السبت، 8 سبتمبر 2012

لا تكن مثل الببغاء

بسم الله الرحمن الرحيم

كان هناك شيخ يعلم تلاميذه العقيدة

يعلمهم لا إله إلا الله يشرحها لهم يربيهم عَلَيْها أسوة بما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يعلم أصحابة العقيدة ويغرسها في نفوسهم
وفي يوم جاء أحد تلامذة الشيخ ببغاء هدية له وكان الشيخ يحب تربية الطيور والقطط.
ومع الأيام أحب الشيخ الببغاء وكان يأخذه معه في دروسه حتى تعلم الببغاء نطق كلمة لا إله إلا الله‼

فكان ينطقها ليل ونهار…
وفي مرة وجد التلامذة شيخهم يبكي بشدة وينتحب

وعندما سألوه قال لهم قتل قط عنده الببغاء
فقالوا له لهذا تبكي‼
إن شئت أحضرنا لك غيره وأفضل منه
رد الشيخ وقال لا أبكي لهذا…
ولكن أبكاني أنه عندما هاجم القط الببغاء أخذ يصرخ ويصرخ إلي أن مات مع أنه كان يكثر من قول لا إله إلا الله

إلا أنه عندما هاجمه القط نسيها ولم يقم إلا بالصراخ‼
لأنه كان يقولها بلسانه فقط ولم يعلمها قلبه ولم يشعر بها‼

ثم قال الشيخ :أخاف أن نكون مثل هذا الببغاء نعيش حياتنا نردد لا إله إلا الله منالسنتنا وعندما يحضرنا الموت ننساها ولا نتذكرها لأن قلوبنا لم تعرفها
فأخذ طلبة العلم يبكون خوفًا من عدم الصدق في لا إله إلا الله.

ونحن هل تعلمنا لا إله إلا الله بقلوبنا

ما ارتفع شيء إلى السماء أعظم من الإخلاص ،
و لا نزل شيءٌ إلى الأرض أعظم من التوفيق
و بقدرالإخلاص يكون التوفيق.

من روائع ما وصلني..
وأنتم أروع من تواصلت معهم.

النبات في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم
النبت والنبات:

ما يخرج من الأرض من الناميات، وانه يستعمل في كل نام؛
نباتا كان، أو حيوانا، أو إنسانا، والإنبات يستعمل في كل ذلك.
وذكر أهل التفسير أن النبات في القرآن على أربعة أوجه :

أحدها : النبات بعينه .

ومنه قوله تعالى في المؤمنين :

{ وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ }

وفي عبس :

{ فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا }.

والثاني :
الإخراج :

ومنه قوله تعالى في البقرة :

{ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِائَةُ حَبَّةٍ }

أي أخرجت سبع سنابل.

والثالث :
الخلق .

ومنه قوله تعالى في سورة نوح :

{ وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا }

الرابع :
التربية .

ومنه قوله تعالى في آل عمران :

{ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا }،

أي: ربيت تربية عجيبة، دينية، أخلاقية، أدبية،
كملت بها أحوالها، وصلحت بها أقوالها وأفعالها، ونما فيها كمالها .






يا أمتي

هذه قصيدة أعجبتني للشاعرة الدكتورة طلعت الرفاعي بمناسبة ضرب اليهود بيروت في رمضان 1402هـ:

يا أمـتي مـات الضميـر وداسـت الحـق المناســم


هوت الحضارة من بروج الأمن من أعلى السلالم


يا راقـدا خلـف الحـدود. أما تـرى قـمـم الجمـاجـم


رخصـت علـى أرض الفـداء فلـم تـدع لوماً للائـم


قـم بدد الليـل الطـويل فقـد طغـى سيــل المظـالـم


هتك اللصوص ديارنا وغزت ربى الخلد الأراقـم


لسـعوا الجباه, وهل أمضُّ اليوم من لسـع الهزائم


أو مـا انتـهـى فصـل التفـرج بيـن مظلـوم وظالـم


انـهــض وأذّن يـا بـلال وزلـزل الســـبـع العـوالـم


أذّن لعـل ّ الضـوء يلـمــس في الـمغارة جفن حالـم


بيروت تصـرخ في الظـلام..فهل خبت كل العزائم؟


بيروت ظمأى لا تنام .. فكيف يغشـى النـومَ نـائـم؟


بيروت ترجم في النهار.. فكيف تبقى كف راجـم؟


بيروت تنهشـها الذئاب .. فأين يا قومي الضيـاغــم؟


بيروت يمطـرها الجحيم .. وما أرى التاريخ راحـم


بيروت تُشوى في الصيام .. فكيف يقبل صوم صائم؟


بيروت دنـسهـا البغـاة .. علـى المعـاصـم والـمباسـم


فتفـجـري بالنار والطـوفـان.. يـا أرض الـمـراحــم


تأبـى البـطولـة أن يـهـون عـرينـها .. تأبى المكارم

اختبار عجيب

بسم الله الرحمن الرحيم

كان هناك مدرّس مجتهد يُقدّر التعليم حق قدره، يريد أن يختبر تلاميذُه اختبارهم الدوري عندما حان موعده؛ولكنه
أقدم على فكرة غربية وجديدة لهذاالاختبار.
فهو لم يُجرِ اختباراً عادياً وتقليدياً بالطرق التحريرية المتعارف عليها،
ولا بالأساليب الشفهية المألوفة؛ فقد قال لطلبته:
إنه حضر ثلاثة نماذج للامتحان، يناسب كل نموذج منها مستوى معيناً للطلبة.
النموذج الأول للطلاب المتميزين الذين يظنون في أنفسهم أنهم أصحاب مستوى رفيع، وهو عبارة عن أسئلة صعبة.
النموذج الثاني للطلاب متوسطي المستوى الذي يعتقدون أنهم غير قادرين إلا على حلّ الأسئلة العادية التي لاتطلب مقدرة
خاصة، أو مذاكرة مكثّفة.
النموذج الثالث يخصّ ضعاف المستوى ممن يرون أنهم محدودي الذكاء،
أو غير مستعدين للأسئلة الصعبة، أو حتى العادية
نتيجة إهمالهم وانشغالهم عن الدراسة.
أيّ نموذج ستختار أنت؟
وبعد أن تعجّب التلاميذ من أسلوب هذا الاختبار الفريد مننوعه،
والذي لم يتعودوا عليه طوال مراحل دراستهم المختلفة
راح كل منهم يختار ما يناسبه من ورقات الأسئلة،وتباينت الاختيارات.
- عدد محدود منهم اختيارالنماذج التي تحتوي على الأسئلة الصعبة.
- وعدد أكبر منهم بقليل تناول الورقة الخاصة بالطالب العادي.
- وبقية الطلاب تسابقوا للحصول على الوريقات المصممة للطلاب الضعاف.
وقبل أن نعرف معاً ما حدث في هذا الاختبار العجيب دعني أسألك:
تُرى أي نموذج كنت ستختارلو كنت أحد طلاب ذلك الفصل؟
وبدأوا حل الاختبار؛ ولكنهم كانوا في حيرة من أمرهم،
فبعض الطلاب الذين اختارواالأسئلة الصعبة، شعروا بأن الكثير
من الأسئلة ليست بالصعوبةالتي توقعوها!
أما الطلاب العاديين؛ فقد رأوها بالفعل أسئلة عادية قادرين على حلّ أغلبها،
وتمنّوا من داخلهم لو أنهم طلبوا الأسئلة
الأصعب؛ فربما نجحوا في حلها هي الأخرى.
أما الصدمة الحقيقية؛ فكانت من نصيب أولئك الذين اختاروا الأسئلةالأسهل؛
فقد كانت هناك أسئلة لا يظنون أبداً أنها سهلة.
لحظة منح الدرجات
وقف المدرس يراقبهم، ويرصد ردود أفعالهم، وبعد أن انتهى الوقت المحدد للاختبار، جمع أوراقهم، ووضعها أمامه،وأخبرهم
بأنه سيُحصي درجاتهم أمامهم الآن.
دُهش التلاميذ من ذلك التصريح؛
فالوقت المتبقي من الحصة لا يكفي لتصحيح ثلاث أو أربع ورقات؛ فمابالك بأوراق
الفصل كله؟!
واشتدت دهشتهم وهم يرون معلّمهم ينظر إلى اسم الطالب على الورقة وفئة الأسئلة هل هي للمستوى الأول أوالثاني
أو الثالث، ثم يكتب الدرجة التي يستحقها.
ولم يفهم الطلبة ما يفعل المعلم، وبقوا صامتين متعجبين، ولم يطُل عجبهم؛ فسرعان ما انتهى الأستاذ من عمله، ثم التفت
إليهم ليخبرهم بعدد من المفاجآت غيرالمتوقعة.
صدمات غير متوقعة
أفشى لهم الأستاذ أسرار ذلك الاختبار
- فأول سرّ أو مفاجأة، تمثّلت في أن نماذج هذاالاختبار كلها متشابهة، ولا يوجد اختلاف في الأسئلة.
- أما ثاني الأسرار أو المفاجأت؛ فكانت في منح مَن اختاروا
الأوراق التي اعتقدوا أنها تحتوي على أسئلة أصعب من
غيرها درجة الامتياز، وأعطى من تناول ما ظنوا أنها أسئلة عاديةالدرجة المتوسطة،
أما من حصل على الأسئلةالتي
فكروا في كونها سهلة وبسيطة فقد حصل على درجة ضعيف.
وبعد أن فَغَر أغلب الطلاب أفواههم دهشة واعتراضاً،
وعلى وجه الخصوص أصحاب الأسئلة العادية والسهلة،راحوا
يتأملون كلام الأستاذ وتبيّن لهم مقصده.
وأكّد هذا المدرس هذا المقصد، عندما أعلن لهم بأنه لم يظلم أحداً منهم؛ ولكنه أعطاهم ما اختاروا هم لأنفسهم؛فمن
كان واثقاً في نفسه وفي استذكاره طلب الأسئلة الصعبة؛ فاستحق العلامات النهائية.
ومن كان يشكّ في إمكانياته ويعرف أنه لم يذاكر طويلاً؛ فقد اختار لنفسه الأسئلة العادية؛ فحصل على العلامة المتوسطة.
أما الطلاب الضعاف المهملين الذين يرون في أنفسهم التشتت نتيجة لهروبهم من التركيز في المحاضرة أو الحصة، ثم تجاهل
مذاكرة الدروس؛ فهؤلاء فرحوا بالأسئلة السهلة؛ فلم يستحقوا أكثر من درجة ضعيف.
وهكذا هي اختبارات الحياة
فكما تعلّم هؤلاء الطلبة درساً صعباً، من هذا الاختبار العجيب،عليك أنت أيضاً أن تعلم أن الحياة تُعطيك على قدر
ما تستعد لها، وترى في نفسك قدرات حقيقية على النجاح
وأن الآخرين:
- سواء أكانوا أساتذة أورؤساء عمل أو حتى أصدقاء ومعارف
لن يعطوك أبداً أكثر مماتعتقد أنك تستحق
فإذا أردت أن تحصل على أعلى الدرجات في سباق الحياة؛فعليك أن تكون مستعداً لطلب أصعب الاختبارات دون
خوف أو اهتزاز للثقة.
فهل أنت جاهز للاختبارات الصعبة، أم أنك ستُفضّل أن تحصل على درجة ضعيف؟
لأنه عجيب فقد أعجبني

الجمعة، 7 سبتمبر 2012

جموع كلمة

جموع كلمة (أخ):

إِخْوَة - أُخْوَة - إِخْوَان - أُخْوَان - آخَاء - أَخُون [وهو الجمع السالم]
*******************************************

وهناك كلمة لها أربع جموع ، ولكن ليس من لفظها
.

وهي : امرأة
.

وجموعها : النِّساء ، والنِّسْوان ، والنُّسْوة - بالضم - ، والنِّسْوة - بالكسر
- .
*****************************
جموع كلمة (عبد)
:

عَبِيد - عِبَاد - أَعْبُد - عِبْدان - عُبْدان - عِبِدَّان - عُبُد - عُبَّاد - مَعْبُوداء - مَعْبَدَة - أعَابِد [جمع أَعْبُد]
*****************************
فَتًى : فتْيان - فِتْية - فِتْوة - فُتُوٌّ - فُتِيٌّ - أَفْتاء
!
*****************************
جموع كلمة (أَسَــدٌ)
:

آسادٌ ، وأُسُودٌ ، وأُسْدٌ ، وآسُدٌ ، وأُسْدانٌ ،ومأْسَدةٌ .
****************************
جموع كلمة (سيف) : وهي أربعة فقط
.

وأسماؤه تزيد على الألف ، ذكرها الفيروزآبادي في " الروض المسلوف " .

سُيوفٌ ، وأسْيافٌ ، وأسْيُفٌ ،ومَسْيَفَةٌ .
***************************
كلمة ناقة وجموعها : أنوُق ، وأنْؤق ، وأوْنُق ، وأيْنُق ، وأيانِق ، ونوق ،
وأنْواق .
***************************
جموع (التي
):

اللاتي - اللاتِ - اللاتْ - اللائي - اللاءِ - اللاءْ - اللواتي - اللوا - اللاءاتِ - اللاءاتُ - اللا
****************************
النُّفَساءُ : نُفَساوات - نِفاس - نُفاس - نُفَّس - نُفُس – نُفَّاس
*****************************
ضُيوف وأضياف وضِيفان
***************************
جموع (قفا
) :

أَقْفٍ - أقفاء - أقفية - قِفِيّ - قُفِيّ – قِفين
******************************
شيخ
أشْيَاخ - شِيَاخ - شِيْخَة و شِيَخَة - شُيُوخ و
شِيُوخ - شِيخَان - شُوخان - مَشَايخ - مَشْيَخَة - مِشيَخَة - مَشِيخَة - مَشيُوخاء - شُوخ ( وهذا الوزن عند أهل الحجاز) .
************************************************** ********
جمعوا جملا: أجملا ثم أجمالا ثم جاملا ثم جمالا ثم جمالة ثم جمالات
.
************************************************** ********
ومن الكلمــات التي لها أكثر من جمع : " صاحب
" .

فقد رأيت لها خمسة جموع ،وهي :

صَحْب ، وأصْحاب ، وأصاحيب ، وصُحْبان ، وصِحاب صحابة .
************************************************** *********

ومن الكلمات التي فيها ست لغات : " أُرْز
" .

أَرُزٌّ ، وأُرُزٌّ ، وأُرْزٌ، وأُرُزٌ ، ورُزٌّ ، ورُنْزٌ .
***********************

لغات التراب
:

تُراب - تَوْراب - تَيْراب - تَوْرب - تَيْرب - تُرْب - تُرْبة - تُرَباء - تَرْياب - تِرْيَب - تَرِيب – تَرْيَب

المس في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم


أصل المس : اللصوق، مسسته بيدي ، ثم قيل على وجه التمثيل مسه الضر،
وقيل: مسته النار، ومس الرجل المرأة إذا جامعها،
والمس الجنون، ورجل ممسوس مجنون .
والفرق بين المس واللمس،
أن اللمس يكون باليد لتعرف الخشونة أو اللين أو غير ذلك،
ويكون المس باليد والحجر وغيره ،
وقيل المس كاللمس لكن اللمس قد يقال لطلب الشيء وإن لم يوجد،
والمس يقال فيما يكون معه إدراك بحاسة اللمس.
والمس في القرآن على أربعة أوجه:
الأول: الجماع،
ومنه قوله تعالى في الأحزاب:
{ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا }
الثاني: الإصابة،
ومنه قوله تعالى في آل عمران :
{ إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا }
وقال في الأعراف:
{ وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ }
أي: أصابتهم الشدة والرخاء ،
الثالث:الجنون،
ومنه قوله تعالى في البقرة:
{ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ }
الرابع: المس بالجارحة،
ومنه قوله تعالى في طه
{ قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ }

مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ

بسم الله الرحمن الرحيم
عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ وَلَكَ بِمِثْلٍ". أخرجه مسلم (4/2094 ، رقم 2732). وأخرجه أيضًا : أبو داود (2/89 ، رقم 1534). قال العلامة شمس الحق أبادي في "عون المعبود شرح سنن أبي اود": (إِذَا دَعَا الرَّجُلُ لِأَخِيهِ): أَيْ الْمُؤْمِن (بِظَهْرِ الْغَيْبِ): أَيْ فِي غَيْبَة الْمَدْعُوّ لَهُ عَنْهُ وَإِنْ كَانَ حَاضِرًا مَعَهُ بِأَنْ دَعَا لَهُ بِقَلْبِهِ حِينَئِذٍ أَوْ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَسْمَعْهُ (قَالَتْ الْمَلَائِكَة آمِينَ): أَيْ اِسْتَجِبْ لَهُ يَا رَبّ دُعَاءَهُ لِأَخِيهِ. فَقَوْلُهُ (وَلَك): اِسْتَجَابَ اللَّه دُعَاءَك فِي حَقّ أَخِيك وَلَك (بِمِثْلٍ): أَعْطَى اللَّه لَك بِمِثْلِ مَا سَأَلْت لِأَخِيك. قَالَ الطِّيبِيُّ: وَكَانَ بَعْضُ السَّلَف إِذَا أَرَادَ أَنْ يَدْعُوَ لِنَفْسِهِ يَدْعُو لِأَخِيهِ الْمُسْلِم بِتِلْكَ الدَّعْوَة لِيَدْعُوَ لَهُ الْمَلَكُ بِمِثْلِهَا فَيَكُون أَعْوَن لِلِاسْتِجَابَةِ.

الخميس، 6 سبتمبر 2012

مما قيل في اللسان

مما قيل في اللسان عن كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري
من محاسنه
إذا كان الرجل حادّ اللسان قادرًا على الكلام ، فهو ذرب اللسان ،وفتيق اللسان .
فإذا كان جيِّده ، فهو لسن .
فإذا كان يضعه حيث أراد ، فهو ذليق .
فإذا كان فصيحًا بيِّنا للَّهجة ، فهو حُذاقيّ .
فإذا كان مع حدّة اللسان بليغًا ،فهو مسلاق .
فإذا كان لا يعترض لسانه عُقدة ، ولا يتحيَّفُ بيانه عُجمة ، فهو مصقع .
فإذا كان المتكلم عن القوم ، فهومدْرهٌ .

فصل في عيوبه

الرُّتَّة ، حُبْسةٌ في لسان الرجل ، وعجلة في كلامه .
اللُّكنة والحُكْلة ، عقدة في اللسان وعُجْمة في البيان .
الهتهتة بالتاء والثاء ، حكاية التواء اللسان عند الكلام .
التَّعتعة بالتاء والثاء ، حكايةُ صوت الألكن والعيّ .
الُّلثْغة ، أن يصيِّر الراء لامًا من كلامه .
الفأْفأة ، أن يتردّد في الفاء .
التَّمتمة ، أن يتردد في التاء .
اللَّفف ، أن يكون في اللسان ثقل وانعقاد .
اللَّيغ ، أن لا يُبيِّن الكلام .
اللَّجْلجة ، أن يكون فيه عيّ وإدخال بعض كلامه في بعض .
الخنْخنة ، أن يتكلم من لدن أنفه . ويقال : هي أن لا يُبيِّن الرجل كلامه فيخنخن في خياشيمه .
المقمقة ، أن يتكلم من أقصى حلقه .

ومن طريف ماقيل في اللسان شعرًا قول الأديب ابن تميم :

عابوا التلجلج في لسان معذبي ... فأجبتهم للصب فيه بيانُ
إن الذي ينشي الحديث لسانه ... ولسانه من ريقه سكران

المعروف في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم المعروف : اسم مشتق من المعرفة و هو في الشريعة عبارة
عما كان عليه أمر الشرع من وجوب أو ندب . وضده : المنكر .


وذكر أهل التفسير أن المعروف في القرآن على سبعة أوجه :

أحدها : التوحيد .
ومنه قوله تعالى في براءة :

{ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ}

. يقول السعدي
يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وهو: اسم جامع، لكل ما عرف حسنه،
من العقائد الحسنة، والأعمال الصالحة، والأخلاق الفاضلة،
وأول من يدخل في أمرهم أنفسهم، " وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ "
وهو: كل ما خالف المعروف وناقضه من العقائد الباطلة، والأعمال الخبيثة، والأخلاق الرذيلة.

والثاني : اتباع النبي صلى الله عليه وسلم .

ومنه قوله تعالى في آل عمران :

{ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ }

والثالث : القرض .

ومنه قوله تعالى في سورة النساء :

{ وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ }

وفيها أيضاً

{ لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ }

والرابع : تزيين المرأة نفسها .

ومنه قوله تعالى في البقرة :

{ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنْفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ }

أي: من مراجعتها للزينة والطيب، "
بِالْمَعْرُوفِ " أي: على وجه غير محرم ولا مكروه.

والخامس : التعريض بالخطبة في العدة .

ومنه قوله تعالى في البقرة :

{ وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَنْ تَقُولُوا قَوْلًا مَعْرُوفًا }

والسادس: القول والوعد الحسَن.

ومنه قوله تعالى في النساء:

{ وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا }


والسابع : ما تيسر على الإنسان.

ومنه قوله تعالى في البقرة

{ وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ}

أي: أن يمتعها ويعطيها ما يناسب حاله وحالها،
وقال أيضا في البقرة :

{ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا }

يعني: على الأب، على قدر ميسرته.

لماذا أجرى الأذى على أيديهم ؟؟؟

إنما أجرى الأذى على أيديهم
حتى لا تكون ساكنًا إليهم
أراد أن يزعجك عن كل شيء
حتى لايشغلك عنه شيء

أحيانا ما تواجهنا في الحياة شدائد نتصور أن السبب فيهاالناس و نرى أنفسنا و قد أوذينا أو ظلمنا و نصب جام الغضب على الآخرين و نحتسب و قد ندعو عليهم و ننسى أنه لا يمكن أن ينفذ قضاء إلا بإذن الله
و أن الحقيقة أن الله إذا أحب عبد ابتلاه و أن الله يحب الصابرين و لا يحب الظالمين
إذن إذاظلمك أحدهم
تذكر
أن الظالم حمل ظلمك فهو من المحرومين فالله لا يحب الظالمين و قد جعله سببًا في ظلمك لغضبه عليه و سوء أدبه مع ربه و إعراضه عنه
أما أنت فقد أكرمك بأن جعلك المظلوم المبتلى ليسمع صوتك و أنت تفر إليه
وأنت مستجاب الدعوة لأنك مظلوم
و حقك عند الله في الدنيا بالرحمات و في الآخرة بالكرامات
إذن أنت الرابح و أنت الأقوى و أنت الذي أراد المولى عز و جل أن يزعجه من الدنيا و أهلها لتفر إليه و لا يشغلك عنه شيء
اجعل عهدك مع الله
أن تحسن الفرار إلى الله
و أن تسامح من ظلمك فإن الظالم هو المسكين و ليس العكس
وادعُ لمن ظلمك فأنه إذ ظلمك كان جسرًا عبرت عليه إلى الله و هو من الهالكين أن لم تدعُ له و تسأل المولى عز و جل أن يصلحه
و لا تنسى أن تحمد المولى عز و جل و تشكره على أن وضعك في مقام القرب
و الرحمة و العناية
ولنا فى هذه الحكاية عبرة
خرج إبراهيم ابن ادهم إلى بعض البراري فاستقبله جندي فقال أين العمران ؟؟ فأشار ابن أدهم إلى المقبرة يقصد أن الصالحين من أهل القبور هم الأحياء حقا قبورهم رياض من الجنات
فضرب الجندي رأسه فشجه
ولما عرف الجندي أن هذا إبراهيم ابن ادهم ذهب يقبل يديه و رجليه
فقال إبراهيم ابن ادهم لما ضرب راسي سألت الله له الجنة لأني علمت أنى أؤجر بضربه إياي فلم أحب أن يكون نصيبي منه الخير و نصيبه منى الشر

و لا تنسى أن تحمده أن جعلني سبب لأذكرك بهذا المعنى الكريم الذي كثيرًا ما يغيب عنا و أن أذن لك أن تصبرعلى قراءة هذه الكلمات و استيعابها
أسأل الله لك
قلبًا شاكرًا ذاكرًا
قادرًا على التسامح و الرحمة
و عبادة تحفها الملائكة
و تحيط بها السكينة و الطمأنينة و الرحمة
و تقر بها عينك
في دار الممر و في دار المقر.

بتصرف

الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

تعلم فنون الغزل مع أسرتك وابنائك

إنه فن التودد وحسن التعامل بين أفراد الأسرة وقد أطلقنا على هذا الفن ' الغزل ' وأولى خطوات هذا الفن هي:

* معرفة طرق ووسائل كسب أفراد الأسرة بعضهم لبعض وما هي وسائل تحقيق هذه الغاية ؟

إن هذه الوسائل تتلخص في إجابات على مجموعة من الأسئلة تدور دائماً في نفس الأبناءوذلك لأنها تمثل احتياجاتهم النفسية والعاطفية .

1- من يعلمني الحرية ؟

علينا أن نربى الابن على الشخصية الحرة والأفق الواسع والنفسية الرحبة التي لا تعرف التفكير المحدود أو التعلق بالدنيا والماديات، وأن يشعر أنه حر لا يتقيد بوقف معين في الحكم على الأمور أو الأشخاص فيتخذ قرارات ارتجالية بناء على سوء ظن ، بل يتحرر من كل ذلك ويرتفع فوق كل هذه السلبيات.

مثلا: لو تأخر صديق عن موعده أو لم يحضر فليس معنى ذلك أن يغضب الابن و يقطع علاقته به، بل عليه أن يتفهم أولا سبب تأخره وأن يلتمس له العذر وأن يظل على علاقته به.

2- من يتعاطف معي ؟

هناك أوقات يمر بها الأبناء يحتاجون فيها إلى تعاطفنا وتضامننا معهم تماماً، ولحظة قسوة أو إهمال من الوالدين في وقت الحاجة قد تخلف وتسبب مشاكل لا حصر لها.

فمثلاً: يحتاج الابن أو البنت إلى من يخفف عنهما عند عودتهما من الامتحان وعندئذ يكون من الخطأ أن تسأل الأم فوراً: كيف كان الامتحان ؟ فإذا كان الجواب غير مرضى بدأت بالصراخ والتأنيب والتشاؤم ، فالابن في هذه اللحظة أحوج ما يكون إلى الحنان والعطف ! وكان على الأم أن تستقبله بالسلام والابتسام وتهيئة الجو حتى يرتاح أولاً ثم تسأله عن الامتحان ، فإذا كان الجواب غير مرضى قالت له: لا بأس التفت إلى المواد التالية وإن شاء الله تكون درجاتك فيها أفضل ! وهكذا, ولينتبه الآباء والأمهات فكثير من الأبناء وقعوا في هاوية الانحراف بسبب انعدام لحظات التعاطف في أوقات احتياجهم لذويهم .

3- من يجيب على أسئلتي ؟

إن من أكثر الأخطاء شيوعاً تجاهل أسئلة الأبناءفعلى الآباء أن يجيبوا على أسئلتهم واستفساراتهم ولو كانت محرجة أحياناً، لأن الأبناء إن لم يجدوا إجابة على أسئلتهم داخل المنزل فسيبحثون عنها خارج المنزل، وهنايكمن الخطر، فقد يحصلون على معلومات غير صحيحة أو مشوشة أو بطريقة مبتذلة من رفقاء السوء وهذا ما لا تحمد عقباه .

ولذلك عليهم – الآباء و الأمهات – أن تتسع صدورهم لأسئلة أبنائهم ولتكن الإجابة بما يتناسب مع السن والمرحلة التي يمر بها الأبناء .

4- من يتحمل صحبتي ؟

هل ينجح الآباء في مدجسور الصداقة بينهم وبين الأبناء ؟ وهل يحرصون على ذلك ؟

إن تكوين علاقة صداقة قوية بين الوالدين وأبنائهم أمر مهم جداًوضروري للغايةحتى يشعر الأبناء بالحنان والثقة والأمان ،وحتى نفتح لهم المجال ليتحدثوا بما يجول في خواطرهم وما يقابلهم من مشاكل في حياتهم , إن الوالدين اللذان يبنيان علاقتهما بالأبناء على الطريقةالعسكرية- أي مجرد أوامر و تنفيذ- يخسرون كثيرا فإن هذه العلاقة الجافة الصارمة ستنهار وسيلجأ الأبناء لتكوين علاقات دافئةخارج المنزل للتعويض عن صداقة الوالدين المفقودة .

5- من هو اليتيم ؟

إن المنزل الذي يضم أباً وأماًلا يحيطان أبناءهمابالحب والرعاية والتوجيه، هذا المنزل أشبه ما يكون بمنزل الأيتام الذي لا أم فيه ولا أب ،فوجودهما مثل غيابهما لا فرق.

وما هي فائدة وجود الأب الذي لا يرى أبنائه إلا وهم نائمين فهو يعمل ليل نهار كالآلة ولا يوجد عنده وقت لأي شيء آخر، وما هو دور الأم التي تنشغل دائماً بالتنظيف أو الهاتف ولا يتسع وقتها ولا تفكيرها لاستيعاب أبنائها قبل استيعاب الآخرين؟

إن اليتيم حقاً هو الطفل الذي استقال والداه من وظيفة التربية والرعاية والتوجيه ، مع أن هذه الوظيفة هي التجارة الرابحة التي سرعان ما يجنى الوالدان ثمارها .
بريدي

الطلاق ليس لعبة‏

بسم الله الرحمن الرحيم
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ".
أخرجه أبو داود (2/259 ، رقم 2194) ، والترمذي (3/490 ، رقم 1184) ، وقال : حسن غريب . وابن ماجه (1/658 ، رقم 2039) ، والحاكم (2/216 ، رقم 2800) وقال : صحيح الإسناد ، وحسنه الألباني في "الإرواء" ( 1826 ) ، و "صحيح أبي داود" ( 1904 ). قال العلامة المباركفوري في "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي": ( النِّكَاحُ وَالطَّلَاقُ وَالرَّجْعَةُ ): الرَّجْعَةُ: عَوْدُ الْمُطَلِّقِ إِلَى طَلِيقَتِهِ، يَعْنِي لَوْ طَلَّقَ أَوْ نَكَحَ أَوْ رَاجَعَ وَقَالَ كُنْت فِيهِ لَاعِبًا هَازِلًا لَا يَنْفَعُهُ. قَالَ الْقَاضِي: اِتَّفَقَ أَهْلُ الْعِلْمِ عَلَى أَنَّ طَلَاقَ الْهَازِلِ يَقَعُ فَإِذَا جَرَى صَرِيحُ لَفْظَةِ الطَّلَاقِ عَلَى لِسَانِ الْعَاقِلِ الْبَالِغِ لَا يَنْفَعُهُ أَنْ يَقُولَ كُنْت فِيهِ لَاعِبًا أَوْ هَازِلًا لِأَنَّهُ لَوْ قُبِلَ ذَلِكَ مِنْهُ لَتَعَطَّلَتْ الْأَحْكَامُ وَقَالَ كُلُّ مُطَلِّقٍ أَوْ نَاكِحٍ إِنِّي كُنْت فِي قَوْلِي هَازِلًا فَيَكُونُ فِي ذَلِكَ إِبْطَالُ أَحْكَامِ اللَّهِ تَعَالَى. فَمَنْ تَكَلَّمَ بِشَيْءٍ مِمَّا جَاءَ ذِكْرُهُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ لَزِمَهُ حُكْمُهُ.

المرض في القرآن


بسم الله الرحمن الرحيم
المرض : أصله من الضعف ، وهو فساد يعرض للبدن
فيخرجه عن الاعتدال والصحة ويستعار في مواضع ،
فيقال : أرض مريضة ، إذا فسدت .
ويقال : قلب مريض ، إذا خرج عن الصحة في الدين ،
مثل أن يحصل الشك أو نحو ذلك .
وذكر أهل التفسير أن المرض في القرآن على ثلاثة أوجه :
أحدها : مرض البدن .
ومنه قوله تعالى في البقرة :
(فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ )
وفي براءة :
(لَيْسَ عَلَى الضُّعَفَاءِ وَلَا عَلَى الْمَرْضَى )
وفي الفتح :
(لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ ) .
والثاني : الشك .
ومنه قوله تعالى في البقرة :
(فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا )
وفي براءة :
(وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ)
والثالث : الفجور .
ومنه قوله تعالى في الأحزاب :
(فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا )
وفيها :
(لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ )
وقد الحق بعضهم وجها رابعا فقال : والمرض : الجراح .
ومنه قوله
تعالى في سورة النساء :
(وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ )
ومثله في المائدة سواء . وألحقه بعضهم بالقسم الأول ،
وقال الجراح : من جملة الأمراض .


النار عند العرب

النار عند العرب أربع عشرة نارًا وهي :
نار المزدلفة:حتى يراها من دفع من عرفة وأول من أوقدها قصي بن كلاب.
نار الاستسقاء:كانوا في الجاهلية إذا تتابعت عليهم السنوات جمعوا ما قدروا عليه من البقر وعلقوا في عراقيبها وأذنابها العشر والسلع ثم صعدوا بها في جبل وعر وأضرموا فيها النار وعجوا بالدعاء ويرون أنهم يمطرون بذلك.
نار التحالف:لا يعقدون حلفًا إلا عليها يطرحون فيها الملح والكبريت فإذا شاطت قالوا هذه النار قد شهدت.
نار الغدر:كانواإذا غدر الرجل بجاره أوقد له نارًا بمنى أيام الحج ثم قالوا هذه غدرة فلان.
نار السلامة:توقد للقادم من سفر مسالمًاغانمًا.
نار الزائر والمسافر:وذلك أنهم إذا لم يحبوا الزائر أو المسافر أن يرجعا أوقدوا خلفه نارًا وقالوا أبعده الله واسحقه.
نار الحرب: وتسمى نار الأهبة توقد على يفاع اعلامًا لمن بعد عنهم.
نار الصيد:يوقدونها فتغشى أبصاره.
نار الأسد:كانوا يوقدونها إذا خافوه لأنه إذا رآها حدق إليها وتأملها.
نار السليم:وهي للملدوغ إذاسهر.
نار الكلب:يوقدونها حتى لا ينام.
نار الفداء: كانت ملوكهم إذا سبوا قبيلة وطلبوا منهم الفداء كرهوا أن يعرضوا النساء نهارًا لئلا يفتضحن.
نار الوسم:التي يسمونها بها الإبل.
نار القرى:وهي أعظم النيران.
نار الحرتين:وهي التي اطفأها الله لخالد بن سنان العنسي حيث دخل فيها وخرج منها سالمًا وهي خامدة.

أنت الراكب.. وأنا الماشي

خرج إبراهيم ابن ادهم إلي الحج ماشيًا..
فرآه رجل على ناقته
فقال له: إلي أين يا إبراهيم؟
قال: أريد الحج.
قال: أين الراحلة فإن الطريق طويلة؟
فقال: لي مراكب كثيرة لا تراها..
قال: ماهي؟
قال: إذا نزلت بي مصيبة ركبت مركب الصبر
وإذا نزلت بي نعمة ركبت مركب الشكر
وإذا نزل بي القضاء ركبت مركب الرضا
فقال له الرجل: سر على بركة الله،
فأنت الراكب وأنا الماشي .


الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

ما يضعه الناس في غير موضعه


قال ابن قتيبة –( رحمه الله - : (
من ذلك ( أَشْفَارُ الْعَيْنِ ) يذهب الناس إلى أنها الشّعَرُ النابت على حروف العين ، وذلك غلط إنما الأشفار حروف العين التي ينبت عليها الشعر ، والشَّعْرُ الشَّعَرُ هو الهُدْب .
وقال الفقهاء المتقدمون : في كل شُفر من أشفار العين رُبْعُ الدية يعنون في كل جَفْن وَشُفْر كل شيء : حَرْفه ، وكذلك شَفِيره ومنه يقال : ( شَفِيرُ الوادي ) ، ( وشُفْرُ الرَّحم ) فإن كان أحد من الفصحاء سَمَّى الشعر شُفْرا فإنما سماه بمَنْبِتِه ، والعرب تسمِّي الشيء باسم الشيء إذا كان مجاورًا له ، أو كان منه بسبَبٍ على ما بينَّتُ لك

وَمن ذلك ( حُمَةُ العقرب وَالزُّنبور ) يذهب الناس إلى أنها شَوْكَةُ العقرب وَشَوكة الزنبور التي يَلْسعان بها ، وذلك غلط إنما الحُمَةُ سمُّهما وضَرُّهما ، وكذلك هي من الحية ؛ لأنها سمٌّ ، ومنه قول ابن سيرين : ( يكره التِّرْياق إذا كان فيه الحُمَة ُ ) يعني بذلك السم ، وأراد لُحوم الحيَّات لأنه سم  .
أدب الكاتب لابن قتيبة .

 

هدية الطفلة الصغيرة . ( من الأدب التركي)

غضب الأب من ابنته ذات الثلاث سنوات على إسرافها،
لأنها أخذت تغلف العلبة الكبيرة بشريط من النجوم مذهب،
ولكنه خجل من نفسه عندما سألها لم تفعلين ذلك،
وأجابته بأنها تحضر له هدية لتهديه إياها.
لكنه عاد وغضب ثانية عندما فتح العلبة ووجدها فارغة !
نادى على ابنته وقال لها،لاأظن بأنك تجهلين كم هو عيب أن يهدي إنسان علبة فارغة لإنسان آخر،
بل يجب أن تضعي فيها شيئًا ما !
-ولكنها لم تكن فارغة ياأبي،
-وكيف ذلك؟!!!
-لايوجد فيها شيء،
أجابته ببراءة الأطفال:
إنها مليئة بقبلاتي لك ياأبي !
لحظات صامتة ناطقة
تحاكي الوجود !!
بعدها ضمها أبوها إليه،
وشرعا بالبكاءمعًا،
فكانت لحظات مؤثرة للغاية.
وأخذ الأب العلبة،ووضعها تحت الفراش،
وكلما شعربضيق أوبشدة،
كان يلجأ إلى العلبة ويستخرج منها قبلة من قبلات ابنته ،
فيستأنس بها ..

المتاع في القرآن

سم الله الرحمن الرحيم

المتاع : أصله الطول والامتداد، وهو اسم لما يحصل به الإنسان مقصودًا أو مرادًا ،

تقول :استمتعت بالشيء إذا حصلت للنفس منه مقصودًا ،

وهو انتفاع ممتد الوقت، يقال: متعه الله بكذا، وأمتعه.

ومتعة الحج: أن يحرم بالعمرة في أشهر الحج ثم يتحلل بعد أداء العمرة

و يقيم بمكة حتى يحرم بالحج في نفس العام فهذا يسمى متمتعًا

ومنه قوله تعالى:

(فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ )

وذكر أهل التفسير أن المتاع في القرآن على خمسة أوجه :

أحدها : المدة.

ومنه قوله تعالى في البقرة :

( وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ )

وفي الأنبياء :

( وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ )

قيل المراد بالمتاع في الآيتين المدة .

والثاني : المنفعة .

ومنه قوله تعالى في المائدة :

( أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ )

والثالث : ما ينتفع به من آلة ،

من حديد ورصاص وصفر ونحو ذلك تذاب فيتخذ منها

الأواني وغيرها مما ينتفع بها.

ومنه قوله تعالى في الرعد :

(وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ)

والرابع : متعة المطلقة .

ومنه قوله تعالى في البقرة :

( وَلِلْمُطَلَّقَاتِ مَتَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ )

والخامس : الرحل .

ومنه قوله تعالى في يوسف:

( فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ )

أي: في متاع أخيه.

وفيها

( وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ )

أي في أوعيتهم وهي جمع رحل

نقطة ... ومن أول السطر


حياتُنا...خطواتٌ مشيناها...أنفاسٌ تنفسناها...آلام ٌعشناها...أفراحٌ عايشناها..

حياتُنا ..ما هي إلا لحظةٌ فلحظة .. ساعةٌ فساعة .. يومٌ فيوم .......

في النهاية..ما هي إلا أيامٌ معدودات و أنفاسٌ محدودات...
كلنا يسير في نفس الاتجاة..و إن اختلف الطريق..

فإما جنةٌ و إما نار..إما سعادةٌ و إما شقاء..

حين تحين اللحظةُ.. فإذا هو نفسٌ يخرجُ..و لا يعود..
سبحان الله..عندها تكون تلك الرحلةُ ما هي إلا لحظة..

كلُ ما نسطره من سطورٌ في صحائِفنا..ننساها و لا ينساها العليمُ الخبيرُ..

يا الله...!! كل ما افعل ما هو إلا سطور في صحيفتي..
ماذا خططت فيها..؟؟!! و إلى أين سيقودني..؟؟!!

لِمَ لا أبدأ من جديد...لِمَ لا أقول لنفسي :

 نقطة .. و من أول السطر.

سطرٌ جديد يبدأ بإعادة توجيه بوصلتي ووجهتي نحو نهاية الطريق..

نقطة و من أول السطر...

سطرٌ جديد..أفكر..كل شاردة و حاضرة..
كل فكرة ..كل همسة سيكون لها حساب..

نقطة و من أول السطر...

ابدأ بنفسي قبل الآخرين..
أصحح عيوبي و أرى حسنات الآخرين..

نقطة و من أول السطر...

 لن أبكي على ما فات..فكلٌ يعمل لنفسه ،
إن أحسن فلها و إن أساء فعليها......

نقطة و من أول السطر...

أشكر كل من خط علامة إيجابية بحياتي ،
فلقد حرك بداخلي شي جديدًا محمودًا..

نقطة و من أول السطر...

أشكر كل من أشار إلى سلبية بحياتي ،
فلقد تنبهت و عرفت أين سأخطو في المرة القادمة...

نقطة و من أول السطر...

كل منا له نقاط ،
آن آوان وضعها أمام بعض السطور لتنتهي..يكفيها..

و لنبدأ سطورًا أخرى جديدةً أكثر اشراقًا ،
أكثر قُربًا لله تعالى ، أكثر حبًا.

.نُزينها بمشاعرَ و أحاسيسَ تحفر بداخل مَنْ حولنا ذكرى طيبة
،ليتذكرونا بالدعاء الصالح حين لن ينفعَ غيره .

يشتاقون ليغمضوا أعينهم سابحين في هذا الصفاء
و الحب الذى كتبناه فى سطورهم........

نقطة و من أول السطر...

نتعاهد جميعًا أن نكون عونًا بعضنا لبعض..
أن نكون من الأخلاء المتقين..

متمنين أن يكون عملنا في ميزان حسناتنا..

كلٌ منا الآن له سطر يود أن ينهيه و يبدأ أخر جديد......

فليكن الآن....

نقطة و من أول السطر....

نقطة و من أول السطر...

 ربِ اجعل حَياتِنا اجْمل مِن كٌل التَوقُعاتْ

بريدي