السبت، 15 أكتوبر 2016
القراءة على ماء زمزم
الســــؤال
:
ما حكم القراءة على ماء زمزم من قبل
أشخاص معينين
لإعطائه شخصًا ما لتحقيق أي غرض منه أو
لشفائه؟
الإجابة
روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شرب
من ماء زمزم ، وأنه كان
يحمله، وأنه حث على الشرب منه وقال:
( ماء زمزم لما شرب له
)
فعن ابن عباس
( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء
إلى السقاية فاستسقى،
فقال العباس : يا فضل، اذهب إلى أمك فأت
رسول الله
صلى الله عليه وسلم بشراب من عندها فقال:
اسقني ، فقال:
يا رسول الله، إنهم يجعلون أيديهم فيه،
قال: اسقني ، فشرب
ثم أتى زمزم وهم يستقون
ويعملون فيه فقال: اعملوا
فإنكم
على عمل صالح ، ثم قال:
لولا أن تغلبوا لنزلت حتى أضع الحبل
يعني: على عاتقه، وأشار إلى عاتقه
)
. رواه البخاري
وعن ابن عباس قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( ماء زمزم لما شرب له، إن شربته تستشفي
به شفاك الله،
وإن شربته يشبعك أشبعك
الله به، وإن شربته لقطع ظمئك
قطعه الله وهي هزمة
جبريل وسقيا إسماعيل )
رواه الدارقطني وأخرجه الحاكم
وعن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تحمل من ماء
زمزم وتخبر أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم يحمله رواه الترمذي ... إلى
غير ذلك
من الأحاديث التي وردت في فضل ماء زمزم
وخواصه.
وهذه الأحاديث وإن كان في بعضها مقال؛
إلا أن بعض العلماء صححها
وعمل بها الصحابة واستمر العمل بمقتضاها
إلى يومنا. ويؤيد ذلك
ما رواه مسلم في صحيحه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال في زمزم:
صحيح مسلم فضائل الصحابة (2473) ، مسند
أحمد بن حنبل (5/175).
( إنها مباركة وإنها طعام طعم
)
وزاد أبو داود بإسناد صحيح:
( وشفاء سقم
)
ولم يثبت عن النبي صلى
الله عليه وسلم أنه كان يقرأ في ماء زمزم لأحد
من أصحابه ليشربه أو يتمسح به؛ تحقيقًا
لعرض أو رجاء الشفاء
من مرض مع عظم بركته وعلو درجته وعميم
نفعه وحرصه على الخير
لأمته ومع كثرة تردده على زمزم قبل
الهجرة وفي اعتماره مرات وحجه
للبيت الحرام بعد الهجرة ولم يثبت أيضًا
أنه أرشد أصحابه إلى القراءة
عليه مع وجوب البلاغ عليه والبيان للأمة،
فلو كان ذلك مشروعًا لفعله
وبينه لأمته فإنه لا خير إلا دلهم عليه
ولا شر إلا حذرهم منه. لكن لا مانع
من القراءة منه للاستشفاء به كغيره من
المياه، بل من باب أولى؛ لما فيه
من البركة والشفاء؛ للأحاديث
المذكورة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا
محمد، وآله وصحبه وسلم.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و
صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و
الإفتاء
النبات يبكي ويدافع عن نفسه
هل
تعلم أن النبات يتبع طريقة مخادعة لطرد الحشرات المزعجة؟
هل
تعلم أن النبات يميز بين الحشرة الصديقة والحشرة الضارة؟
دعونا
نتأمل....
في دراسة علمية نشرت في
مجلة
Scientific Journal Proceedings of the Royal Society
B
في
عدد آب / أغسطس 2014 تبين أن نبات الخردل يقوم بالدفاع عن
نفسه
ضد اليرقات بطريقة رائعة وغريبة.
هذا
النبات يكره اليرقات التي تعيش وتتغذى على أوراقه فما هو العمل؟
لقد
وجد الباحثون أن نبات الخردل يتخلص من هذه اليرقات بأسلوب ذكي
ومن
قبل أن تسبب له أضراراً، وذلك من خلال إطلاقه لرائحة خاصة
تجذب
حشرات الزنابير التي تقوم بافتراس بيوض اليرقات وتضع بيوضها
على
هذا النبات، وهذه البيوض سوف تفقس وتتحول لزنابير تأكل ما تبقى
من
بيوض ويرقات.. وبالتالي يتخلص النبات من هذه اليرقات بطريقة
آمنة
ودون أضرار!!
إنه
مشهد أثار دهشة الباحثين واستغرابهم! فهذه الطريقة في
الدفاع
عن النفس لدى النبات تدل
على أن الكون منظم ولا يسير عشوائياً أو
بالمصادفة
كما تدعي نظرية التطور، ولذلك في كل يوم يكتشف العلماء
أسراراً
جديدة تؤكد وجود قوة تتحكم بهذا الكون، ولكنهم لا زالوا يسيرون
وراء
وهم الإلحاد على الرغم من أن كل ذرة في هذا الكون تشهد على
خالقها
سبحانه وتعالى.
هناك
نباتات تطلق روائح لجذب حشرات محددة تقوم بتلقيحها! فمعظم
أنواع
النبات تصدر روائح مغرية لبعض أنواع الحشرات التي تأتي وتظن
أن
هناك غذاءً ولكنها لا تجد شيئاً، إلا أن غبار الطلع يعلق بجسم
هذه
الحشرة
وخلال انتقالها بين الزهور تنشر هذ الغبار (أو ما يسمى بحبوب
التلقيح)
فتسهم هذه الحشرات في تلقيح النباتات
.
الدراسة
قامت بها جامعة
Wageningen
University and Research Centre
وتبين
أن هناك بعض أنواع النبات تتعرض لهجوم بعض الحشرات..
فتستغيث
و"تتوسل" وتبكي من خلال إطلاق مواد كيميائية تفهمها
النباتات
المجاورة فتهرع هذه النباتات لمساعدة النبات المتضرر من خلال
إطلاق
روائح تجذب حشرات مفترسة لتقضي على هذه اليرقات وبيوضها.
كما
نرى في الصورة هذه حشرة الزنبور تأكل البيوض قبل أن
تتحول
إلى يرقات.. سبحان
الله!
نرى
في الصورة يرقات وبيوض الفراشة التي تتغذى على
أوراق
الملفوف.. الدراسة تمت
على أحد أنواع نبات الملفوف (الكرنب) الذي
يتعرض
باستمرار لهجوم من قبل فراشات الملفوف
large cabbage white butterfly التي تتغذى على أوراقه
وتضع
بيوضها عليه لتتحول إلى
يرقات مفترسة فيما بعد. فيقوم الملفوف
بإطلاق
مادة كيميائية يستجيب لها نبات الخردل
الأسود
black mustard فيقوم بدوره بإطلاق مواد كيميائية تجذب حشرات
الزنابير
التي تقوم بافتراس بيوض الفراشات ويرقاتها... وبالتالي يتخلص
النبات
من هذا العدو بطريقة رائعة في الدفاع عن
النفس.
دراسة
أخرى بينت أن النباتات آكلة الحشرات Carnivorous plants
تقوم
بسلوك غريب يدل على أنها تعرف ماذا تفعل!! النبات آكل الحشرات
يصدر
روائح لجذب الحشرات ليقوم بافتراسها والتغذي عليها، ولكنها
بحاجة
لحشرات النحل الصديقة له لتعمل على تلقيحه فما هو
العمل؟
يقوم
هذا النبات بإصدار روائح تجذب النحل وبعض الحشرات الأخرى
التي
يحبها هذا النبات آكل الحشرات فيتركها تقوم بتلقيحه من خلال
التنقل
بين
أعضائها ونقل حبوب اللقاح من جزء لآخر.. دون أن يمسها بأدنى
أذى،
وهذه التقنية المتطرة تضمن الحفاظ على نسل النبات
وتكاثره
وعدم انقراضه... سبحان
الله!
وعند
هذا المشهد لا يملك الإنسان إلا أن يقول: سبحان الله! فكيف تمكّن
النبات
من معرفة أن هذه البيوض ستسبب له أضراراً في المستقبل؟
وكيف
تمكن من إطلاق الرائحة التي تجذب تلك الزنابير التي تساعد النبات
على
القضاء على الحشرات الضارة دون أن تتعرض لأذى الزنابير؟
ولماذا
لا تجذب هذه الرائحة حشرات أخرى مضرة
بالنبات...
ومن
الذي علم النبات أن يطلق رائحة تجذب أنواعاً من الحشرات مثل
النحل
لتقوم بتلقيح هذه النباتات؟؟ كيف علمت أنه لولا هذه التقنية
لانقرض
عالم النبات... من الذي علمه ذلك، أليس هو الله
القائل:
{
ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ خَالِقُ
كُلِّ شَيْءٍ فَاعْبُدُوهُ
وَهُوَ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (102) لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ
وَهُوَ
يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ
}
[الأنعام:
102-103]،
التدخين وتأثيره على مريض السكري
التدخين
من العادات السيئة التى تؤثر على صحة الإنسان و لا سيما
مرضى
السكري فعند تدخين السجائر يحدث ضيق بالأوعية
الدموية
مما يؤدي لحدوث تصلب
بالأوعية الدموية ، و يجعل مريض السكري
أكثر
عرضه للإصابة بأمراض القلب ، واعتلال الأعصاب الطرفية
المشاكل
المترتبة على التدخين لدى مرضى السكري
يعاني مريض السكري
المدخن من عدة مشاكل من أهمها يعمل على رفع
نسبة
السكري في الدم ليس هذا فقط بل يعمل أيضا على زيادة مقاومة
الجسم
للأنسولين ، وبالتالي لا يمكن لمريض السكري السيطرة على
مستويات
السكري في الدم .
مريض
السكري يعاني من حدوث بعض المضاعفات في العين و تشمل
اعتام
العدسة السكري ، المياه الزرقاء ، وانفصال الشبكية السكري
،
إذا كان مريض السكري
مدخن فإنه يؤدي لتطور الحالة و سرعة حدوث
المضاعفات
التى من الممكن أن تصل لحد الاصابة بالعمى
.
المدخن يعاني من حدوث
مشاكل بالرئة مثل الانسداد الرئوي
المزمن
( التهاب الشعب الهوائية
المزمن و انتفاخ الرئة ) ،
كما أنهم أكثر عرضه
للاصابة بالالتهاب الرئوي ،
مريض السكري يعاني من
حدوث ضعف بالمناعة و بالتالي عند حدوث
مشاكل
بالرئة يتحول الأمر لالتهاب رئوي حاد
.
مريض السكري أكثر عرضه
للاصابة بأمراض القلب ، وتزداد الوفيات
لدى
مرضى السكري المدخنين لـ 3 أضعاف مقارنة بمرضى
السكري
الغير مدخنين .
كيف
يؤدي التدخين للإصابة بأمراض القلب ؟
مرض
السكري يؤدي لزيادة فرص الاصابة بأمراض القلب ، وكذلك
المدخنين
يعانون من زيادة فرص الاصابة ، فإذا كان مريض السكري
مدخن
تزداد الاصابة للضعف . تحدث بعض المشاكل لدى
المدخنين
و من أهمها الاصابة
بالنوبة القلبية ، والسكتة الدماغية .
يؤدي
تدخين السجائر لرفع مستويات السكري في الدم مما يؤدي لحدوث
تلف
بالشرايين و يحدث ترسب للدهون داخل جدران الأوعية الدموية .
يحدث
ترسب الدهون في الشرايين التاجية المغذية للقلب ، فتمنع وصول
الأكسجين
للقلب و بالتالي الاصابة بالنوبة القلبية
.
و بالنسبة للدماغ فيحدث
ضيق في الأوعية الدموية المغذية للدماغ
وبالتالي
يقل الأكسجين الواصل للدماغ و بالتالي تحدث السكتة الدماغية .
نصائح
للتوقف عن التدخين
وضعت منظمة السرطان
الأمريكية بعض النصائح للتوقف عن تدخين
السجائر
و من أهمها تحديد موعد محدد للتوقف عن التدخين حتى يمكنك
الالتزام
بالاقلاع عن التدخين .
التحدث
مع طبيبك المعالج و كذلك أفراد أسرتك بشأن رغبتك في التوقف
عن
التدخين و حتى تجد منهم الدعم اللازم الذي يساعدك على الاقلاع
عن
التدخين .
تخلص
من كل الأدوات التي تساعدك على تدخين السجائر مثل مطافئ
السجائر
، والولاعات .
عندما
تشعر برغبتك في التدخين تنفس بعمق لمدة 10 ثواني ثم أخرج
النفس
ببطء .
التواجد دائما في أماكن
غير المدخنين
البعد
قدر الإمكان عن التواجد مع المدخنين .
الحرص على تناول
الخضروات و الفواكه الطازجة
يساعدك
على التخلص من التدخين
ممارسة الرياضة يساعد
على التخلص من التوتر المصاحب للاقلاع
عن
تدخين السجائر .
البعد
عن تناول القهوة و المشروبات الغازية التي تحتوي على
الكافيين
حيث تزيد من رغبتك في
تدخين السجائر .
تعلم هواية جديدة مثل ،
قراءة الكتب للابتعاد عن تدخين السجائر .
لعلاج
ببدائل النيكوتين يساعدك أيضا على التخلص من التدخين و يكون
عن
طريق ( الصمغ ، بخاخ الأنف ، لزقات النيكوتين ) و يتم استخدامها
لمدة
نصف ساعة يوميا .
يجب
التوقف عن تدخين السجائر نهائيا فالأضرار تشمل جميع أجهزة
الجسم
، ويجب التوقف لدى مرضى السكري حيث تزداد فرص حدوث
المضاعفات
لدى مرضى السكري .
الجمعة، 14 أكتوبر 2016
الذبح في العاشر من محرم
الســــؤال
:
ما هو حكم الذبح في وقت محدود وزمن معلوم
من كل سنة، حيث
إنه يوجد عدد كثير من الناس يعتقدون أن
الذبح في 27 رجب
و6 من صفر و15 من شوال
و10 من شهر محرم أن هذا قربة
وعبادة إلى الله عز وجل، فهل هذه الأعمال
صحيحة، وتدل عليها
السنة، أم أنها بدعة مخالفة للدين
الإسلامي الصحيح
ولا يثاب عليها
فاعلها؟
الإجابة
العبادات وسائر القربات توقيفية لا تعلم
إلا بتوقيف من الشرع،
وتخصيص الأيام المذكورة من تلك الشهور
بالذبائح فيها لم يثبت فيه
نص من كتاب ولا سنة
صحيحة، ولا عرف ذلك عن الصحابة
رضي الله عنهم، وعلى هذا
فهو بدعة محدثة، وقد ثبت عن
النبي
صلى الله عليه وسلم أنه
قال:
(من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد
)
رواه البخاري ومسلم
.
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و
صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و
الإفتاء
من بدع الجنائز
الســــؤال
:
ما حكم الله ورسوله في قوم إذا توفي أحد
منهم قام أقرباؤه
بذبح شاة يسمونها العقيقة، ولا يكسرون من
عظامها شيئًا،
ثم بعد ذلك يقبرون عظامها وفرثها،
ويزعمون أن ذلك
حسنة ويجب العمل
به؟
.
الإجابة
هذا العمل بدعة لا أساس له في الشريعة
الإسلامية، فالواجب تركه
والتوبة إلى الله منه كسائر البدع
والمعاصي، فإن التوبة إلى الله سبحانه
تجب منها جميعًا، كما قال عز وجل:
{ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا
أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
}
وقال تعالى:
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا
}
وإنما العقيقة المشروعة
التي جاءت بها السنة الصحيحة
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي ما
يذبح عن المولود
في يوم سابعه، وهي شاتان
عن الذكر وشاة واحدة عن
الأنثى.
وقد عق النبي صلى الله
عليه وسلم عن الحسن والحسين
ـ رضي الله عنهما ـ
وصاحبها مخير إن شاء وزعها لحمًا بين الأقارب
والأصحاب والفقراء. هذه هي العقيقية
المشروعة، وهي سنة مؤكدة،
من تركها فلا إثم
عليه.
المصدر: مجلة البحوث
الإسلامية
و بالله التوفيق ،
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و
صحبه و سلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و
الإفتاء
ما الفرق بين كلمتي " أكملت " و " أتممت " ؟
●
في
قوله تعالى :
{
الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ
نِعْمَتِي }
●
أكمل الأمْـرَ :
أي
أنهاهُ على مـراحل مُتقطّعة، بينها فواصل زمنيّة
●
فالذي عندهُ أيّام إفطار في رمضان
وعليه
صيامها فيما بعد،
لديه
فرصة 11 شـهراً لقضائها، ولو على فترات
متقطّعة،
لذلك قال تعالى
:
{
وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ }
●
أما أتـمّ الأمـر:
يجب
أنْ لا ينقطع العمل حتّى ينتهي
●
فلا يجوز مثلاً :
الإفطار
أثناء النهار، في صيام رمضان،
ولو لفترة قصيرة
جدّاً،
●
لذلك
يقول الله تعالى :
{
ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ
}
؛
ولم يقل ( أكملوا )
●
وكذلك لا يجوز للإنسان أن يتحلّل مِنَ الإحرام في الحجّ
حتى
ينتهي من شعائره.
●
لذلك
يقول الله تعالى :
{ وَأَتِمُّوا الْحَجَّ
وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ }
،
وليس أكملوا الحجّ
●
فلماذا الدين " اُكْمل " ؛ بينما النعمة " أُتِمّت "
؟
●
لأنَّ الدين نزل على فتراتٍ متقطّعة،
على
مدى 23 عاماً
●
ولكن المُلفت والجميل أن نعمة الله لم تنقطع
أبدا
فقال:
{
وأتممتُ عليكُم نعمتي }
●
فـنِعْمـةُ اللّه لمْ تَنقطع،
ولا
حتى ثانية واحدة على هذه الأمّة المرحومة
لنتدبر
في القرآن
واذا
تلوت القرآن فاعمل ما يأتي
تتلوه
وأنت ترجو رحمة الله عز و جل
إذا
وضعت القراآن في حجرك فضعه
وليس في قلبك إلا
الله
ضعه
وأنت تحس ان الله يخاطبك
ضعه
وأنت تحس أنها رسالة جاءتك من ملك
الملوك
فوالله
ما أدمن عبد طاعة الله
إلا شرح الله صدره
لطاعته
وكم
من أناس اهتدوا وابتدأوا طريق
الإلتزام
وهم في قسوة وبعد عن
الله
ما
زالوا يتدرجون في الصالحات
حتى أصبح الواحد منهم اذا
تلا الآية لا يتمالك عينه
إياك
أن ينظر الله إليك يوما من الأيام
وقد
نظرت ومتعت النظر في حد من حدوده
أو عورة من العورات التي
لم يأذن لك بالنظر إليها
إياك
أن ينظر الله إليك
وقد
أصغيت بسمعك إلى أمر لا يأذن الله لك أن تصغي
إليه
إياك
أن ينظر الله إليك يوما من الأيام
وقد
خبطت قدمك على الأرض إلى حد من حدوده
أو حرمة من
محارمه
إياك
أن ينظر الله إليك يوما من الأيام
وقد
امتدت يديك لمال لا يحل لك أن تمدها
إليه
أو
قبضتها على مال لا يحل لك أن تقبضها
عليه
إذا
اردت حلاوة الإيمان
تكون على عفة من الاثام
والحرام
من محاضرة
قسوة القلوب
الشيخ محمد
الشنقيطي حفظه الله
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)