السبت، 14 مايو 2016

حرم زوجته قبل العقد عليها

 
الســــؤال:
إن رجلا خطب امرأة ولم يعقد عليها، ولزعل بينه وبين والدها
قال: (محرم عليّ مثل أمي وأختي) ثم إنه تراضى هو ووالدها
وعقد له عليها بمهر معين، عن رضًا واختيار، فهل يلزمه شيء
من أجل التحريم الذي حصل منه قبل العقد، وإن كان كفارة
فما نوعها؟
 
  الإجابة
لا تأثير لهذا التحريم على عقد الزواج؛ لوقوعه قبله، ولا تلزمه كفارة
ظهار، لحصوله قبل أن تكون هذه البنت المخطوبة زوجة لمن حرمها
 على نفسه، وإنما تلزم به كفارة يمين؛ 
 لقوله تعالى:
 
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ 
 وَلاَ تَعْتَدُوا إنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) 
  وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلاَلاً طَيِّبًا
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنْتُمْ بِهِ مُؤْمِنُونَ (88) لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ
فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ
مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ
 وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ }
 الآية، وقوله تعالى:
 
{ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ 
 تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (1) 
 قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ }
 
فعلى من حصل منه ذلك التحريم: أن يطعم عشرة مساكين من أوسط
ما يطعم أهله، يعطي كل مسكين من العشرة نصف صاع من بر أو تمر
 أو أرز أو نحو ذلك من قوت البلد، أو يكسو عشرة مساكين أو يعتق
رقبة، فإن لم يجد صام ثلاثة أيام، والأفضل أن تكون متتابعات.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

تدريب الطفل على الصبر والانتظار


معلومات خاطئة عن الربو

الربو أحد الأمراض المزمنة شيوعاً وقد ازداد معدل انتشاره في خلال
السنوات العشرين الماضية، وهو عبارة عن اضطراب التهابي مزمن
لمجاري الهواء مما يجعلها مفرطة الاستجابة عند تعرضها لعوامل
محسسة أو مهيجة ينتج عنها انسداداً في القصيبات والشعب الهوائية
بسبب التضيق القصبي وزيادة الإفرازات المخاطية وزيادة الالتهاب مما
يقلل من تدفق الهواء، وقد ترافق هذا المرض مع اشاعات كثيرة
سنستعرض بعضها في هذا الموضوع عبر مع التصحيح لها.

معلومات خاطئة عن الربو

- الأطفال المصابون بالربو لديهم نفس الاعراض
 والعوامل المحفزة لأن مرضهم مشترك:
 وهذا من المفاهيم الخاطئة التي يجب تصحيحها لأن الأطفال المصابين
بالربو يختلفون من حيث حدّة الأعراض واختلاف المهيجات والتفاوت
في الحاجة للعلاج وأنواعه وجرعاته.

- استخدام أدوية الربو كالبخاخات يؤدي إلى اعتماد
 أو إدمان الطفل عليها:
 لا يوجد أي أساس علمي أو حتى واقعي لهذه الشائعة التي يتبادلها آباء
الأطفال المصابين بالربو.

- عند انقطاع أعراض الربو فلا حاجة لمواصلة العلاج:
إن العلاج الوقائي يكون فعالاً فقط في حال الانتظام عليه وما أن يتم إيقاف
استخدامه فإن احتمال حدوث النكسات والنوبات الحادة سيكون وارداً،
لذلك ينبغي ألا يتم ايقاف الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب المعالج.

- بخاخات الربو تحتوي على الكورتيزون
وهو علاج ضار ولذلك يجب إيقافه:
تعتبر مركبات الكورتيزون التي تدخل في تركيبة بخاخات الربو آمنة بشكل
عام وغير مسببة لآثار جانبية ضارة، بشرط أن يتم استخدام الجرعات
بطريقة صحيحة ووفق توجيه الطبيب المختص.

- يجب الحرص على منع الأطفال المصابين بالربو
 من ممارسة الرياضة واللعب:
 يهدف علاج الربو إلى الوصول إلى حال السيطرة الكاملة التي تسمح
للطفل المصاب بممارسة حياته اليومية ومشاركة اصدقائه
 اللعب والرياضة.

قلوب أصلحها القرآن

قلوب أصلحها القرآن :   
 
كان الحسن البصري يدعو ذات ليلة : 

 اللهم اعف عمن ظلمني ، فأكثر في ذلك ؛
 
فقال له رجل :
 
 يا أبا سعيد ، لقد سمعتك الليلة تدعو لمن ظلمك !
حتى تمنيت أن أكون فيمن ظلمك ،
 فما دعاك إلى ذلك ؟
 
 قال : 

 قوله تعالى :
 
 { فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ۚ }
[ الشوري : 40 ]
 
 
علق القرطبي على خاتمة قصة نوح مع قومه
 
بقوله سبحانه :
 
{ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ
وَقِيلَ بُعْدًا لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ }
[ هود : 44 ]
 
 فقال رحمه الله : 

 [ لما تواضع الجودي وخضع عز، ولما ارتفع غيره واستعلى ذل،
 وهذه سنة الله في خلقه؛ يرفع من تخشع، ويضع من ترفع ]
 
 
إذا خوفك الشيطان من الفقر ؛ فرده بالرزق المكتوب :
 
 { وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا }
[ هود : 6 ]
 
 
وإذا خوفك من الموت والقتل ؛ فرده بالأجل المكتوب :
 
 { فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً ۖ وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ } .
[ الأعراف : 34 ]
 
مصطفى السباعي
 
 
القرآن غيرني (37) :  

لي ابن صغير ، عندما أعده بشيء ولا أنفذه ،
أو إذا شعر أني أكذب ؛ يذكرني :
 
 { وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ
وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ }
[ الزمر : 60 ]
 
أتريدين هذا المصير؟!
 
 فما أجمل أن نجعل لأولادنا شعارات قرآنية نتحاكم إليها !
 
 
يخطئ كثير من المسلمين في قولهم :
 " الإسلام دين المساواة "
 
وذلك لرد تهمة التغريبيين تجاه المرأة ،
وهذا مخالف لمحكم التنزيل :
 
{ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى }
[ آل عمران : 36 ]
 
والصواب أن يقال :
 الإسلام دين العدل ،
 أعطى كل ذي حق حقه وما يناسبه :
 
 { بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ }
[ النساء : 34 ]
 
وفرق بين العدل والمساواة ، فتدبر.
 
 أ.د ناصر العمر .
 
 
قد ذكر في غير موضع من القرآن ما يبين  
 أن الحسنة الثانية   قد تكون من ثواب الأولى ،  
 وكذلك السيئة الثانية قد تكون من عقوبة الأولى 
 
قال تعالى :
 
 { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ }
[ العنكبوت : 69 ]
 
 وقال تعالى :
 
{ ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا السُّوأَىٰ أَن كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ
 وَكَانُوا بِهَا يَسْتَهْزِئُونَ }
[ الروم : 10 ]
 
ابن تيمية
 
 
القرآن غيرني (38) :  
 
 كنت كثيرة العصيان في أوقات الخلوة ، وأشعر بالندم لحالي ،
 وبعد فترة كنت مع رفقة صالحة ، وتذكرت أمري
ودعوت الله أن يغفر لي ، وأمسكت المصحف ؛
 فوقعت عيني على قوله :
 
 { رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ
 فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا }
[ الإسراء : 25 ]
 
 فبكيت ، وعزمت على تزكية نفسي ؛
 لتكون أهلا للمغفرة .
 
 
سئل أبو الحسن الرماني :
 كل كتاب له ترجمة أي : عنوان يلخص مضمونه
 فما ترجمة كتاب الله ؟
 
 فقال :
 { هذا بلاغ للناس ولينذروا به } .
[ إبراهيم : 52 ]
 
 
 
{ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ۚ }
[ يونس : 65 ]
 
جاءت هذه الآية كالتعليل لما قبلها :
 
{ وَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ }
[ يونس : 65 ]
 
 وذلك أن سنة الله جرت بأن يجعل العزة في جانب المؤمنين المتقين ،
 فإذا ابتلوا بعدو ينالهم بأذى ، فصبروا عليه ،
 وجاهدوا في دفاعه عن أنفسهم بكل ممكن ؛ فعاقبتهم الخلاص من الباغي ،
 ثم لا يلبثون أن يدركوا عزتهم، وتكون يدهم فوق يد عدوهم .
 
محمد الخضر حسين
 
 
 
{ وَلَمَّا رَجَعَ مُوسَىٰ إِلَىٰ قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا }
[ الأعراف : 150 ]
 
الغضب لله من ثمرات إجلال الله ومهابته ، والغضب على المسيء
 بحضرته متضمن للإجلال ، وزجر للمسيء عن انتهاك الحرمات ،
 ولا خير في عبد لا يغضب لمولاه .
 
العز بن عبدالسلام

كنوز مابين الأذانين



 
أ.د عمر بن عبدالله المقبل
وفيه :
 
قد تأملتُ فيما بين هذين الأذانين من الكنوز فدُهشت !
وتعجبتُ من تفريطنا فيها ، وأكبرتُ أولئك  المحسوبين على العوام
الذين يُسابقون المؤذنَ للدخول إلى بيت الله !
وقلتُ في نفسي : يا حسرتا على علمٍ لم يدفع إلى هذه المغانم !
 إن المبادِر إلى هذه الدقائق بين الأذانين، بمجرد بقائه
 
 
قِـيَـمُــنا القُـــرآنية  
 
قال تعالى :
 
{ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚإِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا }
[ الإسراء : 81 ]
 
 
 
ليست مشكلة الباطل في قوة خصومه ، بل في ذاته !!
إنه ميت لا يقبل الحياة.
 
القيمة : 

اثبت على الحق مهما كانت الظروف خانقة .
 
 
كنز نبوي
 
قال رسول الله   
لشداد بن أوس رضي الله عنه :  
 
( يا شدَّادُ بنُ أوسٍ ! إذا رأيتَ النَّاسَ قد اكتنزوا الذَّهبَ والفضَّةَ ؛
 فاكنِز هؤلاء الكلماتِ : اللَّهمَّ ! إنِّي أسألُك الثَّباتَ في الأمرِ ،
والعزيمةَ على الرُّشدِ ، وأسألُك موجِباتِ رحمتِك ،
 وعزائمَ مغفرتِك ، وأسألُك شُكرَ نعمتِك ، وحُسنَ عبادتِك ،
 وأسألُك قلبًا سليمًا ، ولسانًا صادقًا ، وأسألُك من خيرِ ما تعلَمُ ،
وأعوذُ بك من شرِّ ما تعلَمُ ، وأستغفرُك لما تعلَمُ ؛
إنَّك أنت علَّامُ الغيوبِ )
 
جميعنا محتاجون مفتقرون إلى الله الغني الحميد سواء بسواء
 غير أننا في الرخاء لا نستشعر هذا الفقر وهذا اﻹحتياج مثلما يشعر به
 من هو في الشدة وفي الكرب العظيم لذا يجب أن نسأل الله دائما
 أن يحفظ علينا النعم وأن يوزعنا شكر نعمته.
 
نسأل الله أن يفرج كرب المكروبين في كل مكان
وأن ينصر عباده المستضعفين .
 
 
 
دائمًا هناك أملٌ بالله وحده ،  
 بأن يكون لنا في الغيب شيءٌ جميل ، ويستحق منا الإنتظار ،
 
{ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ }
 
{ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا }
 
حين يختل توازنگ في الحياة !
ثق تماماً ، بأنه لن يُصلح ذلك الخلل سوى إقترابك من ربك
 
 
بكرمك يالله أسألك :  
 
أن تعلمني حب الناس كحبي لنفسي وتعلمني محاسبة نفسي
 قبل محاسبة الناس , فأجمل ما في الحياة أخوة في الله صادقه
فهي مدينة مغلقة لا يدخلها إلا الأوفياء  
 
فنسألك اللهم أن تجعل : 

قوتنا في  طاعتك
ونشاطنا في عبادتك
ورغبتنا في ، ثوابك
إنك لطيف بعبادك
 
 
{ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ }
[ يوسف : 101 ]
 
قالها يوسف وقد اجتمع عنده أبواه وإخوته وأقرب أوليائه.
والله لا أنفع ولا أبرد للقلب من ولاية الله
يارب أنت وليي .
 
اللهم اجعلنا من أوليائك في الدنيا والاخرة
 
د. عبدالله بلقاسم