429 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
قال مالك بن دينار: " رحم الله عبداً قال لنفسه: ألست صاحبة كذا؟
ألست صاحبة كذا؟ ثم ذمها، ثم خطمها، ثم ألزمها كتاب الله عز وجل، فكان لها قائداً "
429 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
قال مالك بن دينار: " رحم الله عبداً قال لنفسه: ألست صاحبة كذا؟
ألست صاحبة كذا؟ ثم ذمها، ثم خطمها، ثم ألزمها كتاب الله عز وجل، فكان لها قائداً "
ايمانيات 365
﴿ وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَٰاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْض ﴾
وعبّر في جانب المؤمنين والمؤمنات بأنّهم أولياء بعضٍ للإشارة إلى
أنّ اللحمة الجامعة بينهم هي وَلاية الإسلام؛ فهم فيها على السواء،
ليس واحد منهم مقلّداً للآخر، ولا تابعاً له على غير بصيرة؛
لما في معنى الولاية من الإشعار بالإخلاص، والتناصر، بخلاف المنافقين،
فكأنّ بَعضَهم ناشئ من بعض في مذامّهم.
لا بأس في أن نتحاور
من أقوال د. عبدالكريم بكار
لا بأس في أن نتحاور، و نطيل في الحوار، فالأفكار لا تنضج إلا إذا لاكتها
ألسنة المناظرة؛ والشيء الذي ينبغي أن نتحاشاه هو تعود
الانسحاب من الحوار.
فوائد من حلية الاولياء
عن حفص بن حميد قال : قال لي زياد بن جرير : اقرأ علي ، فقرأت عليه :
( ألم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي أنقض ظهرك )
فقال : يا ابن أم زياد أنقض ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فجعل يبكي كما يبكي الصبي .
كان عمر بن ذر رحمه الله : إذا قرأ هذه الآية : ( مالك يوم الدين )
قال : يا لك من يوم ، ما أملأ ذكرك لقلوب الصادقين .
عن سعيد قال : لحن أيوب السختياني عند قتادة ، فقال : أستغفر الله .
قال مطرف بن عبدالله : إني لأستلقي من الليل على فراشي : فأتدبر القرآن ،
وأعرض عملي على عمل أهل الجنة ، فإذا أعمالهم شديدة : ( كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ) ،
( يبيتون لربهم سجدا وقياما ) ، ( أمن هو قانت ءاناء الليل ساجدا وقائما ) .
فلا أراني فيهم ؛ فأعرض نفسي على هذه الآية : ( ما سلككم في سقر )
فأرى القوم مكذبين ، وأمر بهذه الآية : ( وءاخرون اعترفوا بذنوبهم خلطوا عملا صالحا وءاخر سيئا )
فأرجو أن أكون أنا وأنتم يا إخوتاه منهم .
قال أبو حازم ـ سلمة بن دينار ـ : شيئان إذا عملت بهما : أصبت بهما خير الدنيا والآخرة ، ولا أطول عليك ؛
قيل : وما هما ؟ قال : تحمل ما تكره إذا أحبه الله ، وتكره ما تحب إذا كرهه الله عز وجل .
عن قتادة قال : ابن آدم ، إن كنت لا تريد أن تأتي الخير إلا بنشاط ؛ فإن نفسك إلى السآمة وإلى الفترة ،
وإلى الملل أميل ؛ ولكن المؤمن : هو المتحامل ، والمؤمن المتقوي ؛
وإن المؤمنين : هم العجاجون إلى الله بالليل والنهار ،
وما زال المؤمنون يقولون : ربنا ؛ في السر والعلانية ، حتى استجاب لهم .
فوائد من كتاب الرقائق (311)
قال ابن قدامة : اعلم أن أعدى عدو لك نفسك التي بين جنبيك، وقد خلقت
أمارة بالسوء، مَيَّالَةً إلى الشر، وقد أُمِرْتَ بتقويمها وتزكيتها وفطامها من
مواردها وأن تقودها بسلاسل القهر إلى عبادة ربها، فإن أهملتها جمحت
وشردت ولم تظفر بها بعد ذلك وإن لزمتها بالتوبيخ رجونا
أن تصير مطمئنة، فلا تغفلن من تذكيرها.
عدة المطلقة المدخول بها والمخلوعة
السؤال:
امرأة سافر عنها زوجها وهي حامل فوضعت له ابنًا وهو غائب عنها وكان
مريضًا في سفره، والمرأة لا تحصل على مصاريف منه، وبعد مدة طلبت
طلاق خلع منه وهو غائب، وطلقها قبل أن يجامعها بعد وضع الحمل، فهل
على هذه المرأة عدة لزوجها السابق أم تسقط عنها العدة بسبب عدم الجماع
بينهما بعد وضع الحمل، أفيدونا أفادكم الله؟
الجواب:
المطلقات عليهن العدة ولو كان الزوج قد تركها مدة طويلة لم يجامعها في
حال الحمل وبعد الحمل؛ لقول الله:
)وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ(
[البقرة:228]
وهذا يعم جميع المطلقات المدخول بهن، فكل امرأة دخل بها الزوج ثم طلقها
فإن عليها العدة ولو كان طلاقه لها بعد الولادة ولم يجامعها بعد ذلك فإنها
تعتد لعموم الآية الكريمة وما جاء في معناها، ولكن اختلف العلماء هل
المخلوعة تعتد ثلاثًا أم حيضة واحدة، وهذه التي سألت عنها مخلوعة، إذا
كانت قدمت له مالًا وأعطته مالًا حتى خلعها فالصواب أنه يكفيها حيضة
واحدة؛ لحديث الربيع بنت معوذ لما خالعت زوجها أمرها النبي ﷺ أن تعتد
بحيضة، وهكذا جاء في حديث ثابت بن قيس ، فالمقصود أن المخلوعة التي
طلقها زوجها على مال إن اعتدت ثلاث حيض هذا أفضل وأحوط، وفيه
خروج من خلاف العلماء، وإن اعتدت بحيضة واحدة كفاها ذلك في أصح
قولي أهل العلم؛ لما ثبت في هذا من السنة المشار إليها،
والله ولي التوفيق.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
في رحاب آية 304
قال الله تعالى :
" وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين "
[ #الأنفال : 46]
أي والتزموا طاعة الله وطاعة رسوله في كل أحوالكم, ولا تختلفوا فتتفرق كلمتكم
وتختلف قلوبكم, فتضعفوا وتذهب قوتكم ونصركم, واصبروا عند لقاء العدو.
إن الله مع الصابرين بالعون والنصر والتأييد, ولن يخذلهم.
أثر الغذاء على جسد الإنسان
وعلى مشاعره النفسية
لايقتصر اثر الغذاء على جسد الإنسان وعقله
فحسب بل يتعداه الى أحاسيسه ومشاعره النفسية فإذا كان الغذاء متكاملا
من حيث الكميه والنوعية
فانه يبعث في الإنسان الطاقة والحيوية والهدوء والسعادة
وان لم يكن كذلك فانه يؤدي الى الكسل والخمول والبلاد هو السر في تأثير الغذاء
على الحالة النفسية يكمن في تأثيره على الغدد والهرمونات
وقد ذكر علماء التغذية أطعمه تتحكم في الحالة النفسية لدى الإنسان منها :
- الثوم: فانه يحسن المزاج ويشعر الإنسان بالعافية .
- الخبز الأسمر: فانه يساعد الدماغ على استيعاب الرسالة التي يحملها .
- جزر الحمض الاميني تريبتوفان وهي الرسالة الداعية الى استرخاء .
- الإنسان وإحساسه بالسعادة وذلك لانها ترفع مستوى السييروتونين
وهي المادة التي تجلب الهدوء والراحة .
- الماء: فانه يعطي النشاط والحيوية .
- البرتقال: يساعد على إزالة التعب والكابه والعصبية .
- الموز والجوز والمكسرات والخضر العريضة: في هذه المأكولات
ماده مساعده على جلب النوم الهادئ وطرد القلق والشدة
- السمك: رفع الاكتئاب لاسيما لدى النساء.
- العنب: يزيل الهم ويذهب الغضب.
- الزيت: يحسن الأخلاق ويزيل الغم.
- الزبيب: يزيل التعب ويحسن الخلق .
- السفرجل: يزيد الشجاعة.
- التفاح: يدخل الفرح في القلب .
نصيحة من مجرب
من أقوال د. عبدالكريم بكار
نصيحة من مجرب: أكرم نفسك كل يوم بخمس دقائق فقط لمحاسبة نفسك
ومراجعة أهدافك المرحلية وبرامجك وأيضا لمناجاة خالقك والثناء عليه
بما هو أهله من المحامد.
ايمانيات 364
قال_الله_تعالى:
يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون*
إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى لهم مغفرة وأجر عظيم
[ #الحجرات : 2_3]
أي يا أيها الذين صدقوا الله سبحانه ورسوله صلى الله عليه وسلم وعملوا بشرعه,
لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي عند مخاطبتكم له, ولا تجهروا بمناداته
كما يجهر بعضكم لبعض, وميزوه في خطابه كما تميز عن غيره في اصطفائه لحمل رسالة ربه,
ووجوب الإيمان به, ومحبته وطاعته والاقتداء به؛ خشية أن تبطل أعمالكم, وأنتم لا تشعرون, ولا تحسون بذلك.
إن الذين يخفضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين اختبر الله قلوبهم,
وأخلصها لتقواه, لهم من الله مغفرة لذنوبهم وثواب جزيل, وهو الجنة.
ايمانيات 363
قال_الله_تعالى :
{وَطائِفَةٌ قَد أهَمَّتهُم أَنفُسُهُم يَظُنّونَ بِاللهِ
غَيرَ الحَقِّ ظَنَّ الجاهِلِيَّةِ}
[آل عمران: ١٥٤]
قال الإمام ابن كثير - رحمه الله -:
هذا شأْنُ أهلِ الرّيْبِ والشّكّ، إذا حصل أمْرٌ
من الأمور الفظيعة، تَحْصُلُ لهم هذه
الظُّنُونُ الشَّنِيعة.
أيهما أفضل لصحتك وتغذيتك
حليب البقر أم الجاموس؟.. أيهمها أفضل لصحتك ولتغذيتك بشكل جيد،
ويقوم بإمداد الجسم بجميع العناصر الغذائية يحتاجها علي مدار اليوم،
أكد التقرير أن حليب البقر يحتوي على نسبة عالية من البروتين
ويعتبر أسهل في الهضم ومنخفض نسبة الدهون، بينما حليب الجاموس
غني بالدسم ويتمتع بمذاقة الرائع، ومفيد لصحة العظام بسبب غناه بالكالسيوم والفوسفور.
وأشار التقرير إلى أن الاختيار بينهم على ما يفضله الشخص ويحتاجه للتغذية،
فالحليب بشكل عام مهم ومفيد للجسم
فحليب البقر يحتوير على نسبة أعلى من البروتين، ما يجعله الخيار الأفضل للذين يبحثون
عن نظام غذائي غني بالبروتين، كما أنه أسهل في الهضم بسبب إنخفاض
نسبة الدهون به مقارنا بحليب الجاموس، وارتفاع نسبة الماء.
بينما يحتوي حليب الجاموسي على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور،
وهذه العناصر مهمة للحفاظ علي صحة العظام وحمايتها من التعرض للهشاشة والضعف،
كما أنه ذو قوام أكثر سمكا بسبب قلة الماء به.
وأكد التقرير، أن الاختيار بين حليب البقر والجاموس يعتمد على ما يحتاجه
ويفضله الشخص من عناصر غذائية لجسمه وصحته، فالنوعان أغنياء
بعناصر غذائية مهمة للجسم، ولذا يمكن للشخص الاختيار بينهم عن
طريق تحديد بعض العوامل ومنها المذاق وسهولة الهضم والاحتياجات الغذائية.
لا تتضايق من الانكسارات والهزائم
من أقوال د. عبدالكريم بكار
لا تتضايق من الانكسارات والهزائم والطرق المسدودة فإنها
أحيانا تكون ضرورية للتوقف والبحث عن منظور جديد.
الأفكار تصوغ المشاعر والمشاعر تولِّد السلوك و من هنا كان انحراف
التصورات هو أساس البلاء و كان الرشد الفكري هو أغلى ما نملك
وأعظم ما نسعى إلى امتلاكه.
التهاب الأذن الوسطى وعلاجه
تتكون الأذن البشرية من ثلاثة أجزاء هي :
1- الأذن الخارجية:
وتجمع الأمواج الصوتية الى داخل القناة السمعية
ثم الى غشاء الطبلة فتذبذبه .
2- الأذن الوسطى :
وهي عبارة عن تجويف يحوي ثلاث عظيمات تنقل الذبذبات
من طبلة الأذن الى الأذن الداخلية .
3- الأذن الداخلية :
يوجد بها القوقعة التي تنقل الاهتزازات الصوتية الى الدماغ
عن طريق عصب السمع
تتصل الاذن الوسطى بالأنف عن طريق قناة استاكيوس
التي يكون هدفها موازنة الضغط الهوائي وتصريف إفرازات الأذن الوسطى .
و هو يفتح ويقفل بطريقة مدروسة .
في حالة إغلاقه بشكل دائم يحدث تجمع للسوائل في الأذن الوسطى .
ما هو التهاب الأذن الوسطى :
عادة تحتوي الأذن الوسطى على الهواء فقط ولا توجد سوائل .
ويحدث الالتهاب عندما تتجمع السوائل في الأذن الوسطى
وتبدأ البكتيريا بالتكاثر .
بسبب تجمع الصديد والضغط على طبلة الأذن
وفي حالة عدم العلاج المباشر تنفجر طبلة الأذن
نتيجة الضغط الشديد ويخرج الصديد عن طريق قناة الأذن للخارج
ويحدث ثقب في طبلة الأذن .
هذا الثقب قد يلتحم أو يبقى بشكل دائم .
في حالة عدم التئام الثقب في طبلة الأذن :
فان الأذن الوسطى تبقى معرضة لدخول المياه والبكتيريا من الخارج
مما يسبب التهاب مزمن في الأذن الوسطى .
طريقة انتقال الالتهاب للأذن الوسطى :
1- قناة استاكيوس :
أي رشح أو زكام في الأنف
ينتقل مباشرة الى الأذن الوسطى مسببا الالتهاب
2- وجود ثقب في طبلة الأذن :
يسبب انتقال مباشر للمياه من الخارج
( خاصة أثناء السباحة أو الاستحمام) الى الأذن الوسطى .
3- عن طريق الدم والشعيرات الدموية
أنواع التهاب الأذن الوسطى
**الالتهاب الحاد: يحدث عادة بسبب :
1- انغلاق قناة استاكيوس وخاصة عند الأطفال .
2- انتقال البكتيريا عبر قناة استاكيوس
بسبب الرشح او الزكام في المجاي التنفسية العليا .
في كلتا الحالتين
يؤدي ذلك الى تجمع السوائل في الأذن الوسطى واحتقانها
وأعراض الالتهاب .
**الالتهاب المزمن: يحدث بسببين :
وجود ثقب دائم في طبلة الأذن
مما يؤدي الى تكرار دخول المياه اثناء السباحة او الاستحمام
الى الأذن الوسطى مما يسبب الالتهابات المتكررة .
السبب الاخر
هو وجود كيس جلدي مزمن ( كراتوما) في منطقة
العظام الصدغية خلف الأذن
وهو ينمو ببطء على مدى سنوات ويسبب نخر في العظام
والعديد من المضاعفات .
الأعراض:
**نتيجة الضغط الشديد للسوائل الملتهبة داخل الأذن الوسطى
فتكون الأعراض كما يلي :
1- الم شديد في الأذن وصداع
2- ضعف في السمع
3- حرارة عالية
في الأطفال يلاحظ البكاء الشديد و إضرابات النوم و ضعف الرضاعة
و حكة في الأذن وحرارة عالية .
**في حالة تكرار الالتهابات وعدم علاجها بالشكل الصحيح
ينتج ثقب دائم في طبلة الأذن مسببة التهاب مزمن وتكرار دخول المياه
من الخارج للأذن الوسطى
وتكون الأعراض :
1- إفرازات صديدية متقطعة ( في حالة الثقب فقط ) او مستمرة
وبرائحة كريهة ( في حالة كراتوما)
2- ضعف في السمع :
يكون نتيجة الثقب المزمن في طبلة الأذن وكذلك النخر في عظيمات السمع .
3- صداع مزمن في منطقة الأذن .
4- دوخان وغثيان ودوار مزمن في بعض الحالات .
العوامل المساعدة على حدوث الالتهابات المتوسطة عند الأطفال :
هنالك بعض العوامل التي تجعل إصابة الأطفال أكثر من غيرهم
ومن أهم هذه العوامل :
*التدخين عند أحد أو كلا الوالدين .
*الرضاعة الصناعية
*تكرر الإصابة بنزلات البرد والرشح والتهابات اللوز واللحميات المتكررة
* تضخم اللحميات خلف الأنفية
*العمر وخاصة الأطفال أقل من عمر ثلاثة سنوات
*الإصابة بأمراض الحساسية والأزمة الصدرية
المضاعفات:
ضعف في السمع
تأخر قدرة الطفل على الكلام وتعلم اللغة .
ثقب دائم في طبلة الأذن
بقاء السوائل في الأذن الوسطى
انتقال الالتهاب الى مناطق أخرى كالغشاء الدماغي
ضعف في العصب الوجهي السابع
العلاج:
**الالتهابات الحادة:
يتم العلاج عادة بشكل تحفظي باستعمال المضادات الحيوية لمدة 7-10 أيام.
عندما تبدأ الإفرازات بالظهور ويزول الألم
فهذه علامة ان الطبلة قد انثقبت .
في بعض حالات الألم الشديد وعدم استجابة المريض للعلاج التحفظي
فيتم أحداث ثقب في طبلة الأذن وشفط السوائل
مما يسرع في الشفاء بسرعة .
عند الأطفال وفي حالة تكرار الالتهابات
فينصح بوضع أنبوب صغير في طبلة الأذن لمنع تكرر الالتهابات
وفي بعض الحالات يتم إزالة اللحميات خلف أنفية بنفس الوقت
لإزالة الضغط على قناة استاكيوس .
**الالتهابات المزمنة:
ان الحل الجدري هو جراحي :
في حالة عدم التئام ثقب طبلة الاذن فيتم رقع طبلة الأذن جراحيا
حيث أن هذه العمليات تعطي نسب عالية من النجاح.
يتم أجراء عملية رقع طبلة الأذن في الحالات التالية :
1- لوقف الالتهابات المزمنة .
2- لتحسين السمع .
3- الرغبة في السباحة
فوائد من كتاب الرقائق (309)
قال الحسن رحمه الله تعالى: لا تلقي المؤمن إلا بحساب نفسه: ماذا أردت
تعملين؟ وماذا أردت تأكلين؟ وماذا أردت تشربين؟ والفاجر يمضي قدماً
لا يحاسب نفسه.
قال خالد بن معدان - رضي الله عنه - : ما من من عبد إلا وله عينان في
وجهه يبصر بهما أمر الدنيا، وعينان في قلبه يبصر بهما أمر الآخرة، فإذا
أراد الله بعبد خيراً، فتح عينيه اللتين في قلبه، فأبصر بهما ما وعد الله
بالغيب، وإذا أراد به غير ذلك، تركه على ما فيه ثم قرأ:
)أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا( [محمد:24]
في رحاب آية 303
قال_ﷻ :
﴿ قَالُوٓا۟ أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ
ءَابَآءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا ٱلْكِبْرِيَآءُ فِى ٱلْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ
لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ ﴾
الحجج لا تدفع إلا بالحجج والبراهين، وأما من جاء بالحق فرد قوله بأمثال هذه الأمور؛
فإنها تدل على عجز مُورِدِها عن الإتيان بما يرد القول الذي جاء به خصمه؛
لأنه لو كان له حجة لأوردها، ولم يلجأ إلى قوله: قصدك كذا، ومرادك كذا،
سواء كان صادقًا في قوله وإخباره عن قصد خصمه أم كاذبًا.
426 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
عن حفص بن حميد قال : قال لي زياد بن جرير : اقرأ علي ، فقرأت عليه :
( ألم نشرح لك صدرك * ووضعنا عنك وزرك * الذي أنقض ظهرك )
فقال : يا ابن أم زياد أنقض ظهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
فجعل يبكي كما يبكي الصبي .
ايمانيات 362
{لَا تَمُدَّنَّ عَيۡنَيۡكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعۡنَا بِهِۦٓ أَزۡوَٰجٗا
مِّنۡهُمۡ وَلَا تَحۡزَنۡ عَلَيۡهِمۡ وَٱخۡفِضۡ جَنَاحَكَ لِلۡمُؤۡمِنِينَ}
[88] لا تنظر بعينيك وتتمنَّ ما مَتَّعْنا به أصنافاً من الكفار مِن مُتَع الدنيا،
ولا تحزن على كفرهم، وتواضَعْ للمؤمنين بالله ورسوله.
العواطف هي إكسير الحياة
من أقوال د. عبدالكريم بكار
لا يطلب منّا ديننا تضييع مصالحنا، لكنّه يطلب منّا الاجتهاد في تحقيقها،
في إطار مبادئنا، مع القناعة والتحرّك على أساس أنّ الآخرة هي دار القرار.
العواطف هي إكسير الحياة وحياة من غير مشاعر
جميلة نتبادلها ليست بحياة!
فوائد من كتاب الرقائق (308)
قال ابن القيم : [إن سائر أمراض القلب إنما تنشأ من جانب النفس فالمواد
الفاسدة كلها إليها تنصبّ ثم تنبعث منها إلى الأعضاء وأول ما تنال القلب].
كتب عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - إلى بعض عماله:
(حاسب نفسك في الرخاء قبل حساب الشدة، فإن من حاسب نفسه في الرخاء
قبل حساب الشدة، عاد أمره إلى الرضا والغبطة، ومن ألهته حياته، وشغلته
أهواؤه عاد أمره إلى الندامة والخسارة.
425 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
قال الفضيل: إنما يريد الله عز وجل منك نيتك وإرادتك
قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "يا أهل الدنيا إنكم لم تخلقوا للفناء، وإنما خلقتم للأبد والبقاء، وإنما تنقلون من دار إلى دار"
قال عمر بن عبد العزيز: "أكثر من ذكر الموت، فإن كنت واسع العيش ضيقه عليك، وإن كنت ضيق العيش وسعه عليك".
ايمانيات 361
#قال_الله_تعالى :
﴿قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ ﴾
لاتتهاون بالدعاء على
قتلة المسلمين..
فقد افتتح ﷲ خبر من حرق
المؤمنين بالدعاء عليهم ..
اللهم عليك بهم ومن عاونهم
قلة الخبرة
من أقوال د. عبدالكريم بكار
معظم ما يقع فيه الناس من أخطاء لا يكون بسبب سوء النيه،
وإنما بسبب قلة الخبرة.
الإبداع مرتبط على نحو أساسي بالبحث،
الشخص الذي يبحث أكثر ويتعلم أكثر يبدع أكثر.
فوائد من كتاب الرقائق (307)
قال مالك بن دينار رحمه الله: رحم الله عبداً قال لنفسه ألستِ صاحبة كذا؟
ألست صاحبة كذا؟ ألست صاحبة كذا؟ ثم ذمّها ثم خطمها ثم ألزمها كتاب الله
تعالى فكان لها قائداً. وهذا من حساب النفس.
في رحاب آية 301
قال_الله_تعالى :
{يَسۡتَفۡتُونَكَ قُلِ ٱللَّهُ يُفۡتِيكُمۡ فِي ٱلۡكَلَٰلَةِۚ إِنِ
ٱمۡرُؤٌاْ هَلَكَ لَيۡسَ لَهُۥ وَلَدٞ وَلَهُۥٓ أُخۡتٞ فَلَهَا نِصۡفُ مَا
تَرَكَۚ
وَهُوَ يَرِثُهَآ إِن لَّمۡ يَكُن لَّهَا وَلَدٞۚ فَإِن كَانَتَا
ٱثۡنَتَيۡنِ فَلَهُمَا ٱلثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَۚ وَإِن كَانُوٓاْ
إِخۡوَةٗ رِّجَالٗا وَنِسَآءٗ
فَلِلذَّكَرِ مِثۡلُ حَظِّ ٱلۡأُنثَيَيۡنِۗ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمۡ أَن تَضِلُّواْۗ وَٱللَّهُ بِكُلِّ شَيۡءٍ عَلِيمُۢ}
[176] يسألونك -أيها النبي- عن حكم ميراث الكلالة، وهو من مات وليس له ولدٌ ولا والد،
قل: الله يُبيِّن لكم الحكم فيها: إن مات امرؤ ليس له ولدٌ ولا والد، وله أخت لأبيه وأمه، أو لأبيه فقط،
فلها نصف تركته، ويرث أخوها، شقيقاً كان أو لأب جميع مالها إذا ماتت وليس لها ولدٌ ولا والدٌ.
فإن كان لمن مات كلالةً أختان فلهما الثلثان مما ترك.
وإذا اجتمع الذكور من الإخوة لغير أم مع الإناث فللذكر مثل نصيب الأنثيين من أخواته.
يُبيِّن الله لكم قسمة المواريث وحكم الكلالة؛ لئلا تضلوا عن الحقِّ في أمر المواريث.
والله عالم بعواقب الأمور، وما فيها من الخير لعباده.
ظهور المرأة المطلقة على زوجها السابق
السؤال:
امرأة مطلقة ومتزوجة من شخص آخر، ولها بنات منه وهو يدخل عليها
وتراها ويراه زوجها السابق، وكذلك ابنتها الكبرى نفس الحالة مطلقة
ومتزوجة بشخص آخر وزوجها السابق يراها وتراه؟
الجواب:
هذا فيه التفصيل، إن كان دخوله عليها لرؤية بناته وهكذا المرأة الأخرى
يدخل الرجل عليها لأجل بنته بحضور أبيها بحضور أخيها بحضور زوجها
الثاني على وجه لا شبهة فيه ولا فتنة فلا بأس بهذا ولا ريبة في هذه الحال،
إذا كان الدخول دخولًا واضحًا شريفًا ليس فيه شيء ليرى بناته ولو سلمت
عليه لا بأس مع الحجاب مع التحجب عنه، تسلم عليه لابد أن يكون حاضرًا
من تزول معه التهمة.
أما دخوله على زوجته السابقة من أجل بناته مطلقًا من دون حضور أحد هذا
لا يجوز؛ لأنه قد يفضي إلى فتنة وقد يفضي إلى تهمة ولاسيما إذا كانت بنات
صغارًا فإن الفتنة تكون أكبر.
فالحاصل أنه لا يدخل عليها إلا إذا كان معه من تزول معه التهمة من زوجها
الجديد أو أبيها المأمون أو أخيها المأمون الذي لا يتهم فلا بأس بهذا.
أما الدخول الذي تكون معه التهمة فيمنع ؛ لأن الشيطان يجري من ابن آدم
مجرى الدم، وقد تتفق معه على شيء قد تقول لبناتها: اذهبوا إلى كذا
واذهبوا إلى كذا، فالشيطان موجود وتلبيسه كثير وتزيينه كثير للفساد
والشر، فالواجب على المؤمن التحرز من هذا الشيء وأن لا يقدم عليه إلا
بطريقة سليمة ليس فيها تهمة، هذا هو الواجب في هذه المسائل. نعم.
المقدم: طيب جزاكم الله خيرا إذًا نفهم من هذا أنه إذا أراد أن يراها وتراه لابد
من وجود محرم حتى لا يكون هناك خلوة ولابد أن تحتجب منه؟
الشيخ: الحجاب لابد منه، أما المحرم ما هو بلزوم لابد من وجود أناس
لا يتهم معهم في الدخول.
المقدم: يعني حتى تنتفي الخلوة؟
الشيخ: مثلًا إذا دخل ومعه ناس معروفون أو عندها يعني نساء معروفات
مثل أخواتها مثل أمها وجدتها مثل ناس يعني تزول معهم التهمة ولكن إذا
كان محرم فهو أكمل كأخيها وأبيها وعمها المأمون، يكون أكمل ولو دخل
عليها وعندها النساء المأمونات من أم أو أخوات ونحو ذلك المقصود نساء
تزول معهن التهمة، على طريقة لا تهمة فيها، هذا الضابط
أن تكون الطريقة لا تهمة فيها.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
424 خواطر منتقاه
من الأخت الزميلة /أمانى صلاح الدين
لو شاهدت يوماً الجميع يمشي عكسك لا تتردد
وأكمل طريقك حتى لو أصبحت وحيداً،
فالوحدة خير من أن تعيش على عكس نفسك لإرضاء غيرك.
ايمانيات 360
{وَإِن تَعۡجَبۡ فَعَجَبٞ قَوۡلُهُمۡ أَءِذَا كُنَّا تُرَٰبًا أَءِنَّا لَفِي خَلۡقٖ جَدِيدٍۗ
أُوْلَـٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِمۡۖ وَأُوْلَـٰٓئِكَ ٱلۡأَغۡلَٰلُ فِيٓ أَعۡنَاقِهِمۡۖ
وَأُوْلَـٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ}
[5] وإن تعجب -أيها الرسول- مِن عدم إيمان الكفَّار بعد هذه الأدلة فالعجب الأشدُّ من قولهم:
أإذا متنا وكنا تراباً نُبعث من جديد؟ أولئك هم الجاحدون بربهم الذي أوجدهم من العدم،
وأولئك تكون السلاسل من النار في أعناقهم يوم القيامة، وأولئك يدخلون النار، ولا يخرجون منها أبداً.
فوائد من كتاب الرقائق (306)
قال ابن القيم رحمه الله تعالى: على السالك أن لا يرضى بطاعته لله
، وألا يحسن ظنه بنفسه، فإن الرضا بالطاعة من رعونات النفس وحماقاتها،
ودليل على جهل الإنسان بحقوق العبودية وما يستحقه الرب سبحانه، ويجب
أن يعامل به، ثم إن رضا الإنسان وحُسْنه ظنه بنفسه يتولد منهما من العجب
والكبر والآفات الباطنة ما هو أشد من الكبائر الظاهرة من الزنا
وشرب الخمر.
في رحاب آية 300
قال الله تعالى :
{يَـٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا تَتَّخِذُواْ ٱلۡكَٰفِرِينَ
أَوۡلِيَآءَ مِن دُونِ ٱلۡمُؤۡمِنِينَۚ أَتُرِيدُونَ أَن تَجۡعَلُواْ
لِلَّهِ عَلَيۡكُمۡ سُلۡطَٰنٗا مُّبِينًا}
[144] يا أيها الذين صَدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، لا توالوا الجاحدين لدين الله،
وتتركوا موالاة المؤمنين ومودتهم. أتريدون بمودَّة أعدائكم أن تجعلوا لله تعالى عليكم حجة ظاهرة على عدم صدقكم في إيمانكم؟
الموطن الذي يؤدي فيه المغترب الزكاة عنه
السؤال:
إذا كنت في الغربة مثلًا أنا في السعودية وأهلي في اليمن فهل أزكي عن
نفسي وأهلي أم أزكي عن نفسي فقط وأهلي يزكون عن أنفسهم، أفيدونا
بارك الله فيكم؟
الجواب: أنت مخير إن زكيت عن نفسك وعنهم في محل الغربة فلا بأس؛
لأنهم تابعون لك وأنت المسئول عنهم، فإذا زكيت عنهم يعني زكاة الفطر
مع زكاتك كفى ذلك؛ لأنك مسئول، وإن عمدتهم بإخراج الزكاة عن أنفسهم
هناك أجزأ ذلك، إذا عمدتهم أن يخرجوا الزكاة عندهم وفي فقرائهم فلا بأس،
والأصل وجوبها عليك أنت تزكي عنهم.
المصدر: فتاوى الشيخ ابن باز رحمه الله
في رحاب آية 299
قَالَ اللهُ تَعَالَى:
{لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (92)}
[سورة - آل عمران].
» قال قتادة - رحمه الله-:
لن تنالوا برَّ ربِّكم حتى تُنفقوا مما يُعجبكم ومما تَهْوونَ من أموالكم.
فوائد من كتاب الرقائق (305)
يقول الغزالي رحمه الله: إن لازمت نفسك بالتوبيخ والمعاتبة والعذل والملامة
كانت نفسك هي النفس اللوامة التي أقسم الله بها ورجوت أن تصير النفس
المطمئنة المدعوة إلى أن تدخل في زمرة عباد الله راضية مرضية، فلا تغفلن
ساعة عن تذكيرها ومعاتبتها، ولا تشتغلن بوعظ غيرك ما لم تشتغل
أولاً بوعظ نفسك.
ماذا فعل البشر بالقمر؟…
وصل الإنسان إلى القمر لأول مرة في 13 سبتمبر 1959 عندما أطلق الاتحاد السوفييتي لونا 2،
ومنذ ذلك الحين هبطت العشرات من المركبات الفضائية الأخرى على سطح القمر، وتحطمت أحيانًا
وهبطت بنجاح أحيانًا أخرى. وأشهرها كانت وحدات وكالة ناسا "أبولو" الذي أوصل الناس إلى سطح القمر.
لكن المشاريع المخطط لها في السنوات المقبلة يمكن أن تغير وجه القمر، لذلك يقترح العلماء
في بحث جديد نُشر في مجلة Nature Geoscience الاعتراف بأن البشر أصبحوا القوة المهيمنة
في تشكيل البيئة القمرية وإعلان حقبة جيولوجية جديدة للقمر - الأنثروبوسين القمري.
وقال علماء الأنثروبولوجيا والجيولوجيون في جامعة كانساس، إن المهمات الفضائية قد دفعت القمر إلى عصر جديد من التدخل البشري.
وأوضح مؤلف الدراسة الرئيسي جوستين هولكومب، قائلا إن : "الفكرة تشبه إلى حد كبير مناقشة
الأنثروبوسين على الأرض - دراسة مدى تأثير البشر على كوكبنا". "نحن ندعي أن الأنثروبوسين
القمري قد بدأ بالفعل"، حسب ما جاءنقلت صحيفة "تلغراف".
وأمل هولكومب أن يساعد مفهوم الأنثروبوسين القمري في تبديد الأسطورة القائلة بأن القمر
هي بيئة ثابتة لا تتأثر تقريبًا بالإنسانية، وأشار العالم إلى أن "العمليات الثقافية بدأت تتفوق
على العمليات الجيولوجية الطبيعية على القمر"، وأن هذه العمليات ترتبط بحركة الصخور الرسوبية،
وعادة ما تشمل سقوط النيزك والحركات الجماعية.
كرتان جولف على سطح القمر
وتشير التقديرات إلى أن البشر تركوا 500 ألف رطل من المصنوعات اليدوية البشرية على سطح القمر،
بما في ذلك ستة أعلام أميركية، ومعدات تلفزيون، ومنحوتة من الألومنيوم تسمى رائد الفضاء الساقط.
كما أن هناك كرتي جولف من اللحظة التي حاول فيها آلان شيبرد وضع الجاذبية المنخفضة،
بينما ترك رائد فضاء أبولو 16 تشارلي ديوك صورة مؤطرة لعائلته.
ومن المقرر أن تعيد مهمة أرتميس التابعة لناسا البشر إلى السطح مرة أخرى بحلول عام 2025.
وبهذا الصدد، قال هولكومب: "عندما نفكر في تأثير المركبات الجوالة ومركبات الهبوط والحركة البشرية،
فإنها تزعج الثرى بشكل كبير.
ويقول العلماء إنه في سياق سباق الفضاء الجديد، فإن المشهد القمري سيكون مختلفا تماما خلال 50 عاما.
هدفنا هو تبديد أسطورة القمر الساكنة والتأكيد على أهمية تأثيرنا ليس في الماضي فقط، بل في الحاضر
والمستقبل أيضًا. نريد أن نبدأ المناقشات حول تأثيرنا على سطح القمر قبل فوات الأوان".
العديد من عشاق الترفيه في الهواء الطلق على دراية بمبادئ "لا تترك أي أثر"،
ولكن لا يبدو أن هذه القاعدة قابلة للتطبيق. وفقا للعلماء، فإن البعثات البشرية تترك حطامًا مختلفًا على القمر.
وقال العلماء: "نحن نعلم أنه على الرغم من عدم وجود غلاف جوي أو غلاف مغناطيسي للقمر،
إلا أنه يتمتع بغلاف خارجي دقيق يتكون من الغبار والغاز، بالإضافة إلى الجليد داخل مناطق الظل،
وكلا هذين المكونين حساسان لانتشار غازات العادم". قال "يجب على البعثات المستقبلية
أن تفكر في تخفيف الآثار الضارة على البيئة القمرية".
"الأنثروبوسين القمري"
ويريد العلماء استخدام مصطلح "الأنثروبوسين القمري" لتسليط الضوء على التأثير السلبي المحتمل
للبشرية على البيئة القمرية ولفت الانتباه إلى مدى ضعف الأجسام القمرية ذات القيمة التاريخية
والأنثروبولوجية. وفقًا للباحث، سيهدف هذا العمل إلى الحفاظ على أو فهرسة أشياء مثل
المركبات القمرية والأعلام وكرات الجولف وآثار الأقدام على السطح. وقال هولكومب:
"باعتبارنا علماء آثار، فإننا نرى أن آثار الأقدام على القمر هي استمرار لرحلة البشرية خارج إفريقيا،
وهي معلم رئيسي في وجود جنسنا البشري" - تتشابك هذه البصمات مع السرد العام للتطور.
وضمن هذه الأطر، نهدف إلى إثارة اهتمام ليس فقط علماء الكواكب، ولكن أيضًا علماء الآثار
وعلماء الأنثروبولوجيا، الذين عادة لا يشاركون في المناقشات حول علوم الكواكب.
محاسبة النفس
من أقوال د. عبدالكريم بكار
محاسبة النفس ضمانة من التمادي في الخطأ و بداية للرشد
و الاستقامة. أسأل الله أن يعيننا على أنفسنا، ويصلح لنا أعمالنا.
لم أجد طريقا للتسامح والرقي والتوازن خيرا من أن أقف الموقف وأقول
القول الذي يليق بي وليس الذي يليق بمن أختلف معهم.
نصائح لمرضى ارتجاع المرىء تجنبك حرقة المعدة وصعوبة البلع
أوضح الدكتور مصطفى عبد الفتاح أستاذ الباطنة والجهاز الهضمى والكبد والمناظير،
أن ارتجاع المريء يحدث عندما لا تعمل العضلة العاصرة بالمعدة بشكل صحيح
، حيث يعاني الجميع تقريبًا من حرقة المعدة بسبب الارتجاع الحمضي من وقت لآخر،
ويحدث ارتجاع المريء عندما يحدث الارتجاع أكثر من مرتين في الأسبوع.
وأضاف في تصريح لـ " اليوم السابع"، أن ارتجاع المريء قد يسبب مشكلات مستمرة
وغير مريحة منها حرقة المعدة وألم في الصدر وصعوبة في البلع وأكثر من ذلك،
مما يتطلب إعادة تقييم دقيقة لكل من الخيارات الغذائية وعادات نمط الحياة.
ونصح الطبيب بضرورة اتباع نظام غذائى صحى وتقليل الأطعمة الزيتية والحارة والمشروبات الغازية
لأنها تؤثر أيضا على العضلة العاصرة السفلية للمريء، مما يؤدي إلى زيادة الارتجاع،
كما يجب تقسيم وجباتك الكبيرة إلى وجبات أصغر وأكثر تكرارًا لمنع انخفاض قوة العضلة العاصرة للمريء
وتقليل خطر الارتجاع، مع تجنب التدخين قدر المستطاع.
يجب أيضا تجنب تناول بعض الأطعمة أبرزها البصل النيء والطماطم النيئة،
لأنها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض ارتجاع المريء، والامتناع عن شرب الماء بكثرة مع الوجبات لتقليل تكوين
الغازات وتقليل الارتجاع، مع الحرص على شرب من 8-10 أكواب من الماء يوميًا،
مع ضرورة تجنب الاستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة لمدة ساعتين على الأقل.
ايمانيات 359
﴿ يَحْذَرُ ٱلْمُنَٰافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ
تُنَبِّئُهُم بِمَا فِى قُلُوبِهِمْ قُلِ ٱسْتَهْزِءُوٓا۟ إِنَّ ٱللَّهَ
مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ ﴾
قال قتادة: كانت تسمى هذه السورة سورة التوبة «بالفاضحة»؛ فاضحة المنافقين.
وفي هذه الآيات دليلٌ على أن من أَسَرَّ سريرة- خصوصاً السريرة التي يمكر فيها بدينه،
ويستهزئ به وبآياته ورسوله- أن الله تعالى يظهرها، ويفضح صاحبها، ويعاقبه أشد العقوبة.