الجمعة، 22 سبتمبر 2017

حياة السلف بين القول والعمل


ذم المراء والجدال في الدين :

قال الحسن البصري رحمه الله: المؤمن لا يداري ولا يماري،

ينشر حكمة الله - عزَّ وجلَّ - فإن قبلت حمد الله - عزَّ وجلَّ –

وإن رُدت حمد الله - عزَّ وجلَّ - وعلا.

[الشريعة / 79].

قال البربهاري رحمه الله : واعلم ـ رحمك الله ـ أَنَّهُ ما كانت زندقة قط ,

ولا كفر , ولا شرك , ولا بدعة , ولا ضلالة , ولا حيرة في الدين :

إلاَّ من الكلام , وأصحاب الكلام , والجدل , والمِراء , والخصومة .

شرح السنة /86 . قال الأوزاعي رحمه الله : هي شداد المسائل .

وقال عيسى بن يونس : هي ما لا يحتاج إليه من كيف وكيف .

جامع العلوم والحكم / 123 .

ذم المراء والجدال في الدين : عن أبي جعفر رحمه الله،

قال: إياكم والخصومات، فإنها تمحق الدين.

[موسوعة ابن أبي الدنيا 4 / 323].

ذم المراء والجدال في الدين : عن عبد الكريم بن أبي أمية رحمه الله،

قال: ما خاصم ورع قط - يعني - في الدين.

[موسوعة ابن أبي الدنيا 4 / 323].

ذم المراء والجدال في الدين : عن عبد الكريم بن أبي أمية رحمه الله،

قال: شرار عباد الله الذين يتبعون شرار المسائل يُعمونَ بها عباد الله.

[جامع العلوم والحكم / 123].

ذم المراء والجدال في الدين : قال الأوزاعي رحمه الله:

إنّ الله إذا أراد أن يحرم عبده بركة العلم ألقى على لسانه المغاليط،

فلقد رأيتهم أقلّ الناس علمًا.

[جامع العلوم والحكم / 123].

قال الأوزاعي رحمه الله : هي شداد المسائل .

وقال عيسى بن يونس : هي ما لا يحتاج إليه من كيف وكيف .

جامع العلوم والحكم / 123 .

ذم المراء والجدال في الدين : عن معن بن عيسى قال:

انصرف مالك بن أنس رحمه الله يومًا من المسجد، وهو متكئ

على يدي، فلحقه رجل يقال له: أبو الحورية، كان يُتَّهم بالإرجاء،

فقال: يا عبد الله، اسمع مني شيئًا، أكلمك به، وأحاجك،

وأخبرك برأيي، قال: فإن غلبتني؟

قال: إن غلبتك اتبعني، قال: فإن جاء رجل آخر، فكلمنا فغلبنا؟

قال: نتبعه، فقال مالك رحمه الله تعالى:

يا عبد الله: بعث الله - عزَّ وجلَّ - محمدًا صلى الله عليه وسلم

بدين واحد، وأراك تنتقل من دين إلى دين، قال عمر بن عبد العزيز

رحمه الله: من جعل دينه غرضًا للخصومات أكثر التنقُّل.

[الشريعة / 66].

ذم المراء والجدال في الدين : قال مالك رحمه الله:

الجِدال في الدِّين يُنشئ المِراءَ، ويذهبُ بنورِ العلم مِن القلب ويقسِّي،

ويُورث الضِّغن. [السير (تهذيبه) 2 / 735].

ذم المراء والجدال في الدين : قال الشافعي رحمه الله:

المِراءُ في الدين يُقَسِّي القلبَ، ويُورِثُ الضغائن.

[السير (تهذيبه) 2/846].

ذم المراء والجدال في الدين :

عن معاوية بن قرة رحمه الله قال: الخصومات في الدين

تحبط الأعمال. [الشريعة / 66].

ذم المراء والجدال في الدين :

قال عمران القصير رحمه الله: إياكم والمنازعة والخصومة،

وإياكم وهؤلاء الذين يقولون: أرأيت أرأيت.

[الشريعة / 66].

ذم المراء والجدال في الدين : عن سفيان بن عمرو بن قيس قال:

قلت للحكم رحمه الله: ما اضطر الناس إلى الأهواء؟

قال: الخصومات. [الشريعة / 66].

ذم المراء والجدال في الدين : قال أبو قلابة رحمه الله:

لا تجالسوا أهل الأهواء، ولا تجادلوهم، فإني لا آمن

أن يغمسوكم في الضلالة،

أو يُلَبِّسُوا عليكم في الدين بعض ما لُبِّسَ عليهم.

[الشريعة / 65 - 65].

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق