السبت، 8 يونيو 2013

حكم صلاة الضحى بعد الأذان الأول يوم الجمعة



الســــؤال :

سألت أخت و تقول :
 
ما حكم تأدية صلاة الضحى بعد الأذان الأول من يوم الجمعة ؟
 
أفيدونا جزاكم الله خيراً .
الإجــابــة :
صلاة الضحى سنة في يوم الجمعة و غيره ،
و أداء ذلك بعد الأذان الأول لا بأس به لأن الشمس لم تقف ،
و يوم الجمعة الصواب أنه ليس فيها وقت نهي عند الزوال ؛
 
لأن الرسول صلى الله عليه و سلم
 
شرع للناس إذا دخلوا المسجد أن يصلوا ما قدر الله لهم ،
و لم يقل لهم : إلا إذا وقفت الشمس ،
فدل ذلك على أن يوم الجمعة الصلاة فيه مستمرة إلى دخول الخطيب ،
و ليس فيه وقت نهي في وسط النهار ، هذا هو الأرجح ،
فإذا صلى المسلم في المسجد ما يسر الله له من الركعات
حتى يدخل الخطيب فلا بأس ،
و إذا صلت المرأة في بيتها الضحى ما يسر الله لها
قبل الأذان أو بعده فلا بأس .
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

الحبيب صلى الله عليه و سلم

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد
وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين .
بـــاور بوينت متميز وجميل
" الحبيب كأنك تراه "

آداب الطـــريـــق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :
 
( إياكم والجلوس على الطرقات
 فقالوا: ما لنا بد إنما هي مجالسنا نتحدث فيها.
قال: فإذا أبيتم إلا المجالس فأعطوا الطريق حقه
 قالوا: وما حق الطريق؟
قال:  غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف،
ونهي عن المنكر )

رواه البخاري


 
غــض البصــر
قال الله تعالى :
 
{ ‏‏قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ
ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ
وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ }
سورة النور 
 
كــف الأذى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
 ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده )
متفق عليه
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك )
 رواه مسلم

 
رد الســلام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس،
وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، واتباع الجنائز )
 متفق عليه

 
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه،
 فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان )
رواه مسلم
 
هـداية السائـل عـن الطـريـق
وجاء هذا الحق مصرحا به في حديث أبي هريرة  :
في قصة الذين سألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن حق الطريق قال :
 
( وإرشاد السبيل )
 وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ودل الطريق صدقة )
 رواه البخاري

 
 
إزالـة الأذى مـن الطـريـق
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( الإيمان بضع وسبعون شعبة أو بضع وستون شعبة،
فأفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق
والحياء شعبة من الإيمان )
 متفق عليه
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( بينما رجل يمشي بطريق وجد غصن شوك على الطريق فأخره،
فشكر الله له فغفرله )
 متفق عليه
 
 
تحريم قضاء الحاجة في طريق الناس أو ظلهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( اتقوا اللعانين
قالوا وما اللعانان يا رسول الله؟
قال:  الذي يتخلى في طريق الناس، وظلهم )
  رواه مسلم
 أي: اجتنبوا الأمرين اللذين يجلبان لعن الناس وشتمهم، لأن من تخلى
 في طريق الناس أو ظلهم، لا يكاد يسلم من سب الناس وشتمهم .  

أن الرجال أحق بوسط الطريق من النساء
فعن أبي أسيد الأنصاري عن أبيه أنه سمع رسول الله يقول
وهو خارج من المسجد، فأختلط الرجال مع النساء في الطريق،
 
( استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكنَّ بحافاتِ الطريقِ )
رواه أبو داود

 
 
إعانة الرجل في حمله على دابته أو رفع متاعه عليها
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 

( كل سلامى عليه صدقة، كل يوم، يعين الرجل في دابته يحامله عليها
 أو يرفع عليها متاعه صدقة )
رواه البخاري ولفظ مسلم :

 

( فتحمله عليها )

هموم !

يحكى أن أحد الحكماء خرج مع ابنه خارج المدينة ليعرفه
على تضاريس الحياة في جوٍ نقي ، بعيداً عن صخب المدينة وهمومها
سلك الاثنان وادياً عميقاً تحيط به جبال شاهقة ، وأثناء سيرهما تعثر
 الابن في مشيته فسقط على ركبته، صرخ الطفل على إثرها بصوتٍ
 مرتفع تعبيراً عن ألمه : آه
فإذا به يسمع من أقصى الوادي من يشاطره الألم بصوتٍ مماثل :آه
نسي الطفل الألم وسارع في دهشةٍ سائلاً مصدر الصوت : ومن أنت ؟
فإذا الجواب يرد عليه سؤاله : ومن أنت  ؟
انزعج الطفل من هذا التحدي بالسؤال فرد عليه مؤكداً .. :
 بل أنا أسألك من أنت ؟
ومرة أخرى لا يكون الرد إلا بنفس الجفاء والحدة :
 بل أنا أسألك من أنت ؟
 
 
فقد الابن الطفل صوابه بعد أن استثارته المجابهة في الخطاب ..
 فصاح غاضباً : 
  أنت جبان
 وبنفس القوة يجيء الرد : 
  أنت جبان  
أدرك الصغير عندها أنه بحاجة لأن يتعلم فصلاً جديداً في الحياة
من أبيه الحكيم الذي وقف بجانبه دون أن يتدخل في المشهد
الذي كان من إخراج وبطولة ابنه ..
قبل أن يتمادى في تقاذف الشتائم تملك الابن أعصابه وترك المجال
 لأبيه لإدارة الموقف حتى يتفرغ هو لفهم هذا الدرس
فتعامل  الأب كعادته بحكمةٍ مع الحدث .. 
  وطلب من ولده أن ينتبه للجواب هذه المرة
 وصاح في الوادي :  
 إني أحترمك
فجاء الصوت بنفس نغمة الوقار : 
  إني أحترمك  

عجب الابن من تغيّر لهجة المجيب .. ولكن الأب أكمل المساجلة قائلا ً:  
  كم أنت رائع  

فجاء الرد على تلك العبارة الراقية بقول الصوت  :
  كم أنت رائع  

ذهل الطفل مما سمع ولكن لم يفهم سر التحول في الجواب
ولذا صمت بعمق لينتظر تفسيراً من أبيه فعلّق الوالد الحكيم على الواقعة بهذه الحكمة :  

بني نحن نسمي هذه الظاهرة الطبيعية في عالم الفيزياء صدى  ..
 لكنها في الواقع هي الحياة بعينها .. إن الحياة لا تعطيك إلا بقدر ما تعطيها ..  
 ولا تحترمك إلا بمقدار ما تحترم نفسك منها...وتذكر أنك تحصد ما تزرعه.

رمضــــان

شهر رمضان ........
شهر الخير والبركة والذكر والقرآن
اللهم بلغنا وإياكم شهر رمضان 

الدواء الشافي

 
الدعاء من أنفع الأدوية وهو عدو البلاء يدفعه ويعالجه
ويمنع نزوله ويرفعه أو يخففه إذا نزل وهو سلاح المؤمن
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
كما روى الحاكم في صحيحه من حديث
علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
 
( الدُّعاءُ سِلاحُ المؤمنِ وعمادُ الدِّينِ و نورُ السَّماواتِ والأرضِ )
 
الراوي : علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه
المحدث : السيوطي يرحمه الله
المصدر : الجامع الصغير الصفحة أو الرقم : 4258
خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
للدعاء مع البلاء مقامات .
وله مع البلاء ثلاث مقامات :
أحدها : أن يكون أقوى من البلاء فيدفعه .
الثاني : أن يكون أضعف من البلاء فيقوى عليه البلاء فيصاب به العبد ، ولكن قد
يخففه وإن كان ضعيفا .
الثالث : أن يتقاوما ويمنع كل واحد منهما صاحبه .
 
وقد روى الحاكم في صحيحه من حديث
أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضي الله تعالى عنها و عن أبيها قالت :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
 
( لا يُغني حذرٌ من قدرٍ )
 
الراوية : أم المؤمنين أمنا السيدة / عائشة / رضي الله تعالى عنها و عن أبيها
المحدث : السيوطي يرحمه الله
المصدر : الجامع الصغير الصفحة أو الرقم : 9977
خلاصة حكم المحدث : صحيح
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل
وإن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة .
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
وفيه أيضا من حديث ابن عمر رضى الله تعالى عنهم
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
 
( الدعاءُ ينفعُ ممَّا نزلَ و ممَّا لمْ ينزلُ، فعليكمْ عبادَ اللهِ بالدعاءِ )
 
الراوي : عبدالله بن عمر رضى الله تعالى عنهما
المحدث : السيوطي يرحمه الله
المصدر : الجامع الصغير الصفحة أو الرقم : 4264
خلاصة حكم المحدث : صحيح
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
وفيه أيضا من حديث ثوبان رضى الله تعالى عنه
عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال :
 
( إن العبدَ ليحرمُ الرزقَ بالذنبِ يصيبُه
و لا يردُّ القدرَ إلا الدعاءُ و لا يزيدُ في العمُرِ إلا البرُّ )
 
الراوي : ثوبان رضى الله تعالى عنه مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم
المحدث : سماحة الشيخ ابن باز يرحمه الله
المصدر : حاشية بلوغ المرام لابن باز الصفحة أو الرقم : 778
خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
 
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
 
من كتاب الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي
ابن القيم الجوزية