بسم الله الرحمن الرحيم
الأصل في المد : إشباع بعض الشيء بعضًا، ومنه مددت الجيش ومد الحبل ،ومنه مددت الثوب والبساط، أي: بسطته ،والعرب تقول للشيء الذي لا ينقطع: ممدود .وذكر أهل التفسير أن المد في القرآن على خمسة أوجه:أحدها : الامهال والإطالة .ومنه قوله تعالى في البقرة :( اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ )والثاني : الدوام .ومنه قوله تعالى في مريم :( كَلا سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذَابِ مَدًّا )يعني: لا انقطاع له،وقال في المدثر:(وَجَعَلْتُ لَهُ مَالًا مَمْدُودًا )قال مقاتل: كان له بستان بالطائف لا تنقطع ثماره شتاءً ولا صيفًا ،والثالث : البسط .ومنه قوله تعالى في الرعد :( وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا )والرابع : التسوية .ومنه قوله تعالى في الانشقاق :( وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ )أي : سويت فدخل ما على ظهرها في بطنها .والخامس: يمد بمعنى يعطي.ومنه قوله تعالى في المؤمنين:( أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ )نعطيهم ونجعله مددا لهم من المال والبنين في الدنيا،وكقوله في سورة نوح:( وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا )وكقوله في آل عمران:( أَلَنْ يَكْفِيَكُمْ أَنْ يُمِدَّكُمْ رَبُّكُمْ بِثَلَاثَةِ آلَافٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُنْزَلِينَ )
الأحد، 2 سبتمبر 2012
المد في القرآن
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق