السبت، 22 يونيو 2019

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (25)

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (25)

• اللَّهُمَّ قُلْ لَمَّا يُرِيدُ ذُرِّيَّتِي كُنْ فَيَكُونُ بِحَوْلِكَ وَقُوَّتِكِ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

• اللَّهُمَّ إِنِّي اسْتَوْدِعُكَ المُسَافِرَ وَالغَائِبَ مِن ذُرِّيَّتِي فَاحْفَظْهُ بِحِفْظِكَ

حَتَّى تَرُدَّهُ سَالِماً غَانِمًا، فَرِحًا مَسْرُورًا, مَأْجُورًا غَيْرَ مأْزُورٍ, بِفَضلِكَ

وُجُودِكَ يَا عَزِيزُ يَا غَفُورُ, يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

• اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ لِذُرِّيَّتِي أَنْ تُصَاحِبَهُمْ فِي السَّفَرِ، وَأَنَّ تَخْلِفَهُمْ فِي الأَهْلِ

وَالمَالِ وَالوَلَدِ، وَأَنْ تَجْعَلَ فِي سَفَرِهِمْ البَرَّ وَالتَّقْوَى, وَمِن العَمَلِ مَا تَرْضَى,

وهَوِّنْ عَلَيْهِمْ سَفَرَهُمْ, وَاطْوِ عَنْهُمْ بُعْدَهُ.


أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 345 )

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 345 )


1071 –

سبعةٌ لا ينظُرُ اللهُ إليهِمْ يومَ القيامةِ، ولا يُزَكِّيهمْ، ويقولُ: ادخُلُوا النَّار

َ مع الدَّاخِلينَ: الفاعلُ، والمَفْعولُ بهِ – يعني: اللِّواطَ -، والنَّاكِحُ يدَهُ،

وناكِحُ البَهيمةِ، وناكِحُ المَرْأةِ في دُبُرِها، والجامِعُ بيْن المَرْأةِ وابنتِها، والزَّاني بحَلِيلةِ جارِهِ، والمُؤْذي لجارِه حتَّى يَلْعَنهُ.

الدرجة: ضعيف



1072 –

سُورةُ البقرةِ مَن قرأها في بيتِهِ ليْلًا؛ لم يَدخُلْهُ الشَّيْطانُ ثلاثَ ليالٍ،

ومَن قرأها في بيتِه نهارًا؛ لم يَدخُلْهُ الشَّيْطانُ ثلاثةَ أيَّامٍ.

الدرجة: ضعيف



1073 –

صامَ نُوحٌ الدَّهْرَ إلَّا يومَ عيدِ الفِطْرِ، ويومَ عيدِ الأَضْحَى.

الدرجة: ضعيف



1074 –

عن عائشةَ قالت: فَقدْتُ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم ذاتَ ليلةٍ، فخرَجْتُ أَطْلُبَهُ، فإذا هو بالبَقيعِ،
رافِعٌ رأسَهُ إلى السَّماء، فقال: يا عائشةُ، أكنتِ تَخافينَ أنْ يَحِيفَ اللهُ عليكِ ورسولُهُ؟ قالتْ: قدْ قلتُ،
وما بي ذلكَ، ولكنِّي ظننْتُ أنَّكَ أتيْتَ بعضَ نسائِكَ، فقال: إنَّ اللهَ تعالى يَنزِلُ ليلةَ النِّصْفِ مِن شعبانَ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، فيَغفِرُ لأكثرَ مِن عددِ شعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ.

الدرجة: ضعيف

قصص القوة و الشجاعة (9)

قصص القوة و الشجاعة (9)


شجاعة نادرة .. و قصة أعجب من الخيال :

و انظر- بربك - ما فعل هذا المغوار الذي يعدل جيشًا بأسره قبل معركة القادسية , بعث سعد طلحة بن خويلد وعمرو بن معدي كرب الزبيدي في

غير قوة من خيل، كالطليعة في دورية استكشافية، فكان طليحة وحده مكلفًا بعسكر رستم، وكان عمرو في خمسة من أصحابه مكلفًا بعسكر جالينوس، وأمرهم أن يصيبوا له رجلاً منهم ليستخبره، فلما تجاوز طليحة وعمرو قنطرة القادسية لم يسيروا إلا فرسخًا وبعض فرسخٍ - حوالي سبعة كيلو مترات - حتى رأوا خيلاً عظيمةً، وقوات المجوس تتحرك بسلاحها قد

ملئوا الطفوف , قال بعضهم : ارجعوا إلى أميركم فإنه سرحكم، وهو

يرى أن القوم بالنجف، فأخبروه بالخبر، وقال بعضهم : ارجعوا، لا ينذر

بكم عدوكم , فقال عمرو : صدقتم، وقال طليحة : كذبتم، ما بُعثتم لتخبروا عن السرح، وما بعثتم إلا للخبر، قالوا: فما تريد ؟ قال : أريد أن أخاطر

القوم أو أهلك فقالوا : أنت رجل في نفسك غدر، ولن تفلح بعد قتل عكاشة بن محصن؛ فارجع بنا. فأبى، ثم فارقهم يريد معسكر رستم في مغامرة خطيرة (تاريخ الطبري) .



( و منذ فارق طليحة عمرًا و هو يعمل للدخول إلى قلب معسكر رستم

بمفرده ، مع العلم أن معسكر رستم يضم ثمانين ألف مقاتل ، و مثلهم

من الخدم و الحرس الخاص ، و لكنها شجاعة و جرأة بطل الأبطال

طليحة فقد مضى يعارض المياه المنبثقة من الأنهار حتى دخل عسكر

رستم، دخله في ليلة مقمرة ، و بات ليلة يتخبر ، و كان يحب الخيل

كعاشق للفروسية فرأى فرسًا لم ير مثلها في خيل رستم ، و رأى

فسطاطًا أبيض لم ير مثله، فامتشق حسامه (سيفه) فقطع به مقود

ذلك الفرس ثم ربطه إلى مقود فرسه ، ثم مشى بفرسه وخرج يعدو

به، وأحس الفرس بما حدث فتنادوا ، و ركبوا الصعبة والذلول ،

و تعجل بعضهم فلم يسرج فرسه ، و خرجوا يجدون في أثره .

ولحقه فارس منهم مع الصباح ، فلما أدركه صوب إليه رمحه

ليطعنه عدل طليحة فرسه ومال به عن تصويب الفارسي، فانصب

الفارسي بين يديه وصار أمامه، فكر عليه طليحة وطعنه برمحه

فقصم ظهره ، و انطلق يعدو بفرسه، فلحق به أعجمي آخر ففعل به

مثل ما فعل بالأول وانطلق يعدو، فلحق به ثالث وقد رأى مصرع صاحبيه، وهما ابن عمه فازداد حنقًا، فلما لحق بطليحة وبوأ له الرمح ليطعنه

عدل طليحة فرسه فانصب المجوسي أمامه ، وكر عليه طليحة وقد

شرع رمحه ودعاه إلى الأسر ، و أدرك المجوسي أنه مقتول فاستسلم ،

و كانا قد اقتربا من معسكر المسلمين، فأمره طليحة أن يركض بين يديه، وهو يسوقه من خلفه برمحه ، و هو على فرسه فامتثل للأمر. وأقبل جمع آخر من العجم يجدون في آثارهما فرأوا فارسيهم وقد قتلا، و شاهدوا

الثالث يركض مستسلمًا أمام طليحة، وقد أوشكا على دخول معسكر المسلمين فأحجموا ونكصوا، ثم عادوا من حيث أتوا . وجاء طليحة

على فرسه يسحب وراءه الفرس التي غنم ، وأسيره يعدو بين يديه،

ودخل عسكر المسلمين ففزعوا منه ، ثم أجازوه حين عرفوه، فدخل

على سعد. قال له سعد : ويحك، ما وراءك؟ قال طليحة: دخلت عسكرهم وجستها منذ الليلة، وقد أخذت أفضلهم توسمًا، وما أدري : أصبت

أم أخطأت، وها هو ذا فاستخبره ) .

لم أر ولم أسمع بمثل هذا :

واستدعى - سعد بن أبي وقاص - المترجم ليقوم بالترجمة بين الاثنين،

فقال الأسير الفارسي : أتؤمنني على دمي إن صدقتك؟

قال سعد : نعم، الصدق في الحرب أحب إلينا من الكذب , قال الأسير الفارسي : أخبركم

عن صاحبكم هذا -يعني طليحة- قبل أن أخبركم عمن قبلي , باشرت

الحروب وغشيتها وسمعت بالأبطال ولقيتها ومنذ أنا غلام إلى أن

بلغت ما ترى ، ولم أر ولم أسمع بمثل هذا أن رجلاً قطع عسكرين

لا يجترئ عليهما الأبطال إلى عسكر فيه سبعون ألفًا، يخدم الرجل

منهم الخمسة و العشرة ، إلى ما هو دون ، فلم يرض أن يخرج

كما دخل حتى سلب فارس الجند ، و هتك أطناب بيته ، فأنذره

فأنذرنا به ، فطلبناه فأدركه الأول و هو فارس الناس ، يعدل ألف

فارس فقتله ، فأدركه الثاني و هو نظيره فقتله ، ثم أدركته و أظن

أنني خلفت بعدي من يعدلني ، وأنا الثائر بالقتيلين وهما أبناء عمي ،

فرأيت الموت فاستأسرت ، ثم أخبر سعدًا عن أهل فارس بأن الجند

عشرون ومائة ألف ٍ، وأن الأتباع مثلهم خدام لهم ؛ و رغب

الأعجمي في الإسلام فأسلم بمحض إرادته ، فسماه سعد مسلمًا ،

فكان يوم القادسية وغيرها من أهل البلاء ، فقد استفاد منه المسلمون لخبرته بأرض فارس ؛

و لأنه فارسي يعدل بألف (القادسية لبشاميل) .

علاج الحساسية من البقوليات


ابتكار كبسولات من مسحوق الفول السودانى

لعلاج الحساسية من البقوليات

حساسية الفول السودانى

نجح فريق من العلماء فى ابتكار كبسولة مسحوق الفول السودانى

لمنع الحساسية للبقوليات التى يمكن أن تهدد الحياة.

ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية قال العلماء إن 67%

من الأطفال الذين يستهلكون جرعات يومية من مسحوق الفول السودانى،

والواردة فى كبسولة، يأخذون مناعة منه بعد ما يقرب من عام.

وتؤثر حساسية الفول السودانى على الملايين من الأطفال فى

الولايات المتحدة، ويمكن أن تسبب ردود الفعل التى تتراوح من

سيلان الأنف إلى الحساسية المفرطة ورد الفعل الذى يهدد الحياة مثل

ضعف التنفس، وتورم فى الحلق، وانخفاض مفاجئ فى ضغط الدم.

وحاول الباحثون لسنوات التوصل إلى علاج لحساسية الفول السودانى،

لكن كبسولة مسحوق الفول السودانى هى العلاج الوحيد الذى يقترب من منعها.

وقال الدكتور "ستاسى جونز"، وهو متخصص فى أمراض الحساسية

فى جامعة أركنساس ومؤلف رئيسي للدراسة: إنه من المحتمل أن

يكون ذلك خطراً، حيث إنه يجب أن يتم ذلك فى بيئة آمنة جداً للتأكد

من أن الأطفال يمكن علاجهم بسرعة عن أى ردود فعل سيئة تحدث.

ولتأكيد نتائج الدراسة جمع الدكتور جونز وزملاؤه بيانات من ما يقرب

من 500 طفل تتراوح أعمارهم بين 4 و17 يعانون من حساسية

الفول السودانى الشديدة، وأعطى الباحثون للأطفال كبسولات من

الفول السودانى أو كبسولات تحتوى على مسحوق وهمى لمدة سنة.

ووجد الباحثون أن أكثر من ثلثى الأطفال الذين أعطوا العلاج

التجريبى كانوا قادرين على تحمل ما يعادل اثنين من الفول السودانى تقريبا،

مقارنة مع 4% فقط من الأطفال الذين تناولوا مسحوق الدواء الوهمى.

وقال الدكتور جونز إن المنتج أظهر "سلامة جيدة عموما"،

على الرغم من نحو20 % حدث لهم ردود الفعل التحسسية.

وتستند الدراسة الجديدة إلى الأبحاث السابقة التى تشير إلى تعريض

الأطفال للفول السودانى فى وقت سابق يمكن

أن تمنعهم من تطوير الحساسية.

الحياة مع القرآن

الحياة مع القرآن

رغم أني في عشر الثلاثين إلا أني عانيتُ من لغوب الحياة ما يلعج فؤادي،

وقاسيتُ من لأواءِ تجاربها ما يهدّ عزائمي، ورأيتُ من تغير وجوه الناس،

وتكشف غدراتهم، وتتابع إساءاتهم ما ملأ روحي كلوماً غائرة،

وأثار في كبدي قروحاً ناكئة

* فاستولى عليّ الحزنُ حتى صرفَ عن حياتي بهجتها

وتسكـــّع قلبي في بيداء الكآبة حتى كاد يرد مخوفَ معاطبها

* وطفقتُ أبحثُ عن (حياةٍ) غير هذه (الحياة)

وأفتشُ عن (صحبٍ) غير هؤلاء (الصحب)

* فظفرتُ ببغيتي عندما ولجتُ عالم (القرآن)..

وأدركتُ حاجتي حين اهتزت حبال حنجرتي متغنيةً بـ(كلام الله)

* فوجدتُ (الحياة) التي لا بؤس فيها

وعثرتُ على (الصاحب) الذي لا أخشى بوائقه

فوالذي نفسي بيده إن (الحياة مع القرآن ) =

{ لَهِيَ الْحَيَوَانُ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ }

* (الحياةُ مع القرآن) =هي النعيم المعجل،

والعيش المرغد، والسرور المبهج

* (الحياةُ مع القرآن) = نعمةٌ لا تعادلها نعمة،

ومنــّةٌ لا تضارعها منة، وأنسٌ لا يجاريه أنسٌ

* عاشَ عمر رضي الله عنه مع القرآن فقرعته زواجره،

وهزته مواعظه حتى أنه ‏خرج ليلةً فسمع

{ وَالطُّورِ * وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ * فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ * وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ *

وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ * وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ * إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ }

فقال: قسمٌ و ربِّ الكعبة حق.

فمرض شهراً يعوده الناس لا يدرون ما مرضه.

* وعاش ابنُ عباس رضي الله عنهما مع القرآن حتى صار القرآنُ

جليسَ فكره، وأنيسَ قلبه، وشاغلَ عقله حتى أنه كان يقول

‏(والله لو أضعتُ عقالَ بعيري لوجدتُ ذلك في كتابِ الله)!!

* عاش خالدُ بن الوليد رضي الله عنه مع القرآن حتى أنه في آخر حياته

أمسك بالمصحف وبكى وقال : شغلني عنك الجهاد !

* عاش عكرمةُ بن أبي جهل رضي الله عنه مع القرآن حتى كان إذا رأى

المصحف يأخذه فيضعه على وجهه، ويبكي، ويقول: كتاب ربي، وكلام ربي.

* وقضى ابن تيمية رحمه الله جُلّ حياته في الدعوة والجهاد ومناكفة أهل

البدع فلما سُجن في آخر حياته أقبل على القرآن تلاوة وتدبراً ثم قال :

( ندمتُ على تضييع أكثر أوقاتي في غير معاني القرآن)

* وعاش العلامة محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله مع القرآن حتى قالَ

عن نفسه ( لا توجد آية في القرآن إلا ودرستها على حِدَة)

(6236) آية في كتاب الله.. كل آية خصص لها وقتاً يفردها به بالدراسة

العميقة والتدبر الطويل !!!

* وأفنى الشيخُ المحدّثُ أبو إسحاق الحويني زهرةَ عمره، وميعةَ شبابه

في التدريس والخطابة والتصنيف فلما منع في آخرة أقبل على القرآن تدبراً

فعاش مع كلام الله أجملَ عيشٍ وأهنأه وانغمس في معانيه فلاحتْ له أنوار

هداياته، وانكشفت له أسرار دلائله ‏فقال بعينٍ دامعةٍ، وصوتٍ متهدجٍ، ونبرةٍ

حزينة (فيا ليتني أعطيتُ القرآنَ عمري)

* لقد أحصى أحدُ المشايخ المعاصرين (١٨)

عالماً ندموا في آخر حياتهم أن لم يكن أكثر شغلهم بالقرآن

* إن (الحياةَ مع القرآن) = ‏

حياةٌ مطمئنةٌ، وسكينةٌ دائمةٌ لا يعرفها إلا من عاش مع القرآن

* و‏ما قال أهل الجنة (الحمدلله الذي أذهب عنا الحزن) إلا لكونهم عاشوا مع

القرآن، تأمل بداية الآيات (إن الذين يتلون كتاب الله)

* إن (صحبة القرآن) =هي الصحبة التي يثبت نفعها يوم يفر منك أبوك

وأمك، وأخوك وصاحبك، وزوجتك وأولادك، وقبيلتك وعشيرتك فتلتفت

فلا تجد إلا صاحبك الوفي (القرآن) يقف معك يجادل عنك ويشفع لك ‏

(اقرَؤوا القرآنَ ؛ فإنَّهُ يأتي يومَ القيامةِ شَفيعًا لأصحابِه )

* ‏لن أقول جرّب العيش مع القرآن لتذق لذة السعادة، بل تيقّن

أنك في خير منذ اللحظة التي تقرر فيها صحبة القرآن.

فارق المعصية

فارق المعصية

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم


{فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ...}

لن ترحل عن مكان معصية أو تفارق عاصيا

إلا هبت عليك أنسام العطايا قم وارحل عنهم.

زيت النعناع


دلع جسمك بزيت النعناع..

هيريح بطنك ويقوى بصيلات الشعر

زيت النعناع يتم استخراجه من عشبه النعناع، ويحتوي علي نسبة عالية

من المركبات الهامة لصحة الجسم، ويعمل علي تعطيره لأنه له

رائحة نفاذه، وأيضا يساهم بشكل كبير في إمداد الجسم بالعديد

من العناصر الغذائية الهامة له، وخلال هذا التقرير سنتعرف علي

أهم الفوائد التي يحصل عليها الجسم نتيجة لتناوله لزيت النعناع، .

فوائد زيت النعناع

-للنساء اللاتي يعانين من مشكلة في البشرة كالجفاف، عليها وضع

زيت النعناع عليها يوميا، وستلاحظين الفرق في وقت قصير، كما أنه

يعمل علي تفتيحها.

-للشعر الجاف، ولمت تعاني من تساقط شديد في الشعر، عليك وضع

زيت النعناع عليه سيقوي بصيلات شعرك، ويساهم بشكل كبير في

الحصول علي شعر صحي.

زيت النعناع وفوائده

-وضع زيت النعناع علي البشرة يوميا يعمل علي التخلص

والتقليل من ظهور الهالات السوداء.

-عند الإصابة أو التعرض لمشاكل في القولون عليك أخذ ملعقة من

زيت النعناع، فهو يقضي أو يقلل من الشعور بالألم، ويخلصك من

الانتفاخ وعسر الهضم.

-يقلل فرص الإصابة بحرقان المعدة، ويحد من الإصابة بالإسهال والغثيان.

-يقضى على الشعور بالإجهاد والإرهاق.

العبادة الخفية.. زورق النجاة 3


العبادة الخفية.. زورق النجاة 3

العلماء يربون على عمل السر ...

عن الزبير بن العوام رضي الله عنه قال: "اجعلوا لكم خبيئة من العمل الصالح كما أن لكم خبيئة من العمل السيئ".

والخبيئة من العمل الصالح هو العمل الصالح المختبئ يعني المختفي, والزبير رضي الله عنه هنا ينبهنا إلى أمر نغفل عنه

وهو المعادلة بين الأفعال رجاء المغفرة؛ فلكل إنسان عمل سيئ يفعله في السر, فأولى له أن يكون له عمل صالح يفعله في السر أيضًا لعله أن يغفر له الآخر.

وقال سفيان بن عيينة: قال أبو حازم: "اكتم حسناتك أشد مما تكتم سيئاتك".

وقال أيوب السختياني: "لأن يستر الرجل الزهد خير له من أن يظهره".

وعن محمد بن زياد قال: "رأيت أبا أمامة أتى على رجل في المسجد وهو ساجد يبكي في سجوده,

ويدعو ربه, فقال له أبو أمامة: أنت أنت لو كان هذا في بيتك".

هل أتزوج بهذه الطريقة؟

هل أتزوج بهذه الطريقة؟

الداعية عبد العزيز بن صالح الكنهل

السؤال

♦ الملخص:

فتاة تعِبتْ من العمل وضغوطه، وتريد الزواج عن طريق الخاطبة،

وتخشى عدمَ التوفيق، وتسأل عن حلٍّ.

♦ التفاصيل:

أنا فتاة في العقد الثالث من عمري، درستُ واجتهدتُ وحصلتُ

على ماجيستر، وأشتغل في بلد غير بلدي، مؤخرًا أصبح العمل يتعبني،

وقد استشرتُ إحدى جاراتي - وهي سيدة كبيرة في السن يأتيها

البعض طالبين منها أن تقترح أو ترشِّح لهم فتيات للزواج -

فنصحتْني أن أتزوَّج، وأن الزواج أفضل لي من العمل والتعب،

فاستخرتُ الله في الموضوع، وأخبرت والدَيَّ وارتحتُ،

لكن طريقة الزواج - وهي التقائي أنا والخاطب، وإذا حدث القبول

نتزوَّج في تمام الأسبوع - تجعلني مترددة؛ لأني لا أعلم إن كان

هذا الخاطب سيكون الزوج الصالح أم لا، ولا أعلم إن كان الزواج

بهذه الطريقة صحيحًا أم لا، ومِن ثَمَّ قررتُ مع نفسي أن أَستخير الله تعالى

في المسألة وأتوكَّل عليه، لكن عقلي مشوَّش،

لذا أردتُ أن أستشير أهل المعرفة، فأفيدوني.

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:

فيبدو أنك مستعجلة في الزواج عن طريق الخاطبة بسبب ضغوط عملك،

لذا لا بد أن أوضِّح لك الآتي:

♦ لا بد في الزواج من إيجاب وقَبول، ووليٍّ للزوجة وشاهدين؛

لقوله صلى الله عليه وسلم:

(لا نكاح إلا بولي وشاهدين)؛

رواه الطبراني، وهو في صحيح الجامع، وقوله صلى الله عليه وسلم:

(أيما امرأة نكحت بغير إذن وليِّها، فنكاحها باطلٌ، فنكاحها باطلٌ،

فنكاحها باطل)؛

رواه الترمذي (١٠٢١)، وهو صحيح.

♦ لا أنصحك بالاستعجال في الزواج من أي خاطب، خاصة الذين يأتون

عن طريق الخاطبات، فبعضهم فيه عيوبٌ قوية؛ إما أن الخاطبة تعلمها

وتُخفيها حتى تحصل على نصيبها المالي من الخطبة، أو أنها لا تعلمها

لعدم معرفتها بالرجل.

♦ الزواج حياة ومسؤولية لا تصلُح لأي رجلٍ، فبعض الرجال مُضيِّع

لواجباته الدينية، متساهل في المحرمات، وبخيل، ولا يهمه إلا الاستمتاع

بالزوجة جسديًّا، وتعذيبها قلبيًّا وماديًّا، ويعطيها في فترة الخطبة

حلاوة لسان، وهو غير كُفءٍ للزواج وغير قادرٍ على إسعاد زوجته، وبعض

الرجال غير ذلك من ناحية الدين والكرَم، وحُسن الخُلق.

♦ لا تَستعجلي واسألي عن الخاطب كثيرًا، واستخيري كثيرًا، ولا يغرنَّكِ

ما قد يقوله من كلام معسول.

حفِظك الله ورزَقكِ الزوج الصالح، وأعاذكِ من الفتن ومن المخادعين،

وصلِّ اللهم على نبينا محمد ومن والاه.

ترانيم نبيل جلهوم (94)


نِيَّات قراءة القرآن (02 – 02 )







عذاب القبر ونعيمه

عذاب القبر ونعيمه

السؤال

يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم:

( والقبر إما روضة من رياض الجنة، وإما حفرة من حفر النار )

فإذا كان الإنسان من أهل الجنة، أو من أهل النار، نرى في جميع الأحوال

أن الجسد يأكله الدود وتأكله الأرض، وأن حديث رسولنا الكريم

أن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء، فهل هذا بالنسبة

للأنبياء؟ فلو كان الإنسان من أهل الجنة هل تأكل الأرض جسده

أم يكون مثل ما هو وينعم بريح الجنة؟ نرجو توضيح ذلك.

الإجابة

ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

( إن أحدكم إذا مات عُرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل

الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار، فيقال:

هذا مقعدك حتى يبعثك الله إلى القيامة )

وهذا لفظ البخاري.

ومن أصول أهل السنة والجماعة أن النعيم والعذاب يكون للروح،

والبدن تابع له في دار البرزخ، وأن التنعيم والتعذيب يصل على الإنسان

بقي جسده أم عدم ، وكيفية ذلك لا نعلمها؛ لأنها من الأمور الغيبية التي

لم نطلع عليها، فيجب علينا الإيمان بذلك؛ لما ورد في ذلك من الأدلة

الشرعية من الكتاب والسنة وإجماع الأمة.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء


الجمعة، 21 يونيو 2019

تعليم الأبناء الاستئذان


أفضل أساليب التعامل ( 01 - 02 )

أفضل أساليب التعامل مع الذين يصعب التعامل معهم في العمل

الجزء الأول - 02


هل يتأثر أداؤك بالسلوكيات السلبية التي تنتج عن الأشخاص

الذين يصعب التعامل معهم في مكان العمل ؟

إليك بعض النصائح.

بالرغم من مدى صرامة الإدارة في معاييرها في إنتقاء الموظفين للعمل

لديها و إبقائهم، لا بد لك من أن تعمل أو تكون قد عملت في يوم من الأيام

مع أشخاص يصعب التعامل معهم.

يختلف الأشخاص بدرجة صعوبة التعامل معهم عن بعضهم البعض

حيث يوجد أشخاص يصعب التعامل معهم بشدة مطلقة بشكل دائم

أما غيرهم فقد يكون التعامل معهم صعب بسبب مشكلة ما تواجههم.

على أية حال، أنت تجد نفسك في مشكلة و تحاول أن تجد لها حل.

سيقدم لك الخبراء المهنيون بعض النصائح و الإرشادات للتعامل

مع زملائك في العمل الذين تجد صعوبة في التعامل معهم.

حدد المشكلة

يوجد أنواع مختلفة من الأشخاص الذين يصعب التعامل معهم،

فمنهم من يهملك بإستمرار كلما أردت التحدث إليهم أو منهم

من هم شديدوا التذمر

ومنهم من يمكن دعوتهم بـ"مدمني النميمة" وهناك المتكبرون

بشدة بالإضافة إلى الذين لديهم سلوك يتصف بالعدوانية المفرطة

وغيرهم من الذين يتهربون من المسؤولية،

كما يوجد الأشخاص المتنمرين و الذين يلومون غيرهم على أخطائهم

أو الذين يوقعون اللوم والمديح على غير أصحابه دائما،

لتكن خطوتك الأولى هي الإقرار بأن صعوبة التعامل مشكلة موجودة

بينك وبعض زملائك

حلل ردود فعلك

قبل الذم والـتأشير بإصبع الإتهام على زميلك الذي يصعب التعامل معه،

قم بدراسة مشاعرك و دوافعك و ردود فعلك و إضمن من أن السبب الأساسي

للمشكلة لا يكمن في عدم صبرك أو عدم تمتعك بالمرونة

أو التعامل مع الحالة بشكل مبالغ به بشدة.

ربما تصادفك نفس المشكلة مع زملاء آخرين في العمل

أو قد أدت تجربة سابقة لك إلى إعاقة تعاملك بشكل عادل مع نمط معين

من الشخصيات.

قد يوجد الحل في صقلك لمهارات تعاملك مع الناس أو التقليل

من كونك شخص متسرعا في إطلا ق الأحكام على الآخرين

وعلى الظروف التي يمرون بها.

الخيارات دائما موجودة

تستطيع أن تختار بين مواجهة الشخص الذي تجد صعوبة في التعامل معه

أو تستطيع أن تتجاهله و إذا إخترت مواجهة ذلك الشخص يوجد

عدة طرق للخروج بنتيجة إيجابية.

إذا كان الشخص المقصود لا يتدخل بك و لا يتعرض لمصلحتك الشخصية

و لا يؤثر سلبا على نتيجة عملك و كانت لديك ثقة كاملة

من أن لديك المقدرة على التعايش مع هذه الحالة بشكل دائم،

تستطيع أن تلجأ إلى تجاهل هذه المشكلة و التعامل معها

على إنها فرصة للنمو والتطور الذاتي.

أما إذا كانت إنتاجيتك و قدرتك على أداء وظيفتك تتأثر بشكل كبير

بذلك الشخص إلى جانب إثارته لتوترك،

فعندها عليك أن تجابه العاصفة لكنك في نفس الوقت عليك

أن تكون دبلوماسيا في تعاملك إلى جانب تخطيطك و تحضيرك

المسبقين للمواجهة.

إذا تصرفت بسلبية تجاه الموضوع هذا، سيؤثر ذلك بشكل مؤكد على أدائك

و تصرفاتك في مكان العمل بأعين الآخرين.

تعلم كيفية التعايش مع التنوع

يمكن إرجاع حجم كبير من نجاح الشركات الحديثة إلى التنوع

الذي يوجد في طاقمها الوظيفي،

حيث يضم أشخاص ينحدرون من خفليات وتخصصات متنوعة

ومختلفة عن بعضها.

هذا الأمر سيجعلك مضطرا إلى التعامل في مناسبات عدة مع أشخاص

لديهم أجنداتهم المستقلة و التي تختلف عن غيرهم إلى جانب أساليبهم

التي تختلف عن أساليبك في التعامل.

فعليك تقبل الإختلاف والتنوع لأنه السبيل الوحيد الذي سيخدم الشركة

و مصلحتها.

ضع نفسك في مكان الشخص الذي يصعب العامل معه

يعتبر الإنفتاح من أهم الحلول لسوء التفاهم الذي قد ينتج بين الناس.

عليك أن تحاول تفهم الخلفية التي أتى منها ذلك الشخص

و ما الأهداف و الدوافع التي تؤثر على سلوكه.

حيث أنه على المرء الذي يجد نفسه في موقف كهذا

أن يكون على علم بأن ذالك الشخص الذي يصعب التعامل معه

قد يعاني من الحساسية أو الخجل المفرطين الذين يعيقون فرصة

تكوين علاقات إيجابية مع زملائه

أو قد صادفته أسباب و ظروف معنية جعلته يتصرف بطريقة معينة.

قد تنتج تلك الحالة من عدم شعور ذلك الشخص بالأمن الوظيفي

و يمكن إدراج الإجهاد الوظيفي الكبير كمسبب لها أو يمكن أن يكون ذلك

الشخص يعاني من مشكلة عائلية أثرت على سلوكه.

حاول أن تتفهم منظوره المستقل للعالم الأمر الذي يحسن من عملية

التعامل مع تصرفاته الصعبة.

كن إيجابيا

من أهم الأمور التي يجب إتباعها في أثناء حل الخلافات

التي قد تنتج بين زملاء العمل هي التحلي بنظرة إيجابية و متفائلة

و يجب أن يمتلك الشخص الثقة الكاملة بأنه سيتم حل تلك المشكلة

مع الشخص الذي يوجد صعوبة في التعامل معه من خلال

نقاش بناء يهدف إلى الوصول إلى حل يرضي كلا الطرفين.

يجب أن يكون المرء واثقا من إمكانية التعامل مع تلك المشكلة

بأسلوب إيجابي و الذي يؤدي إلى عمل كلا الطرفين جنب إلى جنب بسلام.

حدد ماهية التصرف الصعب

إجعل مشكلة التعامل الصعب أوضح أكثر بتحديدك الدقيق

لماهية التصرف الذي يصعب التعامل معه.

قم بكتابة لأئحة بهذه التصرفات و إدعمها بأمثلة

و من ثم حدد تلك التي ستحاول أن تغير أو تهمل.

ما هي النتيجة المرغوبة

بعد تحليلك لجميع التصرفات ودراستها بدقة متناهية و تحديدك

لتلك التصرفات التي تطمح إلى تغيرها،

تستطيع تحديد النتائج الإيجابية التي ترغب بالحصول عليها

و ثم عليك أن تقوم بوضع خطة لتعمل وفقها.

و لكن يعتبر وضعك لأهداف واقعية يسهل التعامل معها

هو أهم شئ عليك ضمانه.

انتظرونا فى الجزء الثانى إن شاء الله تعالى

أبواب النار السبعة


الدعاء للذرية ــ باقة رقم (24)

الدعاء للذرية ــ باقة رقم (24)

• اللَّهُمَّ اغْفِرْ ذُنُوبَ ذُرِّيَّتِي, وَطَهِّرْ قُلُوبَهُمْ، وَحَصِّنْ فَرُوّجَهُمْ,

وَاحْفَظْ أَبْصَارَهُمْ, وَحَسِّنْ أَخْلَاقَهُمْ, وَامْلَأْ قُلُوبَهُمْ نُورًا وَحِكْمَةً,

وَأَكْرَمْهُمْ بِكُلِّ نِعْمَةٍ, وَاصْرِفْ عَنْهُمْ كُلَّ نِقْمَةً.

• اللَّهُمَّ نَزِّهْ قُلُوبَ ذُرِّيَّتِي عَن التَّعَلُّقِ بِغَيْرِكَ, وَاجْعَلْهُمْ مِمَّنْ تُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَكَ.

• اللَّهُمَّ سَخَّرْ لِذُرِّيَّتِي جُنُودَ الأَرْضِ وَمَلَائِكَةَ السَّمَاءِ وَكُلَّ مَن وَلَّيْتَهُ أَمْرَهُمْ.

• اللَّهُمَّ ارْزُقْ ذُرِّيَّتِي كُلَّ حَظٍّ طَيِّبٍ فِي الدُّنْيَا، وَكُلَّ نَعِيمٍ فِي الآخِرَةِ,

وَيَسِّرْ لَهُمْ كُلَّ أُمُورِهِمْ, يَا رَبَّ العَالَمِينَ.

أحاديث منتشرة لا تصح الحديث رقم ( 344 )

أحاديث منتشرة لا تصح

مع الشكر لموقع الدرر السنية

الحديث رقم ( 344 )




1066 –

أَحَبُّ أهلي إليَّ فاطِمةُ.

الدرجة: ضعيف



1067 –

أوَّلُ مَن يُكْسَى حُلَّةً مِن النَّارِ: إبليسُ، يَضَعُها على حاجبَيْهِ وهو يَسْحَبُها

مِن خَلْفِهِ، وذُرِّيَّتُهُ مِن خَلْفِهِ، وهو يقولُ: يا ثُبُوراهُ، وهُمْ يُنادُونَ: يا ثُبُوراهُمْ، حتَّى يَقِفَ على النَّار، فيقول: يا ثُبُوراهُ، فيُنادُونَ: يا ثُبُوراهُمْ،

فيُقالُ:

{لَا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا}

[الفرقان: 14].

الدرجة: ضعيف



1068 –

بعدَما أمَرَ كِسْرَى واليَ اليَمَنِ بأنْ يرسِلَ له مَن يُحْضِرُ محمَّدًا، قال النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم لرُسُلِ والِي اليَمَنِ حين أتَوْهُ: أَخْبِراهُ أنَّ دِيني

وسُلْطاني سيَبْلُغُ ما بلغَ كِسْرَى، وينتهي إلى الخُفِّ والحافِرِ، وقُولا لهُ:

إنْ أَسلمْتَ أَعطيْتُكَ ما تحتَ يدِكَ، وملَّكْتُكَ على قومِكَ.

الدرجة: ضعيف



1069 –

تَخرُجُ الدَّابَّةُ مِن أَجْيادَ، فيَبْلُغُ صدرُها الرُّكْنَ اليَمانيَّ ولَمَّا يَخْرُجْ ذَنَبُها

بعدُ، وهي دابَّةٌ ذاتُ وبَرٍ وقَوائِمَ.

الدرجة: ضعيف



1070 –

خمْسٌ مِن سُننِ المرسَلينَ: الحَياءُ، والحِلْمُ، والحِجامةُ، والتَّعطُّرُ، والنِّكاحُ.

الدرجة: ضعيف

قصص القوة و الشجاعة (8)


قصص القوة و الشجاعة (8)


لمحمود المصري ( أبو عمار )

طليحة بن خويلد رضي الله عنه يعدل ألف فارس

ها هو طليحة بن خويلد - رضي الله عنه - ذلكم الرجل الذي يعدل ألف

فارس بل أكثر من ذلك وبعد قليل ستعلمون أن هذا الصحابي يعدل

أكثر من ألفي فارس .

أسلم هذا الصحابي الجليل ثم ارتد وتنبأ بنجد ثم أسلم مرة أخرى وحسن إسلامه .

شهد القادسية و نهاوند ، و كتب عمر إلى سعد بن أبي وقاص :

أن شاور طليحة في أمر الحرب و لا توله شيئًا .

قال محمد بن سعد : كان طليحة يعد بألف فارسٍ لشجاعته و شدته .

أبلى يوم نهاوند ثم استشهد رضي الله عنه ( سير أعلام النبلاء للذهبي ) .

رجل لا يهاب الموت :

و في يوم عماس من أيام القا دسية: غامر طليحة وكان مقدامًا لا يهاب الموت، ويعدل ألف فارس -
وعبر بمفرده نحو الفرس فجاءهم من وراء العتيق، حيث الجسر المردوم، حتى صار خلف صفوفهم ، و من هناك

كبر ثلاث تكبيرات ارتاع لها الفرس، فظنوا أن جيش الإسلام جاءهم

من ورائهم .

وتعجب المسلمون و كف بعضهم عن بعض ... فلله در رجل يرعب تكبيره الفرس ...
و يخاطب طليحة الفرس بعدهم قائلاً : لا تعدموا أمرًا يضعضعكم .

جهاز ذكى جديد

جهاز ذكى جديد يساعد على التعافى

من آثار السكتات الدماغية


جهاز استشعارة

صمم علماء من جامعة نورث وسترن جهاز استشعار للحلق

يمكن ارتداؤه والذى بدوره يساعد على تشخيص وعلاج فقدان القدرة

على الكلام، وهو اضطراب فى الاتصال يحدث عادة بسبب السكتات الدماغية.

يعد الابتكار الجديد عبارة عن جهاز لاسلكى يتتبع اهتزاز الأحبال

الصوتية لقياس مستوى الشفاء، وتحديد ما إذا كان الأطباء بحاجة

إلى التدخل أو لا، فهو أكثر دقة وراحة وأكثر متانة إلى

حد كبير من غيره من الجهزة المشابهة.

وصمم الجهاز بواسطة مجموعة من المواد الراقية، التى تساعد

على الثنى والتمتد بحيث لا تحدث تهيج فى الحلق أو كسر،

و يمكن للأطباء رؤية كيف يتكلم المريض ويبتلع فى الحياة الحقيقية،

وليس فقط فى ظروف تسيطر عليها غرفة المستشفى.

وعند دمج الجهاز مع أجهزة الاستشعار الأخرى التى تتبع

وظائف القلب والعضلات والنوم، تظهر نتائج شاملة لما

يحدث فى الجسد، والذى من شأنه أن يساعد فى استعادة النشاط

الكامل الخاص بالمريض فى أسرع وقت.

طريق العبودية

طريق العبودية



قال ابن القيم- رحمه الله-

لا طريق إلى الله أقرب من العبودية ،

والعبودية مدارها على قاعدتين هما أصلها :

حب كامل، وذل تام،

ومنشأ هذين الأصلين:

مشاهدة المنة التي تورث المحبة،

ومطالعة عيب النفس والعمل التي تورث الذل التام ؛

فاستقامة القلب بشيئين: (أحدهما)

أن تكون محبة الله تعالى تتقدم عنده على جميع المحاب،

فإذا تعارض حب الله تعالى وحب غيره سبق حب الله تعالى حب ما سواه ،

ما أسهل هذا بالدعوى وما أصعبه بالفعل؛

فعند الامتحان يكرم المرء أو يهان،

وما أكثر ما يقدم العبد ما يحبه هو ويهواه أو يحبه كبيره

وأميره وشيخه وأهله على ما يحبه الله تعالى ؛

فهذا لم تتقدم محبة الله تعالى في قلبه جميع المحاب ،

وسنة الله تعالى فيمن هذا شأنه أن ينكد عليه محابه ،

وينغصها عليه ، ولا ينال شيئاً منها إلا بنكد وتنغيص،

جزاء له على إيثار هواه ، وهوى من يعظمه من الخلق،

أو يحبه على محبة الله تعالى،

وقد قضى الله تعالى قضاء لا يرد ولا يدفع

أن من أحب شيئاً سواه عذب به ولا بد ،

وأن من خاف غيره سلط عليه ،

وأن من اشتغل بشيء غيره كان شؤماً عليه ،

ومن آثر غيره عليه لم يبارك فيه ،

ومن أرضى غيره بسخطه أسخطه عليه ولا بد".

[الوابل الصيب ص: 8].

الحرية هي الفضيلة

الحرية هي الفضيلة

من أقوال الشيخ د. عبد الله بلقاسم

"تجوع (الحرة) ولا تأكل بثدييها" هكذا كانت العرب

تعرف الحرية  هي الفضيلة والعفاف

وقنوات الرذيلة تريد إعادتها لرق باعة الفواحش.

الحمى الغدية

الحمى الغدية..

كيف تنقل المرض لطفلك من خلال قبلة


الحمى الغدية أو مرض كريات الدم البيضاء المعدية أو الأحادية من

الأمراض المعدية التى يمكن أن تنتقل لطفلك عن طريق القبلات،

لذلك تسمى ايضا مرض حمى التقبيل

والحمى الغدية مرض معدى يسببه فيروس ينتقل من خلال اللعاب

يسمى فيروس إيبشتاين بار (EBV ) وعادة ما يصيب الأطفال والمراهقين.

يمكن أيضًا أن ينتشر عن طريق العطس أو السعال أو مشاركة أواني

الأكل أو الشرب.

أعراض الحمى الغدية

تشمل أعراض الحمى الغدية، التي تظهر عادةً بعد 4 إلى 8 أسابيع

من الإصابة بفيروس EBV ، ما يلي:

-التهاب الحلق.

-الغدد الليمفاوية المتضخمة ، وعادة في الرقبة.

- الحمى والسخونية.

-التعب.

- تورم اللوزتين.

-صداع الرأس؛ و

آلام العضلات.

هذه الأعراض شائعة بين المراهقين والشباب المصابين بالحمى الغدية.

الأطفال الأصغر سناً غالباً ما يعانون من أعراض قليلة أو لا تظهر

عليهم اعراض.

في بعض الأحيان قد يظهر طفح جلدي ناعم إذا تم وصف بعض

المضادات الحيوية .

-في حوالي 50 في المائة من المصابين بالحمى الغدية ، يصبح
الطحال الموجود في الجانب الأيسر العلوي من بطنك) متضخمًا.

العبادة الخفية.. زورق النجاة 2

العبادة الخفية.. زورق النجاة 2

النبي صلى الله عليه وسلم ينصح بخبيئة صالحة ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من استطاع منكم أن يكون له خبء من عمل صالح فليفعل)(1)

وعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(ثلاثة يحبهم الله وثلاثة يشنؤهم الله: الرجل يلقى العدو في فئة فينصب لهم نحره حتى يقتل أو يفتح لأصحابه,

والقوم يسافرون فيطول سُراهم حتى يُحبوا أن يمَسَّوا الأرض فينزلون, فيتنحى أحدهم فيصلي حتى يوقظهم لرحيلهم,

والرجل يكون له الجار يؤذيه جاره فيصبر على أذاه حتى يفرِّق بينهما موت أو ظعن,

والذين يشنؤهم الله: التاجر الحلاف, والفقير المختال, والبخيل المنان)(2).


وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(عجب ربنا من رجلين: رجل ثار عن وطائه ولحافه, من بين أهله وحبِّه إلى صلاته, فيقول الله جل وعلا: أيا ملائكتي,

انظروا إلى عبدي ثار عن فراشه ووطائه من بين حبه وأهله إلى صلاته, رغبة فيما عندي,

وشفقة مما عندي, ورجل غزا في سبيل الله وانهزم أصحابه, وعلم ما عليه في الانهزام, وما له في الرجوع,

فرجع حتى يهريق دمه, فيقول الله لملائكته: انظروا إلى عبدي, رجع رجاء فيما عندي, وشفقة مما عندي حتى يهريق دمه)(3).

وعن أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

(ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم: الذي إذا انشكفت فئة قاتل وراءها بنفسه لله عز وجل, فإما أن يقتل,

وإما أن ينصره الله ويكفيه, فيقول: انظروا إلى عبدي هذا كيف صبر لي بنفسه؟ والذي له امرأة حسنة وفراش لين حسن فيقوم من الليل

, فيقول: يَذَرُ شهوته ويذكرني ولو شاء رقد, والذي إذا كان في سفر وكان معه ركب فسهروا ثم هجعوا, فقام من السحر في ضراء وسراء)(4)

التعلق بسبب كثرة المخالطة


التعلق بسبب كثرة المخالطة



أ. لولوة السجا



السؤال

♦ الملخص:

امرأة قدمت خدمات لسائقها ولأسرته، ومع مرور الوقت تعلَّقت به،

وهي تدعو الله أن يصرفه عن قلبها، وتبحث عن حل لهذه المشكلة.

♦ التفاصيل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.



أنا امرأة متزوِّجة، وحالتنا ميسورة والحمد لله، وعندنا سائق يعمل معنا،

أتانا وهو فقير جدًّا، فقدمتُ له يد المساعدة، وأحسنتُ إليه وإلى أهله.



المشكلة أنني مع مرور الوقت شعرتُ أن السائق متعلِّق بي،

ويَشكرني دائمًا، فقلتُ: لعل هذا مِن باب الرد للمعروف الذي صنعتُه معه،

لكنني اكتشفتُ أنه يُحبُّني ويهتمُّ بشؤوني، ولأنه سائقي الخاص

فهو يعلم عن الأمور التي تخصُّني أكثر من زوجي المشغول مع أصحابه!



للأسف أصبحتُ أتشوَّق للخروج معه، وتعلقت به جدًّا! ولأني أعلم أنه

حرام فقد أصبحت أدعو الله أن يكفيني هذا الحرام، وأن يصرفه عني.



حاولت الامتناع من الركوب معه، لكني لم أستطع،

وبعد يومين عدت إلى الركوب معه، ثم فكرتُ أن أنهي عمله.



أرشدوني ماذا أفعل؟ وجزاكم الله خيرًا.



الجواب

الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسول الله، وعلى آله وصحبه

ومَن والاه، أما بعدُ:



فبداية أهنئك على ما وُفِّقتِ إليه من مساعدة سائقك، وتقديم يد العون

له تعاطفًا ورحمة، وذلك عمل عظيم إن وافَقَ

إخلاصًا في النية، فلا حرمك الله الأجر.

لكن تبقى مشكلة التعلُّق، والتي من أقوى أسبابها كثرةُ المخالَطة،

وقد يضاف لذلك أيضًا خلوتك بالسائق والركوب معه بلا وجود مَحرم،

وهذان الأمران يُعتبران من أقوى أسباب حصول الفتنة، ولذلك حرَّم

الشرع الخلوة، كما حثَّ المرأة على عدم الخروج من البيت إلا للحاجة.



يقال: إنَّ امرأةً عاقلة في قومها وقعَت في الزِّنا، وحين سُئلت عن أسباب

ذلك قالت: "قربُ الوساد، وطول السهاد"؛

تعني بذلك: الخلوة، وطول فترة الخلطة المحرَّمة.

ويُضاف لذلك أيضًا ما ذكرتِ من حسن خلُق سائقك، وكثرة الثناء،

ولطف العبارة، والمرأة بطبعها رقيقة تحب الثناء،

ويستعطف قلبها لطيف العبارة



لذلك، فإني أنصحك أن تَستدركي الأمر قبل أن يزداد عمقًا ويقع ما لا

تَحمدين عاقبته، فلا بد مِن البُعد عنه، وقطع الصلة به تمامًا حتى

لو أدى ذلك إلى إنهاء عمله، والنفس مقدَّمة على المال،

وحفظها أولى مِن حفظ المال.



والمهم في ذلك هو عدمُ التهاوُن في الأمر، وعدم الرِّضا بهذا الحال،

فالأمرُ خطير، وللتمادي فيه عواقب وَخِيمة، أجاركِ الله منها.



حفظكِ الله وكفاكِ بحلاله عن حرامه، وبطاعته عن معصيتِه،

وبفضله عمن سواه

منقول للفائدة

الخميس، 20 يونيو 2019

ترانيم نبيل جلهوم (93)


عدم معرفة صاحب المال


عدم معرفة صاحب المال



السؤال

رجل يعمل بالأجر اليومي في بناء روشن والدي مند أكثر من عشرين

سنة، وقد وضع صندوق حديد عند والدي، وقد تغيب ولا يعرف عنه،

وعندما توفي والدي في عام 1397هـ

في شهر شوال، أردنا أن نعرف صاحب الصندوق، واهتدينا على ورقة

ملفوفة بداخل كمر، تتضمن مبلغ ثلاثة آلاف وثلاثمائة واثنين وستين

وأربع جنيهات أبو سيف، وقد علمت من الوالد على حياته أنه قد صرف

من هذه النقود، فقمت بشراء فضة حتى كملت ما في الورقة، وقد أعلنت

عن اسم العامل واسم صاحب الفلوس في جريدة (الجزيرة) ثلاث مرات،

ولم يتقدم أحد، وأحب أن أنوه عن الفلوس الفضة أنها تسوى الوقت

الحاضر الريال الفضة بخمسة ريالات ورق أو أكثر، ولا أعرف وش أعمل

بهذه الفلوس والصندوق؟ هل يرى فضيلتكم أن أصرف الفضة وآخذ ورق

وأساهم له في مشروع مسجد، أو أن أشتري له أرض وأقدمها مسجد؟

أو ترون أن تدخل بيت المال؟ علمًا أنني كل ما أرغبه هو إبراء ذمة والدي

جزاكم الله خيرًا.



الإجابة

إذا كان الواقع ما ذكر فالمشروع لك أن تصرف النقود المذكورة في وجه

من أوجه البر؛ كالمشاركة بها في أرض يقام عليها مسجد، أو في عمارة

مسجد، أو في الفقراء بنية أن يكون ثوابها لصاحبها، فإن جاء

في المستقبل فأخبره بالواقع، فإن رضى بذلك فالحمد لله،

وإلا فأعطوه مقابلها والأجر لكم.



و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

أمنية الأبناء


ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻟﺘﻘﺪّﻡ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ


ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻟﺘﻘﺪّﻡ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ

فين هذا ... وش قلنا... ركز في اليابان

ﻋﺸﺮﺓ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻟﺘﻘﺪّﻡ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ

1- ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺗﺪﺭﺱ ﻣﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺩس ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﺍﺳﻤﻬﺎ

"ﻃﺮﻳﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ"

ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘّﻼ‌ﻣﻴﺬ ﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻕ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ.

2- ﻻ‌ ﻳﻮﺟﺪ ﺭﺳﻮﺏ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻰ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﺇﻟﻰ ﺛﺎﻟﺚ ﻣﺘﻮﺳﻂ،

ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﻏﺮﺱ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ،

ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻘﻂ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻠﻘﻴﻦ !!

( خنقتني العبره )

2- ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮﻥ، ﺑﺎﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻏﻨﻰ ﺷﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺧﺪﻡ،

ﻓﺎﻷ‌ﺏ ﻭﺍﻷ‌ﻡ والاولاد هم ﺍﻟﻤﺴﺆولون ﻋﻦ ﺍلبيت ونظافته

( لا تعليق )

3- ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻧﻴﻮﻥ ﻳﻨﻈﻔﻮﻥ ﻣﺪﺍﺭﺳﻬﻢ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻟﻤﺪﺓ ﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺔ

ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ، ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﻇﻬﻮﺭﺟﻴﻞ ﻳﺎﺑﺎﻧﻲ جاد وﻣﺘﻮﺍﺿﻊ

ﻭﺣﺮﻳﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ !!

( لطفك يارب )

4- ﺍﻷ‌ﻃﻔﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻳﺄﺧﺬﻭﻥ ﻓﺮﺵ ﺃﺳﻨﺎﻧﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﻘﻤﺔ،

ﻭﻳﻨﻈﻔﻮﻥ ﺃﺳﻨﺎﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔﺑﻌﺪ ﺍﻷ‌ﻛﻞ،

ﻓﻴﺘﻌﻠّﻤﻮﻥﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻬﻢ ﻣﻨﺬ ﺳﻦ ﻣﺒﻜﺮﺓ !!

( الصبر يارب )

5- ﻣﺪﻳﺮﻭ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺘّﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻗﺒﻠﻬﻢ ﺑﻨﺼﻒ ﺳﺎﻋﺔ

ﻟﻠﺘﺄﻛﺪ ﻣﻦ ﺳﻼ‌ﻣﺘﻪ، ﻷ‌ﻧّﻬﻢ ﻳﻌﺘﺒﺮﻭﻥ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ

ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺠﺐ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ !!

( والله هذه كبيره ... لا تعليق )

6- ﻋﺎﻣﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ "ﻣﻬﻨﺪﺳﺎ ﺻﺤﻴﺎ "

ﺑﺮﺍﺗﺐ 5000 ﺇﻟﻰ 8000 ﺩﻭﻻ‌ﺭ ﺃﻣﺮﻳﻜﻲﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ،

ﻭﻳﺨﻀﻊ ﻗﺒﻞ ﺍﻧﺘﺪﺍﺑﻪ ﻻ‌ﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﺧﻄﻴﺔ ﻭﺷﻔﻮﻳﺔ !!

( لا تصيح ... الله يرحم حالك )

8- ﻳﻤﻨﻊ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻋﻢ ﻭﺍﻷ‌ﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻤﻐﻠﻘﺔ،

ﻭﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻝ ﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻣﺖ ﻫﻲ ﻛﻠﻤﺔ: "ﺃﺧﻼ‌ﻕ".

( ماشافوا ربعنا وقت الصلاة )

9- ﺇﺫﺍ ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﻄﻌﻢ ﺑﻮﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺳﺘﻼ‌ﺣﻆ ﺃﻥّ ﻛﻞّ ﻭﺍﺣﺪ

ﻻ‌ ﻳﺄﺧﺬﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻛﻞ ﺇﻻ‌ ﻗﺪﺭ ﺣﺎﺟﺘﻪ،

ﻭﻻ‌ ﻳﺘﺮﻙﺃﺣﺪ ﺃﻱّ ﺃﻛﻞ ﻓﻲ ﺻﺤﻨﻪ !!

( تعال شوف ربعنا ... الحمد والشكر لك يارب )

10- ﻣﻌﺪﻝ ﺗﺄﺧﺮ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻫﻮ 7 ﺛﻮﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ.

ﻷ‌ﻧّﻪ ﺷﻌﺐﻳﻌﺮﻑ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻮﻗﺖ.

ﻭﻳﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻮﺍﻧﻲ ﻭﺍﻟﺪﻗﺎﺋﻖ ﺑﺪﻗﺔ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ.

( خلينا نشوف القطار اولاً )

في اليابان...

من يأتي مُبكراً للعمل

يقف بـ سيارته بعيداً و يترك المواقف القريبه للمُتأخرين حتى يلحقوا بـ العمل ..

( صعبه ) !!

هو اصلا في مواقف للموظفين ترى الوقوف في الحواري .

في اليابان في مدخل العاصمه:

يوجد لوحة كبيرة مكتوب عليها

(ايها الانسان فكر لتبدع )


كل هذه المعاني الجميلة جاء بها ديننا فأخذوا بها ونجحوا

ونحن مسلمين بلا إسلام

خلاصة الدين معاملة



رد مع اقتباس