السبت، 18 يناير 2020

قاعدة شاملة في الرضاع


قاعدة شاملة في الرضاع


السؤال:
من جيزان بعث بهذه الرسالة (م. ن. ع) يقول: أنا إمام مسجد، ويرى
الجماعة أنني أحسن أهل البلد فقهاً في الدين، وليس ذلك من جودتي وعلمي،
ولكن هذا عائد لقلة الدارسين في بلدتنا، ويأتيني أسئلة متعددة في الرضاعة
وأفتي فيها، ولكن أحياناً أشك في هذه الفتوى، فهل هناك قاعدة مطردة في
وجوه الرضاعة من حيث الحل والتحريم والزواج؟
أرجو عرض رسالتي هذه على سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز ؟

الجواب:
الواجب على طالب العلم أنه لا يفتي إلا عن بصيرة، وألا يقول على الله بغير
علم؛ لأن الله حرم القول عليه بغير علم، فلا يجوز للمسلم أن يفتي إلا بعلم،
لا في الرضاع ولا في غيره، وطالب العلم أولى الناس بأن يتحرى ويطالع
كتب أهل العلم، ويسأل أهل العلم حتى يكون على بينة فيما يريد الفتوى فيه
من رضاع أو غيره.

فالسائل يجب عليه أن يعتني بأحكام الرضاع ويراجعها في أمهات الكتب،
ويراجع كلام أهل العلم ويتبصر ويراجع الأحاديث مثل: بلوغ المرام، ومثل:
منتقى الأخبار، وهكذا الكتب المفيدة التي شرحت أحكام الرضاع حتى يكون
على بصيرة، فإذا عرف الأحكام الشرعية في الرضاع أفتى.

والخلاصة في هذا أن الرضاع المحرم الذي تحصل به الحرمة لابد فيه من
أمرين: أحدهما: أن تكون الرضعات خمس مرات فأكثر، والأمر الثاني:
أن يكون في الحولين، هذا الطفل في الحولين.

فعلى المفتي أن يلاحظ هذا، فإذا كانت الرضعات خمساً أو أكثر، وكان الطفل
في الحولين حين الرضاع تمت أحكام الرضاع وصارت المرضع أماً له،
وأولادها إخوةً له، وأبوها جده، وأمها جدته، وهكذا كالنسب
لقول النبي ﷺ:

( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب )

ولابد من مراعات أن تكون المرضعة ثقة التي أخبرت أو الذي أخبر عنها ثقة
عدل، فالمرضعة التي ليست مضبوطة أو معروفة بالكذب أو ما أشبه ذلك مما
يقدح فيها لا يعتمد على قولها أنها أرضعت فلان، وهكذا من ينقل عنها
الرضاع ويشهد عليها بالرضاع لابد يكون عدل، ويقبل في هذا واحد ثقة
من الرجال وثقة من النساء، ولا يقبل من ليس بثقة لا من الرجال ولا من
النساء، فإذا شهدت ثقة أنها أرضعت الرجل خمس رضعات أو المرأة أرضعت
خمس رضعات في الحولين؛ اعتبرت هذه الرضاعة، وصارت المرضعة أماً
للرضيع، وصارت أمها وجداتها جداتٍ له، وصار أولادها إخوةً له، وصار
زوجها أباً له وهكذا. نعم.

فيجب على المفتي أن يلاحظ هذا، ثم الرضاعة لابد أن يعرف فيها الرضاع
كونه يمسك الثدي ويمص اللبن ثم يطلقه، هذه رضعة، فإذا أمسك الطفل
الثدي وامتص اللبن وابتلع اللبن هذه واحدة، فإذا أطلقه وعاد وامتص اللبن
هذه ثانية، فإذا أطلقه وعاد هذه ثالثة وهكذا حتى يكمل خمس رضعات وإن
كان في مجلسٍ واحد، وإن كان في ساعة واحدة.
وهكذا لو كان في أيام أو في أوقات، لا بأس. نعم.

الحاصل أنه لابد أن يهتم ويعتني ولا يتساهل، لا من جهة الرضعات
ولا من جهة المرضعة، والشاهد من الرضاع، والرضاعة مثل النسب يحرم
من الرضاع ما يحرم من النسب، إذا ثبت وإذا اشتبه عليه شيء لا يعجل
في الفتوى، يؤجل ولا يعجل حتى يتضح له الأمر، أو يتصل بأهل العلم
يسألهم أو يكتب إلى البعيد عنه يسألهم حتى يكون على بينة وعلى بصيرة ،
وهذا من الاحتياط الواجب ومن الورع الواجب حتى لا يقول على الله بغير
علم. نعم.

المقدم: طيب بالنسبة للرضاع «يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب»
لكن هل اللبن دائماً للزوج والزوجة أو للزوج فقط؟
الشيخ: لهما جميعاً.
المقدم: لهما جميعاً؟!
الشيخ: للفحل وللزوجة، ولهذا إخوان الزوج أعمام يكونوا للرضيع، وأبوه
جداً للرضيع، وأولاده من زوجةٍ أخرى إخوة للرضيع أيضاً من أبيه، فهو
يتعلق بالفحل والأم، فأولاد المرضعة كلهم إخوة للرضيع من هذا الزوج ومن
غيره، من زوج سابق أو زوجٍ لاحق، وهكذا الزوج صاحب اللبن، أولاده من
هذه المرأة المرضعة إخوة للرضيع، وأولاده من غيرها كذلك، قبلها أو بعدها
إخوة للرضيع. نعم.

المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

من شب على شيء شاب عليه


العلاج بالتسامح


دعاء المنفرد بالله ( 1 )

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله


دعاء المنفرد بالله ( 1 )

الحمد لله الذي خلقني وهداني ، وفي الإسلام رباني ،
وبقدرته يعصمني من الشيطان وأعوانه.

اللهم إني عائش في الدنيا على خوف منك معظماً لجلالك
فآمني من الخوف يوم القيامة ،
وآمني من فزع الآخرة وفرحني بلقائك وأنت عني راض غير غضبان.

اللهم ارسم على وجهي مع إشراق كل صباح ،
وقدوم كل مساء ، بسمة وصفاء ،
ونوراً وضياء ، واجعلني في كنفك وإنعامك وعطائك وإحسانك.

اللهم أزل عني الأحزان والأتراح ومتعني بالصحة والعافية ،
واجعلني من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ،
واصرف عني كل حقد دفين ،
وماض أليم ، واجعلني من عبادك المفلحين.

وتدبروا الحلقة (022)

وتدبروا الحلقة (022)

{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً}

وفي إخفاء الدعاء فوائد ، منها :
1/ أنه أعظم إيمانا؛ لأن صاحبه يعلم أن الله تعالى يسمع دعاءه الخفي.
2/ أنه أعظم في الأدب، ولهذا لا تسأل الملوك برفع الأصوات، ومن فعل ذلك مقتوه - ولله المثل الأعلى -.
3/ أنه أبلغ في التضرع والخشوع، فإن الخاشع الذليل إنما يسأل مسألة مسكين ذليل، قد انكسر قلبه،
وذلت جوارحه، وخشع صوته، حتى إنه ليكاد تبلغ به ذلته ومسكنته إلى أن ينكسر لسانه فلا يطاوعه بالنطق.
4 / أنه أبلغ في الإخلاص، وفي جمع القلب على الله، فإن رفع الصوت يفرقه ويشتته.
5/ أنه دال على قرب صاحبه من الله، يسأله مسألة مناجاة للقريب، لا مسألة نداء البعيد للبعيد؛
ولهذا أثنى سبحانه على عبده زكريا بقوله :

{إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا}

فلما استحضر قرب ربه، وأنه أقرب إليه من كل قريب، أخفى دعاءه ما أمكنه.

فوائد من سير السلف (67)

فوائد من سير السلف (67)

قال مالك بن دينار: خرج الناس من الدنيا ولم يذوقوا أطيب شيء فيها،

قالوا: وما هو يا أبا يحيى؟ قال: معرفة الله تعالى.

قال مالك بن دينار: قرأت في التوراة: أيها الصديقون تنعموا بذكري في الدنيا

فإنه لكم في الدنيا نعيم وفي الآخرة جزاء.

قال مالك: يا حملة القرآن، ماذا زرع القرآن في قلوبكم؟ فإن القرآن ربيع

المؤمن، كما أن الغيث ربيع الأرض، وقد ينزل الغيث من السماء فيصيب

الحش فيكون فيه الحبة فلا يمنعها نتن موضعها أن تهتز وتخضر وتحسن.

دراسة تحذر من استهلاك الوجبات الجاهزة والمعلبة


دراسة تحذر من استهلاك الوجبات الجاهزة والمعلبة


هل تناولت خلال الساعات الماضية وجبة جاهزة أو معلبة؟ بعض الأشياء يبغي أن تعرفها عن هذه المعلبات،

فهي تحتوي على مواد كيمائية تضر بصحة الجسم لاسيما مادة الفثالات التي تستخدم بكثافة

في صناعة الوجبات السريعة والمعلبة.

تدخل مادة الفثالات في صناعة الأغذية السريعة لأنها تستخدم في جعل المواد البلاستيكية قابلة للطي

وقابلة للحفظ. لكن هذه المادة يمكنها أن تتسلل إلى المواد الغذائية التي تُحفظ في المعلبات

ومن ثم تدخل إلى معدة البشر، كما أوضح علماء من معهد ميلكين لدراساتدخل مادة الفثالات في صناعة الأغذية السريعة

لأنها تستخدم في جعل المواد البلاستيكية أكثر مرونة وقابلة للطي والحفظ.

لكن هذه المادة يمكنها أن تتسرب أيضا إلى المواد الغذائية التي تُحفظ في المعلبات ومن ثم تدخل إلى معدة البشر،

كما أوضح علماء من معهد ميلكين لدراسات الصحة العامة في جامعة جورج واشنطن.

وأشار العلماء في دراسة نشروها في الدورية العلمية "إنفايرونمينتال هيلثس بيرسبيكتيف"

بأن مادة الفثالات غير طبيعية ويتم استخدامها في مستحضرات التجميل والعطور ومعلبات المواد الغذائية

وفي أرضيات المنازل وفي الكثير من المواد المنزلية، نقلا عن موقع "هايل براكسيز" الألماني.

فيما ذكر المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض أن مادة الفثالات تستخدم بكثرة في الولايات المتحدة.

ورغم أن أضرار هذه المادة الكيمائية لا تعرف بالضبط، إلا أن العلماء يحذرون من تأثيراتها على صحة ونمو البشر،

وخاصة على النساء الحوامل وعلى الأطفال. إذ أظهرت بعض التجارب على الفئران

تأثير هذه المادة السلبي على الأجهزة التناسلية الذكرية حيث لا يستبعد العلماء أن تكون للفثالات نفس

التأثيرات السلبية على البشر.

ويعتقد علماء معهد ميلكين لدراسات الصحة العامة في جامعة جورج واشنطن المشرفين على الدراسة

أن مادة الفثالات تتسرب بصورة أكبر من معلبات الأجهزة الجاهزة والسريعة.

بالإضافة إلى ذلك يرجح خبراء الصحة أن تكون قفازات اليد البلاستيكية التي يستعملها عمال التعليب

هي المصدر الثاني لتسرب مادة الفثالات إلى الطعام.

وقال أمي زوتا وهو أحد المشرفين على الدراسة: "توجد حاليا إمكانيات محدودة لتجنب استخدام مادة الفثالات"

مشيرا في نفس السياق إلى أنه "لا توجد قوانين خاصة لتنظيم استخدام هذه المادة الكيميائية".

واُجريت الدراسة الأمريكية على نحو 9000 شخصا خلال الفترة بين عامي 2003 و2010.

وأجاب الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة على أسئلة محددة،

مثل ماذا تناولوا بالضبط خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة.

وقام العلماء بعد ذلك بأخذ عينات من البول وتحليلها لمعرفة النتائج.

وبينت النتائج أن بعض المواد الكيميائية التي لها علاقة بالفثالات وجدت بكثرة

عند الأشخاص الذين تناولوا أطعمة جاهزة،

مثل مادتي (DEHP) و( DiNP). وهذا يشير إلى ارتفاع نسبة الفثالات عند الأشخاص

الذين تناولوا الأطعمة الجاهزة، كما أوضح العالم زوتا.

فيما وجدت مادة كيمائية ثالثة بكثرة عند هؤلاء الأشخاص الذين تناولوا وجبات سريعة.

وهي مادة (بيسفينول A) التي تدخل في صناعة اللدائن وفي تركيب المادة المغلفة للورق الألمنيومي الحراري.

العالم زوتا نصح من جانبه بتجنب تناول المواد المعلبة بمختلف أنواعها

، نقلا عن موقع "هايل براكسيز" الألماني. وكذلك بعدم تناول مستحضرات الخضار والحليب البيولوجي

لأنه يتم تحضير ونقل هذه المواد عبر أنابيب بلاستيكية قد تحتوي على نفس المخاطر

التي تحتويها معلبات الطعام. ونصح زوتا بتناول الخضروات الطازجة التي لم تمر عبر خطوط الإنتاج الصناعية.

سلسلة أعمال القلوب (86)

سلسلة أعمال القلوب (86)

عاشراً: الأمور التي تنافي اليقين: وأعظم ذلك أن يكون القلب متطلعاً إلى

غير الله عز وجلّ، متعلقاً به، ملتفتًا إليه، ولهذا قال بعض السلف:

حرام على قلب أن يشم رائحة اليقين، وفيه السكون إلى غير الله عز وجلّ،

وحرام على قلب أن يدخله النور وفيه شئ مما يكرهه الله جل جلاله'

[روضة المحبين ص439].

وهكذا الشكوك، والريب، والأمور التي تجلب ذلك: بسماع الشبه، وسماع

كلام المخذلين، والمثبطين الذين يثبطون عزائم المؤمنين، ويوهنونهم،

ويحثونهم على القعود عن التزام صراط الله عز وجلّ المستقيم، فهؤلاء الذين

قَلَّ يقينهم إذا استمع العبد منهم؛ فربما سببوا له شيئاً من ضعف اليقين،

حين ذلك يورثه قلقاً، وانزعاجاً، واضطراباً، وهذا يخالف اليقين؛ لأن اليقين

طمأنينة، وثبات واستقرار، كما قال ابن القيم رحمه الله:' الشك مبدأ الريب

كما أن العلم مبدأ اليقين'[بدائع الفوائد 4/913].

في الأزمات


في الأزمات.......


من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

انطبق الغار على الثلاثة فتشاورا في المخرج منه فدعوا وخرجوا ولو ظلوا

يتلاومون لماتوا فيه. في الأزمات العقلاء يفكرون والحمقى يتلاومون.


الرضاعة الطبيعية تحمى الجهاز المناعى للطفل

الرضاعة الطبيعية تحمى الجهاز المناعى للطفل

أكد تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية فى جنيف مؤخرا
أهمية الرضاعة الطبيعية للأم وللطفل.
وأشار التقرير إلى أن الرضاعة تحمى الجهاز المناعى للطفل
وتحفظ صحته وتحميه من الإصابة بأى أمراض.
وفيما يتعلق بالأم، ذكر التقرير أن الرضاعة الطبيعية
تحمى الأم من الإصابة بسرطان الثدى وسرطان المبيض
وأنها ذات فائدة فعالة للأم والطفل.


فوائد من كتاب أطايب الجنى(062)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(062)

إن الاستغفار في الأسحار هو شعار الأخيار ، فقد أثنى الله عليهم:

﴿وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ﴾

[الذاريات: 18]

قال الشيخ السعدي رحمه الله:" للاستغفار بالأسحار فضيلة وخصيصة ليست لغيره"

وهي مظن إجابة الدعاء،

والله تعالى ينادي عباده في الحديث القدسي :

"من يدعوني فاستجيب له، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له"

[رواه البخاري].

أدعية نبوية - الجزء الأول الحلقة ( 008 – 008 )





ترانيم نبيل جلهوم(281)


الجمعة، 17 يناير 2020

حكم قراءة القرآن بالأجرة


حكم قراءة القرآن بالأجرة


حكم قراءة القرآن بالأجرة وإهداء الأجر إلى المتوفى
السؤال:
هذه الرسالة وردت من جمهورية اليمن الديمقراطية، وبعث بها المستمع
محفوظ محمد البكري ، يقول فيها محفوظ: من عادات بلدي حينما يموت
شخص يقرأ عليه الناس ما تيسر من القرآن الحكيم لمدة ثلاثة أيام، ويؤجر
قريب الشخص المتوفى أحد الناس -بإيجاده قراءة القرآن- ويؤجره قراءة
كتاب الله بمبلغ معين، ثم توهب وتهدى هذه القراءات إلى روح المتوفى،
ما حكم هذه القراءة؟ وهل تصل إلى روح الميت؟ أثابكم الله.

الجواب:
هذه قراءة بدعة لا أساس لها في الشرع، ولم يرد في الشرع ما يدل على
استحبابها ولا جوازها، فالواجب تركها وعدم فعلها، ثم المستأجر أي ثواب
له؛ لأنه لم يقرأ إلا بالأجرة، وقد أجمع العلماء على أنه لا يجوز الاستئجار
على تلاوة القرآن، فالذي يستأجر ليتلو للميت أو للحي أي ثواب له وهو لم
يقرأ لله إنما قرأ للأجرة! فأي شيء يهدى!

المقصود أن هذا منكر ولا يجوز، والمستأجر ليتلو قد أتى منكراً عظيماً
ومحرماً بالإجماع، وليس له ثواب حتى يهدى، فلا يجوز فعل هذا بل
المشروع الدعاء له وتعزية أهله، أما كونهم يرتبون الناس ليقرءون
ويستأجرون الناس ليقرءون للميت ويهدى له ثواب ذلك فليس له أصل،
والاستئجار على هذا منكر وباطل. نعم.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

وصية نبوية


فيبسطه في السماء كيف يشاء


خاتمة الدعاء للمرضى والمتوفين

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

خاتمة الدعاء للمرضى والمتوفين

بِفَضْلٍ وَتَوْفِيقٍ مِنْ اللهِ كَانَتْ تِلْكَ بَاقَاتٌ مِنْ الأَدْعِيَةِ
لِلمَرْضَى شَافَاهُمُ اللهُ وَالأَمْوَاتُ يَرْحَمَهُمُ اللهُ، مِنْ الكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَالأَثَرِ،
وَتَيَسَّرَ بِتَوْفِيقِ اللهُ جَمْعَهُ وَتَدْوِينَهُ،
فَمَا كَانَ مِنْ غَيْرِي فَقَدْ نَقَلْتُهُ وَمَا كَانَ مِمَّا فَتَحَ اللهُ عَلَيَّ بِهِ فَقَدْ ذَكَرْتُهُ
وَرَأَيْتُ أَنْ أَنْشُرَهَا بَيْنَ المسْلِمِينَ لِيَنْتَفِعُوا بِهَا،
سَائِلاً الموْلَى القَدِيرِ أَنْ يَتَقَبَّلَ هَذَا العَمَلَ وَيَجْعَلَهُ خَالِصاً لِوَجْهِهِ الكَرِيمِ،

فَمَا كَانَ صَوَاباً فَمِنْ اللهِ تَعَالَى،
وَمَا كَانَ خَطَأٍ فَمِنْ نَفْسِي وَالشَّيْطَانِ وَاسْتَغْفِرُ اللهَ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً.

وَيُسْعِدُنِي أَنْ أَشْكُرَ وَأَدْعُوَ اللهَ بِالخَيْرِ لِكُلِّ مَنْ سَاهَمَ فِي إِخْرَاجِ هَذَا العَمَلَ
وَبِكَافَّةِ الجهُودِ،
فَجَزَاهُمُ اللهُ خَيْراً وَجَعَلَهُ فِي مَوَازِينَ حَسَنَاتِهِمْ ،
وفي مقدمتهم أخي الحبيب
سعادة الشيخ / عدنان بن الشيخ محمد عطاالله الياس غفر الله له ولوالديه
من أول أصله حتى أخر نسله وأخوته وزوجات والده يرحمهم الله أجمعين
وَصَلَّى اللهُ عَلَى حبيبنا وقرة أعيننا عبدالله ورسوله
سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ وَسَلَّمَ تَسْلِيماً كَثِيراً.

الراجي رحمة الله له ولجميع المسلمين
الدكتور / عبدالله بن مراد بن أمين العطرجي
مكة المكرمة ــ 6/6/1436هـ

موقع بيت عطاء الخير الإسلامي وقف لله تعالى
به الكثير من خيرات الله سبحانه وتعالى
القرآن الكريم
الأحاديث النبوية الصحيحة
رابط للتأكد من صحة الأحاديث
ديكور ومطبخ بيت عطاء الخير
أقسام لمواضيع حصرية متميزة
موقع لا يستدعي الاشتراك ولا تسجيل الدخول ولا العضوية
فقط تفضلوا بالدخول
www.ataaalkhayer.com
ولا تنسونا من صالح دعائكم

فوائد من سير السلف (66)

فوائد من سير السلف (66)

قال مجاهد: إذا أقبل العبد بقلبه إلى الله أقبل الله بقلوب المؤمنين إليه.

قال مجاهد: لابن آدم جلساء من الملائكة، فإذا ذكر الرجل المسلم أخاه المسلم
بخير، قالت الملائكة ولك بمثله، فإذا ذكره بسوء قالت الملائكة: يا ابن آدم
المستور عورته، اربع على نفسك، واحمد الله الذي ستر عليك.

قال عمر بن ذر: قال مجاهد: ما من مرض يمرضه العبد إلا ورسول ملك
الموت عنده، حتى إذا كان آخر مرض يمرضه العبد أتاه ملك الموت , فقال:
أتاك رسول بعد رسول فلم تعبأ به وقد أتاك رسول يقطع أثرك من الدنيا.

ابن عرس

"ابن عرس" يعطل أكبر جهاز مسرع للجسيمات ..ويموت

دخل حيوان إبن عرس جهاز المحول المشغل لجهاز مسرع الجسيمات الأكبر في العالم
والواقع بين الحدود السويسرية والفرنسية، وتسبب في تماس كهربائي
وأعطال في المحطة قد تحتاج لعدة أيام لإصلاحها، فيما قتل الجاني "ابن عرس" جراء الحادث.
تسبب حيوان "إبن عرس" ضال بتوقف جهاز مسرع الجسيمات الواقع قرب
الحدود الفرنسية السويسرية. واجبر العلماء على توقيف الجهاز الأكبر في العالم
بعد أن اكتشفوت وجود ابن عرس وتسببه في "خلل كهربائي جسيم"،
كما ذكرت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن" المسؤولة
عن إدارة مشروع وجهاز مسرع الجسيمات.
جهاز "مصادم الهدرونات الكبير"
ودخل "إبن عرس" داخل محول الجهاز الذي يمكنه توليد طاقة مقدراها 66 كيلوفولت،
وهو ما تسبب في تماس كهربائي وقطع في التيار الكهربائي، كما قال أرناود مارسولير لإذاعة بي بي سي.
وأضاف مارسولير أن موظفي المشروع يحتاجون لعدة أيام لإصلاح الأضرار التي تسبب بها هذا الحيوان الضال.
أما "الجاني" فقد توفي مباشرة بسبب الصعقة الكهربائية القوية التي تعرض إليها.
يذكر أن العلماء يعملون منذ عدة سنوات في جهاز "مصادم الهدرونات الكبير" الذي يختصر
بـ "إل أتش سي"، للبحث عن المادة المظلمة الغامضة وعن خفايا البروتونات.
وتوصل العلماء في سنة 2012 إلى اكتشاف جزيء هيغز "بوزن هيغز" بعد تصادم الجزيئات في الجهاز.


سلسلة أعمال القلوب (85)

سلسلة أعمال القلوب (85)


النقطة التاسعة ثمرات اليقين:
والأمور التي يؤثرها في سلوك الإنسان، وفي قلبه،
وفي سائر تصرفاته وأعماله:

* الخامس عشر: مما يورثه اليقين: أن أعمال أهله الصالحة تكون راجحة
في الموازين عند الله تبارك وتعالى: ولهذا جاء عن أبي الدرداء
رضى الله عنه أنه قال:' ولمثقال ذرة بر من صاحب تقوى، ويقين؛ أفضل،
وأرجح، وأعظم من أمثال الجبال عبادة من المغترين'.

فصاحب اليقين إذا صلى ركعتين لله عز وجلّ؛ فهي تساوى الكثير مما يركعه
غيره ممن قّلَّ يقينه، وإذا تصدق صاحب اليقين بريال واحد؛ فإنه يساوي
الآلاف، أو يزيد عليها، من التي يتصدق بها ذلك الإنسان المهزوز،
الذي قل يقينه واحتسابه.

والمقصود: أن اليقين يورث صاحبه أموراً جليلة عظيمة، ويؤثر في سلوكه
فوائد جمة: فهو يزيد العبد المسلم قربة من الله عز وجلّ، وحبًّا، ورضاً بما
قدره وقضاه، وهو لُبُّ الدين، ومقصده الأعظم، ويزيد صاحبه استكانة
وخضوعاً لربه وخالقه جل جلاله، كما أنه يكسبه رفعة، وعزة، ويبعده
عن مواطن الذل والضعة، وهو أيضا:ً باليقين يتبع النور، والحق المبين،
ويسلك طريق السلامة المحققة، فلا يحيد عنها بضعف يقينه؛ رغبة أو رهبة،
كما أنه يحمل صاحبه دائماً على الإخلاص والصدق، وتحري ذلك في كل
أعماله، كما أنه أيضاً: يضبط العلاقة بين العبد وبين الرب، ويجعل العبد يلتزم
الإخلاص، والصدق، والمراقبة، وفعل ما يليق، وترك ما لا يليق في تعامله
مع ربه؛ لأنه يعلم أن ذلك يوصله إلى دار الأمان، ولا سبيل إلى الوصول
إلا بسلوك هذه الطريق.. هذا ما يتعلق بالأمور التي يورثها اليقين.

قل الحقيقة


قل الحقيقة

من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم
{ ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ }
لا بد أن تقول الحقيقة ولو أغضبت الكثيرين.

التعرض اليومى للضوء الأزرق


التعرض اليومى للضوء الأزرق

قد يؤثر التعرض الطويل الأمد للضوء الأزرق، مثل الضوء المنبعث من هاتفك وجهاز الكمبيوتر والأجهزة المنزلية،
على طول العمر الخاص بك، حتى لو لم يصل الضوء إلى عينيك.
وأوضحت دراسة قامت بها جامعة ولاية أوريجون الأمريكية أن الأطوال الموجية الزرقاء التي تنتجها
الثنائيات الباعثة للضوء تلحق الضرر بالخلايا في المخ وكذلك شبكية العين.
شملت الدراسة وفقا لتقرير موقع "science daily" ذبابة الفاكهة السوداء ، وذبابة الفاكهة الشائعة ،
كونها كائن حي نموذجي مهم بسبب الآليات الخلوية والتنموية التي تشترك فيها مع الحيوانات والبشر الآخرين.
حيث درس البحث كيفية استجابة الذباب للتعرض اليومي لمدة 12 ساعة لضوء LED الأزرق،
على غرار الطول الموجي الأزرق السائد في أجهزة مثل الهواتف والأجهزة اللوحة، ووجد أن الضوء تسارع الشيخوخة.
كان للذباب المعرض لدورات يومية مدتها 12 ساعة في الضوء و 12 ساعة في الظلام حياة أقصر مقارنة بالذباب الذي ظل في ظلام دامس.
أوضح الباحثون أن الضوء الطبيعي أمر بالغ الأهمية لإيقاع الجسم اليومي، لان دورة العمليات الفسيولوجية
على مدار 24 ساعة تعمل على نشاط موجات الدماغ ، وإنتاج الهرمونات وتجديد الخلايا ، وهي عوامل مهمة في أنماط التغذية والنوم.
واضافوا "لكن هناك أدلة تشير إلى أن زيادة التعرض للضوء الصناعي هو عامل خطر للنوم
واضطرابات الساعة البيولوجية، ومع الاستخدام السائد لإضاءة LED وشاشات الجهاز ،
يتعرض البشر لكميات متزايدة من الضوء في الطيف الأزرق لأن المصابيح المستخدمة
بشكل شائع تنبعث منها نسبة عالية من الضوء الأزرق.
يلاحظ مؤلف الدراسة أن التقدم في التكنولوجيا والطب يمكن أن يعمل معًا لمعالجة الآثار الضارة للضوء
إذا أثبت هذا البحث في النهاية أنه قابل للتطبيق على البشر.
نصائح لتجنب مشاكل الضوء الأزرق

فوائد من كتاب أطايب الجنى(061)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(061)

قال عبد الله بن داود :

كان أحدهم إذا بلغ أربعين سَنَة طوى فراشه،

أي: كان لا ينام طوال الليل، يصلي ويسبح ويستغفر .. يستدرك ما مضى من عمره ويستعد لِمَا أقبل من أيامه؛

وكان الإمام الشافعي يختم في رمضان ستين مَرَّة،

وذكر هذه الأيام أن امرأة تقرأ فيما بين المغرب والعشاء ثلاثة أجزاء.

ترانيم نبيل جلهوم(280)


العلاقة بين المظهر والجوهر

العلاقة بين المظهر والجوهر

أنزل الله جل وعلا في المنافقين سورة سُميت باسمهم، تفضح بعض

مواقفهم، وتُخبر عن بعض صفاتهم، وكان من جملة ما نَعَتَهُمْ الله تعالى به

قوله:

{وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ

مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ

قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ}

[المنافقون:4].

فقد وصفهم الله تعالى بأن الناظر إليهم يُعجبُ بجمال أجسامهم، ومن يسمعهم

يُؤخذ بفصاحة ألسنتهم، لكنهم كالهياكل الفارغة، أشباح بلا أرواح، وأجسام

بلا أحلام. وهذه الصفات تتناسب مع حالة النفاق، إذ إن ظاهر المنافق دائمًا

خير من باطنه، فظاهره الإيمان، وباطنه الكفر، وهو ذلق اللسان، لكنه يقول

غير ما يعتقد؛ فهو كذاب، وهو جميل الصورة، لكنه عاطل من الصفات

النبيلة كالإيمان والمروءة والرجولة، وكل ما يزين الباطن.

وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: “كان عبد الله ابن أُبي

(رأسُ النفاق) وسيمًا جسيما صحيحًا صبيحًا ذلق اللسان، فإذا قال سمع

النبي صلى الله عليه وسلم مقالته” (تفسير القرطبي:18/124).

ولمّا كان للظاهر سلطانه القوي في التأثير، وانتزاع الإعجاب علَّم النبي

صلى الله عليه وسلم أصحابه ضرورة تجاوزه إلى المعاني الباطنة؛ لأنها هي

الفيصل الحقيقي في تقييم الرجال؛ وقد ورد في الحديث الصحيح: أن رجلًا مرَّ

على النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «مَا تَقُولُونَ فِي هَذَا؟» قالوا: حريٌّ إن

خَطَبَ أن يُنْكَحَ، وإن شَفَعَ أن يُشَفَّعَ، وإن قال أن يُسْمَعَ. ثم مرَّ رجلٌ من فقراءِ

المسلمين، فقال: «مَا تَقُولُونَ فِي هَذَا؟» قالوا: حريٌّ إن خطبَ أن لا يُنْكَحَ،

وإن شَفَعَ أن لا يُشَفَّعَ ، وإن قال أن لا يُسْمَعَ. فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:

«هذا خيرٌ من ملءِ الأرضِ مثلَ هذا» (أخرجه البخاري: [5091]).

ففضَّل النبي صلى الله عليه وسلم الفقير على الغني، وذلك لا يلزم منه

تفضيل كل فقير على كل غني، إنما أراد أن يعلمهم أن التفاضل لا يقوم أبدًا

إلا على المعاني الباطنية، وما يتبعها من أعمال. وتطرح هذه الآية الكريمة

مسألة خطيرة في حياة الإنسانية بعامة وحياة المسلمين بخاصة، هي قضية

العلاقة بين الشكل والمضمون، أو الجوهر والمظهر.

الجوهر والمظهر ونعني بالجوهر ابتداءً: مجموع الخصائص الخُلُقِيَّة

والنفسية، والصور الذهنية، والخبرات والموازنات العميقة للفرد.

أما المظهر: فإنه مجموع ما يحمله الفرد من الصفات الجسمية، وما يمتلكه

من الأشياء، وما يتحمله من وظائف، مما لا يعد على صلة مباشرة بكينونته

الذاتية. في البداية ليس الجوهر والمظهر شيئين منفصلين انفصالًا تامًا،

بل بينهما علاقة تأثر وتأثير وأخذ وعطاء، وقد ورد ما يدل على هذا، فقد

كان النبي صلى الله عليه وسلم كان يمسح مناكب أصحابه في الصلاة،

ويقول:

«اسْتَوُوا ولا تَختَلِفُوا فتَختلِفَ قلوبُكمْ»

(أخرجه مسلم: [432]).

والمرء حين ينشرح صدره يظهر ذلك على مُحيّاه، ومن ثم قيل:

“من كثرت صلاته بالليل ضاء وجهه في النهار”.

وإذا كان بين الظاهر والباطن مثل هذا التجاذب والتلازم فإن من البدهي ألا

يزهِّد الإسلام الناس في الشكل؛ فالصلاة موقف روحي بحت، ومع ذلك حرص

النبي صلى الله عليه وسلم على انتظام الصفوف فيها، والأمر قريب من ذلك

في صفوف القتال.

وحث الإسلام على النظافة، كما امتنَّ الله سبحانه علينا بما نشعر به

من التأنق عند غدوِّ الأنعام ورواحها، كما قال سبحانه:

{وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ}

[النحل:6]،

وتلك مسألة شكلية. والأمثلة على هذا أكثر من أن تُحصى.

ما هي المشكلة؟

إذن ما هي المشكلة؟ تكمن المشكلة في اختلال التوازن بين الجوهر

والمظهر، أو بين المضمون والشكل؛ فالبشر متفقون على أن اللباب

هو الأصل، وأنه ينبغي أن يُعطي من الاهتمام والعناية والبلورة القسط الأكبر

لأن كل الإنجازات الحقيقية التي تتم على السطح نابعة أساسًا من إنجازات

تمت على مستوى الكينونة والجوهر. وهذا يتناسب مع حقيقة تسخير الكون

الذي حبا الله تعالى به الإنسان؛ كيما يظل حرًا طليقًا يحكم ويأمر دون أن

يُكَبَّل! بشيء من صنع يديه!

وللمجتمع وما يقره من أعراف سلطانٌ كبير على الناس، ولما كان الحكم

الاجتماعي منصبًا على الشكل كان الانحدار نحو الاهتمام بالشكل هو الأمر

الطبيعي المتبادر إليه، أما العناية بالجوهر فيمكن أن تنمو عن طريق التربية

الخاصة في الأسرة أو المدرسة، لكن ذلك سيظل ضعيف التأثير ما لم يكن

المجتمع كله خاضعًا لمبادئ عليا خارجة عن إنتاجه، ولن يكون مصدر تلك

المبادئ حينئذ الأرض، وإنما السماء! لكن حين يكون الدين عبارة عن بعض

الرؤى الغيبية، أو الدغدغات العاطفية كما هو الشأن عند بعض الملل فإنه

لا يضع شيئًا في مواجهة التيارات الاجتماعية العاتية؛ لأنه لا يعدو آنذاك

أن يكون عنصرًا رخوًا من عناصر الثقافة! وإن الدين الذي يوجِّه ويقوِّم

هو الذي نُمحِّص حياتنا من أجله! وحينما يضعف الوازع الديني لدى المسلم

فإن الميزان يميل مباشرة لصالح المظهر.

وبما أننا نعيش في عصر نتأثر فيه أكثر مما نؤثر فقد أضيف إلى ضعف

الوازع الديني عند أكثر الناس الوقوع تحت تأثير الفلسفة الغربية في جوانب

الحياة المختلفة، تلك الفلسفة التي شكَّلت من الإنتاج غير المحدود والحرية

غير المحدودة والسعادة غير المتناهية دينًا جديدًا اسمه التقدم! واقتضى ذلك

توجهًا كليًا نحو الطبيعة لاستثمار كل شيء فيها! ثم استهلاكه بصورة جشعة

لم يسبق لها مثيل ناسين أن موارد الطبيعة محدودة، وأن الطبيعة. سوف ترد

على ذلك، بل إنها بدأت بالرد فعلًا! وعلى صعيد الرمز فقد كان البطل

المسيحي يستوحي شخصية الشهيد، وهو عيسى عليه السلام حيث

وهب حياته من أجل غيره -حين صلب كما يزعمون-، ثم انقلبت الأمور

رأسًا على عقب، حيث صار العالم الغربي يستوحي شخصية البطل الوثني،

كما يتجسد في أبطال الإغريق والرومان، ذلك البطل الذي يغزو، وينتصر،

ويدمر، ويسرق، وينهب.

وشتان ما بين شخصية الشهيد الذي يهب حياته من أجل غيره، وبين المقاتل

الذي غايته السيطرة على الآخرين وتضخيم الحياة الشخصية!! وكانت النتيجة ولادة مجتمعات تعاني من الوحدة، والقلق، والاكتئاب، والنزوع

التدميري، والخوف من المستقبل، والأنانية الشخصية، والتفكك الأسري.

تأثرنا -نحن المسلمين- بهذا كله من حيث ندري، ولا ندري، وتوجهت قوانا

الفاعلة نحو الخارج، وأهملنا الجوهر، وكانت حالتنا في بعض النواحي أسوأ

ممن تأثرنا بهم؛ لأن القوم صاروا إلى الشكل بعد أن حققوا ذواتهم بطريقة

فعَّالة وإن كان انحرافها يحمل في النهاية بذرة موتها؛ أما نحن فقد غادرنا

الجوهر لغمر أنفسنا بالشكليات! والناظر في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم

والحياة العامة لصحابته رضوان الله عليهم يجد أن السيطرة كانت للكينونة

الداخلية، وليس لما يمتلكه الناس من أشياء؛ لأن المحور الأساسي للحياة

الاجتماعية كان الإنسان، وليس الأشياء؛ أما الآن فقد صارت (الملكية)

هي المحور.. ويتجلى ذلك واضحًا في أمور عديدة منها:

1- تناقصت الألفاظ المستعملة في الدلالة على الجوهر، في حين زاد تداول

الألفاظ الدالة على الأشياء، فحديث المجالس لم يعد يتمحور حول البطولات،

والإنجازات، والمواقف الكريمة، والصفات الحميدة، وإنما حول العقارات،

والسيارات، وأسعار السلع، وأثاث البيوت، والأرصدة المالية.

2- الرغبة في مزيد من الإنتاج لتحقيق مزيد من الاستهلاك جعل اعتماد

الناس على الآلة يتزايد يومًا بعد يوم، وصار الإنسان ترسًا من تروسها،

وصار دوره مكملًا لدورها؛ ومن طبيعة هذا الشأن أن يزيد اهتمامنا

بالمظاهر، ويشغلنا عن الحقائق.

3- كانت قيمة وجود الإنسان مستمدة مما يُحسن ويتقن، وصارت المعادلة

الجديدة: قيمة وجودي مستمدة من مقدار ما أملك، ومقدار ما أستهلكُ!

وهذا ولَّد الخوف الدائم من ذهاب الملكية؛ لأن ذهابها ذهاب لمالكها؛

واقتضى ذلك مزيدًا من الشح والأثرة والتقاطع.

4- علاقتنا بالمعرفة تبدلت؛ فقد كان حب العلم واكتساب المعرفة من أجل

التفقه في الدين وتنمية الشخصية ومعرفة الحياة. وكانت العملية التعليمية

عبارة عن اندماج بين العلم وطالبه، أما الآن فقد صارت علاقة طالب العلم

بما يطلب علاقة تجارية بحتة، فهو يتعلم لينال الشهادة؛ وحفظه للمعلومات

ظاهري ينتهي عند إفراغها على الورق في الامتحان!

5– السمات الأساسية للجوهر هي: الاستقلالية، والحرية، وحضور العقل

النقدي، والاستخدام المثمر للطاقة الإنسانية، والنمو، والتدفق، لكن العلاقات

الاجتماعية، والسياسية، والاقتصادية الجديدة جعلت أنشطة الإنسان عبارة

عن انشغال دائم مفصول تمامًا عن قواه الروحية، بل يقف ضدها، ويحد

من فاعليتها في كثير من الأحيان؛ مما أدى إلى الاتكالية والسأم والتذمر،

وجعل الحياة تفقد طعمها الحقيقي بشكل عام.

6- كانت عواقب الاتجاه إلى الشكل والتغافل عن المضمون كثرَة اللذائذ

وانعدام السعادة! واللذة إشباع الرغبة على نحو لا يتطلب نشاطًا، مثل لذة

الحصول على مزيد من الربح، أو هي: تجربة لحظة من لحظات الذروة

يعقبها في الغالب نوع من الكآبة، ولا سيما حين تكون غير مشروعة، حيث

يبدأ التقريع الداخلي. أما السعادة فهي: شعور مصاحب للنشاط الإنساني؛

وهي أقرب إلى أن تكون حالة من الوجود المتصل على ربوة رحبة؛ لأنها

وهجٌ لكينونة الإنسان، ونشاطه الداخلي. ويمكن القول: إن السعادة

في مقياسنا الإسلامي تتعاظم كلما ردم المسلم من الفجوة القائمة بين

معتقداته وسلوكياته، حيث يرضى المسلم عن أدائه، ويستشرف عاقبة

المتقين. كل هذه التحولات باتجاه الشكليات جعلت كثيرًا من أمة الإسلام

قوة عددية ليس إلا؛ لأن الذي يفقد الصلة بمكوناته الأساسية لابد أن

يصبح شكليًا.

فهل تعيد الصحوة المباركة الأمر إلى نصابه بإعادة التوازن من جديد بين

الشكل والمضمون، والجوهر والمظهر لنستأنف رسالتنا الحضارية؟!

هذا ما نرجوه.

الخميس، 16 يناير 2020

واجب المسلمين تجاه من يسب الدين

واجب المسلمين تجاه من يسب الدين

السؤال:
هذه الرسالة وردتنا من السودان يقول: من أخيكم في الدين العبيد محمد
السودان مديرية الجزيرة، يقول: أتقدم لإخواني في الدين وإخواني مقدمي
برنامج نور على الدرب، وأرجو عرض طلب هذا الحكم على الشيخ الذي
يجيب على أسئلة المستمعين، يقول: ما الحكم الشرعي للشخص الذي يرتكب
جريمة سب الدين وهو متزوج، فإن كنت حوله أو قريباً منه فما الواجب الذي
أقوم به نحو هذا الشخص، وشكري لكم؟

الجواب:
سب الدين من أعظم الجرائم في الإسلام، وهو من الجرائم الكفرية ومن
نواقض الإسلام ومن أنواع الردة عن الإسلام، فالذي يسب الدين أو يسب الله
أو يسب الرسول عليه الصلاة والسلام هذا قد أتى كفراً عظيماً وردة
عن الإسلام، والواجب على من سمعه أو كان يعلم ذلك منه أن ينكر عليه
وأن يعلمه أن هذا ناقض من نواقض الإسلام وكفر بواح، فعليه أن يبادر
بالتوبة لعل الله يتوب عليه.

وأما حكمه في الدنيا بالنسبة إلى ولاة الأمور فالواجب عليهم استتابته، فإن
تاب فالحمد لله وإلا وجب أن يقتل، وقال جمع من أهل العلم: لا يستتاب
بل يقتل حداً كافراً، فإن تاب فيما بينه وبين الله تاب الله عليه، ولكن يجب
أن يقتل ردعاً له ولأمثاله عن سب الله ورسوله وعن سب دين الله.

والقولان معروفان لأهل العلم، وبالنظر إلى حالة الناس اليوم وكثرة الجهل
واختلاطهم بالمشركين والكفار وضعفاء البصيرة يتضح له أن هذا الشيء
قد يكثر في هذا الزمان؛ لكثرة مخالطة الكفرة، ولكثرة الجهل وغلبته على
الناس ولضعف الدين والإيمان في قلوب الكثير من الناس، فلهذا قد يقع منه
هذا الشيء كثيراً، فالواجب أن يردع عن هذا الشيء بغاية من التأديب الذي
يردع الناس عن هذا ثم يستتاب لعله يندم على ما فعل، ولكن لابد من
التعزير.. لابد من الأدب عما أقدم عليه ثم استتابته بعد ذلك، فيستتاب فإن
تاب الحمد لله مع التعزير والتأديب حتى لا يعود لمثل هذا، وإن لم يتب قتل
كفراً وردة عن الإسلام.

والقول الثاني: لا يستتاب بل يقتل فوراً ولا يستتاب؛ لأن هذه جريمة عظيمة
فلا يستتاب أهلها كما لا يستتاب الساحر على الصحيح، فهكذا من سب الله
ورسوله أو سب دينه من باب أولى؛ لظهور كفره ولأنه هتك أمراً عظيماً
وأتى جريمة عظمى في سب الدين وسب الله ورسوله.

وبكل حال فالواجب أن يستتاب فإن تاب وندم وأقلع وأظهر الخير وأظهر
العمل الصالح فالحمد لله وإلا قتل، ولكن التعزير لابد منه، لابد أن يعزر
ويؤدب حتى لا يعود إلى مثل هذا ولو تاب، وإن قتل فوراً ولم يستتب فهو
قول جيد وقول قوي ولا غبار عليه، ولكن الاستتابة لها وجهها، الله جل
وعلا أمر باستتابة الكفار ودعوتهم إلى ذلك فإذا استتيب؛ لأن الجهل يغلب
على الناس ويغلب عليهم أيضاً التساهل في هذه الأمور؛ بسبب الجلساء
الضالين وبسبب غلبة الجهل وبسبب المخالطة الخبيثة للكفرة والمجرمين
فإذا استتيب وتاب توبة صادقة وأظهر الخير فالحمد لله، وإلا أمكن قتله إذا
عاد إلى مثل هذا ولم يتأثر بالاستتابة ولا بالتعزير الذي فعل معه من ولاة الأمور. نعم.

والله المستعان، لا حول ولا قوة إلا بالله.


المصدر/ مجموع فتاوى ابن باز

مصدر القوة في التربية


تصوير الجنين


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 54 والأخيرة )

الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 54 والأخيرة )
الدعاء للطفل المتوفى

وإذا صُلِّي عَلَى الطِّفْلِ فَإنَّهُ لَا يُدْعَى لَهُ بِالمغْفِرَةِ،
بَلْ يُدْعَى لِوَالِدَيْهِ بِالمغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ.

وَذَلِكَ لِمَا رَوَاهُ أَبُو دَاودَ (3180) وَالتِّرْمِذِيُّ (1031)
عَنْ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

( والطِّفْل يُصَلَّى عَلَيْهِ وَيُدْعَى لِوَالِدَيْهِ بِالْمَغْفِرَةِ وَالرَّحْمَةِ )
صححه الألباني في أحكام الجنائز ص: 73.

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرْطاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وَشَفِيعاً مُجَاباً وَاجْعَلْهُ لَهمَا سَلَفاً،
وَأَعْظِمْ بِهِ أُجُورَهُمَا، وَثَقِّلْ بِهِ مَوَازِينَهُمَا، وَأَفْرِغْ الصَّبْرَ عَلَى قُلُوبِهِمَا،
وَلَا تَفْتِنْهُمَا بَعْدَهُ، وَلَا تَحْرِمْهُمَا أَجْرَهُ، وَأَلْحِقْهُ بِصَالِحِ المُؤْمِنِينَ،
وَاجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ سَيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ مِنْ عَذَابِ الجَحِيمِ .

وتدبروا الحلقة (020)

وتدبروا الحلقة (020)

{ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ }

تدبر ! لِمَ نهى عن الطغيان هنا، و لم ينهَ عن التقصير ؟
لأن الاجتهاد في الاستقامة قد يؤدي إلى التشديد على النفس
وعلى الآخرين، وقد يصل إلى الغلو، وكل هذا طغيان ومجاوزة للحد.


قد يتسلط الشيطان البشر على كل شيء فيك، وكل شيء حولك إلا شيئا واحدا،
إنه قلبك إذا اتصل بربك، فتأمل قصة آسية امرأة فرعون، وتأمل قول السحرة حين آمنوا قال تعالى :

{ قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ
إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا }.

فوائد من سير السلف (65)

فوائد من سير السلف (65)

قال محمد بن المنكدر: إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين الذين كانوا
ينزهون أسماعهم عن اللهو ومزامير الشيطان، أدخلوهم في رياض الجنة،
ثم يقول للملائكة: أسمعوهم حمدي وثنائي وأخبروهم أن لا خوف عليهم
ولا هم يحزنون.

قال مجاهد: عرضت القرآن على ابن عباس رضي الله عنه ثلاثين عرضا،
أوقفه على كل آية أسأله فيما نزلت وكيف كانت؟

قال مجاهد: من أعز نفسه أذل دينه ومن أذل نفسه أعز دينه.

المركبة روزيتا تمنح قبلة أخيرة لمذنبها وتنتحر

المركبة روزيتا تمنح قبلة أخيرة لمذنبها وتنتحر


قال المركز الوطني لدراسات الفضاء في فرنسا إن المركبة الفضائية الأوروبية "روزيتا"

ستهبط على سطح المذنب (67 بي/ تشوريموف- جراسيمنكو) لتدخل في سبات منهية

رحلتها الملحمية بالفضاء التي استمرت 12 عاما.

أعلنت الوكالة الأوروبية للفضاء أن المركبة الفضائية غير المأهولة

روزيتا سوف تنهي مهمتها في 30 أيلول/ سبتمبر القادم عندما يتهبط على سطح مذنب يتم دراسته.

وتلحق المركبة وزيتا بالمسبار فيله، على سطح المذنب الذي أطلق عليه اسم 67 بي/ تشوريموف-

جريازيمنكو، لتنتهي المهمة الأولى في التاريخ التي تشهد الوصول إلى سطح مذنب

ومرافقته خلال دورانه حول الشمس، ونشر مسبار على سطحه.

وقالت الوكالة الأوروبية للفضاء، والتي تتخذ من باريس مقرا لها،

إن روزيتا سوف تهبط على سطح المذنب وتختتم المهمة بسبب تزايد المسافة بينها وبين الشمس،

وهو ما يجعل من الصعب عليها إمداد نفسها بالطاقة

والمحافظة على عرض النطاق الترددي اللازم لنقل البيانات العلمية.

وأوضحت الوكالة أنه "عوضا عن التعرض لفترة سبات أطول كثيرا لا يرجح

أن تستيقظ منها المركبة، وبعد التشاور مع فريق العلماء المعني بروزيتا

تقرر أن تلحق روزيتا بفيله على سطح المذنب". وفي تشرين ثان/ نوفمبر،

تمكن المسبار الآلي فيله من الاستقرار على سطح المذنب بعد رحلة استغرقت 10 أعوام في الفضاء.

وبسبب خلل فني، لم يستقر المسبار في الموقع المحدد له على سطح المذنب،

والذي كان من شأنه أن يتيح له الحصول على كم أكبر من ضوء الشمس لشحن بطارياته الثانوية.

ومع ذلك، قال العلماء إنه لا يزال قادرا على جمع بيانات حول مكونات المذنب وسطحه.

وأعلن علماء الوكالة الأوروبية للفضاء أنهم يأملون في الحصول على دفعة جديدة

من البيانات خلال هبوط روزيتا الأخير. ومع ذلك، ذكرت الوكالة أنه

عندما تستقر روزيتا على سطح المذنب، تنقطع جميع الاتصالات.

وساعدت روزيتا العلماء في فهم أفضل لكيفية تشكل الأرض والكواكب الأخرى.

ورصدت المركبة الفضائية مركبات عضوية رئيسية في مذنب مما عزز

مقولة أن المذنبات أمدت الأرض والنظام الشمسي منذ زمن بعيد بالمركبات الكيميائية اللازمة للحياة.

وقال يان- إيف لو جال رئيس المركز الوطني لدراسات الفضاء

"ليست هناك نهاية أفضل من أن تمنح روزيتا قبلة أخيرة لمذنبها".


سلسلة أعمال القلوب (84)

سلسلة أعمال القلوب (84)

النقطة التاسعة ثمرات اليقين:

والأمور التي يؤثرها في سلوك الإنسان، وفي قلبه،

وفي سائر تصرفاته وأعماله:

* الرابع عشر: مما يورث اليقين: أن صاحبه لا يعرف اليأس مهما طال ليل

الظالمين ومهما امتد الظلام: فإن بعد الليل انفلاق الفجر ولا محالة، فالليل

مهما طالت ساعاته ومهما اشتدت ظلمته فإنه يزول وينفلق عن بياض

الصبح، فأهل اليقين لا يعرفون اليأس، وبالتالي فمهما وقع على الأمة

من مصائب، وبلايا، ومحن ونكبات، وتسلط الأعداء؛ فإن أهل اليقين تختلف

مواقفهم عن غيرهم من الناس، فمنَ ضَعُف يقينهم؛ يرضون بالأمر الواقع،

ويدعون إلى التسليم، والاعتراف بالأمر الواقع بزعمهم، والانخدال

للعدو، والاستسلام له.

وأما أهل اليقين: فيصبرون، ويثبتون، ويفعلون ما في وسعهم، وطاقتهم،

والله عز وجلّ لا يكلف نفساً إلا وسعها، ثم بعد ذلك إذ أقدرهم الله عز وجلّ،

ومكنهم من رقاب عدوهم؛ استعملوا معه ألوان العزائم التي أمرهم الله

عز وجلّ بها، وشرعها لهم، فلسان حال الواحد منهم، وقد أخذ العدو

بلده يقول:

يا درُ مجدُك لن يضيع فأّمّا خيـرا ولا تَستَرسِلي بُكــــاء

فالحاقدون سَيُغْلَبُون وإن همُ حشدوا جُيوشَ البغي والإفناء

أم ألَّبوا قوماً على قوم ولم يَدَعُوا سبيـل المين والإلهاء

فلتصبري الثبر الجميل فـ إنه تاج اليقين وحلية العظماء

فيصبرون، ويثبتون على مبادئهم، ولا يعرفون شيئاً اسمه الأمر الواقع،

أو التسليم بالأمر الواقع، وهؤلاء هم الذين يغير الله على أيديهم

وإن طال الزمان.

كانوا حقًا صادقين



من أقوال الدكتور عبد الله بلقاسم

{ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا }

كانوا حقا صادقين، يحبون ألا يقابل عملهم بشكر الناس

أو ثنائهم احتفل بعملك الجميل الذي لم تخالطه كلمة شكر.

الأوزون وارتفاع ضغط الدم

الأوزون وارتفاع ضغط الدم

ما هى طرق إعطاء الأوزون فى حالات أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم ؟
يجيب الدكتور نبيل موصوف – رئيس وحدة الألم بمعهد الأورام - عن طريق سحب كمية من الدم (120 – 80 سنتمتر مكعب)
ويضاف إليها غاز الأوزون ثم تعاد مرة أخرى للجسم.
ويوضح الدكتور نبيل موصوف قائلا ، الدم لا يدخل أية أجهزة – مثل الغسيل الكلوى مثلا –
بل فإن كمية بسيطة من الدم يتم أخذها من المريض – مثل التبرع بالدم ولكن كمية أقل بكثير –
ثم يعاد ضخها إلى المريض من نفس مكان الإبرة أى أنه ما يؤخذ منه يتم إعطاؤه له مباشرة
ومن نفس المكان ولكن قبل الإعطاء يضاف إلى كيس الدم كمية محسوبة وبتركيز معين من غاز الأوزون
فى الأكسجين حتى يذوب فيه ويعود للمريض دمه ذائبا فيه غاز الأوزون.
ويضيف الدكتور نبيل موصوف، كورس العلاج يفضل أن يبدأ المريض بعدد ثلاث جلسات عن طريق الدم
أسبوعيا لمدة 3-4 أسابيع تخفض إلى 2 جلسة أسبوعياً بعد ذلك حتى يصبح الإجمالى حوالى 20 جلسة
يتم بعدها تقييم الحالة والقاعدة هنا أن يستمر إعطاء الجلسات طالما هناك تحسن فى الحالة المرضية ولا يوجد حد أقصى للجلسات.

فوائد من كتاب أطايب الجنى(060)

فوائد من كتاب أطايب الجنى(060)

قال ابن عباس في قوله سبحانه:

﴿فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾

[الدخان: 4]

يُكْتب من أمِّ الكتاب في ليلة القدر ما يكون في السنة من موت وحياة ورزق ومطر،

حتى الحُجَّاج، يقال: يحج فلان ويحج فلان.

وقال سعيد بن جُبير في هذه الآية: إنك لترى الرجل يمشي في الأسواق،

وقد وقع اسمه في الموتى،

وهذا التقدير السنوي في ليلة القدر كالتفصيل من القدر السابق.

ترانيم نبيل جلهوم(279)


كيف تحيا مطمئناً؟

كيف تحيا مطمئناً؟
كلما نقص توحيد العبد ، وضعف توكله = اشتدت فاقته، وقويت حاجته ،

وعظم قلقه على رزقه وحياته ،وحياة أولاده من بعده .

وكلما ازداد توحيده ،وكمل توكله ، وعرف أن نواصي العباد بيد ربه ،

وأنه لا يملك الضر والنفع إلا رب العالمين = اطمأنت نفسه ، وانشرح

صدره، ولم يبق للعباد في قلبه مكانا لخوفهم أو لرجائهم ،

وعلم أن أعظم ما تستجلب به الأرزاق ، وتستدفع به البلايا =

هو طاعة الله عز وجل .

ويبقى بعد ذلك فعله للأسباب لا للاعتماد عليها بل لأن الله أمره بها .

لما أحاط المشركون بالنبي( صلى الله عليه وسلم ) وصاحبه إحاطة كاملة

= قال له ما ظنك باثنين الله ثالثهما .

ولما كذب قوم عاد نبيهم هودا (عليه السلام ) قال لهم متوكلا ومتحديا

{مِنْ دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعاً ثُمَّ لا تُنْظِرُونِ

إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ ما مِنْ دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِناصِيَتِها

إِنَّ رَبِّي عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ }

وقال ابن القيم في الفوائد :

"على قدر قيام العبد بالأوامر = يحصل له اللطف عند النوازل .

فإن كمل القيام بالأوامر ظاهرا وباطنا = ناله اللطف ظاهرا وباطنا .

وإن قام بصورها دون حقائقها= ناله اللطف في الظاهر ،

وقل نصيبه من اللطف في الباطن .

فإن قلت: وما اللطف الباطن ؟

هو ما يحصل للقلب عند النوازل من السكينة والطمأنينة ،وزوال القلق

والاضطراب والجزع ... فهذا اللطف الباطن ثمرة تلك المعاملة الباطنة

يزيد بزيادتها وينقص بنقصانها " .

الأربعاء، 15 يناير 2020

علامات ذكاء ابنك


أوتاد عميقة للجبال


الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 53 )


الـدعـاء للمرضى والمتوفين
من سلسة كتب دعاء المنفرد بالله

الجزء الثانى ( الدعاء لِلمُتَوَفِّينَ - الباقة رقم 53 )

اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ يَوْمَ القِيَامَةِ مَعَ الَّذِينَ قُلْتَ عَنْهُمْ

{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) }
سورة القيامة
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ الَّذِينَ قُلْتَ عَنْهُمْ

{ فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً (8)
وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً (9) }
سورة الانشقاق
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ عِبَادِكَ الَّذِينَ قُلْتَ عَنْهُمْ

{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7)
جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (8) }
سورة البينة
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ عِبَادِكَ الَّذِينَ قُلْتَ عَنْهُمْ

{ إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (22) عَلَى الأَرَائِكِ يَنظُرُونَ (23)
تَعْرِفُ فِي وُجُوهِهِمْ نَضْرَةَ النَّعِيمِ (24) يُسْقَوْنَ مِنْ رَحِيقٍ مَخْتُومٍ (25)
خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسْ الْمُتَنَافِسُونَ (26)
وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ (27) عَيْناً يَشْرَبُ بِهَا الْمُقَرَّبُونَ (28) }
سورة المطففين
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ الَّذِينَ قُلْتَ عَنْهُمْ

{ وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنْ الْهَوَى (40)
فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (41) }
سورة النازعات
اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ مَعَ عِبَادِكَ أَصْحَابَ النُّفوسِ المُطْمَئِنَّةِ الَّتِي قُلْتَ لهَاَ

{ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (27) ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً (28)
فَادْخُلِي فِي عِبَادِي (29) وَادْخُلِي جَنَّتِي (30) }
سورة الفجر

وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ،
وَالحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالمِينَ.


فوائد من سير السلف (63)


فوائد من سير السلف (63)
 
قال سفيان: صلى ابن المنكدر على رجل يذكر بكل سوء، فقيل له: لم تصلي
على فلان؟ قال: إني أستحيي من الله أن يعلم مني أن رحمته تعجز
عن أحد من خلقه.

قال محمد بن المنكدر: بت أغمر رجل أمي، وبات عمر،
يعني أخاه، يصلي وما يسرني أن ليلتي بليلته.

قال محمد بن المنكدر: ليأتين على الناس زمان لا يتخلص
فيه إلا من دعا بدعاء الغريق.

وتدبروا الحلقة (019)

وتدبروا الحلقة (019)

قد يتسلط الشيطان البشر على كل شيء فيك، وكل شيء حولك إلا شيئا واحدا،
إنه قلبك إذا اتصل بربك، فتأمل قصة آسية امرأة فرعون، وتأمل قول السحرة حين آمنوا قال تعالى :

{ قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ
إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا }.

اكتشاف كوكب عملاق


اكتشاف كوكب عملاق وثلاثة نجوم في تشكيل سماوي غريب

اكتشف علماء كوكبا في نظام مؤلف من ثلاثة نجوم ويقع على بعد 340 سنة ضوئية
من الأرض في كوكبة قنطورس. يحتاج الكوكب 550 عاما ليكمل مدارا واحدا حول نجمه الأم
الذي يرتبط بنجمين آخرين في نظام ثلاثي خلق تكوينا سماويا غريبا.
رصد علماء فلك كوكبا عملاقا لا يشبه أي كوكب اكتشفوه من قبل،
إذ يدور حول نجم واحد مرتبط بنجمين آخرين في نظام ثلاثي خلق تكوينا سماويا غريبا.
ويتحدى الاكتشاف الذي نشرته مطبوعة ساينس أول أمس الخميس (7 تموز/ يوليو 2016)
الأفكار الراهنة بشأن المسببات التي تجعل أي نظام كواكب قابلا للبقاء.
وفي ظل وجود ثلاثة نجوم في نظامه فمن المفترض أن يشهد هذا الكوكب العملاق شروق الشمس
وغروبها ثلاث مرات خلال موسم واحد بينما يشهد نهارا طوال اليوم في موسم آخر.
ولأن مدار الكوكب طويل للغاية فإن كل موسم يمتد مئات السنين.
وقال كيفين واجنر من جامعة أريزونا والذي قاد البحث "فإن صادف مولدك موسم النهار
فقد لا تعرف أبدا ما هو الليل".
وحجم الكوكب الذي يحمل اسم (إتش.دي 131399 إيه.بي) أكبر أربع مرات من حجم كوكب المشتري،
وهو أكبر كواكب نظامنا الشمسي، وهو يدور في نظام مؤلف من ثلاثة نجوم
ويقع على بعد 340 سنة ضوئية من كوكب الأرض في كوكبة قنطورس.
ولا يعرف العلماء على وجه الدقة كيفية تكون الكوكب الذي يدور حول نجمه الأم على مسافة
تماثل تقريبا ضعفي المسافة التي يدور عندها بلوتو حول الشمس.
وهو ما يجعله يحتاج 550 عاما ليكمل مدارا واحدا.
وسبق أن اكتشف العلماء كواكب في أنظمة متعددة النجوم لكنهم لم يرصدوا
قط كوكبا يدور حول نجمه الأم على مسافة بمثل هذه المسافة الواسعة.
وهو أيضا واحد من كواكب قليلة خارج نظامنا الشمسي تمكن العلماء من تصويره مباشرة بمنظار سماوي.