السبت، 10 مارس 2018
اكتئاب زوجي انتقل إلي وأريد الطلاق(1)
اكتئاب زوجي انتقل إلي وأريد الطلاق(1)
السؤال
♦ ملخص السؤال:
فتاة تزوجتْ مِن رجل لديه اكتئاب، وهو بارد في معاملتها، ولا يهتم
بالجانب العاطفيِّ، وهي لا تشعُر بالتحصين أو العَفاف، والآن تريد الطلاق.
♦ تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أودُّ مِن الأستاذة الفاضلة (مروة عاشور) التفضُّل بالرد على رسالتي،
ولكم مني جزيل الشكر.
أنا فتاةٌ حنون جدًّا، أحب العاطفة والرومانسية، وأحب تقدير الآخرين
ومساعدتهم، والتضحية مِن أجلهم حتى لو على حسابي، وحساسة جدًّا
وكريمة، وعندي درجة عالية من المشاعر والإحساس بالآخرين،
والشعور بهم وباحتياجاتهم، ولا أحمل أي حقدٍ أو كره لأحدٍ!
أشعر دائمًا في داخلي بأني غريبة الأطوار، ومُتناقضة جدًّا؛
أشعر بإحساسٍ غريب لا يوصَف، وبعدها أبدأ في البكاء.
تعرضتُ كثيرًا لمآسٍ في المدة التي قضيتُها مع أبي وأمي؛ مِن اضطهاد،
وضَرْبٍ وغيره! أما الجانبُ المشرقُ في حياتي مع والديَّ فهو أنَّ
أبي كان دائمًا يخرج معنا إلى نزهةٍ مثلًا، أو عشاء خارج المنزل،
ولا يبخل علينا في طلباتنا، أما أمي، فحنانها مادي، وهي كريمة جدًّا
معنا، ودائمًا ما كانتْ تُهدِينا المال والهدايا، وإذا طلبنا أي أمر يلبَّى
إذا كانتْ هناك استطاعة مادية.
همتي عاليةٌ - بفضل الله - مثل والدي، ولا أيْئَس أبدًا، وأشبهه كثيرًا
في صفاته، حتى إني الآن بعد أن أصبحتُ أمًّا لا ألومه على عصبيته
وضربه لي؛ فأنا أشعر بما يشعر به مِن صراعٍ داخلي نفسيٍّ؛
لأنه عانَى في صغرِه مِن الضرب المبرح!
كثيرًا ما حلمتُ بفارس الأحلام، الحنون، الكريم، الهادئ،
الذي يعوِّضني عن كل شيء.
تزوَّجتُ رجلاً عرفتُ عنه أنه طيِّب القلب، وملتزم دينيًّا، وخَلُوق،
وأهله ملتزمون؛ طبعًا وافقتُ - وهذا أكبر خطأ أخطأته في حياتي
- وتم الزواج وأنجبتُ طفلة!
زوجي هادئ جدًّا جدًّا بطريقةٍ مملة، وأنا أحب الحركةَ والنشاط،
وهو لا يحب حتى الكلام! لا أعرف أي شيءٍ عن ماضيه أو حياته.
لا يفهم الحوارَ أو الكلام، لدرجة أنني أشعر أن به إعاقةً ذهنيةً،
إذا حصل خلافٌ أراه يتكلَّم بطريقةٍ غريبةٍ، ولا يستطيع فهمَ ما أقولُه له،
أشعر بأنه غبيٌّ جدًّا، ولا يُريد أن يستوعبَ ما أقوله له، وهذا الأمر
يقتلني، كما أنه يحب الاكتئاب جدًّا، ولا يعتذر إذا أخطأ!
لا يعرف أُسلوبًا للحديث في كلامه، بل يقذف الكلام في وجهي قذفًا،
ولا يوجد بيننا أي شيء يربطنا غير الطفل.
أكبر عيوبه أنه كسولٌ جدًّا، لدرجة إهمال الصلوات؛ بحجَّة الإرهاق،
وقد صُدمتُ في هذا الأمر! واكتشفتُ شخصًا آخر لم أعرفه مِن قبلُ،
أبسط الأمور يعجز عن القيام بها؛ بحجة الكسل!
أنا رومانسيةٌ، وهو لا يعترف بهذه الأمور، أقول له:
فَاجِئْني مثلًا بهديةٍ، أو اضحكْ معي ولاطفْني، لكنه يرفض!
أنا أحبُّ الرجل الذي يلبسُ اللبس الشبابي، وهو يقول لي:
هذا ليس من شِيَم الرجال.
عَلاقتُه بأختِه غريبة جدًّا؛ فهو يُقَبِّل يدها بطريقةٍ غريبةٍ ويلاعبها!
فحدَّثتُه وشرحتُ له خطأه ووعدني بأنه لن يفعل مثل ذلك، وبالفعل
ابتعد عن بعض ما يفعل، لكنه يقول: أنت فرقت بيني وبين أختي!
يَتغابَى كثيرًا؛ فمثلًا إذا جُرِح إصبعي أثناء الطبخ؛ يسألني:
هل الجرح عميق؟ هل يُؤلمكِ؟ إذا قلت: بالتأكيد يؤلمني! يقول: لأي مدى؛ يعني:
هل تتألمين أو لا؟!
أخبرتُه مرارًا أن يذهبَ لطبيب أسنان، ويهتم بنظافة أسنانه،
ولكنه كسول ولا يفعل ذلك؛ فما ذنبي أنا؟!
أنا بطبيعتي عصبيَّة جدًّا، إذا كان هناك مثيرٌ أو سبب للعصبية،
دائمًا ما يستفزُّني بغبائه الشديد، ويدَّعي أني عصبية جدًّا،
قبل أن تحاسبوا الآخرين على ردود أفعالهم، حاسبوا أنفسكم
على أفعالكم المدمِّرة !
تعبتُ منه ومن نقاشي غير النافع معه، كنتُ أحلم بشخصٍ حيويٍّ ونشيطٍ،
ويقدرني ويشعر بي وبجمالي، وبحبي وإخلاصي، وأشعر معه بشبابي،
كنتُ أحبُّ أن أشعرَ بأني تزوَّجتُ شابًّا مرِحًا، خدومًا، لطيفًا،
يحبني ويحترمني ويحتويني؛ يمْسَح دمعتي، رومانسيًّا يحب الرومانسية
والمفاجآت والتغيير.
أشعر بأني غير متزوِّجة، ولا أشعر بالتحصين والعفاف، الذي هو
الغرض مِن الزواج، بل دائمًا أفكِّر في رجلٍ آخر!
الآن أُفَكِّر بجديَّة في الطلاق، فلا أحبه، ولا أتحمَّله
من أقوال الشيخ الشعراوي (09)
من أقوال الشيخ الشعراوي (09)
يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُون لماذا تشهد؟
لأنها لم تعد مسخرة للإنسان تتبع أوامره في الطاعة والمعصية ٬
فحواسك مسخرة لك بأمر الله في الحياة الدنيا وهي مسبحة وعابدة.
فإذا أطاعتك في معصية فإنها تلعنك لأنك أجبرتها على المعصية فتأتي يوم القيامة وتشهد عليك.
هون عليك
من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
هون عليك
كل مشكلة ﻻ تنزل معك إلى القبر فليست مشكلة...
وكل كرب ﻻ يصحبك إلى يوم القيامة فليس بكرب..
فهون عليك ..واستعد للأهم.
هون عليك
كل مشكلة ﻻ تنزل معك إلى القبر فليست مشكلة...
وكل كرب ﻻ يصحبك إلى يوم القيامة فليس بكرب..
فهون عليك ..واستعد للأهم.
تربية الله تعالى لخلقه
(الرب) "هو المربي جميع عباده بالتدبير وأصناف النعم،
وأخص من هذا تربيته لأصفيائه بإصلاح قلوبهم وأرواحهم وأخلاقهم".
وتربية الله تعالى لخلقه نوعان:
النوع الأول:
تربية عامة : وهي خلقه للمخلوقين ورزقهم،
وهدايتهم لما فيه مصالحهم التي فيها بقاؤهم في الدنيا.
النوع الثاني:
تربية خاصة: وهي تربيته لأوليائه بالإيمان، وتوفيقهم له، وتكميله لهم،
ودفع الصوارف عنهم،والعوائق الحائلة بينهم وبينه.
وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير، والعصمة من كل شر، ولعل هذا
المعنى هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب،
فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة".
تفسير السعدي(945،39).
(الواحد الأحد) "الذي توحد بجميع الكمالات، وتفرد بكل
كمال،ومجد،وحمد، وحكمة،ورحمة،وغيرها من صفات الكمال
فليس له فيها مثيل ولا نظير، فهو الأحد في حياته،وقيوميته،
وعلمه،وجلاله،وجماله ،وغيرها من صفاته، موصوف بغاية الكمال،فيجب
علی العبيد توحيده:اعتقاداً،وقولاً،وعملاً،بأن يعترفوا بكماله المطلق،
وتفرده بالوحدانية،ويفردوه بأنواع العبادة".
تفسير السعدي (ص945) .
بهجة قلوب الأبرار (ص165) .
قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم 17
قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم
قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :
( المشاورة حصنٌ من النَّدامة، وأمنٌ عن الملامة )
(الذريعة، إلى مكارم الشريعة)
وقال بعض السَّلف: من حقِّ العاقل أن يضيف إلى رأيه آراء العلماء،
ويجمع إلى عقله عقول الحكماء .
وقال بعضهم :
( الاستشارة عين الهداية، وقد خاطر من استغنى برأيه )
(أدب الدنيا والدين) .
قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :
( لله امرؤٌ راقب ربَّه، وخاف ذنبه، وعمل صالحًا، وقدَّم خالصًا،
واحتسب مذخورًا، واجتنب محذورًا، ورمى عَرَضَا،
وأحرز عِوَضًا، كابَرَ هواه، وكذَّب مُناه )
(البصائر والذخائر) .
قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :
( خذوا منِّي هذه الكلمات الخمس؛ فإنَّكم -والله - لو ركبتم المطيَّ
حتى تنصبوها، ما أدركتم مثلهنَّ : لا يرجونَّ عبدٌ إلا ربَّه،
ولا يخافنَّ إلا ذنبه، ولا يستحي إذا سُئل عمَّا لا يعلم أن يقول :
لا أعلم، ولا يستحي أن يتعلَّم إذا لم يعلم، وإنَّ الصَّبر من
الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد؛ لا خير في جسدٍ لا رأس له )
(الإيمان؛ للعدني) .
قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :
( المشاورة حصنٌ من النَّدامة، وأمنٌ عن الملامة )
(الذريعة، إلى مكارم الشريعة)
وقال بعض السَّلف: من حقِّ العاقل أن يضيف إلى رأيه آراء العلماء،
ويجمع إلى عقله عقول الحكماء .
وقال بعضهم :
( الاستشارة عين الهداية، وقد خاطر من استغنى برأيه )
(أدب الدنيا والدين) .
قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :
( لله امرؤٌ راقب ربَّه، وخاف ذنبه، وعمل صالحًا، وقدَّم خالصًا،
واحتسب مذخورًا، واجتنب محذورًا، ورمى عَرَضَا،
وأحرز عِوَضًا، كابَرَ هواه، وكذَّب مُناه )
(البصائر والذخائر) .
قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :
( خذوا منِّي هذه الكلمات الخمس؛ فإنَّكم -والله - لو ركبتم المطيَّ
حتى تنصبوها، ما أدركتم مثلهنَّ : لا يرجونَّ عبدٌ إلا ربَّه،
ولا يخافنَّ إلا ذنبه، ولا يستحي إذا سُئل عمَّا لا يعلم أن يقول :
لا أعلم، ولا يستحي أن يتعلَّم إذا لم يعلم، وإنَّ الصَّبر من
الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد؛ لا خير في جسدٍ لا رأس له )
(الإيمان؛ للعدني) .
ادع لأخيك بظهر الغيب (16 )
باقة الدعاء رقم 16
اللهم اجعل لعبدك ... حياةً لا يضيق له فيها صدراً، ولا يخيب له بها أمراً،
وزينها بالتوبة والغفران، وأكثر حسناته بالميزان،
وثبته بالتقوى والإيمان، واجعل له بكل خطوة توفيقاً ويسراً،
واحفظه من شر الإنس والجان،
واجعل أيامه مباركةً في كل زمان ومكان، وحيثما حل وارتحل،
وفي الإقامة والسفر.
اللهم اشف عبدك ... وأغنه، ورد الأعداء عنه، وأصلح له شأنه كله
بحق حروف النور، وآياتك وأسمائك وما احتوت عليه من
أسرار اسمك العظيم، يا رب العالمين.
اللهم اجعل لعبدك ... حياةً لا يضيق له فيها صدراً، ولا يخيب له بها أمراً،
وزينها بالتوبة والغفران، وأكثر حسناته بالميزان،
وثبته بالتقوى والإيمان، واجعل له بكل خطوة توفيقاً ويسراً،
واحفظه من شر الإنس والجان،
واجعل أيامه مباركةً في كل زمان ومكان، وحيثما حل وارتحل،
وفي الإقامة والسفر.
اللهم اشف عبدك ... وأغنه، ورد الأعداء عنه، وأصلح له شأنه كله
بحق حروف النور، وآياتك وأسمائك وما احتوت عليه من
أسرار اسمك العظيم، يا رب العالمين.
عنق الزرافة يحطم التطور
لم نشهد علماً مليئاً بالخداع والتضليل والتناقض مثل ما يسمى
بالتطور، دعونا نتأمل ما كشفه العلماء حول طول عنق الزرافة
وكيف يحتال علماء نظرية التطور لتسويق أفكارهم الإلحادية....
طالما ادعى علماء التطور أن الزرافة مخلوق تطور من مخلوق أقصر
منه، وسبب ذلك أن الحيوانات في ذلك الوقت كانت تتنافس على مصادر
الغذاء.. وبما أن الطبيعة ذكية جداً وبارعة في التصميم فقد اختارت من
بين ملايين المخلوقات هذه الزرافة بالذات وجعلتها تطور عنقها ليصبح
أطول عنق في الطبيعة، وذلك لتصل لقمم الأشجار العالية وتضمن
غذاءها ولا تنقرض!!
ولكن المفاجأة أن العلماء قد كشفوا أن الزرافة نفسها في حالات الجفاف
تحني رقبتها وتأكل الأعشاب والنباتات القصيرة مثلها مثل بقية الكائنات..
ولكن لماذا اختارت الطبيعة هذا الكائن بالذات لتطيل عنقه بهذا الشهل
الهائل؟ ولماذا تركت ملايين الكائنات الأخرى؟ لذلك يمكن القول إن عنق
الزرافة يحطم جميع قوانين التطور التي يدعي أصحابها أنها أصبحت
حقيقة علمية.
في عام 1996، شرح الخبيران في علم الحيوان روبرت سيمنز ولو
شيبرس العديد من الأمور التي تدحض ما بات يُعرف باسم فرضية
"الحيوانات (الآكلة للعشب) التي تتنافس على التغذي" على النباتات.
وكتب الباحثان في دورية "أمريكان ناتشراليست" أنه "خلال موسم
الجفاف (الذي يُفترض أن تكون فيه المنافسة على الحصول على الغذاء
على أشدها) تتغذى الزَرَافات عامةً من الشجيرات المنخفضة، لا الأشجار
العالية". بل إن هذه الحيوانات تتغذى في غالبية الأوقات، وعلى نحو
أسرع، عندما تكون أعناقها منحنيةً إلى أسفل. وتستطيع الزرافة أن
تحني رقبتها لتشرب الماء من الأنهار والبحيرات.
ولكن بعض علماء التطور يهربون من جديد نحو فرضيات أخرى.. لذا
اقترح سيمنز وشيبرس تصوراً بديلاً، افترضا فيه أن العنق الطويل
للزرافة، ناجمٌ عما يُعرف بـ"الانتقاء الجنسي"، وهو مفهوم يشكل
جزءاً من نظرية "الانتقاء الطبيعي"، التي وضعها داروين.
ولكن هناك مشكلة أخرى، فقد لاحظ الباحثون أن أعناق الذكور أطول من
أعناق الإناث.. وكذلك هناك اختلافات في حجم الرأس، وأن هناك منافسات
شرسة بين الذكور للفوز بالأنثى.. وهذه المنافسات أدت إلى طول عنق
الزرافة!! وهذا الأمر غير منطقي أيضاً لأن السؤال يبقى: لماذا الزرافة
بالذات؟ فالتنافس معروف في عالم الحيوانات ويصل إلى درجة الموت في
سبيل الحصول على الأنثى.. فلماذا اختارت الطبيعة هذه الزرافة...
طبعا لا يوجد أي جواب حسب نظرية التطور.
حتى هذه اللحظة:
- لا يعرف أحد من علماء التطور ما هو المخلوق
الذي تطورت منه الزرافة!
- لا يعرف علماء التطور ما هي الطفرات التي حدثت في جينات
هذا المخلوق وسبب طول عنقه!
- لا يعرف علماء التطور لماذا حدثت هذه الطفرات في هذه الزرافة
بالذات، لماذا لم تحدث في كائن آخر؟
- ليس لدى العلماء حتى الآن أي إثبات علمي على أن الزرافة تطورت..
ليس هناك أي متحجرات، وليس هناك أي دليل من علم الجينات
والهندسة الوراثية...
- كذلك ليس هناك أي دليل علمي باستثناء التشابه الظاهري لهذه الزرافة
مع بقية الكائنات... وهذا التشابه ليس دليلاً على التطور، بل دليل
على أن المصمم واحد سبحانه وتعالى.
التفسير القرآني لهذه الظاهرة وغيرها
يقول تبارك وتعالى:
{ وَ اللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ }
[النور: 45].
هذه الآية الكريمة تؤكد أن هذه الدواب ومنها الزرافة قد خلقها الله من
ماء. فلماذا نقول إن الزرافة تطورت من مخلوق عاش قبلها وماذا نستفيد
من هذه النظرية؟ وما هي المشكلة إذا قلنا إن الزرافة خُلقت خلقاً مباشراً
من عناصر الأرض والنسبة العظمى من الماء (كما نعلم أكثر من 70 %
من المادة الحية تتكون من الماء)؟!
إن الذي خلق خلية البكتريا التي عاشت قبل 3.5 بليون عام.. هو ذاته
الذي خلق الزرافة قبل مئات الملايين من السنين، ومن الناحية العلمية
فإن خلق الزرافة ليس أصعب من خلق الخلية!! فخلق خلية واحدة من
عناصر الأرض (الماء بشكل أساسي) عملية لا يمكن أن تحدث بالمصادفة
ولا يمكن أن تتم إلا من قبل الخالق تبارك وتعالى.. كذلك خلق الزرافة
تم من قبل الخالق ولكن عملية الخلق تتم وفق نظام وقوانين محكمة.
لو قمنا بتحليل جسم الزرافة إلى مكوناته الأساسية سوف نجد أنها تتكون
من كمية كبيرة من الماء وكمية من عناصر أخرى مثل الكربون
والنتروجين وغير ذلك.. دعونا نتساءل: ما هو الفرق بين الزرافة وبين
مكوناتها الأساسية؟ طبعاً من الناحية الكيميائية لا يوجد أي فرق.. الفرق
فقط في المعلومات التي تم وضعها في هذه العناصر الأساسية لتشكل
هذه الزرافة.
سأضرب لكم مثلاً آخر لتوضيح فكرتي:
لنأخذ جهاز الهاتف الذكي وهو جهاز رائع جداً وله ميزات مذهلة نستطيع
من خلاله التواصل والتصوير وإرسال المعلومات والقراءة وحتى قياس
نبضات القلب... ونفكر: مم يتكون هذا الجهاز؟ إنه بكل بساطة يتكون
من عناصر أساسية مثل السيكون والكربون والأكسجين والهيدروجين...
وهكذا لو جئنا بنفس هذه العناصر وبنفس الكمية الموجودة في الهاتف
الذكي ووضعهناها بالقرب من هذا الهاتف، نجد من الناحية الكيميائية أنه
لا يوجد أي فرق بينهما.. ولكن لماذا هذه العناصر لا تعمل أي شيء
من تلقاء نفسها.. ولماذا الهاتف الذكي يقوم بكل هذه الأعمال؟
السرّ يكمن في المعلومات التي تم وضعها داخل هذه العناصر لتشكل
الهاتف الذكي.. فقد تم وضع معلومات في هذه العناصر من خلال تصنيع
هذه العناصر وترتيبها بطريقة محددة لتعطينا هذا الهاتف.. كما تم وضع
معلومات على شكل برنامج تشغيل لتشغيل الجهاز.. وتم تزويده بالطاقة
من خلال البطارية... وتم وضع معلومات في العناصر المكونة للشاشة
للتحكم بهذا الجهاز... وهكذا الفرق بين الهاتف الذكي وبين مكوناته هي:
"المعلومات".
وهذا بالضبط هو الفرق بين الزرافة وبين مكوناتها... المعلومات التي تم
وضعها في هذه المكونات التي حولت هذه العناصر إلى زرافة فيها
مليارات الخلايا ومئات الأجهزة الدقيقة وفيها كل هذا التعقيد المذهل..
القرآن أشار بوضوح إلى عملية خلق هذه الزرافة وغيرها من المخلوقات
من خلال قوله تعالى:
{ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ }
[آل عمران: 47].
فعبارة (كُنْ فَيَكُونُ) تشير إلى بث أو نفخ معلومات في عناصر من الطبيعة
فتتحول إلى مخلوق كامل بسرعة هائلة وبلمح البصر بل أقل.. أي خلال
جزء ضئيل من الثانية ولذلك قال تعالى:
{ وَ مَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ }
[القمر: 50].
ونقول أيها الأحبة: من الناحية العلمية أيهما أفضل:
أن نفترض أن الزرافة تطورت من مخلوق سبقها، ونضع الاحتمالات
والفرضيات وكل يوم نكتشف أن افتراضنا كان خاطئاً ونبقى في حالة
تخبط دون الوصول للحقيقة.
أو أن نفترض أن الله تعالى هو الذي خلق هذه الزرافة خلقاً مباشراً وبث
فيها المعلومات التي تضمن لها حياة مستقرة واختار لها العنق المناسبة
والأرجل المناسبة والتصميم الأفضل؟
ولو سألنا جميع علماء الدنيا: هل يوجد لديكم تصميم أفضل للزرافة مما
هي عليه الآن؟؟ الجميع سيؤكدون أن تصميم الزرافة مثالي جداً ولا يمكن
الإتيان بتصميم أفضل.. وأي تعديل نقوم به على جينات الزرافة سوف
ينتج تشوهات ومشاكل متعددة.. فلو قصرنا الرقبة مثلاً ستعاني من
مشاكل المشي بسبب طول أرجها الأمامية.. ولو غيرنا تصميم الأعين فلن
تستطيع الزرافة رؤية الأرض بشكل جيد فتتعثر وتصبح فريسة سهلة
للأعداء.... وهكذا أي تغيير نحدثه في الزرافة سيؤثر على أدائها.
إذاً لماذا نلجأ إلى نظرية التطور التي لا تفسر أي شيء.. ونترك كلام
الخالق عز وجل فهو الذي خلق الزرافة وهو أعلم كيف خلقها وأعلم
بحالها وباحتياجاتها وأعلم بما هو مناسب لها...
ولماذا نقول إن الطبيعة والمصادفة والطفرات الوراثية هي المسؤولة
عن خلق الزرافة.... والله يقول:
{ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ
قُلِ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَ هُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ } [الرعد: 19].
تتميز الزرافة بتصميم فريد للأعين بشكل تبرز للخارج وتميل بزاوية
محددة لتتمكن من رؤية طريقها، ولولا هذا التصميم الفريد لما عاشت الزرافة
ملايين السنين.. إن علماء التطور يضللون الناس من خلال خلطهم
بين قواعد وقوانين علم الهندسة الوراثية وهو علم صحيح، وبين ما يسمونه
بالتطور. فيوهمون الناس بأن التغيرات التي تحدث في جينات فيروس مثلاً
فيغير شكله ليتغلب على الأدوية ويصبح مضاداً لهذه الأدوية ويكتسب مناعة
ضدها فلا تؤثر فيه.. يقولون انظروا كيف أن الفيروس يتطور!! ويعتبرون ذلك
دليلاً عملياً على التطور... مع العلم أن الفيروس مهما غير شكله ومهما اكتسب
من مناعة... يبقى في النهاية فيروساً، إذاً أين التطور؟
الزرافة لا يمكن أن تتطور من مخلوق آخر
لو كانت الزرافة تطورت من مخلوق آخر عبر ملايين السنين يجب أن يكون
لدينا ملايين المخلوقات من الزرافات ذوات الأعناق المتدرجة في الطول..
أي يجب أن نجد في المتحجرات التي تعود لملايين السنين أحافير لزرافات
أقصر فأقصر.. ولكن الواقع أن الزرافة وجدت على الأرض بهذا الطول
وبهذه المواصفات وبشكل مفاجئ! وهذا يناقض جميع قوانين التطور
التي تقول بالتدرج.
إذاً من الناحية العلمية، أي إذا أردنا أن نتكلم بلغة العلم فإن الحديث
عن تطور الزرافة من مخلوق آخر حديث فارغ لا معنى له..
لأن الزرافة لها خصائص مميزة جداً لا تشاركها أي مخلوقات أخر بها..
فالتصميم فريد من نوعه.. طريقة التصميم الداخلي لأجزاء الزرافة أيضاً فريدة ومميزة..
أسلوب حياة الزرافة وتكاثرها وغذائها... جميعها فريدة
وخاصة بهذا المخلوق المذهل.. وهذا يدعونا للاعتقاد بأن الله خلقها خلقاً مباشراً
وأعطاها خصائصها وهداها لرزقها وحياتها.. وقال:
{ قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى }
[طه: 50].
ولذلك أرجو من أحبتي في الله والذين يعتقدون أن نظرية التطور
أصبحت حقيقة علمية، أؤكد لهم أنها أكبر خديعة علمية.. لأنها لا توجد
نظرية خدمت الملحدين مثل نظرية التطور.. فكما ترون اليوم الذي يسيطر
على المجتمع العلمي قلّة من الملحدين يتحكمون بالبحث العلمي وبما يجب
أن ينشر وما يجب إبعاده.. واقرأوا إن شئتم حول كثير من العلماء المطرودين
بسبب رفضهم لنظرية التطور..
واقرأوا كذلك فضائح نظرية التطور.. خدعة جمجمة بلتداون،
خدعة لوسي، خدعة شجرة التطور، خدعة المتحجرات الوسيطة
التي تمثل الحلقات المفقودة...
واقرأوا حول ذلك البحث العلمي الذي أنجزه علماء من الصين
حول تصميم قبضة اليد وأشاروا فيه إلى أن تصميم قبضة اليد لابد
أن يكون قد تم من قبل الخالق.. لأن الطبيعة لا يوجد فيها أي شيء
يمكن أن يسبب تطور الحركات المعقدة التي تستطيع القيام بها هذه
القبضة العجيبة.. وبعد نشر البحث في مجلة علمية مرموقة
تم حذفه لأنه يعترف بخالق لقبضة اليد!!
إنها نظرية مليئة بالخدع والفضائح والتزييف وترفض
أي ذكر أو إشارة لوجود خالق للكون.. ويمكنكم أن تقرأوا ملايين المقالات
التي كتبت حول التطور في مجلات علمية عالمية: هل توجد مقالة واحدة
تقول بأن الله تعالى هو من خلق الكائنات! طبعاً هذا الكلام يدمر
نظرية التطور ولذلك يرفضونه تماماً.
قال تعالى:
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ
يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ }
[فاطر: 3].
بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل
كيف تسيطر على غيرتك؟
للشباب: كيف تسيطر على غيرتك؟
جدة - سيدتي نت
الغيرة شعور ينتاب الشباب كثيرا وفي عمر معين تزداد حدة الغيرة
لديهم، وهي غالبا فترة الشباب و المراهقة، وقد تزداد الغيرة حتى
تصل إلى حالة مرضية تضر الشاب نفسه أولا، وما يغار منه
أو عليه تاليا.
الأخصائية النفسية شروق جبلي تقدم لكم كيفية السيطرة
على الغيرة وتقول:
الغيرة هي شعور سلبي ناتج عن الشعور بفقد الشيء الذي يمتلكه
غيرك أو يبعده عنك وهو مختلف تماما عن الحقد، حيث أن الغيرة
تتضمن شخصين فقط أنت والشخص الذي يمتلك مالم تمتلك أو
أنت وما يبعده عنك.
كما أن الغيرة إن لم تسيطر عليها يمكن أن تستولي على حياتك
فتفقدك من حولك وتفقدك نفسك لأنها تؤدي إلى مشاكل صحية
ومشاكل في النوم ومشاكل نفسية تؤدي إلى الاكتئاب أيضا.
أسباب الغيرة:
١- الخوف والقلق وعدم الواقعية.
٢-الإحساس بعدم الثقة في النفس.
كيف تتجنب الغيرة وتسيطر عليها وتجعلها في نطاق معقول ؟
- ابني ثقتك في نفسك وعززها أو ثق في الشخص الذي تحبه أو
الشيء الذي تخاف عليه، واعلم جيدا أن الغيرة تنشأ من عدم الثقة
في ذاتك وفي الآخرين، وبهذا تشعر الشخص الآخر بالإساءة والإرهاق
لأنه غير موثوق فيه، و في النهاية فإن الغيرة تستنزفهم عاطفيا
فتخسرهم.
- لا تقارن نفسك بالآخرين فما تملكه ربما يفتقده غيرك وما يملكونه
ليس بشرط أن تملكه أنت وتأكد بأن الجميع مختلفين وغير
متكافئين من حيث القدرات والإمكانيات.
- الغيرة هي سلوك مبني على الخوف لذا لا تقضي معظم وقتك في
الخوف والقلق من أمور ربما لا توجد، واتخذ قرار إيجابي متفائل
وابتعد تماما عن السلبية.
- تأكد أن مشاعر الغيرة تجعلك تشعر بالغضب والقلق والتهديد
وبهذا تصبح شديد الحساسية وتغلب عليك صفة التملك.
- تحدث مع الطرف الآخر بشكل ودي دون إلقاء اللوم عليه واجعله
يعرف ما يشعرك بالقلق والغيرة وناقشه بموضوعية.
الصلاة بحضرة طعام
السؤال
هل الحديث: لا صلاة بحضرة طعام خاص بالنافلة أم
هو عام للفريضة والنافلة معًا وإذا كان عامًا فهل يسقط
وجوب الجماعة بحضرة الطعام؟
الإجابة
إن الحديث عام يشمل النافلة والفريضة، والمقصود به: أن يصلي المسلم
وفكره معلق بصلاته وقراءته ودعائه لا يكون مشغولاً بطعامه وإذا كان
جائعًا ثم وضع الطعام وأقيمت الصلاة فإن تركه للطعام مع الجوع يشغله
عن أداء الصلاة كما يجب عليه أن يؤديها وليس المقصود أن الطعام
يسقط الجماعة، فلا يجوز أن يتخذ إحضار الطعام وقت الصلاة سلمًا لترك
الصلاة، إذ قد أوجب الله صلاة الجماعة حتى في حال الخوف إذا كان
مستمرًا، وليس هذا خاصًا بالطعام، بل كأن يدافع الأخبثين، فلا ينبغي له
أن يذهب إلى الصلاة، بل يقضي حاجته ثم يتوجه إلى الصلاة فإن أدرك
الجماعة فبها وإلا صلى وحده أو بمن يجد؛ لما روى مسلم،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
( لا صلاة بحضرة الطعام )
ولا وهو يدافعه الأخبثان والأخبثان: البول والغائط.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
هل الحديث: لا صلاة بحضرة طعام خاص بالنافلة أم
هو عام للفريضة والنافلة معًا وإذا كان عامًا فهل يسقط
وجوب الجماعة بحضرة الطعام؟
الإجابة
إن الحديث عام يشمل النافلة والفريضة، والمقصود به: أن يصلي المسلم
وفكره معلق بصلاته وقراءته ودعائه لا يكون مشغولاً بطعامه وإذا كان
جائعًا ثم وضع الطعام وأقيمت الصلاة فإن تركه للطعام مع الجوع يشغله
عن أداء الصلاة كما يجب عليه أن يؤديها وليس المقصود أن الطعام
يسقط الجماعة، فلا يجوز أن يتخذ إحضار الطعام وقت الصلاة سلمًا لترك
الصلاة، إذ قد أوجب الله صلاة الجماعة حتى في حال الخوف إذا كان
مستمرًا، وليس هذا خاصًا بالطعام، بل كأن يدافع الأخبثين، فلا ينبغي له
أن يذهب إلى الصلاة، بل يقضي حاجته ثم يتوجه إلى الصلاة فإن أدرك
الجماعة فبها وإلا صلى وحده أو بمن يجد؛ لما روى مسلم،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
( لا صلاة بحضرة الطعام )
ولا وهو يدافعه الأخبثان والأخبثان: البول والغائط.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
الجمعة، 9 مارس 2018
أشك أن الطبيب صورني أثناء الكشف
السؤال
♦ ملخص السؤال:
شابٌّ لديه وسواس قهري، كانتْ لديه مشكلة جلدية وذهب للطبيب،
ولكنه بعد الكشف بدأ يشك في أن الطبيب التقط صوراً له،
ويسأل: ماذا أفعل؟
♦ تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شاب عمري 20 عامًا، أعاني مِن الوسواس لكن بشكل طفيفٍ،
ظهَرتْ لديَّ بعضُ الفطريات الجلدية في العضو الذكري، فذهبتُ إلى
طبيب الجلدية، والذي بدوره كشَف عليَّ، لكن فوجئتُ بأنه أخرَج هاتفه وبدأ يتكلم فيه،
لكنني شككتُ في الأمر، وأكبر ظني أنه كان يُصوِّرني بكاميرا الهاتف!
ما دعاني لأن أشك فيه أنه لم يتصل به أحد، وكان يُمَرِّر الهاتف علي
من بعيد، وأنا أجلس متجمدًا مكاني لا أستطيع أن أفعلَ أي شيء.
ذهبتُ إلى البيت، وأخبرتُ والدي أني كشفتُ، وأن الطبيب صورني،
لكن والدي قال: الشيطان يُوسوس لك، مع أني متأكد مئة بالمئة أنه
صوَّرني بالفعل، لكن لم يصدقني أحدٌ!
مر عام ونصف على الموقف، وسافرتُ وانشغلتُ بدراستي، وعندما
عدتُ تذكرتُ موقف الطبيب فحصل لي نوع مِن الاكتئاب والحزن الشديد،
ولم أستطع مِن وقتها النوم بشكل جيد، وأصبحت الأفكار تدور في رأسي،
وأتذكر كل لحظة مرتْ عليَّ وأنا عند هذا الطبيب، وأضع احتمالات
لا حدود لها أنه قد يكون فضحني!
فكرتُ أن أذهبَ للطبيب مرة أخرى، وأن أعرف إن كان صوَّرني بالفعل
أو لا، ووقتها يمكن رفع دعوى قضائية عليه.
فأخبروني برأيكم بارك الله فيكم
الجواب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نشكركم على تواصلكم معنا، وثقتكم في شبكة الألوكة.
لا شك أنَّ مِن حق أي مريض أن تُحْتَرَمَ خصوصيته في المعالجة،
وألا يتم استخدام أي تصوير أو أخذ معلومات شخصية إلا بإذنه.
لكن ما حصل معك غريبٌ فعلًا، ونحن لا نُكذبك، ولكن ضعْ لنفسك احتمالًا،
وهو أنك قد تكون وهمتَ في هذا الأمر، أو كان ظنك في غير محله،
لا سيما أنك ذكرتَ أنك تُعاني من الوسواس، ولم تذكرْ لنا هل تَمَّ تصنيف
هذا الوسواس بواسطة الطبيب النفسي أو لا؟ وهل يصل إلى درجة
الوسواس القهري أو لا؟ لأنه لو كان كذلك فهذا يَضَع احتماليةً كبيرة
أن هذا الذي تفكر فيه هو عبارة عن فكرة تسلُّطية تجعل هذه الفكرةَ
مبالَغًا فيها على نحوٍ غير اعتيادي.
إذا كنتَ تشعُر أن هذا الأمر لا يفارق مخيلتك ليل نهار، وأنه يزداد وينقص،
ولكنه لا يذهب تمامًا، فهذه علامة على أنه وسواس قهري،
وعليه ننصحك بشدة أن تذهبَ للطبيب النفسي لتقييم حالتك، لعرض هذه المشكلة عليه.
أما إذا لم يكنْ وسواسًا قهريًّا، وإنما مجرد شك، فأنت هنا لا يمكن أن
تثبتَ هذا على الطبيب لا سيما بعد فترة طويلة من العلاج، فربما
يكون قد غيَّر هاتفه، أو مسحت الصورة ونحوها، وهي الآن في
حُكم العدم، كما أنه لو كانتْ موجودة فعلًا ولم يتم نشرُها ولا تداوُلها،
فهي لا تَضرُّك إطلاقًا.
أما لو تم تداولها أو نشرها فهنا لك الحق القانوني في مقاضاته؛
لذا لا ننصحك بالذهاب إليه، إلا إذا كان معك أحد إخوانك أو أقاربك،
وأشار عليك بذلك، ويقوم هو بالتفاهم الودي مع الطبيب.
ونصيحتنا لك الابتعاد عن هذا التفكير تمامًا، وكما يبدو لديك
أنه وسواس قهري، وذهابك للطبيب مرة أخرى سيزيد هذا الوسواس شدة، كما
أن الطبيب الذي ينبغي أن تذهبَ له هو الطبيب النفسي،
وليس طبيب التناسلية.
نسأل الله تعالى أن يوفقك، وأن يشرح صدرك
والله الموفق
♦ ملخص السؤال:
شابٌّ لديه وسواس قهري، كانتْ لديه مشكلة جلدية وذهب للطبيب،
ولكنه بعد الكشف بدأ يشك في أن الطبيب التقط صوراً له،
ويسأل: ماذا أفعل؟
♦ تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا شاب عمري 20 عامًا، أعاني مِن الوسواس لكن بشكل طفيفٍ،
ظهَرتْ لديَّ بعضُ الفطريات الجلدية في العضو الذكري، فذهبتُ إلى
طبيب الجلدية، والذي بدوره كشَف عليَّ، لكن فوجئتُ بأنه أخرَج هاتفه وبدأ يتكلم فيه،
لكنني شككتُ في الأمر، وأكبر ظني أنه كان يُصوِّرني بكاميرا الهاتف!
ما دعاني لأن أشك فيه أنه لم يتصل به أحد، وكان يُمَرِّر الهاتف علي
من بعيد، وأنا أجلس متجمدًا مكاني لا أستطيع أن أفعلَ أي شيء.
ذهبتُ إلى البيت، وأخبرتُ والدي أني كشفتُ، وأن الطبيب صورني،
لكن والدي قال: الشيطان يُوسوس لك، مع أني متأكد مئة بالمئة أنه
صوَّرني بالفعل، لكن لم يصدقني أحدٌ!
مر عام ونصف على الموقف، وسافرتُ وانشغلتُ بدراستي، وعندما
عدتُ تذكرتُ موقف الطبيب فحصل لي نوع مِن الاكتئاب والحزن الشديد،
ولم أستطع مِن وقتها النوم بشكل جيد، وأصبحت الأفكار تدور في رأسي،
وأتذكر كل لحظة مرتْ عليَّ وأنا عند هذا الطبيب، وأضع احتمالات
لا حدود لها أنه قد يكون فضحني!
فكرتُ أن أذهبَ للطبيب مرة أخرى، وأن أعرف إن كان صوَّرني بالفعل
أو لا، ووقتها يمكن رفع دعوى قضائية عليه.
فأخبروني برأيكم بارك الله فيكم
الجواب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نشكركم على تواصلكم معنا، وثقتكم في شبكة الألوكة.
لا شك أنَّ مِن حق أي مريض أن تُحْتَرَمَ خصوصيته في المعالجة،
وألا يتم استخدام أي تصوير أو أخذ معلومات شخصية إلا بإذنه.
لكن ما حصل معك غريبٌ فعلًا، ونحن لا نُكذبك، ولكن ضعْ لنفسك احتمالًا،
وهو أنك قد تكون وهمتَ في هذا الأمر، أو كان ظنك في غير محله،
لا سيما أنك ذكرتَ أنك تُعاني من الوسواس، ولم تذكرْ لنا هل تَمَّ تصنيف
هذا الوسواس بواسطة الطبيب النفسي أو لا؟ وهل يصل إلى درجة
الوسواس القهري أو لا؟ لأنه لو كان كذلك فهذا يَضَع احتماليةً كبيرة
أن هذا الذي تفكر فيه هو عبارة عن فكرة تسلُّطية تجعل هذه الفكرةَ
مبالَغًا فيها على نحوٍ غير اعتيادي.
إذا كنتَ تشعُر أن هذا الأمر لا يفارق مخيلتك ليل نهار، وأنه يزداد وينقص،
ولكنه لا يذهب تمامًا، فهذه علامة على أنه وسواس قهري،
وعليه ننصحك بشدة أن تذهبَ للطبيب النفسي لتقييم حالتك، لعرض هذه المشكلة عليه.
أما إذا لم يكنْ وسواسًا قهريًّا، وإنما مجرد شك، فأنت هنا لا يمكن أن
تثبتَ هذا على الطبيب لا سيما بعد فترة طويلة من العلاج، فربما
يكون قد غيَّر هاتفه، أو مسحت الصورة ونحوها، وهي الآن في
حُكم العدم، كما أنه لو كانتْ موجودة فعلًا ولم يتم نشرُها ولا تداوُلها،
فهي لا تَضرُّك إطلاقًا.
أما لو تم تداولها أو نشرها فهنا لك الحق القانوني في مقاضاته؛
لذا لا ننصحك بالذهاب إليه، إلا إذا كان معك أحد إخوانك أو أقاربك،
وأشار عليك بذلك، ويقوم هو بالتفاهم الودي مع الطبيب.
ونصيحتنا لك الابتعاد عن هذا التفكير تمامًا، وكما يبدو لديك
أنه وسواس قهري، وذهابك للطبيب مرة أخرى سيزيد هذا الوسواس شدة، كما
أن الطبيب الذي ينبغي أن تذهبَ له هو الطبيب النفسي،
وليس طبيب التناسلية.
نسأل الله تعالى أن يوفقك، وأن يشرح صدرك
والله الموفق
من أقوال الشيخ الشعراوي (07)
من أقوال الشيخ الشعراوي (07)
الرزق هو ما ينتفع به ٬ وليس هو ما تحصل عليه ٬ فقد تربح مالاً وافراً ولكنك لا تنفقه ولا تستفيد منه
فلا يكون هذا رزقك ولكنه رزق غيرك ٬ وأنت تظل حارساً عليه ٬ لا تنفق منه قرشاً واحداً ٬
حتى توصله إلى صاحبه ٬ قال عليه الصلاة والسلام : يقول ابن آدم مالي مالي ٬
وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت ٬ ولبست فأبليت ٬ أو تصدقت فأمضيت.
الرزق هو ما ينتفع به ٬ وليس هو ما تحصل عليه ٬ فقد تربح مالاً وافراً ولكنك لا تنفقه ولا تستفيد منه
فلا يكون هذا رزقك ولكنه رزق غيرك ٬ وأنت تظل حارساً عليه ٬ لا تنفق منه قرشاً واحداً ٬
حتى توصله إلى صاحبه ٬ قال عليه الصلاة والسلام : يقول ابن آدم مالي مالي ٬
وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت ٬ ولبست فأبليت ٬ أو تصدقت فأمضيت.
كرة القدم والتنس
كرة القدم والتنس تقوى عظام طفلك.. اعرفى إزاى
وفقا للباحثين، فإن أطفال المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين
8 و10 سنوات يطورون عظاما أقوى، ويزيدون القوة العضلية
ويحسنون التوازن عندما تكون ألعاب الكرة أو تدريبات الدوائر
فى جدول نشاطهم اليومى.
وقال الباحث الرئيسى للدراسة، الدكتور بيتر كروستروب للعلوم
الرياضية وعلوم الصحة فى جامعة بيتر كروستروب بنيويورك،
تبين أبحاثنا أن التمرين المكثف فى المدرسة له آثار إيجابية واضحة
على كثافة العظام، والقوة العضلية والتوازن فى الأطفال الذين
تتراوح أعمارهم بين 8 و10 سنوات .
وفى الدراسة، التى نشرت بالمجلة البريطانية للطب الرياضى،
فحص الباحثون صحة العظام والعضلات فى 295 من أطفال المدارس
على مدى عام دراسى كامل، وشارك الأطفال فى مفهوم تدريبى
يبحث فى آثار أنواع مختلفة من التدريب الفاصل المكثف بالمدرسة.
وقارن الباحثون التأثيرات على الأطفال الذين أخذوا دروس التربية
البدنية المدرسية العادية مع الأطفال الذين كانوا يمارسون تمارين
مكثفة لمدة ساعتين في الأسبوع، فضلا عن تمارين الجمباز والقوة.
وأشارت النتائج إلى أن الأطفال فى الصف الثانى الذين مارسوا ألعاب
الكرة لمدة ثلاثة أيام فى الأسبوع لمدة 40 دقيقة، ازدادت قوة العضلات
بينهم بنسبة 40%، فضلا عن حدوث تحسن بنسبة 15% فى
مستويات التوازن، فى حين ارتفعت كثافة العظام للأطفال بنسبة 45% كاملة
مقارنة مع مجموعة السيطرة.
وقال مالت نيجست لارسن، الأستاذ المساعد،
تبين الدراسة أن كثافة العظام فى مجموعة ألعاب الكرة ارتفعت
بنسبة 7% فى الساقين و3% فى الجسم ككل، ما يعطى دفعة
حقيقية لصحة العظام"، مضيفة أن التمرين فى المدرسة للأطفال
هو أول خطوة كبيرة نحو الوقاية من هشاشة العظام فى وقت
لاحق من الحياة.
وفقا للباحثين، فإن أطفال المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين
8 و10 سنوات يطورون عظاما أقوى، ويزيدون القوة العضلية
ويحسنون التوازن عندما تكون ألعاب الكرة أو تدريبات الدوائر
فى جدول نشاطهم اليومى.
وقال الباحث الرئيسى للدراسة، الدكتور بيتر كروستروب للعلوم
الرياضية وعلوم الصحة فى جامعة بيتر كروستروب بنيويورك،
تبين أبحاثنا أن التمرين المكثف فى المدرسة له آثار إيجابية واضحة
على كثافة العظام، والقوة العضلية والتوازن فى الأطفال الذين
تتراوح أعمارهم بين 8 و10 سنوات .
وفى الدراسة، التى نشرت بالمجلة البريطانية للطب الرياضى،
فحص الباحثون صحة العظام والعضلات فى 295 من أطفال المدارس
على مدى عام دراسى كامل، وشارك الأطفال فى مفهوم تدريبى
يبحث فى آثار أنواع مختلفة من التدريب الفاصل المكثف بالمدرسة.
وقارن الباحثون التأثيرات على الأطفال الذين أخذوا دروس التربية
البدنية المدرسية العادية مع الأطفال الذين كانوا يمارسون تمارين
مكثفة لمدة ساعتين في الأسبوع، فضلا عن تمارين الجمباز والقوة.
وأشارت النتائج إلى أن الأطفال فى الصف الثانى الذين مارسوا ألعاب
الكرة لمدة ثلاثة أيام فى الأسبوع لمدة 40 دقيقة، ازدادت قوة العضلات
بينهم بنسبة 40%، فضلا عن حدوث تحسن بنسبة 15% فى
مستويات التوازن، فى حين ارتفعت كثافة العظام للأطفال بنسبة 45% كاملة
مقارنة مع مجموعة السيطرة.
وقال مالت نيجست لارسن، الأستاذ المساعد،
تبين الدراسة أن كثافة العظام فى مجموعة ألعاب الكرة ارتفعت
بنسبة 7% فى الساقين و3% فى الجسم ككل، ما يعطى دفعة
حقيقية لصحة العظام"، مضيفة أن التمرين فى المدرسة للأطفال
هو أول خطوة كبيرة نحو الوقاية من هشاشة العظام فى وقت
لاحق من الحياة.
الصدع بالحق
من أقوال الدكتور أبو بكر القاضي
الصدع بالحق
الصدع بالحق ﻻ يعني الصدع بما تنتظره منك الجماهير مهما كان
مطلوبها..أو مستواها التخصصي.. وإنما باﻻجتهاد الذي أداك إليه العلم
بالشرع وموازينه وبالواقع وملابساته على دقته وحساسيته ..
رضي من رضي وسخط من سخط.
الصدع بالحق
الصدع بالحق ﻻ يعني الصدع بما تنتظره منك الجماهير مهما كان
مطلوبها..أو مستواها التخصصي.. وإنما باﻻجتهاد الذي أداك إليه العلم
بالشرع وموازينه وبالواقع وملابساته على دقته وحساسيته ..
رضي من رضي وسخط من سخط.
تأملات في أسماء الله الحسنى
قال تعالى:
{ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ }.
[سورة محمد اية:19].
فينبغي للمسلمين أن يعرفوا أسماءالله وتفسيرها فيعظموا الله حق
عظمته،ولو أراد رجل أن يتزوج إلی رجل أو يزوجه أو يعامله طلب أن
يعرف اسمه واسم أبيه وجده،وسأل عن صغير أمره وكبيره،فالله الذي
خلقنا ورزقنا -ونحن نرجوا رحمته ونخاف سخطه-أولی أن نعرف
أسمائه ونعرف تفسيرها.
قوام السنة الأصفهاني ،الحجة في بيان المحجة[١٣٤/١].
{ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ }.
[سورة محمد اية:19].
فينبغي للمسلمين أن يعرفوا أسماءالله وتفسيرها فيعظموا الله حق
عظمته،ولو أراد رجل أن يتزوج إلی رجل أو يزوجه أو يعامله طلب أن
يعرف اسمه واسم أبيه وجده،وسأل عن صغير أمره وكبيره،فالله الذي
خلقنا ورزقنا -ونحن نرجوا رحمته ونخاف سخطه-أولی أن نعرف
أسمائه ونعرف تفسيرها.
قوام السنة الأصفهاني ،الحجة في بيان المحجة[١٣٤/١].
قطوف من مواعظ الصحابة رضى الله عنهم 15
قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :
( ميدانكم نفوسكم؛ فإن انتصرتم عليها، كنتم على غيرها أقدر،
وإن خذلتم فيها، كنتم على غيرها أعجز، فجرِّبوا معها الكفاح أولًا )
(مفتاح الأفكار، للتأهب لدار القرار) .
قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :
( ميدانكم نفوسكم؛ فإن انتصرتم عليها، كنتم على غيرها أقدر،
وإن خذلتم فيها، كنتم على غيرها أعجز، فجرِّبوا معها الكفاح أولًا )
(مفتاح الأفكار، للتأهب لدار القرار) .
قال على بن أبى طالب رضى الله عنه :
( الهوى عمى )
(أدب الدنيا والدين) .
ادع لأخيك بظهر الغيب (14 )
باقة الدعاء رقم 14
اللهم احرس عبدك ... من كل عين عائن، وسحر ساحر، ومَكر ماكر،
وحقد حاقد، ومن شماتة الأعداء وعضال الداء، ومن خيبة الرجاء.
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلب عبدك ... على دينك وطاعتك،
وأعنه على ذكرك، وشكرك، وحسن عبادتك، وحسن طاعتك،
يا ألله، يا أرحم الراحمين، يا رب العالمين.
اللهم أكرم عبدك ... بتيسير الأمور، وانشراح الصدور،
وبعمل صالح مقبول، وتجارةً لن تبور، وكن معه في كل الأمور،
يا عزيز يا غفور، يا رب العالمين.
التعرض للضوء ليلا
نشرت مجلة Current Biology أن التعرض المستمر للضوء أثناء
النوم قد يكون له تأثيرات سلبية على الصحة.. لذلك دعونا نتأمل
ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم قبل العلماء.....
لنتأمل هذه الدراسة الحديثة عن تأثير المصابيح أثناء الليل.. فقد أجرى
فريق أبحاث هولندي دراسة على الفئران من أجل فحص تأثيرات تعرضها
للضوء ليلا. وربطت الدراسة بين التعرض الكثيف للضوء أثناء النوم
وبين العديد من الأمراض.. وحذر الباحثون من أن عدم التعرض
للضوء نهاراً هو أيضاً مضر بالصحة.
فالنوم المبكر ليلا والاستيقاظ المبكر وقت شروق الشمس، يجنب الجسم
التعرض الزائد للإضاءة ليلا، كما أنه يعطي أطول فترة تعرض ممكنة
للإضاءة بعد الاستيقاظ وهو ما أكدته دراسة حديثة ربطت بين التعرض
للضوء ليلا وبين العديد من المشاكل الصحية مثل السرطان
وضعف المناعة والهرم المبكر وغيرها من الأمراض.
إذاً الحقيقة العلمية تؤكد أن إطفاء المصابيح أثناء النوم هو أمر ضروري
وصحي وينعكس إيجابياً على جسم الإنسان وسلامته وسعادته..
هذه الحقيقة لم تُعلم إلا قبل سنوات فقط! حيث كان الاعتقاد السائد
في بداية العصر الحديث أن الضوء أثناء النوم ليس له تأثير سلبي
على الدماغ، ولكن العلم أثبت خلاف ذلك.
ولكن ماذا عن حبيبنا عليه الصلاة والسلام؟ هل غفل عن مثل هذا
الموضوع؟ طبعاً من دلائل نبوة المصطفى عليه السلام أنه أنبأنا
عن مخاطر ترك المصابيح مضيئة أثناء النوم.. بل ونهى عن ذلك..
ونحن نعلم أن النبي الكريم لا ينهى عن شيء إلا إذا كان فيه ضرر
على الناس...
قال عليه الصلاة والسلام:
(إذا نمتم فأطفئوا سُرُجكم)
[رواه أبو داود]..
فهذا أمر نبوي شريف بضرورة إطفاء السُرُج
(أي المصابيح) أثناء النوم..
ويبقى السؤال... كيف علم النبي بأضرار المصابيح أثناء النوم فأمر
بإطفائها؟؟ لابد أن الله تعالى هو الذي علّمه ذلك، وجعل هذا الحديث
شاهداً على صدق نبوته في هذا العصر
بقلم المهندس/ عبد الدائم الكحيل
ماذا تفعلين إذا كنت تكرهين وظيفتك؟
البرازيل - محمد داود
لا أحب عملي. أكره الشركة التي أعمل فيها. أكره مديري...
وإلى ما هنالك من عبارات يرددها الكثير من الناس رجالاً ونساءً.
وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على أن أنك تكرهين وظيفتك،
ولا تحبين مهنتك.
خطوات تنقذك
هناك خطوات يتوجب عليك اتباعها إذا أردت الاستمرار في وظيفة
أنت تكرهينها. حددتها دراسة برازيلية مختصة بالشؤون الاجتماعية
لا تظهري مشاعرك للآخرين
لا تبوحي بها إلا لأفراد عائلتك؛ ولا تشتكي؛ لأن هناك من الناس من
يحبون الفتنة، وربما ينتشر خبر كرهك لوظيفتك لخارج دائرة عملك،
ويصبح من الصعب اكتساب ثقة الآخرين إذا حاولت البحث عن
وظيفة أخرى. فهناك أناس يضعون موضوع كرههم لوظيفتهم
حتى على الفيسبوك، وسرعان ما ينتشر الخبر، وتصبحين
في وضع لا يحسد عليه من الناحية المهنية.
لست وحدك
الوظيفة التي قبلت فيها ربما لا تكون على قدر طموحك أو توقعاتك.
فالعمل بحد ذاته يمكن أن يكون جيداً ومقبولاً، لكن هناك من يكرهك
بالوظيفة، ومن أبرز هؤلاء المدير السيئ، ورفاق العمل غير
الموثوق بهم.
وإذا وصلت إلى نقطة معرفتك وإدراكك بكرهك لوظيفتك فهذا يعتبر
أمراً جيداً؛ لأنه يمنحك العذر الكافي للبحث عن وظيفة جديدة.
ولكن هناك من لا تدري إن كانت تحب أو تكره عملها.
فعندما تنتهي ساعات العمل تبدو سعيدة، ولكنها تصاب بالتشاؤم
عندما تدخل إلى العمل. في هذه الحالة أنت لا تكرهين عملك أو
وظيفتك، بل يبدو أن هناك كسلاً أو مللاً من القيام بنفس العمل كل يوم.
خيارات للبقاء في وظيفتك
1 - هل أستطيع أن أغير شيئاً؛ لكي أتوقف عن الشعور بالكراهية لوظيفتي؟
2 - هل هناك ما يمكن القيام به؛ لكي أشعر بقليل من السعادة في العمل؟
3 - هل الانتقال إلى قسم آخر في دائرة الوظيفة حل ممكن؟
ادرسي بعض البدائل
قبل التفكير بترك وظيفتك يجب أن تعلمي أن إيجاد وظيفة أخرى ليس
بالأمر السهل هذه الأيام. البديل هنا يمكن أن يتمثل في تعلمك حبَّك لوظيفتك،
ومن البدائل الأخرى، هو التركيز على كسب مزيد من الخبرة والتجربة
قبل اتخاذ قرار ترك العمل. وبهذا البديل يمكن أن تخف وطأة كراهيتك لعملك.
عندما تكونين مستعدة
إن البحث يجب أن يكون سرياً وهادئاً، دون ترك وظيفتك التي أنت فيها؛
لأنه من الخطأ أن تتركي الوظيفة التي أنت فيها ومن ثم تبحثين عن
وظيفة جديدة. ومن الأفضل أيضاً عدم الإعلان عن بحثك عن وظيفة جديدة؛
لأن مجرد وصول الخبر لمديرك الذي ربما لا تحبينه يمكن أن يكلفك
وظيفتك التي أنت فيها دون إيجاد الوظيفة التي تبحثين عنها.
تحركي إلى الأمام
بعد العثور على وظيفة جديدة اطلبي الاستقالة، ولكن لا تحاولي
النفخ في البوق؛ لأن الشركات الأخرى ربما تبحث عن ماضيك المهني،
وتكتشف أنك لم تكوني على علاقة جيدة مع هذا أو ذاك.
فالاستقالة من الوظيفة القديمة يجب أن تتم بعد أسبوعين من
إبلاغ المسؤولين فيها بأنك ستقدمين استقالتك لأسباب شخصية.
الصلاة بعد الوتر
السؤال
هل بالإمكان أن نصلي بعد الوتر ركعتين ؟
الإجابة
السنة أن الوتر آخر صلاة الليل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا )
ولكن إن صلى بعد الوتر ركعتين جاز ذلك؛ لما رواه الإمام أحمد
في مسنده عن أبي أمامة قال:
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بتسع حتى إذا بدن وكثر لحمه
أوتر بسبع وصلى ركعتين وهو جالس، فقرأ بـ إذا زلزلت،
وقل يا أيها الكافرون )
ولما رواه عن عائشة رضي الله عنها قالت:
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بتسع ركعات وركعتين
وهو جالس، فلما ضعف أوتر بسبع وركعتين وهو جالس )
ولما رواه أحمد أيضًا عن أم سلمة رضي الله عنها،
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركع ركعتين بعد الوتر وهو جالس )
وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك ليبين جواز الصلاة بعد الوتر،
وأنها لا تعارض أحاديث الوتر، وأن الوتر لا يقطع التنفل،
قال ابن القيم رحمه الله: ( والصواب أن يقال: إن هاتين الركعتين تجريان
مجرى السنة، وتكميل الوتر، فإن الوتر عبادة مستقلة ولا سيما إن قيل
بوجوبه، فتجري الركعتان بعده مجرى سنة المغرب من المغرب فإنها وتر
النهار، فكذلك الركعتان بعد وتر الليل والله أعلم ).
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
هل بالإمكان أن نصلي بعد الوتر ركعتين ؟
الإجابة
السنة أن الوتر آخر صلاة الليل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا )
ولكن إن صلى بعد الوتر ركعتين جاز ذلك؛ لما رواه الإمام أحمد
في مسنده عن أبي أمامة قال:
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بتسع حتى إذا بدن وكثر لحمه
أوتر بسبع وصلى ركعتين وهو جالس، فقرأ بـ إذا زلزلت،
وقل يا أيها الكافرون )
ولما رواه عن عائشة رضي الله عنها قالت:
( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بتسع ركعات وركعتين
وهو جالس، فلما ضعف أوتر بسبع وركعتين وهو جالس )
ولما رواه أحمد أيضًا عن أم سلمة رضي الله عنها،
( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يركع ركعتين بعد الوتر وهو جالس )
وفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك ليبين جواز الصلاة بعد الوتر،
وأنها لا تعارض أحاديث الوتر، وأن الوتر لا يقطع التنفل،
قال ابن القيم رحمه الله: ( والصواب أن يقال: إن هاتين الركعتين تجريان
مجرى السنة، وتكميل الوتر، فإن الوتر عبادة مستقلة ولا سيما إن قيل
بوجوبه، فتجري الركعتان بعده مجرى سنة المغرب من المغرب فإنها وتر
النهار، فكذلك الركعتان بعد وتر الليل والله أعلم ).
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء
الخميس، 8 مارس 2018
أعاني من وساوس بعد أن تركت السحر
السؤال
♦ ملخص السؤال:
شاب دخل في أمور السحر وهو صغير وفعل بعض أفعال السحرة،
ثم تاب من ذلك، إلا أنه الوساوس تراوده حتى الآن بسبب ما
فعل في الصغر.
♦ تفاصيل السؤال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
كنتُ وأنا طفلٌ قبل البُلوغ متأثِّرًا بالقوَّة الخارقة، وغيرها من الخزعبلات،
فبحثتُ على الإنترنت عن السحر، وعن كتابة القرآن بالمقلوب،
وبدأتُ في ذلك بالفعل، إلا أنَّني لم أستمرَّ، وقطعتُ الورقة التي
كتبتُ فيها ذلك، ولم أفعلْ ذلك إلا لجهلي.
الآن بعدما كبرتُ وعرفتُ تبْتُ إلى الله تعالى، وصرتُ إنسانًا
مستقيمًا أصلِّي الصلوات في المسجد، ولله الحمد، لكن تأتيني بعض
`الوساوس أنني كافرٌ لما فعلتُ في صغري، وأنه لا توبة لي كما قرأتُ،
رغم أنَّ ذلك كان عن طيش وجهل، وكان قبل البلوغ!
فهل أنا كافر بذلك؟ وهل عليَّ خطَرٌ من الجنِّ؟!
أحيانًا تأتيني وساوس كثيرة، وقبلَها كانتْ تأتيني وَساوس عن
الكائنات الفضائيَّة، ثمَّ وساوس عن العين، فما أنتهي مِن وسواس إلا
ويأتيني وسواس آخَر، وأنا أنصرف عن كلِّ هذه الوَساوس بالعلم،
وأكفُّ عنها، ولكنني تعبتُ مِن هذه الوساوس ولا أدري ماذا أفعل؟!
وجزاكم الله خيرًا
الجواب
الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه
ومَن والاه، أما بعدُ:
فالحمدُ لله الذي منَّ عليك بالتوبة والاستقامة وأداء الصلاة في المسجد.
هوِّن عليك يا بني، فإنَّ الله تعالى يقبل توبة كل مَن تاب إليه مِن الذنوب
والخطايا، سواء أكان مِن الكفر أو الشِّرك أو الشكِّ والنِّفاق،
أو القتل والفِسق وغير ذلك، فكلُّ مَن تاب قَبِلَ الله توبتَه تفضُّلًا منه ورحمة؛
قال الله تعالى:
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }
[الزمر: 53]،
فهذه الآيةُ عامَّة في جميع الذنوب،
وقال تعالى:
{ وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ }
[الشورى: 25]،
وقال:
{ قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ
مَضَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ }
[الأنفال: 38]،
ونظائرُ هذه الآيات كثيرة جدًّا، فباب التوبة من المعاصي والشِّرك مفتوحٌ
إلى أن تطلع الشمسُ مِن مَغربِها، وإنَّما لا تَحصُل التوبة مِن الشِّرك
والكُفر إلا بالتوحيد؛
كما قال سبحانه:
{ فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ
وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ
وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
[التوبة: 5].
وروى مسلم (1/ 113) عن ابن عباس،
أنَّ ناسًا مِن أهل الشِّرك قتَلُوا فأكثروا، وزنوا فأكثَرُوا، ثمَّ أتوا
محمدًا صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إنَّ الذي تقول وتَدعو لحسَنٌ،
ولو تُخبرنا أنَّ لما عملْنا كفَّارة، فنزل:
{ وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ
اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا }
[الفرقان: 68]،
ونزَل:
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ }
[الزمر: 53].
أما ما قرأتَه من أن التوبة من الكفر أو الشرك غير مقبولة،
فإنك لم تَنتبه أن مقصود أهل العلم بذلك إذا كانت الوفاة على الشرك
عياذًا بالله مِن ذلك؛ واحتجُّوا بقوله تعالى:
{ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ
يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا }
[النساء: 48]،
فهذه الآيةُ الكريمةُ نزلَتْ في حق مَن لم يَتُب ومات على شركه
وكُفره بإجماع أهل السنَّة.
أما كتابةُ حروف القرآن الكريم مُنكَّسة، فهو وإن كان مِن أفعال السحرة
إلا أنَّك فعلتَ ذلك بجهل وعدم إدراك لما تفعلُه، فأنت وإن كنتَ وقتها في
سنِّ التمييز وجمهور أهل العلم مِن الحنفية والمالكية والحنابلة يَحكُمون
بردَّة الصبي المميز، إلا أنك كنتَ جاهلًا، والذي يغلب على الظنِّ أن
ما فعلته من المسائل الخفيَّة على بعض الناس لا سيما مع صِغَر سنك.
ثم أنت - بتوفيق الله لك - كففتَ وانتهيت حينها، وتبتَ مِن قريب،
وقد قال الله جل وعلا:
{ وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا
لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ *
أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ مَغْفِرَةٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ
فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ }
[آل عمران: 135، 136].
فأَبشِر بالخير؛ فالله تعالى غفور رحيم، جوادٌ كَريم، ولا يتعاظَمُه ذنب
أن يَغفره لمن تاب منه إليه، وإنما يُذكِّرك الشيطان بذلك ليحزنك، فاستعذْ
بالله منه، واصدُق اللجوءَ إليه، واقطَع الوساوس ولا تَسترسل معها،
فهذا هو علاجها الناجع الذي وصَّى به رسولُ الله صلى الله عليه وسلم،
وستجدُ على شبكة الألوكة كثيرًا من الاستشارات المفيدة في علاج الوساوس؛
مثل: ضيق الصدر ووساوسه، علاج الوسوسة في الصلاة،
الله أكبر، الحمد لله الذي ردَّ كيده إلى الوسوسة، وساوس وخوف.
وفَّقك اللهُ لكلِّ خيرٍ
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)