حفصة رضي الله عنها وأرسل إلى كلِّ أُفُقٍ من الآفاق بمصحف ممَّا
نسخوا وأمر بما سواه من القرآن في كلِّ صحيفة أو مصحف أن يُحرق
((الإتقان في علوم القرآن) للسيوطي [1/165]).

بدع تتعلق بالليالي والأيام

الســــؤال :
عندنا عادة في آخر شهر رجب تقوم النساء بلعب + فرح حتى
 15 من شهر شعبان ،
ويلعبن على صوت الطبلة والزير ، ويغنين بصوت مستمع وهم نساء فقط ،
ويكون اللعب بعد صلاة العشاء
في الليل من الساعة 8 إلى الساعة 10 .
 
الإجابة
هذه عادة سيئة ، لا يجوز إقرارهن عليها ،
لما فيها من الفساد واللهو الباطل .
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ماذا تقول إذا رأيت شيئًا أعجبكَ ؟


القلوب أحيانًا تبصر أحسن مما تبصر العيون .



كان يذهب صباح كل يوم إلى الكلية فيراها مطلة من النافذة ،
ويعود من الكلية بعد ...الظهر فيجدها ما تزال في النافذة ، وخفق قلبه.
لم تقل له أى كلمة ، لم تشر له أي إشارة ،
وإنما كانت ابتسامتها تتكلم وتتحدث وتغنى عن أي شئ.
وأحس أنها تنتظره هو وحده
وكان انتظارها الدائم له يفعل في نفسه فعل السحر ، تقدم في دراسته
من أجلها ، ، نال بكالوريوس الهندسة ، وسافر في بعثة إلى أمريكا ،
وعاد بعدها ، مر من تحت نافذتها فوجدها ما زالت مبتسمة ،
لم تغضب لغيابه الطويل لحصوله على الدكتوراه ،
وذهب لخطبتها من أبيها..
هز الأب رأسه وقال : هل تعرفك؟؟
نعم.. إنها تعرفنى ، وتبتسم لى كل يوم
قال الأب والدموع تنهمر من عينيه :
ولكنها عمياء يا بنى ، لم ترى عيناها النور منذ ولادتها.
وإذا بالدكتور المهندس الشاب يقول :
إنه مصر على أن يتزوج بها وهى عمياء
ودهش الأب ، وقال المهندس :
إننى مدين لهذه الابتسامة بكل ما وصلت إليه في حياتى والمرأة التي
تصمد لهذا العجز وتبتسم للدنيا برغم حرمانها من أن ترى جمالها
هى امرأة رائعة
وتزوج المهندس من الفتاة العمياء ومشت معه في طريق الحياة ،
ووقفت بجانبه في الشدائد ، وما زالت عيناها العمياوان أجمل عينين
رآهما في حياته
حقًا :
القلوب أحيانًا تبصر أحسن مما تبصر العيون .