الخميس، 30 أغسطس 2018

هل تعلم ايها الانسان (1)


هل تعلم أيها الإنسان (1)


ـ كل ما في القرآن من ( الأسف ) فمعناه الحزن إلا
{ فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ }
[الزخرف: 55]
فمعناها أغضبونا.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( البروج ) فهي الكواكب إلا
{ أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ }
[النساء:78]
فمعناها القصور الطوال الحصينة.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( بعل ) فهو الزوج إلا
{ أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ }
[الصافات: 125]
فهو الصنم.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( البُكم ) فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا
{ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا }
[الإسراء: 97]،
{ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ }
[النحل: 76]
فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( حسرة ) فهي االندامة إلا
{ لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ }
[ آل عمران: 156]
فمعناه الحزن.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( جثيا ) فمعناه جميعاً إلا
{ وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً }
[الجاثية:28]،
فمعناه تجثو على ركبها.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( حسبان ) فهو الحساب إلَّا
{ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ }
[ الكهف:40]
فمعناه العذاب المحسوب المقدر.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( الدحض ) فهو الباطل إلا
{ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ }
[الصافات:141]،
فمعناه المقروعين أى المغلوبين.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( ريب ) فهو الشك إلَّا
{ أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ }
[ الطور: 30]
فالمراد حوادث الدهر.
[الإتقان للسيوطي]

ـ كل ما في القرآن من ( الرجم ) فهو القتل إلا
{ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ }
[مريم: 46]،
فالمراد لأشتمنك،
و{ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِِ }
[الكهف: 22]،
فمعناه ظنًا،
[الإتقان للسيوطي]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق