السبت، 11 يوليو 2015

علامات ليلة القدر

 
الســــؤال :
هل ليلة القدر تُرى في المنام أم في اليقظة، وهل هي خاصة
 أم عامة، وما علاماتها ؟ فقد سمعت أن ليلة القدر إذا الله قدرها
في اليوم الثاني تحمر الشمس، ويكون الجو فيه غيوم، لكن إن
كانت كذلك فهي عمت بخيرها للعابد والكافر.
 
الإجابة
ليلة القدر ورد في الأحاديث الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر
أنها ليلة صبيحتها تطلع الشمس ليس لها شعاع، وأن النبي
 صلى الله عليه وسلم أريها في المنام ثم أنسيها.
 
وقد اختلف أهل العلم في تعيينها، والصحيح أنها غير معلومة، وقد أخفاها
الله تعالى ليجتهد العباد في تحريها بالعبادة، وأنها تتحرى في العشر
الأواخر من رمضان، وأوتارها آكد؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:
 
( التمسوها في العشر الأواخر من رمضان، التمسوها في تسع
بقين، أو سبع بقين، أو خمس بقين، أو ثلاث أو آخر ليلة .)
 
أما رؤية المسلم لها فإنه قد يرى في المنام شيئًا، وفي الصحيح من حديث
عبد الله بن عمر رضي الله عنهما،
 
( أن رجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر
في المنام في السبع الأواخر من رمضان، فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: إني أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع
الأواخر، فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الأواخر .)
 
لكن إذا رآها المسلم في منامه فلا يبني على رؤياه؛ لأنها قد تكون من
الشيطان، ولأن الرؤى والأحلام لا يعتمد عليها في التشريع والأحكام،
وإنما قال النبي صلى الله عليه وسلم ما قال في رؤيا بعض الصحابة
 لأنها تواطأت.

و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء

كيف أتخلص من البرص فى المنزل


البرص أذا دخل البيت دخل معة الرعب و القلق للزوجة و الأولاد  ،
 و أصبح كابوسا في الحياة.
 
عموما كمعلومة قد تفيدك الفتحات حول التكييف في الحائط  ،و الشبابيك
المفتوحة  ، هي من أهم مداخل البرص للبيت ، فيجب أن تتأكدي من
تقفيل هذة الفتحات، ووضع السلك علي الشبابيك خصوصا المطبخ
و الحمام  ، أو المواجهه للحدائق أذا كانتي معرضه لدخول البرص.
 
هناك بعض الأفكار التي قرأتها للتعامل مع وجود البرص ،
 
أولا الطرق متنوعة علي الأنترنت :
يقال ضعي بيض في المكان ، لأن البرص بيعتبرة بيض أفعي فيخاف
و يهرب ( جربت هذه الطريقة   و لم تفلح )
 
تبخير البيت بالمستكه طارد للبرص لأنه يكرة رائحتها.
 
مسح حواف الشبابيك و الفتحات بزيت السيارات.
 
بالنسبة للطرق المجربة و فعلا جابت نتيجة
لو في برص فعلا بالمكان  ،و عندك الجرأه انك تقتليه أو زوجك معاكي
 و يقدر يقوم بالمهمة ، بالنيابة عنك رشي مبيد حشرات في مكانة .. اللي
حيحصل أنه حيدوخ ، و مش حيسيطر علي حركتة ، ساعتها سهل
قتلة بعصا أو شبشب.
 
الطريقة التانية : شبيهه بقتل الفئران .. أحضري لاصق فئران علي
كرتونه ، و أفرشيه عليها و كرري علي كذا كرتونه  ، بمعني يكون عندك
قطعتين تلاتة ووزعيهم في كذا مكان في الغرفة اللي مختفي فيها و أقفلي
الباب  ، فرصة قوية جدا أنك تمسكيهم بالطريقة دي  ، و كرري الحكاية
دي علي كذا يوم ، لحد ما يتمسك ، بس طبعا خللي بالك في وجود الأطفال
، علشان ما يقفوش علي الورق و يأذيهم، المهم توزعي الورق حول
المكان اللي مستخبي فيه.
 
بالنسبه للوقاية :
سد الفتحات زي ما قلنا كلها ، كما لو عتب الباب عالي
عن الأرض ممكن تسدي الفرق بأي مشاية صغيرة ، لأن السلم 
من الأماكن اللي بيتواجد فيها.
 
عند العطار نبات أسمة شيح .. النبات دة طارد للثعابين و الزواحف ،
تقدري تشترية و تجيبي صرر صغيرة أو أكياس من التل  ، من محلات
مستلزمات السبوع ، ووزعي فيه الشيح ووزعيه  عند الشبابيك
 و البلكونات ، و أي مكان ممكن يدخل منه ، و كل شهر غيري
 الصرر بأخري جديدة.

الطفل الذي يحظى بالنصح


ثلاثة لا ترتاح حتى يغادرونك

  ثلاثة لا ترتاح حتى يغادرونك :
الوسوسة ، و الديْن ، و رفيق السوء .
 
ثلاثة إذا أبطأن ذهبت فائدتهن :
الوليمة ، و التعزية ، و الصلاة.
 
  ثلاثة أجارك الله منهم :
ابن الحرام ، و قاطع الأرحام ، و آكل رزق الأيتام .
 
  ثلاثة إياك و صحبتهم :
الأحمق ، و قليل الهمة ، و قليل المروءة .
 
 و ثلاثة لا تستمع إليهم :
الكذاب ، و النمّام ، و شاهد الزور .
 
 و ثلاثة لا تصاحّبهم :
الحسود ، و صاحب العين ، و غاضب الوالدين .
 
 و ثلاثة لا تفُتْك آرائهم :
المحافظ على صلاته ، و الجوّاد الكريم ، و راضى الوالدين.

قصة قتل قابيل لهابيل

كان آدم عليه السلام يزوج ذكر كل بطن بأنثى البطن الآخر وأن هابيل
أراد أن يتزوج بأخت قابيل، وكان أكبر من هابيل، وأخت قابيل أحسن،
فأراد قابيل أن يستأثر بها على أخيه، وأمره آدم عليه السلام أن يزوجه
إياها فأبى، فأمرهما أن يقربا قرباناً، وذهب آدم ليحج إلى مكة، واستحفظ
السماوات على بنيه فأبين، والأرضين والجبال فأبين، فتقبل قابيل بحفظ
ذلك. فلما ذهب قربا قربانهما؛ فقرب هابيل جذعة سمينة، وكان صاحب
غنم، وقرب قابيل حزمة من زرع من رديء زرعه،
 
  فنزلت نار فأكلت قربان هابيل وتركت قربان قابيل، فغضب وقال:
لأقتلنك حتى لا تنكح أختي، فقال: إنما يتقبل الله من المتقين. وقال هابيلُ
واعظًا أخاه: لَئنْ مَدَدْتَ إليَّ يدكَ لتقتُلني لا تَجِدُ مني مثل فعْلك, وإني
أخشى الله ربَّ الخلائق أجمعين. إني أريد أن ترجع حاملا إثم قَتْلي,
وإثمك الذي عليك قبل ذلك, فتكون من أهل النار وملازميها, وذلك جزاء
المعتدين. فزَيَّنت لقابيلَ نفسُه أن يقتل أخاه, فقتله, فأصبح من الخاسرين
الذين باعوا آخرتهم بدنياهم. لما قتل قابيلُ أخاه لم يعرف ما يصنع بجسده,
فأرسل الله غرابًا يحفر حفرةً في الأرض ليدفن فيها غرابًا مَيِّتًا; ليدل قابيل
كيف يدفن جُثمان أخيه؟ فتعجَّب قابيل, وقال: أعجزتُ أن أصنع مثل صنيع
هذا الغراب فأستُرَ عورة أخي؟ فدَفَنَ قابيل أخاه, فعاقبه الله بالندامة بعد أن
رجع بالخسران.
  التفسير الميسر
 
قال تعالى :
 
{ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا
وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ {27}
 لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ
إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ {28}
إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ {29}
فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ {30}
فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ  يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ
قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ
فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ {31}
المائدة

وفاة السيدة نفيسة

وهي‏:‏ نفيسة بنت أبي محمد الحسن بن زيد بن الحسن بن علي
 بن أبي طالب، القرشية الهاشمية، كان أبوها نائباً للمنصور على المدينة
النبوية خمس سنين، ثم غضب المنصور عليه فعزله عنها وأخذ منه كل
ما كان يملكه وما كان جمعه منها، وأودعه السجن ببغداد‏.‏
 
فلم يزل به حتى توفي المنصور فأطلقه المهدي وأطلق له كل ما كان أخذ
منه، وخرج معه إلى الحج في سنة ثمان وستين ومائة، فلما كان بالحاجر
توفي عن خمس وثمانين سنة‏.‏
 
والمقصود‏:‏ أن ابنته نفيسة دخلت الديار المصرية مع زوجها المؤتمن
إسحاق بن جعفر، فأقامت بها وكانت ذات مال فأحسنت إلى الناس
والجذمى والزمنى والمرضى وعموم الناس، وكانت عابدة زاهدة
 كثيرة الخير‏.‏
 
ولما ورد الشافعي مصر أحسنت إليه وكان ربما صلى بها في شهر
رمضان‏.‏ وحين مات أمرت بجنازته فأدخلت إليها المنزل فصلت عليه‏.‏
ولما توفيت عزم زوجها إسحاق بن جعفر أن ينقلها إلى المدينة النبوية
فمنعه أهل مصر من ذلك وسألوه أن يدفنها عندهم، فدفنت في المنزل الذي
كانت تسكنه بمحلة كانت تعرف قديماً بدرب السباع بين مصر والقاهرة،
وكانت وفاتها في شهر رمضان من سنة ثمان ومائتين
فيما ذكره ابن خلكان‏.‏
 
قال‏:‏ ولأهل مصر فيها اعتقاد‏.‏
 
قلت‏:‏ وإلى الآن قد بالغ العامة في اعتقادهم فيها وفي غيرها كثيراً جداً،
ولا سيما عوام مصر فإنهم يطلقون فيها عبارات بشيعة مجازفة تؤدي إلى
الكفر والشرك، وألفاظاً كثيرةً ينبغي أن يعرفوا أنها لا تجوز‏.‏
وربما نسبها بعضهم إلى زين العابدين وليست من سلالته‏.‏
 
والذي ينبغي أن يعتقد فيها ما يليق بمثلها من النساء الصالحات، وأصل
عبادة الأصنام من المغالاة في القبور وأصحابها، وقد أمر النبي
صلى الله عليه وسلم بتسويه القبور وطمسها، والمغالاة في البشر حرام‏.‏
ومن زعم أنها تفك من الخشب أو أنها تنفع أو تضر بغير مشيئة الله
 فهو مشرك، رحمها الله وأكرمها‏.‏

عظة الشافعي

قال المزني:
دخلت على الشافعي عند وفاته فقلت له : كيف أصبحت يا أبا عبد الله ؟
فقال" أصبحت من الدنيا راحلًا ولإخواني مفارقًا وبكأس المنية شاربًا
وعلى الله واردًا ولسوء أعمالي ملاقيًا فلا أدري نفسي إلى الجنة تصير
فأهنيها أم إلى النار فأعزيها"" فقلت: عظني  فقال لي :"اتق الله ومثل
الآخرة في قلبك واجعل الموت نصب عينيك ولا تنس موقفك بين يدي الله
وخف من الله عز و جل واجتنب محارمه وأد فرائضه وكن مع الله
 عز وجل وكن مع الحق حيث كان،
ولا تستصغرن نعم الله عليك وإن قلت وقابلها بالشكر.
 
وليكن صمتك تفكرًا وكلامك ذكرًا ونظرك عبرة اعف عن من ظلمك وصل
من قطعك وأحسن إلى من أساء إليك واصبر على النائبات واستعذ بالله
من النار بالتقوى."

كم تزن ؟

 يا ترى حين توضع على الميزان كم سيكون وزنك ؟؟؟
لا أقصد وزنك بالكيلو جرامات
ولكن أقصد وزنك بالحسنات ؟؟
 
روى الإمام أحمد عن ابن مسعود
أنه كان يجني سواكاً من الأراك ، وكان دقيق الساقين ،
 فجعلت الريح تكفؤه ، فضحك القوم منه ،
 
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 
( مم تضحكون ؟
قالوا : يا نبي الله ، من دقة ساقية
فقال : والذي نفسي بيده ، لهما أثقل في الميزان من أحد )
(السلسلة الصحيحة 2750)
 
 فكم تزن أنت عند الله ؟
هل جلست يوما تفكر فى ذلك ؟
كثيرا ما نجد الأب يسأل ابنه :
"أنت بتحبنى أد ايه ؟"
يريد أن يعرف كيف هو عند ابنه
ما هى منزلته ؟
ما هى مكانته فى قلبه ؟
إلى أى مدى يحبه ابنه ؟
 
 ولكن هل فكرت يوما من أنت عند الله ؟
كم تزن عند الله ؟
ما هى منزلتك عند الله ؟
كم يحبك ربك ؟
 
عن أبي هريرة
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
 
( أنه ليأتي الرجل العظيم السمين يوم القيامة
لا يزن عند الله جناح بعوضة
وقال : اقرؤوا إن شئتم :
" فلا نقيم لهم يوم القيامة وزناً )
 (متفق عليه)
 
 فكم تزن يا عبد الله ؟
كم تزن عند الله ؟
وما هى منزلتك يا أمة الله عند ربك ؟
هل أنت عنده من القانتات التائبات العابدات أم ؟
من أنتى ؟؟؟ هل أنت عنده من عباده الصالحين ؟
أم من أنت عنده ؟ إذا أردت أن تعرف مقامك فانظر أين أقامك ؟
إذا كان الله يستعملك فى الخيرات فى الصالحات
فى الصوم و الصدقة و القيام فى الدعوة لدينه و خدمة كتابه
إذا كان الله يحفظك من الشيطان و النفس الأمارة بالسؤ
إذا كان الله يقيك السيئات  ولا يتركك تقع فيها
و إن حدث و وقعت فيها يمن عليك بالإنابة والتوبة و الندم على ما كان
فأبشر يا عبد الله
 أبشر بخير
 
أما إذا كنت ممن قد غرقوا فى بحر المعاصى ليله و نهاره شهوات ومتع
من الدنيا الفانية لا تتألم لمعصية وقعت فيها  ولا لطاعة فاتتك
فأنت تحيا كما يريد الشيطان منك لا كما يريد الله
فاحذر
أنت على خطر عظيم
 
احذر أن تموت على ما أنت عليه  وبادر بالإنابة و التوبة
واسأل الله وقل :
 
( يا حى يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لى شأنى كله
و لا تكلنى إلى نفسى طرفة عين أبدا )
 
قال صلى الله عليه وسلم :
 
( كلمتان خفيفتان على اللسان
حبيبتان إلى الرحمن
ثقيلتان في الميزان
" سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )
(متفق عليه)
 
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين
إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين

أهمية طبق الشوربة على المائدة الرمضانية

من الأطباق الرمضانية التي تصاحب شهر رمضان
 باستمرار طبق الشوربة  :
وهو طبق يمتلئ بالعديد من الفوائد الغذائية فهو يوفر الدفء للمعدة
ويجعلها قادرة على استقبال الطعام بجانب ذلك فالشوربة تحمي البطن
من المغص حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء مما يغذي
الجسم ويحافظ على نضارة البشرة.
 
 فطبق الشوربة يحتوي على
العديد من الفيتامينات والمعادن بجانب البروتينات وطبق الشوربة
يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويساعد الجسم في التغلب على
العديد من المشاكل الغذائية كما يؤدي طبق الشوربة لتجنب الانتفاخ
بالجسم والقضاء على الإمساك.
 

كما تعطي الشوربة شعورًا
بالشبع لذا هي هامة وضرورية لمن يريدون ممارسة الرجيم والقضاء
على السمنة برمضان فالشوربة مفيدة للجسم. ولكل شوربة مذاقها
الخاص فشوربة الدجاج غنية بالحديد والنشويات الهامة للجسم
 بجانب احتوائها على البروتين بجانب ذلك فشوربة العدس تحتوي
على فيتامينات متعددة كفيتامين بي وحمض الفوليك والكالسيوم
والحديد بجانب قدرتها على الحماية من مخاطر السكتة الدماغية
 وتقلل الإصابة بالأمراض القلبية بجانب تخفيضها لمستوى
الكولسترول بالدم كما يقلل تناول شوربة الأرز الإصابة بالسرطان
 كما أن شوربة الدجاج غنيه بفيتامين ج الذي يقلل من التوتر ويقوي
مناعة الجسم.
 
فأحرص أن تكون الشوربة دومًا على مائدتك الرمضانية.