السبت، 1 سبتمبر 2018

النفقة في غير المكان الذي حددت له

السؤال
نطلب أحيانًا من بعض التجار التبرع لمشروع يقيمه المكتب، مثل طباعة
الكتب وغيرها، فهل يجوز أن نصرف المبلغ المتبرع به صاحبه إلى أمر
آخر ومشروع آخر يقوم به المكتب ، فتبرع مثلاً بشراء كمبيوتر للمكتب
فهل يجوز صرف المبلغ لطباعة الكتب وهكذا؟

الإجابة
الغالب أن التبرع في مثل هذه المشروعات أنها صدقات من غير الزكاة،
فالواجب صرفها في المجال الذي حدده المتبرع ولا يجوز صرفه
في غير ما حدده المتبرع، إلا بإذن منه، وإن تعذر استئذانهم ولم يمكن
صرف هذه المبالغ فيما حدده المتبرع وحصل فائض من المال فيصرف
في مجالات خيرية مماثلة لما تبرع به صاحبه.

أما إن كان هؤلاء المحسنون يدفعون هذه الأموال من مال الزكاة
فإنه لا يجوز صرفها في المشاريع المذكورة، بل يجب صرفها
في مصارف الزكاة الشرعية المذكورة في قول الله تعالى:

{ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ }
الآية.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ركز على الكلمات


كثرة الشروخ تدمر علاقاتنا

الإستقامة والصدق أساس مهم تقوم عليه العلاقات
لا حلاوة الكلمات ولا درجة بلاغتها...
ولا الإبتسامه المتصنعة ...
فإن حصلنا على نوع من النجاح في علاقاتنا
فإنه مزيف ومؤقت...
لأننا لا نستطيع أن نخفي زيفنا
فإن فعلنا فسنفشل في النهاية

إن العالم المتكامل الذي نطمح له ينبثق من التفاصيل الصغيرة ...
التي تتكلم عن مدى نقاءنا وصدقنا
مع الآخرين...
بالمقابل هناك علامات تكشف الزيف...
الذي نتعامل به معهم قد يظن البعض أن لا أحد سيلاحظها
لكنها ستلاحظ و ستظهر حقيقتنا ...
وتتحدث عنها بكل حرية...

في كل مرة نتخطى حدودنا الأخلاقية ونسيء للغير
وإن كانت إساءتنا في ظننا صغيرة
فهي تسحب دفعة من رصيد قيمتنا لديه
وتحدث شرخ في العلاقة...
وكثرة الشروخ تدمر علاقاتنا
لا يمكن للظروف أن تجعل منك إنسان زائف
مسألة الزيف هذه أنت اخترتها لنفسك..
ممكن أن ينشأ أخوين في بيت واحد أحدهما
يكون صادق في شعوره وتعاملاته...
والآخر يزيف كل شيء ويظن أن ذلك نوع من الذكاء
والحقيقة غير ذلك ...
ظروفك مسؤولة عن اختيارك لما أنت عليه

كمسئولية المرآة عن شكلك ومظهرك
يظهر مدى صدقنا عند الأزمات
وعندما نكون تحت ضغط ما
عندها تظهر حقيقتنا جلية واضحة فنتصرف
وفق ما هو موجود داخلنا...
لا وفق اللون الذي نتلون به عندما يكون
كل شيئ يسير وفق ما نتمنى
لنا أن نختار الأفعال والكلمات التي تحدد الحياة
التي نختارها والنوعية التي نريدها
لكن إن لم يوافق داخلنا
ما اخترناه فإن كل ما حولنا سيتساقط ويتناثر
وينهار ربما لأ ننا زرعناه بلا جذور
أو بنيناه بلا أساس ...
لنكتشف في النهاية أننا لم نخدع الآخرين
قدر ما خدعنا أنفسنا .....
اخترنا أن نزيف شعورنا لنحقق مكاسب معينة
نستطيع أن نحققها باختيار الصدق والإستقامة
لكننا لم نفعل ...
كل قراراتنا التي اخترناها كانت باختيارنا
بغض النظر عن اعذارنا ومبرراتنا
لذا نحن مسئولين عن نتائجها مسئولية تامة .....
هناك قرارات رغم صعوبتها إلا أنها ضرورية
إن أردنا أن نجعل لحياتنا قيمة ...
أن نلتزم الصدق والإستقامة ...
لا مال ولا نفوذ لا خداع بكل نتائجه
يستحق منا أن نتخلى عن نزاهتنا
صدقنا و قيمتنا من أجله...
المال والنفوذ أشياء صائرة إلى الزوال والفناء
لكن ما نحمله في نفوسنا من استقامة باقي معنا.

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (91)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم(91 )

218 - حديث:
أن سيدنا طلحة الأنصاري رضي الله عنه كان يصلِّي في بستانه ذات يوم,
ورأى طيرًا يخرج من بين الشجر, فتعلقت عيناه بالطائر حتى نسي
كم صلى, فذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبكي ويقول: يا رسول الله,
إني انشغلت بالطائر في البستان حتى نسيتُ كم صليت, فإني أجعل هذا
البستان صدقة في سبيل الله, فضعه يا رسول الله حيث شئت؛ لعلَّ الله يغفر لي.

الدرجة: لا يصح

219 - حديث: ابن عباس في خبر الإسراء:
أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا جبريل، وما ذاك؟ قال: منكر ونكير,
يأتيان كلَّ إنسان من البشر حين يوضع في قبره وحيدًا, فقلت:
يا جبريل صفهما لي, قال: نعم من غير أن أذكر لك طولهما وعرضهما,
ذكر ذلك منهما أفظع من ذلك, غير أن أصواتهما كالرعد القاصف,
وأعينهما كالبَرق الخاطف, وأنيابهما كالصَّياصي, لهب النار في أفواههما,
ومناخرهما, ومسامعهما, ويكسحان الأرض بأشعارهما, ويَحفِران الأرض بأظفارهما,
مع كل واحد منهما عمود من حديد, لو اجتمع عليه من في الأرض ما حرَّكوه,
يأتيان الإنسان إذا وضع في قبره وترك وحيدًا, يَسلكانِ رُوحه في جسده بإذن الله تعالى,
ثم يُقعدانه في قبره, فيَنتهرانه انتهارًا يتقعقع منه عظامه, وتزول أعضاؤه من مفاصله,
فيخر مغشيًّا عليه, ثم يقعدانه فيقولان له: يا هذا، ذهبت عنك الدنيا,
وأفضيت إلى معادك, فأخبِرْنا مَن ربُّك؟ وما دِينُك؟ ومن نبيُّك؟
فإن كان مؤمنًا بالله، لقَّنه الله حجته, فيقول: الله ربي، ونبيي محمد،
وديني الإسلام، فينتهرانه عند ذلك انتهارًا يرى أن أوصاله تفرَّقت,
وعروقه قد تقطَّعت, ويقولان له: يا هذا، تثبت, انظر ما تقول!
فيثبته الله عنده بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة, ويلقِّنه الأمان,
ويدرأ عنه الفزع, فلا يخافهما, فإذا فعل ذلك بعبده المؤمن استأنس إليهما,
وأقبل عليهما بالخصومة يخاصمهما, ويقول: تُهدِّداني كيما أشكُّ في ربي,
وتريدان أن اتخذ غيره وليًّا؟! وأنا أشهد أن لا اله إلا الله, وهو ربي, وربكما,
ورب كل شيء, ونبيي محمد, وديني الإسلام، ثم ينتهرانه ويسألانه عن ذلك,
فيقول: ربي الله فاطر السموات والأرض, وإيَّاه كنت أعبد, ولم أشرك به شيئًا,
ولم أتخذ غيره أحدًا ربًّا, أفتريدان أن ترداني عن معرفة ربي وعبادتي إياه؟
نعم، هو الله الذي لا إله إلا هو. قال: فإذا قال ذلك ثلاث مرات مجاوبة لهما,
تواضعَا له, حتى يستأنس إليهما أُنسَ ما كان في الدنيا إلى أهل ودِّه,
ويضحكان إليه, ويقولان له: صدقت وبَرِرت, أقرَّ الله عينيك, وثبَّتك,
أبشر بالجنة وبكرامة الله. ثم يدفع عنه قبره هكذا وهكذا, فيتسع عليه مد البصر,
ويفتحان له بابًا إلى الجنة, فيدخل عليه من رَوْح الجنة وطِيب ريحها ونُضرتها
في قبره ما يتعرَّف به من كرامة الله تعالى، فإذا رأى ذلك استيقن بالفوز,
فحمد الله, ثم يفرشان له فراشًا من استبرق الجنة, ويضعان له مصباحًا
من نور عند رأسه, ومصباحًا من نور عند رجليه يزهران في قبره,
ثم تدخل عليه ريح أخرى, فحين يَشمُّها يغشاه النعاس فينام,
فيقولان له: أرقد رقدة العروس قريرَ العين, لا خوف عليك ولا حزن،
ثم يمثلان عمله الصالح في أحسن ما يرى من صورة, وأطيب رِيح,
فيكون عند رأسه, ويقولان: هذا عملك وكلامك الطيِّب, قد مثَّله الله لك
في أحسن ما ترى من صورة وأطيب رِيح؛ ليؤنسك في قبرك، فلا تكون وحيدًا,
ويدرأ عنك هوام الأرض, وكل دابَّة, وكل أذًى, فلا يخذلك في قبرك,
ولا في شيء من مواطن القيامة حتى تدخل الجنة برحمة الله تعالى,
فنمْ سعيدًا، طوبى لك وحُسن مآب, ثم يُسلِّمان عليه ويطيران عنه,
والكافر الله أعلم ما قد يَحلُّ به من عذاب الله.

الدرجة: بهذا التمام،كذب موضوع، وضعه بعض القصَّاص

إن طال شوق العالمين



نجم الدين أيوب


نجم الدين أيوب

آمل التكرم بقراءتها حتى النهاية :

نجم الدين أيوب -أمير تكريت-لم يتزوج لفترة طويلة،
فسأله أخوه -أسد الدين
شيراكوه-قائلًا :يا أخي لما لاتتزوج ؟

فقال له نجم الدين :
لا أجد من تصلح لي

فقال له أسد الدين:
ألا أخطب لك؟

قال من؟
قال:ابنة ملك شاه -بنت السلطان محمدبن ملك شاه-السلطان السلجوقي،
أو ابنة نظام الملك -كان وزيرا من الوزراء العظام-الوزير العباسي-.

فيقول له -نجم الدين-قائلًا إنهم لا يصلحون لي،
فيتعجب منه أسد الدين شيراكوه
فيقول له:ومن يصلح لك؟

فيرد عليه-نجم الدين-قائلًا:
إنما أريد زوجة صالحة تأخذ بيدي إلي الجنة وأنجب منها ولدا تحسن
تربيته حتي يشب ويكون فارسًا ويعيد للمسلمين بيت المقدس

في ذلك الوقت كان بيت المقدس محتلًا من قبل الصليبين ،
وكان -نجم الدين -وقتها في العراق في تكريت بينه وبين
بيت المقدس مسافات شاسعة

ولكن قلبه وعقله كانا معلقين في بيت المقدس

وكان هذا هو حلمه أن يتزوج زوجة صالحة ينجب منها فارسًا
يعيد للمسلمين بيت المقدس.
أسد الدين لم يعجبه كلام أخيه فقال له:ومن أين لك بهذه؟

فرد عليه -نجم الدين-:من أخلص لله النية رزقه الله المعين

وفي يوم كان -نجم الدين-يجلس إلي شيخ من الشيوخ في مسجد
في تكريت يتحدث معه

فجاءت فتاه تنادي علي الشيخ من وراء الستار،
فاستأذن الشيخ من -نجم الدين-ليكلم الفتاة
فيسمع -نجم الدين-الشيخ وهو يقول لها:

لماذا رددت الفتى الذي أرسلته إلي بيتكم ليخطبك؟

فقالت له الفتاة:
أيها الشيخ ونعم الفتى هومن الجمال والمكانة،ولكنه لايصلح لي.

فقال لها الشيخ:وماذا تريدين؟
فقالت له :
سيدي الشيخ أريد فتىً يأخذ بيدي إلي الجنه وأنجب منه
ولدًا يصبح فارسًا يعيد للمسلمين بيت المقدس

الله أكبر نفس الكلمات التي قالها -نجم الدين لأخيه
هي نفس الكلمات التي تقولها -الفتاة-للشيخ.

-نجم الدين -رفض بنت السلطان وبنت نظام الملك
بما لها من المكانة والجمال،
وكذلك-الفتاة- رفضت الفتي الذي له من المكانة والجمال ماله

كل هذا من أجل ماذا؟
لأن كلاهما يريد من يأخذ بأيديهما إلي الجنة ومن ينجبان منه فارسًا
يعيد للمسلمين بيت المقدس.
فقام -نجم الدين-ونادي علي الشيخ
أيها الشيخ :أريد أن أتزوج من هذه الفتاة

فقال له الشيخ :إنها من فقراء الحي
فقال -نجم الدين-:
هذه من أريدها أريد زوجة صالحة تأخذ بيدي إلي الجنة
وأنجب منه ولدًا يصبح فارسًا حتي يعيد للمسلمين بيت المقدس

{ ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها }

تزوج -نجم الدين أيوب -من هذه الفتاة-ست الملك خاتون-
وبالفعل من أخلص النية رزقه الله المعين
فأنجب -نجم الدين -ولدًا أصبح فارسًا أعاد للمسلمين بيت المقدس
ألا وهو:
~صلاح الدين الأيوبي~

هذه كانت أمانيهم في زواجهم
فيا تري ما هي أمانينا نحن في زواج أولادنا ؟

استنشق نسيم المنافسة

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ}

استنشق نسيم المنافسة في القرب من ربك مع السائرين إليه
إخلاصا وشوقا مع كل وسيلة وعمل صالح.

سلك مغناطيسى للسرطان


ابتكار سلك مغناطيسى يحل محل اختبارات الدم
للكشف عن السرطان

طور فريق من العلماء الأمريكيون، سلكًا مغناطيسيًا يمكن أن يساعد
الأطباء في اكتشاف السرطان قبل ظهور أعراض المرض عليهم.

ووفقاً لموقع صحيفة ديلى ميل البريطانية، قال فريق جامعة
ستانفورد إن الجهاز السلك المغناطيسي
الذي يتم تثبيته في الوريد يجذب ويلتقط خلايا الورم.

وأشار الباحثون، إلى أن السلك المغناطيسى سيكون مفيدا بشكل خاص
للكشف عن القتلة الصامتين مثل سرطان البنكرياس والمبيض وسرطان
الكلى حيث تظهر الأعراض في المراحل المتأخرة فقط عندما تنتشر
ولا يصلح معها العلاج.

وقال الخبراء، إن مثل هذه الأداة يمكن أن تنقذ آلاف الأرواح عن طريق الكشف
عن الاصابة بالمرض في وقت تكون فيه العقاقير أكثر فعالية.

وقال جامبير رئيس قسم الأشعة ومدير مركز الكناري في جامعة ستانفورد
للكشف المبكر عن السرطان ، إن استخدام السلك
المغناطيسى يمكن أن يكون أوسع نطاقا بكثير..

المنتقى النفيس حكمـة (53)

المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (53)

قال عمران القصير رحمه الله :
سألت الحسن عن شيء فقلت إن الفقهاء يقولون كذا وكذا
فقال وهل رأيت فقيها بعينك إنما الفقيه الزاهد في الدنيا
البصير بدينه المداوم على عبادة ربه عز وجل .

سَبِيلِي إلى نفسي

أ. أريج الطباع

السؤال
السلام عليكم ور حمة الله و بركاته..
أخي المُستشار أرجو أن تكون بصحة، وسلامة، وأفضل حال.

سؤالي بارك الله لك وفيك.

كيف لي أن أفهم نفسي؟ ألستُ - إذا فهمت نفسي - أستطيع أن أغيِّر كل
شيء أريد؟ أستطيع التأثير فيمن حولي، ولله الحمد عندي أسلوب،
وحسن استخدام الألفاظ أثناء الكلام، وأشعر أني قريب من بعض الناس،
ولكن لست قريبًا من نفسي، أستطيع أن أفسر وأحث الناس على العمل،
إلا أنني لا أستطيع أن أحث نفسي على المذاكرة اليومية، والدراسة
أولا بأول!! كيف لي أن أفهم ذاتي، وأسيطر عليها؟

وفقكم الله.
الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
حرصك على فهم نفسك، وتطويرها يدل على وعْي وهِمَّة، ومعرفتك أنَّ
نقطة البداية بالدعوة هي أنت، أيضًا رائعة؛ فلِكَي نستطيع أن نعطي الآخرين،
وندعوهم لا بد لنا من فهم أنفسنا، والتصالح معها.

شخصيَّاتنا ليست أمرًا سهْلاً نستطيع فهمَهُ بسهولة، بل هي أعمق مما نتخيَّل.
وفي الوقت نفسه، فهمُها ليسَ أمرًا مُستحيلاً، بل هو أَمْرٌ مَمْتِع، وستَشْعُرُ
كم سيُؤَثّر فهمُك لنفسك في شخصيتك، وسيساعدك على تطويرها،
وعلى مساعدة الآخرين أيضًا.

لِتفهمَ نفسك عليك أن تفهم أربعة أشياء أساسية، تؤثر كل منها في
الأخرى:
• معتقداتك.
• أفكارك.
• مشاعرك.
• سلوكك.
فسلوكُنا هو بالنتيجة محصلة لمشاعرنا، وطريقة تفكيرنا التي
تؤثر فيها معتقداتُنا بصورة رئيسة.

البداية تكمن بأن تفهم سلوكك من أين أتى؟

ألا تلاحظ أحيانًا أنَّ نفس المواقف يختلف تعاملنا معها تبعًا لمشاعرنا لها مثلاً..
تخيل أنَّ شخصًا اتصل بك، وأنت نائم كيف سيكون شعورك؟

ماذا لو كان هذا الشخص صديقًا قديمًا اشتَقْتَ إليه وضاع رقمُه من عندك؟!

ماذا لو كان هذا الشخص زميلاً استَدَنْتَ منه، وتعجز عن سداد دَينه،
ويطالبك به؟

ماذا لو كانت أمك مجروحة منك؟

ماذا لو كان......

ألا تلاحظ أنَّ سلوكك يختلف كل مرة تبعًا لمشاعرك، برغم أنَّ
الموقف واحد: شخص يتصل بك، وأنت نائم!

أحيانًا تكون الأمور أعمق؛ إذ تتعلق بمعتقداتٍ بداخلك تؤثر في طريقة
تفكيرك ومن ثمَّ في مشاعرك وسلوكك، ماذا لو ضاعَتْ عليك الصلاة!
أو لم يُسْمَحْ لك بأن تصلي أثناء المحاضرات! قد يختلف سلوك شخص
عن آخر بموقف كهذا حسب أولوية الصلاة عنده! فقد يغضب شخص،
ويطالب بحقه بأن يُصَلّي، ولو بزاوية القاعة، وقد يرضخ آخرُ مستكينًا
برغم ألمه، وربما لا يهتم آخر أصلاً لا يحرص على صلاته!

ماذا لو كنت تعتقد أنَّ الدّراسة توصّلك إلى هدفك؟ هل سَتَسْتهين بها
أو تفرّط! وماذا بالمقابل يكون سلوكُكَ لو أُجبرتَ على قِسْم لا تحبه
ولا تُخَطّط للعمل بمجاله!

إِذَنْ ببساطة حينما تُدْرِكُ معتقداتِكَ بصورة جيدة، وتفهم مشاعرك،
فإنك ستستطيع التفكير بطريقة جيدة تساعدك على اتخاذ سلوك ترضى عنه.

وفقك الله وجعلك من الصالحين المصلحين.
منقول للفائدة

هل تعلم ايها الانسان (2)


ـ كل ما في القرآن من ( الزور ) فهو الكذب مع الشرك إلا
{ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا }
[المجادلة: 2]،
فإنه كذب غير الشرك.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( زكاة ) فهو المال إلا
{ وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ًِ}
[مريم: 13]،
أي طهرًا له.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( زيغ ) فالميل إلا
{ إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ
الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا ِ }
[الأحزاب: 10]
، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.

ـ كل ما في القرآن من ( سخر ) فالاستهزاء إلا
{ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ
فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاًِ }
[الزخرف: 32]،
فهو من التسخير والاستخدام.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( أَصْحَابَ النَّار ) فأهلها إلا
{ وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً }
[المدثر: 31]،
فهم خزنة النار.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ( شهيد ) في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا
{ وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ
مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً }
[البقرة: 23]،
فالمراد شركاءكم.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( صمم ) فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان
إلا
{ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا }
[الإسراء: 97]،
فمعناه فقد السمع. [الإتقان للسيوطي]

ـ كل ( صلاة ) في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا
{ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ
وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً }
[الحج: 40]،
فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.

ـ كل ما في القرآن من ( مصباح ) فمعناه كوكب إلا
{ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ
الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ }
[النــور: 35]،
فمعناه السراج.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( نكاح ) فالتزوج إلا
{ وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا
إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ }
[النسـاء: 6]،
فمعناه الاحتلام.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( اليأس ) فمعناه القنوط إلا
{ أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا }
[الرعد: 31]،
فمعناه العلم.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( الصبر ) فهو محمود إلا
{ إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا }
[الفـرقان: 42]،
{ وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ }
[ص: 6]
فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( الصوم ) فهو الإمساك عن الطعام والشراب
وإتيان النساء
{ فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ
أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا }
[مـريم: 26]،
فهو الإمساك عن الكلام.

ـ كل ما في القرآن من ( الظلمات والنور ) فمعناهما الكفر والإيمان إلا
{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ }
[الأنـعام: 1]،
فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( الخرق ) فمعناه الثقب إلا
{ وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ
عِلْمٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ }
[الأنـعام: 100]،
فمعناه ادَّعوا وكذبوا.
[الإتقان للسيوطي]

صرف المال المتبرع به من أجل مسجد


السؤال
نفيدكم أننا جماعة مسجد جامع ابن ماجد بحي ظهرة البديعة قمنا بجمع
مبلغ من المال على دفعتين من المصلين بعد صلاة الجمعة بقصد شراء
مكيفات للمسجد وبلغت حوالي خمسين ألفًا. ولكن المبلغ لم يف بالغرض
فتكفل أحد المصلين بعرض الموضوع على صاحب السمو الملكي الأمير
عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد حفظه الله، فوافق سموه على تحمل
جميع تكاليف المشروع البالغة حوالي 300 ألف ريال. والآن الأموال
السابقة التي قمنا بجمعها من المصلين بقيت لدينا ونريد تحويلها للنفقة
على مرافق المسجد من شراء ساعات وحوامل مصاحف وستائر
للفصل بين مدخل الرجال وبين مدخل النساء وغير ذلك.

والسؤال: هل يجوز تحويل المبلغ المتبقي من غرضه السابق إلى غرضه
الحالي، وهل يشترط لذلك موافقة المتبرعين؟ علمًا بأننا لا نستطيع
معرفتهم، وإذا كان الجواب بعدم الجواز فكيف نتصرف بالمبلغ؟
نرجو إفادتنا بما ترونه، وفيما يراه سماحتكم الخير والبركة إن شاء الله.

الإجابة
الواجب صرف المال المذكور في مثل ما تبرع به لأجله وهو شراء
مكيفات لمسجد آخر محتاج؛ حتى يتحقق مقصود المتبرعين.


و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الجمعة، 31 أغسطس 2018

وأصلحنا له زوجه


آية‎ ‎اختلاف الليل والنهار


هذه مجموعة من الصور الرائعة لليل والنهار من موقع وكالة ناسا
NASA، تظهر لنا هذه الآية العظيمة، آية اختلاف الليل والنهار....

قال تعالى:

{ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ }
[آل عمران: 190]،

هذه الآية هي أمر لكل مؤمن أن يتأمل الليل والنهار لأن الليل والنهار
آيتان من آيات الخالق عز وجل، ولولا الليل والنهار لاستحالت الحياة
على ظهر هذه الأرض.. فالحمد لله على هذه النعمة.

إنها ظاهرة مذهلة – ظاهرة اختلاف الليل والنهار – حيث يكون كل شيء
مختلفاً: درجات الحرارة، شدة الضوء، نسبة الرطوبة، كمية الإشعاعات
الكونية، الرياح الشمسية، المجال المغنطيسي، نسبة غاز الأكسجين
والكربون... وهكذا كل شيء مختلف.

دعونا الآن نتأمل بعض الصور الرائعة التي تظهر منطقة الليل والنهار،
وهي صور تم تركيبها على الكمبيوتر بحيث تعطي مشهداً واضحاً
عن اختلاف الليل والنهار...


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


في هذه الصورة يبدو الليل مثل موجة تسبح... وذلك في حال تم تسطيح
الكرة الأرضية.. وهنا نتذكر أن القرآن أشار إلى سباحة الليل
في قوله تعالى:

{ وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ }
[الأنبياء: 33].. سبحان الله!

قال تعالى:

{ وَهُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ وَلَهُ اخْتِلَافُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }
[المؤمنون: 80]،

فالتفكر في اختلاف الليل والنهار هو آية تحتاج لعقل وتفكر.. عسى أن
نكون من الذين يعقلون ويزدادون إيماناً بهذا الخالق العظيم..

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم (90)


أحاديث منتشرة لا تصح
مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم(90 )


214 - حديث:
( مَن أصبح مطيعًا لله في والديه، أصبح له بابان مفتوحتان من الجنة،
وإن كان واحدًا فواحد، ومن أمسى عاصيًا لله تعالى في والديه، أمسى
له بابان مفتوحان من النار، وإن كان واحدًا فواحد, قال رجل:
وإن ظلماه؟! قال النبي صلى الله عليه وسلم: وإن ظلماه, وإن ظلماه, وإن ظلماه ).

الدرجة: لا يصح

215 - حديث:
برُّوا آباءكم، تبرَّكم أبناؤكم, وعفُّوا، تعفَّ نساؤكم.

الدرجة: لا يصح
216 - حديث:
البِر لا يَبلى, والذنب لا يُنسى, والديان لا يموت, فكُن كما شئت, فكما تَدين تُدان.

الدرجة: لا يصح

217 - حديث:
ابن آدم، اطلبنى تجدني, فإنْ وجدتني وجدتَ كل شيء, وإن فتك فاتك
كل شيء, وأنا أحب إليك من كل شيء. وفي لفظ: يا ابن آدم، خلقتك
لعبادتي؛ فلا تلعب، وتكلفت برزقك؛ فلا تتعب، فاطلبني تجدني،
فإن وجدتني وجدتَ كل شيء، وإن فُتُّك، فاتك كل شيء، وأنا أحبُّ إليك
من كل شيء. وفي لفظ: يا ابن آدم، لا تخافن من ذي سلطان ما دام سلطاني باقيًا،
وسلطاني لا ينفد أبدًا، إلى قوله: يا ابن آدم، أنا لك محبٌّ،
فبحقي عليك كن لي محبًّا

الدرجة: لا يصح، وهو من الروايات الإسرائيلية

اللهم لا تحرمنى منهم



انتبه من قول: (الإيمان في القلب)

تعليق العلَّامة الشيخ/صالح الفوزان-حفظه الله- على من يقول :
(الإيمان في القلب).

هذِهِ الكَلِمَة كثيرًا ما يقولُها بعضَ الجُهَّال أو المُغَالِطِين، و هيَ كَلِمَة حق
يُرَادُ بها باطل ، لِأنَّ قائلها يُرِيدُ تبرير ما هُوَ عليه مِن المعاصي؛لِأنَّهُ يَزْعُم
أنَّهُ يكفي الإيمان الذي في القلب عن عمَلِ الطاعات و ترك المُحرَّمات،
و هذهِ مُغَالَطَة مكشُوفَة.

فَإنَّ الإيمان ليْسَ في القلب فقط، بلِ الإيمان كما عَرَّفَهُ أهل السُنَّة و
الجماعةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةقَوْلٌ باللسان، و اعتِقَادٌ بالقلب، و عَمَلٌ بالجَوَارِح).

_ قال الإمام الحسن البصري رحمه الله: (ليسَ الإيمان بالتمنِّي
و لا بالتَحلِّي، و لكن ما وَقَرَ في القُلُوب و صَدَّقَتهُ الأعمال).

وعمل المعاصي و ترك الطاعات دليلٌ على أنَّهُ ليسَ في القلب
إيمان أو فيهِ إيمان ناقص.

ولايكفي الإيمان بالقلب دُونَ نُطْقٍ باللسان و عمل بالجوارح؛
لِأنَّ هذا مذهب المُرْجِئَة مِن الجَهْمِيَّة و غيرهم، و هو مذهَبٌ باطل،
بل لابُدَّ من الإيمان بالقلب و القول باللسان و العمل بالجوارح، و فعل
المعاصي دليلٌ على ضعفِ الإيمان الذي في القلبِ و نَقْصِهِ ، لِأنَّ الإيمان
يَزِيدُ بالطاعة و يَنْقُص بالمعصية )
كتاب(المُنْتَقَى مِن الشيخ صالح الفوزان)
الجزء الثاني ص 11

جزاء الصابرين

جزاء الصابرين

من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي

{ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ }

قال الأوزاعي : لا يوزن ولا يكال ، إنما يُغرف لهم غرفا.

العين تغمض من الصوت العالي


اعرف ليه عينيك بتغمض لما تسمع صوت عالى؟

هل يمكن أن تفسر لماذا تغمز عينك إذا سمعت صوت عالى عند غلق الباب بقوة؟
لذلك أوضح فريق من الباحثين الأستراليين أن هذا الإجراء هو منعكس
لا يمكن السيطرة عليه حيث يقوم الجسم بحماية عينيك.

ووفقًا لموقع صحيفة ديلى ميل البريطانية، أشار الباحثون إلى أن رد فعل
العين عند حدوث ضوضاء عالي أو ضوء ساطع هو غريزة
موجودة في البشر والحيوانات لسنوات عديدة.

وشرح البروفيسور جون فيرنس ، وهو عالم من جامعة ملبورن،
عندما تفاجئنا حالة الضوضاء، تغمض أعيننا بدون أن ندركها،
ويحدث ذلك من قبل إشارات فى المخ لحماية العين،
وهذا ما يسمى وميض العين الصوتية المنعكس .

وأكد الباحثون أن العيون حساسة جدًا وسهلة التلف ومن الواضح أنها
مفيدة جدًا، لذا فهي تستحق الحماية، قد يكون الضجيج العالي تحذيرًا
بوجود شيء ما يقع في مكان قريب أو يطير نحوك، لذلك تصدر
إشارات دماغية للعينين لإغلاقها لحمايتها من التلف.

وأضاف الباحثون أن عيوننا وآذاننا تعبر عن رسائل إلى أعصاب خاصة ،
تسمى الأعصاب الحسية متصلة بالخلايا في الجزء السفلي
من دماغنا، في جذع الدماغ.

المنتقى النفيس حكمـة (52)


المنتقى النفيسِ

حكمــــــة (52)

قال الحسن البصري رحمه الله :
اقطع يا ابن آدم من الدنيا أكثر همك أو لتقطعن حبالها بك
فينقطع ذكر ما خلقت له من نفسك ويزيغ عن الحق قلبك
وتميل إلى الدنيا فترديك وتلك منازل سوء بين ضرها منقطع نفعها
مفضية والله بأهلها إلى ندامة طويلة وعذاب شديد .


هل أترك الدعوة بسبب عادة نفسية؟!

د. ياسر بكار

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
نسأل الله لنا ولكم دوام التوفيق والنجاح.

أما عن مشكلتي فهي باختصار شديد جدًّا: أني عندما أقرأ، أو أفَكِّرُ،
أو أشاهد شيئًا ... أفاجَأُ بأنني قد قَطَّعْتُ شعرات وجهي، أو أحيانًا شعرات رأسي ..
وكأنني قاصِدٌ لها .. بل إنني أحيانًا إذا سَهَوْتُ في الصلاة ثُمَّ
رجعت لنفسي، أجد يدي عند لحيتي تنتف منها دون شعور.

وهكذا مشكلتي التي أتعبتني نفسيًّا؛ لمكانتي الدعوية الحسَّاسة في المجتمع،
ولحرصي كل الحرص على اتِّباع سنة سيدنا محمد، صلى الله عليه وسلم.

وكثيرًا ما أُحَدِّثُ نفسي بأن أترك العمل الدعوي من أجل هذا المرض؛
بل وأصبحت لا أُوَاجِهُ الناس كما كنت أواجههم من قبلُ، وزاد الطين بِلَّة
أن بعض أصحابي من الدُّعاة الذين لا يعرفونني من قُرْب، يظنُّون أني
أُقَصِّرُ من لحيتي .. وبدأوا يحذرون مني .. سامحهم الله.

وأنا بين نارين .. لا أدري هل أترك كل ما بيدي من عمل دعوي على حساب
هذه العِلَّة، أم أجد علاجًا لهذه العويصة التي أزعجتني نفسيًّا، وأرهقتني جسديًّا.
وجعلت مني رجلاً ضعيفًا في الدعوة؛ لأنني أحس أني أُشَوِّهُ
الدَّعوة بشكلي المُخَالف لمنهج النبي صلى الله عليه وسلم.

أنتظر ردكم بفارغ الصبر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب
الأخ الكريم، مرحبًا بك وشكرًا لثقتك الغالية..

في الواقع نتف الشعر هي مشكلة معروفة في الطب النفسي، ولها علاجٌ
دوائي معروف، وهو علاج آمنٌ لا يسبب أي تعود أو إدمان، وليس له أعراضٌ
جانبية مهمة، وسيخفف من هذه الحالة إلى أبعد حدٍّ.
فأرجو مُراجعة أي طبيب نفسي، وستجد الحل بمشيئة الله.

في بعض الأحيان تدل مشكلة نتف الشعر على القلق الذي نعيشه؛
أي حمل الهمِّ الزائد حول أمور الحياة عامة أو خاصة، وعند وجود
هذه الحالة فلابد أن نتعامل معها أولاً ونجد لها حلاً.

من الوسائل العلاجية المُهِمَّة العلاج السلوكي؛ أي وضع جدول لمُراقبة
هذا السلوك بطريقة واضحة ومُسْتَمِرّة، فكل يوم سَجِّل كم دقيقة أو
كم مرة انشغلت بالنتف، ومِنْ ثَمَّ حدد هدفًا أن تُقَلِّلَ هذا السلوك قليلاً
كل أربعة أيام، وبالتدريج للتقليل من هذا السلوك – أي أن تُقَلِّلَ من الساعات أو المرات
التي تلجأ فيها إلى النتف- ومن ثَمَّ عندما تحقق الهدف لمدة أربعة أيام
كَافِئ نفسك بشئ تُحِبُّه، وهكذا حتى تتخلص من هذه العادة. لو قمت بهذه
الطريقة مع تناول العلاج فستحقق نتيجة جيدة بمشيئة الله..

ختاماً:
غنيٌّ عَنِ القول أنَّ تَوَقُّفَكَ عن الدعوة بسبب هذه المشكلة هروبٌ من
المشكلة وليس حلاً لها.. اعلم أن الأمر مُقْلِقٌ لك؛ لكن لن يكون الحل
يومًا أن تقلع عن عمل كريم وشريف؛ كالعمل في الدعوة..

أسأل الله العظيم لك التوفيق والسداد والمعونة، ومرحبًا بك في كل حين
منقول للفائدة

صرف اللقطة ولم يعرفها


السؤال
وجد مبلغًا قدره 330 ثلاثمائة وثلاثون ريالاً من عشرين سنة،
ولم يعرفها، بل اشترى بها ناقة لزواجه، وقد سأله بعض أقاربه: من أين
جاءك هذا المال؟ فأخبرهم بأنه من راتبه، ثم سأل بعض طلبة العلم عن
ذلك، فأمره بتوزيع قدر هذا المبلغ على الفقراء. والآن يسأل عما يلزمه؟

الإجابة
يلزمه أن يُعَرِّف عن هذا المبلغ في الجهة التي وجده فيها، فإن وجد
من يدعيه وعَرَفَ أوصافه التي كان عليها يوم وجده من التقطه أعطيه،
وإلا تصدق به على الفقراء عن صاحبه الذي سقط منه، فإن تبين له
صاحب في المستقبل أخبره الملتقط بأنه تصدق به عنه، فإن رضي بذلك
برئت ذمة الملتقط، وإلا وجب عليه أن يدفعه له.

ثم عليه أن يستغفر الله ويتوب إليه من تفريطه في تعريفه تلك المدة
الطويلة، ومن كذبه على من سأله عن حصوله على ثمن الناقة التي
اشتراها لزواجه، وقد يكون من بينهم من ضاع منه هذا المبلغ.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

تكرار الخطأ


خلق الإنسان من صلصال


قبل أكثر من 1400 سنة أنبأ القرآن عن خلق الإنسان من صلصال
كالفخار.. وهذه نظرية علمية جديدة تتحدث عن ذلك.. دعونا نتأمل....


قام العلماء مؤخراً بدراسة الطين الحار المتواجد بالقرب من أماكن
البراكين فوجدوا أنه يحوي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم وعنصر
الصوديوم وبعض العناصر المغذية الضرورية لحياة الخلايا الحية.

فقد نشر الكاتب Dave Mosher في موقع ناشيونال جيوغرافيك
مقالاً حول نشوء الحياة في الطين الحار وبخاصة في تربة البراكين
الملتهبة! فقد وجد العلماء أن هذا التراب المخلوط بالماء وعند درجات
حرارة عالية فإنه يحوي كميات كبيرة من عنصر البوتاسيوم،
وهذا ما لفت انتباه الباحثين حيث أن الخلايا الحية تحوي كمية كبيرة
من عنصر البوتاسيوم، هذا التشابه ربما يكون مؤشراً على أن الحياة
نشأت في البراكين!

إن البيئة البركانية الحارة غنية بالمواد المغذية التي تحتاجها الخلايا
للتشكل. وما يدعم هذا الرأي أن العلماء عثروا على كائنات بدائية تعيش
وتتغذى على الينابيع الحارة وبخاصة في أعماق المحيطات،
وبالقرب من البراكين..

إن السائل الموجود في الخلايا يشبه ذلك السائل الموجود في أبخرة
البراكين الحارة. هذه البيئة الحارة الغنية بالكالسيوم والصوديوم والمواد
المغذية الأخرى تتشابه مع تركيب الخلايا الحية، بينما فرضية أن الحياة
نشأت في البحار فغير منطقية لأن بيئة المحيطات لا تحوي نسب عالية
من البوتاسيوم كما هو الحال في تربة البراكين.

ويقول الباحث Armen Mulkidjanian من جامعة
University of Osnabrück بألمانيا: إن البروتينات داخل الخلايا
تحتاج لمستوى عال من البوتاسيوم، وهذا المستوى يتوافر بالقرب
من التراب حول الينابيع الحارة والبراكين والحمم المنصهرة...

نظرية تطور إسلامية
المشكلة بالنسبة لداروين أنه اعتبر أن المخلوقات جاءت بالمصادفة وبعد
ذلك أراد أن يعطي تفسيراً علمياً لوجود هذه المخلوقات على الأرض من
دون خالق! وبناء على هذا الافتراض وضع نظرية التطور. فالنظرية لم
تراعي وجود إله عظيم للكون، بل افترضت مسبقاً عدم وجود إله، ولذلك
بقيت هذه النظرية في حالة تخبط حتى اليوم، ولم تفسر أي شيء بشكل
منطقي.. الهم الأساسي كان تفسير الكون من دون خالق!

بالنسبة لنا نحن المسلمون لا مشكلة في أن نقبل أن خلايا جميع الكائنات
لديها تركيب متشابه، لأن هذا دليل على أن الخالق واحد سبحانه وتعالى.
. ولكن المشكلة في التفاصيل.

فنحن نعتقد أن الإنسان خُلق بطريقة خاصة تختلف عن بقية الكائنات
الحية على الأرض، والتشابه بين خلايا الإنسان وخلايا القرد مثلاً لا علاقة
له بتطور أحدهما من الآخر، بل هذا التشابه يدل على أن الخالق واحد.

فالله عز وجل خلق سيدنا آدم.. وهو أول البشر من طين وبطريقة خاصة
حيث نفخ فيه من روحه، خلقه بطريقة معقدة تفوق قدراتنا العقلية،
وليس هناك أي مبرر علمي للقول بأن الإنسان جاء نتيجة
تطور القرد عبر ملايين السنين.

ولو كانت عملية التطور صحيحة لاستطعنا تفسير كيفية حدوث هذا
التطور، لأن العلماء لا زالوا عاجزين عن معرفة كيف تطور الإنسان
من قرد، وما هي العمليات التي تمت خلال هذا التطور، والسبب ببساطة
أن هذا التطور لم يحدث أبداً!

والخلاصة أن التشابه في عالم المخلوقات والتدرج في أشكال هذه
المخلوقات ليس دليلاً على أنها تطورت من بعضها، بل هو دليل على أن
الله تعالى أبدع هذه المخلوقات بطريقة رائعة، فجاءت متشابهة في
تركيبها، ومتدرجة وفق نظام مقدر ومحكم ويشهد على دقة الصانع
عز وجل.

ونصيحتي لك من يدرس علوم الأحياء ويمر بنظرية التطور أن يضع
نصب عينيه وجود الخالق عز وجل، وليس هناك تناقض بين التطور
والدين، ولكن التناقض يكون في طريقة تفسيرنا لهذا التطور. فنحن نعتقد
أن الكائنات خُلقت بطريقة بديعة من قبل الله تبارك وتعالى، بل إن كل ذرة
في الكون تخضع لقدرة الله ولا يغيب عنه أي شيء مهما كبُر أو صغُر.

إن العلم عندما يصل إلى وجود تشابه بين تركيب الخلايا الحية وبين
الطين الحار، فهذا يدل على أن الإنسان خُلق من طين حار، وصفه
الله تعالى بالحمأ المسنون. وليس لدينا مشكلة أن تكون جميع الكائنات
الحية خُلقت من طين، فهذا لا يناقض القرآن..

والآن دعونا نتأمل بعض الآيات القرآنية التي تحدثت عن خلق الإنسان،
وكيف جاءت مطابقة لما يكتشفه العلماء اليوم.

قال تعالى:

{ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ }
[الحجر: 26]،

والصَّلْصَالُ : طين يابس لم تصبه النّار، أو طين مخلوط برمل. والحمأ:
جمع حمأة، وهو الطين المتغير إلى السواد.

وقال أيضاً:

{ إِنَّا خَلَقْنَاهُمْ مِنْ طِينٍ لَازِبٍ }
[الصافات: 11]،

والطين اللازب هو الطين اللاصق، واللازب: الذي يلزق باليد. وفي تفسير
الطبري، عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله (من طين لازب) قال:
هو الطين الحر الجيد اللزج. وقال مجاهد والضحاك: منتن.

وقال تعالى:

{ خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ }
[الرحمن: 14]،

والفخار: هو الذي قد طُبخ من الطين بالنار...

هذه الآيات تؤكد لنا أن الإنسان قد خلق من الطين ولكن طين مسخن
ويابس، أي مرّ بمراحل كثيرة (تراب خُلط بالماء الحار وتم تسخينه
ومضى عليه زمن محدد حتى تصلّب وأصبح أملساً...)، وهذه المراحل
التي ذكرها القرآن لا تخالف النظرية العلمية الجديدة حول نشوء الحياة
من البراكين.

ولكننا نعتقد أن الإنسان خُلق بطريقة خاصة إكراماً له، ولذلك فالإنسان
يتميز على بقية الكائنات بالعلم والكلام والتفكير والإبداع وغير ذلك
من المواصفات التي تجعله مميزاً على بقية كائنات الكوكب، ولذلك فقد
خلق بطريقة خاصة، وإن اكتشاف العلماء لهذا التشابه بين طين البراكين
وتركيب خلايا الإنسان، لهو دليل على صدق كلام الحق تبارك وتعالى..
والله أعلم.