سلسلة أعمال القلوب (86)
عاشراً: الأمور التي تنافي اليقين: وأعظم ذلك أن يكون القلب متطلعاً إلى
غير الله عز وجلّ، متعلقاً به، ملتفتًا إليه، ولهذا قال بعض السلف:
حرام على قلب أن يشم رائحة اليقين، وفيه السكون إلى غير الله عز وجلّ،
وحرام على قلب أن يدخله النور وفيه شئ مما يكرهه الله جل جلاله'
[روضة المحبين ص439].
وهكذا الشكوك، والريب، والأمور التي تجلب ذلك: بسماع الشبه، وسماع
كلام المخذلين، والمثبطين الذين يثبطون عزائم المؤمنين، ويوهنونهم،
ويحثونهم على القعود عن التزام صراط الله عز وجلّ المستقيم، فهؤلاء الذين
قَلَّ يقينهم إذا استمع العبد منهم؛ فربما سببوا له شيئاً من ضعف اليقين،
حين ذلك يورثه قلقاً، وانزعاجاً، واضطراباً، وهذا يخالف اليقين؛ لأن اليقين
طمأنينة، وثبات واستقرار، كما قال ابن القيم رحمه الله:' الشك مبدأ الريب
كما أن العلم مبدأ اليقين'[بدائع الفوائد 4/913].
عاشراً: الأمور التي تنافي اليقين: وأعظم ذلك أن يكون القلب متطلعاً إلى
غير الله عز وجلّ، متعلقاً به، ملتفتًا إليه، ولهذا قال بعض السلف:
حرام على قلب أن يشم رائحة اليقين، وفيه السكون إلى غير الله عز وجلّ،
وحرام على قلب أن يدخله النور وفيه شئ مما يكرهه الله جل جلاله'
[روضة المحبين ص439].
وهكذا الشكوك، والريب، والأمور التي تجلب ذلك: بسماع الشبه، وسماع
كلام المخذلين، والمثبطين الذين يثبطون عزائم المؤمنين، ويوهنونهم،
ويحثونهم على القعود عن التزام صراط الله عز وجلّ المستقيم، فهؤلاء الذين
قَلَّ يقينهم إذا استمع العبد منهم؛ فربما سببوا له شيئاً من ضعف اليقين،
حين ذلك يورثه قلقاً، وانزعاجاً، واضطراباً، وهذا يخالف اليقين؛ لأن اليقين
طمأنينة، وثبات واستقرار، كما قال ابن القيم رحمه الله:' الشك مبدأ الريب
كما أن العلم مبدأ اليقين'[بدائع الفوائد 4/913].
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق