السبت، 9 أبريل 2016

زيارة القبور أول وآخر رجب

 
الســــؤال:
في رجب أول يوم وآخر يوم يزورون المقبرة .
هل هذا جائز أم لا ؟
 
  الإجابة
لا يجوز تخصيص يوم معين من السنة لا الجمعة ولا أول يوم من رجب ،
ولا آخر يوم ، في زيارة المقابر ؛ لعدم الدليل على ذلك ، وإنما المشروع
أن تزار متى تيسر ذلك ، من غير تخصيص يوم معين للزيارة ؛
 لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
 
( زوروا القبور فإنها تذكركم الآخرة ).
 
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الأخلاق المذمومة " الحسد " ( الجزء السابع والأخير - 07 )

تحاسد بعض طلبة العلم والأقران

قد يجرُّ التنافس بين بعض طلبة العلم إلى الوقوعِ في بعض التحاسد،

 قال الذهبي :

[ كلام الأقران بعضهم في بعض لا يعبأ به، لا سيما إذا لاح لك أنه لعداوة،
 أو لمذهب، أو لحسد، وما ينجو منه إلا من عصم الله،
وما علمت أن عصرًا من الأعصار سلم أهله من ذلك سوى الأنبياء والصديقين،
 ولو شئت لسردت من ذلك كراريس،

{ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ }
[ الحشر : 10 ]


وذكر الغزالي حال بعض أولئك الحسدة ؛ فقال :
 
 [ واحذر مخالطة متفقهة الزمان، لا سيما المشتغلين بالخلاف
 والجدال واحذر منهم؛ فإنهم يتربصون بك- لحسدهم- ريب المنون،
 ويقطعون عليك بالظنون، ويتغامزون وراءك بالعيون،
ويحصون عليك عثراتك في عشرتهم، حتى يجابهوك بها في حال
غيظهم ومناظرتهم، لا يقيلون لك عثرة، ولا يغفرون لك زلة،
ولا يسترون لك عورة، يحاسبونك على النقير ، والقطمير ،
ويحسدونك على القليل والكثير، ويحرضون عليك الإخوان بالنَّمِيمَة،
 والبلاغات، والبهتان، إن رضوا فظاهرهم الملق،
وإن سخطوا فباطنهم الحنق، ظاهرهم ثياب، وباطنهم ذئاب.

هذا ما قطعت به المشاهدة على أكثرهم، إلا من عصمه الله تعالى؛
 فصحبتهم خسران، ومعاشرتهم خذلان.
هذا حكم من يظهر لك الصداقة ، فكيف من يجاهرك بالعداوة  ؟ ].

وقد نهى العلماء عن الخوض في أهل العلم
 بلا برهان واضح وبينة ساطعة


 قال ابن عبد البر :

[ لا يقبل فيمن صحت عدالته، وعلمت بالعلم عنايته، وسلم من الكبائر،
 ولزم المروءة والتصاون ، وكان خيره غالبًا، وشرُّه أقل عمله،
 فهذا لا يقبل فيه قول قائل لا برهان له به،
وهذا هو الحقُّ الذي لا يصحُّ غيره إن شاء الله



قال أبو العتاهية :

بكى شجوه الإسلام من علمائه          فما اكترثوا لما رأوا من بكائه
فأكثرهم مستقبح لصواب من            يخالفه مستحسن لخطائه
فأيهم المرجو فينا لدينه          وأيهم الموثوق فينا برأيه ]


وصف البلغاء والحكماء للحسد

قد أكثر الكتاب والبلغاء والحكماء من وصف الحسد والتحذير منه،
وما ذاك إلا لشديد قبحه ودناءته؛

ومن ذلك :
 
قال بعض الحكماء :

[ ما أمحق للإيمان، ولا أهتك للستر، من الحسد،
وذلك أنَّ الحاسد معاند لحكم الله، باغٍ على عباده، عاتٍ على ربه،
يعتدُّ نعم الله نقمًا، ومزيده غيرًا، وعدل قضائه حيفًا، للناس حال وله حال،
 ليس يهدأ ولا ينام جشعه، ولا ينفعه عيشه، محتقر لنعم الله عليه،
 متسخط ما جرت به أقداره، لا يبرد غليله، ولا تؤمن غوائله؛
إن سالمته وَتَرك، وإن واصلته قطعك، وإن صرمته سبقك ] .

وسئل بعض الحكماء :
 أي أعدائك لا تحبُّ أن يعود لك صديقًا ؟

 قال :
 الحاسد الذي لا يرده إلى مودتي إلا زوال نعمتي  .

وقيل :
 من صغر الهمة الحسد للصديق على النعمة  .

وقيل :
 ليس من الحسد سرور  .

وقيل :
 من علامات الحاسد أن يتملق إذا شهد، ويغتاب إذا غاب،
 ويشمت بالمصيبة إذا نزلت  .

وقيل :
 الحاسد إذا رأى نعمة بهت، وإذا رأى عثرة شمت  .

وقيل :
 الحاسد يعمى عن محاسن الصبح  .

وقيل :
  الناس حاسد ومحسود، ولكل نعمة حسود

كيف تتخلّص من خدوش حذاء الجلد

تتعرّض أحذية الجلد إلى خدوش قد تشوّه شكلَها!
ولإزالة الخدوش، اتبعي الطريقة الآتية:
 
* أنت بحاجة إلى:
- القليل من "الفازلين".
- أعواد من القطن.
- قطعة من القماش.
 
الطريقة:
1. ضعي القليل من "الفازلين"، على أعواد القطن.
2. امسحي بها مكان الخدش ليختفي تماماً.
3. ثم، امسحي الحذاء بقطعة من القماش الناعم.

الكوليسترول


  
 الكوليسترول عبارة عن مادة شمعية
موجودة طبيعيا في الانسجة الحيوانية .
 
يحتاج الجسم للكوليستيرول في كثير من الوظائف الحيوية
 مثل تصنيع فيتامين د واملاح الصفراء وكذلك هضم الدهون
 وانتاج كثير من الهرمونات .
 
لم يثبت علميا حاجة الجسم الى تناول الكوليسترول
من المصادر الغذائية
 بمعنى ان الجسم يصنعه بالقدر الكافي له
 لكن الثابت علميا هو وجود علاقة قوية بين تناول الاطعمة
 المحتوية على الكوليسترول وارتفاع نسبة الكوليسترول
وما يصاحبها من ارتفاع معدلات الاصابة بامراض القلب
 وتصلب الشرايين .
الاحتياطيات الواجب اتباعها
 عند قلي المواد الغذائية في الزيت :
1- عدم ترك الزيت يغلي على النار أكثر من دقيقة واحدة
 بدون وضع الطعام المراد قليه فيه .

2- الاحتفاظ بدرجة حرارة الزيت 190 درجة مئوية
عند استخدامه في القلي وعدم الوصول إلى درجة نقطة الانحلال
 للزيت وهي درجة الحرارة التي عندها تصبح نواتج ‏الانحلال
 للزيت مرئية (دخان مائل إلى الزرقة) .
 
 تختلف درجة نقطة الانحلال ‏باختلاف نوعية الزيوت
حيث تتراوح ما بين 180- 265 درجة مئوية  .

3- عدم وضع المادة الغذائية في زيت درجة الحرارة فيه منخفضة
 لم يصل إلى درجة حرارة 190 درجة مئوية

وفي حالة وضع المادة الغذائية في زيت درجة حرارته منخفضة
 فان المادة الغذائية سوف تمتص أكبر كمية من الزيت
ويلاحظ هذا عند تناول المادة الغذائية حيث تكون مشبعة بالزيت .

4- تجنب وضع الملح في الاغذية المراد قليها في الزيت
 ويضاف الملح لها بعد القلي حيث ان الملح يؤدي إلى
انخفاض درجة الحرارة التي تقع عندها نقطة الاحلال للزيت
 كما يعمل الملح على تكسير جزئيات الزيت بسرعة .
 
5- الأغذية المجمدة مثل البطاطس تقلى وهي مجمدة
حتى تكون نسبة الزيت الممتصة قليلة .
 
6- تجنب قلي كمية كبيرة من الاغذية في الزيت مرة واحدة
حيث ان الاغذية تؤدي إلى خفض حرارة الزيت بكمية كبيرة
مما يؤدي إلى اخذ وقت أطول للقلي وبالتالي امتصاص
المادة الغذائية نسبة كبيرة من الزيت .

7- كمية الزيت المستخدمة في القلي
 يجب أن تعادل 6 مرات حجم المادة الغذائية .

حيل ذكية تجعل ابنك أكثر تفوقا

    الحيلة الأولى:
استخدمي أسلوب التشجيع بالأحضان والتدليل وذكر محاسن أخلاقه
وعقله وامدحي طريقته في المذاكرة حتى تحصلي من طفلك
 على أفضل النتائج.
 
    الحيلة الثانية:
جهزوا جدول للمذاكرة معاً واجعليه يختار المادة التي يريدها وأنت
اختاري مادة أخرى بعدها يمكنكما تلوين الجدول وتعليقه في غرفته.
 
    الحيلة الثالثة:
قسمي وقت المذاكرة على 4 جولات فإذا كانت المدة المطلوبة ساعتين،
اجعلي بين كل نصف ساعة راحة 5 دقائق يستطيع خلالها أن يذهب لعمل
أي شيء يحبه حتى لا يشعر بطول وقت المذاكرة وبأنه أنجز كم كبير
 في وقت قليل ولا تنسى استخدام منبه أوتايمر لضبط الوقت.
 
    الحيلة الرابعة:
إذا كان لديه مواد دراسية صعبة الفهم أو الحفظ كالدراسات واللغة
الإنجليزية مثلاً استخدمي الأقلام الملونة لتلوين الجمل التي تستعصى
عليه أو خصصي لوحة كارتون وعلقيها في غرفته واكتبوا عليها معاً
 أي كلمة صعبة أو أي تجارب صعبة الحفظ أو أي مسائل صعبة
 لتكون أمامه دائماً.
 
    الحيلة الخامسة:
وهي مخصصة لحل مشكلة البطء يمكنك إعطاؤه مسألة أو تمرين ليحله
وحددي له 5 دقائق لحلها وإلا يكون قد خسر التحدي فالأطفال يحبون
التحديات وبالتالي يمكنك تخصيص وقت محدد لكل واجب مدرسي كتحدي.

روعة البلاغــــــة

 
روعة البلاغــــــة
 
ما الفرق بين "السِبْط" و "الحَفِيد" ؟!
 
السبط : هو ابن البنت ،
 لذلك الحسن والحسين رضي الله عنهما سبطا رسول الله
 
الحفيد : هو ابن الإبن
 
 
قال تعالى :

 { إنَّ اللهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً }
[ النساء : 36 ]
 
ما الفرق بين "المُخْتَال" و "الفَخُور" ؟!
 
المختال : في هيئتـه
 
الفخـور : في قولـه
 
 
ما الفرق بين " الغدوة" و "الروحة" و "الدلجة" ؟!
 
الغدوة : أول النهار
 
الروحة : آخر النهار
 
الدلجة : آخر الليـل
 
 
ما الفرق بين " المغفرة " و " الرحمة "
 إذا اقترنتا ببعضهما ؟
 
المغفرة : لما مضى من الذنوب
 
الرحمـة : السلامة من الذنوب في المستقبل
 
 
ما الفرق بين " جَنازة " بالفتح و " جِنازة " بالكسر ؟
 
جَنازة : بالفتح إسم للميّت
 
جِنازة : بالكسر إسم للنعش الذي يُحمل عليه الميت

 
قال تعالى :
 
{ أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ }
[ المائدة : 96 ]
 
فما المقصود بـ " الصيد " و " الطعام " ؟!
 
قال ابن عباس رضي الله عنه :
صيـده : ما أُخِذَ حيـاً
طعامه : ما أُخِذَ ميتاً
 
 
قال تعالى :
 
{ ومَا يُكَذِّبُ بِهِ إلا كُلُّ مُعْتَدٍ أثِيم }
[ المطففين : 12 ]
 
فما الفرق بين " المعتد " و " الأثيم " ؟
 
المعتد : في أفعاله
 
الأثيـم : في أقواله وفي كسبه
 
 
قال تعالى :
 
 { ويلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لمُزَةٍ }
[ الهمزة : 1 ]
 
فما هو " الهمز " و" اللمز " ؟
 
الهمز : بالفعل ،
كأن يعبس بوجهه
 
اللمز : باللسان
 
 
ما الفرق بين " الصنم " و " الوثن " ؟
 
الصنم : ما جعل على صورة إنسان يعبد من دون الله
 
الوثن : ما عبد من دون الله على أي وجه كان
 
فـ الوثن أعمّ من الصنم
 
 
ما الفرق بين " أعوذ " و " ألوذ " ؟!
 
العياذ : للفرار من الشر
 
اللياذ : لطلب الخير .