السبت، 23 سبتمبر 2017

سهى المأموم ولم يقرأ الفاتحة


السؤال

صليت الظهر في جماعة وعندما قام الإمام من التشهد الأول توهمت أنني

الآن دخلت في الصلاة فقرأت دعاء الاستفتاح وركع الإمام دون أن أقرأ

الفاتحة فتابعت الإمام ، وعندما سلم الإمام أتيت بركعة

وسجدت للسهو فهل هذا صحيح أم علي متابعة الإمام

في التسليم ثم آتي بركعة وأسجد للسهو؟

الإجابة

ليس عليك قضاء ركعة لعدم تمكنك من قراءة الفاتحة ولكن ما دام أنك

قضيت ركعة ظنًّا منك أن الركعة التي لم تقرأ فيها الفاتحة غير مجزية

فقضيت ركعة وسجدت للسهو فنرجو ألا حرج عليك؛ لأنك معذور بالجهل.

و بالله التوفيق ،

و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

طرق المذاكرة الفعالة


قلت له : إن الدعاء ليس هو الحل

د. جاسم المطوع

استوقفني شاب وقال : لماذا لم يستجب الله للمسلمين على الرغم من كثرة دعائهم

بأن يخلصنا الله من الظالمين وأفعالهم ومن اليهود وأعوانهم

ومن الكفار وأنصارهم ؟ ، هكذا بدأ حواره معي

فقلت له : إن للنصر والتمكين أسباباً ، والدعاء لا يأتي في المرتبة الأولى

وإنما الدعاء يكون في المرتبة الثانية ،

فقال : وما الذي يأتي في المرتبة الأولى إذن ؟

قلت : العمل ، قال ولكن الدعاء هو الأساس وهو المخلص لنا من كل المآسي

والكربات ، وقد قال تعالى :

{ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ }

قلت: نعم إن الآية التي ذكرتها صحيحة ، ولكن معناها مختلف عن المعنى

الذي استشهدت به ، فالله لا يستجيب لعبده الكسلان أو النائم

أو الذي لا يأخذ بأسباب العمل والإنجاز ،

وقد رأى الإمام الحسن البصري رحمه الله رجلا يلعب بالحصى بيده

ويدعو الله أن يرزقه الحور العين ، فقال له:

يا هذا تدعو الله الحور العين وتلعب كما يلعب المجانين ؟

قال: إن هذا لمفهوم جديد علي، وأنا في اعتقادي أن الدعاء هو كل شيء ،

قلت: دعني أسألك سؤالا إننا ولأكثر من خمسين سنة

ونحن ندعو الله أن يحرر فلسطين أو يخلصنا من أزمة اقتصادية

أو ينقذنا من تسلط الأعداء علينا، ولكن ما هو العمل أو الإنجاز الذي قدمناه

مقابل ذلك ؟ فقد قال تعالي

{ إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ }

ولم يقل إن تدعوا الله ينصركم

قال: وهل نلغي الدعاء من الأسباب ؟

قلت: لا وألف لا.. ولكن الدعاء يأتي في المرتبة الثانية لا الأولى ،

فالأساس العمل والتخطيط والحركة ثم الدعاء وهذا ما نراه

في كل أفعال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.

إذا كان الآخرون يخططون ويحسنون التعامل مع سنن الكون وقوانين النجاح

وقيادة الناس وتوجيههم ، ونحن نواجه تمكنهم ونصرهم علينا بالدعاء فقط

فإن المعركة غير متساوية ولا متكافئة ، ولهذا هم ينتصرون علينا اليوم ،

ثم سكت الشاب وهو ينظر إلي .. فقلت له : وما بك سكت ؟ قال : أفكر..

وتأمل معي ماذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر،

فبعدما حدد الموقع وأخذ بالأسباب ونظم الجيش وحمسهم للنصر،

توجه إلى الله بالدعاء ، وكذلك فعل في غزوة الخندق بعد أن حفر الخندق

ونظم الجيش ووضع الخطة توجه إلى الله بالدعاء وهكذا في كل المواقف والأحداث ،

ثم التفت عليه وقلت : وإني أسألك ما هو العمل الذي عملناه

قبل أن ندعو الله الخلاص من مشاكلنا ؟

قال : إن المفهوم الذي تتحدث عنه مهم جداً

قلت : نعم، وهو مما يتعلق بفهمنا للقدر، وأذكر من الطرائف في هذا الشأن

ما ذكره الشيخ الغزالي - رحمه الله - عندما صلى الجمعة خلف إمام دعا

اللهم أهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بين أيديهم سالمين

فقال الشيخ الغزالي للإمام بعد الخطبة :

إذا أهلك الله الظالمين بالظالمين .. فما هو دورنا نحن إذن !

إذا كان الآخرون يخططون ويحسنون التعامل مع سنن الكون وقوانين النجاح

وقيادة الناس وتوجيههم ، ونحن نواجه تمكنهم ونصرهم علينا بالدعاء فقط

فإن المعركة غير متساوية ولا متكافئة ، ولهذا هم ينتصرون علينا اليوم ،

ثم سكت الشاب وهو ينظر إلي .. فقلت له : وما بك سكت ؟

قال : أفكر.. قلت : دعني أقرب لك الموضوع أكثر وأضرب لك مثلا

في قصة يوسف عليه السلام ، عندما عرض الملك رؤياه التي رآها بالمنام

على يوسف ، فأخبره بأن مصر ستقدم على مجاعة ،

فما موقف سيدنا يوسف أمام هذه الاستشارة ؟

هل نصحه بالدعاء لحل المشكلة الاقتصادية ؟

أم أنه أقترح عليه اختيار صاحب الخبرة والكفاءة لإدارة الأزمة !

ثم قدم نفسه لهذه المهمة قائلا :

{ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ }

قال: بل طلب منه تحمل المسؤولية والعمل ،

قلت : وهذا ما قصدت أن أقوله لك، ومن ثم استعان بالدعاء بعد الخطة والعمل ،

وهذا المنهج الذي نحتاجه نحن اليوم لنساهم في تمكين الإسلام ونصرة المسلمين .

ثم ابتسم الشاب وقال: شكراً جزيلاً لقد بثثت في نفسي الحماس للعمل الآن .

قلت : ولا تنس الدعـــاء بعـــد ذلـك وأنت تعمل ،

فإن الدعاء كذلك عمل وبذل للاسباب ، فالدعاء أكرم شيء على الله

فالعمل والدعاء هما أساس التوفيق والنجاح.

فوائد من الزهد الكبير للبيهقي ( الجزء الأول )


الزهد تحويل القلب من الأشياء إلى رب الأشياء

رهبة العبد من الله على قدر علمه بالله ، وزهده في الدنيا

على قدر رغبته في الآخرة

ليس الزاهد من ألقى غم الدنيا واستراح منها ، وإنما تلك راحة ،

وإنما الزاهد من ألقى غمها وتعب فيها لآخرته

الزهد قطع الآمال ، وإعطاء المجهود ، وخلع الراحة

الزهد ثلاثة أشياء : القلة والخلوة والجوع

الزهد في ثلاثة : في الصبر على الضر ، والإيثار على الفقر ،

وأن لا يطلب الدنيا بحال

الزهد أن يكون شاكرا في الرضا ، صابرا في البلاء ، فإذا كان كذلك

فهو زاهد
الزهد : ثلاثة أحرف ، أما الزاي : فترك الزينة ، وأما الهاء :

فترك الهوى ، وأما الدال : فترك الدنيا

سلب الدنيا عن أوليائه ، وحماها عن أصفيائه ، وأخرجها من

قلوب أهل وداده لأنه لم يرضها لهم

أهل الزهد في الدنيا على طبقتين : فمنهم من يزهد في الدنيا ولا

يفتح له في روح الآخرة ، فهو في الدنيا مقل قد يئست نفسه من

شهوات الدنيا ولم يفتح له في روح الآخرة ، فليس شيء أحب

إليه من الموت لما يرجو من روح الآخرة ، ومنهم من زهد في الدنيا

ويفتح له في الآخرة ، فليس شيء أحب إليه من البقاء للتمتع

بذكر الله عز وجل ألا بذكر الله تطمئن القلوب ورغبة في أن يذكر

الله فيذكره ؛ لأن الميت ينقطع عمله ،

وقد قال تعالى :

فاذكروني أذكركم ، فقال :

معناه اذكروني بطاعتي أذكركم برحمتي وثوابي

صفة الزاهد من لم يطلب المفقود حتى يفقد الموجود

الزاهد من لم ير الدنيا وأهلها وما فيها ، وإنما يرى الله وحده ،

فإذا كان كذلك لم يأخذ منها شيئا إلا من يد الله عز وجل

الزاهد من إذا أنعم عليه شكر ، وإذا ابتلي صبر

إياك أن تكون في المعرفة مدعيا ، أو تكون بالزهد محترفا ،

أو تكون بالعبادة متعلقا

قيل له : فسر لنا ذلك رحمك الله ، فقال :

أما علمت أنك إذا أشرت في المعرفة إلى نفسك بأشياء معرى عن

حقائقها كنت مدعيا ، وإذا كنت في زهدك موصوفا بحالة فيك دون

الأحوال كنت منحرفا - أو قال : محترفا - وإذا علقت بالعبادة قلبك

وظننت أنك تنجو من الله عز وجل بالعبادة لا بالله عز وجل

كنت بالعبادة متعلقا لا بوليها والمنان بها عليك .

أطباء يمنعون المصافحة بالأيدى فى المستشفيات ويشجعون القبضة فى القبضة


سلطت صحيفة ديلى ميل البريطانية الضوء على تحذيرات صدرت

من فريق من الأطباء من مستشفيات لوس أنجلوس الأمريكية

لحظر المصافحة بين الأشخاص والأطباء فى المستشفيات، والتشجيع على

الترحيب بـ القبضة باعتبارها تحية بديلة.

واشتهر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بالمصافحة عن طريق

القبضة لتقليل انتشار الجراثيم من المصافحة باليد،

وهناك العديد من المستشفيات في الولايات المتحدة هي بالفعل تتبنى فكرة

منع المصافحة

والآن الخبراء يدعو المستشفيات في المملكة المتحدة البريطانية

أن تحذو حذوها.

ويحظر الدكتور مارك سكلانسكى أستاذ طب الاطفال،

التحية التقليدية فى وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة فى

مستشفيين فى لوس أنجلوس، قائلا:

إننا نفعل كل شيء للتقليل من العدوى المكتسبة من المستشفى وهو

التوقف عن المصافحة التى تعتبر أكثر الأشياء وضوحا وأسهله

وحذر الأطباء من المصافحة بعد استخدام الكمبيوتر أو استخدام الهاتف

أو فتح الباب، لمنع انتشار الجراثيم والبكيتريا مع ضرورة غسل الأيدي.

ويعتقد الدكتور ديف وايتورث، كبير المحاضرين فى معهد العلوم

البيولوجية والبيئية والريفية، بجامعة أبيريستويث، أنه ينبغي تعميم

هذا المخطط على مستشفيات المملكة المتحدة للمساعدة فى منع

انتشار الأمراض المقاومة للأدوية مثل

MARSA والمكورات العنقودية.

يغنيك عن الدنيا

قال الألباني رحمه الله ...

******************

يغنيك عن الدنيا ، مصحف شريف وبيت لطيف ، ومتاع خفيف ،

وكوب ماء ورغيف ، وثوب نظيف ،

العزلة مملكة الأفكار ، والدواء في صيدلية الأذكار ، وإذا أصبحت طائعاً

لربك ، وغناك في قلبك ، وأنت آمن في سربك ، راضٍ بكسبك ،

فقد حصلت على السعادة ، ونلت الزيادة ، وبلغت السيادة .

إن من أعظم المطالب




همسة دعاء (06)


بالأخلاق نحيا وبدونها نحن عدم

هل يعلم من يؤذى جاره؟

بوضع مستلزمات بيته أمام بابه فيضيق عليه كلما دخل بيته او خرج انه

بسوء اخلاقه سيذهب بثمرات طاعاته وعباداته إلى الهباء المنثور ؛

بالأخلاق نحيا وبدونها نحن عدم:

نحن لا قيمة لنا نحن موتى ؛ اذا ضاعت أخلاقك مع جارك فأنت ضائع

وتستحق لعناته وهطول غضب السماء ؛ ايذاء الجار من موجبات

عذاب الله ودخول جهنم .

كثيرون هم المتردِّدون في الالتزام بآدابِ الدين

أستاذ: محمد خير رمضان يوسف

• كثيرون هم المتردِّدون في الالتزام بآدابِ الدين،

على الرغمِ من بذرةِ الإيمانِ التي تتَّقدُ في قلوبهم،

ولا يمنعهم من ذلك سوى البيئةِ التي تحيطُ بهم،

والأصدقاءِ الذين يعاشرونهم.

وسيأتي اليومُ الذي يغلبُ خيرُهم شرَّهم،

أو يطغَى شرُّهم على خيرهم،

بحسبِ زيادةِ تأرجحهم،

بين طاعةِ الرحمن،

أو طاعةِ الشيطان،

• من الحجج الواردةِ في القرآنِ الكريم،
أن الإلهَ القادرَ على خلقِ الإنسانِ من عدم،
قادرٌ على إحيائهِ بعد موته،
فهذا عدمٌ وذاكَ عدم،
والله سبحانهُ لا يُعجزهُ شيء.
﴿ وَيَقُولُ الْإِنْسَانُ أَإِذَا مَا مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا ﴾؟
﴿ أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً ﴾؟

سورة مريم: 66 – 67.

اتباع الهوى – الجزء الثانى






الجمعة، 22 سبتمبر 2017

سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن

السؤال

من المعلوم أن سورة الإِخلاص تعدل ثلث القرآن في الفضيلة والثواب،

فهل إذا قرأها الإِنسان ثلاث مرات أو أربع يحصل بذلك فضيلة

ختم القرآن الكريم كله؟



الإجابة

فضل الله واسع، وإن ثبت أن معنى الحديث أن سورة الإِخلاص تعدل ثلث

القرآن في الفضيلة والثواب كان لقارئها ثلاث مرات ثواب ختم القرآن،

وعلى المسلم أن يذكر ربه ويتلو من كتابه الكريم ما تيسر له، ويفعل

الخير ما استطاع، ويرجو من الله المثوبة وحسن الجزاء.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

عادات سيئة أثناء المذاكرة


الشجرة.. واختبار الوالدين


قرأنا القرآن.. وكثيرا نرى مشاهد في القرآن مكررة؛

من ذلك قصة أبوينا آدم وحواء عليهما السلام، وهما في الجنة،

ومحاورتهما مع ابليس، ثم مع الله عز وجل، ثم محاورة ابليس مع الله عزوجل،

ثم ختام المشهد بنتيجة لكل من الفريقين؛

فريق آدم وذريته وفريق إبليس وذريته، وقد وقفت متأملا أسرار

المشهد العجيب المؤثر الذي يُبرز أصول الفريقين، وطبائعهما،

وأسلوب تفكيرهما، وخصائصهما،

فمن ذلك:

١- أصل خلقهما ودلالاته وطبيعته، فأصل خلق آدم وزوجه الطين وهو

طاهر نظيف وبالمقابل تعتريه التغيرات والتحولات التي تجري على

طبيعة الطين والتراب؛ لكنه يمنح هذا الأصل النظافة والطهارة ولذا

جعله الله محل التقدير والتكريم فنفخ فيه من روحه وأمر الملائكة

بالسجود له لطهارة الأرض وسمو الغاية، لكن هذا الأصل الطيني ذو

مرونة وتأثر، فكما ضعفت النفس وغلبها الهوى حضرت دواعي

الطهارة والنظافة فاعترفت، وهذا ما حصل لأبوينا عليهما السلام،

بخلاف طبيعة إبليس التي جعلته مستشهدا بها على خطيئته وهو

وقود للكبر والشر )الطبيعة النارية( ومع ذلك استدل بها على الله،

ولم يستدل لها للقرب والتوبة.

٢- مداخل التأثير )التملك – الشهوة( يلاحظ أن المدخل الأكبر الذي

دخل به إبليس لأبوينا هو دافع حب التملك وحب الخلود وهما دافعان

فطريان لدى الإنسان، فطمعا بذلك واقترفا المحظور مع إبداء

النصح الظاهر من العدو الأكبر )إني لكما لمن الناصحين(،

لكنهما سرعان ما بان لهما عورة الخطأ بفضل اعتلال الأص

)الطهارة(.

٣- الإيمان )حساس( وذو استشعار؛ تؤثر فيه الخطيئة بمجرد القرب

والذوق الاولى، ولذا في القرآن

{ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا }

فكأن الإيمان كشاف ضوء في الظلام، ونهر جار في الصحراء! فهل

يمكن سير الإنسان بالظلام بدون نور، وفي الصحراء بدون ماء!

كذلك الإيمان في الحياة.

٤- أصل الحرمان (الكبر) اعتمادا على أصل خلقي أو مادي وهذا

خطير لانه ليس كسبيا، إضافة إلى ان العطاء القدري اختباري؛

ولذا احتج ابليس بالقدر لخطيئة عدم السجود بينما آدم لم يحتج

بالقدر لتصحيح خطيئة الأكل، وهذا جزء من الإيمان الجميل ظهر

بحسن التعامل مع اختيارات المخلوق إزاء أقدار الرب، ومعظم

من يقعون بالخطايا ويبررون لخطئهم «عقليا» إنما يستشهدون

بالقدر لهم لا عليهم، بينما بمطالب الرزق والجاه وغيرها لا

يذعنون لمواقع القدر، بل يغالبون الحياة.

٥- سمو الحوار بين الله عز وجل، وابليس، فرغم ردوده واستكباره

استمر الحوار، وحجته الاحتجاج بأصل خلقه، ومع ذلك لم يصادر

الله حقه بالحوار حتى تبين لإبليس الأمر وظهرت حجته الضعيفة،

وهذا درس عجيب

(اجعل مساحة للحوار حتى مع أعدى أعدائك)

فالحياة جمالها بالعدل والفضل، وعماد ذلك الكلام ومناقشة الأمور

وهو حق مشاع للكل.



وبالمقابل تأمل سمو الحوار في الجهة الأخرى، المملوء بالعتب للأبوين

{ أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ }.



٦- جمال التغيير الإيجابي، ويتم ذلك عبر أسلوب (التوبة) والتي مرت

بعدة مراحل:

الشعور، ثم الاعتراف، ثم التصحيح، وتم ذلك بهدوء ودون لجاج

أو خصومة أو تحطيم وغيرها

{ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }

فكانت النتيجة

{ ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَىٰ }.



٧- ان الأخطاء فردية كانت او جماعية تكشفك للعدو

{ فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا } ..

{ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ }

والوقوع بالخطأ ليس عيبا لكنه يضعف القلب والبدن والخطأ الاكبر الاستمرار عليه،

فهو يكشفك للعدو وتضعف المناعة والحماية،

وسقوط الفرد أو المجتمع أو الدولة ليست بقوة عدوه، بل بضعفه

هو أو هم؛ ولذا كانت نهاية المشهد لآدم وذريته

{ يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ

التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ }.

و

{ يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ

عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا }.

قصة آدم والشجرة.. لم تكن مجرد موقف عابر.. إنه مشهد الطبيعة

البشرية في ظل تعرجات الحياة ومع أنواع الابتلاء..

فنجح الأبوان

في الرجوع لجنان الخلد الحقيقية.. وذلك الاختبار مستمر مع ذريته..

والنجاح حليف من تفيأ طريقهما.. عليهما السلام.

جعلني الله وإياكم منهم.


د. عبدالعزيز الأحمد

حياة السلف بين القول والعمل


ذم المراء والجدال في الدين :

قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن لا يداري ولا يماري،

ينشر حكمة الله - عزَّ وجلَّ - فإن قبلت حمد الله - عزَّ وجلَّ –

وإن رُدت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وعلا.

[الشريعة / 79].

قال البربهاري رحمه الله : واعلم ـ رحمك الله ـ أَنَّهُ ما كانت زندقة قط ,

ولا كفر , ولا شرك , ولا بدعة , ولا ضلالة , ولا حيرة في الدين :

إلاَّ من الكلام , وأصحاب الكلام , والجدل , والمِراء , والخصومة .

شرح السنة /86 . قال الأوزاعي رحمه الله : هي شداد المسائل .

وقال عيسى بن يونس : هي ما لا يحتاج إليه من كيف وكيف .

جامع العلوم والحكم / 123 .

ذم المراء والجدال في الدين : عن أبي جعفر رحمه الله،

قال: إياكم والخصومات، فإنها تمحق الدين.

[موسوعة ابن أبي الدنيا 4 / 323].

ذم المراء والجدال في الدين : عن عبد الكريم بن أبي أمية رحمه الله،

قال: ما خاصم ورع قط - يعني - في الدين.

[موسوعة ابن أبي الدنيا 4 / 323].

ذم المراء والجدال في الدين : عن عبد الكريم بن أبي أمية رحمه الله،

قال: شرار عباد الله الذين يتبعون شرار المسائل يُعمونَ بها عباد الله.

[جامع العلوم والحكم / 123].

ذم المراء والجدال في الدين : قال الأوزاعي رحمه الله:

إنّ الله إذا أراد أن يحرم عبده بركة العلم ألقى على لسانه المغاليط،

فلقد رأيتهم أقلّ الناس علمًا.

[جامع العلوم والحكم / 123].

قال الأوزاعي رحمه الله : هي شداد المسائل .

وقال عيسى بن يونس : هي ما لا يحتاج إليه من كيف وكيف .

جامع العلوم والحكم / 123 .

ذم المراء والجدال في الدين : عن معن بن عيسى قال:

انصرف مالك بن أنس رحمه الله يومًا من المسجد، وهو متكئ

على يدي، فلحقه رجل يقال له: أبو الحورية، كان يُتَّهم بالإرجاء،

فقال: يا عبد الله، اسمع مني شيئًا، أكلمك به، وأحاجك،

وأخبرك برأيي، قال: فإن غلبتني؟

قال: إن غلبتك اتبعني، قال: فإن جاء رجل آخر، فكلمنا فغلبنا؟

قال: نتبعه، فقال مالك رحمه الله تعالى:

يا عبد الله: بعث الله - عزَّ وجلَّ - محمدًا صلى الله عليه وسلم

بدين واحد، وأراك تنتقل من دين إلى دين، قال عمر بن عبد العزيز

رحمه الله: من جعل دينه غرضًا للخصومات أكثر التنقُّل.

[الشريعة / 66].

ذم المراء والجدال في الدين : قال مالك رحمه الله:

الجِدال في الدِّين يُنشئ المِراءَ، ويذهبُ بنورِ العلم مِن القلب ويقسِّي،

ويُورث الضِّغن. [السير (تهذيبه) 2 / 735].

ذم المراء والجدال في الدين : قال الشافعي رحمه الله:

المِراءُ في الدين يُقَسِّي القلبَ، ويُورِثُ الضغائن.

[السير (تهذيبه) 2/846].

ذم المراء والجدال في الدين :

عن معاوية بن قرة رحمه الله قال: الخصومات في الدين

تحبط الأعمال. [الشريعة / 66].

ذم المراء والجدال في الدين :

قال عمران القصير رحمه الله: إياكم والمنازعة والخصومة،

وإياكم وهؤلاء الذين يقولون: أرأيت أرأيت.

[الشريعة / 66].

ذم المراء والجدال في الدين : عن سفيان بن عمرو بن قيس قال:

قلت للحكم رحمه الله: ما اضطر الناس إلى الأهواء؟

قال: الخصومات. [الشريعة / 66].

ذم المراء والجدال في الدين : قال أبو قلابة رحمه الله:

لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، فإني لا آمن

أن يغمسوكم في الضلالة،

أو يُلَبِّسُوا عليكم في الدين بعض ما لُبِّسَ عليهم.

[الشريعة / 65 - 65].

همسة دعاء (05)


أسباب تساقط الشعر المتعلقة بالنزول للبحر والشمس الحارقة



يتأثر جسم الإنسان بموجات الحرارة من حولة سواء بارتفاع درجات

الحرارة أو انخفاضها، ومع موجة الحر الشديدة الفترة الحالية تعتبر

الأمراض الجلدية من الشعر والبشرة أول أجزاء الجسم التى تتأثر

بأشعة الشمس الحارقة والحرارة المرتفعة وذلك لتعرضها

المباشر لها ، ويتأثر شعر الرأس بحرارة الجو فى جميع الحالات

سواء كانت السيدة ترتدى الحجاب أو لا ترتديه .

حرارة الشمس تبخر مياة الشعر وتسبب تقصفه وسقوطه

وقالت الدكتورة إيمان سند استشارى الأمراض الجلدية بجامعة بنها ،

أن حرارة الشمس الحارقة تؤثر بصورة مباشرة على شعر الرأس

حيث يتكون الشعر من البروتين بالدرجة الأولى والمياه

والتعرض للشمس يؤدى إلى تبخر المياه الموجودة بالشعر مما يؤدى

إلى تغيير فى تركيبة الشعر نفسه، ويجعله هشا وقابلا للكسر

ومنه إلى التقصف والسقوط .

تقصف الشعر

ارتداء الحجاب لفترات طويلة مع الشمس تؤدى لتشابكه

وتكتله

وأضافت الدكتورة إيمان سند فى تصريح خاص لـ اليوم السابع ،

أن السيدات التى ترتدى الحجاب تقوم بحماية الشعر نسبيا من أشعة

الشمس إلا أن وضع غطاء الرأس لفترات طويلة مع أشعة الشمس

للمحجبات يسبب تعرض فروة الرأس للعرق والحرارة الشديدة

والرطوبة ، والتى تسبب ذوبان فى ساق الشعراية وتؤدى إلى

تشابك فى الشعر مع بعضه البعض ويصبح كتلة واحدة، وفى هذه الحالة

لا يمكن لا تستطيع السيدة تسليك الشعر على الإطلاق،

والحل الوحيد يصبح قص الشعر، موضحة أن أكثر السيدات

التى تتعرض لتشابك الشعر الذين يرتدوا الحجاب قبل النزول يوميا

بدون تمشيط الشعر أو تسليكة الذى يؤدى إلى تشابكه ،

ولحل هذه المشكلة لابد من وضع الزيت أو السيرم المناسب

على الشعر وتمشيطه جيدة قبل ارتداء الحجاب .

بونية البحر

الاجراءات اللازمة لحماية الشعر من الشمس والبحر

وأشارت استشارى الأمراض الجلدية ، إلى أن الشعر يتأثر

أيضا

مع حرارة الشمس بمياه البحر ولابد من اتخاذ عدد من الإجراءات

لحماية الشعر من العوامل الخارجية مثل حرارة الشمس الحارقة

أو قبل النزول إلى مياه البحر

ومنها :

1 استخدام الشامبو المناسب للشعر .

2 استخدام البلسم .

3 استخدام لوسيون أو سيرم يحمى الشعر من الشمس القوية

ومياة البحر ويعمل كواقى ومرطب .

4 استخدام البونية الخاص بالسباحة لأنه يقلل من تأثير المياة

على الشعر لكنه لا يمنعها نهائيا.

5 دهان الشعر بحمام زيت قبل النزول للبحر ،

وبعد الخروج استخدام الشامبو والسيرم والكريم المناسب.

6 غسل الشعر بالمياه الفاترة هى أنسب أنواع المياه للتعامل مع الشعر ،

ولابد من استخدام حمامات الكريم والزيت مرة كل أسبوع وفى

حالة الشعر شديد الجفاف مرتين أسبوعيا .