السبت، 13 أبريل 2019

كوني صلبة صخرة


لماذا بكى رسول الله (1)

لماذا بكى رسول الله (1)

حتى ابتلت الأرض؟!

إعداد: أحمد صبحي.

ترى لماذا بكى رسول الله حتى ابتلت الأرض بدموعه الشريفة

صلى الله عليه وسلم ؟!

البكاء نعمة عظيمة امتنّ الله بها على عباده، قال تعالى:

{ وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَىٰ }

(النجم: 43)،

فبه تحصل المواساة للمحزون، والتسلية للمصاب،

والمتنفّس من هموم الحياة ومتاعبها.

ويمثّل البكاء مشهدًا من مشاهد الإنسانية عند رسول الله –

صلى الله عليه وسلم – حين كانت تمرّ به المواقف المختلفة، فتهتزّ

لأجلها مشاعره، وتفيض منها عيناه، ويخفق معها فؤاده الطاهر.

ودموع النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يكن سببها الحزن والألم فحسب؛

ولكن لها دوافع أخرى كالرحمة والشفقة على الآخرين، والشوق والمحبّة،

وفوق ذلك كلّه: الخوف والخشية من الله سبحانه وتعالى.

فها هي العبرات قد سالت على خدّ النبي – صلى الله عليه وسلم - شاهدةً بتعظيمه

ربّه وتوقيره لمولاه، وهيبته من جلاله، عندما كان يقف بين يديه يناجيه

ويبكي، ويصف أحد الصحابة ذلك المشهد فيقول:

( رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي صدره أزيزٌ كأزيز

المرجل من البكاء – وهو الصوت الذي يصدره الوعاء عند غليانه -)

رواه النسائي.

وتروي أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها موقفًا آخر فتقول:

قام رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ليلةً من الليالي فقال:

(يا عائشة ذريني أتعبد لربي)،

فتطهّر ثم قام يصلي، فلم يزل يبكي حتى بلّ حِجره، ثم بكى فلم يزل

يبكي حتى بلّ لحيته، ثم بكى فلم يزل يبكي حتى بلّ الأرض، وجاء

بلال رضي الله عنه يؤذنه بالصلاة، فلما رآه يبكي قال: يا رسول الله،

تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟ فقال له:

(أفلا أكون عبدًا شكورًا ؟)

رواه ابن حبّان.

وسرعان ما كانت الدموع تتقاطر من عينيه إذا سمع القرآن الكريم،

روى لنا ذلك عبدالله بن مسعود رضي الله عنه فقال:

قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم -: (اقرأ عليّ)، قلت: يا رسول الله،

أقرأ عليك وعليك أنزل؟، فقال: (نعم)، فقرأت سورة النساء حتى أتيت

إلى هذه الآية:

{ فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِن كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ شَهِيدًا }

(النساء: 41)

فقال: (حسبك الآن)،

فالتفتّ إليه، فإذا عيناه تذرفان ،)

رواه البخاري.

كما بكى النبي – صلى الله عليه وسلم – اعتبارًا بمصير الإنسان بعد موته،

فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كنا مع رسول الله –

صلى الله عليه وسلم - في جنازة، فجلس على شفير القبر

– أي طرفه - فبكى حتى بلّ الثرى،

ثم قال: (يا إخواني لمثل هذا فأعدّوا)

رواه ابن ماجة، وإنما كان بكاؤه عليه الصلاة والسلام بمثل هذه الشدّة لوقوفه

على أهوال القبور وشدّتها، ولذلك قال في موضعٍ آخر:

(لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلًا، ولبكيتم كثيرًا)

متفق عليه.


روائع الدعاء (88)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (300)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 300 )


886 –

إنَّ للهِ عزوجل لوحًا من زَبَرْجَدةٍ خضراءَ تحتَ العرشِ كتَب فيه أنا

اللهُ لا إلهَ إلَّا أنا أرحَمُ الرَّاحِمينَ خلَقْتُ بضعةَ عَشْرَةَ وثلثَمائةِ خُلُقٍ

مَن جاء بخُلُقٍ منها مع شهادةِ لا إلهَ إلَّا اللهُ أُدخِل الجنَّةَ.



الدرجة: لا يصح



887 –

قال اللهُ عزَّ وجلَّ لداودَ عليه السلامُ: ابنِ لي بيتًا في الأرضِ، فبنى داودُ

بيتًا لنفسِه قَبلَ البيتِ الذي أُمِرَ به، فأوحى اللهُ إليه: يا داودُ نصبْتَ بيتَك

قَبْلَ بيتي؟ قال: يا ربِّ هكذا قضيتَ، من ملَكَ استأْثَرَ، ثم أخذ في بناءِ المسجدِ،

فلما تمَّ السُّورُ سقط ثلاثًا، فشكا ذلك إلى اللهِ عزَّ وجلَّ فقال:

يا داودُ إنك لا تَصلُحُ أن تبنيَ لي بيتًا، قال: ولمَ يا ربِّ؟ قال: لما جرى

على يدَيك من الدِّماءِ، قال: يا ربِّ أوما كان ذلك في هواك ومحبَّتِك؟

قال: بلى ولكنهم عبادي وأنا أرحمُهم، فشقَّ ذلك عليه، فأوحى اللهُ إليه

لا تحزنْ فإني سأقضي بناءَه على يدي ابنِك سليمانَ، فلما مات داودُ أخذ

سليمانُ في بُنيانه فلما تمَّ قرَّب القرابين وذبح الذَّبائحَ وجمع بني إسرائيلَ

فأوحى اللهُ إليه قد أرى سرورَك ببنيانِ بيتي فسَلْني أُعطِكَ، قال: أسألك

ثلاثَ خصالٍ: حُكمًا يصادفُ حكمَك، وملكًا لا ينبغي لأحدٍ من بعدي، ومن

أتى هذا البيتَ لا يريد إلا الصلاةَ فيه خرج من ذنوبِه كيومِ ولدتْه أمُّه،

قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أما ثنتانِ فقد أُعطِيَهما وأنا أرجو

أن يكونَ أُعطِيَ الثالثةَ.



الدرجة: لا يصح

دعاء قضاء الدين



كيف تكون سعيداً


كيف تكون سعيداً ؟؟

قال الألباني رحمه الله : يغنيك عن الدنيا مصحف شريف، وبيت لطيف،
ومتاع خفيف، وكوب ماء ورغيف، وثوب نظيف ، العزلة مملكة الأفكار
والدواء في صيدلية الأذكار ، وإذا أصبحت طائعاً لربك، وغناك في قلبك،
وأنت آمن في سربك، راضٍ بكسبك، فقد حصلت على السعادة، ونلت
الزيادة، وبلغت السيادة واعلم أن الدنيا خداعة، لا تساوي هم ساعة،
فاجعلها لربك سعياً وطاعة . أتحزن لأجل دنيا فانية ؟! أنسيت الجنان
ذات القطوف الدانية ؟! أتضيق والله ربك ! آتبكي والله حسبك !
الحزن يرحل بسجدة.. والبهجة تأتي بدعوة ...

العافية إذا دامت جُهلت ، و إذا فُقدت عُرفت ، فاشكروا الله دائماً فالجلوس
بعد السلام من الصلاةالمكتوبه من أعظم الأوقات التي تنزل فيها رحمة
الله عز وجل لا تستعجل بالقيام . استغفر ، وسبح واقرأ آية الكرسي
لاتنس بأنكَ في ضيافة الرحمن عز وجل .

{ فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب }
خطوة إلى الجنة ..

وقالت لأخته قصيه

وقالت لأخته قصيه

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم


{وَقَالَتْ لأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَن جُنُبٍ وَهُمْ لاَ يَشْعُرُون}
[القصص:11]

رضي الله عن أخت موسى، أمرتها أمها بأمر عظيم الأهوال شديد
المخاطر فأسرعت في إجابتها برا بها تأمل (فاء التعقيب).

التعامل مع مريض الخرف

أشياء يجب أن تعرفها عند التعامل
مع مريض الخرف


الخرف هو تدهور تدريجى فى الوظائف المعرفية للمخ ويصيب

كبار السن، ويؤثر على الذاكرة والعقل ويسبب بعض الاضطرابات السلوكية،

كما قد يعانى المصاب بالخرف من أمراض أخرى مثل: الزهايمر، باركنسون،

وحياة المريض بالخرف ليست سهلة له أو لأسرته، فى هذا التقرير نتعرف

على أشياء يجب أن تعرفها عند التعامل مع مريض الخرف،

مريض الخرف

التعامل مع الاكتئاب عند مريض الخرف

الاكتئاب هو حالة تؤثر عادة على المرضى المصابين بالخرف، بسبب أنهم

لا يفهمون ما يحدث لهم، وبسبب فقدان الذاكرة الذي يزعجهم ويزعج

من حولهم، كل هذه الأمور تؤدى إلى الإحباط والحزن، ولا تعرف العديد

من الأسر كيفية التعامل مع مريض الخرف لذا يرتكبون هذه الأخطاء:

-يعاملونه كطفل: إنهم يتحدثون أمامه كما لو أنهم لا يسمعون أي شيء.

-يصرخون فى وجههم ويوبخونهم: الصراخ فى شخص مصاب بالخرف

لأنه يقوم بشيء لا يعرف حتى لماذا يفعله سيجعله يشعر

بالذنب ولن يساعده على فهم ما يحدث له.

- يتجاهلونه: لا يتكلمون معه مثل الكبار، ويتجاهلون الكثير من الأشياء

التي تجعله يشعر بأنه وحيد، و هذه العزلة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب.

-يجب أن يشعر المريض المصاب بالخرف بالدعم من أسرته.

مريض الخرف بحاجة إلى الشعور بالاستقلالية

المريض المصاب بالخرف يجب أن يشعر بالاستقلالية، وهناك العديد

من الأشياء التي يمكنهم القيام بها بأنفسهم، لكن على أسرهم أن

تساعدهم في ذلك.

على سبيل المثال ، إذا كان لديهم مشكلة في وضع أزرار قميصهم،

حاول شراء الملابس بدون أزرار أو إذا لم يتمكن

من ربط رباط الحذاء، فاشترِ حذاء بدونه.

إذا بدأ يفقد الذاكرة أخبره بمكان الحمام بدون إخباره

بشكل مباشر بوضع لافتة على باب الحمام.

قد يشعر الشخص المصاب بالخرف بالارتباك والتشوش بسبب فقدان

الذاكرة وعدم القدرة المفاجئة على القيام بأشياء بسيطة مثل ربط حذائه،

لذلك ، فإن القيام بهذه الأشياء من أجلهم سيساعدهم على الشعور

بأنهم أفضل وأكثر قدرة على القيام بكافة الأشياء التى ينبغى له.

اجعله يخرج للتنزه

في كثير من الأحيان، لا تريد عائلة الشخص المصاب بالخرف

بمغادرته المنزل خوفًا من أن ينسوا طريق العودة للمنزل،

وبالرغم من ذلك فليس من الصحيح أن يظلوا بالمنزل

أطول فترة ممكنة، لأن هذا سيؤدي إلى الاكتئاب.

من المهم أن يقضي المريض المصاب بالخرف وقتًا جيدًا مع عائلته،

والذهاب للنزهة أو الجلوس في الحديقة مع أحد أفراد عائلته، للتخلص

من العزلة والوحدة.

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات

واستشارات طبية ، يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار

وتكاليف العمليات الطبية المختلفة لكى يتمكن كل مريض من تحديد

العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب.


شجاعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

القوة والشجاعة لمحمود المصرى أبو عمار

شجاعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه

قال الإمام ابن القيم رحمه الله ;

ثبت أبو بكر رضي الله عنه ثبوت الجبال يوم أحد

حول رسول الله صلى الله عليه وسلم يدافع عنه .

وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية

إلى بني فزارة سنة سبع للهجرة بقيادة أبي بكر رضي الله عنه

فوردت الماء ، وغنمت، وسبت، وعادت سالمة.



أريد أن أستعيد ثقة أهلي بي

أريد أن أستعيد ثقة أهلي بي

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

فتاة تعرفت إلى شباب وكلَّمَتْهم عبر الهاتف، وعندما عرَف أهلها

حرَموها مِن الخروج من البيت، وتريد أن تستعيد ثقة أهلها بها.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا طالبةٌ في الثانوية أخطأتُ في حقِّ نفسي وحق أهلي عندما تعرفتُ

إلى شباب وكلمتهم في الهاتف، وعندما عرف أهلي حرموني من الخروج من البيت.

ووالدي ووالدتي غير راضيينِ عني، ولا أعرف كيف أعيد ثقتهما بي؟

وكيف أجعلهما يرضيان عني؟

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:

فما زالت الفرصةُ قائمة، أصلحي علاقتك أولًا بالله وستصلح بإذن الله

مع والديك، ولا بد مِن الصدق في التوبة، وألا يكون القصدُ فقط هو

استعادة الثقة، وتأمَّلي حفظك الله إلى أين أدَّى بك هذا الطريق؟ فهو هَمٌّ وعذاب،

ولا حول ولا قوة إلا بالله.



أكثِري من الاستغفار، وتفقَّدي صلاتك وسائرَ واجباتك الدينية، وأكْثِري

مِن فِعل الطاعات ومِن ذلك تلاوة القرآن وصلاة الوتر وكثرة الذِّكر؛

قال تعالى:

{ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ}

[هود: 114].



كما أنصحك بالتخلِّي والابتِعاد عن ذلك المجتمع المَوْبُوء الذي زيَّنتْه

لك صُحبةُ السُّوء، ولا بد مِن الصِّدق والجِديَّة في الأمر والمسارَعة إلى الخير.



فإن فعلتِ ذلك فلعلَّ الله جل جلاله الغفور الرحيم يتولى أمرك،

ويفرج همك، ويُيَسِّر لك الأمور؛ قال تعالى:

{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا }
الطلاق: 2].

أسأل الله أن يُصلح حالك، ويُفَرِّج همك،

ويكفيك عمَّن سواه، إنه سميعٌ قريبٌ مجيبٌ

منقول للفائدة





ترانيم نبيل جلهوم (20)


رجال بارك الله فى اعمارهم ( 01 – 02 )






الجمعة، 12 أبريل 2019

العقار المعد للسكن والإيجار


العقار المعد للسكن والإيجار



السؤال

اشتريت وزوجي مسكنًا العام الماضي في مصر وفيه مكان نسكن فيه نحن

ونؤجر الباقي للسكان فهل الزكاة تدفع في أجرة السكن أو تدفع

في قيمة السكن وفي نفسه؟



الإجابة

تجب الزكاة في الأجرة إذا حال عليها الحول، وإن أنفقت قبل تمام الحول

فلا شيء عليكِ. أما العمارة نفسها فليس فيها زكاة لكونها لم تعد للبيع،

وإنما أعدت للسكن والإسكان.




و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



تجنب أن ينام باكيًا


من هم الصقالبة (2)


من هم الصقالبة (2)



الصقالبة في الأندلس



أُطلِق لفظ الصقالبة في الأندلس على الأسرى، والخصيان مِن

مَن هم من السلافيّة الحقيقيّة، وقد أُطلِق هذا اللفظ أيضاً على الرقيق

ذوي الأصول الأجنبيّة، سواء أكان موطنهم الأصليّ أوروبا،

أم إسبانيا، وهؤلاء الصقالبة هم مزيج من الألمانيّين، والفرنسيّين،

واللومبارديّين، والإيطاليّين، والنصارى الإسبانيّين (الجلّيقيين)،

علماً بأنّ غالبيّة الصقالبة كانوا يأتون

من قِبل القراصنة وهم أطفال، وقد كانوا يُستخدَمون كجنود، أو يُستخدَمون

في القصور كخَدَم، كما كان الصقالبة في الأندلس يُرَبّون تربية عربيّة جيّدة

منذ صغرهم، إضافة إلى أنّه كان يتمّ تلقينهم مبادئ الإسلام، حتى أنّ كثيراً

منهم نبغَ في النَّثْر، والشِّعر، إضافة إلى أنّهم وصلوا إلى مناصب مُهمّة

فيما بعد.



كان ظهور الصقالبة بشكل واضح، وبكثرة، في بلاط الحُكم في الأندلس،

في عهد الأمير الحكم بن هشام الأمويّ، الذي جعل بلاط الحُكم في الأندلس

ملوكيّاً بشكل واضح؛ حيث أكثر من الحَرَس الخاصّ، والموالي،

إذ بلغَ عددهم في عهده ما يقارب الخمسة آلاف، وقد اشتدّ نفوذ الصقالبة

بشكل كبير في عهد عبدالرحمن الناصر؛ حيث كان يُعهَد إليهم بتولِّي مناصب

مُهمّة في الإدارة، والجيش، والقصر، وأصبح سُلطانهم ونفوذهم يزداد

شيئاً فشيئاً، علماً بأنّ عددهم في عهد الناصر وصل إلى 13750 شخص،

وفي رواية أخرى، ذُكِر أنّ عددهم وصل إلى 7080 شخص،

ومن الجدير بالذِّكر أنّه كان لبعض الصقالبة عبيد،

كما أنّهم امتلكوا الأموال الكثيرة، والضِّياع.



زاد نفوذ، وثراء الصقالبة في عهد الحَاكم المُستنصِر، حتى أنّهم

حاولوا إخفاء نبأ وفاة المُستنصِر؛ بهدف اختيار حاكم يرضَون عنه،

وحاكوا مؤامرة ضدّ هشام المُؤيّد؛ لتنحيته، وتولية الأمير

المُغير بن عبدالرحمن الناصر،

إلّا أنّهم لم يفلحوا؛ إذ تمّت تصفية العديد منهم، ونُفِي بعضهم الآخر

إلى خارج قُرطبة، وبعد أن انهارت الدولة الأمويّة في الأندلس،

توجَّه الصقالبة إلى شرق الأندلس، وأنشأوا دُويلات صقلبيّة فيها.



أشهر الحُكّام الصقالبة



يُعتبَر مجاهد العامريّ من أشهر ملوك الصقالبة، وهو مملوك ابن أبي عامر،

وقد استقرَّ في مدينة دانية، واستطاع الاستيلاء على جُزُر البليار،

ووصل إلى سردينيا، وساحل إيطاليا، فغزاها، وسيطر أسطولُه لفترة

من الزمن على منطقة غرب البحر الأبيض المُتوسِّط، كما جاء العامريّ

بالأمير الفقيه أبي عبدالله المعيطي، وبايعه لخلافة الدولة، إلّا أنّه عاد

وعَزَله بعد فترة من الزمن، بحجّة تآمر الفقيه عليه أثناء توجُّهه

إلى جزيرة سردينيا لغَزْوها.



الصقالبة وعلاقتهم بالحضارة الإسلاميّة



لقد ترك الصقالبة أَثَراً حضاريّاً مُهمّاً في الأندلس، فقد تعلّموا اللغة العربيّة،

واعتنقوا الإسلام، إلّا أنّهم لم ينغمسوا بشكل كبير في المجتمع الأندلسيّ،

على الرغم من أنّهم جلبوا معهم عاداتهم، وتقاليدهم، ومفرداتهم اللغويّة

التي تعلَّموها منذ صغرهم، كما أنّهم كانوا يتمتّعون بكيانهم الخاصّ،

وقد كان للصقالبة دور مُهمّ في الحياة السياسيّة، والثقافيّة في التاريخ الإسلاميّ

في إسبانيا؛ إذ تأثَّروا بها، وظهر فيهم شعراء، ومُفكِّرون، وعلماء، ويُعتبَر

الفتى فاتن من أشهر الفتيان الصقالبة البارعين في اللغة، والأدب.

هل سيستمر الكون للأبد؟


روائع الدعاء (87)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (299)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 299 )


884 –

بَكَى شُعَيبٌ من حبِّ اللَّهِ تعالى حتَّى عمِيَ فردَّ اللَّهُ عليهِ بصرَهُ فأوحى

إليهِ يا شُعَيبُ ما هذا البُكاءُ أشوقًا إلى الجنَّةِ أم خوفًا منَ النَّارِ قالَ إلَهي

وسيِّدي أنتَ تعلمُ ما أبكي شوقًا إلى جنَّتِكَ ولا خوفًا منَ النَّارِ ولَكِنِّي

اعتقدتُ حبَّكَ بقلبي فإذا نظرتُ إليكَ فما أبالي ما الَّذي يُصنَعُ بي فأوحى

اللَّهُ إليهِ يا شُعَيبُ إن يكُ ذلكَ حقًّا فهنيئًا لَكَ لقائي يا شُعَيبُ

لذلِكَ أخدَمتُكَ موسى بنَ عمرانَ كليمي.



الدرجة: منكر لا أصل له



885 –

مَن قال سُبْحانَ اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبَرُ ولا حولَ

ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ ضمَّ عليهنَّ ملَكٌ جَناحَه فلا يرجِعْنَ بشيءٍ حتَّى يبلُغَ

بهنَّ العَرْشَ ولا يمُرُّ على شيءٍ إلَّا صلَّى عليهنَّ وعلى قائلِهنّ

َ والتَّسبيحُ تنزيهُ اللهِ مِن كلِّ سُوءٍ ومَن قال لا حولَ ولا قوَّةَ

إلَّا باللهِ العلِيِّ العظيمِ قال اللهُ: أسلَم عبدي واستسلَم.



الدرجة: لا يصح بهذا اللفظ

دعاء رائع



حـروفنا تحتاج إلى محامي

حـروفنا تحتاج إلى محامي

حـروفنا أصبحت تحتاج إلى محامي

نحن ننطقها بـ براءه وغيرنا يفهمها بـ خبث ..!!”

يخطـئون ثم يرددون الدنيا تغيرت الدنيا لم تتغير يا أصدقاء

لأنها ليست بعاقل حتى تدرك وتتغير،

القلوب والأخلاق والنفوس والمبادئ هي التي تغيرت

لم أجد وصف للحياة إلا أنها تجارب

فإن لم تتعلم من الضربة الأولى فـأنت تستحق الثانيه!..

وإن سألوك يوماً لماذا أنت حزينّ ؟!

أجبّ بصدق ، وقُل لهم :

قليلُ الإستغفار ... هاجِر للقُرآنّ !.

إحدى صلواتك ستكون الأخيرة وستودع الدنيا بعدها،

فحافظ عليها، وأحسن فيها جميعها، فما تدري أيها ستكون الآخيرة !

ما أجمل كبار السن، يداھمهم النسيان في كل شيء، ما عدا ذكر الله

كلنا مثقوبَونُ بالعيوْب ولوّلا رداءَ مُن الله اسمہُ السَتر

لكُسَرت أعناقناَ مُن شدة الخجَل...



قل الحمد لله في عز الوجع وقت الفرح والحزن والغضب

والصمت أنطقها من قلبك ورددها دوماً ولن تضعف

مهما كانت الأحوال ...الحمدلله كثيراً...

لآ يـوجد أحن من الله علينآ .

ما دام قلبك ينبض

فـــــقــــل : لا إلــه إلا اللــه محمــد رســول الله.


الرحمن الرحيم

الرحمن الرحيم

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

"الرحمن الرحيم"

أمر الله بالتذكير بهذه الحقيقة (وجوبا)

١٧ مرة كل يوم ألا يكفي لنزول السكينة بقلبك.

لتقوية المناعة

الشاى الأسود مع الكركم وحليب جوز الهند

لتقوية المناعة

الشاي الأسود من المشروبات التى تتميز بمذاق ونكهة ولون يفضله كثيرٌ

من الناس، وله فوائد صحية أيضاً، حيث إنه يحتوى على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة علاوة على مساعدته فى إدرار البول، وكذلك يساعد

على شعورك باليقظة والنشاط..

من خلال "صحتك فى وصفة" نتعرف على كيفية إعداد الشاى الأسود مع الكركم وحليب جوز الهند كمشروب لتقوية المناعة

الشاى الاسود

وصفة الشاى الأسود مع الكركم وحليب جوز الهند

إذا كنت بحاجة إلى تقوية جهاز المناعة لديك ورفع قدرة جسمك على الدفاع ومواجهة البكتيريا والميكروبات ،
يمكنك أيضًا اللجوء إلى تناول الشاي الأسود وإضافة الكركم وحليب جوز الهند إليه.

وهذه الوصفة تساعد على تنشيط عملية التمثيل الغذائي الخاص بك

وحرق الدهون وتساعد على شعورك بالتدفئة وتمنع جميع أنواع العدوى.

والشاي الأسود من أبرز المشروبات المضادة للأكسدة لاحتوائه على الفلافونيدات،
التى تساعدك على منع ومكافحة الشيخوخة، التي تسببها الجذور الحرة وتراكم السموم فى الجسم.

الكركم

والكركم أيضاً من الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية فهو مضاد للالتهابات
ويمنع تراكم الجذور الحرة ويحارب السرطان ويقوى المناعة، كما أن حليب جوز الهند أيضاً يحتوى على مضادات الأكسدة
وغنى بالفيتامينات التى تساعد فى تقوية المناعة ومكافحة العدوى.

حليب جوز الهند

الطريقة:

-ضع الشاى مع الكركم وأتركه حتى يغلى على النار.

-بعد الانتهاء من عمل الشاى بالكركم قم بصب المشروب فى كوب.

-يمكنك إضافة حليب جوز الهند ، وتحلية المشروب مع العسل الأبيض.

فى إطار اهتمام اليوم السابع بتقديم كل ما يهم المصريين من معلومات واستشارات طبية ،
يقدم اليوم السابع خدمة التعرف على أسعار وتكاليف العمليات الطبية المختلفة
لكى يتمكن كل مريض من تحديد العملية المناسبة والسعر المناسب ونرشح له أيضًا الدكتور المناسب

النبي صلى الله عليه وسلم أشجع الناس


القوة والشجاعة لمحمود المصرى أبو عمار

كان النبي صلى الله عليه وسلم أشجع الناس




عن البراء بن عازب رضي الله عنهما أنه قال لرجل قال له :

أكنتم وليتم يوم حنين يا أبا عمارة ؟

فقال : أشهد على نبي الله صلى الله عليه وسلم ما ولَّى

ولكنه انطلق أخفاء من الناس،

وحسر إلى هذا الحي من هوازن، وهم قوم رماة،

فرموهم برشق من نبل، كأنها رجل من جراد، فانكشفوا ,

فأقبل القوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وأبو سفيان بن الحارث يقود به بغلته،

فنزل ودعا واستنصر، وهو يقول :

«أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب،

اللهم نزل نصرك».

رواه مسلم


الطلاق بالكناية

الطلاق بالكناية

د. صغير بن محمد الصغير

السؤال



♦ الملخص:



رجلٌ مصابٌ بشللٍ نصفي، وزوجتُه تقوم بكل مستلزمات البيت، لكنها

تشكو الحمل الثقيلَ، فغضِب زوجها وقال لها: إن تسوَّقتِ فاذهبي

إلى بيت أهلك، ويسأل: هل هذا طلاق معلق؟



♦ التفاصيل:



أنا رجل متزوج ولي أربعة أبناء، أُصبتُ بمرض الشلل النصفي، وقد

ألزَمني هذا المرض الجلوس على كرسي متحرك، فتحمَّلت زوجتي

قضاء مستلزمات البيت، والذهاب إلى السوق، وكان هذا بالطبع يُتعبها،

فتشكو، وكانت تحدُث بيننا مشاجرات، لكن هذه المرة بلغ مني الغضبُ

مبلغًا، وقلتُ لها بالحرف الواحد: من اليوم لن تتسوَّقي،

وإن فعلتِ ذلك فاذهبي إلى بيت أهلك.

أعلمُ أنها تشكو من ضغط المسؤولية عليها، لكن قولها صدَمني بسبب

عجزي، والآن أنا حيران: هل ما قلتُه طلاق معلق؛ لأني لم أذكُر كلمة الطلاق؟

وهل تُعتبر طلقة رجعية أم لها كفارة؟ علمًا بأني قلتُ هذه

الكلمة دون إدراكٍ مني لعواقبها ودون تفكيرٍ!

الجواب



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:



أخي الفاضل، أسأل الله تعالى أن يجمع لك بين الأجر والعافية،

وأن يجمع شملَك ويُيسِّر أمرك وأهلك،

وأُوصيك بتقوى الله عز وجل، ثم بما يلي:



أولًا: اعلم أنك على خير عظيمٍ، فما ابتلاك الله عز وجل، إلا ليرفعك

ويكفِّر عنك خطاياك، فاصبِر واحتسِب مرضك، في الحديث قال صلى الله عليه وسلم:

(وإن الرجل ليُصيبه البلاء حتى يمشي في الناس وما عليه خطيئة)؛

رواه الإمام أحمد 3 /87، وصحَّحه الألباني في صحيح

الجامع 1/ 231 برقم993.



ثانيًا: أوصيك وزوجتك بترك الغضب والصبر الجميل، وحسن العشرة بينكما،

فالغضب لا يأتي بخير، ودائمًا ما يستغله الشيطان لإحداث شرخٍ

في الأسرة يصعب ردمُه ومحوُه، جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم،

فقال: يا رسول الله، أوصِني، قال: لا تغضَب، فردَّد مرارًا،

قال: لا تغضَب؛ رواه البخاري، 8/ 28 برقم 6116.



أوصاه صلى الله عليه وسلم بترك الغضب؛ لأنه ربما كان يعلَم مِن

حالته أنه سريعُ الغضب. فمتى وجدتَ نفسك في حالة غضب،

فتعوَّذ بالله من الشيطان الرجيم، وتوضَّأ أو اغتسِل، وغيِّر هيئتك،

كل ذلك ورَد في السُّنة المطهرة لمعالجة الغضب، وأُوصيك وزوجتك

بقراءة سيرة نبي الله تعالى أيوب عليه السلام، وما كان من عاقبة

صبره واحتسابه، وكثرة دعائه والْتجائه إلى الله تعالى؛ قال الله تعالى:

{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ *

فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ

وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ }

[الأنبياء: 83، 84].



ثالثًا: قول القائل لامرأته: ن فعلتِ كذا فاذهبي إلى بيت أهلك هو:

تعليق للطلاق بلفظ الكناية، والكناية لا يقع بها الطلاق إلا بنيَّة،

قال الإمام ابن قدامة رحمه الله تعالى: فأما غير الصريح - الكناية -

فلا يقع الطلاقُ به إلا بنيَّة أو دلالة حال؛ ا.هـ؛ المغني 7/ 306.



وعليه فإن كان يقصِد الطلاق، فإنه يقع طلقة إذا فعلتِ الزوجة ما

علَّق الزوجُ الطلاق به، وإن كان لا يقصِد الطلاق فلا يقع، كما

أفتى بذلك سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى؛

فتاوى نور على الدرب 22 /95.



والذي أنصحك به أخي الفاضل في مثل هذه الحال، هو الاتصال بمفتي

أو قاضي البلدة عندكم؛ ليسمَع منك ومِن زوجتك، ويعرِف حالتكما

بالتفصيل، فيُكيِّفها فقهيًّا، ويُفتيك على ضوء ذلك،

وفَّق الله الجميع لما يحب ويرضى.

منقول للفائدة

الخميس، 11 أبريل 2019

ترانيم نبيل جلهوم (19)


العقار المعد للبيع

العقار المعد للبيع

السؤال

أرض في منطقة غير مأهولة بالسكان ، وهي منحة من الدولة ، بعتها

ووضعت قيمتها في أرض أخرى ليس فيها سكان ولا خدمات ، هل فيها

زكاة ؟ نيتي فيها البيع عند ارتفاع سعر الأرض . وأرض أخرى دفعت

قيمتها كاش بواسطة تقسيط سيارات ، هل فيها زكاة ؟ علمًا أني لم أنو

السكن في تلك الأرض ، وإنما أنوي بيعها بعد عدة سنوات ،

لا أدري متى ؟

الإجابة

العقار إذا أعد للبيع أو كان في نية مالكه أن يبيعه إذا جاءه سعر مناسب

فإنه يعد من عروض التجارة ، يقوم عند رأس كل حول وتخرج زكاته

ربع عشر قيمته الحاضرة .

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء



عبارات تشجيعية


من هم الصقالبة (1)

من هم الصقالبة (1)

بواسطة: غادة الحلايقة

الصقالبة

الصقالبة هو اسم أُطلِق على الرقيق من أصل روسي، وقد أُطلِق

هذا الاسم أيضاً على من يشبه الرُّوس في بياض بشرتهم المائل إلى

الحُمرة، كما ذُكِر أنّ هنالك صقالبة رُوس، وصقالبة بُلغار،

وقد ذَكَر أبو المنصور أنّ الصقالبة هم شعوب تعيش بالقُرب من بلاد

الخَزَر في أعالي جبال الرُّوم، كما ذَكَر آخرون أنّ الصقالبة من مناطق

تقع ما بين القسطنطينيّة، وبلغار، وذَكَر المسعوديّ أيضاً أنّ الصقالبة

هم أجناس مُتنوِّعة ومختلفة، وهم يدينون بدين يختلف عن بعضهم البعض؛

فمنهم جاهليّون لا دين لهم ولا عقيدة، ومنهم مَن يتَّبع النصرانيّة اليعقوبيّة،

ومن الجدير بالذِّكر أنّ الجغرافيّين العرب أطلقوا اسم الصقالبة على مجموعة

من الشعوب المُنحدِرة من أصول مختلفة عاشت في المناطق المجاورة لبلاد الخَزَر،

وقد سكن بعضهم بالقُرب من نهر الفولغا، وشمال قارّة أوروبا.

أصل الصقالبة وفروعهم

يعود أصل الصقالبة كما ذَكَر المُؤرِّخ المسعوديّ إلى ولد مار بن يافث بن نوح،

إلّا أنّ ابن الكلبيّ يذكر أنّهم إخوة اليونان، والأرمن، والفرنجة،

وأنّهم يعودون إلى يونان بن يافث في أصلهم، أمّا ابن خلدون،

فيرى أنّ الصقالبة إخوة التُّرك والخَزَر من ولد ريفات بن كومر بن يافث،

وللصقالبة ثلاثة فروع رئيسيّة نذكرها فيما يلي:

الفرع الأوّل (صقالبة الغرب): ويشتمل هذا الفرع على البولنديّين،

والسلوفاكيّين، والتشيكيّين، بالإضافة إلى بعض العناصر في شرق ألمانيا.

الفرع الثاني (صقالبة الشرق): ويشتمل هذا الفرع على الرُّوس الكبار،

والرُّوس البِيض(البروسيّين)، والرُّوس الصِّغار (الأوكرانيّين).

الفرع الثالث(صقالبة الجنوب): ويشتمل هذا الفرع على البلغاريّين،

والمقدونيّين، والصربيّين، والكرواتيّين، والسلوفينيّين.

ديانة الصقالبة ولغتهم

ينقسم الصقالبة إلى مجموعتين من الناحية الثقافيّة:

المجموعة الأولى لها ارتباط بالكنيسة الأرثوذكسيّة الشرقيّة، أما الثانية

فهي ترتبط بكنيسة الرُّوم الكاثوليك، وفيما يتعلَّق بديانتهم الوثنيّة القديمة،

فقد كان لهم معبودان: الأوّل هو إله الخير (المعبود الأبيض)، والثاني

هو إله الشرّ (المعبود الأسود)، إلّا أنّ الكثير منهم اتَّبع الدين المسيحيّ

في القرن التاسع الميلاديّ، وبقي العديد منهم على ديانتهم الوثنيّة حتى

بداية القرن الخامس عشر، وبعدها اعتنق العديد منهم الدين الإسلاميّ،

أمّا لغة الصقالبة، فهي لغة لها أصل واحد، إلّا أنّها تتفرَّع إلى فروع عديدة،

وأقدم فرع فيها هي اللغة السلافيّة الكنسيّة؛ وهي لغة الإنجيل التي تمّت الترجمة

إليها في القرن التاسع الميلادي، وبشكلٍ عامّ، تُعتبَر لغة الصقالبة

لغة سهلة التعبير، وذات معانٍ قويّة.


سورة الروم


روائع الدعاء (86)


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (298)

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم( 298 )



881 –

قال اللهُ تعالى: الإخلاصُ سِرٌّ من سِرِّي، استودعتُه قلبَ مَن أَحْبَبْتُ من عبادي.



الدرجة: لا يصح



882 –

من قرأ مائةَ آيةٍ في ليلةٍ لم يُكتبْ من الغافلين، ومن قرأ مائتَي آيةٍ

كُتِب من القانتينَ، ومن قرأ ثلاثمائةَ آيةٍ كُتِب من القائمينَ،

ومن قرأ أربعمائةَ آيةٍ كُتِب له قنطارٌ، والقنطارُ مائةُ مثقالٍ،

والمثقالُ عشرونَ قيراطًا، القيراطُ مثلُ أحدٍ.



الدرجة: باطل بهذا اللفظ،

وورد بلفظ آخر صححه بعض العلماء:

( من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمئة آية

كتب من القانتين، ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ).



883 –

إنَّ الرَّجلَ من أهلِ الجنَّةِ ليُشرِفُ على أهلِ النَّارِ فيُنادِيه رجلٌ من أهلِ النَّار

ِ يا فلانُ أمَا تعرِفُني قال لا واللهِ ما أعرِفُك مَن أنتَ ويحَك قال أنا الَّذي

مرَرْتُ بك في الدُّنيا فاستَسْقَيْتَني فسقَيْتُك فاشفَعْ لي بها عندَ ربِّك قال

فدخَل ذلك الرَّجلُ على ربِّه في دُورِه فقال يا ربِّ إنِّي أشرَفْتُ على النَّارِ

فقام رجلٌ من أهلِ النَّارِ فنادى يا فلانُ أمَا تعرِفُني فقُلْتُ لا واللهِ لا أعرِفُك ومَن أنتَ قال

أنا الَّذي مرَرْتَ بي في الدُّنيا فاستَسْقَيْتَني فسقَيْتُك فاشفَعْ لي بها عندَ

ربِّك فشفِّعْني يا ربِّ فيه قال فشفَّعه اللهُ فيه وأخرَجه من النَّارِ.



الدرجة: لا يصح

المربي القدوة اللهم اغفر لنا



المربي القدوة

المربي القدوة . . .

تقول إحدى بنات الشيخ عبدالله الغديان رحمه الله :

"سألتُ والدي يومًا:

كيف أُربّي أطفالي في هذا الزمن الصّعب ؟


فقال لي:

التربيةُ بالدّعاء والقُدوة، أكثري مِن الدعاء لهم، وكوني قُدوةً لهم،

فلا يرَوكِ حيثُ نَهَيتيهم، ولا يفتقدوكِ حيث أمرتيهِم،

فإذا غاب المُربّي؛ إنتظمت سيرته كخيوطٍ مِن ذهب

، يستفيدُ مِنها مَن يُرَبّيهم .

فرح الله بتوبة عبده


فرح الله بتوبة عبده

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

فرح الرب تعالى بتوبة عبده يقتضي أنه أعظم مودة

لعبده المؤمن من المؤمنين بعضهم لبعض

(ابن تيمية رحمه الله- كتاب النبوات).

أنواع من الألم يسبب مضاعفات

تجاهل 5 أنواع من الألم يسبب مضاعفات صحية..

أبرزها ألم الصدر وأسفل الظهر




الألم هو الطريقة التى يخبرنا بها الجسم عن وجود خطأ ما يجب تداركه،

بعض الأشخاص قد تتجاهل هذا الألم إلى أن تكتشف سببه،

ولكن قد يكون الألم إشارة إلى حاجتك لزيارة الطبيب.



فإن أبرز 5 أنواع من الآلام يجب ألا تتجاهلها مطلقًا هى:



الحيض المؤلم

الألم خلال الدورة الشهرية أمر طبيعي ولكن في بعض الأحيان أكثر من اللازم،

خاصة عندما يكون الألم شديدًا جدًا ، قد يعني هذا اضطرابًا

مؤلمًا يعرف باسم "التهاب بطانة الرحم".



التهاب بطانة الرحم هي حالة تبدأ فيها بطانة الرحم بالنمو خارجها،

ويمكنها اختراق بطانة المثانة والمستقيم والمكان بين المستقيم

والمهبل والأمعاء.



ألم مفاجئ في الصدر

الشعور المفاجئ بألم فى الصر ليس أمرا عادياً، ولكن يجب فوره

أخذه على محمل الجد، يمكن أن تشير إلى العديد من الأشياء بما في ذلك

الإجهاد وعسر الهضم، ويمكن أن يكون علامة على النوبة القلبية

والذبحة الصدرية ، لذا يجب استشارة الطبيب على الفور

إذا استمر ألم الصدر لمدة أطول من 20 دقيقة.



الصداع الشديد



مع ضغوط الحياة اليومية نتعرض بالتأكيد للإجهاد ونشعر بالتعب

بسهولة وبالتالى نكون عرضة للصداع، يمكن أن يكون الصداع شديدا على

الأعصاب ويمكن أن يتطور إلى حالة خطيرة مثل الصداع النصفي

أو تمزق تمدد الأوعية الدموية (نزيف في الدماغ).



إذا كان لديك صداع بسبب البرد ، فقد يكون صداع الجيوب الأنفية،

ولكنه أيضا قد يعني وجود ورم في المخ أو نزيف ، لذا يجب استشارة

فى حالة الصداع الشديد



آلام أسفل الظهر

إذا كنت تعانى باستمرار دون سبب واضح بألم أسفل الظهر يجب

عرض نفسك سريعا على طبيب عظام، فيمكن أن تكون أحد الفقرات

أو الحلقات التى تحمى العظام فى العمود الفقرى ، تضغط على العصب الفقرى،

إذا تجاهلت الألم المستمر قد يؤدى فيما بعد إلى تلف العصب بشكل دائم.



تشنجات الساق



ألم الساق وتشنجها مع احمرارها والشعور بدفئ عند لمسها باستمرار

قد يدل على وجود تجلط فى الأوعية العميقة ، لذا تجنب فرك أو تدليك

المنطقة للتخلص من الألم، لأنه يمكن أن تنتقل الجلطة بدلا من القدم

عبر عروقك إلى رئتيك ويمكنها قطع الإمداد بالأكسجين.

الشجاعة عماد الفضائل

القوة والشجاعة لمحمود المصرى أبو عمار

الشجاعة عماد الفضائل




قال الأبشيهي رحمه الله تعالى :

اعلم أن الشجاعة عماد الفضائل، ومن فقدها لم تكمل فيه فضيلة

يعبر عنها بالصبر وقوة النفس،

وقال الحكماء : وأصل الخير كله في ثبات القلب (المستطرف) .

وأما عن الفرق بين الشجاعة والصبر والكرم..

فإن هذه الصفات تلتقي في بعض الأحيان

ولكنها تنفصل في أحيان أخرى بحسب السياق .

يقول الكفوي : الكرم إن كان بمالٍ فهو جود

وإن كان بكف ضرر مع القدرة فهو عفو،

وإن كان ببذل النفس فهو شجاعة..

.وقال أيضًا : الصبر في المحاربة شجاعة،

وفي إمساك النفس عن الفضول قناعة.





الأربعاء، 10 أبريل 2019

أشعر بأن خطيبتي لا ترضى بي


أشعر بأن خطيبتي لا ترضى بي

أ. لولوة السجا

السؤال

♦ الملخص:

شابٌّ خطَب فتاةً، ويشكو مِن انتقاداتها المستمرة له، ويريد طريقةً

يَرُدُّ بها عليها؛ بحيث لا يحرجها، أو يُخرج مَعايبها.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شابٌّ خطبتُ فتاةً ذات خُلُق، وأهلُها محترمون، وعندما أجلس لرؤيتها

والتعرف عليها أكثر، في وجود والدها، لا أشعُر أني أملأ عينها،

فهي كثيرةُ الانتقاد لي؛ تسألني عن طولي، وخفة أجزاء من لحيتي،

وتقول: استخدم زيتًا أو كريمًا للعلاج.

هي أيضًا فيها معايب، ولكني لا أريد أن أقولَ لها مثلما تقول، حتى لا

أُشعرها بإحباط، فأشيروا عليَّ كيف أتصرَّف، بارك الله فيكم؟

الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومَن والاه، أما بعدُ:

فكنْ واثقًا بما رزقك الله، ولا تبالِ بأحدٍ، ولا تتحسَّس مِن مثل ذلك،

فالأمرُ طبيعيٌّ جدًّا، لكنك استغربتَ الأمر لأنه كان مِن المفترض ألا تكون

خطيبتك بهذه الجرأة، والمفترضُ أن يكونَ هناك شيء من المجامَلة،

ولكن أعود فأقول: لا تبالِ ما دام الأمرُ لم يتعدَّ ذلك.

وأَحْسَنُ طريقةٍ لمُواجَهة ذلك الانتقاد وقطع الطريق هي: اختصار الكلام

والتغافل وعدم إعطاء الأمر أكبر مِن حجمه، فمثلًا حين تقول لك:

لماذا لحيتك خفيفة؟ قل: لأنَّ الله خَلَقَها هكذا، وسارِعْ في تغيير مسار الحديث.

لا تبال ما دمتَ راضيًا عنها في الجُملة، وإذا أَكْثَرَتْ عليك الانتقاد فقل

لها: ارضي بي على حالي كما رضيتُ بك،

مِن أجل أن توصلَ لها رسالة مقصودة!

هناك طريقةٌ أخرى تُستخدم مع الشخص كثير الانتقاد، وهي قلبُ الأمر

إلى مزاحٍ بطريقة ذكية، وذلك مِن أجل أن تُشعره بعدم

أهمية فكرته، وتقطع عليه الطريق.

وعلى كلِّ حالٍ الأمرُ يحتاج منك إلى مُرونةٍ وسعة صدر، فكنْ كذلك.

الفتاةُ قبِلتك، مما يدلُّ على قناعتِها بك، ولولا ذلك لم تكنْ لترضى بك

زوجًا لها، ولعل ما ذكرته مِن ملاحظات يَدلُّ على حِرصها، أو في

أسوأ الفروض على طلبها للمثالية.. فَمَنْ ذَا الَّذِي تُرْضَى سَجَايَاهُ كُلُّهَا؟

فالتفتْ إلى ما يَسُرُّك مِن صفاتها، ولعلها ترى منك ومِن

حُسن خُلُقك وعِشرتك ما يقلب الموازيين لديها.

واعلمْ أن المرأة كلما كبرتْ ازدادتْ عقلًا وقناعةً، وفهمًا وحبًّا لزوجها.

فتَوكَّلْ على الله، ولا تقلقْ

منقول للفائدة