يدعي بعض المغرضين أن اللغة العربية ليست لغة سهلة ولا تعرف الاختصار ولا الإيجاز
لن نقول إن لغتنا قالت (البلاغة الإيجاز) ولكن سنأتي بأمثلة لجملة كاملة تتألف من حرف واحد، وهي أفعال أمر
فإن أردنا أن نأمر أحد بأن يعي ما يقال له
فماذا نقول له؟ أي فعل نستعمل؟
إننا نقول له: عِ
حرف العين مكسورا يوجه أمرا بالوعي إلى مخاطب أمامي
ع = فعل أمر مبني، والفاعل تقديره أنت
وأي تركيب فيه فعل وفاعل فهو يمثل جملة كاملة في اللغة العربية
وفي لغتنا عشرة أفعال من هذا النوع
هي و هي كلها تنتمي إلى (اللفيف المفروق) من أقسام الفعل
1 ـ قِ = أمر بالوقاية
2 ـ لِ = أمر بالولاية
3 ـ شِ = من الوشي
4 ـ دِ = من أداء الدية
5 ـ رَ = فعل أمر من الرؤية
6 ـ عِ = من الوعي
7 ـ إِ = من وأى
8 ـ نِ = من الونى وهو التمهل
9 ـ فِ = من الوفاء
10 ـ جِ = جِ القلب
و هذه الافعال عشرة كما ذكرها الخضري في حاشيته على شرح ابن عقيل وأتت منظومة في أبيات تذكر معناها و تبين كيفية إسنادها
للواحد المذكر = قِ
ثم المثنى مطلقا = قياه
ثم الجمع المذكر = قوه
ثم الواحدة = قي
ثم جمعها = قين
فهاكها منظومة
قال الشيخ الخضري :
إني أقول لمن ترجى شفاعته ***** ق المستجير قياه قوه قي قين
و إن صرفت لوال شغل آخر قل **** ل شغل هذا لياه لوه لي لين
و إن وشى ثوب غيرى قلت في ضجر *** ش الثوب ويك شياه شوه شي شين
و قل لقاتل إنسان على خطأ **** د من قتلت دياه دوه دي دين
و إن هموا لم يروا رايى أقول لهم *** ر الرأي ويك رياه روه ري رين
و إن هموا لم يعوا قولي أقول لهم *** ع القول من عياه عوه عي عين
و إن أمرت بوأي للمحب فقل *** إ من تحب إياه أوه إي إين
و إن أردت الونى و هو الفتور فقل *** ن با خليلي نياه نوه ني نين
و إن أبى أن يفئ بالعهد قلت له *** ف يا فلان فياه فوه في فين
و قل لساكن في قلبي إن سواك به *** ج القلب من جياه جوه جي جين
فهي عشرة أفعال حاشية الخضري على شرح ابن عقيل
لن نقول إن لغتنا قالت (البلاغة الإيجاز) ولكن سنأتي بأمثلة لجملة كاملة تتألف من حرف واحد، وهي أفعال أمر
فإن أردنا أن نأمر أحد بأن يعي ما يقال له
فماذا نقول له؟ أي فعل نستعمل؟
إننا نقول له: عِ
حرف العين مكسورا يوجه أمرا بالوعي إلى مخاطب أمامي
ع = فعل أمر مبني، والفاعل تقديره أنت
وأي تركيب فيه فعل وفاعل فهو يمثل جملة كاملة في اللغة العربية
وفي لغتنا عشرة أفعال من هذا النوع
هي و هي كلها تنتمي إلى (اللفيف المفروق) من أقسام الفعل
1 ـ قِ = أمر بالوقاية
2 ـ لِ = أمر بالولاية
3 ـ شِ = من الوشي
4 ـ دِ = من أداء الدية
5 ـ رَ = فعل أمر من الرؤية
6 ـ عِ = من الوعي
7 ـ إِ = من وأى
8 ـ نِ = من الونى وهو التمهل
9 ـ فِ = من الوفاء
10 ـ جِ = جِ القلب
و هذه الافعال عشرة كما ذكرها الخضري في حاشيته على شرح ابن عقيل وأتت منظومة في أبيات تذكر معناها و تبين كيفية إسنادها
للواحد المذكر = قِ
ثم المثنى مطلقا = قياه
ثم الجمع المذكر = قوه
ثم الواحدة = قي
ثم جمعها = قين
فهاكها منظومة
قال الشيخ الخضري :
إني أقول لمن ترجى شفاعته ***** ق المستجير قياه قوه قي قين
و إن صرفت لوال شغل آخر قل **** ل شغل هذا لياه لوه لي لين
و إن وشى ثوب غيرى قلت في ضجر *** ش الثوب ويك شياه شوه شي شين
و قل لقاتل إنسان على خطأ **** د من قتلت دياه دوه دي دين
و إن هموا لم يروا رايى أقول لهم *** ر الرأي ويك رياه روه ري رين
و إن هموا لم يعوا قولي أقول لهم *** ع القول من عياه عوه عي عين
و إن أمرت بوأي للمحب فقل *** إ من تحب إياه أوه إي إين
و إن أردت الونى و هو الفتور فقل *** ن با خليلي نياه نوه ني نين
و إن أبى أن يفئ بالعهد قلت له *** ف يا فلان فياه فوه في فين
و قل لساكن في قلبي إن سواك به *** ج القلب من جياه جوه جي جين
فهي عشرة أفعال حاشية الخضري على شرح ابن عقيل
( 1/ 3 ) طبعة دار الفكر 1398هـ- 1978م
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق