الجمعة، 22 يوليو 2011

سأنتظر ربما يتغير غدا


من الصعب أن تحب شخصا بجنون وأنت تعلم بأنك لن تكون له ..
والأصعب من ذلك أن تستمر بحبه وتتجاهل الحاجز الذي يمنعك من التقرب منه..
فتتعلق به يوما بعد يوم حتى دون أن تشعر..
قمة الألم أن تحب شخص وتعشقه بصمت..
ليصبح الصمت هو الصديق الوحيد لك...
فيتحول إلى جزء من حياتك...
كلما أحسست بالشجاعة والقوة والجرأة لتبوح عما في قلبك يستفزك هذا الصمت
بكل برودة وهدوء ليقول لك: كفى...اصمت
قمة الحزن أن ترى الحب ينتهي شيئا فشيئا وأنت تقف عاجزا عن فعل أي شيء
كيف لا ؟!! وأنت تعلم منذ البداية بأنك لم ولن تكون له...
ولكن استطاع الحب أن يدخل إلى قلبك ويرسم ابتسامة أمل رغما عنك...
قمة العذاب أن يبقى الخوف مسيطرا على قلبك
ليمنعك ويحرمك من الحب الذي يحلم به كل شخص..
فتتجنب الحب خوفا من أن تعشق شخص وتعيشان فترة طويلة تحت شعار اسمه الحب..
والنهاية تكون الفراق بعدما أحببته وتعلقت به لدرجة الجنون..
فتصاب بالكآبه والألم....
وتعيش بعذاب على ذكرى لم تستطع نسيانها.
قمة الألم ..بل الألم بحد ذاته أن تبني في ذهنك مستقبلا لا أساس له...
ولكن إحساسك الصادق وقلبك الطيب وابتسامتك البريئة ...
جعلتك إنسانا متفائلا تنظر إلى الحياة ببساطة...
وحتى لو رأيت حبك ينهار أمام عينيك وأن النهاية هي الفراق لا محالة ..
تبتسم قائلا: أنا واثق بأن القدر لن يبقى هكذا...
سأنتظر ربما يتغير غدا...

 

الأربعاء، 20 يوليو 2011

روعة اللغة العربية


يدعي بعض المغرضين أن اللغة العربية ليست لغة سهلة ولا تعرف الاختصار ولا الإيجاز
لن نقول إن لغتنا قالت (البلاغة الإيجاز) ولكن سنأتي بأمثلة لجملة كاملة تتألف من حرف واحد، وهي أفعال أمر
فإن أردنا أن نأمر أحد بأن يعي ما يقال له
فماذا نقول له؟ أي فعل نستعمل؟
إننا نقول له:
عِ
حرف العين مكسورا يوجه أمرا بالوعي إلى مخاطب أمامي

ع = فعل أمر مبني، والفاعل تقديره أنت
وأي تركيب فيه فعل وفاعل فهو يمثل جملة كاملة في اللغة العربية

وفي لغتنا عشرة أفعال من هذا النوع
هي و هي كلها تنتمي إلى (اللفيف المفروق) من أقسام الفعل

1 ـ قِ =
أمر بالوقاية
2 ـ لِ = أمر بالولاية
3 ـ شِ =
من الوشي
4 ـ دِ = من أداء الدية
5 ـ رَ = فعل أمر من الرؤية
6 ـ عِ = من الوعي
7 ـ إِ =
من وأى
8 ـ نِ = من الونى وهو التمهل
9 ـ فِ =
من الوفاء
10 ـ جِ =
جِ القلب
و هذه الافعال عشرة كما ذكرها الخضري في حاشيته على شرح ابن عقيل وأتت منظومة في أبيات تذكر معناها و تبين كيفية إسنادها
للواحد المذكر =
قِ
ثم المثنى مطلقا = قياه
ثم الجمع المذكر = قوه
ثم الواحدة = قي
ثم جمعها =
قين

فهاكها منظومة

قال الشيخ الخضري :

إني أقول لمن ترجى شفاعته ***** ق المستجير قياه قوه قي قين
و إن صرفت لوال شغل آخر قل **** ل شغل هذا لياه لوه لي لين
و إن وشى ثوب غيرى قلت في ضجر *** ش الثوب ويك شياه شوه شي شين
و قل لقاتل إنسان على خطأ **** د من قتلت دياه دوه دي دين
و إن هموا لم يروا رايى أقول لهم *** ر الرأي ويك رياه روه ري رين
و إن هموا لم يعوا قولي أقول لهم *** ع القول من عياه عوه عي عين
و إن أمرت بوأي للمحب فقل *** إ من تحب إياه أوه إي إين
و إن أردت الونى و هو الفتور فقل *** ن با خليلي نياه نوه ني نين
و إن أبى أن يفئ بالعهد قلت له *** ف يا فلان فياه فوه في فين
و قل لساكن في قلبي إن سواك به *** ج القلب من جياه جوه جي جين

فهي عشرة أفعال حاشية الخضري على شرح ابن عقيل
 ( 1/ 3 ) طبعة دار الفكر 1398هـ- 1978م

 

الثلاثاء، 19 يوليو 2011

المرأة والأحدب


المرأة والأحدب

قصة عجيبة من الأدب المترجم
يحكى أنه كان هناك امرأة تصنع الخبز لأسرتها كل يوم
وكانت يومياً تصنع رغيف خبز إضافيا لأي عابر سبيل جائع
وتضع الرغيف الإضافي على شرفة النافذة لأي مار ليأخذه
وفي كل يوم يمر رجل فقير أحدب ويأخذ الرغيف
من إظهار امتنانه لأهل البيت كان يدمدم بالقول
الشر الذي تقدمه يبقى معك، والخير الذي تقدمه يعود إليك
كل يوم كان الأحدب يمر فيه ويأخذ رغيف الخبز ويدمدم بنفس الكلمات
الشر الذي تقدمه يبقى معك، والخير الذي تقدمه يعود إليك
بدأت المرأة بالشعور بالضيق لعدم إظهار الرجل للعرفان بالجميل والمعروف الذي تصنعه
وأخذت تحدث نفسها قائلة: كل يوم يمر هذا الأحدب ويردد جملته الغامضة وينصرف، ترى ماذا يقصد؟
في يوم ما أضمرت في نفسها أمرا وقررت سوف أتخلص من هذا الأحدب
فقامت بإضافة بعض السمّ إلى رغيف الخبز الذي صنعته له وكانت على وشك وضعه على النافذة
لكن بدأت يداها في الارتجاف ما هذا الذي أفعله؟
قالت لنفسها فوراً وهي تلقي بالرغيف ليحترق في النار
ثم قامت بصنع رغيف خبز آخر ووضعته على النافذة
وكما هي العادة جاء الأحدب واخذ الرغيف وهو يدمدم
الشر الذي تقدمه يبقى معك والخير الذي تقدمه يعود إليك
وانصرف إلى سبيله وهو غير مدرك للصراع المستعر في عقل المرأة
كل يوم كانت المرأة تصنع فيه الخبز كانت تقوم بالدعاء لولدها
الذي غاب بعيداً وطويلاً بحثاً عن مستقبله ولشهور عديدة لم تصلها أي أنباء عنه
وكانت دائمة الدعاء بعودته لها سالماً
في ذلك اليوم الذي تخلصت فيه من رغيف الخبز المسموم دق باب البيت مساءً
وحينما فتحته وجدت – لدهشتها – ابنها واقفا بالباب
كان شاحباً متعباً وملابسه شبه ممزقة، وكان جائعاً ومرهقاً وبمجرد رؤيته لأمه قال
إنها لمعجزة وجودي هنا، على مسافة أميال من هنا كنت مجهداً ومتعباً وأشعر بالإعياء
لدرجة الانهيار في الطريق وكدت أن أموت لولا مرور رجل أحدب بي
رجوته أن يعطيني أي طعام معه، وكان الرجل طيبا بالقدر الذي أعطاني فيه رغيف خبز كامل لأكله
وأثناء إعطاءه لي قال أن هذا هو طعامه كل يوم
واليوم سيعطيه لي لأن حاجتي اكبر كثيراً من حاجته
بمجرد أن سمعت الأم هذا الكلام شحبت وطهر الرعب على وجهها
واتكأت على الباب وتذكرت الرغيف المسموم الذي صنعته اليوم صباحاً
لو لم تقم بالتخلص منه في النار لكان ولدها هو الذي أكله ولكان قد فقد حياته
لحظتها أدركت معنى كلام الأحدب الشر الذي تقدمه يبقى معك، والخير الذي تقدمه يعود إليك
المغزى من القصة
افعل الخير ولا تتوقف عن فعله حتى ولو لم يتم تقديره وقتها
لأنه في يوم من الأيام وحتى لو لم يكن في هذا العالم
ولكنه بالتأكيد في العالم الأخر سوف يتم مجازاتك عن أفعالك الجيدة
التي قمت بها في هذا العالم، كما أن صبرك على الأذى وأعمال الشر
بالتأكيد ستعود عليك يوماً ما بالخير
وسوف ينصرك على من ظلمك واقل ما يمكن أن تحصل عليه حسناته
التي ستذهب اليك وسيئاتك التي ستدخل حسابه يوم القيامة
فمن يعي الدرس من يعيه
وأعلم أنك لن تخلو من عين الله فأنظر كيف تكون
)يا داود لو يعلم المدبرون عني كيف انتظاري لهم، ورفقي بهم،
وشوقي إلى ترك معاصيهم، لماتوا شوقا إلي وتقطعت أوصالهم من محبتي(

 

سئلت إمرأة عجوز عن الحب وما هو معناه فأجابت


سئلت إمرأة عجوز عن الحب وما هو معناه فأجابت أول مرة سمعت هذه الكلمة كنت طفلة صغيرة
وكانت من والدي الذي قبلني وقال إني أحبك , فقلت الحب هو :
الحنان والأمان وحضن دافئ
عندما خطبت لابن الجيران وتعرفت عليه
أول كلمة قالها لي هي أحبك فقلت الحب هو:
طموح وعمل وهدف وإرادة
تزوجت وفي ثاني يوم زواج قبلني زوجي على رأسي
وقال لي إني أحبك فقلت الحب هو:
شوق و وله و حنين
مرت سنة فولدت أول أولادي كنت تعبة ملقاة على سريري
فجائني زوجي وأمسك يدي فقال إني أحبك فقلت الحب هو:
شكر و تقدير و عطف و حنان
بعد مرور السنين شاب شعر الرأس وزوجت الابناء فنظر زوجي
لشعراتي مبتسما وقال لي مبتسما أحبك فقلت الحب هو:
رحمة و عطف
طال العمر وسرنا عجزة وفي كل مرة زوجي العزيز يقول لي أحبك
فأقول الحب هو :
وفاء وصدق وإخلاص وعطاء
هذا هو الحب كلما زدنا في العمر كلما اكتشفنا أسراره
هذا هو الحب يبدأ صغيرا فيكبر شيئا فشيئا

 


أنواع البكاء


 ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه
" زاد المعاد " عشرة أنواع للبكاء
....  
 بكاء الخوف والخشية  .

بكاء الرحمة والرقة . 

بكاء المحبة والشوق . 
بكاء الفرح والسرور . 

بكاء الجزع من ورود الألم وعدم احتماله . 

بكاء الحزن .
وفرقه عن بكاء الخوف والحزن
بكاء الحزن :  يكون على ما مضى من حصول مكروه أو فوات محبوب .
 وبكاء الخوف : يكون لما يتوقع في المستقبل من ذلك .
 والفرق بين بكاء السرور والفرح وبكاء الحزن أن
 دمعة السرور: باردة والقلب فرحان .
 ودمعة الحزن : حارة والقلب حزين 
 ولهذا يقال
 لما يُفرح به : هو  قرة عين  وأقرّ به عينه .
 ولما يُحزن : هو سخينة العين وأسخن الله به عينه .

 بكاء الخور والضعف .

بكاء النفاق .
وهو أن تدمع العين والقلب قاس .

 البكاء المستعار والمستأجر عليه .
كبكاء النائحة بالأجرة فإنها كما قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
 تبيع عبرتها وتبكي شجو غيرها .

بكاء الموافقة .
فهو أن يرى الرجل الناس يبكون لأمر عليهم فيبكي معهم
ولا يدري لأي شيء يبكون يراهم يبكون فيبكي .

والبكاء من خشية الله تعالى أصدق بكاء تردد في النفوس 
 وأقوى مترجم عن القلوب الوجلة الخائفة