السبت، 12 سبتمبر 2015

عدم سقوط الهـدي عن المتمتع بالسفر إلى المدينة المنورة

الســــؤال :
بعض الناس يؤدون العمرة في شوال ثم يذهبون إلى المدينة
للزيارة وبعد ذلك سيؤدون الحج مفردين ولا يهدون .

الإجابة
يجب على من أدى العمرة في شوال أو في ذي القعدة أو في العشر الأول
من ذي الحجة ثم أحرم بالحج مفردا سواء كان ذلك من ميقات المدينة
 أو غيره أو من داخل مكة أن يهدي هدي التمتع ، وهو : رأس من الغنم
أو سبع بدنة أو سبع بقرة مما يجزئ في الأضحية ؛ لأنه والحال ما ذكر
في حكم المتمتع ، وقد قال الله سبحانه :

{ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ }

ولا يسقط عنه الهدي بالسفر إلى المدينة في أصح قولي العلماء
إلا إذا رجع إلى بلاده ثم عاد بحج مفرد فلا شيء عليه .

المصدر : فتاوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمه الله
 و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .

الحصول على أفضل تبريد من الثلاجة

للحصول على أفضل تبريد
املئي ثلاثة أرباع الثلاجة بالطعام لترك  مجال لدوران الهواء فيها،
 
كذلك تفادي وضع أي أوراق أو مفارش  على الأرفف الداخلية للثلاجة،
حتى لاتعوقين حركة الهواء،
 
من المهم  أيضاً ألا تتركي باب الثلاجة مفتوحاً لفترة طويلة، حتى
لايخرج الهواء البارد منها،
 
كما تأكدي من تعديل حرارة الثلاجة وفق الفصول، ففي الشتاء مثلاً،
اجعلي حرارة الثلاجة على درجة متوسطة، وفي الصيف ابقي الثلاجة
بعيدة عن مصادر الحرارة.

رحمة العباد


عن جرير قال:
 قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
 
( ارحم مَن في الأرض ، يرحَمكَ مَن في السَماء )
 (رواه الطبراني والحاكم)
 
 الرحمة من صفات الرحمن الرحيم
وهو يريد أن يتصف بها عباده بعضهم نحو بعض. وقد خلق الله بين
الناس وشائج تراحم طبيعية كرحمة الأم لولدها ، فمن رحم غيره استحق
 رحمة الله تعالى ، وفي رحمة الإنسان لأخيه الإنسان سواء كان على دينه
أم لا وفي رحمة الإنسان للحيوان ، في كل ذلك أجر عظيم . وفي زوال
التراحم بشير بغضب الله تعالى فقد أخبر رسول الله صلى الله عليه وآله
وسلم عن إمرأة دخلت النار في هرة حبستها ، لا هي أطعمتها
ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض(37).ـ
 
 إن الرحمة تتجلى في كل شيء:
 في ملاطفة الوالد لولده ، وفي إحسانه لأهل بيته ، وفي معاملته مع
الناس ، وفي معاملته لعدوه قبل صديقه ، وفي معاملته للبهائم ، وفي
تعامله حتى مع الجماد ، فالله تعالى أمر بعدم الإسراف في كل شيء ،
وأمر بالمشي على الأرض هونا وما هذا وذاك إلاّ دليل على سعة رحمته
التي وسعت كلّ شيء(38). حتى أن قتل الكافر أثناء المعركة تتجلى فيه
الرحمة فهي تخليص له من اكتساب المزيد من الآثام وتخليص لغيره من
شره ، وطريقة القتل يجب أن تظهر فيها الرحمة ، فالقتل بالحرق محرم
وتعذيب ابن آدم حرام أيّا كان ،
 
{ فَبِما رَحمَة مِنَ اللّهِ لِنتَ لَهُم ولو كُنتَ فَظّا غليظَ القَلبِ
 لانفَضّوا مِن حولِك ، فاعفُ عَنهُم واستَغفِر لَهُم } (39) ،
 
 وبتراحم المؤمنين فيما بينهم تتوثق الوشائج بينهم ، فيحب بعضهم
 بعضا وتجتمع كلمتهم.
 
إن المؤمن رحيم لغيره من الناس وحتى للحيوانات أيضا . ففي تلك
الرحمة أجر كبير. وقد قص علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
قصة رجل يمشي بطريق فاشتد عليه العطش ، فوجد بئرا فنزل فشرب ثم
خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب
من العطش مثل الذي كان بلغ بي ، فنزل البئر فملأ خفِّه ثم أمسكه بفيه
فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له ، قالوا يارسول الله وإن لنا في البهائم
أجرا ، فقال:
 
( نعم ، في كل ذات كبِد رطبة أجر )(40) ،
 
 وحين رأى عمر بن الخطاب عجوزا يهوديا يسأل الناس ، رحم له كبر
سنه قائلا: ما أنصفناك ، أخذنا الجزية منك في شبابك وتركناك في كبرك ،
ثم فرض له ما يكفيه من بيت المال .
المراجع :
 
ـ37ـ حديث: "دخلت إمرأة النار في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تدعها
تأكل من خشاش الأرض حتى ماتت" رواه البخاري عن إبن عمر وأحمد
والبيهقي وابن ماجه عن أبي هريرة.
 
ـ38ـ قال تعالى في سورة الأعراف الآية 156:
” وَرَحمَتي وَسِعَت كُلّ شيء ” .
 
ـ39ـ سورة آل عمران الآية 159.
 

ـ40ـ رواه الشيخان.

هو اهتمامك الأول ؟

حكى أن رجلا من سكان الغابات كان في زيارة لصديق له بإحدى المدن
المزدحمة،
وبينما كان سائرا معه في إحدى الشوارع التفت إليه
 وقال له : إنني أسمع صوت إحدى الحشرات
أجابه صديقه : كيف ؟ ماذا تقول ؟
 كيف تسمع صوت الحشرات وسط هذا الجو الصاخب ؟
قال له رجل الغابات : إنني أسمع صوتها ... وسأريك شيئا
أخرج الرجل من جيبه قطع نقود معدنية ثم ألقاها على الأرض..
في الحال التفتت مجموعة كبيرة من الزائرين ليروا النقود الساقطة
على الأرض واصل رجل الغابات حديثه
 فقال :
وسط الضجيج، لا ينتبه الناس إلا للصوت الذي ينسجم مع اهتماماتهم..  
 هؤلاء يهتمون بالمال لذا ينتبهون لصوت العملة،
 أما أنا فأهتم بالأشجار والحشرات التي تضرها لذا يثير انتباهي صوتها
فماهو اهتمامك الأول ؟

أناس تقدر العلم

رحل عبدﷲ بن فروخ القيرواني إلى أبي حنيفة ليطلب عنده العلم،
 فبينا عبدﷲ جالس ذات يوم في منزل أبي حنيفة إذ سقطت آجرة
علـى رأس عبدﷲ بن فروخ
 
فشجت رأسه وسال دمه،
 
 فقال له أبو حنيفـة :اختر إما الدية أو ثلاثمائة حديث،
 
فقال عبد اﷲ : بـل أختـار ثلاثمائـة حديث، قال : فحدثني بها .

ﻛﻴﻒ ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﻧﺰﺍﻋﺎﺕ ﺍﻹﺧﻮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ

ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻴﺖٌ ﻳﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻼﻓﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻨﺰﺍﻋﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﺧﻮﺓ، ﻛﺒﺎﺭﺍً ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﺃﻭ ﺃﻃﻔﺎﻝ، ﻭ ﻣﻦ ﻣﻨّﺎ ﻻ ﻳﺤﻠُﻢ ﺑﺈﺧﻮﺓ ﻣﺘﺤﺎﺑﻴﻦ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ، ﻳَﻘﻀﻮﻥ ﺍﻟﻮﻗﺖ
 ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻭ ﻳﻤْﻀﻮﻥ ﻳﺪﺍً ﺑﻴﺪ؟
ﻟﻜﻦّ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻳﺼﺪِﻣُﻨﺎ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻣﻀﻄﺮﻳﻦ ﻟﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺤَﻜَﻢ
ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻧﺤﻦ ﻻ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺨﻼﻓﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻧﻬﺎﺋﻴﺎً
ﻭ ﻟﻜﻨﻨﺎ ﺑﺎﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﻞ
 
ﻣﻨﻬﺎ ﻭ ﺗﺠﻨﺒﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ، ﺍﻟﻴﻜﻢ بعض النصائح  :
 
١ - اﺣﺬﺭ ﻣﻘﺎﺭﻧﺔ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ
ﻗﺪ ﻳﺒﺪﻭ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻣﺮ ﺑﺪﻳﻬﻴﺎً ﻭ ﻭﺍﺿﺤﺎً، ﻟﻜﻨﻨﺎ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻧﻘﻊ ﻓﻲ ﻓﺦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ
ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺣﺘﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻻ ﻧﻘﺼﺪ ﺫﻟﻚ، ﺇﻥ ﻣُﻘﺎﺭﻧﺘﻚ ﻷﻃﻔﺎﻟﻚ ﺗﺸﺤﻦ ﺍﻷﺟﻮﺍﺀ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻭ ﺫﻟﻚ ﻷﻧﻬﺎ : ﺃﻭﻻً ﺗﻮّﻟﺪ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻛﺮﻩﻭ ﻏِﻴْﺮﻩ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻷﺥ "
ﺍﻷﻓﻀﻞ ." ﺛﺎﻧﻴﺎً ﺗُﺄﺛﺮ ﺳﻠﺒﺎً ﺑﺸﻜﻞٍ ﻛﺒﻴﺮﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻯ ﺑﻬﺎ ﺍﻷﺥ
ﺍﻵﺧﺮ ﻧﻔﺴﻪ ، ﻭ ﻋﻠﻰ ﺛﻘﺘﻪ ﻭ ﻗُﺪﺭﺍﺗﻪ .
ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ﻓﻲ ﺃﺑﺴﻂ ﺃﺷﻜﺎﻟﻬﺎ ﺗﻮﻟﺪ ﺟﻮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲﺍﻟﺴﻠﺒﻲ ﻟﺬﺍ ﺣﺎﻭﻝ ﺩﺍﺋﻤﺎً
ﺃﻥ ﺗَﺼِﻒ ﻣﺎ ﺗﺮﻯ ﻭ ﻣﺎ ﻳُﻌﺠﺒﻚ ﻭ ﻣﺎ ﻻ ﻳُﻌﺠﺒﻚ ﻭﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻩ ﻣﻦ ﻃﻔﻠﻚ
 ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺘﻄﺮﻕ ﻹﺧﻮﺍﻧﻪ ، ﻣﺜﻼً ﺑﺪﻻً ﻣﻦ  " ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻻ ﻳُﻤﻜﻨﻚﺃﻥ ﺗﺆﺩﻱ
ﻓﺮﻭﺿﻚ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ ﺑﻬﺪﻭﺀ ﻣﺜﻞ ﺃﺧﻴﻚ " ﺻِﻒ ﻣﺎﺗﺮﻳﺪﻩ ﻣﻦ ﻃﻔﻠﻚ
ﻫﻨﺎﻙ ﻓﺮﻭﺽ ﻣﺪﺭﺳﻴﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗُﻨﺠَﺰ ﻗﺒﻞ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺘﻠﻔﺎﺯ "
 
٢ - ﻻ ﺗﻌﺎﻣﻠﻬﻢ ﻛﺄﻧﻬﻢ ﺳﻮﺍﺳﻴﺔ
ﺑﻞ ﻋﺎﻣِﻞ ﻛﻞٌ ﻣِﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧّﻪ ﻣﻤﻴّﺰ ﻭ ﻣُﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦﺇﺧﻮﺗﻪ. ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻤﺎ ﻗﺪ
ﻳﺒﺪﻭ ﻟﻚ ﺃﻧﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻳُﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻣﻤﺎﺛﻠﺔ ﻭ ﻣﻦﺍﻟﻌﺪﻝ ﺃﻥ ﺗﻔﻌﻞ ﻟﺠﻤﻴﻌﻬﻢ
ﻣﺎ ﺗﻔﻌﻠﻪ ﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻢ ﻻ ﻳُﺮﻳﺪﻭﻥ ﺫﻟﻚ، ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ
ﺃﻃﻔﺎﻟُﻚ ﺃﻧﻚ ﺗُﺤﺐ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻭ ﻟﺸﺨﺼﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻒﻋﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﺧﺘﻪ
ﻭ ﺃﻥّ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﻭ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﺤﺼﻞ
 ﻋﻠﻴﻪﻫﻮ ﺃﻳﻀﺎً.
 
٣ - اﺣﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻘﺎﺏ
ﺗﺠﻨّﺐ ﺃﻥ ﺗﻤﻨﺢ ﻃﻔﻼً ﻣﻦ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﻟﻘﺒﺎً ﻟﻨﺠﺎﺣﻪ ﺃﻭﺇﻧﺠﺎﺯﻩ ﻓﻲ ﺃﻣﺮٍ ﻣﺎ،
ﺇﻧﻪ ﻋﺒﻘﺮﻱ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ " ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳّﺎﻣﺔ ﻟﺪﻳﻨﺎ " ﻭ ووو...ﻫﻜﺬﺍ.. ﻓﺄﻧﺖ ﺗُﺮﻳﺪ ﺃﻥ
ﺗُﺒﻘﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﻷﻃﻔﺎﻟﻚ ﻻﺳﺘﻜﺸﺎﻓﻬﺎ ﻭ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻜﻮﻥ
ﻣﻘﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻟﻬﺎ، ﻓﻤُﺘﻌﺔﺗﻌﻠّﻢ ﻛﻞ ﻣﺎ
ﻫﻮ ﺟﺪﻳﺪ ﻭ ﺍﻟﻤﺜﺎﺑﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺠﺎﺡ ﺣﻖٌ ﻷﻃﻔﺎﻟﻚ ﺟﻤﻴﻌﺎً.
 
٤ - ﺿﻊ ﻷﻃﻔﺎﻟﻚ ﺣﺪﻭﺩﺍً ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ
ﻻ ﺗﺘﻮﻗّﻊ ﺃﻥ ﻳُﻈﻬِﺮ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﺣﺒّﻬﻢ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ﺃﻭ ﺃﻥﻳﺘّﻔﻘﻮﺍ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻃﻮﺍﻝ
ﺍﻟﻮﻗﺖ ، ﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﻓﺮﺽ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﻛﻞٍ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻶﺧﺮ ﺣﺘﻰ
ﻓﻲ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﺨﻼﻑ، ﻓﺎﻟﻀﺮﺏ ﻭﺍﻟﻌﻨﻒ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ ﻣﻤﻨﻮﻉ، ﻭ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻻﻟﻘﺎﺏ
ﺍﻟﻤﺴﻴﺌﺔ ﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻬﻢ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ ﺃﻳﻀﺎً . ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻳُﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ
ﺗُﺬﻛِّﺮﻫﻢ ﺑﻪ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻭ ﻫﻮ ﺃﻧﻚ ﺗﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥﺍﻟﺒﻴﺖ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ
ﺍﻵﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺪ ﻓﻴﻪ ﺟﻤﻴﻌﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ.
 
٥ - ﺗﻌﺎﻃﻒ ﻣﻊ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﻛﻞٍ ﻣﻨﻬﻢ
ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﺑﺎﻻﻧﺰﻋﺎﺝ ﻭ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻣﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻛﺄﻥ ﻳﺘﺬﻣّﺮ
ﻃﻔﻠﻚ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﺍﻟﺮﺿﻴﻊ ﻣﺜﻼً، ﺇﻥ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﺎ ﻳُﻤﻜﻨﻚ ﻓِﻌﻠﻪ ﻟﻤﻨﻊ ﺗﺼﻌﻴﺪ
ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﻭ ﺗﻔﺎﻗﻢ ﺍﻷﻣﺮ ﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻫﻮ ﺍﻇﻬﺎﺭ ﺗﻔﻬﻤﻚ ﻟﻄﻔﻠﻚ
[ ﺃﻧﺎ ﺃﺭﻯ ﻛﻢ ﺗﺒﺪﻭ ﻣﻨﺰﻋﺠﺎً ﺑﺴﺒﺐ ﺻﻮﺕ ﺑﻜﺎﺀ ﺃﺧﻴﻚ ]
ﺃﻭ
[ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺃﻧﻚ ﺗﺸﻌُﺮ ﺑﺎﻟﻐﻀﺐ ﻷﻧﻪ ﺩﻣّﺮ ﻟﻚ ﻣﺎ ﺑَﻨﻴْﺖ ]
ﺃﻣّﺎ ﺇﻥ ﺃﺻﺮﻳّﺖ ﻋﻠﻰ ﻃﻔﻠﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﺍﻷﺥ
ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻭ ﺍﻷﻋﻘﻞ ﻭ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻤّﻞ ﺑﻼ ﺷﻜﻮﻯ، ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺘﺠﺎﻫﻞﻣﺸﺎﻋﺮﻩ
 ﻭ ﺳﺘﺪﻓﻌﻪﻟﻠﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﺻﺮﺍﺭ ﻭ ﺍﻟﺘﺬﻣّﺮ ﻹﺛﺒﺎﺗﻬﺎ.
 
٦ - ﺇﺣﺘﺮﻡ ﺧﺼﻮﺻﻴّﺔ ﻛﻞٍ ﻣﻨﻬﻢ
ﻣﻦ ﺣﻖ ﻛﻞ ﻃِﻔﻞٍ ﻣﻦ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﺨﺼّﺺﻷﻏﺮﺍﺿﻪ ﻭ
ﺃﻟﻌﺎﺑﻪ ﻛﻲ ﻻ ﻳﻌﺒﺚ ﺑﻬﺎ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ، ﻛﻤﺎ ﻣﻦ ﺣﻖ ﻛﻞٍ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﻥ ﻳﻠﻌﺐ ﺑﻬﺪﻭﺀ
ﻭ ﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭ ﻟﻮ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ، ﻟﺬﺍ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥﺗﺨﺼّﺺ ﻣﻜﺎﻧﺎً ﻭ ﻭﻗﺘﺎً
ﻳﻠﻌﺐ ﻓﻴﻪ ﻛﻞٌ ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻮﺣﺪﻩ ﺇﻥ ﺭﻏِﺐ ﺑﺬﻟﻚ، ﺃﻭ ﻣﺜﻼً ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻤﻨﺢ ﻃﻔﻠﻚ
ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻃﺎﻭﻟﺔً ﻣُﺮﺗﻔﻌﺔ ﻟﻴﻠﻌﺐ ﻭ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﺤﻴﺚﻻ ﻳﺼﻠﻬﺎ ﺇﺧﻮﺗﻪ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ.
 
٧ - ﻻ ﺗﺠﻌﻞ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻵﺧﺮ
ﻧﺘﻮﻗﻊ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻣﻦ ﺃﻃﻔﺎﻟﻨﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﻮﻕ ﻗُﺪﺭَﺗﻬﻢ ﻭﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺗﻬﻢ،
ﻭ ﺃﻥ ﺗﻮّﻛﻞ ﺃﺣﺪ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﺑﺎﻵﺧﺮ ﻗﺪ ﻳﻔﻮﻕ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭ ﻳُﺮﺑِﻜﻪ ﺃﻭ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻴّﺔ ﺩﻓﺎﻋﻴّﺔ
 ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻟﻌﺪﻡ ﻣﻘﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤّﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﻮﺅﻟﻴﺔ، ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ
ﻳُﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻣﺴﺎﻋﺪﺗﻚ ﻓﻲ ﺭﻋﺎﻳﺔ ﺃﺧﻴﻪ ﻭ ﻛﺬﻟﻚﻣﺮﺍﻗﺒﺘﻪ ﺃﻭ ﺗﺴﻠﻴﺘﻪ
 ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭ ﻣﻦ ﻭﻗﺖ ﻵﺧﺮ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳُﻤﻜﻨﻚ ﺟﻌﻞُ ﺫﻟﻚ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ،
 ﻓﻜﻼﻫﻤﺎ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺘﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ .
 
٨ - ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺒﺪﺃ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺠﺎﺭ
ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺘﺸﺎﺟﺮ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﻷﻱ ﺳﺒﺐ، ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺃﻧﺖ ﻟﻠﺒﻘﺎﺀ ﻫﺎﺩﺋﺎً ﻭ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻛﻞٌ
ﻣﻨﻬﻢ ﻟﻴﻬﺪﺃ ، ﺇﻥ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺃﻱٌ ﻣﻨﻬﻢ ﺣﺪﻭﺩﻩ، ﺗﺘﻌﺎﻃﻒ ﻣﻌﻪ ﻭ ﺗُﺬﻛِّﺮﻩ ﺑﺄﻧﻚ ﻟﻦ
ﺗﺴﻤﺢ ﻟﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﻀﺮﺏ، ﻳﺸﺘِﻢ، ﻳﺴﺤﺐ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻳﺪ ﻏﻴﺮﻩ ... ﺍﻟﺦ  ﺛﻢ ﻗﺪ ﺗﺤﺘﺎﺝ
ﻷﻥ ﺗﻔﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻟِﻤُﺪﺓٍ ﺣﺘﻰ ﻳﻬﺪﺅﻭﺍ ﻭ ﺗُﻌﻠِﻤﻬﻢ ﺑﺬﻟﻚ، ﺛﻢ ﻋﻠّﻤﻬﻢ ﻃﺮﻗﺎً
ﻟﺤﻞ ﻧﺰﺍﻋﺎﺗﻬﻢ .
 
٩ - ﻋﻠّﻢ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﺣﻞ ﻣﺸﺎﻛﻠﻬﻢ
ﺇﺩﻉُ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﻟﺤﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ، ﺑﺪﻻً ﻣﻦ ﻓﺮﺽ ﺣﻠﻮﻝٍ ﻣﻦ ﻋﻨﺪِﻙ ﻻ ﻳﺮﺿﻰ ﺑﻬﺎ
ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﻏﺎﻟﺒﺎً، ﺻِﻒ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﻮﻗِﻒ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﺍﻩ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻌﺮِﺽ ﺣﻠﻮﻻً ، ﻣﺜﻼً
[ ﻳﺮﻳﺪ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﻥ ﻳﻠﻌﺐ ﺑﺎﻟﻜﺮﺓ ﻭ ﻟﻜﻦ ﺯﻳﺪ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻳﻠﻌﺐُ ﺑﻬﺎ،
ﻣﺎﺫﺍ ﺳﻨﻔﻌﻞ ﺍﻵﻥ؟ ] ،
[ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﺭﻯ ﻛﻢ ﺇﺳﺘﺎﺀ ﺍﺧﻮﻙ ﻷﻧﻚ ﺍﺳﺘﺨﺪﻣﺖﺃﻏﺮﺍﺿﻪ ﺩﻭﻥ
ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻥ، ﻣﺎﺫﺍ ﻳُﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﻣﺔ؟ ]
ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﺠﺢ ﺃﺣﺪٌ ﺑﺎﻗﺘﺮﺍﺡ ﺣﻠﻮﻝ ﻳُﻤﻜﻨﻚ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﺘﺮﺡ ﺣﻠﻮﻻً ﻟﺘﻮﺟّﻬﻬﻢ
ﻓﻲ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺘﻔﺎﻫﻢ ﻭ ﺣﻞ ﻣﺸﺎﻛﻠﻬﻢ .
 
ﺍﻷﻫﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ، ﺃﻥ ﺗﺘﺬﻛّﺮ ﺃﻥ ﺃﻃﻔﺎﻟﻚ ﻫﻢ ﻣﺮﺁﺗﻚ، ﻓﻠُﻄﻔﻚ ﻭ ﻫﺪﻭﺅﻙ
 ﻭ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻚ ﻟﻜﻞٍ ﻣﻨﻬﻢ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﺩﻟﻴﻠﻬﻢ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺑﻌﻀﻬﻢ
ﻭ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻫﻢ  ﻓﺎﺣﺮﺹ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻧﺖ ﻣﺎ ﺗﺮﻳﺪﻫﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻧﻮﺍ

حل سحري طريقة توسيع الحذاء الضيق


      إذا كان حذائك ضيق،
وتعانى من ألام في الأرجل والأصابع والكعوب،
 
 إليكم تقنية بسيطة وسهلة غير مكلفة نهائيا
لا تكلفكم أي شيئ لتكبير أحذيتكم الصغيرة الضيقة للغاية،
وهى كالتالي:
طريقة تكبير الحذاء الضيق
 
– قوموا بملأ كيسين من أكياس الثلاجة “حوالي لتر” بالماء.
 
– ضعوا كل كيس بفردة حذاء، واجعلوا الكيس
في مقدمة الحذاء قدر المستطاع.
 
– ضعوا الفردتين بالثلاجة حتى يغطيهم الثلج تماما.
 
– أخرجوا الحذاء من الثلاجة.
 
– أتركوا الحذاء خارج الثلاجة حتى يذوب الثلج، لمدة 20 دقيقة.
 
– ومن ثم أنزعوا أكياس الثلج من الحذاء، وقوموا بتجفيف الحذاء جيدا.
 
والآن تمتعوا بحذائكم الضيق المؤلم، بمقاس أوسع لا يؤلم أرجلكم
 أو أصابعكم بهذه الحيلة الذكية المدهشة، فقط جربوا هذه التقنية
وأخبرونا بالنتيجة.

الجمعة، 11 سبتمبر 2015

حج الشاب قبل أن يتزوج

الســــؤال :
س: 1- ما رأي الدين فيمن حج بغير ماله؟
2 - هل يصح حج الشاب قبل أن يتزوج؟

الإجابة
أولاً: إذا حج الشخص بمال من غيره صدقة من ذلك الغير عليه فلا شيء في حجه،
أما إذا كان المال حرامًا فحجه صحيح،
وعليه التوبة من ذلك.

ثانيًا: يصح حج الشاب قبل أن يتزوج بغير خلاف نعلمه بين أهل العلم.
 
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

ترك الجدل

عن أبي أمامة رضي الله عنه
 عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:
 
( ما ضَّلّ قوم بَعدَ هُدًى كانوا عَليهِ إلاّ أوتوا الجَدالَ )
 (رواه الترمذي وأحمد وإبن ماجه والحاكم)
 
قال الله تعالى:
 
 { وَمِنَ النّاسِ مَن يُعجِبُكَ قولُهُ في الحياةِ الدُنيا
 ويُشهِدُ اللّهَ عَلى ما في قَلبِهِ وهُوَ ألَدّ الخِصامِ } (41) ،
 
  الجدال يتضمن عادة حب ظهور المجادل على خصمه ،
 وتشفِّيه بخذلانه أو حسده إن حدث العكس ، وبغضه أو عدم قبول الحق
الذي قاله عنادا وتكبرا . وقد يلجأ المخاصم إلى الكذب أو إخفاء الحق
والسب والشتم وتعيير الخصم أو غيبته وكرهه بغير حق. وهكذا فالجدل
مثير لكل هذه الآفات النفسية التي لا تليق بالمؤمن . وهناك بعض الناس
من جُبِل على حب الجدل ، وهذه غريزة مذمومة وعليه مقاومة دوافعها
ومعالجتها بكبح جماح النفس ومنعها من الاستمرار بالجدل حتى ولو كان
على يقين بأنه على الحق وخصمه على الباطل فقد ورد عن رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم:
 
 ( أنا زعيمٌ ببيت في رَبَض الجَنَّة لِمَن تَرَكَ المِراءَ وإن كانَ مُحِقّا ،
وببيت في وسَطِ الجَنّةِ لِمَن تَرَكَ الكَذِبَ وإن كانَ مازِحا ) (42).
 
والملاحظ أن دوافع الجدال والأخذ والرد تزداد إذا حضر الجدال أو سمعه
شخص أو أشخاص آخرون لأنه عند ذلك يكون العجب بالنفس وحب
الظهور على أشده. وهكذا يتصيد الشيطان فرائسه في ساعات الغفلة
فيغويهم ويقودهم إلى الاختلاف والشقاق بعد أن كانوا على هدى
واجتماع.
 
{ ولا تَكونوا كالّذينَ تَفَرَّقوا واختَلَفوا
 مِن بَعدِ ما جاءَهُم البيِّنات وأولئِكَ لَهُم عَذاب عَظيم } (43).ـ
 
أما المناقشة الهادئة في سبيل نشر الحق والوصول إليه فقد قال الله تعالى
فيها:
 
{ وجادِلهُم بالّتي هيَ أحسَن } (44) ،
 
وعند ذلك تكون تلك المجادلة مطلوبة لأنها وسيلة من وسائل الدعوة
شرط خلوها عن نوازع النفس الشريرة وإخلاص النية فيها لله تعالى .
والدعوة ليست جدلا محضا بل هي فعل وامتثال لأوامر الله تعالى وتطبيق
ذلك على النفس أولا ، ثم إيضاح ذلك للناس بالجدال بالتي هي أحسن ،
والناس يقتنعون بالفعل والقدوة الحسنة ما لا يقتنعون بحسن الكلام
 وقوة الحجة.