بسم الله الرحمن الرحيم
أصل المس : اللصوق، مسسته بيدي ، ثم قيل على وجه التمثيل مسه الضر،وقيل: مسته النار، ومس الرجل المرأة إذا جامعها،والمس الجنون، ورجل ممسوس مجنون .والفرق بين المس واللمس،أن اللمس يكون باليد لتعرف الخشونة أو اللين أو غير ذلك،ويكون المس باليد والحجر وغيره ،وقيل المس كاللمس لكن اللمس قد يقال لطلب الشيء وإن لم يوجد،والمس يقال فيما يكون معه إدراك بحاسة اللمس.والمس في القرآن على أربعة أوجه:الأول: الجماع،ومنه قوله تعالى في الأحزاب:{ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا }الثاني: الإصابة،ومنه قوله تعالى في آل عمران :{ إِنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا }وقال في الأعراف:{ وَقَالُوا قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ }أي: أصابتهم الشدة والرخاء ،الثالث:الجنون،ومنه قوله تعالى في البقرة:{ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ }الرابع: المس بالجارحة،ومنه قوله تعالى في طه{ قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ }
الجمعة، 7 سبتمبر 2012
المس في القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق